الرئيسية » مال وأعمال » أهم 10 عملات رقمية في 2022 وفقاً لفوربس

أهم 10 عملات رقمية في 2022 وفقاً لفوربس

أهم العملات الرقمية وفقاً لفوربس

العملات الرقمية شهدت نمواً كبيرا في الأعوام الماضية، هذا النمو كان على مستوى القيمة والشعبية، وقد أصبح خيار الاستثمار في هذه العملات على رأس قائمة الاستثمارات التي ينصح بها في الفترة القادمة.

ما هي أهم 10 عملات رقمية في 2022 وفقاً لفوربس أكبر موقع متخصص في مجال الأعمال والاقتصاد؟ فوربس قام بترتيب أهم العملات الرقمية المتوقع ازدهارها هذا العام بناءاً على عدة عوامل متعلقة بالاقتصاد العالمي والتطور الذي شهده هذا المجال.

في السطور القادمة نعرفك على أهم العملات التي يتوقع محللو موقع فوربس الاقتصاديين أن تزدهر بشكل كبير في العالم الحالي.

أهم 10 عملات رقمية في 2022 وفقاً لفوربس

العملات الرقمية أصبحت جزء كبير من الاقتصاد العالمي سواء شئنا أم أبينا، بدأ الأمر بالبيتكوين عام 2009 ومازال مستمر.

بعد البيتكوين ظهرت عملات أكثر تطوراً وقدرة على المنافسة مثل الاثيريوم و عملة تيثر الأكثر استقراراً على الإطلاق. هناك عملات ظهرت أيضاً كنوع من أنواع الدعابة لكنها سرعان ما أصبحت ذات قيمة كبيرة مثل عملة دوج كوين.

ظهور العملات الرقمية ونموها السريع لفت أنظار المستثمرين إليها كفرصة استثمارية لا تقل قيمة عن الاستثمار في الأسهم، كثرة العملات الرقمية قد يجعل فكرة الاستثمار فيها محيرة بعض الشيء، لكن هنا يأتي دور هذا التقرير من فوربس.

من بين كل العملات الرقمية هناك حفنة يتوقع أن تزدهر بشكل كبير عام 2022 مما يجعلها فرصة استثمارية ممتازة للمبتدئين.

ملحوظة

 سوف نذكر رمز تداول كل عملة على منصات تداول العملات الرقمية بجوار اسمها. هذا الرمز هو عادة ما يتم استخدامه للإشارة للعملة على هذه المنصات.

1. البيتكوين Bitcoin ورمزها (BTC)

تم تصميم عملة البيتكوين Bitcoin عام 2009 من قبل شخص (مجهول الهوية حتى الآن) تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو.

عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية مشفرة عرفها العالم، تعمل البيتكوين بتقنية البلوك تشين مثل معظم العملات الرقمية.

تقنية البلوك تشين يمكن اعتبارها دفتر أستاذ محاسبي رقمي يعمل من خلال شبكة مكونة من عدد ضخم من أجهزة الكمبيوتر. التقنية تعتمد عليها أهم 10 عملات رقمية في 2022 وفقاً لفوربس والعديد من العملات الأخرى.

ارتفع سعر البيتكوين بشكل كبير خلال السنوات الماضية. في مايو 2016 بلغ سعر عملة بيتكوين الواحدة حوالي 500 دولار، في أول أبريل من العام الحالي وصل سعر عملة البيتكوين الواحدة إلى أكثر من 40000 دولار بمعدل نمو يزيد عن 9,000٪.

ازدهار البيتكوين يرجع لعدة عوامل تحتاج إلى لسلسة مقالات لشرحها. يكفي القول أن أي ازدهار أو هبوط في العملات الرقمية يبدأ بها. حافظت عملة البيتكوين على مكانتها بين العملات الرقمية بشكل كبير و رغم كل التقلبات التي حدثت في هذا المجال.

صحيح أن قيمة البيتكوين حالياً لا تعتبر أكبر قيمة لها، لكنها ما زالت تساوي أعلى قيمة نقدية في العملات الرقمية كلها. قيمة البيتكوين المرتفعة ساعدها في تصدر قائمة أهم 10 عملات رقمية في 2022 وفقاً لفوربس.

القيمة السوقية لعملة البيتكوين خلال شهر مارس من هذا العام وصلت إلى 880 مليار دولار.

2. الاثيريوم Ethereum ورمزها (ETH)

صمم المبرمج فيتاليك بوتيرين عملة الاثيريوم عام 2013، وتعتبر أول عملة أضافت مميزات تقنية في مجال العملات الرقمية. الاثيريوم تستخدم تقنية البلوك تشين مثل بقية العملات الرقمية، لكنها توفر وظائف ذكية فيما يتعلق بإبرام الاتفاقيات المالية و العقود الذكية.

تأتي الاثيريوم في المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية بقيمة تصل إلى 415 مليار دولار. تعتبر الاثيريوم العملة الرقمية المفضلة لمطوري البرامج، هذا يرجع لمرونة الاعتماد عليها والاستفادة من تقنيتها بأكثر من طريقة مثل العقود الذكية التي يتم تنفيذها تلقائيًا عند استيفاء شروطها.

أحدث استخدام تقني لعملة الاثيريوم هو استخدامها في مجال الرموز غير القابلة للاستبدال أو ما يعرف بـ NFT.

شهدت الاثيريوم نمواً هائلاً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً. العملة التي كان سعرها حوالي 1.25 دولار عام 2015 وصلت حالياً إلى ما يزيد عن 3000 دولار أي أن قيمتها زادت بنسبة تقرب من 31,000 ٪.

3. تيثر Tether ورمزها (USDT)

عملة التيثر هي عملة رقمية تعتمد على تقنية البلوك تشين شأنها شأن الاثيريوم والبيتكوين، تصدر العملة من قبل شركة Tether المحدودة الموجودة في مدينة هونج كونج والتي تخضع لإدارة شركة Bitfenix المتخصصة في مجال تداول العملات الرقمية.

التيثر تعتبر عملة رقمية مستقرة على عكس معظم العملات الرقمية، يرجع هذا الاستقرار إلى دعم العملة بعملات ورقية مثل الدولار واليورو مما يجعل قيمتها مساوية لقيمة إحدى هاتين العملتين، وبالتالي اكسبها استقرار أكبر من معظم العملات الرقمية الأخرى.

عملة التيثر هي العملة المفضلة للمستثمرين الذين يتخوفون من التقلبات الشديدة التي تتعرض لها العملات الرقمية الأخرى. التيثر تعتبر حالياً ثالث أكبر عملة رقمية في العالم من حيث قيمتها السوقية التي بلغت أكثر من 79 مليار دولار.

4. عملة منصة بينانس Binance ورمزها BNB

عملة بينانس الرقمية هي عملة يتم استخدامها للتداول ودفع الرسوم على منصة تداول العملات الرقمية الشهيرة Binance، تعتبر منصة Binance واحدة من أكبر منصات تداول العملات الرقمية في العالم.

عند إطلاق عملة بينانس عام 2017 كانت تستخدم من أجل تسهيل الصفقات على منصتها، الآن يمكن الاعتماد عليها في عمليات الشراء أو الدفع أو حتى حجز ترتيبات السفر.

عملة بينانس يمكن الاعتماد عليها أيضاً في التداول أو استبدالها بأشكال أخرى من العملات المشفرة مثل الاثيريوم أو البيتكوين.

سعر بينانس عام 2017 كان 10 سنت فقط، حالياً ارتفع سعرها ليصل إلى 415 دولار (وهذا ليس أقصى سعر وصلت له)، إي أن قيمتها زادت بحوالي 445,000 ٪. حالياً تبلغ القيمة السوقية للعملة بينانس أكثر من 68 مليار دولار.

5. عملة الدولار الأمريكي الرقمية (يطلق عليها أيضاً الدولار الرقمي) ورمزها (USDC)

تصنف عملة الدولار الأمريكي ضمن العملات الرقمية المستقرة أو stablecoin كونها مدعومة بالدولار الأمريكي، يهدف مطور العملة لجعل قيمته العملة الواحدة منها تساوي 1 دولار أمريكي بشكل دائم.

تتم إدارة عملة الدولار الأمريكي الرقمي من قبل ائتلاف تجاري يدعى Centre، الائتلاف يضم أعضاء من منصات تبادل العملات المشفرة الكبرى مثل Coinbase وشركة Bitmain المتخصصة في تعدين البيتكوين والعملات الرقمية.

تعتمد عملة الدولار الأمريكي الرقمية على نفس تقنية عملة الاثيريوم، كما يمكن استخدامها لإتمام المعاملات العالمية، القيمة السوقية الحالية لعملة الدولار الأمريكي الرقمية تقدر بأكثر من 53 مليار دولار.

6. عملة سولانا Solana ورمزها (SOL)

تم تطوير سولانا للمساعدة في دعم استخدامات التمويل اللامركزي (DeFi) والتطبيقات اللامركزية (DApps) والعقود الذكية. تعمل عملة سولانا على آليات إثبات ملكية هجينة فريدة من نوعها حيث تساعد على معالجة المعاملات بسرعة وأمان.

تستخدم عملة سولانا مجموعة من الأساليب الجديدة لمعالجة العملات المالية والعقود الذكية بما في ذلك أسلوب “إثبات التاريخ”، تستخدم سولانا أيضاً في عمليات البيع والشراء الرقمية كما يمكن تحقيق أرباح من خلال رهنها وحفظها أو ما يعرف ب Staking.

عندما تم إطلاق سولانا عام 2020 سعرها كان 77 سنت، حالياً وصلت قيمتها إلى حوالي 104 دولار، أي أن قيمتها زادت حوالي 17,500٪، القيمة السوقية لعملة سولانا حالياً هي 44.5 مليار دولار.

7. عملة XRP ورمزها (XRP)

تم تطوير عملة XRP بواسطة بعض مؤسسي منصة Ripple، وهي شبكة رقمية تعمل في مجال معالجة المدفوعات، يمكن استخدام عملة XRP على منصة Ripple في عمليات تبادل العملات المختلفة بما في ذلك العملات الورقية والعملات الرقمية الأخرى.

في بداية عام 2017 كان سعر XRP حوالي 0.006 دولار، لكن في أبريل من العام الحالي، وصل سعرها إلى 0.83 دولار، أي أن سعرها ارتفع بنسبة أكثر من 13,700٪، حالياً قيمة عملة XRP السوقية حوالي 40 مليار دولار.

8. عملة منصة كاردانو Cardano ورمزها (ADA)

تتشابه عملة كاردانو إلى حد كبير مع عملة منصة بينانس الشهيرة BNB من حيث المنشأ، مثل منصة Binance لدى كاردانو عملة خاصة بها تعرف باسم ADA.

كاردانو هي منصة بلوك تشين عامة، المنصة مفتوحة المصدر، وتعتمد على نظام لامركزي في معاملاتها المالية، تأسست Cardano في عام 2015 من قبل تشارلز هوسكينسون الذي ساهم في تصميم عملة الاثيريوم.

اشتهرت كاردانو باعتمادها المبكر لأسلوب التحقق من صحة إثبات الحصة أو ما يعرف ب proof-of-stake. تعمل هذه الطريقة على تسريع وقت المعاملة، يمكن الاعتماد على Cardano أيضاً مثل الاثيريوم في مجال العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية.

حققت كاردانو معدل نمو متواضع نسبياً مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى، في عام 2017 بلغ سعرها 2 سنت. حالياً سعرها وصل إلى 95 سنت أي أن معدل نموها هو حوالى 5,750٪، القيمة السوقية الحالية لعملة كاردانو هي 39 مليار دولار.

9. عملات منصة تيرا Terra ورمزها (LUNA)

Terra هي منصة تعمل بتقنية البلوك تشين متخصصة في مجال العملات الرقمية المستقرة التي تعتمد على الحفاظ على التوازن بين نوعين من العملات الرقمية.

لدي منصة تيرا نوعين من العملات الرقمية:

  1. العملات المستقرة المدعومة بقيمة مادية مثل عملة Terra USD.
  2. عملة لونا Luna وتستخدم داخل منصة Terra أو لاستخراج المزيد من عملات Terra المستقرة.

تعمل كل من عملات تيرا المستقرة وعملة لونا وفقاً لمفهوم العرض والطلب، عندما يرتفع سعر عملة مستقرة فوق قيمة عملتها المقيدة، يتم تحفيز المستخدمين على بيع ما يملكونه من عملة لونا بأي سعر (يطلق على هذه العملية حرق سعر العملة) بهدف استخراج المزيد من عملة تيرا المستقرة.

وبالمثل عندما تنخفض قيمة العملة المستقرة مقارنة بقيمتها الأساسية، فإن هذا يشجع المستخدمين على حرق عملات Terra المستقرة لاستخراج المزيد من عملة Luna، مع تزايد الاعتماد على منصة تيرا تزداد قيمة عملة لونا.

في 3 يناير 2021 كان سعر تيرا 64 سنت في بداية أبريل الحالي ارتفع سعرها ليصل إلى أكثر من 106 دولار، أي أن قيمتها زادت بنسبة أكبر من 16,400 ٪، القيمة السوقية الحالية لعملة تيرا هي حوالى 37.5 مليار دولار.

10. عملة منصة أفالانش Avalanche ورمزها (AVAX)

بأسلوب مماثل لمنصات بينانس وكاردانو توفر منصة Avalanche المتخصصة في العقود الذكية عملة تسمى AVAX. تعمل العملة بتقنية بلوك تشين، ويمكن من خلالها إنشاء وتنفيذ العقود الذكية بشكل لا يحتاج قدر كبير من الطاقة.

شهدت عملة أفالانش نمواً سريعاً منذ إطلاقها في عام 2020، يرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى رسوم تكلفتها المنخفضة نسبياً وسرعتها في معالجة المعاملات المالية.

في 12 يوليو 2020 سعر عملة أفالانش كان يساوي حوالي 4.63 دولار، حالياً وصل سعرها إلى حوالي 77 دولار، أي أن العملة حققت ارتفاع يقدر بحوالي 2,000٪، القيمة السوقية الحالية لعملة أفالانش هي حوالي 26 مليار دولار.

ملحوظة هامة

أسعار العملات وحصتها السوقية الموجودة في المقال هي قيم تقريبية لقيمها الحقيقة في شهر أبريل من عام 2022.

وحدات NFT كخيار بديل للعملات الرقمية

وحدات NFT هي وحدات قائمة على تقنية البلوك تشين المستخدمة في العملات الرقمية مما يجعلها تتمتع بنفس المميزات وأكثر.

وحدات NFT لا تعتبر من ضمن أهم 10 عملات رقمية في 2022 بشكل رسمي، لكنها توفر فرصة استثمار ممتازة.

على عكس العملات الرقمية لا يوجد سعر شراء وبيع محدد لوحدات NFT، بل أن كل وحدة تعتبر قطعة فنية لها قيمة مختلفة، قد ترتفع قيمة وحدات NFT معينة أو تنخفض نتيجة عوامل خاصة بالوحدات نفسها، لكن سوق هذه الوحدات مستقر عموماً بل وينمو.

الاستثمار في وحدات NFT مزدهر بشكل عام في الوقت الحالي ومن المتوقع أن يستمر كذلك لفترة طويلة، هناك شكلين من أشكال NFT حافظا على قيمتها، بل ومن المتوقع زيادة الإقبال عليهم في العالم الحالي وهما:

  • وحدات NFT الفنية.
  • وحدات NFT الخاصة بمجال الألعاب الإلكترونية.

الألعاب الإلكترونية عليها إقبال كبير حالياً مما يجعل فكرة الحصول على NFT من لعب الألعاب وتداولها فكرة مربحة بشكل عام.

يتميز الاستثمار في NFT بأنه غير متقلب بشكل عام كما هو الحال مع العملات الرقمية كما أنه مرن ولا يعتمد على طريقة واحدة.

لمزيد من المعلومات حول الاستثمار والربح من NFT ننصحك بقراءة مقالنا الخاص حول هذا الموضوع.

مصادر المقال:

  • forbes” بقلم Kat Tretina, John Schmidt في Apr 7, 2022.
  • forbes” بقلم Kenneth Rapoza في Dec 30, 2021.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق