الرئيسية » ربح من الانترنت » أسرع طرق الربح من الإنترنت (طرق حقيقية للربح السريع)

أسرع طرق الربح من الإنترنت (طرق حقيقية للربح السريع)

أسرع طرق الربح من الإنترنت

طرق الربح من الإنترنت تزداد يوماً بعد يوم، وفي الحقيقة فكرة الحصول على دخل من الإنترنت أصبحت أسهل بكثير من ذي قبل. أياً كانت إمكانياتك المادية أو مستوى معرفتك التقنية فيمكنك تحقيق دخل ثابت من الإنترنت بسهولة.

هناك طرق تحتاج بعض الجهد والدراسة مثل التسويق بالعمولة وصناعة المحتوى وهي طرق ممتازة وتوفر أرباح ضخمة، على الرغم من ذلك قد يبحث البعض عن أسرع طرق الربح من الإنترنت التي تحتاج جهد أقل، وتكون حتى أسهل في التنفيذ.

هناك وسائل تمكنك من تحقيق ربح في نفس اليوم الذي بدأت فيه الاعتماد عليها، ولا نتحدث هنا عن طرق الربح الوهمية أو المرهقة مثل مشاهدة الإعلانات لجمع بضعة سنتات كل 100 يوم بل طرق حقيقية يمكن من خلالها تحقيق مئات الدولارات بسهولة.

في هذا المقال نقدم لك مراجعة مفصلة لعدد متنوع من أسرع طرق الربح من الإنترنت وأسهلها:

1. اختبار التطبيقات والمواقع الإلكترونية (Software testing)

نعلم أن اسم هذه الطريقة للربح من الإنترنت قد تعطي انطباع أنها تحتاج معرفة تقنية بعض الشيء وهذا صحيح لكن ليس كما تظن.

بشكل عام هناك نوعين من أنواع اختبارات التطبيقات والمواقع الإلكترونية وهما:

أ) اختبار المواقع والتطبيقات بشكل آلي Automated Software testing

هذا الاختبار يهدف إلى مراجعة وظائف التطبيقات والمواقع عبر الاعتماد على برنامج معين يتم تصميمه لهذا الغرض.

البرنامج يختبر جميع وظائف التطبيق أو الموقع بشكل متتابع وبأسلوب مشابه لاستخدام المستخدم الحقيقي لاكتشاف الأخطاء. البرنامج يعتمد على نصوص أو Scripts مسجل بها عدة حالات متنوعة لطرق تفاعل المستخدمين مع الموقع أو التطبيق.

هذا هو شرح بسيط لعملية اختبار التطبيقات والمواقع بشكل آلي بدون الدخول في تفاصيل تقنية كبيرة، تحتاج لإتمام عدة دورات تدريبية ومعرفة بأحد لغات البرمجة لتتمكن من اختيار المواقع والتطبيقات بهذا الشكل.

هذا الأسلوب في الاختبار يعتبر أصعب من الأسلوب التالي لكنه يدر أرباحا أعلى منه.

ب) اختبار المواقع والتطبيقات بشكل يدوى أو Manual Software testing

هذا هو الاختبار الأسهل وهو مجال تركيزنا في الربح من الإنترنت عبر اختبار التطبيقات والمواقع الإلكترونية. كل ما تحتاجه لاختبار المواقع والتطبيقات طبقاً لهذه الطريقة هو قوة الملاحظة والتركيز وبعض مهارات التدوين والتسجيل.

اختبار المواقع والتطبيقات الإلكترونية طبقاً لهذه الطريقة يهدف إلى قياس مدى خلوها من مشاكل التصميم والاستخدام.

في هذه الطريقة سوف تقوم أنت بدور المستخدم العادي الذي يقوم باستخدام هذا الموقع أو التطبيق طبقاً للغرض المصمم له، سوف يتوجب عليك تسجيل أي أخطاء أو مشاكل واجهتك أثناء استخدام هذا التطبيق أو الموقع.

هذه الأخطاء قد تضمن:

  • مشاكل متعلقة بتصميم الموقع أو التطبيق الخارجي (صفحة الدخول أو الواجهة الأساسية).
  • مشاكل تتعلق بتصميم التطبيق أو الموقع داخلياً، كوجود زر في غير محله أو لون غير موجود في إطار أحد الصفحات.
  • مشاكل تتعلق بوظيفة الموقع أو التطبيق الأساسية (لا تعمل أو تعمل بشكل غير صحيح).
  • مشاكل تتعلق بوظائف أحد خصائص التطبيق أو الموقع الإضافية، مثل وجود خاصية لا تعمل أو تعمل بشكل غير صحيح.

بعد اكتشافك لأحد هذه الأخطاء سوف يتوجب عليك تسجيلها في الموقع الذي تعمل عليه. لكل موقع شروط معينة في طريقة التسجيل، أيضاً قد تكون هناك شروط معينة تتعلق بالاختبار مثل أن تقوم باختبار التطبيق أو الموقع على نظام تشغيل معين.

أخيراً قد تكون هناك شروط معينة لاحتساب أو اعتبار هذه المشكلة خطأ يستوجب حله، قد يشترط الموقع أن يظهر لك الخطأ عدة مرات ليتم تسجيله كخطأ مستمر، وليس مشكلة تتعلق بهاتفك أو حاسوبك الذي استخدمته في إجراء هذا الاختبار.

لا تقلق بخصوص التدوين أو شروط الاختبار، لأن هذه المواقع تقوم بتوضيحها باستفاضة قبل السماح لك بالاختبار، كما سوف تقوم هذه المواقع بتوضيح صيغة التسجيل المناسبة التي على أساسها سوف يتم اعتماد أرباحك وإضافتها إلى حسابك.

بالطبع الأرباح تختلف من موقع لآخر ومن اختبار لآخر وأحياناً بين الأخطاء وبعضها، أخطاء التصميم تدر أرباحا أقل من أخطاء مشاكل الاستخدام وأعطال خصائص التطبيقات.

بالنسبة لما سوف تحتاجه للربح من الإنترنت من خلال اختبار المواقع والتطبيقات فلن لن تحتاج أكثر من:

  • هاتف محمول ذكي يعمل بنظام أندرويد.
  • حاسب آلي يعمل بنظام ويندوز 10 (بعض المواقع تطلب أنظمة أقدم مثل 7 أو 8 لكن هذا نادر الحدوث حالياً).
  • عدد متنوع من المتصفحات (كروم وفايرفوكس وسفاري) على كلا الجهازين السابقين أو أحدهما حسب طلب الموقع.

أغلب المواقع التي توفر إمكانية الربح من خلال هذه الطريقة تعتمد على المتطلبات السابقة في معظم اختبارها، قد يصادفك بين الحين والآخر اختبار يحتاج امتلاك آيفون أو حتى جهاز تلفاز ذكي لكن هذا أمر نادر.

أهم المواقع التي يمكنك الربح من خلالها عبر اختبار المواقع والتطبيقات بشكل يدوي:

قد تشترط المواقع السابقة النجاح في أحد الاختبارات البسيطة للانضمام لها، لا تقلق الاختبارات سهلة وسوف يتم تدريبك عليها قبل خوضها، هذه الوسيلة عليها طلب مرتفع للغاية، وإتقانك لها قد يحولك إلى محترف في هذا المجال أو professional tester.

أخيراً إذا أردت التعمق في هذا المجال يمكنك تطوير نفسك بسهولة وتعلم بعض المهارات التقنية والانتقال إلى الوسيلة الأولى الخاصة بالاختبار التطبيقات بشكل آلي.

قد يبدو لك اختبار التطبيقات بشكل آلي صعب مع ذلك احترافك للاختبار اليدوي سوف يساعدك كثيراً أثناء الدراسة لإتقانه.

2. بيع المنتجات على المتاجر الإلكترونية

عدد الأفراد الذين يعتمدون على الشراء من المتاجر الإلكترونية يزداد باستمرار وهذه فرصة ممتازة للربح من الإنترنت، بشكل عام بيع المنتجات على الإنترنت يعتبر من أسرع طرق الربح من الإنترنت.

منذ بضعة سنوات كان تحقيق فكرة البيع على الإنترنت يصعب إتمامه بدون امتلاك أو إنشاء متجر إلكتروني. الآن أصبح تحقيق هذه الفكرة أسهل من ذي قبل، وذلك بسبب تنوع المنصات والطرق التي يمكنك من خلالها بيع المنتجات على الإنترنت.

أهم المنصات أو الطرق التي يمكنك من خلالها بيع المنتجات على الإنترنت:

  • المتاجر الإلكترونية (التسجيل كبائع على أمازون أو نون أو غيرهم).
  • البيع على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو انستجرام.
  • البيع من خلال برامج التواصل مثل التليجرام وواتساب.

هناك منصات وطرق أخرى يمكنك من خلالها بيع المنتجات على الإنترنت مثل إنشاء متجر إلكتروني مثلاً. على الرغم من ذلك قمنا بذكر الوسائل السابقة فقط كونك لن تحتاج للكثير من الوقت لبدء البيع من خلالها، كما أنها أسرع من ناحية تحقيق الأرباح واستلامها.

على سبيل المثال يمكنك إضافة منتجاتك على متجر الفيسبوك والبيع بل وتحقيق أرباح خلال نفس اليوم.

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد من المعلومات حول أهم طرق البيع على الإنترنت يمكنك الإطلاع على مقالنا الخاص بهذا المجال، أما لمزيد من المعلومات حول عمل متجر لبيع المنتجات على فيسبوك فلدينا مقال خاص بهذا الموضوع ننصحك بالإطلاع عليه.

أخيراً بخصوص الربح من بيع المنتجات فالأمر بسيط، تستطيع بيع أي منتج طالما كان مطابق لمواصفات المواقع والمنصات التي تعمل عليها، ويمكن شراء منتجات بسعر الجملة وبيعها أو بيع منتجات تقوم بصنعها بنفسك مثل للمشغولات اليدوية.

البعض يقوم ببيع بعض ممتلكاته التي لا تستخدمها أو لا يحتاجها لكسب بعض الأموال، تحديد المنتجات التي سوف تبيعها على الإنترنت لن يشكل لك أي عقبة كون كل السلع والمنتجات لها جمهورها الخاص.

بعد تحديد المنتجات تحتاج إلى تحديد وسيلة استلام الأرباح، وهي تختلف بالطبع باختلاف الوسيلة التي سوف تبيع من خلالها، حاول اختيار وسيلة استلام اربح مرنة رسومها بسيطة.

قمنا بشرح 12 وسيلة لاستلام أرباحك من العمل على الإنترنت في مقال منفصل ننصحك بالإطلاع عليه. أما إذا كنت تبحث عن مزيد من المعلومات حول بيع المنتجات على الإنترنت ننصحك بمطالعة دلينا الشامل في هذا المجال.

3. بيع الصور

بشكل مشابه لبيع المنتجات على المتاجر الإلكترونية يمكنك بيع الصور على عدة مواقع على الإنترنت والربح منها، بالطبع الصور يجب أن تكون ملكك شخصياً ويفضل أن تكون صور قمت بالتقاطها بنفسك.

لا تحتاج أكثر من هاتف محمول ذكي بكاميرا يمكنها التقاط صور مقبولة. بالطبع بالنسبة إلى عملية التصوير نفسها؛ فيحب الإلمام ببعض المهارات في التقاط الصور ورؤية إبداعية لاختيار المناظر وتصوريها.

هناك طريقتين للتعرف على طبيعة الصور التي تعجب هذه المواقع ويمكن من خلالها تحقيق ربح مضمون:

الطريقة الأولى: الإطلاع على الصور التي يعرضها الموقع للبيع، وملاحظة جودتها وطبيعتها ومحاولة التعلم من خلالها وتحسين مهاراتك التصورية.

الطريقة الثانية: هي عبر التسجيل في دورة تدريبية لتعليم التصوير سواء كانت بشكل حي أو من خلال أحد منصات التعليم الذاتي، على منصات مثل يوديمي عدد كبير من الدورات التدريبية في هذا المجال.

هذه هي بعض الدورات الموجودة على موقع يوديمي التي من شأنها مساعدتك على إتقان التصوير بشكل احترافي:

أيضاً على اليوتيوب عدد لا يحصى من قنوات تعلم التصوير التي سوف تحولك من مصور مبتدئ إلى محترف خلال عدة ساعات مثل:

أهم المواقع التي يمكنك من خلالها الربح من بيع الصور:

إذا أردت معرفة المزيد عن مجال الربح من بيع الصور على الإنترنت يمكنك الإطلاع على مقالنا الذي يشرح هذا المجال بالتفصيل.

4. اعرض غرفتك أو منزلك الشاغر للإيجار من خلال Airbnb

هذه الطريقة من أسرع طرق الربح من الإنترنت، وقد تناسب من لديهم غرفة أو مسكن خالي يودون تحقيق الأرباح من خلاله بشكل سريع.

في البداية قد تتساءل لما أقوم بعرض غرفة أو منزل خالي للتأجير من خلال هذا الموقع بدلاً من الاعتماد على الطرق العادية؟ حسناً الإجابة سهلة موقع Airbnb يمكنك من تأجير غرفتك أو مسكنك بطريقة مرنة للغاية.

قد لا تكون الغرفة أو المسكن الذي تود عرضه للإيجار متاح بصورة دائمة بل متاح لمدة أسبوع أو أقل، هذه الفترة من الصعب للغاية الاستفادة منها بأساليب التأجير العادية.

على Airbnb كل شيء له سعر، قد لا يهتم المستأجر العادي بمميزات منزلك كما يهتم بها المستأجر من على موقع Airbnb، وجود الغرفة بالقرب من محل بقالة أو توفير اتصال إنترنت سريع يراها Airbnb على أنها مميزات تزيد من ثمن الإيجار عليه.

أخيراً يمتاز موقع Airbnb بأنه يمكنك من عرض غرف واحدة للإيجار بل وحتى سرير واحد، هذه الميزة تجعل إمكانية تحقيق الأرباح من خلاله مرتفعة وسهلة، حيث يمكنك الاستفادة من أي مكان شاغر لديك وتحقيق أرباح من خلاله.

التسجيل على Airbnb سهل للغاية، وعملية إدراج غرفتك أو مسكنك ضمن قوائم الموقع سهلة وسريعة. الموقع يمكنك من إضافة المكان الذي تود عرضه للإيجار عبر الرد على عدة أسئلة خلال 10 خطوات لا تحتاج أكثر من 5 دقائق لإتمامها كلها.

5. التفريغ الصوتي

هل لديك أذن تستطيع تمييز الأصوات ومخارج الحروف جيداً؟ ممتاز يمكنك استغلالها للعمل في مجال التفريغ الصوتي والربح منه، هذا المجال يعتبر من أسرع طرق الربح من الإنترنت.

هناك عدد كبير من المواقع التي يمكنك من خلالها تفريغ الملفات الصوتية وتحويلها إلى ملفات مكتوبة، تعتبر هذه الطريقة أقل الطرق تطلباً للموارد، حيث لا تحتاج أكثر من جهاز للاستماع والكتابة وهاتفك المحمول سوف يكون أكثر من كافي لإتمام هاتين المهمتين.

قد تحتاج إلى تعلم بعض أساسيات الكتابة والتنسيق الخاص ببرامج مثل مايكروسوفت وورد أو جوجل دوكس لكن هذا سهل، مع بعض البحث على الإنترنت سوف تتمكن بسهولة من تعلم أساسيات التعامل واستخدام كلا البرنامجين.

أيضاً قد لا تحتاج لتعلم استخدام أي برامج، فبعض مواقع التفريغ الصوتي توفر مساحة خاصة للكتابة والتفريغ عليها، بالطبع كيفية التعامل مع هذه المساحة يشرحها لك الموقع بشكل واضح قبل بدء استخدام.

أخيراً يفضل أن تكون ملم باللغة الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، الإنجليزية كونها أكثر اللغات طبلاً في مجال التفريغ الصوتي، وأيضاً لأنها لغة التعامل مع هذه المواقع.

بالنسبة إلى اللغات الأخرى فبالرغم أن الطلب عليها ليس بضخامة الطلب على اللغة الإنجليزية في مجال التفريغ الصوتي، إلا أنه يتفق عليه بالنسبة للأرباح التي يمكن تحقيقها منه.

أهم المواقع التي يمكنك من خلالها الربح من التفريغ الصوتي:

6. التعليق والتسجيل الصوتي

مخارج ألفاظك الدقيقة وصوتك الرنان يمكنك استخدامهما في تحقيق مئات الدولارات، بعض المواقع تبحث عن أفراد يستطيعون تحدث لغات معينة بطلاقة لتسجيل الإعلانات الصوتية، أو أداء مهام تتعلق بمجال التعليق الصوتي.

بالطبع قد تحتاج امتلاك ميكروفون مستقل. لا تقلق يمكنك الاعتماد على أي ميكروفون رخيص؛ بشرط أن يعرض صوتك بوضوح، ويحتوي على ميزة عزل الصوت الخارجي، يمكنك إيجاد ميكروفون بهذه المواصفات بمبلغ أقل من 10 دولار بسهولة.

ميزة هذه الطريقة أنها تناسب الجميع، لأن جميع اللغات عليها طلب من مواقع التعليق الصوتي، بمعنى آخر لو كنت تتحدث اللغة العربية فقط (لكن بطلاقة) سوف تتمكن من العمل في هذا المجال بسهولة وتحقيق مئات الدولارات في وقت قصير.

أهم المواقع التي يمكنك من خلالها الربح من مجال التعليق والتسجيل الصوتي:

7. التدقيق اللغوي

هل تجيد لغة ما؟ حسناً حان وقت استغلال هذه الإجادة والربح من خلالها عبر الإنترنت، هناك عدد لا بأس به من المواقع التي يمكنك من خلالها العمل كمدقق لغوي للمقالات التي يتم نشرها على المواقع أو حتى بعض الوثائق والأوراق.

للأسف معظم مواقع التدقيق اللغوي الموثوق بها لم تفتح باب الانضمام للمستخدمين من الشرق الأوسط بعد، مع ذلك يمكنك الربح من خلال مجال التدقيق اللغوي عبر المواقع التالية:

  • موقع خمسات (مجال التدقيق اللغوي من المجالات الرائجة للغاية على هذه المنصة).
  • موقع Upwork.
  • إنشاء صفحة لبيع خدمات التدقيق اللغوي عبر الفيسبوك.

8. التدريس الخصوصي عبر الإنترنت (أونلاين)

بعض الأشخاص يقومون بإنشاء دورات تدريبية (كورسات) ثم يقومون بإضافتها على مواقع مثل يوديمي ويربحون من بيعها، وبالرغم من أن هذه الطريقة تعتبر طريقة ربح مضمونة من الإنترنت، إلا أننا لا نستطيع تصنيفها ضمن أسرع الطرق للربح من الإنترنت.

إنشاء الدورة التدريبية يحتاج وقت وجهد لا يستهان بهما، بخلاف تحضير المادة العملية. ففيها سوف تبذل جهد ليس بقليل في عمليات مثل التصوير والتحرير، وسوف تضطر إلى القيام بمهام أخرى مختلفة لتنشئ دورة ذات جودة عالية يمكن بيعها والربح من خلالها.

أيضاً سوف يتوجب عليك تسويق هذه الدورة بعدة طرق وعلى عدد مختلف من المنصات والمواقع، التسويق هو من سوف يجذب المستخدمين وبدونه لن تتمكن من الربح من بيع الكورسات.

أما بالنسبة إلى العمل كمدرس خصوصي على أحد المواقع المتخصصة فلا يحتاج كل ما سبق من الجهد لتتحقق الأرباح من خلاله، لا تحتاج أكثر من التسجيل في أحد المواقع المتخصصة، وإضافة اللغات والمواد التي تعرفها ثم البدء في التدريس في الأوقات المناسبة لك.

بالنسبة للأرباح فأغلب مواقع التدريس الخصوصي تسمح لك بتحديد أجرك ليكون بين 15 إلى 25 دولار في الساعة، أي أنك تستطيع ربح مئات الدولارات من قضاء بضعة ساعات في التدريس أسبوعياً.

الآن لعلك تتساءل عن ما سوف تقوم بتدريسه، وهل لديك معرفة أو خبرة كافية له وهذا هو أفضل ما في الأمر. فأغلب المواقع تسمح لك بالتدريس في عشرات المجالات المختلفة، ولا نتحدث هنا فقط عن المجالات الشهيرة مثل اللغات والعلوم أو المواد الدراسية فقط.

هناك أكثر من موقع من مواقع التدريس الخصوصي تسمح لك بتدريس الهوايات والفنون بجانب المواد العلمية واللغات، أيضاً تستطيع في أقل الظروف أن تقوم بتدريس لغتك الأم أو أي لغة أخرى تجيدها.

طرق التسجيل في مواقع التدريس الخاص سهلة ولا تحتوى على أي تعقيدات. سوف تحتاج لإضافة بيانات هويتك بشكل صحيح وصورة شخصية، بعض المواقع تتطلب تسجيل فيديو تعريفي بسيط لكنه إجراء شبه روتيني يسهل تنفيذه.

الأدوات التي سوف تحتاجها للربح من مجال التدريس الخصوصي أونلاين هي كمبيوتر وميكروفون وكاميرا واتصال إنترنت، لا تحتاج لشراء ميكروفون مرتفع الثمن أو كاميرا احترافية في بداية عملك في هذا المجال

يمكن الاعتماد على كاميرة هاتفك المحمول بشكل مؤقت عن طريق استخدام بعض البرامج التي تقوم بتحويلها إلى كاميرا ويب وتقوم بتوصيلها بحاسبك الآلي.

بعض البرامج التي تقوم بهذا الدور بكفاءة:

بالنسبة إلى الميكروفون فأي ميكروفون متوسط الجودة سوف يفي بالغرض (راجع الوسيلة رقم 6).

أخيراً بالنسبة لاتصال الإنترنت فيفضل أن يكون مستقر أكثر من أن يكون سريع، الاستقرار عامل أساسي لإتمام مكالمات الفيديو على مواقع التدريس الخصوصي على الإنترنت بشكل مقبول وبدون انقطاع.

أهم المواقع التي يمكنك من خلالها الربح عن طريق التدريس الخصوصي أونلاين:

  • Preply (تدريس عدد متنوع من اللغات والمجالات).
  • Vipkid (تدريس اللغة الإنجليزية).
  • Tutor

ملحوظة هامة: بعض طرق الربح السابقة يمكن إتمامها خارج المواقع المذكورة مع كل طريقة، خدمات التعليق والتفريخ الصوتي حتى التدريس الخصوصي يمكنك توفيرها من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك أو مواقع العمل الحر.

في الحقيقة هذا الأسلوب يتبعه العديد من الأشخاص لتحقيق ربح سريع صافي من هذه الوسائل دون اقتطاع أي رسوم. أيضاً لاحظ أن معظم المواقع التي يمكنك من خلالها تحقيق ربح سريع من الإنترنت لها شروط قد لا تناسب البعض.

بعض المواقع تفرض عليك معدل معين للربح أو تقطع من أرباحك مبالغ معينة، ناهيك أنك قد تكون ملزم باستخدام وسيلة بعينها لاستلام أرباحك، هذه الوسيلة قد لا تتناسب مع دولتك أو تتقاضى رسوم مرتفعة مقابل استخدامها.

إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات حول كيفية الربح من بيع الخدمات على الفيسبوك طالع دليلنا الخاص حول هذا الموضوع.

خاتمة

حاولنا في هذا المقال جمع أسرع طرق الربح من الإنترنت وشرحها بشكل تفصيلي. أغلب الطرق السابقة يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم لجمع مئات الدولارات بسهولة خلال وقت قصير، وأنت تستطيع أن تنضم لهم بسهولة.

مستوى السهولة في أغلب الطرق السابقة يجعلها أيضاً من أسهل طرق الربح من الإنترنت المضمونة، هذا يرجع لاعتمادها على مهارات حقيقية، وليس على أفعال أي شخص يستطيع القيام بها مثل الضغط على الإعلانات أو تصفحها.

هل لديك طرق أخرى للربح من الإنترنت بسرعة؟ شاركها معنا في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق