الرئيسية » تطوير الذات » كيف تصبح فري لانسر ناجح (عوامل خارجية وداخلية ونصائح فعالة)


كيف تصبح فري لانسر ناجح (عوامل خارجية وداخلية ونصائح فعالة)

كيف تصبح فري لانسر ناجح

بقلم نسمة مسعد
Freelance أو العمل الحر من أكثر مجالات العمل انتشاراً في وقتنا الحالي، وذلك لما به من مرونة في الوقت ومساحة للإبداع، ولكن الكثير ممن يعملون في مجال العمل الحر يصيبهم الملل أو اليأس. فالعمل الحر يمثل مصدر دخل غير ثابت عند تفكير البعض، ويمثل عمل جانبي أو هامشي عند تفكير البعض الآخر.

من ناحية أخرى تجد أشخاص عديدة جعلت من العمل الحر مصدر دخل أساسي لها، وعند البحث وراء هذه الشخصيات تجد أن لديهم صفات عديدة جعلتهم مستمرين في النجاح.

لكي تصبح فري لانسر ناجح لا يكفي فقط أن تكون لديك مهارة معينة أو موهبة تتقنها، وتقدمها كخدمة عبر الإنترنت، ولكن يجب أن تكون لديك مجموعة من الصفات والعادات التي من شأنها أن تصل بك؛ ليس فقط بأن تصبح فري لانسر ناجح، بل تساعدك في التطور والاستمرار في النجاح.

إيماناً منا في موقع الرابحون بأهمية العمل الحر، والتي تكمن في كونه يخلق مساحة كبيرة للإبداع والتميز… نقدم لك هذه المقالة، والتي سوف نوضح فيها أهم الصفات التي تجعلك فري لانسر ناجح.

هناك عوامل خارجية تؤثر على عملك كفري لانسر، والتي يجب عليك تحسينها، وذلك بالإضافة لعوامل تتعلق بشخصيتك وصفاتك… تلك العوامل أنت فقط من تتحكم فيها… دعونا نتعرف على كل ذلك!

العوامل الخارجية التي تساعد في أن تكون فري لانسر ناجح

لا شك أن العمل الحر يعطي لك مرونة في الوقت والمكان، ولكنه سلاح ذو حدين. فإذا تركت نفسك بدون إدارة للوقت، ولم تعمل على تحسين بيئة العمل، فلن تجني أي نتائج مثمرة من العمل كفري لانسر.

فلكي تصبح فري لانسر ناجح هناك عوامل خارجية مؤثرة على إنتاجيتك وعلى تحفيزك للعمل. من أهم هذه العوامل البيئة المحيطة بك، والتي تعتبر من أهم مميزات العمل كفري لانسر.

فأنت من تختار البيئة التي تعمل بها، ولا تكون مفروضة عليك مثل العمل في مكاتب أو أماكن قد لا تحفزك على العمل والإنتاج.

كما أن الوقت من أهم العوامل الخارجية التي قد تؤثر على عملك كفري لانسر، فأنت من يتحكم فيه، وهو من أخطر العوامل التي قد تسبب لك عدم توفيق في مشروع معين، إذا لم يكن هناك تنظيم جيد له.

إذاً البيئة المحيطة والوقت هما أهم العوامل الخارجية التي تؤثر على كونك فريلانسر ناجح. فكيف إذاً يمكنك أن تجعلهم عوامل إيجابية؟ تساعدك في التطور المستمر والنجاح في مجال العمل الحر؟

للإجابة عن هذا السؤال سوف نتحدث عن كل نقطة على حدة، وذلك حتى تستطيع أن تجعلهم عوامل مؤثرة إيجابية لمساعدتك في أن تصبح فريلانسر ناجح.

1. البيئة المحيطة

الفري لانسر الناجح هو من يحيط نفسه بمحفزات تساعده على العمل بتركيز، وتحقق له مزاولة عمله بحرية ومتعة في نفس الوقت، وكونك أنت من تختار البيئة التي تعمل بها كفري لانسر، هذا شيء جيد جداً يجب عليك استغلاله بطريقة صحيحة.

تابع الخطوات التالية لعلها تساعدك في خلق بيئة عمل تحفيزية:

1. يُفضل أن تكون هذه البيئة جيدة التهوية، يدخلها الشمس بصورة يومية، وإذا كنت لا تحب أن تتعرض للشمس بالرغم من فائدتها الكبيرة، حافظ على أن تكون الإضاءة جيدة.

2. قبل البدء في العمل، قم بإجراء بعض التمارين الرياضية السهلة؛ مثل تمارين الصباح أو حتى المشي لبضع دقائق، فهذه الخطوة من شأنها تحسين الدورة الدموية لجسمك، مما يساعدك على التركيز.

3. ابتعد عن الضوضاء التي قد تؤدي بالتأكيد للتشويش وفقدان التركيز، فالعمل كفري لانسر يحتاج في كثير من الأحيان لأماكن هادئة.

4. استمع للموسيقى المفضلة لديك، فالكثير من علماء وباحثون علم النفس قد وجدوا تأثير كبير للموسيقى على التشجيع على العمل والتركيز. ولكن أحذر أن تكون هذه الموسيقى من المشتتات، خاصة في حالة أن يكون مجال عملك كفري لانسر يحتاج لدرجة عالية من التركيز.

5. قم بتغيير المكان الذي تعمل به كل فترة، فمثلاً يمكنك أن تعمل من المنزل، أو أن تذهب إلى مطعمك المفضل، أو المقهى الذي تشعر فيه بالارتياح.

ولكن يجب أن يكون مكان مناسب للعمل ليس للأكل والشرب فقط، أو أي مكان خارج المنزل يمكنك العمل به إذا شعرت بالملل من التواجد في منزلك لفترات طويلة.

2. الوقت

الوقت كنز ثمين، بل هو من أخطر العوامل التي إذا لم يتم التحكم فيها بشكل جيد، من السهل أن تقودك لطريق الفشل خاصة في مجال العمل كفري لانسر، فإدارة الوقت بشكل جيد يسمح لك أن تصبح فري لانسر ناجح بل ومؤثر في عملك.

ولا نعني هنا فقط بإدارة الوقت هو تنظيم مواعيد تسليم المشروعات أو الهمات المطلوبة منك فقط، بل أيضاً يجب أن تنظم وقتك لتزاول حياتك بشكل طبيعي.

فالأصل في العمل الحر هو أن يخرج الإنسان من قيود العمل التقليدية، والتي تجعله لا يمارس حياته بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح أكثر إنتاجية بخطوات عملية فعالة ومجربة

وإليك أهم العناصر التي يجب أن تستقطع لها من يومك ومن وقتك، حتى تستطيع أن تكون ليس فقط فري لانسر ناجح بل أيضاً تمتلك حياة طبيعية صحية:

1. تخصيص جزء من اليوم لإنجاز عملك، ويُفضل أن يكون هذا الوقت هو الوقت الذي تكون فيه أكثر تركيزاً. بعض الناس يكون أعلى تركيز لديهم في فترات الصباح الأولى، والبعض الأخر يفضلون العمل ليلاً.

بشكل عام ننصحك بأن يكون العمل مبكراً حتى تصبح أكثر صحة ونشاط، ولكن للأسف الكثير من الناس لا يفضلون هذه الأوقات للعمل ويكونون أقل تركيزاً.

2. الفري لانسر الناجح هو الشخص دائم التطور، لذلك عليك أن تستقطع جزء من وقتك سواء بشكل يومي أو أسبوعي لتعلم مهارة جديدة تفيدك في تطوير وتحسين أدائك.

فلا شك أن الشخص الناجح ليس فقط من يتقن موهبة أو مهارة معينة، ولكن هو من يستر من تطوير نفسه فيها.

3. لا تعمل كل الوقت، ولا تلهو كل الوقت. حافظ على التوازن في أخذ قسط من الراحة ابتعد فيها عن بيئة العمل حتى تستطيع تجديد نشاطك بشكل يسمح لك بإنجاز المهمات المطلوبة منك بإتقان أكثر.

اقرأ أيضاً: 11 طريقة فعالة للموازنة بين حياتك العملية وحياتك الشخصية

4. ابتعد عن الملهيات، وما أكثرها في وقتنا الحالي، فالكثير منا يسرقه الوقت وهو أمام هاتفه الذكي، سواء بالألعاب الإلكترونية، أو بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي دون فائدة. بالرغم من أهمية هذه المواقع في مجال الفريلانسج، إلا أنها في بعض الأحيان تسرق الوقت بدون فائدة.

5. قم بتقسيم المهام بطريقة منظمة من خلال جدول. يجب أن يكون ترتيب هذه المهام من الأهم فالمهم، على حسب مواعيد تسليم هذه المهام المتفق عليها.

إذا كنت تريد المزيد من الموضوعات التي تساعدك على إدارة وقتك وتنظيمه للحصول على أفضل إنتاجية، فعليك بقراءة موضوعاتنا في الرابحون حول ذلك، وإليك بعضاً منها:

صفات الفري لانسر الناجح

 تحت هذا العنوان؛ سوف نتحدث عن الصفات الشخصية التي يجب أن تتحلى بها حتى تصبح فري لانسر ناجح. العمل الحر يجعلك تتعامل مع العميل بطريقة مباشرة، لذلك يجب أن تحافظ على بعض الصفات الشخصية التي سوف تساعدك على النجاح والتطور.

سوف نعرض لك اهم هذه الصفات، فإذا كانت هناك صفات أخرى تود أن تقترحها يمكنك أن تشاركنا فيها في التعليقات.

1. الثقة في النفس

ولا نعني هنا بالثقة الزائدة التي تصل بك لحد الغرور، ولكن الثقة في النفس في مجال العمل الحر تأتي من إتقانك للمهارة التي تعمل بها، وامتلاكك لأدوات تجعلك من المتميزين.

اقرأ أيضاً: مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر

2. الالتزام بالمواعيد

هذه الصفة من أهم الصفات التي يجب أن تمتلكها كفري لانسر، بل أنها من أكثر الصفات المطلوبة، فبعض العملاء يقولون إنهم من الممكن أن يتغاضون عن احترافية الفري لانسر في مقابل أن يكون ملتزم في مواعيده. وهنا يجب أن تضع الجملة التالية نُصب عينيك.

“لا تُخلف مواعيدك، وإن حدث أي ظرف طارئ يجب أن تتواصل مع العميل لتخبره”، فعدم الالتزام بالمواعيد المحددة للمهمات المطلوبة منك يُفقدك الكثير من العلاقات، وبالتالي يُفقدك الكثير من فرص العمل.

3. البحث الدائم

لكي تصبح فريلانسر ناجح، يجب عليك أن تكون دائماً على علم بكل ما هو جديد، سواء في مجالك أو أي مجال قد يكون له علاقة بمجال عملك، ويجب أن تعتمد في بحثك على مصادر غنية بالمعلومات الموثوقة.

اقرأ أيضاً: ما هو التعلم الذاتي وكيف يمكنك أن تكون متعلماً ذاتياً

4. العلاقات

لا شك أن العلاقات المتعددة مطلوبة في مجال العمل كفري لانسر، وقد تأتي هذه العلاقات من التعامل على منصات العمل الحر، أو من خلال العميل نفسه، فقد تكون قد رُشحت من قِبل عميل لعميل جديد نتيجة جودة عملك وإتقانك له.

5.التخصص

أن تعرف عن كل شيء شيء واحد، وأن تعرف عن شيء واحد كل شيء؛ هذا هو مفهوم التخصص في مجال الفريلانسج أو العمل الحر. فلا نقصد هنا بالتخصص أن تكرس كل مجهودك في مجال معين فقط دون أن تكون على علم بباقي المجالات. ولكن يجب أن توازن في ذلك.

أن تتعرف على أكثر من مجال وتتقن مجال واحد وتتطور فيه كفيل بأن يجعلك فري لانسر ناجح، ويفتح أمامك طرق عديدة وفرص للعمل.

نصائح عامة لتصبح فري لانسر ناجح

الآن وبعد أن تحدثنا عن العوامل الخارجية والداخلية، والتي عند التعامل معها بشكل جيد سوف تجعلك فريلانسر ناجح. نتطرق الآن لمجموعة من النصائح العامة المتعلقة بالعمل الحر، آملين أن تساعدك في أن تصبح فري لانسر ناجح، وأن تضيف لك شيء جديد.

1. ابحث داخلك عن موهبة معينة قد تساعدك في أن تعمل كفري لانسر، وتصبح مصدر دخل لك.

من هذه المواهب المطلوبة في مجال العمل الحر:

هناك الكثر من المجالات الكثيرة الأخرى في العمل الحر.

2. قم بعمل حسابات شخصية على مواقع العمل الحر الموثوقة والمشهورة، والتي من أهمها على المستوى العالمي والمحلي:

هذه المواقع عامة في كل مجالات العمل الحر، ولكن هناك مواقع ومنصات متخصصة في مجالات معينة.

فمثلاً هناك:

  • مواقع مخصصة فقط لكتابة المحتوى مثل “محررون، اكتبلي، بلانز”.
  • مواقع مخصصة فقط لمصممين الجرافيك مثل “Behance، coroflot، dribble”.
  • مواقع التعليق الصوتي مثل “Soundeals، باندا للتعليق الصوتي”.

3. قم بعمل جدول دوري سواء بشكل أسبوعي أو شهري. من خلاله تستطيع تنظيم مهامك بشكل يسمح لك بتسليم كل ما هو مطلوب منك في المعاد المحدد له.

4. حافظ دائماً على أن تكون أدواتك كفري لانسر جيدة وصالحة للعمل، وذلك بأن يكون لديك:

  • شبكة انترنت جيدة قوية.
  • جهاز يعمل بشكل جيد.
  • برامج حديثة تساعدك على إنجاز مهامك.

5. ابحث دائماً عن كل ما يساعد في تنمية وتطوير مهاراتك. سواء من خلال دورات تدريبية خارج المنزل، أو حتى بالتعليم الذاتي والاعتماد على التعلم من خلال الانترنت.

6. قم بعمل ملف يحتوي على سابقة أعمالك من مشروعات حسب المجال الذي تعمل به؛ سواء كان هذا الملف يوجد بنسخة محفوظة على جهازك، أو من خلال المواقع المخصصة لعمل ملف شخصي يحتوي على سابقة الأعمال أو ما يُعرف بـ Portfolio.

7. خصص جزء من وقتك لشيء ما تفضله، يساعدك على الاسترخاء وتجديد النشاط مثل؛ القراءة، الألعاب الإلكترونية، ممارسة لعبة أو رياضية معينة، الجلوس مع أفراد العائلة.

كل هذه الأشياء تساعدك على التركيز وشحن طاقتك، وبالتالي تساعدك على النجاح كمستقل.

8. لا تثقل نفسك بأكثر من مهمة في نفس الوقت، إلا إذا كان وقتك يسمح بذلك، فبالتأكيد هذا قد يجعلك غير ملتزم بمواعيد التسليم المتفق عليها، فضلاً عن أن ذلك يسبب لك الكثير من الإرهاق النفسي والجسدي.

وفي النهاية عزيزي القارئ، يجب أن تعلم جيداً؛ أن العمل كفري لانسر لا يقل أهمية عن العمل التقليدي، بل أنه أصبح من أهم سمات العصر الحالي الذي نعيش به.

وإن كنت لا تمتلك أي مهارة يمكنك أن تقدمها للعميل، يمكنك أن تتعلم، فالمصادر الآن أصبحت كثيرة ومتنوعة، وعليك بأن تسعى لكل ما يصنع منك فري لانسر ناجح، فمن الممكن أن يقودك ذلك في يوم من الأيام لمشروع أحلامك.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع كورسات اون لاين (دليلك لتعلم أي شيء)

يسعدنا مشاركتك لنا بتجربتك كفري لانسر من خلال التعليقات، وإن كانت هناك صفة تظن أنها تساعد على النجاح في مجال الفري لانسر ولم نذكرها في هذه المقالة، فقم بمشاركتها معنا.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق