ما هي أساسيات السيو فى تصدر نتائج البحث

أساسيات السيو

ما هو السيو 

السيو يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث بالطريقة الصحيحة للحصول علي معدل اكبر من الزوار من محركات البحث بصورة طبيعية وبنفس المحتوي الموجود بموقعك.

والكلمة بالإنجليزية هي SEO وهي اختصار لمصطلح: 
Search engine optimization

وقد اصبح السيو جزء مهم جدا عند انشاء اي موقع او مدونة، فلا يجب اهمالة او تركة ويقسم الي جزئين:

1- الاساليب الداخلية للموقع التي يتم تطبيقها داخل صفحات الموقع.
On page SEO

2- الاساليب الخارجية التي يتم تطبيقها خارج الموقع

Off page SEO

ما هو السيو

ويتم استخدام هذه الاساليب لجعل الموقع مهيئ لمحركات البحث حتي يحصل علي ترتيب وظهور جيد في محركات البحث.

اهمية السيو: تأتي اهمية السيو في الدرجة الاولي لكل صاحب موقع او مدونة. وذلك لان زوار محركات البحث هي الاهم والاكثر استهدافا علي الاطلاق من بين كل انواع الزوار الاخري. ولا سبيل للحصول علي زوار جيدة من محركات البحث الا من خلال تهيئة الموقع الخاص بك لكي يكون متوافقا مع المتطلبات التي تتطلبها محركات البحث والتي علي اساسها يرتبون النتائج في كل عملية بحث.

علي سبيلا المثال:
لو قام احد مستخدمي الانترنت بكتابة جملة بحثية مثل “افكار قنوات يوتيوب” وهناك مئات المواقع التي لديها موضوعات تتحدث عن هذه الجملة البحثية ولكن هناك الكثير من المواقع التي قامت بنسخ نفس الموضوع من مواقع اخري. وهناك موقع لديه محتوي فريد يتناول هذه النقطة. بالطبع سوف يعطي محرك بحث مثل جوجل مثلا الاولوية في الظهور في النتائج الاولي للموقع الذي لديه محتوي فريد.
وذلك لان واحدا من المتطلبات التي تراعيها كل محركات البحث واكثرها اهمية هو المحتوي الاصيل اي الفريد وغير المتكرر.

ما هي خطوات عمل تهيئة لموقعك في محركات البحث؟

هذا هو السؤال الذي يساله كل صاحب موقع وكل مبتدء في عالم السيو  وهنا سوف نقوم بالإجابة عليه في نقاط.

 اولاً: وضع خطة مناسبة لعمل سيو لموقعك.

لا يوجد شيء يتم تحقيق نجاح جيد من خلاله إلا ويكون التخطيط هو العنصر الاول والاساسي فيه. وعندما نأتي الي التسويق من خلال الانترنت بكافة جوانبه تزداد اهمية التخطيط الجيد عن اي شيء اخر.

عند انشائك او تأسيسك لموقع او مدونة فاختيار الكلمات المفتاحية التي سوف يتخصص موقعك في تناولها مسبقا يعد من اهم الخطوات في السيو، فيجب ان تختار كلمات مفتاحية تستطيع حقا ان تنافس عليها غيرك من الموقع الأخرى التي تتناولها ايضا.

وهناك نهجين اكثر شهرة فيما يخص التخطيط للكلمات المفتاحية التي سيتناولها موقعك.

1- نهج اختيار الكلمات المفتاحية العامة و المشهورة والتي يبحث عنها كم هائل من الزوار كل شهر: وهنا يجب عليك امتلاك قدرات تنافسية عالية حيث ان هذه الكلمات عليها منافسة شرسة جدا ومن امثلة هذه الكلمات “التخسيس”.

2- نهج الكلمات المفتاحية المتخصصة وشديدة الاستهداف: هذه الكلمات المفتاحية في الغالب تكون جمل مفتاحية وليست كلمات مفردة لذلك سوف يكون لديها معدل اقل من عمليات البحث الشهرية. ولكن إذا استطعت تطبيقها بذكاء فيمكنك ان تحصل علي ميزة تنافسية بها وتحصل علي معدل جيد من الزوار من خلالها.
مثال: “تخفيض الوزن من خلال التمارين الرياضية”


ايضا عند اختيار الدومين الخاص بالموقع عليك باختيار كلمة مناسبة ايضا عليها نسبة بحث جيد وان تكون لها علاقة بالمحتوي الذي سوف تقدمة لان هذا عامل جيد من عوامل السيو.

اختيار الدومين

ثانياً: السيو الداخلي on page seo

ويقصد بها كل ما تقوم به داخل صفحات موقعك من صياغة وتعديل من اجل اداء افضل لمحركات البحث بموقعك ومن ثم للحصول علي نسبة اعلي من الزوار.

ومن اهم النقاط التي عليك العمل عليها في السيو الداخلي: 

عنوان الصفحة: يجب ان تختار عنوان فريد ومميز لكل صفحة ويب داخل موقعك ويجب ان يكون هذا العنوان مناسبا ويعبر عن محتوي هذه الصفحة بصورة جيدة. ايضا يجب ان تصيغ عنوان كل صفحة ويب بما يتناسب مع الكلمات التي يستخدمها الزوار وليس كما تظن انت وفقا لميولك. ويجب ان تتذكر ان اول شيء تقوم محركات البحث بالبحث به هو عناوين الصفحات ومدي توافقها مع الكلمات المفتاحية التي يكتبها المستخدمين في محركات البحث. 

وصف الصفحة: ايضا عند وضع الوصف يتوجب عليك وضع الوصف المناسب بالطريقة المناسبة ولا يمكنك حشو بعض الكلمات فقط عليك بوضع الوصف المناسب لصفحات موقعك وبالطريقة ايضا التي تتناسب مع الكلمات التي يستخدمها المتصفح للانترنت. ويجب عدم وضع نفس الوصف لموضعين مختلفين.

الصور والروابط : عند اختيارك لصور ما او وضع روابط داخل الموضوع فيتوجد وصف للصورة او اسم للرابط هذا الوصف والاسم التوضيحي من العوامل المهمة ايضا للسيو الداخلي للموقع فعندما تكون مقالتك مهيئة تماما للسيو تصبح من اوائل الظهور في محركات البحث فعليك مراعاة هذة العوامل عند كتابتك لمقالة.

محتوي كل صفحة داخل موقعك: يجب ان يكون محتوي كل صفحة في موقعك فريد ومميز وليس نسخة من صفحات لمواقع اخري. ايضا يجب عليك مد موقعك بموضوعات جديدة باستمرار.

 

ثالثاً: السيو الخارجي off page seo

وهو تقوية وبناء الموقع من الخارج عن طريق الترويج والاشهار للموقع بطرق مناسبة للسيو SEO

1- اضافة الموقع الي محركات البحث جوجل وبينج.
 وهذه من الخطوات الاولي التي يجب ان تفعلها اذا كنت تريد ان تحصل علي زوار من جوجل او ياهو، هذا الامر في غاية السهولة فقط توجة الي ادوات مشرفي المواقع الخاصة بمحرك بحث جوجل ومحرك بحث بينج وقم باضافة موقعك.


2– بناء الروابط الخارجية للموقع:
من اهم العوامل التي اذا استخدمتها بشكل سليم سوف تعود عليك بفائدة وهي تقوية موقعك ورفع ترتيبه وظهوره في محركات البحث بصورة جيد، اما اذا استخدمتها بشكل خاطي فسوف تعود عليك بشكل سيئ ويمكن معاقبة موقعك ايضا.


يمكنك استغلال التوقيع الخاص بك في المنتديات التي بها علاقة للموقع الخاص بك: بوضع نبذة قصيرة ورابط الموقع وعند مشاركتك بالمواضيع سوف يظهر التوقيع وسوف تجلب معه عدة زوار وتقوي من موقعك.


التبادل الاعلاني مع المواقع والمنتديات: فهي ايضا عامل جيد حيث يتم الاتفاق مع صاحب موقع او مدونة شبيه بمجالك ووضع روابط او بانر لك عندة وبالمثل عندك وبهذا تحصل علي زوار و باك لينك قوية لموقعك.


نشر روابط موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع مشاركة الفيديوهات: يمكنك جلب المزيد من الزيارات لموقعك عن طريق هذة المواقع فقط انشئ صفحة او جروب خاص وابدا بجلب المتابعين وانشر الروابط الخاصة بك.

في النهاية السيو مهم جدا لاي مشروع او موقع جديد لكن عليك استخدامة بالشكل الصحيح حتي تتم الاستفادة القصوي.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق