الرئيسية » تكنولوجيا » متطلبات تشغيل ويندوز 11 الأساسية والاختيارية (شرح مفصل)

متطلبات تشغيل ويندوز 11 الأساسية والاختيارية (شرح مفصل)

متطلبات تشغيل ويندوز 11

منذ أن أطلقت مايكروسوفت ويندوز 11 هذا الشهر (أكتوبر 2021) ظهرت أقاويل كثيرة عن متطلبات تشغيله. في هذا المقال نوضح لك متطلبات تشغيل ويندوز 11 الرسمية أو الأساسية، ونشرح لك كيف تقوم بتنزيل الأداة التي أطلقتها مايكروسوفت لمعرفة مدى توافق جهازك مع هذه المتطلبات.

سوف نتطرق أيضاً إلى متطلبات ويندوز 11 الاختيارية، وهي متطلبات تقنية لم تطلبها مايكروسوفت بشكل رسمي، لكن يفضل وجودها في جهازك حتى تتمكن من التمتع بمميزات نظام تشغيل ويندوز 11.

متطلبات تشغيل ويندوز 11 الأساسية

متطلبات تشغيل ويندوز 11 الرسمية أو الأساسية هي:

  1. CPU المعالج: معالج سرعته 1 جيجا هرتز أو أسرع يحتوي على نواتين، ويعمل بنظام 64 بت، أو معالجات الأجهزة المحمولة أو المعروفة ب SOC أو System on a chip. 
  2. Ram مساحة الذاكرة المؤقتة: 4 جيجا بايت.
  3. المساحة التخزينية: 64 جيجا بايت.
  4. لوحة أم تعمل بنظام UEFI وبها خاصية الإقلاع الأمن أو Secure Boot.
  5. وحدة Trusted Platform Module أو (TPM) من الطراز الثاني.
  6. وحدة معالجة رسوم تدعم مكتبة DirectX 12 أو ما بعدها مع تعريفات WDDM 2.0.
  7. شاشة عالية الوضوح تدعم العرض بمقاس 720 بكسل أو أعلى.

كما ترى ويندوز 11 يتطلب إمكانيات قد يراها البعض تعجيزية، وذلك بعكس معظم أنظمة التشغيل التي أصدرتها مايكروسوفت سابقاً.

يمكنك الإطلاع بنفسك على متطلبات تشغيل ويندوز 11 الرسمية من خلال هذا الرابط.

المتطلبات رقم 4 و 5 هي ما نقصد بالمتطلبات التعجيزية خصوصاً للمستخدمين في الوطن العربي، هذه المتطلبات قد تبدو بسيطة لشريحة كبيرة من المستخدمين بل ويمكن الحصول عليها بسهولة، إلا أنها متاحة في الأجهزة الحديثة نسبياً أو التي تحتوي على مكونات صدرت خلال الخمس سنوات الأخيرة على وجه التحديد.

هناك نقطة هامة يجب معرفتها فيما يتعلق بالمعالج، لا يمكن تنزيل ويندوز 11 إلا على معالجات معينة. لمعرفة معالجات شركة Intel المدعومة من قبل نظام تشغيل ويندوز 11 قم بزيارة هذا الرابط.

أما معالجات شركة AMD فسوف تجدها في هذا الرابط، وأخيراً للمعالجات المدعومة من شركة Qualcomm لتشغيل ويندوز 11 قم بزيارة هذا الرابط.

إذا اطلعت على الروابط السابقة خاصة الروابط الخاصة بمعالجات Intel سوف تجد أنها تحتوي على معالجات حديثة نسبياً، ومع ذلك إن كنت تمتلك معالج من إنتل من الجيل السابع لن تستطيع استخدام ويندوز 11، بالرغم من أن هذا الجيل صدر عام 2016.

الوضع أسوأ إذا كنت من مستخدمين معالجات AMD. معالجات الجيل الأول من سلسلة Ryzen التي صدرت عام 2017 غير مدعومة من قبل مايكروسوفت لتشغيل نظام تشغيل ويندوز 11.

اقرأ أيضاً: تحميل ويندوز 11 (شرح 3 طرق مختلفة بالتفصيل وبالصور)

هل يمكن تنصيب ويندوز 11 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

يمكنك النظر للمتطلبات الرسمية في الجزء السابق ومقارنتها بمكونات جهازك، أما إذا واجهت صعوبة في معرفة مكونات جهازك، أو كان لديك شكوك حول بعض القطع يمكنك الاستعادة بتطبيق PC Health Check.

وهو تطبيق مصمم من قبل مايكروسوفت لفحص جهازك، والتأكد من أن مكوناته تتوافق مع المتطلبات الرسمية لتشغيل وتنصيب ويندوز 11.

هناك أيضاً متطلب هام غير مذكور بشكل رسمي وهو: ليتم تصيب ويندوز 11 يجب أن يكون نظام تقسيم وحدة التخزين هو GPT أو GUID Partition Table.

بالرغم من أن نظام ويندوز 10 كان يمكن تنصيبه على النظام الأقدم MBR أو Master boot record، وهو النظام الموجود في أغلب الأجهزة القديمة، إلا أن طريقة تنصيب نظام تشغيل ويندوز 11 على هذا النظام معقدة للغاية وتتطلب القيام بإجراء لتعديل النظام نفسه ليقبل إتمام هذا الإجراء.

أهم متطلبات ويندوز 11 الاختيارية

متطلبات ويندوز 11 الاختيارية هي مجموعة من المتطلبات التي يفضل وجودها في جهازك للاستفادة من مميزات ويندوز 11 بشكل كامل.

1. وحدة تخزين صلبة (SSD) تعمل بتقنية NVME بحجم واحد تيرا بايت

أحد أهم مميزات نظام تشغيل ويندوز 11 هي ميزة Direct storage وهي موجهة للاعبين بشكل خاص. ميزة التخزين المباشر أو Direct storage تساعد على زيادة سرعة تحميل الألعاب وتقليل وقت شاشات التحميل التي تظهر أثناء اللعب.

يجب أن يحتوي جهازك على وحدة تخزين صلبة تعمل بتقنية NVME بحجم واحد تيرابايت أو أكثر لتتمكن من الاستفادة من ميزة التخزين المباشر بشكل كامل.

2. شاشة ووحدة معالجة رسوم تدعم خاصية المدى الديناميكي العالي (High-dynamic-range (HDR

يوفر نظام تشغيل ويندوز 11 تفعيل تلقائي لخاصية المدى الديناميكي العالي أو ما يعرف بـ Auto HDR، وهي ميزة أخرى موجهة لتحسين تجربة الألعاب، إلا أنها تتطلب امتلاك شاشة تدعم خاصية HDR حتى تستطيع الاستمتاع بهذه الخاصية على الألعاب.

ميزة Auto HDR تحتاج وجود وحدة معالجة رسوم GPU تحتوى على خاصية HDR.

3. وحدة معالجة رسوم تدعم مكتبة Directx 12

Directx هو برنامج مصمم لتحسين الرسوم الموجودة في الألعاب والتصميمات ثلاثية الأبعاد، يخضع البرنامج إلى تحسينات وتطويرات كل فترة منذ إطلاقه، النسخة الأحدث من البرنامج تحمل الإصدار رقم 12.

يدعم نظام تشغيل ويندوز 11 برنامج Directx 12، وللاستفادة من مميزات هذا البرنامج تحتاج لوحدة معالجة رسوم تدعم هذا الإصدار.

يمكنك الإطلاع على الموقع الرسمي لوحدة الرسوم المتاحة لديك لمعرفة إصدار Directx التي تدعمه.

ملحوظة هامة: إذا كنت اشتريت وحدة معالجة رسوم صدرت خلال الثلاث أعوام السابقة مثل وحدات معالجة رسوم Nvidia من سلسة GTX 1000 و RTX 2000 فغالباً سوف تدعم هذه الوحدة خاصية HDR و برنامج Directx 12.

بالطبع لاحظت أن متطلبات ويندوز 11 الاختيارية تهم المستخدمين المهتمين بلعب الألعاب فقط، ميزة Auto HDR سوف تهمك بالطبع إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمشاهدة الأفلام، إلا أن قوتها تتجلى في الألعاب.

اقرأ أيضاً: تنصيب ويندوز 11 على الأجهزة القديمة (كيف تعد جهازك لويندوز 11)

خاتمة 

أي نظام تشغيل يحتاج متطلبات تقنية معينة ليعمل بكفاءة هذا مفهوم، لكن معظم مطوري أنظمة التشغيل لا يشترطون وجود متطلبات تقنية معينة كما هو الحال مع نظام تشغيل ويندوز 11.

نظام تشغيل ويندوز 10 لا يزال يعمل على أجهزة تحتوى على مكونات عمرها 10 سنوات وأكثر أحياناً.

كنا نأمل ألا تكون متطلبات تشغيل نظام ويندوز 11 بهذه الصرامة، أو على الأقل لا تحرم شريحة كبير من المستخدمين من الاستمتاع بهذا النظام.

ربما كان يمكن أن تكون جميع المتطلبات اختيارية، مع التأكيد على أن المزايا الجديدة تتطلب امتلاك مكونات معينة.

ما رأيك في هذه المتطلبات؟ هل سوف تدعم مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظام تشغيل ويندوز 11؟ شاركنا رأيك في متطلبات نظام تشغيل ويندوز 11 في التعليقات.

عن الكاتب

أسامة طلعت

أحب القراءة والمطالعة في مجالات عديدة مثل التسويق الإلكترونى والتجارة الإلكترونية.

اهتمامى الأكبر هو تكنولوجيا المعلومات، وكل ما يتعلق بأجهزة الحاسب الآلي وفهم كيفية عمل مكوناته.

أؤمن أن على معرفة معلومات كافية عن أى تكنولوجيا استخدمها، وأرى أن الاستخدام الأمثل لأي أداة ينبع من المعرفة الصحيحة بكيفية عملها.

احاول من خلال الرابحون مناقشة مواضيع مميزه فى مجال تكنولوجيا المعلومات تفيد أكبر عدد ممكن من المهتمين بهذا المجال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق