الرئيسية » ربح من الانترنت » الربح من الانترنت بدون رأس مال (شرح 6 طرق بالتفصيل)

الربح من الانترنت بدون رأس مال (شرح 6 طرق بالتفصيل)

الربح من الانترنت بدون رأس مال

الربح من الانترنت بدون رأس مال هو واحد من الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من الشباب العربي في الآونة الأخيرة، ولأنك واحد من هؤلاء الشباب الذين يبحثون بهذا المصطلح تحديداً، فهذا معناه أنك على وعي بمفهوم الربح من الانترنت، وتعرف أنه مثله مثل أي عمل قد يحتاج في بعض الحالات لرأس مال، ولكنك رغم ذلك هنا تحديداً من أجل البحث عن طرق الربح من الانترنت بدون رأس مال!

في الحقيقة ولحسن الحظ أن هناك بالفعل طرق للربح من الانترنت بدون رأس مال، وهي شرعية وقانونية تماماً، ويمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر موصل بالانترنت أن يبدأ بها، ويستطيع بالفعل تحقيق أرباح جيدة من خلالها تغنيه عن أي عمل آخر.

في هذا المقال أشارك معك 6 طرق مختلفة يمكنك من خلالها توليد أرباح من خلال الانترنت بدون رأس مال، وكل طريقة من الطرق التي سأعرضها تحتوى على طرق فرعية كثيرة.

ولذا يمكنك اعتبار الطرق الستة بمثابة قطاعات أو مسارات يمكنك من خلالها الربح من الانترنت بدون رأس مال من خلال العديد والعديد من السيناريوهات المختلفة، والتي أثق أن واحد منها على الأقل سيكون مناسب تماماً لك ولظروفك الخاصة.

والآن دعونا نبدأ

1. إنشاء مدونة مجانية والربح منها

إنشاء مدونة مجانية والربح منها

في هذه الطريقة للربح من الانترنت بدون رأس مال ستقوم بإنشاء مدونة مجانية، والقيام بنشر المقالات بهذه المدونة، ومن ثم جذب الزوار لها وتحقيق أرباح من خلالها.

من يمكنه الربح من إنشاء مدونة مجانية؟

أي شخص لديه معرفة وشغف تجاه موضوع ما أو مجال ما ستكون هذه الطريقة مناسبة له، فمثلاً لو كان لديك شغف وحب لمجال البرمجة، وتقوم باستمرار بالقراءة حولها، وتحاول تعلمها، فهنا سيكون لديك مادة يمكنك مشاركتها مع غيرك ممن لديهم شغف وحب للبرمجة.

بالطبع طريقة كتابة مقال لموقع ويب تتطلب أكثر من مجرد معرفة حول موضوع ما، فمقالات الويب لها طبيعة خاصة وتختلف عن السرد العشوائي لأي موضوع. ولكن كل هذا يمكنك تعلمه من خلال متابعة مشاهير المدونين في المجال الذي ستتخصص به.

وبالطبع يمكنك القراءة حول كتابة المقالات الاحترافية، وكيف يتم تنسيقها وبناءها بالشكل الصحيح.

ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها إنشاء مدونة مجانية بدون أي تكلفة؟

في الحقيقة هناك الكثير من الأدوات التي تمكنك من إنشاء مدونة مجانية بكل سهولة، وبدون تحمل أي تكاليف. ومن أهم هذه الأدوات:

هناك أدوات أخرى بالطبع ولكن الإثنين بالأعلى هما الأشهر والأفضل، ولو كنت تريد خيار واحد فقط فأنصحك بالخيار الأول (بلوجر)، وذلك لأن بلوجر هي المدونة المجانية الوحيدة التي يسمح جوجل أدسنس بوضع إعلاناته بها.

كيف يمكن الربح من المدونة المجانية؟

هناك الكثير من طرق الربح من المدونات، ومن أهمها:

  • الربح من جوجل أدسنس: (عن طريق الاشتراك في الشركة، والتي ستمدك بإعلانات يتم وضعها في المدونة، والربح من كل ضغطة تتم على هذه الإعلانات).
  • الربح من التسويق بالعمولة: (عن طريق ايجاد منتجات أو خدمات مرتبطة بمحتوى المدونة ومشاركة القراء بروابط الشراء، وعند الشراء من خلال روابطك هذه تحصل على عمولة).

هناك طرق أخرى ولكننا سنكتفي بالطريقتين التي تم الإشارة لهما.

ما هي الخطوات العملية المرتبة التي يمكن اتباعها لعمل مدونة والربح منها؟

1. تحديد مجال يدور حوله محتوى مدونتك

هناك الكثير من نماذج المواقع والمدونات العربية التي تكتب عن كل شيء وأي شيء، ولكني لا أوصي هنا باتباع هذه الطريقة، وذلك لأنك بمدونة مجانية لن تستطيع المنافسة في كل شيء.

الطريقة الأفضل هنا والأسرع في النتائج هي من خلال التخصص في مجال معين، أو تخصص فرعي من مجال معين. هناك الكثير من المجالات التي يمكنك عمل مدونة حولها، ومنها مثلاً عمل مدونة عن وصفات الطعام، أو عمل مدونة عن البرمجة، أو حتى عن الحيوانات الأليفة.

المهم هنا أن يكون لديك:

  • شغف وحب استطلاع حول المجال الذي ستتخصص به مدونتك.
  • معرفة متراكمة، والعمل على تطويرها باستمرار.

2. إنشاء المدونة من الناحية التقنية

بإمتلاكك لحساب مجاني على جوجل يمكنك بكل سهولة عمل مدونة مجانية على بلوجر. فقط قم باختيار اسم المدونة والرابط الفرعي الخاص بها، وقم باختيار أحد قوالب بلوجر المميزة، وابدأ في تخصيص القالب بما يتوافق مع هدف مدونتك.

الجدير بالذكر أن المصادر التعليمية كثيرة على الانترنت وعلى اليوتيوب، والتي يمكنك من خلالها الحصول على شروحات لأي شيء تريد بخصوص بلوجر وكيفية التعامل معه.

3. قم بتغذية مدونتك بمحتوى جديد بشكل مستمر

المحتوى هو الملك؛ جملة قصيرة وقديمة ولكنها صحيحة وفيها يكمن سر النجاح في التدوين، وإليك في نقاط بسيطة أهم العوامل التي تجعل من المحتوى الخاص بمدونتك محتوى ملكي:

  • محتوى عميق وبه تفاصيل جديدة ومختلفة.
  • محتوى يقدم قيمة حقيقية للقاريء.
  • محتوى يراعي تحسين محركات البحث.
  • محتوى فريد وغير منسوخ أو مترجم.
  • محتوى ناتج عن فهم ومعرفة متراكمة عن الموضوعات التي تتحدث عنها.

4. ابدأ في توليد أرباح من مدونتك

هذه النقطة قد ناقشناها بالأعلى، وهنا فقط أوصيك بألا تركز كثيراً مع فكرة الربح من المدونة في البداية، بل وفر كل طاقتك ومجهودك وتفكيرك ووقتك من أجل تطوير المدونة، والعمل على مدها بمحتوى جديد باستمرار.

وبمجرد أن تبدأ المدونة في جذب آلاف الزوار فستجد أن طرق الربح منها تفتحت أمامك، ولا تحتاج إلا أن تسلك في الطريق الذي يناسبك أكثر للربح منها.

اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء مدونة والربح منها (دليل عملي شامل)

2. العمل كمستقل (Freelancer) وتقديم الخدمات المدفوعة لرواد الأعمال

العمل كمستقل وتقديم الخدمات المدفوعة لرواد الأعمال

في هذه الطريقة للربح من الانترنت بدون رأس مال سوف تستغل مهاراتك أو حتى تتعلم مهارة جديدة، وتقوم بتقديم الخدمات للآخرين بشكل مدفوع بالاعتماد على مهارتك هذه.

مثال: أنت لديك مهارات في مجال التسويق الرقمي وتحديداً في التسويق عبر السوشيال ميديا، وهناك صاحب مطعم جديد يبحث عن مسوق يدير له صفحات مطعمه على السوشيال ميديا… هنا يتم الاتفاق بينكما على مهام محددة تقوم بتنفيذها في إدارة السوشيال ميديا مقابل مبلغ مالي شهري أو اسبوعي، أو على حسب الإنجاز.

يُطلق على هذا المجال للربح من الانترنت بدون رأس مال مجال العمل الحر، وهو مجال كبير ومتسع وبه الكثير من المسارات والتفاصيل والتخصصات الفرعية.

وهو يقوم بشكل أساسي على فكرة المقاولات أو التوظيف غير المنتظم. أنت تستطيع عمل شيء وأنا أبحث عن مستقل يقوم بعمل هذا الشيء من أجلي، يتم الاتفاق بيننا، فتقوم أنت بتنفيذ المطلوب وأنا أدفع لك حسب اتفاقنا.

ما هي المهام التي يمكنني تقديمها كخدمات (مجالات العمل الحر)؟

أولاً عليك فهم أن فكرة العمل الحر هي فكرة كبيرة وقديمة، وهي أقدم من وجود الانترنت، فأي صاحب مهارة على أرض الواقع (فني تكييفات، عامل بناء، نجار، فني تصليح أجهزة كهربائية) هو يعمل في مجال العمل الحر.

ولكننا هنا نقصد العمل الحر أونلاين تحديداً، والمرتبط بالمجالات الجديدة التي يتم إنجازها عن بعد، أو عبر شبكة الانترنت.

وإليك أهم مجالات العمل الحر عبر الانترنت:

1. مجال البرمجة: وهو كل ما يرتبط بتصميم وتطوير مواقع الويب، وتطبيقات الجوال، وبرامج الحاسوب، وتطوير الأنظمة الإلكترونية. هذا المجال هو واحد من أكبر المجالات وأكثرها طلباً، وأكثرها تفرعاً.

2. مجال التصميم الجرافيكي: وهو ما يرتبط بالعالم المرئي المصور، من تصميمات للصور والشعارات والانفوجرافيك والإعلانات، وأي شيء آخر. أيضاً هذا المجال يحتوي على الكثير من المجالات الفرعية.

3. مجال صناعة الفيديو: يشبه إلى درجة كبيرة مجال التصميم الجرافيكي، ولكنه مرتبط بعالم الفيديو من إعداد وتصوير ومونتاج، وإعداد المقدمات والموسيقى…الخ.

4. مجال الكتابة والترجمة: وهو كل ما هو مرتبط بالمهام التي تقوم على كتابة النصوص، مثل كتابة المقالات أو القصص أو محتوى المواقع، وأيضاً الترجمة من أي وإلى أي لغة.

هناك الكثير من مجالات العمل الحر الأخرى، ولكني سوف أكتفي بالأربعة المذكورة بالأعلى.

ملحوظة: في حال لم يكن لديك أي مهارة أو معرفة بأي من مجالات العمل الحر، فلا بأس يمكنك دائماً التعلم، وستجد مصادر التعلم موجودة على الانترنت بالأطنان.

كيف أصل لعملاء لتقديم خدماتي والحصول على المال؟

هناك الكثير من الطرق المشهورة في مجال العمل الحر، والتي يتبعها المستقلين للحصول على عمل، ومن أهمها:

1. مواقع العمل الحر: وهي عبارة عن منصات وسيطة توفر ملتقى للمستقلين والذين يريدون تنفيذ المهام (رواد الأعمال)، هي توفر إمكانية إنشاء حساب للمستقلين لعرض مهاراتهم، وتوفر أدوات بحث لرواد الأعمال للاختيار من هؤلاء المستقلين.

2. موقع لينكد إن: هو عبارة عن منصة سوشيال ميديا مثله مثل الفيسبوك، ولكنه منصة احترافية تم إنشاءها خصيصاً للتواصل من أجل الجانب العملي والوظيفي.

ولذا ستجد هناك رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يبحثون عن مهاراتك، وستجد زملاءك المصممين والمبرمجين وكتاب المحتوى والمترجمين أيضاً.

إلى جانب الطريقتين بالأعلى فستجد أيضاً مجموعات خاصة على الفيسبوك متخصصة في المجال الخاص بك، ويمكنك من خلالها التواصل مع عملاء محتملين. وأيضاً يمكنك البحث على الانترنت عن عملاءك المحتملين والقيام بالتواصل معهم مباشرة من خلال البريد الإلكتروني.

ما هي الخطوات التي يمكنني اتباعها لدخول مجال العمل الحر بشكل منظم وعملي؟

1. حدد المجال المناسب لك: ما هي الأشياء التي تحب عملها أو لديك مهارات خاصة بها أو لديك معرفة ومعلومات حولها؟ ما هي المهارات التي دائماً ما يذكرها لك المقربين لك كمميزات خاصة بك؟

لو كنت تعمل بالفعل في أحد الوظائف على أرض الواقع، فهناك دائماً مسارات مختصرة لتحويل عملك من أرض الواقع للعمل الحر. مثلاً لو كنت محاسب فيمكنك تقديم خدمات محاسبية واستشارات لأصحاب المشروعات بطريقة العمل الحر.

2. قم بالتعلم وتطوير نفسك: الشيء الرائع بخصوص العمل الحر أن مصادر التعلم متاحة للجميع، والكثير منها مجاني. لو استطعت توفير 3 ساعات في اليوم لمدة من 3 لـ 6 شهور لتعلم مجال ما فإنك حتماً ستصل لمرحلة تمكنك من الحصول على عمل فيه.

وإليك خطة مبسطة للتعلم:

  • تابع أشهر المدونات في التخصص الذي تريد تعلمه، وإقرأ على الأقل مقالين كل يوم (لن يستغرق الأمر أكثر من نصف ساعة).
  • تابع أشهر قنوات اليوتيوب في تخصصك، وشاهد فيديو واحد مدته تتراوح من ربع لنصف ساعة.
  • خصص ساعة واحدة في اليوم لدراسة الكورسات الاحترافية حول المجال الذي تريد تعلمه.
  • خصص ساعة واحدة لتطبيق ما تعلمته خلال اليوم.

3. طبق ما تتعلمه أول بأول: يمكنك تطبيق ما تتعلمه من خلال مشروعات خاصة لك، أو يمكنك التطوع مع أحد المؤسسات بشكل مجاني. المهم هنا أن التطبيق العملي لا يمكن اهماله، لأن حصد المعلومات شيء والتجربة شيء آخر.

4. قم بإعداد حساباتك كمستقل: حساباتك هنا تشمل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى منصات العمل الحر، ويمكنك عمل مدونة خاصة أو موقع بسيط للتعبير عنك كمستقل محترف.

5. ابدأ في الدخول في السوق: بعد القيام بالخطوات الأربعة السابقة بشكل صحيح ومتقن يمكنك الدخول لسوق العمل الحر للبحث عن العمل الأول لك كمستقل.

6. لا تيأس أبداً: لن أوعدك بأن سوق العمل الحر سيفتح لك ذراعيه من أول محاولة، ولكن أوعدك أن اصرارك سيبني لك مكان في هذا العالم، ولا تنسى الاستمرار في التعلم وصقل مهاراتك.

أخيراً لو كنت ترى أن هذه الطريقة للربح من الانترنت بدون رأس مال هي الطريقة المناسبة لك، فدعني أبشرك أن هناك هدية قيمة جداً من الرابحون في انتظارك، وهي كورس نصي متكامل عن العمل الحر، والذي يتكون من 9 دورس ستأخذك من الصفر وحتى الدخول للعمل الحر والربح منه، وإليك الرابط:

دليل العمل الحر (كل ما تحتاج لتدخل هذا المجال)

والآن تعالى معي لننتقل للطريقة الثالثة للربح من الانترنت بدون رأس مال

3. الربح من الانترنت بدون رأس مال من خلال السوشيال ميديا

الربح من الانترنت بدون رأس مال من خلال السوشيال ميديا

السوشيال ميديا تعني الانترنت بالنسبة للكثير من مستخدمي الانترنت العرب، فأول شيء يفعله أي شخص عند امتلاك هاتف ذكي هو إنشاء حسابات على منصات السوشيال ميديا. هذا في الحقيقة خلق فرص ربحية ليس لها حدود وليس لها سقف للملايين حول العالم.

في طريقتنا هذه أنت ستكون واحد من الأذكياء الذين لا يرضون بدور استهلاك المحتوى على السوشيال، ولكنك ستكون صانع محتوى، ولديه مئات الآلاف من المتابعين الذين سيحققون لك أرباح ممتازة كل شهر.

كيف تعمل طريقة الربح من السوشيال ميديا؟

فكرة الربح من الانترنت بشكل عام تقوم على إمكانية الوصول لعدد كبير من المستخدمين، وبالتالي تسويق شيء ما لهؤلاء المستخدمين والحصول على ربح من خلالهم.

وهذا بالضبط ما يحدث في الربح من السوشيال ميديا، فأنت تقوم بعمل محتوى على السوشيال ميديا فتجذب متابعين، ومن ثم يمكنك تمرير أي رسالة تسويقية لهم، وتوليد ربح بطريقة معينة حسب استراتيجيتك الخاصة.

المحتوى هنا قد يكون:

  • محتوى نصي: عن طريق كتابة المقالات القصيرة التي تشرح فكرة أو تعرض معلومة.
  • محتوى مرئي: سواء صورة أو فيديو طويل، أو فيديو قصير.

مثال1: عبير فتاة في نهاية العشرينيات، وهي شغوفة بعالم المطبخ، وتقوم بتجربة الكثير من الوصفات باستمرار بحيث أصبحت خبيرة في عالم الطبخ.

تقوم بعمل حساب على تيك توك وتبدأ في مشاركة وصفاتها، ولأنها تقدم شيء فريد فتجذب مئات الآلاف من المتابعين وملايين المشاهدات، وتبدأ في حصد الأرباح.

مثال 2: يوسف شاب يحب عالم التقنية وتحديداً يحب عالم الهاردوير، فدائماً لديه شغف لمعرفة أفضل العتاد التقني الموجود في السوق، ومعرفه أسعاره ومميزاته، فلو كنت تريد شراء كارت شاشة للكمبيوتر الخاص بك فأفضل مرشد يمكنك الاستعانة به هو يوسف الذي تتابعه على فيسبوك.

يقوم يوسف بين الحين والآخر بمشاركة روابط الأفلييت الخاصة به لمنتجات يريدها متابعيه، فهو من ناحية يساعد المتابعين في اختيار أفضل المنتجات بأفضل الأسعار، ومن ناحية أخرى يربح عمولة عند كل عملية شراء تتم من خلاله، فهو يربح من السوشيال ميديا من خلال التسويق بالعمولة.

ما هي الطرق التي يمكنني من خلالها الربح من السوشيال ميديا؟

بشكل عام يمكننا تصنيف طرق الربح من السوشيال ميديا إلى الآتي:

أ) الربح من السوشيال ميديا بشكل مباشر: وهنا منصة السوشيال ميديا هي التي سوف تدفع لك المال بشكل مباشر، وفي الغالب سيكون هذا من خلال عرض الإعلانات على المحتوى الذي تقوم بنشره.

خير مثال على هذه الطريقة هو الربح من اليوتيوب من خلال عمل فيديوهات والمشاركة في برنامج شركاء يوتيوب، والربح من خلال عرض الإعلانات على الفيديو.

نعم يوتيوب هو أحد منصات السوشيال ميديا!

ب) الربح من السوشيال ميديا بشكل غير مباشر: وهنا باختصار سوف تستغل متابعينك على السوشيال ميديا من أجل تسويق شيء ما والربح من خلال طرف ثالث (مثل شركات الأفلييت، أو التسويق لعلامة تجارية ما، أو حتى بيع منتجك الخاص).

الجدير بالذكر أن أي طريقة للربح من الانترنت يمكنها أن تندرج تحت هذا التصنيف، وإليك أهم الطرق للربح من السوشيال ميديا بشكل غير مباشر:

  • التجارة الإلكترونية
  • التسويق بالعمولة
  • تقديم الاستشارات
  • بيع الكورسات
  • التعاقد مع العلامات التجارية والتسويق لها

الخلاصة هنا: أنك تمتلك الجمهور الذي يمكنك توجيهه لتحقيق أرباح لصالحك بأي طريقة ممكنة، ولكن بالطبع يجب أن تكون الطريقة شرعية وقانونية وغير خادعة… هذا إذا كنت تود النجاح على المدى البعيد.

ما هي الخطوات العملية التي يمكنني اتباعها للربح من السوشيال ميديا؟

1. حدد مجال المحتوى الذي تود جذب المتابعين من خلاله: هذه النقطة يتوقف عليها نجاحك بشكل كبير، ولذا لو كنت تود نصيحتي، فعليك اختيار مجال لديك شغف حقيقي تجاهه، ولديك معرفة تسعى دائماً لتطويرها.

2. حدد المنصة أو المنصات التي ستعمل من خلالها: لكل منصة تواصل اجتماعي طبيعة خاصة، وبالتالي محتوى خاص يناسبها، ولكن يمكنك ببعض التعديلات البسيطة أن تستخدم نفس المحتوى على أكثر من منصة.

المهم هنا ان يكون لديك خطة واضحة ورؤية، وفي هذا الصدد دعنى أخبرك أن امتلاك حساب واحد ناجح على انستقرام فقط أفضل من 10 حسابات على منصات مختلفة ولكنها فاشلة ولا أحد يتابعها.

3. حدد نوع المحتوى الذي تود نشره: لا خلاف أن الفيديو هو نوع المحتوى الأنجح في الوقت الحالي، ولكن الأمر كله يتوقف على طبيعة المنصات التي ستعمل من خلالها، أيضاً استخدام أنواع مختلفة من المحتوى سيكون جيد للجمهور الذي يريد دائماً التغيير ولا يحب النمطية.

4. حدد طريقة الربح التي تود استخدامها: لو كنت تريد العمل باحترافية فعليك وضع استراتيجيتك الربحية نصب عينيك من البداية، فهذا سيمكنك من اختيار نوع المحتوى المناسب والنغمة التي ستخاطب جمهورك من خلالها.

على أي حال يمكنك دائماً تغيير استراتيجيك الربحية أو الاعتماد على أكثر من طريقة للربح من السوشيال ميديا.

5. ابدأ في حصد الأرباح ولكن احذر من الفخاخ: الاستمرار في النجاح أصعب من النجاح، ولذا عليك دائماً العمل بجهد وباستمرارية واتساق، والتعامل بجدية مع عملك الذي يمكنك الاعتماد عليه كمصدر دخل أساسي في حياتك، بل يمكنك صنع ثروة من خلاله.

وإليك بعض الفخاخ التي عليك الانتباه لها في طريقك للعمل كمؤثر على السوشيال ميديا:

أ) انتهاء الأفكار: كلنا لاحظنا ظهور الكثير من النجاحات السريعة على السوشيال ميديا والتي يعقبها اختفاء تام، وذلك في كثير من الأحيان يكون بسبب عد وجود خطة طويلة المدى لأفكار المحتوى.

ب) الانجراف وراء الربح على حساب المصداقية: واحد من طرق الربح من السوشيال ميديا الشهيرة هي عمل محتوى تسويقي للعلامات التجارية، فمثلاً لو كنت متخصص في الطبخ، ستجد ربما مطاعم تتواصل معك لعمل فيديو لتجربة المأكولات التي يقدمها هذا المطعم من أجل تسويقه لجمهورك.

هنا عليك أن تختار عملاءك بعناية، ولا ترضى أبداً بتسويق شيء يؤثر على مصداقيتك مع جمهورك من اجل ربح بعض الأموال السريعة، أنت بهذا الفعل تدمر البيزنس الخاص بك.

ج) الإنتاجية في مقابل نمو المعرفة: تحدث هذه المشكلة عندما يقوم المؤثر على السوشيال بالاهتمام بإنتاج المزيد من المحتوى على حساب التحضير لهذا المحتوى، فيبدأ المحتوى في تقديم قيمة أقل ويكون فيه تكرار للأفكار، وهنا يبدأ المتابعين في البحث عن مصدر آخر أكثر تجديداً.

4. بناء مشروع أونلاين بالشراكة مع صاحب رأس مال

بناء مشروع أونلاين بالشراكة مع صاحب رأس مال

أنت تبحث عن أفكار من أجل الربح من الانترنت بدون رأس مال، ولكن لديك فكرة مشروع أونلاين تحتاج لرأس مال. ما هو العمل ياصديقي؟ هل ستتخلى عن فكرتك؟ أم ستبحث عن شريك يمدك برأس المال وتفذ فكرتك؟

قبل أن نبدأ في شرح هذه الفكرة؛ دعني أؤكد أنها لا تناسب الجميع، وبشكل أدق فهي تناسب فئة قليلة جداً ممن سيقرأ المقال.

من ناحية أخرى هذه الفكرة ليست فكرة سهلة التنفيذ، بل هي تحتوي على صعوبة كبيرة في إيجاد الشريك المناسب أولاً، وبعدها اقناع هذا الشريك بالمشروع… نحن هنا نتحدث عن ايجاد شخص مستعد لدفع المال في المجهول تقريباً.

ولكن في الحقيقة الموضوع يستحق العناء، لأنه لن يوفر لك دخل شهري ممتاز لتعيش منه حياة كريمة مثل الطرق السابقة وحسب، ولكنه ربما يغير حياتك تماماً ويجعلك واحد من رواد الأعمال الذين يمتلكون مشروعات بملايين الدولارات!

ما هي أنواع المشروعات التي يمكنني بناءها أونلاين؟

أي شيء يمكنك تخيله يمكنك عمله. ولكن بالطبع يتوجب أن يكون هذا الشيء مطلوب من قطاع لا بأس به من الجمهور، وأن يكون هناك خطة واضحة للربح منه.

وهذا قد يشمل:

أ) موقع ويب يقدم نوع معين المحتوى أو الخدمات (مثل مدونة تقدم محتوى، أو موقع يقدم خدمة ما).

ب) تطبيق للهواتف الذكية يساعد المستخدمين على عمل شيء أو تسهيل حياتهم بطريقة ما (مثل تطبيق لإدارة الوقت، أو إدارة التغذية، أو حتى تطبيق سوشيال ميديا بشكل جديد).

ب) متجر إلكتروني لبيع المنتجات الملموسة أو المنتجات الرقمية (يبيع منتجات متنوعة مثل جوميا وامازون ونون، أو حتى صغير ومتخصص في نوع معين من المنتجات).

ج) مشروع يقدم خدمة على أرض الواقع ولكن إدارته والتعامل معه يكون من خلال تطبيق ما (مثل أوبر أو طلبات أو فيزيتا)

بالطبع لا يتوجب عليك للبدء في هذه الطريقة للربح من الإنترنت بدون رأس مال أن تنشيء مشروع ضخم مثل فيسبوك أو أوبر، ولكن يمكنك البدء بفكرة بسيطة جداً، والعمل على تطويرها ونموها، أو حتى تظل صغيرة وتنمو في حدود ولكنها مربحة لك ولصاحب رأس المال.

ما هي المؤهلات التي أحتاجها لبناء مشروع أونلاين؟

هذه سؤال تصعب الإجابة عليه، ولكن بشكل عام دعني أؤكد أن المؤهلات التي تمتلكها سيكون لها الدور الأعظم في اقناع صاحب رأس المال، وبعدها في نجاح المشروع.

ومن المؤهلات التي يمكنك التعويل عليها لبناء مشروع أونلاين:

أ) البرمجة: لو كان لديك مهارات احترافية في البرمجة، بحيث تمكنك مثلاً من بناء تطبيق على مستوى عالي من الجودة والكفاءة، فهنا فرصتك لإقناع صاحب رأس المال ستكون كبيرة لتنفيذ فكرة التطبيق الذي ستقترحه.

ب) التسويق الرقمي: التسويق الرقمي هو ركيزة أساسية لنجاح أي مشروع أونلاين، ولذا لو كان لديك مهارة وخبرة قوية في مجال التسويق الرقمي، فسيكون لديك فرصة كبيرة.

ج) إدارة المشورعات أونلاين: لو كان لديك مهارات وخبرات عملية سابقة في مجال إدارة المشروعات أونلاين وكيفية إطلاقها، فهذا سيمنحك ميزة تنافسية عند أصحاب رؤوس الأموال.

بالطبع قوة الفكرة نفسها ومدى إبتكاريتها وإبداعيتها وقابليتها للتنفيذ وحجم السوق الذي تستهدفه، وفرصها في النجاح هذه كلها أمور تؤخذ في الاعتبار بشكل كبير.

ولكن امتلاكك لفكرة فقط بدون رؤية تطبيقية ومساهمة في ذلك التطبيق لن تعزز موقفك كثيراً عند أصحاب رؤوس الأموال والممولين.

كيف أصل لأصحاب رؤوس الأموال والممولين؟

هناك مسارين يمكنك من خلالهما الوصول لشخص لديه المال لعرض مشروعك عليه، وهما:

أ) المعارف الشخصية ودائرة العلاقات الخاصة: هذا المسار نسبي جداً، وهو غير احترافي ويختلف من شخص لآخر، ولكن هناك الكثير من الشركات الناشئة التي تم إطلاقها بالاعتماد على أموال الأسرة والعائلة والأصدقاء.

فكر في دائرة علاقاتك ومعارفك الخاصة، وقم بعمل قائمة بكل الأشخاص الذين تعتقد أنهم ربما يمتلكون الأموال القائضة، ولديهم الحد الادنى من المؤهلات التي تمكنهم من فهم فكرتك.

ب) المؤسسات والبنوك وشركات التمويل أونلاين ورجال الأعمال الممولين: هناك الكثير من المؤسسات والبنوك وشركات التمويل أونلاين التي يمكنك البحث عنها والوصول لها لعرض فكرتك والحصول على تمويل من خلالها.

في هذا الصدد دعني اشاركك مقالاً خاصاً يتناول طرق تمويل الشركات الناشئة بالتفصيل.

ملحوظة: يتوجب عليك امتلاك خطة مكتوبة واضحة حول مشروعك وكيف تبدأ به وخطوات تنفيذه، وكيف يمكنك أن تنجح فيه. كلما كانت الخطة أكثر دقة وتفصيلاً وأكثر قابلية للتنفيذ كلما كانت فرصتك أكبر.

5. الربح من بيع المنتجات الرقمية

الربح من بيع المنتجات الرقمية

في هذه الطريقة للربح من الانترنت بدون رأس المال سوف تقوم بعمل منتج رقمي وتقوم ببيعه من خلال الانترنت. قد يكون المنتج الرقمي هذا كتاب أو كورس أو حتى قالب ووربدريس.

تشبه هذه الطريقة فكرة العمل الحر، ولكن بدلاً من تأجير مهاراتك للعملاء من خلال العمل الحر، فسوف تقوم هنا ببناء أصل بالاعتماد على مهاراتك، وتقوم ببيعه للعملاء بدون أي عمل إضافي.

ما هي المنتجات التي يمكنني بيعها عبر الانترنت؟

هناك الكثير من أنواع المنتجات الرقمية التي يمكنك إنشاءها مرة واحدة وبيعها آلاف المرات من خلال الانترنت، ومن أشهر أشكال هذه المنتجات:

الكتب الإلكترونية: قم باختيار أحد الموضوعات التي تهتم بها كثيراً ولديك الكثير من المعرفة المتراكمة حولها، وقم بعمل بحث موسع لصقل معرفتك وتطويرها ومن ثم قم بالبدء في كتابة الكتاب، واعرضه للبيع على أحد منصات بيع الكتب مثل أمازون.

الكورسات والحلقات النقاشية والندوات: فكرة عمل كورس أونلاين قد تبدو صعبة جداً للكثيرين، ولكن يمكنك بإمكانيات بسيطة أن تبدأ كورس بسيط بـ 10 دولار مثلاً (تخيل أنك قمت ببيعه ألف مرة).

أيضاً هناك الندوات والحلقات النقاشية التي يمكنك عملها بشكل بث حي من خلال أحد البرامج المتخصصة مثل زووم، ويمكنك عملها اسبوعياً باشتراك رمزي 5 دولار مثلاً.

قوالب ووردبريس: لو كنت تجيد البرمجة، ولديك خبرة حول تطوير ووردبريس، فيمكنك بسهولة عمل قالب ووردبريس خاص بك والبدء في بيعه للمهتمين بعمل مواقع أو مدونات على الانترنت.

البرامج والتطبيقات ومواقع الويب: فمثلاً يمكنك عمل برنامج محاسبي خاص وبيعه لأصحاب المحلات التجارية، أو يمكنك عمل تطبيقات بسيطة متخصصة لخدمة فئة معينة من الجمهور والبدء في بيعها.

هناك الكثير والكثير من الأفكار الأخرى للمنتجات الرقمية، والتي يمكنك التعرف عليها وكيفية الربح منها بالتفصيل من خلال مقال ما هي المنتجات الرقمية (أنواعها – كيفية الربح منها).

أين يمكنني بيع المنتجات الرقمية؟

هناك مسارين أساسيين لبيع المنتجات الرقمية وهما:

1. البيع من خلالك مباشرة: وهذا يمكنك فعله من خلال علاقاتك الخاصة وقنواتك التسويقية الخاصة (مثل حساباتك على السوشيال ميديا).

2. البيع من خلال المنصات المتخصصة: هناك منصات إلكترونية متخصصة في بيع كل نوع من المنتجات الرقمية، فمثلاً هناك:

بالطبع هناك المزيد والمزيد من المنصات الأخرى التي يمكنك البحث عنها حسب نوع المنتج الرقمي الخاص بك.

في النهاية أوصيك بشدة بقراءة دليل المنتجات الرقمية الذي تم الإشارة له بالأعلى.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من بيع الكورسات بالخطوات العملية المفصلة

6. الربح من الانترنت بدون رأس مال من خلال إطلاق بودكاست

الربح من الانترنت بدون رأس مال من خلال إطلاق بودكاست

البودكاست واحد من أنواع المحتوى التي لمع نجمها كثيراً في الآونة الأخيرة، وأصبح هو المحتوى المفضل لمئات الملايين من المستخدمين حول العالم، وعلى نطاق الدول العربية ففي السعودية مثلاً يتم استهلاك البودكاست بشكل جنوني.

لو كان لديك شغف واهتمام بموضوع معين، ودائماً ما تتحدث أمام أصدقاءك عن هذا الموضوع بلباقة وبجمل مرتبة، فهذه الطريقة للربح من الانترنت بدون رأس مال مناسبة لك تماماً.

ماذا يمكنك أن تقدم من محتوى في البودكاست الخاص بك؟

في كلمة واحدة أي شيء لديك معرفة وشغف حوله يمكنه أن يكون مادة لمحتوى بودكاست ناجح، ولكن دعنا نخبرك ببعض أنواع المحتوى التي تحصل على المزيد من مرات الاستماع.

  • بودكاست تطوير الذات.
  • بودكاست البيزنس وريادة الأعمال.
  • بودكاست مناقشة القضايا الاجتماعية.
  • بودكاست الارشاد النفسي.
  • بودكاست القصص.

ما هي طرق الربح من البودكاست؟

هناك العديد من طرق الربح من البودكاست وإليك أشهرها:

تلقي التبرعات من المتابعين: هذه واحدة من أشهر طرق الربح من البودكاست، وتتم من خلال وضع زر تبرع من خلال باي بال أو باتريون.

عمل حلقات مدفوعة: يمكنك جعل البودكاست الخاص بك بودكاست مجاني، ولكن يمكنك عمل حلقات خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الاشتراك في حساب مدفوع.

التسويق للشركات والعلامات التجارية: يشبه البودكاست البث الإذاعي، ومن الممكن أن يتخلل هذا البث إعلانات لأصحاب العلامات التجارية.

للحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية الربح من البودكاست يمكنك العودة لمقالنا حول هذا الأمر بالرابط التالي:

دليل الربح من البودكاست (شرح 9 طرق مختلفة)

ما هي الخطوات العملية التي يمكنني اتباعها لبدء بودكاست ناجح؟

1. اختر مجال معين لكي تتحدث عنه في البودكاست الخاص بك: بالطبع أن تعرف ما سأقول في هذه النقطة، نعم اختر مجال لديك شغف فيه ولديك معرفة متراكمة حوله.

2. اختر طريقة محددة لعرض البودكاست الخاص بك: هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك الاعتماد عليها في عرض البودكاست الخاص بك، ومن أهمها:

  • بودكاست المقابلات: وفيه تقوم في كل حلقة بعمل لقاء مع أحد المشاهير في المجال الذي تتحدث عنه.
  • البوكاست الفردي: وفيه تقوم بشكل فردي بالتحدث حول الموضوعات التي ستتناولها في الحلقات.
  • بودكاست النقاشات: وفيه تستعين بشريك في البودكاست، وتكون حلقاتكما عبارة عن تبادل للنقاش بينكما.

3. اختيار المنصة أو المنصات التي ستستضيف البودكاست عليها.

من أهم هذه المنصات:

4. تجهيز المعدات والأدوات: بخصوص الأدوات فهي تتلخص في هاتف ذكي، ومايك مناسب لتسجيل الصوت بوضوح، وبخصوص الأدوات فستحتاج برنامج مونتاج متخصص في الصوتيات.

وهناك الكثير من برامج المونتاج التي يمكنك الاعتماد عليها ومنها الكثير مجاني تماماً.

5. البدء في التسجيل وإنتاج المحتوى: وهنا يمكنك نشر الحلقات على بودكاست جوجل أو بودكاست أبل، أو الاثنين، وهناك منصات أخرى يمكنك عرض البودكاست الخاص بك عليها.

أخيراً أنصحك بشدة بمراجعة مقالنا السابق بعنوان كيف تبدأ بودكاست (من الصفر وحتى إطلاق البودكاست).

الخاتمة

الربح من الانترنت بدون رأس مال هو فرصة متاحة للجميع، وبسبب تنوع طرقه فستجد أحد الطرق تناسبك، أو يمكنك عمل بعض المجهود في التعلم والتدرب حتى تؤهل نفسك لأحد هذه الطرق.

ولكن تذكر أن الربح من الانترنت بدون رأس مال سيتطلب منك مجهود ووقت مضاعف، لأنك هنا ستعتمد على مجهودك ووقتك في كل خطوة ستقوم بها.

ولكن بالطبع لو كان لديك بعض الفائض المالي فيمكنك تسريع الخطوات، فمثلاً يمكنك الاعتماد على أحد المستقلين في عمل مونتاج للبودكاست الخاص بك بدلاً من عمله بنفس.

في النهاية ياصديقي أتمنالك كل التوفيق وأتمنى أن مقالي هذا كان يستحق وقتك الثمين.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق