الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل 5 برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر في عام 2022

أفضل 5 برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر في عام 2022

برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر

بقلم هشام حسين
هل تبحث عن أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر والتي تحتوي على كل ما ترغب به من أدوات؟ إذا أنت في المكان المناسب. عادة نجد الكثير من البرامج الخاصة بتحرير الفيديو مدفوعة مثل أدوبي بريمير Adobe Premier وغيره من البرامج الشهيرة.

لكن وعلى الجانب الآخر نجد برامج مجانية ومفتوحة المصدر وذات كفاءة تقترب من البرامج العملاقة، لهذا تم كتابة مقالنا هذا بعد بحث واختبار لاكتشاف أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر سواء المدفوعة منها أو المجانية.

ما هي عوامل اختيار أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر

ليس من السهل بصفة عامة معرفة أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر بدون تجربة، لهذا فقبل الاستعانة بأي برنامج وقبل تجربته، فيجب اللجوء إلى من قاموا بتجربته قبلك ومعرفة آرائهم.

هذا لا يتم إلا من خلال مواقع المراجعات العالمية، وكذلك مواقع الاختبارات، وكذلك التقييم، وعدد من قاموا بالتقييم، وعدد المستخدمين، والعديد من العوامل المساعدة على اختصار الوقت لمعرفة تلك البرنامج وقدراتها، بعد ذلك تبدأ عملية الاختيار ثم التجربة الفعلية.

ومن العوامل المؤثرة عند اختيار أي محرر فيديو التالي:

  • سهولة الاستخدام وسرعة تعلم البرنامج وواجهته.
  • مدى دعمه للعديد من تنسيقات الفيديو.
  • عدد الأدوات المتوفرة للتحرير المتقدم.
  • خدمة دعم العملاء للبرنامج وسهولة الاتصال بهم بكل الطرق الممكنة.
  • وجود مؤثرات خاصة كالموسيقى الخلفية والفيديو، والمكتبات الضخمة لكلاهما وما إلى ذلك.
  • دعم التحديثات على فترات قصيرة لإصلاح أي عيوب في البرنامج.
  • هل هو مجاني؟ وإذا كان مدفوع، فما هو سعره وهل يوجد منه نسخة تجريبية.
  • مدى قدرة إمكانيات حاسوبك، وكارت الرسوميات على التعامل مع قدرات البرنامج.
  • الدقة Resolution التي يستطيع التعامل معها البرنامج، وهل يمكن أن يصل إلى 8k.

بعد معرفة العوامل المؤثرة في اختيار برنامج تحرير الفيديو، لنرى أفضل تلك المحررات وهي كالتالي:

1. برنامج Adobe Premiere Pro CC

برنامج Adobe Premiere Pro CC

يعد Adobe Premiere Pro ذو مكانة خاصة في عالم صناعة وتحرير الفيديو، وذلك بفضل واجهة التحرير الاحترافية بشكل غير مسبوق، مع نظام لا مثيل له وأدوات وقدرات عملاقة.

هذا البرنامج الضخم أضاف مؤخراً أداة إعادة التشكيل التلقائي، ودعم HDR المحسن، ونصوص ورسومات وأدوات صوتية جديدة، وتحسينات في الأداء، والعديد من الميزات الأخرى الغير عادية.

ولهذا فهو دائماً ما يحصل على المرتبة الأولى واختيار المحررين في جميع مواقع الاختبار والمراجعات والتقييمات، كبرنامج تحرير الفيديو ذو المستوى الاحترافي الأول.

تواصل ادوبي Adobe اتباع منهج احترافي من خلال تهيئة الواجهة وإضافة أحدث الأدوات إلى برنامجها الاحترافي لتحرير الفيديو. يشيد محررو الفيديو المحترفون بهذا البرنامج منذ فترة طويلة، حيث يقدم أدوات متطورة جداً للتحرير، وهو بالفعل الأول من بين أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: 7 طرق للربح من تعديل الفيديوهات (تعرف عليهم)

2. برنامج DaVinci Resolve

برنامج DaVinci Resolve

إن DaVinci Resolve لديه القدرة على تحرير حتى بجودة 8K الاحترافي، وتصحيح الألوان والمؤثرات المرئية والإنتاج الصوتي.

هذا يجعله من البرامج الأولى للاستخدام من قبل العديد من المحررين المحترفين للأفلام والبرامج التلفزيونية والإعلانات التجارية، كما أنه واحد من الأدوات المجانية كما يسمح بالتحرير من خلال الإنترنت وكذلك في وضع عدم الاتصال.

كما يوفر الوقت عند التحرير والقص وغيرها من المتطلبات، كما أنه يحتوي على تنسيقات الملفات المعروفة للمعالج مثل H.264 و RAW.

قد يكون صعب الاستخدام نسبياً على بعض المستخدمين، لأنه يحتوي على مجموعة ميزات متطورة تجعله مربكاً بعض الشيء، ولكن نسخته المجانية مثالية لكل المشاريع.

تشمل ميزاته مخططاً زمنياً مزدوجاً لسرعة وسهولة القص مع واجهة مخصصة تمنحك القدرة على التحرير بتفاصيل دقيقة، مع قدرة على تصحيح الألوان ودمج الصوت، كما أنه يتوفر لأنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس، ويعتبره الكثيرين من أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر.

3. برنامج Final Cut Pro X

برنامج Final Cut Pro X

يعد Final Cut Pro X من شركة أبل محرر فيديو احترافي منافس وبشدة لأدوبي بريمير وهو يجمع ما بين القوة والسعر الجيد، كما أن له ميزات متعددة وسهل الاستخدام، ويعتبر من أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر.

فإذا كنت تعرف كيفية تحرير الصوت، فإنه ينقلك نقلة نوعية، كما يضيف Final Cut Pro X الكثير من الميزات القوية، مثل تحرير 4K و HDR و 360، مع الحفاظ على سهولة الاستخدام للمبتدئين.

يحتوي على إمكانيات التنظيم السهل والجداول الزمنية والدعم متعدد الكاميرات، مع الحفاظ على السرعة مع ملاحظة أنه يجب أن يكون جهازك يتمتع بالقوة ومن أحدث الأجهزة.

قد لا يكون بعض المستخدمين مؤهلين لاستخدامه ولكنه الأول للمحترفين.

من مميزاته وجود إضافات تساعد على مهام رائعة مثل iPad Sidecar للعرض الثاني و MacBook Touch Bar، والتي تساعد على جعل هذه الواجهة أكثر سهولة في الاستخدام لمن لديهم أجهزة لدعم هذه الميزات.

و Smart Conform وهي ميزة أحدث وأكثر قوة تساعد على الاقتصاص، حيث يؤدي هذا بذكاء إلى اقتصاص مقاطع الفيديو لتناسب شاشات الهواتف الذكية وتنسيقات وسائل التواصل الاجتماعي، إنها أداة سهلة الاستخدام يمكن أن توفر الكثير من الوقت ويمكن أن تؤدي إلى نتيجة رائعة.

وهي مثالية للمحترفين ولكن أيضاً للذين يحبون المشاركة للفيديوهات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتعديلها. عيبه الوحيد أنه لا يعمل إلا على أجهزة ماك، ويكاد يكون الأول ومن أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: أفضل 8 برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر لتسجيل فيديو احترافي

4. برنامج Lightworks

برنامج Lightworks

برنامج Lightworks هو من أفضل البرامج المجانية المميزة لتحرير الفيديو، ولهذا فيرشحه البعض ليكون من أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر، وهو متاح على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس، وهو يحوي العديد من الميزات المفيدة.

قد يكون هذا البرنامج كاف لمعظم المستخدمين، حيث يتضمن الإصدار المجاني منه الدقة العالية للفيديو، والقدرة على تصدير ما يصل إلى 720p لموقع اليوتيوب، ومجموعة واسعة من صيغ الفيديو.

وإذا قمت بشراء النسخة المدفوعة فستجد أنها تدعم فيديو 4K، أيضاً يحتوي البرنامج على العديد من دروس الفيديو لتحسين تجربة المستخدم.

يحتوي أيضاً على مجموعة من مقاطع الفيديو الأصلية ومقاطع الموسيقى المرخصة للاستخدام، وهو يدعم مجموعة كبيرة من تنسيقات الفيديو، كما يسمح بتصدير الفيديو بسهولة لكل وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك اليوتيوب وفميو، كما يسمح بتعدد الكاميرات في فيديو واحد ومزامنتها.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 مواقع تعديل الفيديو أون لاين

5. برنامج HitFilm Express

برنامج HitFilm Express

إذا لم يكن لديك أي خبرة في تحرير الفيديو، فعليك ببرنامج HitFilm Express، فهو يقدم تجربة ممتعة للمستخدم. يتم استخدام هذا البرنامج لإنتاج أفلام شبيهة بأفلام هوليوود، وهو يستحق أن يكون أحد برامجك المفضلة، لأنه بالفعل أحد أفضل البرامج الموجودة على الساحة.

يتوفر بشكل مجاني للاستخدام، ولكن يطلب منك ثمناً بخس لتنزيله واستعماله، ألا وهو مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعية.

يحتوي هذا البرنامج المميز لتحرير الفيديو والمجاني في نفس الوقت على أدوات للرسوم المتحركة، التي تتيح لك إنشاء وتحرير الصوت والفيديو دون الحاجة إلى إنشاء لقطات مركبة، مع وجود مرشحات لهذه اللقطات.

يوفر ذلك الكثير من الوقت عند التحرير، كما أنه يحتوي على العديد من المميزات التي تشمل تحرير الفيديو بدرجة احترافية مع تتبع الحركة، وتصحيح الألوان، وأدوات قص وتحسينات اللقطة المركبة التي تسمح لك بتحريك لقطتين منفصلتين معاً.

كما يحتوي على مثبت تلقائي لتثبيت اللقطات المهتزة لتبدو سلسة، مع مسار زمني غير محدود للفيديو والصوت، مع القدرة على نسخ مجموعة من السمات من مقطع واحد وتطبيقها مباشرة على مقطع آخر أو على مشروع بالكامل، كما يوجد به خيارات أخرى مثل التكبير والتصغير.

هذا البرنامج متاح على كل من ويندوز وماك، وربما لإمكانياته سوف تعتبره من أفضل برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر، وبالفعل هو يستحق ذلك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من قائمتنا اليوم عن أفضل برامج تحرير الفيديو من الكمبيوتر والتي نتمنى أن تكون مفيدة لك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق