الرئيسية » مال وأعمال » أفضل 10 مصادر للدخل السلبي (مصادر متنوعة لتناسب الجميع)

أفضل 10 مصادر للدخل السلبي (مصادر متنوعة لتناسب الجميع)

مصادر للدخل السلبي

بقلم ملك أحمد
منذ فترة طويلة وأنا أفكر في كيفية الحصول على مال دون أن أبذل أي مجهود لكي أصبح ثرية! وقد نصحني أحد أصدقائي بالبحث عن مصادر الدخل السلبي لكني لم اهتم، لأن تفكيري لم يكون بشكل جدي، لم يكن تخطيط على ورق بل مجرد خيالات في عقلي.

استمر هذا حتى وجدت ورثة جاري منذ بضعة أسابيع أثناء عودتهم من المحكمة، ومن خلال حديثنا فهمت منهم أن والدهم منذ عشر سنين قام باستثمار خمسين ألف جنيهاً له في عقار مع بعض أقاربه، والآن أصبح دخله 10 آلاف شهريًا!

عندما كانت العقارات بخيسة الثمن قام جاري بالاستثمار بمبلغ بسيط، الآن أصبح العقار في مكان مميز، مما زاد من سعره عند التأجير والبيع، فأصبح تأجير طابق واحد في هذا العقار يساوي 10 آلاف جنيهاً شهريًا!

هو دون وعي منه أنشأ لنفسه وأبنائه من بعده دخل سلبي، أي مال يأتي دون عمل مستمر، حتى أثناء نومك! لكن كيف؟ بالأساس ما هو الدخل السلبي؟ وما هي مصادر الدخل السلبي؟

بخصوص ما هو الدخل السلبي فقد قمنا بنشر مقال حوله، وأنصحك بقراءته بعد هذا المقال مباشرة، أما بخصوص مصادر الدخل السلبي فهذا موضوعنا اليوم.

اتبعني لمزيد من المال!

أهم 10 مصادر للدخل السلبي في 2023

1. العقارات

يمكن أن يكون الدخل السلبي طريقة رائعة لدعم دخلك الحالي، ومساعدتك على إنشاء تدفقات مالية للمساعدة في تأمين سنوات التقاعد الخاصة بك، وبناء ثروة على المدى الطويل.

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتوليد الدخل السلبي من العقارات هي من خلال تأجير العقارات. يمكن للمستثمرين الذين يُحسنون إدارة الأمور أن يحققوا عائدًا ثابتًا من دخل الإيجار، بينما لديهم أيضًا خيار إجراء تحسينات على الممتلكات وبيعها بسعر أعلى.

يُشاع لدي البعض أن العمل في استثمار العقارات ذات الدخل السلبي يتطلب القليل من العمل أو لا يتطلب أي عمل، وهذا أمر نسبي بعض الشئ، لأنك ستحتاج أيضًا إلى وضع استراتيجية حول كيفية إدارة المستأجرين، والتمويل، والأعمال الورقية، والممتلكات نفسها.

كما ترى، تعتبر العقارات ذات الدخل السلبي عملية معقدة لبعض الناس، لكن ضع في الحسبان أن هذا العمل ستقوم به مرة واحدة على فترات متباعدة.

يمكنك الحصول على الدخل السلبي من العقارات عن طريق تأجيرها:

  • على أنها مباني سكنية
  • مباني تجارية
  • أماكن تخزين

والجدير بالذكر أن جاري قام بالاستثمار في مباني تجارية، وحاليًا بسبب الموقع المميز للعقار، فقد قامت شركة كبيرة بتأجيره منه بمبلغ قيّم شهريًا.

استمع لهذا الفيديو فهو سيفيدك كثيراً بخصوص توليد الأرباح والدخل السلبي من العقارات!

2. آلات البيع

آلات البيع انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة في المملكة السعودية، وذلك بسبب سعي الشباب وراء فرص دخل أفضل، خصوصًا مع الوضع الإقتصادي الحالي.

ومما يميز هذه الآلات عدم الحاجة للجلوس بجانب الآلة، فقد اتركها في مكان به العديد من الأشخاص، وستجني لك المال دون مجهود منك.

يمكنك بيع العديد من المنتجات عبر آلات البيع الذاتي، منها:

  • المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة.
  • القهوة والشاي، ولن تأخذ في تجهيز الطلب فوق دقيقة.
  • بيع الأطعمة المغلفة مثل الشيبسي.

ومن مميزات مكائن البيع:

  • عدم الحاجة لشخص بجوارها.
  • العمل 24 ساعة ليل نهار، لأنها تعمل عن طريق الكهرباء.
  • الحصول على عائد كبير ومؤكد، خصوصًا عند وضعها في المتاجر الكبيرة أو أمام المنشأت التعليمية والتجارية والخدمية..
  • إمكانية نقلها من مكان لآخر، فهي أشبه بمتجر متنقل.

يمكنك مشاهدة أنواع آلات البيع الذاتي عن طريق تصفح أمازون، أو المتاجر الإلكترونية الأخرى، واختيار ما يناسبك من حيث السعر والطلب المقدم، ومن ثم اختيار مكان وضعها.

3. الدخل السلبي من NFTs

الرموز الغير قابلة للاستبدال أو الـ NFTs هي غير قابلة للاستبدال أي أنها مميزة ولا شيء يضاهيها في القيمة، فمثلًا: إذا كان لديك عملة بيتكوين فيمكنك استبدالها بعملة بيتكوين مضاهية لها في القيمة، لكن إذا كان معك لوحة فلن تستطيع استبدالها بلوحة مثلها، لأن اللوحة بالأساس هي شيء فريد لا يتكرر.

بشكل أكثر وضوحًا لوحة الموناليزا هي لوحة مميزة غير قابلة للاستبدال، لأن ليس لها بديل يضاهيها في القيمة الفنية، وليس هناك نسخة منها تساوي نفس قيمتها.

الرموز الغير قابلة للاستبدال هي أي منتج رقمي إبداعي سواء كان فيديو، صورة، لوحة، تغريدة.

مثلًا تغريدة مؤسس تويتر جاك دورسي، كانت أول تغريدة على تويتر -وهي من الـ NFTs- بيعت بسعر 2.5 مليون دولارًا أمريكيًا، هي أشياء قيمتها في امتلاكها.

إذا كنت أنت رسام أو تحب تصميم الفيديوهات، فيمكنك دخول عالم NFTs، وعرض أعمالك وبيعها بأسعار عالية، بالطبع أنت تتسأل؛ لماذا قد يشتريها شخص ما وهو يمكنه تحميل الرسمة عبر الإنترنت؟

في الحقيقة قيمة هذه الرموز في امتلاك النسخة الأصلية منها، مثل بيع اللوحات الحقيقية تمامًا. هناك بعض الأشخاص يحبون امتلاك اللوحات سواء للتباهي أو شغف بهذا الفن.

فالقيمة الحقيقة بالنسبة لهم تكمن في امتلاك هذه القطعة الفنية، مع العلم أن هناك العديد من الصور لهذه اللوحة متاحة عبر الإنترنت لأي شخص، لكن القيمة في امتلاك النسخة الأصلية.

اقرأ أيضاً: طرق الربح من NFT (شرح 6 طرق مختلفة)

4. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد أهم مصادر الدخل السلبي، والمقصود من التسويق بالعمولة هو تسويق عملة أو منتج لصالح شركة أو شخص معين مقابل قدر من المال متفق عليه على كل عملية بيع ناجحة.

أغلب الناس يعتقد أن هذه الطريقة تعتمد على العمل بشكل دائم، والنشر المستمر عبر منصات التواصل الرقمي، لكن حقيقةً أنت بإمكانك استعمال طرق تعد دخلًا سلبيًا مثل: التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر المحتوى في مدونتك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني بجمع عدد كبير من عناوين البريد الإلكتروني لأشخاص لديهم نفس الاهتمامات، وذلك بعدة طرق، منها:

إنشاء مدونة يكون فيها إضافة النشرة البريدية، بالتالي ستجمع عناوين البريد الإلكتروني للمهتمين بموضوعات المدونة، ومن ثم تُرسل لهم إعلانات لمنتجات متعلقة بهذه الموضوعات، وكلما اشترى أحدهم منتج من خلال الروابط المرسلة يضاف لحسابك نسبة من المال (عمولةً على تسويقك).

بالنسبة للتسويق عبر المحتوى، فهو أيضًا عن طريق الإشارة لمنتجات وخدمات مدفوعة خلال المحتوى الذي تقدمه على مدونتك.

وهنا نتحدث عن المحتوى المقدم عبر المدونة بالذات لأن عمره أطول، وذلك مقارنةً بمحتوى منصات التواصل الرقمي الذي يظهر لفترة من ثم يختفي.

ملحوظة: هناك خدمات توفر برامج تسويق بالعمولة تدفع عمولة عند كل مرة يقوم فيها المشترك بتجديد اشتراكه، فلو قمت بالوصول لهذه الشركات، واستطعت تحقيق مبيعات لها فهنا حرفياً ستحصل على المال وأنت نائم وبدون أي مجهود إضافي.

5. بناء المدونة

لدي صديق يُدعى أحمد، في بداية دراسته الجامعية أنشأ مدونة على بلوجر، وهو بالأساس لا يدري ما هو بلوجر، فقط سمع نصيحة في مقطع تعليمي عن أهمية إنشاء مدونة خاصة للربح من الإنترنت.

أحمد الآن يتولى مسؤولية أسرة كاملة من خلال هذه المدونة، التي بذل فيها وقت ومجهود في البداية، وهو الآن يحصد ذلك مالًا وراحة، وتفرغ لأهله.

هناك عدة طرق للربح من بلوجر:

أي أنك تكتب عدد من المقالات، وتُضيف في ثناياها روابط لبعض المنتجات المرتبطة بالموضوع، وعند شراء كل شخص من خلال هذا الرابط سيُضاف لحسابك مزيد من المال، بالإضافة إلى إعلانات جوجل أدسنس التي تُعرض في المدونة.

وهذه مصادر ثرية ستساعدك على معرفة المزيد عن الربح من خلال إنشاء مدونة:

6. الدورات التدريبية عبر الإنترنت

يمكنك مشاركة المعرفة التي لديك على هيئة دورات تعليمية عبر الإنترنت، مثل صانع المحتوى الشهير أحمد أبوزيد مؤسس قناة دروس أونلاين.

كان أحمد أبوزيد في الآوانة الأخيرة يتكلم عن تطبيق نوشن بشكل كبير، مما يدل على أن لديه معرفة كبيرة عن هذا التطبيق، هذا جعله يُسجل دورة تدريبية لتعلم نوشن، وهي الآن من أكثر الدورات نجاحًا على منصة يوديمي.

عمل دورات تدريبية والتربح منها أمر سهل إن كان لديك خبرة في مجال ما، سواء كان مجال عملك أو دراستك أو حتى مجال أنت شغوف بالتعلم عنه.

فيمكنك الاستفادة من بيع الكورسات في:

  • توفير مصدر دخل سلبي.
  • أن تصبح معروفًا في مجالك، وبالتالي انتشار كورساتك أكثر، وتحقيق عائد أكبر.
  • زيادة معرفتك، نعم أنت من ستزداد معرفة، لأنك ستبحث وتتعلم أكثر من أجل إخراج كورس مميز.

لكي يكون الكورس الذي تقدمه يستحق الشراء يجب أن يتسم ببعض الصفات ومنها:

  • قيمة الكورس المعرفية: بحيث أن يضيف معلومات قيّمة للمشتري، ويساعده في تحسين قدراته المهنية أو الشخصية، والرفع من كفاءته.
  • هناك طلب جيد على مجال الكورس: وهناك من يريد معرفة المزيد عن هذا المجال، ومستعد لشراء كورس عنه.
  • أن يكون لديك مهارة توصيل المعلومة: الحضور والإلقاء وتوصيل المعلومة بشكل سهل وممتع هي عناصر أساسية لنجاح الكورس الخاص بك.

يمكنك قراءة مقالنا على الرابحون حول كيفية الربح من بيع الكورسات بالخطوات العملية المفصلة

7. قناة يوتيوب

الاستثمار في إنشاء قناة يوتيوب قد يكون أمر صعب لكثير من الناس، لأنك ستبذل الكثير حتى تُحقق شروط الربح من اليوتيوب، لذلك أُرشح لك طرق أخرى للربح من اليوتيوب، وهي من المقاطع القصيرة التي يمكنك استغلالها في التسويق بالعمولة.

مفتاح التسويق الناجح على YouTube هو إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو التي يرغب الناس في رؤيتها.

يمكنك تلخيص ذلك في أربع خطوات:

  • حدد جمهورًا مستهدفًا لقناتك، مهتمًا بمقاطع الفيديو حول موضوع معين.
  • أنشئ مقاطع فيديو مسلية وغنية بالمعلومات للجمهور المستهدف حول هذا التخصص.
  • ابحث عن المنتجات التي قد تثير اهتمام الجمهور المستهدف وتوفر برامج للتسويق بالعمولة (فقط المنتجات المتعلقة بتخصص قناتك).
  • قم بإنشاء ورفع مقاطع الفيديو ذات الصلة المتعلقة بالمنتجات التي تسوقها بالعمولة.

ويمكن أن يكون محتوى القناة على هيئة:

  • مراجعات لهذه المنتجات.
  • فيديوهات ارشادية بها بعض النصائح.
  • دروس تعليمية، يمكن أن تكون على هيئة دورات صغيرة.
  • فيديوهات Unboxing، إن كانت تتناسب مع تخصص قناتك.

يمكنك قراءة عشرات المقالات على موقع الرابحون عن الربح من يوتيوب

8. تطوير تطبيقات الهاتف

بعض الناس يخدعك عندما يخبرك أنه عن طريق تحميل التطبيقات ستجني الدولارات، وهذا غير صحيح، الطريقة الوحيدة للربح عن طريق التطبيقات هو تطويرها.

هل يعني ذلك أن أبدأ بتعلم البرمجة وأطور تطبيقي الخاص؟ هذا ممكن، لكن يمكنك الاستعانة بمبرمج محترف لينفذ لك فكرتك الخاصة، ومن ثم رفع التطبيق على متجر التطبيقات، والربح من عرض الإعلانات عليه.

يمكنك تحقيق مصدر دخل سلبي من رفع تطبيق الهاتف الخاص بك على متجر Google Play، والربح منه عن طريق:

  • الإعلانات التي يتم عرضها في التطبيق.
  • أن يكون التطبيق مدفوع، وفي هذه الجزئية من الأفضل استهداف جمهور نظام تشغيل IOS، لأنهم أكثر قابلية لشراء التطبيقات.
  • جعل بعض الإضافات المميزة في التطبيق مدفوعة.
  • توفير نظام الاشتراكات في بعض الخدمات بمقابل.
  • الحصول على زيارات لموقعك الإلكتروني.
  • بيع التطبيق لشركة أو مؤسسة تستثمر فيه.

مقالات ذات صلة للمزيد من المعلومات:

9. التصوير وبيع الصور والفيديوهات الحصرية

بكل بساطة أنت تقوم بالتقاط بعض الصور، أو تصميم بعض الفيديوهات الحصرية، ورفعها على مواقع بيع الصور والفيديوهات، والربح منها.

ليس بالضرورة أن تكون الصور بجودة عالية، لأنها في كل الأحوال ستُباع، لكن بسعر يتناسب مع جودتها.

مواقع الربح من بيع الصور تقوم على أحد هذه الطرق:

  • بيع الصورة بمقابل مادي.
  • عرض الإعلانات على الموقع عندما يدخل الزائر لتحميل صورك، ويكون لك نسبة من الأرباح.
  • تحميل الصور مقابل اشتراك سواء كان شهري أو سنوي.

يمكنك نشر صورك على مواقع بيع الصور مثل:

10. البودكاست

البودكاست هو مدونة صوتية، يشارك فيها المتحدث خبرته وتجاربه مع الناس عن طريق الحديث المستفيض، فالأصل في البودكاست هو الإطناب.

لذلك يلجأ لها كثير من الناس من أجل استثمار الأوقات الضائعة (أوقات الانتظار، المواصلات..)، أو للحصول على معرفة كبيرة بخصوص موضوع ما. لأن الموضوعات يكون محضر لها، والسيناريو معدود مسبقًا من مصادر بحثية.

لكن البودكاست يعتمد بشكل كبير على مشاركة الخبرات والتجارب الشخصية، وأنا على المستوى الشخصي إن كنت أريد أن أعرف المزيد عن العمل الحر سأُفضل سماع تجربة أحدهم، على أن أقرأ مقالة أو أشاهد فيديو يوتيوب.

لكن في الواقع الأمر يحتاج لبذل مجهود ووقت ليكون لك جمهورك الخاص، الذي سيتحول فيما بعد لمصدر دخل لك.

ومن طرق الربح من البودكاست:

  • الرعاية
  • الدعم من جمهور
  • المبيعات التابعة للبودكاست
  • المنتجات التكميلية (دورات، كتب، استشارات ..)
  • التسويق بالعمولة

مصادر إضافية:

أهم الأسئلة عن الدخل السلبي

1. ما الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط؟

الدخل النشط يُقايض وقتك بالمال، بالمعنى الحرفي وقتك يساوي المال، أي أنك تعمل لتحصل على المال، وإن عملت أكثر ستحصل على مال أكثر، لكن إن عملت وقت أقل أو بجودة ضعيفة فدخلك سيتأثر.

على عكس الدخل السلبي الذي يعتمد بشكل أساسي على توفير أصل تربح منه المال على المدى البعيد دون الحاجة لعمل دائمًا.

الجدير بالذكر هنا أن العمل الحر هو مثال رائع للدخل النشط.

2. ما هي مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت؟

تتمثل مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت في عدة أمور منها:

  • الدخل من NFTs
  • التسويق بالعمولة
  • بناء مدونة
  • الدورات التدريبية عبر الإنترنت
  • قناة يوتيوب
  • تطوير تطبيقات الهاتف
  • البودكاست

للحصول على المزيد من المعلومات حول طرق العمل والربح من الإنترنت، فيمكنك قراءة مقالنا بعنوان: الربح من الانترنت.

3. ما الفرق بين تقديم الخدمات أونلاين والدخل السلبي عبر الإنترنت؟

يمكن توضيح الفرق بمثال: إذا كنت ستقدم منتج رقمي (دورة تدريبية) عبر الإنترنت، الدخل السلبي يكون عن طريق بيع هذه الدورة لعدة أشخاص، وبالتالي الربح منه عدة مرات على المدى الطويل.

أما تقديم الخدمات يعتمد على تقديم خدمة لكل عميل على حدا، وبالتالي إن توقفت عن تقديم الخدمات ستتوقف عن الحصول على المال، وهذا يحدث في حال كنت تقدم دروس خاصة لتعليم مهارة ما أو تقدم استشارات مدفوعة مثلاً.

لقد انتهينا! بانتهاء هذا المقال قد تنتهي فكرة تحقيق دخل سلبي من عقل كثير من الأشخاص، وقد يكون أيضًا المقال شرارة بدء لتحقيق مصدر دخل سلبي لأشخاص آخرين، فـ في أي فريق أنت؟ معك المصادر والطرق، فلا داعي للانتظار..

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق