الرئيسية » العمل علي موقع خمسات (كورس متكامل) » مراحل بيع خدمتك بنجاح على خمسات

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


مراحل بيع خدمتك بنجاح على خمسات

هذا هو الدرس السادس في كورس العمل على خمسات، والذي سوف نتناول فيه مراحل إتمام عمليه بيع ناجحة على موقع خمسات.

مراحل إتمام عملية بيع ناجحة على خمسات

أولاً طلب الخدمة
عندما يقوم أحدهم بطلب شراء خدمتك، سيصلك رسالة على بريدك الإلكتروني تخبرك بذلك، سيصلك أيضاً إشعار على حسابك على موقع خمسات يفيد وجود طلب جديد- ستجد الإشعار موجود أعلى كلمة طلبات واردة في حسابك عند الضغط على كلمة طلبات واردة ستجد الطلب.
ستجد هذه البيانات في الطلب: رقم الطلب، وعنوان الخدمة، وقيمة الطلب، واسم المشتري، والحالة الخاصة بالطلب.
حالة الخدمة قد تكون “بانتظار التعليمات”. عندها ستعلم أن المشتري قام بطلب الخدمة، لكنه لم يرسل أي رسائل داخل الطلب.
أما إذا وجدت الحالة الخاصة بالخدمة هي “جاري التنفيذ”، فهذا معناه أن العميل قد طلب الخدمة، وبالفعل قد ترك لك رسالة يخبرك فيها بما يريد تحديدا، وفي كل الأحوال ستقوم بالضغط على عنوان الخدمة كي تنتقل إلى داخل الطلب.
ملحوظة: لو كان العميل قد ترك رسالة، يفترض في هذه الحالة أن الرسالة المتروكة هي: رد على التعليمات التي طلبتها لتنفيذ الخدمة.

ثانياً فهم تفاصيل الخدمة بشكل دقيق وواضح للبدء في التنفيذ
يعتمد فهمك لتفاصيل الخدمة على بيان تعليمات للمشتري، الذي كتبته أثناء إنشاءك الخدمة، لذلك أود التاكيد مرة أخرى على ترك تعليمات واضحة للمشتري، تساعدك على فهم مايريد تحديداً ومن ثم تنال الخدمة اعجابه. وهذا مثال للتعليمات التي تطلبها من المشتري بافتراض أنك تقدم خدمة كتابة المقالات:

التحية في المقدمة ثم شكراً لطلبك الخدمة..
برجاء توضيح طلبك بشكل دقيق، ومجال المقال المطلوب، وعنوانه أو الكلمات المفتاحيه، التي تود التركيز عليها في مقالك. أيضاً يمكنك ترك رابط موقعك كي أقوم بالإطلاع عليه، وأكتب وفقاً لطبيعة المحتوى الخاص به.
في بعض الأحيان لا يكتب بعض المشترين طلباتهم بدقة، في هذه الحالة عليك أن ترسل لللمشتري رسالة تطلب فيها ارسال التعليمات بشكل واضح ومفصل.
بعدها يمكنك أن تتواصل مع العميل برسالة تفيده أنك قد تلقيت رده، وأنك قد فهمت طلبه، وجاري العمل على تنفيذ الخدمة.

ثالثاً تنفيذ الخدمة وتسليمها للعميل
بعدما تنهي الخدمة ولتكن كتابة مقالين، عندها سترسل رسالة للعميل، تخبره بأنك أنهيت العمل المطلوب، وتتمني أن ينال العمل إعجابه وتكون بداية لعمل مستمر بينكم..
دائماً اجعل غايتك من التعامل مع أي عميل، هي أن يكون العمل دائم ومستمر بينكم، وهذا سيتتبع منك أن تذكر في رسالتك ذلك.
يجب أن تذكر في رسالة تسليم الخدمة، أنك مستعد لأي تعديلات أو تتقبل أي ملاحظات. هذه نقطة في غاية الأهمية..

بعدها إما أن تقوم بضغط المقالين في ملف واحد، وتقوم بعمل إرفاق للملف ثم ترسل رسالتك، أو أن ترسل الخدمة على مرتين في كل مرة ترسل مقال من المقالين في صيغة ملف وورد.. (موقع خمسات لا يسمح بارسال أكثر من ملف في الرسالة الواحدة).
بعدما أرسلت الملفات سيكون عليك أن تنتظر رد العميل.

رابعاً إتمام الخدمة بشكل كامل بعد إجراء التعديلات إن وجدت
في حال رد عليك العميل بأن العمل قد أعجبه، عندها ستشكره على حسن تعامله. وتعلمه أنك ستقوم بتعليم الخدمة كمنتهية، كي تحصل على تقييمه على الخدمة..
بعدما يأتيك الرد بالموافقة يمكنك أن تقوم بتعليم الخدمة كمنتهية، ويتم ذلك بوضع علامة صح أمام كلمة تم الانتهاء من العمل المطلوب“. بعدها تقوم بكتابة رسالة وتضغط إرسال، وسيتم إنهاء الخدمة، هنا ستجد أن رصيدك قد أصبح به 4$ بعد خصم واحد دولار قيمة الخدمة.
أما إذا كان رد العميل بعد إرسالك الملفات له، أن الخدمة تحتاج إلى تعديل، عندها عليك أن تفهم التعديلات بشكل دقيق، ثم تقوم بتنفيذ ما يطلبه العميل، وتعيد إرسال الملفات المعدلة له وبعدها تنتظر رده.
إن نفذت التعديلات فعندها ستتمكن من متابعة الخطوات السابق ذكرها في الأعلى، من أجل تعليم الخدمة كمنتهية.

نظام التقييم لكل عملية بيع على خمسات

للبائع الحق في تقييم أي خدمة يقوم بطلبها، سواء تم تعليم الخدمة كمنتهية أو حتى تم إلغاءها، ولذلك عليك أن تحرص كل الحرص على بناء سمعة مميزة على خمسات. من خلال الحصول على أكبر قدر من التقييمات الإيجابية.
أيضاً من حق البائع أن يقيم الخدمة أكثر من مرة، في حال قام بطلبها أكثر من مرة، ويتم تثبيت آخر تقييم للبائع.
على سبيل المثال لو قام مشتري بشراء خدمة ثم قيمها تقييم إيجابي، بعدها اشترى نفس الخدمة مرة أخرى، سيكون من حقه في هذه الحالة أن يقيمها مرة أخرى، وسيبقى ذلك التقييم الأخير وسيحذف التقييم الأول.
لذلك أسع جاهداً إلى الحصول على التقييمات الإيجابية، ولا تقلل مجهودك عند حصولك على تقييم إيجابي.
فمجهودك هذا يجب أن يستمر حتي تحافظ على نجاحك، فهذه التقييمات قد تكون، فيما بعد مصدراً لإقناع الكثير من المشتريين للشراء منك دون تردد.

ماذا أفعل لو لم تنال خدمتي رضاء العميل؟

في هذه الحالة ستكون مخيراً ما بين أن تقوم بتعليم الخدمة كمنتهية وتحصل على تقييم سلبي، أو أن تتفق مع العميل على أن ترد له ماله، على ألا يقيم الخدمة بعد الإلغاء بالسلب. والأفضل لك بالطبع الحالة الثانية، فالتقييم السلبي سيضر خدمتك على المدى البعيد، أما خسارة 4 دولار فليس بالشيء الذي يستحق المخاطرة.

أما عن كيفية الحصول على طلبات شراء من الأساس، فهذا يعتمد على شقين أساسيين:

  • أولاً: جودة ما تقدم كبائع من خدمات، والتميز في عرض هذه الخدمات في حسابك بصورة جذابة ولافتة، وهذا ما تم تناوله الي الآن في الدروس السابقة.
  • ثانياً: التسويق لخدماتك للحصول على المزيد من طلبات الشراء، نعم هناك مجهود تسويقي عليك القيام به للحصول على المزيد من طلبات الشراء لتحقيق ربح جيد، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في دروس قادمة.

الدرس التالىكيفية التسويق لخدماتك داخل خمسات

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق