ما هو السيو (SEO) ؟

ما هو السيو (SEO) ؟ - الرابحون

ما هو السيو

السيو هو Search Engine Optimization ويختصر الي الثلاثة حروف هذه SEO وترجمتها حرفيا إلى العربية هي “تحسين محركات البحث”  وترجمتها التفسيرية هي التحسين من أجل محركات البحث.

واعتاد المدونون العرب على إختصارها إلى كلمة سيو. في هذا المقال سوف نحاول معا عرض أكبر قدر من المعلومات المفيدة لكي تساعد كل مبتديء في مجال SEO  لكي يفهم جيدا ما هو سيو.

لكي نفهم ذلك جيدا يجب علينا أن نعود لمقال سابق في موقع الرابحون بعنوان كيف يعمل محرك البحث جوجل؟
ولكننا هنا سوف نحاول بإختصار توضيح فكرة عمل محركات البحث لكي تكون مدخلا لنا لفهم السيو. يشبه عمل محركات البحث كصاحب مكتبة تضم كل الكتب المكتوبة حول العالم وبكل اللغات. ووظيفة صاحب المكتبة هذا أن يقوم بإرشاد القراء للكتاب الصحيح عندما يريدون معلومة معينة أو شيئا معينا ليتعلموه مثلا. بالطبع إمكانية حدوث ذلك بصورة يدوية مستحيل. لذلك يتوجب على صاحب هذه المكتبة أن يمتلك نظاما برمجيا يستطيع من خلاله جعل زوار مكتبته يصلون لما يريدون بصورة اوتوماتيكية. وبما إننا بصدد الكمبيوتر و الإنترنت فكان على صاحب المكتبة أن يعد برنامجا لكي يتيح لكل قاريء أن يبحث في مكتبته وهو مكانه من خلال الإنترنت. عن طريق كلمات أو جمل معينة يوصفون بها مايحتاجونه. فمثلا إذا بحث أحدهم بإستخدام هذا النص “نشأة هتلر النازي” كان عليه أن يرشدهم إلى كل الكتب التي تتحدث عن نشاة هتلر و تحديدا الفصول التي تتناول هذا الموضوع في هذه الكتب.
هذا بالضبط ماتقوم به محركات البحث وعلى رأسها محرك البحث جوجل. ولكن الفرق هنا أن جوجل مثلا هو مكتبة ليست للكتب فقط ولكن لكل المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت. فهو يقوم بفهرسة كل المحتويات الموجودة علي جميع مواقع الإنترنت لكي يتعرف على الموضوعات التي يتحدث عنها كل موقع ومن ثم يظهرها أمام من يبحثون عن هذه الموضوعات.
لكي يقوم جوجل بذلك على أكمل وجه من حيث إظهار النتائج المناسبة مرتبة بالطريقة المناسبة أمام الباحثين من خلال كلمات أو جمل بعينها كان عليه أن يمتلك مفهوما يسمي الخوارزميات: وهي عبارة عن مجموعة من المعايير والمعادلات والمتغيرات التي يتوقف عليها ترتيب نتائج البحث وفقا لمدى العلاقة والصلة بين الجمل أو الكلمات البحثية وبين النتائج.

في الحقيقة محرك بحث ضخم مثل جوجل وفقا لجوجل نفسه يمتلك أكثر من 200 عامل مختلف يحدد من خلالهم أي المواقع يجب أن تظهر أولا عند كتابة جملة أو كلمة بحثية بعينها. وبالطبع جوجل وغيره من محركات البحث لا يشاركون العالم الخارجي العوامل التي يحددون بناءا عليها الترتيب هذا و سوف نوضح السبب بعد قليل. ولكن لحسن الحظ هناك الكثير من المصادر التي يعتمد عليها الخبراء في مجال SEO في تحديد كيفية عمل محركات البحث ومن ثم كيف يعدون مواقعهم أو مواقع الغير من أجل أن تكون متوافقة أو متآلفة مع الخوارزميات التي يعمل بها جوجل حتى تحصل على ترتيب أعلي في نتائج البحث. 

أهم المصادر المعلوماتية التي تقوم عليها صناعة سيو

1- جوجل نفسه: جوجل ليس بخيلا تماما بخصوص المعلومات التي يتيحها لأصحاب المواقع. فهناك الكثير والكثير من الكتب والإرشادات والخدمات التي يتحيها جوجل لأصحاب المواقع والتي يخبرهم من خلالها بالطريقة المثلى في تصميم وبرمجة وإعداد المحتوى الخاص بمواقعهم حتى يحصلوا على أفضل نتائج ممكنة من خلال محركات البحث. وهذه على سبيل المثال أداة يتيحها جوجل لأصحاب المواقع. ويمكن من خلالها معرفة بعض النقاط المهمة التي يوصي بها جوجل اصحاب الموقع للحصول علي ترتيب افضل في نتائج البحث الخاصة بالكلمات او الجمل البحثية التي تتمحور مواقعهم حولها.
https://www.google.com/webmasters

2- هناك الكثير من الأدوات التحليلية التي تمتلكها مواقع كبيرة ولها ثقل في مجال الإنترنت والتي من خلالها تتيح الكثير من المعلومات التحليلية والإستبيانية التي تساعدهم على إكتشاف بعض الجوانب التي تعتمد عليها محركات البحث في ترتيب المواقع. وهذا مثال لهذه الأدوات https://moz.com

3- في عالم ليس مثاليا تماما مثل عالمنا هذا وخصوصا في مجال الإنترنت هناك بالطبع الكثير من التسريب من ممثلين وعاملين بشركة جوجل نفسها سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. نعم هناك معلومات تريد جوجل الإحتفاظ بها سرا ولكن لسبب ما يتم الإفشاء بها.

4- هناك الكثير من المتخصصين في مجال محركات البحث الذين لايعملون لصالح جوجل مثلا والذين من خلال مهاراتهم وذكاءهم وخبرتهم يستطيعون التوقع والتوصل للطرق والخوارزميات التي تعمل بها محركات البحث.

5- أخيرا هناك عامل الخبرة والتجربة والتي هي متاحة للجميع من خلال إستخدام محركات البحث. فمثلا أنت كصاحب موقع ويب يمكن أن تجرب وتختبر بعض المتغيرات لكي تتوصل في النهاية إلى النتيجة المثلى من خلال متغير معين ومن ثم تستطيع أن تجزم مثلا أن موقعك حصل على نتيجة أفضل في كلمة بحثية معينة من خلال تغيير بسيط في عنوان مقالة.
هناك أيضا الكثير من المصادر الأخرى ولكني هنا أردت أن أضم أهمها

ربما وصلنا الآن إلى مستوى مناسب من الموضوع نستطيع معه تعريف معني سيو.
SEO : تعني أن تقوم بإختيار فكرة موقع، وتصميمه، وبرمجته، وإختيار كل ما هو نصي في هذا الموقع بعناية، والإهتمام والعناية والتفاني في إرضاء الزائر المحتمل، والتحسين المستمر في كل ماسبق لكي يكون متوافقا مع الطريقة التي تعمل بها محركات البحث (والتي في الأساس تركز على إرضاء المستخدم ومده بكل ماهو قيم). وهذا كله في النهاية من أجل حصول موقعك على أفضل ترتيب ممكن في نتائج محركات البحث.
بكلمات أخرى وبصورة أكثر بساطة. سيو يعني أن تقوم بعمل كل تحسين وتغيير ممكن في موقعك حتى يكون صديقا للطريقة التي يعمل بها محرك البحث والتي تهدف إلى إرضاء المستخدم.

هناك الكثير الذين يعتمدون على حقيقة أن “المحتوى هو الملك” ويعتقدون أنهم بإضافة محتوى جيد لموقعهم فإنهم يقومون بكل ما يمكن القيام به. منطقيا أنا أتفق معهم فالهدف الأعلى لجوجل هو إرضاء المستخدم بوضع النتائج الجيدة أولا أمامه. ومن ثم فإذا قمت أنت بإنتهاج نفس نهج جوجل وهو إرضاء المستخدم بضم محتوى جيد في موقعك ففي النهاية جوجل سوف تضع موقعك أولا. ولكن من الناحية العملية والتقنية هذا فقط لايكفي لكن يجب عليك أن تصيغ المحتوى الجيد هذا في القالب الذي يكون متناسبا مع الطريقة التي يعمل بها محرك البحث.
الشيء المؤكد والذي لا يختلف عليه إثنان أن جوجل يعرف أكثر من أي صاحب موقع عن طبيعة المستخدمين ومن ثم فهو المصدر الأهم والأافضل الذي يجب أن تعتمد عليه عند صياغة كل شيء في موقعك وفي النهاية هذا سوف يرضي زائرك.

هناك ثلاثة طرق لتهيئة المواقع في محركات البحث

القبعة السوداء وتعني التحايل على الطريقة التي تعمل بها محركات البحث للوصول لنتائج أفضل. بالطبع جوجل يعمل بصورة اوتوماتيكية بأوامر معدة مسبقا ينتهجها برنامج جوجل دون تفكير أو تدقيق بشري وهذه بالطبع يحتوي على ثغرات. في السنوات الماضية اكتشف منتهجي القبعة السوادء ثغرة أن خوارزميات جوجل تعمل بإظهار الموقع الذي يكرر كلمه معينة أولا عندما تكتب هذه الكلمة في مستطيل البحث. كان نهج كمي. وهذا جعل الكثير من المتطفلين أو المزعجين (Spammer)  يقوموا بإستخدام هذه الثغرة حتى يحصلوا على زوار بدون محتوى جيد أو قيم و لكن فقط بالإعتماد على الثغرة السابق ذكرها. هذه الطريقة ليس لها مستقبل ونتائجها متذبذبة و أعتقد أنه لا يستخدمها إلا منعدمي القيمة.

القبعة البيضاء هذه الطريقة هي الطريقة أو النهج الأمثل في السيو وفيها يقوم صاحب الموقع أو الشركة التي تقدم خدمة سيو بعمل التعديلات على المواقع التي تتوافق مع سياسات جوجل والتي تصب في مصلحة الزائر أو المستخدم. نعم هذه الطريقة تحتاج إلى وقت ومجهود وبها جو من المنافسة القوية. لكنها تعود بنتائج ثابتة ومستمرة وهذا هو الطريق الأمثل لأي بيزنس شرعي.

القبعة الرمادية هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا في عالم التسويق على الإنترنت. وفيها يستخدم أصحاب المواقع أو الشركات التي تقدم خدمة seo بدمج النهجين عن طريق الوقوف على الخط الفاصل بين القبعة البيضاء والقبعة السوداء. ففيها يقدم أصحاب المواقع قيمة حقيقية للمستخدمين ولكنهم في نفس الوقت يستغلون بعض الثغرات في برنامج جوجل للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

أتمني أن أكون قد جعلتك كمبتديء في عالم السيو أن تفهم جيدا ماهو سيو.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق