الرئيسية » تسويق » أفضل المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي (العمالقة الكبار)

أفضل المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي (العمالقة الكبار)

أفضل المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي

ما هي أفضل المدونات الأجنبية في مجال التسويق الرقمي؟ سؤال يتم طرحه علينا في الرابحوان كثيراً في الآونة الأخيرة، واليوم سوف نقدم لك قائمة بها تشكيلة رائعة من هذه المدونات، والتي ستساعدك على التعلم والتطور في مجال التسويق الرقمي، والإطلاع على كل ما هو جديد فيه.

في الحقيقة التعلم من خلال القراءة مازال وسيستمر واحداً من أهم وأفضل طرق التعلم، وحتى مع وجود الفيديوهات وطرق التعلم المرئية فالمقالات النصية مازالت زراع مهمة جداً في عملية التعلم، ولذا أعتقد أن قائمتنا اليوم لأفضل مدونات التسويق الرقمي ستفيدك كثيراً، وستساعدك في تعلم الكثير حول التسويق الرقمي.

أفضل 11 مدونة أجنبية في التسويق الرقمي

1) مدوّنة MOZ

ليس سرًا يُخفى؛ أن تهيئة المواقع للظهور في محركات البحث SEO من أهم ركائز التسويق الرقمي. كيف تتصوّر شركة ما أن يتواصل معها عملاؤها إذا لم يتمكّنوا من العثور عليها؟

تعرّف شركة MOZ هذا المجال بأنّه عملية مضاعفة قيمة وكمّية الزوّار إلى الموقع باستخدام نتائج محرّكات البحث المجانيّة.

تعريف سريع لـ MOZ.. بدأت هذه المنصّة كمدوّنة ومجتمع إلكترونيّ عام 2004 باسم SEOmoz، وكانت تمثّل نقطة إلتقاء لأباطرة السيو على مستوى العالم لمشاركة أفكارهم المبتكرة.

بعدها قام الفريق بتقديم دليل سيو للمبتدئين، والذي قاد في النهاية لإنشاء أولى أدوات تهيئة المواقع لمحرّكات البحث. وفي عام 2007، تلقّوا أوّل تمويل ماديّ لهم لإنشاء أفكار وأدوات جديدة. 

صارت SEMoz على صورتها الحالية MOZ عام 2013 بالتوازي مع تقديمها خدمة وأداة التحليل الشهيرة Moz Analytics، والتي اشتملت على ميزات متخصّصة لمنصّات التواصل الاجتماعي والمحتوى وترتيب الظهور.

تشتمل المصادر التسويقيّة التي تقدّمها MOZ على ورشات عمل وتدريبات وباقة أدوات المبتدئين للسيو والمدوّنة.

تعد مدوّنة MOZ من أشهر المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي، حيث يمكنك العثور على الخبرة التي تحتاج إليها لتطوير تقنيّات و استراتيجيات التسويق الرقمي لمشروعك. تغطّي المدونة كلّ ما يتعلق بالنصائح والارشادات والأدوات التي تحتاج إليها لاحتراف لعبة السيو!

سواء كنت مخضرمًا في السيو أو لا تعرف ما هو أصلًا، فهذه المدوّنة تعدّ على قائمة أفضل المدوّنات التي تحتاج للاطّلاع عليها مع قهوتك الصباحيّة.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل في تحسين محركات البحث

2) مدوّنة Hubspot

بلونها البرتقالي المميّز، تقف مدوّنة Hubspot على رأس أفضل المدوّنات القائدة في مجال التسويق الرقمي، وبالأخصّ «التسويق بالإذن أو السماح – التسويق للداخل – Inbound Marketing

هذا النوع من التسويق يساعد المسوّقين على جذب العملاء والتفاعل معهم على طول عملية الشراء. يختلف هذا الأسلوب عن التسويق التقليديّ في أنّه لا يسعى لخداع العملاء أو الضغط عليهم، بل يغريهم حتّى يقرّروا هم بأنفسهم أخذ هذه الخطوة ويصيروا عملاء بمحض ارادتهم!

تخدم هبسبوت روّاد الأعمال والمهتمّين بالتسويق الرقمي من كل البلاد من خلال نشر محتوىً فائق الجودة؛ مثل إحصائيّات وأدوات وأفكار تسويقيّن مهمّة لتساعدهم على البيع بطريقة أسرع وأذكى.

هدف هبسبوت الأوّل هو التشجيع على التواصل بالطرق المختلفة بدون اقتحام أو ضغط؛ مثل التسويق بالفيديو و التسويق بالمحتوى.

تقدّم هبسبوت لقرّائها الأدوات التي يحتاجونها لزيادة فعاليّتهم الشخصيّة والتسويقيّة، والمبادرة لعمليّات بيع سلسة وإنسانيّة، والتواصل بفعاليّة مع العملاء.

من الميزات الجذّابة في مدوّنة Hubspot هو طريقة تقسيم المقالات لتصنيفات مختلفة؛ لتتمكّن من اختيار الذي تريده من أقسام التسويق أو المبيعات أو الخدمات.

حتى وقت كتابة هذا المقال؛ استطاع 70 ألف مستخدم من أكثر من 100 بلد حول العالم لنظام تسويق Hubspot أن يضاعفوا مهاراتهم التسويقيّة ويحقّقوا الربح لمشروعاتهم.

إذا كنت تمتلك هدفًا شبيهًا، فهذه المدوّنة لأجلك!

اقرأ أيضاً: أفضل 11 كورس ديجيتال ماركتنج (دليلك لتعلم التسويق الرقمي)

3) مدوّنة Neil Patel

هناك ما لا يُحصى من المواقع والمدوّنات على الإنترنت، فكيف يمكنك أن تتصدّر الواجهة؟ حتى لو كنت تمتلك ملايين المتابعين، فالبطبع تريد دائمًا أن يزدادوا.

يعرف نايل باتل بمعاناتك؛ لذلك -وعلى مدار السنوات- قام بتطوير مدوّنة متخصّصة موجّهة للمسوّقين وروّاد الأعمال من كل المجالات، يضمّ فيها مكتبات من الدلائل الارشاديّة والنصائح الاحترافيّة ليحظى موقعك بالمرتبة الأولى دائمًا، وعلى طرق وحيل لرفع عدد الزوّار حتى في أصعب الأسواق منافسةً!

 يعد نايل باتل واحد من أشهر الرياديين في مجال التسويق، وهو كذلك المؤلف الأعلى مبيعًا في نيويورك تايمز، وقد تمكّن أن يُنشيء عدّة شركات ناجحة بنفسه مثل KISSMetrics و CrazyEgg plus، بالإضافة لتقديمه استشارات تسويقيّة لأكثر من 100 علامة تجارية.

يمكننا القول أنه من المسوّقين القلائل الذين يعرفون بالضبط كيف يسير السّوق، وما الذي يمكن أن يدور في عقل العميل. 

لحسن الحظّ، فإن نايل يقوم بتدوين ما يعرف حول التسويق وكيفية إتمام الأمور على الوجه الصحيح على مدوّنته، إمّا بالدروس الصوتيّة أو المقاطع أو المحتوى المكتوب التفاعلي (الذي يجذبك لإلتهام المدوّنة بأكملها في جلسة واحدة!). 

مبتدئًا كنت أم محترفًا، هناك شيء لك عند نايل!

اقرأ أيضاً: ما هي المدونة وكيفية الربح منها وكيف تمتلك واحدة

4) مدوّنة Content Marketing Institute

في أي حملة تسويق رقمي، المحتوى هو كل شيء. تقدّم هذه المدونة كل النصائح المتعلّقة بكيف يمكن للمحتوى أن يلعب دور البطولة في نجاح مشروعك كله.

يعتبر روّاد التسويق الرقميّ هذه المدونة واحدة من أسرع قنوات هذا المجال نموًّا، كما أنها المصدر المثالي للبقاء على اطّلاع على آخر التغيّرات والبحوث  والابتكارات في السّوق.

وذلك لأنها تنشر أهم الدراسات والمعلومات لكل من يتعلّق عمله بالتسويق بالمحتوى، بدءًا من تتبّع اتجاهات التسويق الرقمي، وحتّى أفضل الممارسات في التسويق بالمحتوى.

كما يشتمل أغلب المحتوى فيها على الطرق والنصائح الموجّهة للشركات الناشئة المهتمّة بتحسين نتائج عدد الزوّار والمبيعات، وذلك من خلال التركيز على التسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضاً: ما هي الشركة الناشئة (Startup) وصفاتها وكيفية تمويلها

من أهداف المدوّنة هو تعليم المسوّقين؛ لذا فإنهم يقدّمون الكثير من الفعاليات والملفّات البحثية والكتب الإلكترونيّة لقرّائهم، فلذلك فإنّه لا شك بأنّ مدوّنة Content Marketing Institute تعد رائدة المدونات في التسويق الرقمي.

إذا كنت تستخدم المحتوى (وينبغي أن تكون كذلك!) للترويج لخدماتك أو منتجاتك عبر القنوات المختلفة، فإن هذه المدوّنة هي الذي تبحث عنه تمامًا.

5) مدوّنة Convince & Convert

تدمج هذه المدوّنة التسويق بالمحتوى بتحسين خطط جذب العملاء؛ وذلك من خلال شرح كيف تكتب وتنشر وتروّج للمحتوى الذي من شأنه تحقيق أهدافك التسويقيّة.

تعدّ هذه المدونة من أفضل المدوّنات في مجال التسويق الرقميّ، وحصلت على المرتبة الأولى حسب تصنيف Content Marketing Institute، كونها تقدّم خيارات متنوّعة من المحتوى كالكتب والصوتيات والمدوّنات، بريادة عدد من استشارييّ التسويق، على رأسهم عبقريّ التسويق Jay Baer. 

علاوةً على ذلك، فإن كثير من المحتوى المعروض على Convince & Convert يشتمل على قوالب جاهزة تساعدك على تنفيذ النصائح التي يقدّمونها في تدويناتهم.

تعدّ هذه المدوّنة نقطة وقوف مثالية لتعلّم المزيد عن التسويق الرقمي، إذ أنها -وبمقالات سلسة وموجزة- تغطّي جانبًا كبيرًا من المواضيع المتعلّقة بتطوير منصّات النشر والتواصل، والتدوين، و التسويق عبر المؤثرين ووسائل التواصل الاجتماعي، و بناء العلامات التجارية وإدارة السّمعة.

على عكس المعتاد من مدوّنات التسويق بالمحتوى التي تركّز فقط على الناحية الإبداعية في إنشاء محتوى جديد، فإنّ مدونة Convince & Convert تتبنّى وجهة نظر تحليليّة، وتركّز على توظيف المحتوى لتحقيق عوائد من الاستثمار ROI.

ستساعدك هذه المدوّنة على النظر لأهمية المحتوى لتفوّق مشروعك بعين أخرى!

اقرأ أيضاً: أفضل دورات يوديمي في التسويق الرقمي (دليلك الموثوق)

6) مدونة Coschedule

أكثر ما يتداوله الخبراء في مجال التسويق هو نصيحة إدارة الوقت

ورغم كونها تشبه تلك النصائح الرتيبة، إلا أن الأمر بالفعل جادّ، وفي سوق متضخم ومسئوليات لا متناهية، يصبح أن تعتني بإدارة العملية التسويقيّة وإبقائها فعّالة مهمة شبه مستحيلة.

رأي مؤسّسو مدونة Coschedule هذه الثغرة، فقدّموا حلولًا واستراتيجيّات تساعدك على إدارة مشروعك والعملية التسويقيّة معًا.

عادةً ما تشتمل المقالات على قوالب جاهزة مجانيّة تعينك على فهم أفضل لاستراتيجيّة تسويق المنتجات، هذا بالإضافة إلى قوالب تقويمات تسويقية مجّانية، وكتب إلكترونيّة عن التسويق عبر منصّات التواصل.

هذا التقويم من أفضل الأدوات التي تمكّنك وكل أعضاء فريقك من متابعة المهام ومواعيد التسليم، وكل التحديثات الممكنة.

إذا كنت بحاجة للتخلّص من التشويش والتأخير والملفات عديمة القيمة، فإنك تحتاج إلى متابعة هذه المدوّنة والاستفادة من محتوياتها.

7) مدونة Buffer

يحتاج كل موقع إلى محتوى ذي قيمة خال من الأخطاء والمغالطات. فإذا كان المحتوى يفتقد الصحّة والقيمة، فلا يحتاج الأمر لكثير من التخمين لتوقّع فشله.

لتجنّب هذه الخسارة، فإن مدوّنة بافر تقدّم نصائح وطرق مجانيّة لتطوير المحتوى والمهارات المتعلّقة بـ التسويق عبر منصّات التواصل الاجتماعيّ بطريقة سلسة وجذابة.

إذا كنت تسعى لتطوير جودة المحتوى على موقعك الإلكتروني والاتيان بأفكار جديدة، فإن بافر محطتك المرجوة.

8) مدونة Backlinko

مجال الاختصاص: SEO

أنشأ هذه المدوّنة خبير السيو واسع الشهرة برايان دين بغرض تعليم المهتمّين بمجال التسويق، وتقديم نصائح واستراتيجيّات فعّالة للحصول على ترتيب أعلى في محرّكات البحث. 

تركّز مدوّنة براين حصريًا على تهيئة المواقع لمحركات البحث وتقديم نصائح متعلّقة بزيادة زوّار الموقع؛ وذلك لمساعدة المسوّقين على مضاعفة زوّار مواقعهم مجانًا.

تقدّم المدوّنة إرشادات شاملة وافية بخصوص كل ما يتعلق بالسيو وآخر المستجدّات فيه.

إذا كنت بحاجة إلى ضوء على الطريق لتحسين ترتيب موقعك، فأنت الآن تعرف أين ستذهب.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من التدوين أونلاين في خطوات عملية

9) مدوّنة Marketing Land

تقدّم هذه المدوّنة عددًا من المحتوى عال الجودة في موضوعات تهمّ المسوّقين ورياديّي الأعمال، بدءًا من أنظمة إدارة المحتوى وحتى الإضافات الجديدة في منصّات التواصل الاجتماعي.

تقوم المدوّنة بنشر آخر التحسينات والتعديلات في مجال التسويق الرقمي، بالإضافة إلى إرشادات مفيدة لكل مهتم بالمجال.

ونظرًا لأن المدوّنة تنشر بشكل يوميّ، وكونها متخصّصة أصلًا في نشر آخر الأخبار والتحديثات، فهذا يجعلها محطة وقوف ممتازة للبقاء على إطّلاع بكل شيء في مجالات التسويق الإلكتروني.

من المميّزات الفريدة في هذه المدوّنة أنها تقوم بنشر أعمال ومقالات من أفضل خبراء التسويق الرقمي، وتمنحك فرصة التفاعل معهم. 

إذا كنت تبحث عن الوجبة الدسمة الكاملة، فلتكن مدوّنة Marketing Land وجهتك التالية!

10) مدونة Social Media Examiner

تعد هذه المدوّنة أكبر مدوّنة على مستوى العالم في التسويق الرقمي. تغطّى مدونة Social Media Examiner كل شيء تحتاجه العلامات التجارية لتواصل أفضل مع عملائها ولزيادة معرفتهم بالشركة.

تساعدك هذه المدوّنة على الاطّلاع على كل متغيّرات منصّات التواصل الاجتماعيّ؛ لكي تحافظ على أفضل أداء لعلامتك التجارية عليها. يتضمّن المحتوى المنشور كذلك عددًا من المقابلات الشخصية مع الخبراء، والأبحاث والمقالات الشاملة. 

المثير للاهتمام بخصوص هذه المدوّنة، هو أنّ صاحبها مايكل ستلزنر أنشأها في أثناء الركود الكبير، حيث لاحظ أنه لا يوجد الكثير ممّن يتناولون كيف يمكن للشركات الاستفادة من منصّات التواصل الاجتماعي.

الآن صار بإمكانك الإطّلاع على أكبر مجموعة من التدوينات عالميًا بنقرة واحدة!

11) مدوّنة MailChimp

تعد هذه الشركة في الأساس واحدة من أشهر وأكبر مقدّمي خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات من جميع الأحجام والتخصصات، لذلك لا عجب أن تكون مدوّنة ميلتشيمب واحدة من أكثر المدونات المتخصصة في التسويق عبر البريد متابعةً.

ولأن Mailchimp تنشر الكثير عن تحديثات وأخبار خدماتهم، فإنك ستجد في متابعة مدونتهم نفع كبير إذا كنت من مستخدميهم.

خطوات للاستفادة من أفضل المدوّنات في التسويق الرقمي

بهذه القائمة من أفضل المدوّنات الأجنبية في التسويق الرقمي، فإنك تصبح على بُعد 3 خطوات فقط من حلم نجاح مشروعك، وهم:

1) اختيار المدوّنة المفضّلة

لا يعني أن هناك ألفًا من المدوّنات المميّزة، أنّ عليك متابعة الجميع، فقط اختر 3 مدوّنات مفضّلة متخصّصة في الناحية التي تريد احترافها من التسويق الرقمي.

2) الالتزام بعشرين دقيقة يوميًا على الأقل

مهما كنت مشغولًا، ستجد في يومك عشرين دقيقةً تستطيع فتح مدوّنتك المفضّلة وقراءة مقال أو اثنين، العبرة ليست بالمدّة بالطبع، ولكن من المهم أن تفسح الوقت بالقوّة لتطوير نفسك داخل زحام اليوم، ولو كانت خمس دقائق.

3) تطبيق ما تعلّمته

الفيصل في قيمة العلم هو ما تفعله به. اجعله التزامًا عليك أنّك كلما تعلّمت شيئًا جديدًا أن تحاول تطبيقه عمليًا، بذلك تتضاعف قيمة ما تعلّمته، ولا يكون عرضةً للنسيان مع الوقت.

تذكّر أن الذي يفصل بينك وبين نجاح منافسيك، هو قدر الوقت الذي تستثمره في تعلُّم شيء واحد جديد.

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق