الرئيسية » مال وأعمال » 21 تطبيق رائع يحتاجه كل رائد أعمال ذكي (ستصنع فارقاً معك)

21 تطبيق رائع يحتاجه كل رائد أعمال ذكي (ستصنع فارقاً معك)

21 تطبيق رائع يحتاجه كل رائد أعمال

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك كرائد أعمال، فمرحبًا بك في عالم جديد تمامًا من المسؤوليات والمشاغل والتفاصيل التي تحتاج للعناية بها وحدك -مهما كان لديك من مساعدين.

سواءً كان مشروعك الوليد رقميًا أو على أرض الواقع أو كليهما، كبيرًا كان أم صغيرًا، فالتحدّيات واحدة. واليوم يظل 24 ساعةً فقط مهما كنت مشغولًا.

لكن الطريقة التي تقضي بها تلك الساعات هي ما تصنع فارقًا حقًا. ولأن الشيء الذي يمكنك دائمًا اصطحابه معك هو هاتفك أو ساعتك الذكية، فقد أدركت شركات التصنيع تلك الثغرة واستثمرتها لتسهيل التواصل والإنجاز على روّاد الأعمال والمطوّرين أمثالك.

في هذه القائمة، نضم أهم تطبيقات يحتاجها رائد الأعمال يمكنك الاستفادة منها أنت أيضًا لتحويل الإنجازيّة إلى عادة ميسورة، كل يوم وأي يوم.

أولاً تطبيقات التواصل

1) Slack

أيًا كانت مشاغلك، فالبقاء متصلًا مع فريق عملك أمر لابد منه. وإلّا من غيرك سيفعل؟

يمكّنك تطبيق Slack من مشاركة الملفات والرسائل مع أيّ من أعضاء فريقك وشركائك عبر القنوات المشتركة بينكم؛ مما يسهّل إنجاز المهام ويحفظ مساحات هائلة في صندوق بريدك الوارد.

روابط تحميل تطبيق Slack:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

2) Jandi

على نفس طريقة سلاك، يقدم هذا التطبيق إمكانية المراسلة الجماعية عبر القنوات المختلفة، ومشاركة الملفات مع إمكانية البحث عن الملفات والرسائل بسهولة.

يعدّ Jandi بديلًا أرخص من سلاك للتواصل والمشاركة بين أعضاء الفريق، كما أنه يمتلك نسخةً مجانيةً كذلك.

روابط تحميل تطبيق Jandi:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

3) Calendly

تحديد مواعيد الاجتماعات أحيانًا قد يكون أصعب من عقدها؛ لذلك فإنّ هذا التطبيق يوفّر عليك مشقة جدولة المواعيد دون الحاجة لقضاء أيام في المحاولة.

يسهّل عليك التطبيق مشاركة روابط الانضمام للاجتماعات عبر البريد الإلكتروني أو بقيّة المنصّات الأخرى.

روابط تحميل تطبيق Calendly:

التطبيق متاح هاتفيًا فقط على متجر آبل: هنا

اقرأ أيضاً: كيف تصبح رائد أعمال (نصائح عملية من رائدة أعمال)

ثانياً تطبيقات إدارة مالية

4) Wave

لأن حساب إدارة الماليات ستصبح من واجباتك الحصرية، فإن تطبيق Wave واحد من أهم التطبيقات التي يحتاجها رائد الأعمال.

منذ عام 2010 وحتى الآن، يقدم هذا التطبيق خدمات المحاسبة ومسح الفواتير والايصالات مجانًا لأصحاب الأعمال والشركات الناشئة.

التطبيق مجانيّ، ولا يوجد أي رسوم تثبيت أو رسوم شهرية للخصائص المتنوعة التي يقدمها؛ مثل التتبّع اللامحدود للدخل والمصاريف، والتقاط الإيصالات حتى دون الاتصال بالإنترنت، وإمكانية إدارة عدة مشاريع من حساب واحد.

روابط تحميل تطبيق Wave:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

5) Fast Budget

يمكّنك تطبيق Fast Budget من متابعة الشؤون المالية الشخصية لك أو لعائلتك، وامتلاك صفحة مراجعة قابلة للتعديل لتمكينك من إلقاء نظرة على سير عملياتك المالية من مكان واحد.

يتتبّع التقويم نسبة الإنفاق والأرباح اليومية، وتلخّص جداوله المعلومات الكثيفة بطريقة بسيطة وسهلة الفهم. يمكنك حتّى ضبط التطبيق لتذكيرك بمواعيد عمليات الدفع الشهرية الخاصة بك.

روابط تحميل تطبيق Fast Budget:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

6) Niagawan

في نياجاوان، يطلقون على أنفسهم نظام محاسبة لغير المحاسبين. يقدّم التطبيق عدّة خصائص تساعدك على تتبّع الفواتير والايصالات والنقديات والمخزون والكثير غيرها. 

التطبيق مجانيّ تمامًا، ويأتي مع شرح وافٍ مجاني أيضًا لشرح طريقة استخدامه.

روابط تحميل تطبيق Niagawan:

التطبيق متواجد هاتفيًا على متجر جوجل بلاي: هنا

اقرأ أيضاً: أفضل 15 كتاب عن ريادة الأعمال وبناء المشاريع الناجحة

ثالثاً تطبيقات إدارة المهام والمشاريع

أي مشروع أو عمل ناشيء هو مجموعة من المشاريع المصغّرة التي يعني نجاحها نجاح المشروع الأكبر ككل، لذلك فتطبيقات إتمام المهام هي تطبيقات يحتاجها رائد الأعمال ليعزّز من أداء فريق عمله.

7) Trello

على تريللو، يمكنك إنشاء شرائح وتقسيمات للأعمال بينك وبين أعضاء فريقك، والتنقّل بين المعلومات والملفات بسهولة عبر خاصية السحب والإفلات المرنة داخل التطبيق.

يمكنك إدارة المشاريع وتوكيلها إلى أفراد الفريق، ووضع مواعيد للانتهاء منها، وبالتأكيد تتبّع مراحل إنجازها.

التطبيق متاح على شبكة الويب، وعلى تطبيقات الهاتف وسطح المكتب. يمكنك استخدام النسخة والنموذج الأنسب والأيسر لاحتياجات مشروعك.

روابط تحميل تطبيق Trello:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

8) Clickup

إذا لم تكن من معجبي تطبيق تريلو، فيمكنك إذًا الاستعانة بهذا البديل الجديد.

كليك آب هو المنافس المباشر لتريلو والأحدث نسبيًا على الساحة، ويتميّز بمناسبته لجميع المشاريع والشركات من جميع الأحجام والاختصاصات. 

يوفّر التطبيق أدوات تواصل وتعاون بين أعضاء الفريق مع إمكانية تحويل ونقل المحتوى من تطبيقات إدارة مشاريع أخرى مثل تريلو، هذا بالإضافة إلى إمكانية توكيل المهام وتتبّع حالات الإنجاز، بالإضافة إلى التنبيهات وشريط المهام.

روابط تحميل تطبيق Clickup:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

9) Notion

يشبه هذا التطبيق كثيرًا تطبيقات تدوين الملاحظات، لكن مع فارق إمكانية إدراج ما يزيد عن 30 نوع من الوسائط كملاحظة وإنشاء ملفات مبسّطة داخل ملفات أخرى، هذا بالإضافة إلى خصائص متعلّقة بإتمام المهام والمشاريع، وتوافر الجداول وقواعد البيانات.

يمكنك أن تعتبره التطبيق الذي يحمل كل ميزات التطبيقات الأخرى مثل ملفات جوجل وتريلو وحتى Evernote، وذلك في تطبيق واحد مرن وتفاعلي. لذا فنعتقد أنه من التطبيقات التي يحتاجها رائد الأعمال ليتحكّم بكل شيء من مكانٍ واحد.

روابط تحميل تطبيق Notion:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق متجر جوجل بلاي: هنا

اقرأ أيضاً: أخطاء يرتكبها رواد الأعمال عند بدء عمل تجاري (عليك تجنبها)

رابعاً تطبيقات إدارة البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو خزينتك الذهبية التي ينبغي أن تستقبل فيها فقط ما يزيد من كفاءة العمل، لا أن يتعطّل به بأكوام من الرسائل التي تغطّي على رسائلك المهمة وتزحم ذاكرة هاتفك بلا داعي. 

لهذا نعتقد أن تطبيقات تنظيم (وتنظيف) صندوق الوارد لا بد منها، في هذا القائمة أكفأ تطبيقات يحتاجها رائد الأعمال لتحسين إدارة البريد الإلكتروني.

10) Spark

إذا كنت جديدًا في عالم الريادة الأعمال، فكن على استعداد لتلقّي عشرات وربما مئات رسائل البريد الإلكتروني يوميًا وعلى مدار الساعة.

في هذه الحالة، تطبيق Spark يساعدك على ترتيب رسائلك البريدية حسب الأولوية، وتنظيم قوائمك البريدية وصندوق الوارد الخاص بك بفعالية.

روابط تحميل تطبيق Spark:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

11) BlueMail

وتطبيق BlueMail هو تطبيق آخر لتنظيم صندوق وارد بريدك الإلكتروني بإعطاء أولوية لرسائل معينة، وتفعيل دفع الإخطارات وإرسال مجموعات بريدية.

يمتلك التطبيق كذلك تقويمًا متكاملًا حيث يمكن مزامنة الأحداث وتحديثها بسرعة ومن مكانٍ واحد.

روابط تحميل تطبيق BlueMail:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

12) Unroll.Me

قد تجد صندوق بريدك الإلكتروني يعجّ بكثير من الرسائل العشوائية والاشتراكات التي ترغب في التخلّص منها، ولا وقت لديك للقيام بهذا يدويًا.

هذا التطبيق هنا لينقذك من هذه المهمة المرهقة. حيث يمكنك الغاء اشتراكك دفعةً واحدة.

روابط تحميل تطبيق Unroll.Me:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة من رواد أعمال ناجحين يجب أن تعلمها

خامساً تطبيقات إدارة الوقت

الوقت -بجانب عوامل أخرى- هو العنصر الذي يحدّد مصير مشروعك. حتى ولو كنت تظن أنك تحسن استثماره، لعلك لازلت تفني أوقاتًا هنا وهناك على المنصّات الاجتماعية أو في التصفّح، أو حتى تقضي وقتًا أكثر من اللازم على مشروع بعينه.

نضع هنا تطبيقات يحتاجها رائد الأعمال الواعد ليحكم السيطرة على عقارب الساعة!

13) Toggl

يمكّنك تطبيق Toggl من مراقبة ومتابعة مستويات إنتاجيّتك خلال اليوم، خاصةً إذا كنت رائدًا لشركة أو مشروع صغير الحجم.

يقوم التطبيق بمعرفة الأوقات التي تقضيها على كل مشروع. كما يمكنه قياس انجازيّة أعضاء فريقك عبر التقارير التي يقدّمها، بالإضافة لإمكانية رؤية المواقع الأكثر زيارة والأنشطة التي كانوا ينفّذونها بشكل عام.

التطبيق يعمل حتى بدون إتصال بالانترنت.

روابط تحميل تطبيق Toggl:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق متجر جوجل بلاي: هنا

14) RescueTime

لأن كل دقيقة في إدارة عملك الخاص تهم، فهذا التطبيق هو ما ينقذك من الغرق في منصات التواصل الاجتماعي. 

يقوم التطبيق بتحليل ومراقبة المواقع والتطبيقات التي تستخدمها، ويمنحك تقريرًا عن الوقت الذي تقضيه أنت أو أفراد فريقك على مواقع التواصل مقارنةً بالمواقع المفيدة الأخرى.

روابط تحميل تطبيق RescueTime:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

15) Hatch

إذا كنت تعاني من البقاء ملتزمًا ومركّزًا جهدك على مهمة واحدة في خضم المهام والاشعارات التي تحيط بك. فهذا التطبيق هو ما يمكّنك من البقاء ملتزمًا لأطول وقت ممكن على ما تفعل.

فكرة التطبيق في ذاتها طريفة، فكلما كانت المدة التي تقضيها بعيدًا عن هاتفك أطول كلما خرجت لك من البيضة مخلوقات أكثر غموضًا -وهذا يفسّر اسم التطبيق، أي فقس!

روابط تحميل تطبيق Hatch:

التطبيق متواجد هاتفيًا على متجر آبل: هنا

للحصول على قائمة شاملة فعليك العودة لمقالنا المخصص حول أفضل تطبيقات إدارة الوقت، ولو كنت مهتم -ويجب أن تهتم- بمهارات إدارة الوقت، فعليك العودة لمقالاتنا المفيدة جداً في هذا الأمر، وإليك روابط بعضها:

سادساً تطبيقات إدارة منصات التواصل الاجتماعي

16) Hootsuite

إذا كان مشروعك يتواجد على عدّة منصات تواصل رقمي، فمن المهم أن تحفظ على نفسك الوقت والمجهود وتستخدم إحدى تطبيقات إدارة منصات التواصل الاجتماعي.

هووت سويت هي واحدة من أكثر هذه المنصات مرونة وفعالية. هناك يمكنك إنشاء وجدولة ونشر المحتوى على المنصات المختلفة، بالإضافة إلى متابعة إحصائيات الأداء والحصول على تقارير عن حساباتك.

روابط تحميل تطبيق Hootsuite:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

17) Buffer

بافر كذلك واحدة من أهم أدوات إدارة منصات التواصل الاجتماعي. حيث يمكّن المشاريع الناشئة من جدولة وإدارة المحتويات الخاصة بحساباتهم وفق التوقيت الأنسب لجمهورهم المستهدف.

يمكنك ربط حساباتك على بافر بكثير من حسابات التواصل، منها حساب تويتر وفيسبوك وانستاجرام للأعمال ولينكدإن.

روابط تحميل تطبيق Buffer:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

18) canva

هل تريد تصميم منشور أو انفوجرافيك أو أي شيء آخر من هاتفك؟

نعرّفك إذًا على كانفا؛ تطبيق تصميم الجرافيك بخاصية السحب والإفلات الذي يساعد غير المصممين على عمل تصميمات مذهلة لكل شيء يرغبون به، بدءًا من منشورات منصات التواصل وحتى العروض التقديمية والدعوات.

روابط تحميل تطبيق Canva:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

اقرأ أيضاً: ريادة الأعمال على طريقة عبد الغفور البرعي

سابعاً تطبيقات عامة

19) 1Password

يمكّنك هذا التطبيق من حفظ جميع أرقام المرور الخاصة بك ومعلوماتك الائتمانية الخاصة والرخص وغيرها، بل وإنتاج أرقام جديدة، والدخول إلى جميع المواقع الإلكترونية، كل هذا بنقرة واحدة وبرقم سري واحد.

روابط تحميل تطبيق 1Password:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

20) Audible

هذا التطبيق هو أكبر منتج للكتب الصوتية في الولايات المتحدة، وبالأحرى في العالم. 

الشعار الدعائي لهذا التطبيق هو: إذا لم تستطع القراءة، فانصت. وهذا تنبيه جيّد لروّاد الأعمال للمحافظة على عادة القراءة، فلا ينبغي أن تكون في آخر أولوياتك عندما تكون منشغلًا.

هناك باقة لا نهاية لها من خيارات الكتب، من إدارة الأعمال للتسويق وحتى مهارات الحياة والروايات… الآن لديك ما يشغل وقت فراغك أثناء القيادة أو الانتظار.

روابط تحميل تطبيق Audible:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

21) Evernote

يمتلك هذا التطبيقات عشرات الخاصيّات التي يحتاجها أي رائد أعمال، بدءًا من عمل قوائم تحقّق وملاحظات بريدية وأدوات عمل تقارير وإدارة المهام وحتى القوالب وتخزين الملفات والرسائل البريدية.

روابط تحميل تطبيق Evernote:

  • التطبيق على متجر آبل: هنا
  • التطبيق على متجر جوجل بلاي: هنا

أخيرًا، نعرف أن الطريق قد يكون وعِرًا بعض الشيء لتُنجح المهمة التي بدأتها. لكن الذي سيبقيك على المسار الصحيح هو حجم الالتزام والجهد الذي ستستثمره فيها.

قبل كل شيء، عليك أن تحدّد بالضبط أيّ النقاط التي تتعثّر فيها. المهم أن تعثر على الذي يعينك ويحتاجه رائد الأعمال أنت لا تطبيقات يحتاجها رائد الأعمال الذي يجلس بجوارك!

عن الكاتب

سلمى أمين

أسعى لإثراء نتائج البحث العربي، وجعل العربية اللغة الأولى للأعمال والشبكات وكل شيء آخر.
كل ما تقرأه هنا تمّ بكثير من الجَهد والبحث والتنقيح والقهوة؛ على أمل أن يستفيد ولو شخص واحد بشيء واحد جديد!

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق