الرئيسية » تسويق » أساسيات التسويق الالكتروني (دليل مبسط للمبتدئين)


أساسيات التسويق الالكتروني (دليل مبسط للمبتدئين)

أساسيات التسويق الالكتروني

بقلم آية ابراهيم
يمثل التسويق الالكتروني أهمية كبرى لأصحاب الأعمال والخدمات، ومع الاتساع في استخدام الإنترنت والتواجد على الشبكة العنكبوتية بكافة منصاتها صار مهمًا لأصحاب الأعمال استخدام التسويق الالكتروني، وتكوين تواجد وحضور الكتروني عبر الشبكة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أساسيات التسويق الإلكتروني، وسوف نتناول أهم الجوانب الخاصة به.

ما هو التسويق الالكتروني؟

بأبسط العبارات، فهو يعني تسويق منتجاتك وخدماتك باستخدام الإنترنت والوسائط الرقمية كوسيلة لتحقيق أهدافك التسويقية.

فالتسويق الالكتروني هو مصطلح جامع يشمل جميع استراتيجيات التسويق الحديثة، التي تنطوي على الوصول إلى العملاء المستهدفين من خلال التسويق عبر مواقع الإنترنت، والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (Facebook و Instagram و Twitter وغيرها من المنصات).

ما الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟

الفرق الرئيسي بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي هو الوسيلة المستخدمة في نقل الرسالة التسويقية للجمهور، حيث يستخدم التسويق التقليدي الوسائط التقليدية مثل المجلات والصحف والتلفاز.

بينما يستخدم التسويق الالكتروني الوسائط الرقمية، مثل منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب.

ولا يعني ذلك بالضرورة أن التسويق التقليدي قديم الطراز، فلا يزال التسويق التقليدي يلعب دورًا مهمًا تزامنًا مع الحاجة المتزايدة للخروج من العالم الرقمي.

ولا يقل التسويق الالكتروني أهمية عن التقليدي إن لم يكن يزيد، حيث يستخدم التسويق الالكتروني كل منصات الإنترنت التي تستخدمها للوصول إليك.

كيف يعمل التسويق الالكتروني؟

من المهم لأصحاب الأعمال فهم أساسيات التسويق الإلكتروني، وفهم كيفية عمل التسويق الالكتروني حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات صحيحة بشأن حملاتهم التسويقية.

والمفتاح لفهم كيف يعمل التسويق الالكتروني هو التعرف على كل عنصر من عناصر التسويق الالكتروني، والتعرف على الكيفية التي يمكن لكل منها مساعدتك في تحقيق أهدافك.

يعمل التسويق الالكتروني بنفس الطريقة التي يعمل بها التسويق التقليدي، فالتسويق الالكتروني ما هو إلا مجرد تسويق يتم باستخدام مجموعة من الأدوات الرقمية.

وعندما تسمع شخصًا ما يتحدث عن التسويق الالكتروني، فإنه في الغالب يشير إلى تلك الأدوات والجانب التقني لها بدلاً من الإستراتيجية الكامنة وراءها.

 سنقوم بالأسفل بالتحدث عن الأدوات والمهارات والمجالات أيضاً الخاصة بالتسويق الإلكتروني.

هل يصلح التسويق الالكتروني لجميع أنواع الاعمال؟

يمكن أن يستخدم التسويق الالكتروني لأي عمل في أي صناعة أو مجال بغض النظر عما تبيعه شركتك، حيث يتضمن التسويق الالكتروني تحليل نمط شخصيات عملائك المحتملين، وذلك لتحديد احتياجاتهم وإنشاء محتوى قيم عبر الإنترنت.

ولا يهم هنا نوع عملك أو مجالك، ومع ذلك، هذا لا يعني أن جميع الشركات يجب أن تنفذ استراتيجية تسويقية بنفس الطريقة.

لماذا يحتاج عملك إلى التسويق الالكتروني؟

هذه واحدة من أهم النقاط الخاصة بـ أساسيات التسويق الإلكتروني، والتي فيها سنتناول أهم النقاط التي تبرز أهمية التسويق الإلكترونية ولماذا يحتاج عمله له.

إذا كنت مترددًا في استخدام التسويق الالكتروني، فإليك بعض النقاط لإقناعك بأهمية وجود خطة تسويقية عبر الإنترنت لعملك:

1- يستخدمه المنافسون

هل تعلم أن أكثر من 80% من أصحاب الأعمال الصغيرة يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي في استراتيجيتهم التسويقية؟

بداية من رواد الأعمال المنفردين والموظفين المستقلين انتهاءًا بالشركات، حيث يستخدم الجميع التسويق الالكتروني لبناء حضور وتواجد لعلامتهم التجارية ليعرف بها الجميع.

2- إنشاء شبكة جماهيرية أوسع

يتيح لك التسويق الالكتروني جذب انتباه العملاء المحتملين من جميع منصات الانترنت.

3- تتبع مستوى أداء عملك بسهولة

بفضل أدوات التحليل المتاحة بسهولة عبر الإنترنت، يمكنك تتبع أداء حملاتك التسويقية.

وعلى خلاف التسويق التقليدي، فليس عليك الانتظار لأسابيع لتحديد ما إذا كانت حملتك التسويقية ناجحة أم لا.

فباستخدام التسويق الالكتروني يمكنك خلال ساعات ملاحظة جوانب حملتك الإعلانية التي تحتاج إلى تعديل أو تحسين وإجراء التغييرات وفقًا لذلك، حيث يمنحك هذا تحكمًا هائلاً في حملاتك التسويقية وميزانيتك.

4- استهداف جمهورك بفاعلية

هل يمكنك تخيل استهداف جمهور بناءًا على اللغة والسن والجنس والموقع الجغرافي من خلال الوسائل التقليدية للتسويق؟ بالطبع هذا صعب جداً

ولكن الاستهداف الدقيق هو أحد أكثر الأشياء أهمية التي يوفرها لنا التسويق الالكتروني؛ فباستخدام أدوات الاستهداف يمكنك التسويق الالكتروني من تحديد من يزور موقعك ومن يشاهد إعلاناتك.

وهذه ليست سوى بعض من المزايا المتعددة لقيامك بالتسويق الالكتروني لعملك، فبمجرد أن تعرف كيفية التعامل مع حملاتك التسويقية بنجاح، يمكنك:

  • التقدم على منافسيك
  • زيادة مبيعاتك

ما هي أهم مجالات التسويق الالكتروني؟

تتنوع مجالات التسويق الالكتروني لتشمل جميع منصات الإنترنت التى تحظى بأعداد لانهائية من الزائرين والزيارات يوميًا، وفيما يلي سنتناول أهم تلك المجالات.

ولكن قبلها دعنا نتناول أهمية الموقع الالكتروني كحجر زاوية في كل مجالات التسويق الالكتروني.

الموقع الإلكتروني كجر زاوية في كل مجالات التسويق الالكتروني

من نواح عديدة يمثل موقع شركتك على الإنترنت حجر الزاوية في استراتيجيات التسويق الالكتروني، فهذا هو المكان الذي يحصل فيه عملائك المستهدفين على انطباع عن منتجك.

وفي أغلب الأحيان هذا هو المكان الذي سيتحول فيه زوار موقعك في النهاية إلى مشتريين.

الهدف من التسويق الالكتروني هو جذب العملاء المحتملين والتفاعل معهم وتحويلهم إلى مشتريين دائمين، ستؤدي العديد من التكتيكات التي تستخدمها إلى عودة العملاء المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بك للحصول على مزيد من المعلومات أو إجراء عملية شراء.

لماذا أنت بحاجة إلى موقع ويب خاص بك وبمنتجك؟

يلعب موقعك الإلكتروني دورًا هامًا في ترك انطباع أولي جيد لدى جمهورك، فهو على الأغلب أول مكان سيفكر به الزائر لتكوين فكرة جيدة عن طبيعة عملك ومنتجك.

 ولهذا السبب، يجب الانتباه إلى تصميم موقعك بالإضافة إلى الألوان والعناصر التي تستخدمها في الواجهة، فوفقًا لـشركة Adobe سيتوقف 38٪ من الأشخاص عن التفاعل مع موقع الويب إذا وجدوا أن المحتوى أو التصميم غير جذاب.

ومع ذلك فإن مظهر موقعك ليس هو الشيء الوحيد المهم، نظرًا لأن موقعك هو مركز معظم حملاتك التسويقية، فيجب أن يتم إنشاء الموقع بطريقة تسهل التنقل فيه وتصفحه مع توجيهات واضحة للخطوات التالية التي يحتاج الزائرين إلى اتخاذها ليصبحوا مشتريين أو عملاء دائمين.

وهذا يتضمن أيضًا جعل الموقع متوافق مع الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة التي يمكن من خلالها تصفح الإنترنت حيث أن 70% من زائري الشبكة العنكبوتية يتصفحون الإنترنت من خلال هواتفهم.

اقرأ أيضاً:

والآن دعونا نبدأ في تناول أهم مجالات التسويق التسويق الإلكتروني:

1- تحسين محركات البحث – SEO

يلعب تحسين محركات البحث دورًا كبيرًا في كيفية عمل التسويق الالكتروني، وبما أن البداية تأتي من زيارة موقعك، فستحتاج إلى البدء بمحركات البحث.

أثبتت دراسة بحثية أجريت مؤخرًا أن 71٪ من المستهلكين يبدأون رحلة الشراء في محركات البحث مثل Google، فإذا لم تتخذ الخطوات الصحيحة لجعل موقعك متوافقًا مع قواعد SEO، فلن تتمكن من الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين.

تهيئة أو تحسين محركات البحث هي عملية تحسين محتوى موقعك لكي يتصدر نتائج محركات البحث بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الزوار، فكلما حصلت على ترتيب أعلى في نتائج البحث، كلما زادت حركة الزوار والزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

لا يؤدي تحسين محركات البحث إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك فحسب، بل يساعد أيضًا في ضمان جودة العملاء المحتملين الذين يزورون موقعك، فالهدف من التسويق الالكتروني هو جذب أولئك المناسبين لمنتجاتك أو خدماتك، ويلعب SEO دورًا مهمًا في القيام بذلك.

2- التسويق بالمحتوى – Content Marketing

التسويق بالمحتوى هو تكتيك مهم آخر يلعب دورًا مهمًا في كيفية عمل التسويق الالكتروني، ويستخدم بشكل أساسي عندما تقوم بإنشاء محتوى يهدف إلى جذب العملاء المستهدفين والحصول على تفاعلهم على منتجاتك وخدماتك.

ليس هذا وحسب، بل يمكن إنشاء محتوى لعدد من الأغراض المختلفة… بما في ذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة عدد زيارات الموقع، أو زيادة العملاء المحتملين، أو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

بغض النظر عن التكتيكات التي تستخدمها كجزء من استراتيجية التسويق الالكتروني الخاصة بك، ستحتاج إلى إنشاء محتوى لدعم هذه التكتيكات.

يمكن أن يكون هذا شيئًا قصيرًا وبسيطًا مثل رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني إلى شخص اشترك في قائمة بريدك الإلكتروني.

أو يمكن أن يكون قطعة أطول وأكثر تفصيلاً مثل كتاب إلكتروني يصف ويوفر معلومات حول أحد أكبر التحديات التي يواجهها عملاؤك المستهدفون.

إليك بعض أنواع المحتوى التي يمكنك إنشاؤها لدعم أهداف حملة التسويق الالكتروني الخاصة بك:

  • صفحات موقعك.
  • مقالات المدونة.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الكتب الالكترونية.
  • شهادات العملاء.
  • الفيديوهات.
  • الصور.
  • التدوين الصوتي.

اقرأ أيضاً:

المفتاح لإنشاء محتوى رائع يساعد في دعم حملات التسويق الالكتروني الخاصة بك، هو اختيار استراتيجي للمواضيع التي تجذب جمهورك أكثر.

ولكي تعرف تلك المواضيع، فتأكد من إجراء بعض الابحاث على الجمهور المستهدف، وقم بإنشاء ملف يحوي كافة معلومات عملائك الشخصية، وذلك حتى تتعرف على عملاءك جيدًا وتتعرف على أنواع المحتوى التي ستجذبهم.

وللتعرف على كافة مجالات التسويق الالكتروني بمزيد من التفصيل وكيفية استخدامها لضمان نجاح استراتيجيتك التسويقية اقرأ: أهم مجالات التسويق الإلكتروني.

أهم مهارات المسوق الالكتروني الناجح

قد تظل أدوات التسويق الالكتروني الأساسية كما هي، ولكن مهاراتك الشخصية التي تستعين بها في التسويق تحتاج إلى أن تتطور باستمرار.

فوفقًا لدراسة حديثة فإن حوالي 90٪ من المسوقين الالكتروني يفتقرون إلى تلك المهارات، مما يجعل هناك فجوة كبيرة بين ما يحتاجون إلى معرفته وما يعرفونه بالفعل.

ولهذا السبب يعاني حوالي 41 ٪ من المدراء التنفيذيين في العثور على مسوقين محترفين، لذا إليك بعض المهارات التي يجب أن تمتلكها لكي تصبح مسوق الكتروني ناجح.

1- مهارات التنظيم والتخطيط وإدارة المشاريع

يتطلب التسويق الالكتروني الناجح تخطيط وتنظيم جيدين للحصول على النتائج المرجوة، وقد تصبح إدارة حملات التسويق المتعددة أمرًا معقدًا.

حيث يتطلب بناء خطة تسويقية كاملة عبر القنوات الرقمية كالمواقع ومنصات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني تقنيات متعددة تختلف باختلاف القناة الرقمية.

ويمكن أن تكون لكل منها خطة تسويقية منفصلة بحد ذاتها، وبالتالي سيصبح لدينا العديد من الخطط التي تحتاج إلى تنسيق وتخطيط لادارة كل منهم على التوازي، لذا من المهم للمسوق الناجح امتلاك مهارات التخطيط والتنظيم.

اقرأ ايضاً: كيف تكتب خطة تسويقية احترافية خطوة بخطوة

2- مهارة إدارة علاقات العملاء

من أهم أعمدة التسويق الالكتروني هو علاقتك مع الجمهور وكيفية تفاعلك معه، لذا فمهارة التعامل معهم واحدة من أهم المهارات التى يجب على المسوق امتلاكها.

وتتضمن إدارة علاقات العملاء استراتيجيات يمكنك استخدامها لمتابعة العملاء، والتعرف على تجاربهم الشخصية مع منتجك أو خدماتك.

والحصول على تقييم لمدى جودة المنتج أو الخدمات والاستماع لاقتراحتهم وتعليقاتهم للتحسين أو التطوير من المنتج بشكل أفضل، وكذلك إذا كانت هناك بعض الشكاوى.

وإذا كنت ترغب في أن يروج عملاؤك لخدماتك، فستحتاج إلى مجموعة من المهارات لمساعدتك على تحسين إدارة خدمة العملاء:

1- كن انت العميل: تخيل نفسك العميل، وابدأ بسؤال نفسك، كيف تريد أن يتم تسويق المنتج لك؟ كيف تريد أن يتم الوصول إليك والتحدث معك؟

2- مهارات التواصل الجيدة: يمتلك كل عميل شخصية مختلفة، وعندما تعرف كيفية التواصل بشكل جيد مع أشخاص مختلفين، يكون من الأسهل التوصل إلى صفقة جيدة معهم.

3- مهارة التعامل مع الضغوط

عندما تتراكم الضغوط لديك بدون أن تتعامل مع كلًا منها بشكل صحي، فإنك ستفقد السيطرة على أمور حياتك، وبالطبع سيؤثر ذلك على ادائك لعملك مما يضر بمصلحة العمل.

سيحدث هذا بدون أن تعلم حتى أين يقع الخطأ، ولماذا لايبلي عملك بشكل جيد كما اعتاد، ولتجنب حدوث ذلك والدخول في دائرة لانهائية من الضغوط المتراكمة…

نقدم لك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في إعادة الأمور إلى نصابها عندما تخرج عن السيطرة بسبب الضغوط

  • اذهب للتمشية في مكان تفضله لمده 10 دقائق على الاقل، فوفقًا للمختصين، يساعد المشي على تقليل افراز الإندورفين في الجسم والذي يسبب الإجهاد.
  • البقاء في مكان هاديء تماما والتركيز على تنفسك وحسب… يمكن أن يساعدك هذا على تقليل التوتر، ولا تحتاج إلا لعدة دقائق من يومك لفعل ذلك.
  • إذا كنت تستطيع قضاء 45 دقيقة من يومك في ممارسة التمارين الرياضية، فقد يساعدك ذلك أيضًا على تقليل كمية الضغط التي تتلقاها على مدار اليوم.

وللتعرف على أهم المهارات الأخرى التي تحتاج إلى امتلاكها كمسوق الكتروني، اقرأ: مهارات التسويق الإلكتروني الواجب توافرها في كل مسوق محترف

أدوات التسويق الإلكتروني

يحتاج المسوق الالكتروني إلى مجموعة من الأدوات الخاصة التى تعينه في إنشاء الحملات التسويقية ولا غنى للتسويق الالكتروني عنها.

تتمثل تلك الأدوات في مواقع متخصصة في تقديم خدمات معينة تساعد المسوق على القيام بعمله بشكل أسرع وأكثر دقة.

وتختلف تلك الأدوات باختلاف الهدف المراد تحقيقه وباختلاف المنصة التي تتعامل معها… سواء كانت موقع الكتروني أو واحدة من منصات التواصل الاجتماعي، والتي ينفرد كلا منها بأدوات خاصة بكل منصة على حدا.

ومن أهم أدوات التسويق الإلكتروني:

1- Google Analytics

تمتلك شركة جوجل تلك الأداة التي تساعدك في جمع بيانات موقعك وتحليلها لاعطاءك نتائج دقيقة عن عدد الأشخاص الذين زاروا موقعك، عدد الاشخاص الذين يزورون موقعك للمرة الأولى وغيرها من البيانات التي تخبرك كيف يبلى موقعك.

2- Facebook audience insights

أداة مقدمة من قبل الفيسبوك تعمل على تحليل بيانات متابعي صفحتك على فيسبوك، وبالتالى يمكنك الاستعانة بها في معرفة الكثير من الجوانب الخاصة بجمهورك وكيف يتفاعل مع منشوراتك.

ويمكنك استخدام ذلك لصالحك وللترويج لمنتجك بطريقة أكثر فاعلية في المستقبل.

3- TubeBuddy

وهي أحد إضافات جوجل كروم، وهي مخصصة لأصحاب المحتوى والقنوات على اليوتيوب، حيث تقدم لهم العديد من المميزات الرائعة مثل:

قائمة التعليقات التلقائية، وهي قائمة يمكنك من خلالها إضافة مجموعة من التعليقات التي تستخدمها بكثره للرد على متابعينك لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت توفيراً للوقت… ميزة مهمة جداً في حال كنت تمتلك العديد من التعليقات للرد عليها.

4- Hootsuite

هذه الأداة مخصصة لإدارة صفحاتك الرسمية على السوشيال ميديا، والتي من خلالها يمكنك إدارة كل صفحاتك على السوشيال ميديا من مكان واحد.

حيث يمكنك من خلالها جدولة المنشورات والرد على التعليقات، وستوفر لك المزيد من الإحصاءيات المهمة أيضاً.

لمعرفة المزيد عن كافة الأدوات التي تحتاج إلى امتلاكها كمسوق الكتروني، اقرأ: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لكل التخصصات

والآن صرت تمتلك فكرة جيدة عن التسويق الالكتروني وأساسياته، وإذا كانت هناك خطوة أولى في تعلم التسويق الالكتروني لكى تتمكن من التسويق بنفسك لعملك الخاص… ننصحك بالاطلاع على مقال مجالات التسويق الالكتروني لفهم كل مجال بالتفصيل.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق