كيف احصل علي افضل تصميم لموقعي الالكتروني؟

تصميم اى موقع

 يأتي تصميم أي موقع في المقدمة من حيث الأهمية والدور الفعال في نجاح أي موقع ويب. وفي الحقيقة أن أصحاب المواقع الذين يتطلعون حقا لنجاح مواقعهم يجب أن يخصصوا وقتا ومجهودا كافيا بخصوص إختيار التصميم المناسب لمواقعهم.
تصميم موقعك هو شيء يحدث مرة واحدة عند بداية إنشاءك له و ربما في بعض الأحيان يمكنك إضافة بعض التعديلات مع مرور الوقت ولكن في النهاية هو شيء يجب أن يتم عمله بصورة متقنة ومميزة.

ماذا سوف تتعلم في هذا المقال:-
1- ماذا يعني تصميم موقع الويب وما هي مراحل عمل التصميم؟
2- لماذا يجب عليك أن تعطي تصميمم موقعك إهتماما خاصا؟
3- كيفية الحصول علي افضل تصميم لموقعك الالكتروني علي الانترنت.

لقد تناولنا في موضوع سابق بعنوان خطوات إنشاء موقع ويب بشي من التفصيل الخطوات التي يتم عملها في عملية إنشاء أي موقع إلكتروني. وبالطبع كان هناك جزء خاص بعمل التصميم الخاص بالموقع. وهنا سوف اتناول هذه الجزء مرة اخري ولكن بإختصار.
تنقسم خطوات تصميم أي موقع إلى ثلاثة خطوات في أحيان يقوم بها شخص واحد أو شخصان أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين. وهي على الترتيب:-
UX Design:- وفي هذه المرحلة يجب أن يتم عمل تصور على الورق لشكل الموقع ومكان كل شيء فيه وترتيب المحتوى مع مراعاة سهولة الإستخدام بالنسبة للمستخدم.
UI Design:-وفي هذه المرحلة يتم نقل التصور من الورقة التي في المرحلة السابقة لصورة على الكمبيوتر بإحدي برامج تصميم الصور وفي هذه المرحلة يجب تحديد الألوان الخاصة بالموقع وحجم وأنواع الخطوط وكل شيء ليتم تنفيذه من قبل المطور.
UI Develop:- في هذه المرحلة يتم تحويل صورة الفوتوشوب إلى كود حيث يتم عمل ملفات التصميم الخاصة بالموقع الذي من المفترض أن يراه المستخدم.
ولمن لايعلم الجزء الخاص بتصميم موقع ويب يتضمن كل ماله علاقة بهيكل وشكل الموقع من مكان وشكل كل جزء في الموقع وألوانه وحجم وأنواع الخطوط. فهو يتعلق بكل ماهو مرئي أمام المستخدم.

لماذا يجب عليك أن تعطي تصميم موقعك الاكتروني إهتماما خاصا؟

1- تصميم موقعك الالكتروني مثله مثل أي شيء في حياتك له علاقة بالمظهر والشكل. لكي تدرك جيدا أهمية تصميم موقعك فكر قليلا في أهمية إختيار ملابسك وسر إنجذابك للأشخاص المهندمين، وإختيار مكان سكنك وسر إنجذابك لأماكن بعينها. بإختصار فكر قليلا في تأثير الشكل والمظهر في قراراتك اليومية. تصميم موقعك أيضا يؤثر بشدة في قرار المستخدم سواء بالبقاء به أو مغادرته أو حفظه في المفضلات أو هجره نهائيا أو اقتراحه لأحد الأصدقاء.

2- تصميم موقعك الالكتروني يؤثر أيضا في أداء عناكب محركات البحث في الزحف له. فالموقع السهل في التصميم والذي تتوافر به عوامل التصميم الجيدة يكون مهيئا للزحف من قبل محركات البحث مما يعود بالفائدة على أداء الموقع في محركات البحث. هذا أيضا ينطق على فهرسة الموقع في محركات البحث أيضا حيث أن المواقع ذات التصميم الأفضل يكون لها الأولوية في الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

3- تصميم الموقع الالكتروني في غاية الأهمية حيث يترتب عليه أيضا البرمجة الخاصة بالموقع. فإذا كان تصميم موقعك جيدا ومنظما وبه كل الأدوات التي تريدها سهل ذلك كل شيء بالنسبة للمبرمج الخاص بموقعك. فكل خاصية أو أداة أو ميزة في موقعك يجب أن تبدأ من التصميم.

والآن السؤال الأهم في موضوعنا هذا ما الذي يجب عليك أحذه في الإعتبار عند تصميم موقعك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة؟
أولا وقبل كل شيء يجب أن تفكر جيدا في طبيعة زوار أو مستخدمي موقعك والذين يعتمدون بالطبع على طبيعة موقعك وما تقدم به. فمثلا لو كان زوار موقعك أكثريتهم إناث فسوف يكون هذا عنصرا مهما يجب أن يوضع في الإعتبار فالإناث يحبون الألوان ويهتمون بالدقة والتفاصيل والشكل أكثر من الذكور. طبيعة زوارك هي مفتاحك الأهم الذي يجب أن تنطلق منه فكريا عند التفكير بتصميم موقعك.

كيف احصل علي افضل تصميم لموقعي الالكتروني؟

إليك اهم العوامل التي يجب عليك مراعاتها لكي تحصل علي افضل تصميم لموقع الالكتروني علي الانترنت:-
1- جذب إنتباه وتوجيه عين المستخدم للعناصر المهمة.
يجب أن يكون تصميم موقعك معتمدا على إبراز العناصر المهمة والتي تريد أن يلتفت إليها المستخدم. على سبيل المثال مكان أيقونات مواقع السوشيال ميديا الخاصة بموقعك، يجب أن تكون في مكان واضح وملفت وأمام عين المستخدم فهذا يساعدك في الحصول على المزيد من المشتركين أو المتابعين.

2- يجب أن يكون تصميم موقعك فريدا ومميزا. في أحيان كثيرة يقع أصحاب المواقع في خطأ مشهور في عالم الويب وهو أخذ تصميم أحد المواقع المشهورة والقيام بتنفيذه في مواقعهم الخاصة. الحقيقة أن المواقع المشهورة التي يزورها مستخدمي موقعك تكون محفوظة بالنسبة لهم حيث أنهم زاروها في الكثير من المرات وسوف يلحظون أنك قمت بنسخ أو تنفيذ تصميمات هذه المواقع في موقعك وهذا سوف يترك إنطباعا سيئا لديهم. ما أود الإشارة إليه في هذه النقطة أنه لا بأس من أن تجعل المواقع المشهورة تعمل كملهم لك عند قيامك بتصميم موقعك الخاص ويمكنك تنفيذ بعض الأفكار من خلالهم ولكن تجنب تنفيذ التصميم بألوانه وتفاصيله.

3-الخطوط.
تعتبر النصوص الكتابية هي أبرز وأهم عنصر في أي موقع تقريبا. لذلك يجب عليك إختيار نوع وحجم الخطوط في موقعك بعناية ويفضل أن تختار الخطوط العادية التي تستخدمها أغلب المواقع وخصوصا المشهورة منها فهذا سوف يجعل المستخدم يشعر بألفة تجاه النصوص الموجودة بموقعك ولا يجد صعوبة عند قراءتها. بخصوص أحجام الخطوط فيجب أن تستخدم حجم الخطوط في إبراز أهمية النصوص التي ترى أنها أساسية ومهمة مثل العناوين والإشارة للأفعال التي تريد من المستخدم أن يقوم بها مثل الإشتراك في القائمة البريدية مثلا. أما بخصوص ألوان الخط فيجب أن تكون في الأساس متوافقة مع الألوان التي تستخدمها في موقعك وأنا أنصح بصورة خاصة إستخدام اللون الأسود بدرجاته والأبيض في حال كانت الخلفية قاتمة.

3- الألوان.
تعتبر الألوان واحدة من أهم العناصر النفسية لكل إنسان وفي عالم مواقع الإنترنت تحتل الألوان أهمية كبيرة فيجب أن تكون متسقة مع بعضها وأيضا محدودة (أنصح بعدم إستخدام الكثير من الألوان). يمكنك أيضا التحكم في درجات الألوان لتسليط الضوء على العناصر المهمة في موقعك. أما بخصوص إختيار الأالوان نفسها فهذا يتوقف كليا على المجال الذي يتخصص به موقعك وطبيعة زوارك. ما أود الإشارة إليه هنا أنه يجب تجنب الإنحياز لزوقك الخاص وخصوصا إذا كان مختلفا أو شاذا نوعا ما. تذكر أن موقعك هذا لزوارك واعمل على إرضاءهم.

4-الانتقال من مكان لمكان في الموقع نفسه.
لم أجد موقعا يحتوي على نصائح بخصوص التصميم الجيد لمواقع الويب إلا و يطرح عنصر الإنتقال كواحد من أهم العناصر التي يجب أن يراعيها كل صاحب موقع. جوجل نفسه يوصي بأن كل صفحة في موقعك يجب أن يكون لها لينك نصي مميز واحد على الأقل في موقعك. احرص على جعل المستخدم يعرف جيدا المكان أو القسم الذي يوجد به واجعل إنتقاله من مكان لمكان في موقعك سهلا وبسيطا وواضحا. فيجب أن يحتوي البار العلوي لموقعك على أقسام الموقع ومن المفضل أيضا أن تقوم بعمل مسارات داخليه توضح أين يوجد المستخدم. تكون بهذا الشكل (الصفحة الرئيسية-القسم-المقال أو الموضوع) فهذا يعني أن المستخدم الآن موجود في موضوع معين داخل قسم يندرج تحت الصفحة الرئيسية مباشرة.

5- الصور.
كما يقولون الصورة تساوي ألف كلمة. الصور عنصر يستحق إستثمارك حيث أنها تفيد جدا في إبراز تصميم الموقع وإعطاءه جمالا خاصا.

6- المساحات.
هناك إعتقاد خاطيء سائد وهو أنه يجب عليك إستغلال كل مساحة في موقعك وشغلها بمحتوى معين. الحقيقة عكس ذلك تمام فوجود مساحات فارغة أو بيضاء في الموقع في أحيان كثيرة يعمل على إبراز أهمية شيء معين كما أنها تساعد على إبراز جمال التصميم.

7- البساطة.
البساطة هي سر الجمال كما يقولون. احرص على جعل موقعك سهلا وبسيطا للمستخدم حتى لايشعر بأن الدخول لموقعك شيء معقد. إجعل كل العناصر التي تم ذكرها سابقا تعمل معا في إتجاه البساطة.

8- اجعل موقعك صديقا لجميع الأجهزة.
في السنوات القليلة الماضية اتسع حجم مستخدمي الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية وأجهزة التابلت. نحن الآن في عصر ثورة أجهزة المحمول الحديثة. مع كل يوم يزداد عدد مستخدمي الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية. لذلك أصبح إجباريا على كل صاحب موقع أن يجعل تصميم موقعه مناسبا لأجهزة المحمول الذكية. في الحقيقة لم يعد ذلك خيارا كما كان من قبل.

9- الإتساق.
الإتساق يعني أن كل العناصر الموجودة في موقعك تعمل معا في تناسق وإنسجام. تجنب أن تجعل عنصرا معينا في تصميم موقعك يعطي إحساسا بالشذوذ أو عدم التناسق مع العناصر الأخرى.

10- اجعل الغرض من كل شيء يصب في مصلحة المستخدم و ليكن هذا هو شعارك عند تصميم موقعك.
في أحيان كثيرة ننقاد وراء أفكار أو أراء معينة دون أن نكون على وعي بالغرض من وجودها. هذا يحدث في حياتنا عموما. أيضا في موقعك يجب أن تفكر جيدا في الغرض من إضافة أو حذف اي شيء في موقعك عند تصميمه. فقط إسال نفسك هذا السؤال: هل هذا الشيء سوف يخدم المستخدم أو يحسن من خبرته عن موقعي؟

هذه هي العناصر العشرة الأهم التي يجب عليك إتباعها عند الشروع في تصميم موقعك الخاص. فقط قم بإتباعها وسوف تحصل على أفضل نتيجة ممكنة.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق