الرئيسية » ربح من الانترنت » كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بخطوات عملية


كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين بخطوات عملية

كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين

يظن الكثير من الناس مع الأسف أن كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين هي أمر صعب أو معقد، أو أنه حكر على بعض الناس أو الذين يملكون المال.

الإنترنت مليء بالفرص و الإمكانيات، والتي تناسب أي شخص مهما كانت خلفيته العلمية والعملية أو سنه أو جنسه أو أي شيء آخر… طالما يمكنك الدخول على الإنترنت إذن يمكنك أن تربح منه.

أنا لا أريد أن أطيل عليك في المقدمة، ولكني أريدك أن تعلم التالي:

كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين تدور حول معرفة الإجابات على الأسئلة الشائعة التي تخطر ببالك عن الانترنت، ثم التعرّف على الفرص المتاحة عليه، ثم كيفية اختيار ما يناسبك منها، ثم التعلم من أفضل المصادر لتبدأ بالطريقة التي اخترتها للربح.

وهذا ما سأضعه بين يديك خطوة بخطوة بعيداً عن الخداع أو المعلومات المغلوطة أو السطحية… التي مع الأسف منتشرة في الكثير من المصادر العربية.

فإن كانت هذه المرة الأولى لك في الرابحون فأريدك أن تعلم أننا لا نقدم سوى المعلومات الموثوقة بأمانة وصدق في ضوء تجربتنا الشخصية بشكل عملي وبسيط.

سأتركك تتأكد من ذلك بنفسك… دعناً نبدأ ولا نضيع مزيداً من الوقت.

كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين

1. تعرّف على إجابات الأسئلة الشائعة التي تخطر ببالك حول الانترنت

هذه هي خلاصة الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان الكثير من المبتدئين في عالم الانترنت، والتي سأجيبك عليها بشكل مبسط وسريع، وسأضع أمامك كل الأدوات والمعلومات الأساسية التي ستحتاج إليها.

ما هي فكرة الربح من الانترنت بشكل عام؟

كثيراً ما كنت أرى تعليقات مثل “انا لا اعرف كيف تعمل المواقع اونلاين أو كيف يمكن الربح من الانترنت؟ و لا أعرف ما الذي يجب أن أفعله”؟

وغيرها من التعليقات التي توحي بعدم فهم فكرة الربح من الانترنت بشكل عام مع أن الأمر سهل وبسيط للغاية.

كل طرق الربح من الانترنت هي نفسها طرق الربح من أرض الواقع، ولكن الفرق الوحيد أن التعامل بين الأشخاص يكون أونلاين، وأيضاً يتم استخدام بعض الأدوات التي تجعل هذا التعامل أسهل.

دعني أعطيك بعض الأمثلة من أرض الواقع ثم أعرض لك مقابلها على الانترنت:

  • ألا يوجد أشخاص تبيع مختلف المنتجات في المولات الكبيرة أو المحلات التجارية أو حتى في الشوارع؟
  • ألا يوجد أشخاص تعمل مقابل العمولة (السماسرة – مندوبي المبيعات – وغيرهم)… بحيث يأخذون نسبة بسيطة عن كل عميل أو من كل مبيعة تتم عن طريقهم.
  • ألا توجد مؤسسات إعلانية تمتلك حقوق اللافتات والبنرات الإعلانية -التي تراها على جوانب الطرق في كل مكان- والتي تقوم بتأجيرها للمعلنين والمسوقين لترويج خدماتهم ومنتجاتهم.
  • ألا توجد شركات وأفراد محترفين في مختلف المجالات (التصميم – الفنيين – المبرمجين – المحاسبين – وغيرها الكثير) الذين يمكن لأي شخص أن يطلب مساعدتهم مقابل أجر محدد.

هذا هو نفسه ما يحدث على الانترنت:

  • فبدلاً من المولات توجد المتاجر الإلكترونية الكبيرة (سوق – نون – جوميا)، والمحلات يوجد بدل منها المتاجر الإلكترونية التي يمكن لأي شخص أن يمتلكها.

    والناس التي تبيع في الشوارع وبين أصدقائهم ومعارفهم… يمكنهم أن يفعلوا نفس الشيء عن طريق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مجال التسويق بالعمولة على الإنترنت يعمل بنفس المبادئ التي يعمل بها مندوبي المبيعات والسماسرة.
  • اللافتات الإعلانية الموجودة في الشوارع هي نفسها أماكن الإعلانات التي تراها أنت هنا على هذه الصفحة، أو الإعلانات التي تشاهدها على يوتيوب.

    فأصحاب المواقع والقنوات يمكنهم تأجير مساحة إعلانية للمعلنين والمسوقين بمقابل مادي – مثل الشركات الإعلانية على أرض الواقع بالضبط.
  • مجال العمل الحر (Freelancing) هو عبارة عن الاستعانة بالمتخصصين لمساعدة أي شخص لأداء مهمة معينة، وهو نفسه ما يحدث على أرض الواقع.

كل الفرق كما أشرت هو أن التعامل يتم عبر الانترنت، وباستخدام الأدوات التكنولوجية التي تجعل المتابعة والمراقبة واستلام الأموال أسهل وأبسط.

وفي نفس الوقت حجم التعامل نفسه يكون أكبر، المول التجاري ربما لا يسع إلا لـ 100 ألف شخص فقط في اليوم الواحد، لكن المتاجر الإلكترونية يمكن أن يدخلها ملايين الأشخاص في اليوم الواحد.

وحساب العمولات بدلاً من أن يتم بشكل يدوي… في حالة الربح من الإنترنت يتم عن طريق نظام دقيق يستخدم أدوات التتبع عبر الانترنت حتى تتأكد الشركات من إتمام المبيعات، وحتى يعرف المسوق كل تفاصيل حسابه لحظة لحظة.

ونفس الأمر ينطبق على الإعلانات… فهناك شركات كبيرة تقدم خدمات الإعلانات (مثل جوجل و فيسبوك)، وأيضاً أصحاب المواقع وقنوات اليوتيوب والبودكاست وغيرهم يقدمون مثل هذه الخدمات.

هذه هي فكرة الربح من الانترنت بشكل عام… ولا تقلق سأخبرك بكل شيء عن الطرق التي ذكرتها سابقاً، وغيرها الكثير، وكيف تبدأ في أي واحدة منها.

كيف أستلم أرباحي من الانترنت؟

هذا هو أكثر سؤال يتردد على لسان كل مبتدئ يريد الربح من الانترنت… بل إن الكثير يفكرون في كيفية استلام الأرباح قبل حتى أن يفكروا في الطريقة التي سيعتمدون عليها في الربح.

هناك الكثير من الطرق لإستلام الأرباح مثل:

أكمل معي هذه النقاط السريعة التي تمثل عائقاً لك وللكثير من المبتدئين ??.

كيف أقوم بمتابعة النتائج (الأرباح – المبيعات) التي حققتها على الانترنت؟

هناك الكثير من المنصات التي تسهل عليك مراقبة كل شيء تقوم به أونلاين فمثلاً:

  • كل المنصات الربحية مثل جوجل أدسنس أو أمازون أو منصات العمل الحر توفر لك لوحة تحكم بها بيانات دقيقة عن أرباحك اليومية والأسبوعية، وأحياناً تقارير لكل ساعة أيضاً.
  • الفيسبوك يعطي أصحاب الصفحات منصة التحليلات (Facebook Insights) حتى يعرفوا كل ما حدث على صفحتهم، وأعداد المتابعين الجدد، وحجم التفاعل مع المنشورات.
  • يوتيوب يفعل نفس الأمر مع أصحاب القنوات.
  • هناك منصات للتسويق بالعمولة تسهل عليك عملية تتبع العمولات ومدى نجاحك في التسويق.
  • الشركات الإعلانية تقدم منصات رائعة – مثل منصة Google Ads – للمسوقين والمعلنين لمراقبة الأموال التي ينفقونها ومدى فاعلية حملاتهم الإعلانية.

و لا تقلق أيضاً بخصوص هذا الأمر… كل هذه المنصات وغيرها ستتعلمها بسهولة وفي وقتها، وأيضاً سأرشح لك العديد من المصادر التي تساعدك على ذلك.

ما هي أسرع الطرق للربح من الانترنت؟

هذا هو أكثر سؤال حول كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين لا أحب أن أسمعه، لأن من يسأله غالباً لن يحقق أي ربح من الانترنت إلا عندما يغير طريقة تفكيره.

صحيح أنه هناك طرق أسرع من غيرها في الربح من الانترنت… لكني لا أريدك أن تفكر بهذه الطريقة، وأنا أعلم جيداً ما الذي تفكر فيه الآن.

أعلم أنه ربما يكون لديك بعض الظروف الأسرية أو الاجتماعية التي تدفعك للحصول على المال بأسرع وقت… صدقني لقد كنت في مكانك منذ فترة ليست بالبعيدة.

ولهذا بحثت وجربت الكثير من الطرق واستمعت إلى الكثير من الأشخاص على الإنترنت – والذين اكتشفت بعد ذلك أنهم نصابين، و لا يهمهم سوى جمع المال بطرق غير شرعية.

لهذا أريدك أن تعلم أن أسرع الطرق للربح من الانترنت هي الطرق التي تناسبك أنت… و لا أريدك أن تقلق ساخبرك بعشرات الطرق والأفكار.

وسأخبرك كيف تختار الطريقة المناسبة لك ولشخصيتك وإمكانياتك بشكل عملي لاحقاً.

أهم شيء الآن بعد أن قمت بالإجابة على أهم الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك… هو أن أضع بين يديك المعلومات العملية التي تحتاج إليها.

أريدك أن تطلع على دليل “أساسيات الربح من الانترنت“، والذي ستجد به كل المعلومات التي لا غنى لك عنها للربح من أي طريقة على الإنترنت – والتي أشرت إلى بعضها سابقاً مثل طرق استلام الرباح.

هذا الدليل هو كل ما تحتاجه في هذه الخطوة، والذي يمثل حجر الأساس الذي تنطلق منه بعد ذلك للخطوة التالية ?.

2. تعرّف على الفرص المتاحة على الانترنت

ربما سمعت من قبل عن بعض طرق الربح من الانترنت المختلفة مثل: الربح من أدسنس، أو الربح من الدروب شيبنج، وغيرها من مختلف المصادر على الانترنت.

ولكني أريدك أن تطلع على كل ما هو متاح، لهذا أريدك – بعد أن تنتهي من هذا الدليل أولاً – أن تطلع على المصادر التالية والتي ستجعلك ترى الصورة كاملة:

أولاً: دليل مجالات الربح من الانترنت

هذا الدليل سيجعلك تنظر إلى الانترنت من أعلى وترى الأساليب المختلفة للربح.

ثانياً: العمل على الإنترنت (31 طريقة مختلفة لتبدأ في 2020)

هذا الدليل هو بمثابة تمرين عملي سيضع أمامك عشرات الطرق للربح من الانترنت، وسيعطيك الكثير من الأفكار.

ثالثاً: الأدلة المتخصصة حول مهارة أو موقع معين

هناك الكثير من الأدلة الخاصة بمنصة بعينها، فإن كنت متعلق بمثل هذه المنصات يمكنك البحث عن كيفية الربح منها، مثل:

  1. الربح من انستجرام
  2. الربح من الفيسبوك
  3. الربح من جوجل
  4. الربح من أمازون
  5. الربح من جوميا
  6. الربح من جروبات الفيسبوك
  7. الربح من تطبيقات الجوال
  8. الربح من موقع فايفر
  9. الربح من كتابة المقالات
  10. الربح من اختصار الروابط
  11. الربح من المواقع الإلكترونية
  12. الربح من فيديوهات الفيسبوك
  13. الربح من رفع الملفات
  14. كيفية ربح 50 دولار يومياً من يوتيوب والأفلييت

و هناك غيرها من الأدلة والمنصات التي يمكنك البحث عنها في الرابحون بنفسك من خلال صندوق البحث بالأعلى.

ولا أريدك أن تقلق أو تعتقد أنه عليك قراءة الكثير من المعلومات حتى تصل إلى ما تريد، يكفيك الدليل الأول والثاني في البداية، وقراءتهما لن تستغرق منك أكثر من 15 دقيقة.

بهذا تكون فتحت عينيك على ما هو متاح.

3. تعلّم المفاهيم الرئيسية للربح من الانترنت في أي مجال

أياً كان المجال الذي ستختاره للربح من الانترنت سيتوجب عليك أن تعرف قبله مجموعة من المصطلحات والمفاهيم مثل:

  • النيتش (Niche)
  • الاستهداف (Targeting)
  • معدل التحويلات (Conversion Rate)

وغيرها من المفاهيم المتكررة، لهذا قمنا بعمل دليل بسيط يشرح كل هذه المفاهيم بشكل مبسط وعملي، وذلك حتى تبدأ في الربح من الانترنت وأنت واقف على أرضٍ صلبة.

ستجد كل هذه المعلومات في مقال “مفاهيم عليك استيعابها جيداً لكي تحقق الربح من الانترنت“، والذي أنصحك أن تطلع عليه بعدما تأخذ فكرة عامة عن الفرص المتاحة على الانترنت.

4. تعرّف على أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين (طبقاً لتجربة وخبرة فريق الرابحون)

قبل أن أخبرك ببعض الطرق التي نرشحها بشكل عام للمبتدئن أريدك أن تعلم التالي:

  • أفضل طرق الربح هي الطرق التي تناسبك أنت و تناسب طبيعتك وشغفك.
  • أفضل طرق الربح هي التي تعتمد على مهارة وليست مجرد فكرة.
  • أي مهارة أو شغف أو خبرة أو معرفة أو تجربة حياتية يمكن أن تكون سبباً للربح من الانترنت.

لهذا أريدك أن تطلع على مقال “ماذا أحتاج لكي ابدأ في الربح من الإنترنت (خطة الـ 7 خطوات)“، هذا المقال هو من أهم ما يجب عليك أن تخرج به من هنا.

ستجد فيه أسلوب عملي سيجعلك تختار الطريقة التي تناسبك فعلاً للربح من الانترنت خطوة بخطوة.

أما إن كنت مازلت تريد أن تعرف طرق الربح التي نرشحها للمبتدئين بشكل عام فهي كالتالي:

كل الطرق السابقة ستجدها مشروحة خطوة بخطوة، وبها كل المعلومات والأدوات التي تحتاج إليها لكي تبدأ، وذلك من خلال الروابط الخاصة بها… ولكن كما أشرت أنصحك وبشدة أن تطلع على دليل الخطوات الذي أشرت له.

وإن كنت مهتم بالتعلم وتطوير نفسك من على الانترنت، أو لديك شغف بالتعرف على المهارات التي يمكنها أن تجعلك تربح بأكثر من طريقة فعليك بالخطوة التالية ??.

5. اعتمد على أفضل المصادر للتعلم من الانترنت

هناك الكثير من المهارات المطلوبة في سوق العمل أونلاين، والتي إن أتقنت واحدة منها ستجد أمامك الكثير من الفرص للربح من الانترنت.

ربما لديك بالفعل شغف بأحد هذه المهارات، وتريد أن تتعلمها أو تريد حافزاً لكي تبدأ في تعلم مهارة جديدة… أياً كان موقفك فأنصحك وبشدة أن تطلع على المصادر التالية.

أولاً: دليل أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل على الانترنت 2021 (نقوم بالعمل على تجهيز هذا الدليل وسيكون متاح قريباً في الرابحون، لذا تابعنا باستمرار).

في هذا الدليل ستتعرف على أهم الوظائف أو المهارات المطلوبة في سوق العمل على الانترنت، والتي يمكنك أن تربح منها عن طريق:

  • العمل الحر.
  • الحصول على وظيفة في الكثير من الشركات التي تبحث عن هذه المهارات.
  • الربح من الطرق السابقة المختلفة (التجارة الإلكترونية – صناعة المحتوى بكل أنواعه) بشكل أسرع وأكثر احترافية.
  • الربح من بيع المنتجات الرقمية المختلفة.

وستجد أيضاً في هذا الدليل أهم المصادر التي يمكنك أن تعتمد عليها لتعلم هذه المهارات الهامة – والتي ستتعرف عليها بالتفصيل وبالأمثلة العملية.

ثانياً: دليل أفضل مواقع الكورسات أونلاين

ستجد في هذا الدليل أفضل المنصات العالمية والعربية، والتي يمكنك أن تتعلم منها الكثير من المهارات المختلفة، والتي أنصح أي شخص أن يتعرف عليها.

ثالثاً: دليل كيف تصل إلى كورسات مجانية في أي تخصص

هذا الدليل سيجعلك تتعرف على طرق بحث أكثر من رائعة عن مصادر المعلومات بطرق مجانية… خصوصاً كيفية البحث عن الكورسات المتخصصة من الشركات العالمية.

رابعاً: دليل أفضل 10 كورسات على منصة Udemy (لتأهيلك لسوق العمل 2021)

ستجد به 10 كورسات رائعة في مجموعة من المجالات المختلفة، والتي ستساعدك كثيراً على التأهل لسوق العمل، وحجز مكان لك به في المستقبل.

أعتقد أنك أصبحت تملك الآن ترسانة من الأسلحة العلمية التي ستجعلك تنتصر في عالم الربح من الانترنت، وتتغلب على أي عقبة تقف في طريقك.

6. قم بالاستعانة بالمحترفين إن احتجت إلى ذلك

هذه الخطوة يتجاهلها الكثير ممن يبحثون عن كيفية الربح من الانترنت للمبتدئين، فهناك من يظن أن عليه القيام بكل بشيء بنفسه أو أن عليه تعلم كل شيء.

لنفترض مثلاً أنك تريد البدء في مجال الربح من اليوتيوب، وتريد عمل تصميم لشعار القناة، أو تصميم انترو (مقدمة) احترافية وبسيطة للقناة الخاصة بك.

أنت لست بحاجة لتعلم مهارات جديدة أو برنامج جديد لتفعل ذلك خصوصاً إن كنت مبتدئ، يكفيك التركيز على تحديد أفكار الفيديوهات وصناعة فيديو بشكل احترافي.

كل ما عليك هو الاستعانة بمحترف أو متخصص في صناعة الشعارات أو تصميم الانترنت – والذي سيكلفك مبلغ بسيط للغاية – لتنفيذ ما تريد.

وتوفر على نفسك الوقت والجهد… ونفس الأمر ينطبق على الكثير من المهام التي ربما تقف عائقاً أمامك… لهذا أنصحك وبشدة بالإطلاع على الدليل التالي.

هل يتوقف عملك على اتمام مهمة معينة؟ إليك الحل

هذا الدليل سيخبرك بشكل مفصل كيف تبحث عمن يساعدك في أي شيء بأبسط الطرق وبأقل التكاليف.

7. ابدأ الآن ولا تضيع الوقت

الخطوة الأخيرة هي أن تبدأ… الكثير من الذين يقرأون ويبحثون لا يفعلون شيئاً بما يتعلمونه، وهذا أمر مؤسف و محزن للغاية… فلا تكن مثلهم.

ابدأ ولا تكن بطيئاً… و تذكر أنك لست بحاجة لأن تكون مثالياً، صحيح أنني أخبرتك:

  • العديد من الطرق والأفكار للربح من الانترنت.
  • كيف تختار الطريقة التي تناسبك.
  • أهم المصادر والمعلومات التي تحتاج إليها.

ولكن هذا لا يعني أنه عليك أن تختار فقط مجال أو طريقة واحدة والتي بدونها ستفشل… فربما تختار طريقة الآن وتكتشف أنه لا يناسبك لاحقاً.

لا مشكلة، ابدأ في غيرها، أو ربما تكون مثلي تبدأ في مجال ثم تكتشف بعد ذلك شغفك الحقيقي الذي لم تكن تعرفه بعد… لا مشكلة أبداً في ذلك أيضاً.

كل ما أخبرتك به من معلومات سيختصر عليك الطريق بقدر الإمكان… و لكنك مازلت بحاجة إلى أن تسير في هذا الطريق بنفسك.

المهم أن تكون كل يوم أفضل مما سبق وأن تتعلم الجديد، وتكون شخص يتعلم ويطور من نفسه باستمرار بشكل عملي.

أرجو لك النجاح والتوفيق من صميم قلبي… وإن كان لديك أي سؤال فلا تتردد أن تتركه لنا في التعليقات.

وإن شعرت بأن هذا المقال مفيد واستحق وقتك، فلما لا تشاركه مع غيرك حتى تعم الفائدة؟

إلى لقاءٍ قريب!

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق