خطوات إنشاء موقع الكتروني

إنشاء موقع الكتروني

 إذا قررت أن تنشيء مشروعك الخاص على أرض الواقع المادي. فحتما السؤال البديهي والأساسي فيما يخص عناصر إنشاء هذا المشروع هو إختيار المكان المناسب. وحينما تجد المكان المناسب فحتما سوف تفكر في الشكل والديكور وتنظيم مشروعك في هذا المكان. هذا فيما يخص مشروعك على ارض الواقع المادي. أما فيما يخص مشروعك على شبكة الإنترنت فضرورة وأهمية إمتلاك موقع الكتروني هي نفس ضرورة إمتلاك مكان لمشروع على أرض الواقع.

لو نظرنا لأهمية إنشاء موقع الكتروني على شبكة الإنترنت نظرة أكثر شمولية فسنجد أن إنشاء موقع يعتبر العنصر المشترك والأول والأهم والأكثر ضرورة وحتمية أيضا في عملية التسويق والربح من خلال شبكة الإنترنت. وأنا هنا لا أتحدث عن طريقة بعينها للربح من الإنترنت ولكني أتحدث بصورة عامة شاملة عن أهمية إنشاء موقع الكتروني لكن من يتطلع للتسويق او للربح من الإنترنت بأي طريقة.

نعم هناك مستويات لضرورة إنشاءك موقع كمتطلع للربح من خلال شبكة الإنترنت. ولكن في كل الحالات إنشاء موقع الكتروني في غاية الأهمية لكل من يريد ربحا ثابتا من خلال شبكة الإنترنت. حتى في أبعد الحالات التي ترى أنها بعيدة عن إحتياجك لإنشاء موقع مثل عملك كأفيليت بالعمولة مع أحد الشركات أو الربح من خلال اليوتيوب. ففي هاتين الحالتين كأمثلة أنت أيضا تحتاج موقع الكتروني سواء لعمل صفحة الهبوط الخاصة بك. أو لعمل مدونة كدعم لقناتك على اليوتيوب.
دعونا نبدأ في الموضوع:-

ماهي خطوات إنشاء موقع الكتروني ؟

تنقسم إجابة هذا السؤال لقسمين وسوف نتناول كلا منهما بشيء من التفصيل.
 الأول نظري ويشمل الحصول على فكرة الموقع نفسه وعمل بعض البحوث التسويقية للتأكد من جودتها وضمان ربحيتها. وبعدها عمل تصور كامل لما سيكون عليه موقعك من حيث الإمكانيات والأدوات والمحتوى.
والقسم الثاني يكون بالبدء فعليا في تحويل الفكرة والتصور لموقع فعلي على شبكة الإنترنت سواء من خلال أدوات مجانية لإنشاء الموقع أو من خلال الإستعانة بمتخصصين تنوي الدفع لهم لكي يحولوا فكرتك لموقع على شبكة الإنترنت.

القسم الأول:

الحصول على فكرة الموقع وعمل تصور كامل لما سيكون عليه موقعك.

هذا هو القسم الأهم والأخطر في إنشاء الموقع الخاص بك وبناءا عليه سوف يتحدد نجاحك. سوف أضم لك هنا خلاصة خبرتي في هذا الموضوع وسوف أعلمك كيفية تجنب الوقوع في الأخطاء التي يقع فيها الآخرون. كل ماعليك فعله لكي تنجح في المرحلة الأولى لإنشاء موقع هو أن تنتبه جيدا لكل النقاط التي سوف أضمها لك وتتبع النصائح التي سوف أخبرك بها.

لانشاء موقع الكتروني ناجح عليك اتباع هذه النصائح

1- فكر عميقا جدا في فكرة موقع تتناسب مع شخصيتك واجعلها تنبع من إهتماماتك الحقيقية ولا تقع في مصيدة تقليد الآخرين. فالنجاح الحقيقي يأتي عندما تتوافق شخصيتك وصفاتك مع البزنس الخاص بك.

2- كن مرنا في تعديل أو تتغير بعض الجوانب الخاصة بفكرة موقعك لكي تتناسب مع الجمهور الذي سوف تستهدفه من خلال موقعك.

3- خذ نفسا عميقا وإسأل نفسك ما هو السبب الذي سوف يجعلني أقوم بـ إنشاء موقع الكتروني ؟ وما هي الطريقة التي سوف أربح من خلالها؟ وما هو الجمهور الذي سوف استهدفه؟ وما هو حجم الوقت والمجهود الذي سوف أكرسه لهذا العمل؟ وهل سوف أستعين بشركاء أم سوف اكون انا الوحيد الذي سوف يقوم على الموقع؟

4- لو قررت أن يكون موقعك مصدرا للدخل بالنسبة لك فلا تعتمد على ميولك وأهدافك الشخصية بشكل كامل بل قم بترويض فكرتك لكي تكون في نفس الوقت مصدرا للربح. يجب أن تضع في إعتبارك أن هذا هو مشروعك الذي تود الربح من خلاله إلي جانب تقديمك للقيمة التي تود منحها للآخرين من خلال موقعك.

5- يجب أن تقوم بعمل بعض البحوث التسويقية التي من خلالها تستطيع تحديد مدي نجاح موقعك. في هذه الحالة أرجح لك أن تقوم ببعض هذه النقاط:-

ا/ تحرر من كونك صاحب الفكرة وتخيل نفسك كزائر للموقع وإسال نفسك هل سوف يكون هناك شيئا يجذب انتباهك؟
ب/ قم بسؤال أكبر عدد من أصدقاءك وأقاربك ومعارفك الشخصية عن رأيهم وتحفزهم لزيارة موقعك بعد شرح فكرته لهم (تجنب أن تخبرهم أن هذه فكرتك الشخصية لأن آراءهم لن تكون موضوعية في هذه الحالة بل ستكون متحيزة لك أو ضدك في أغلب الحالات)
ج/ استخدم بعض الأدوات الخاصة بالكلمات المفتاحية التي تخبرك عن حجم من يبحثون عن الكلمات الأساسية التي سوف يتناولها موقعك. وعلى رأس هذه الموقع https://adwords.google.com/KeywordPlanner .
د/ قم بالإطلاع على المجلات والجرائد وقنوات التليفزيون وحاول الحصول على لمحة من إهتمامات الناس التي تنوي توجيه موقعك لهم وهل إهتمامتهم تشمل موضوع موقعك؟
ه/ تقريبا لايوجد فكرة سوف تخطر على بالك لإنشاء موقع إلا وستجد موقعا يتناولها بالفعل أو حتى على الأقل مشابه لها. نعم يمكنك التنبؤ بحجم نجاح موقعك من خلال مواقع المنافسين.

6- قم بعمل تصور كامل لما سيكون عليه موقعك من أقسام وأدوات وخصائص وإمكانيات ومحتوى وكل شيء سوف يضمه موقعك. وقم بكتابة كل شيء بشكل منظم وواضح ومفصل. عليك في هذه المرحلة وقبل الإنتقال للقسم الثاني العملي أن تكون لديك صورة متكاملة عن موقعك حتى تنقلها لمن سوف ينفذونها لك. الآن أنت مستعد أن تنتقل للقسم الثاني

القسم الثاني:

المتخصصين الذين يجب عليك اللجوء إليهم لانشاء موقع الكتروني .

نصيحتي لك ألا تتسرع وتنتقل إلى هذه المرحلة إلا قبل أن تمتلك تصورا كاملا عن كل شيء في موقعك وبعد التأكد من أن الفكرة تستحق المحاولة ويمكنك النجاح بها ومن خلالها.
للأسف في مجتمعنا العربي كل شيء متأخر و هنا القليل جدا من المبدعين لذلك ألححت عليك أن تمتلك كل شيء في عقلك ومكتوبا في أوراقك قبل أن تذهب لمصممي ومصوري المواقع حتى لا تقع فريسة لإستغلالهم عدم وجود شكل وصفات واضحة لموقعك فيقومون بعمل أي شيء لك وتدفع لهم وتنتهي الرواية هنا.
لكي تقوم بعمل موقع محترف وناجح وكما تصورته يجب عليك ان تعرف مراحل إنشاء موقع الكتروني ومن يقوم بكل مرحلة من عملية إنشاء هذا الموقع.
تنقسم عملية إنشاء أي موقع إلى قسمين او لنقل هناك جانبين لانشاء كل موقع الكتروني

Frontend Development :- وتعني تطوير الواجهة الأمامية للموقع وهي تضم كل ما يمكنك رؤيته بعينيك عند زيارة الموقع من أللوان وشكل وبنيان، كل تفصيل يمكن للمستخدم رؤيته في الموقع هو من إختصاص Frontend Developer وهو الشخص المتخصص في عمل الكود الخاص بالواجهة الأمامية للموقع.

Backend Developer:- وهي تعني تطوير الخصائص الخلفية للموقع. وهي تضم كل ماله علاقة بالإمكانيات والأدوات والخصائص الخاصة بالموقع. فكل شيء لا تراه بعينك ولكن يمكنك اختباره من خلال تعاملك في موقع ما سواء تسجيل أو اشتراك في قائمة بريدية أو أي شيء متقدم يعمل بصورة أوتوماتيكية هو من اختصاص Backend Developer.

إليك المثال التالي لكي تكون على فهم كامل بدور كل منها:-
كل ما تراه عينيك عند إستخدامك للفيس بوك من اللون الازرق الكحلي ومن مكان الإعلانات التي تظهر على اليمين ومن شكل قائمة الأصدقاء في الشات ونوع الخط المستخدم في كل منها وشكل الأيقونات التي تظهر بها الإشعارات وطلبات الصداقة حتى الشات نفسه بشكله هذا وبنيانه وألوانه هو من عمل frontend developer.
أما كونك تقوم بإنشاء حساب جديد به بياناتك الشخصية وصورتك الشخصية وتقوم بدعوة أحد المستخدمين لكي يصبح صديقا لك أو أن تقوم بقبول طلب صداقة فيقوم الفيسبوك بإشعار المستخدم الذي قمت بقبوله كصديق أو كونك تكتب جملة في المكان المخصص للشات فتذهب هذه الجملة للناحية الأخرى للحساب الذي تراسله فكل هذا وأكثر من عمل Backend Developer.
عندما نتحدث عن الشخص الذي سوف يضع الكود الخلفي لإمكانيات الموقع فهذا هو شخص واحد متخصص في ذلك.
أما عندما نتحدث عن الواجهة الأمامية فهناك بعض التفاصيل.
عليك في الجزء الخاص بالواجهة الأمامية للموقع أن تقوم ب 3 خطوات منفصلة مع 3 أشخاص منفصلين ربما يمكن اختصارهم لإثنين أو حتى لشخص واحد.

UX Designer:- وظيفة هذا الشخص هي تجميع أفكارك عن الموقع ورسمها على ورقة بيضاء هذا الرسم سوف يشمل كل تفصيل خاص بالموقع علاوة على أنه من الضروري أن يكون هذا الشخص متخصصا في معرفة إنطباع وخبرة المستخدم تجاه مواقع الإنترنت لذلك من المفترض أن يرسم كل شيء في المكان المثالي فيما يخص الموقع.

UI Designer:- هذا الشخص وظيفته أن يأخذ الصورة المرسومة ويحولها إلى صورة مرسومة من خلال أحد البرامج الخاصة بعمل صور الجرافيك مثل الفوتشوب. هو شخص متخصص في إختيار الألوان الخاصة و سوف يضع لك صورة إحترافية توضح شكل الموقع بكل تفاصيله وألوانه وحتى نوع الخط المستخدم.

UI Developer:- هذا الشخص هو الذي سوف يقوم بتحويل الصورة المرسومة لكود html  وcss  و Java script.
ومن ثم يقوم بتسليم هذا التصميم الحي للموقع للمطور الذي سوف يتولى ربط كل الواجهة الأمامية بقاعدة البيانات وبالخصائص والإمكانيات الخاصة بالموقع.

إذا استطعت أن تتبع هذه التفاصيل بقسميها النظري الفكري والعملي فإنك حتما سوف تحصل على موقع إحترافي يمكنك من خلاله ربح آلاف الدولارات.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق