11 طريقة لتسويق فيديو يوتيوب

فيديو يوتيوب

في الماضي كان النجاح في تحقيق الأرباح من خلال اليوتيوب يعتمد بالدرجة الأولى على المحتوى الذي يتم تقديمه في الفيديوهات. حيث كانت المنافسة ضعيفة فكانت الكثير من الفديوهات تنتشر بشكل حيوي و بالقليل من المجهود. فقط بمجرد رفعها والقيام بمشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي تجد أن اعداد مشاهديها يتزايدون بإستمرار ويقومون بمشاركتها بدورهم حتى تنتشر إنتشارا حيويا. هذا علاوة على الكم الكبير من المشاهدين الذين يصلون لها من خلال البحث بالكلمات التي تتناولها هذه الفيديوهات.
نعم هذا يحدث في أيامنا هذه ولكن بالنسبة للمبتدئين على اليوتيوب أصبحت المعادلة أكثر صعوبة وهذا بسبب المنافسة الشديدة التي أصبح يتسم بها اليوتيوب. ولكي تختبر حجم المنافسة القوية هذه بنفسك ليس عليك سوى أن تكتب أي جملة أو كلمة بحثية في اليوتيوب وسوف تجد كما هائلا من نتائج البحث لفيديوهات تتحدث عن نفس الكلمة أو الجملة البحثية.
الشيء المبشر هنا أنه مع إزدياد أعداد الفيديوهات التي تتحدث عن كل موضوع إزدادت أيضا أعداد المشاهدين لهذه الفيديوهات. اليوتيوب الآن ووفقا للإحصاءيات هو ثالث أكبر موقع على شبكة الإنترنت من حيث عدد الزوار.
الشيء المبشر الآخر أنه ومع زيادة المنافسة على اليوتيوب ظهرت الكثير من الإستراتيجيات والطرق التسويقية التي يمكن بإتباعها الحصول على أكبر عدد ممكن من المشاهدات لفيديو يويتوب ومن ثم تحقيق أرباح جيدة، وهذا ماسوف نتحدث عنه في موضوعنا اليوم.

11 طريقة لتسويق فيديو يوتيوب والحصول على أكبر عدد من المشاهدات

1- ادع أصدقاءك واقاربك ومعارفك لكي يشاهدوا فيديو اليوتيوب الخاص بك.
تعتبر افضل بداية يمكن أن يبدأ بها كل مبتدئ في عالم اليوتيوب لتسويق الفيديو الخاص به هي دائرة المعارف الشخصية. دائرة معارفك الشخصية من المفترض أن يكونوا الأكثر حبا لك وهذا سوف يجعلهم يقبلون على مشاهدة فيديو اليوتيوب الخاص بك بإهتمام كما أنهم سوف يقوموا بمساعدتك في الحصول على مشاهدات أكثر وخصوصا إذا طلبت منهم ذلك.
هذا سوف يعطي الفيديو الخاص بك دفعة البداية أو على أقل تقدير المساعدة في دفعة البداية.

2- قم بتغذية قناتك على اليوتيوب بفيديوهات جديدة بإستمرار.
كثير ما يقع المبتدئون في خطأ فادح وهو رفع أول فيديو والإنتظار حتى الحصول على نتيجة تدفعهم للإستمرار أو تجعلهم يتوقفون بشكل نهائي. إذا كانت هذه خطتك كمبتدئ على اليوتيوب فتوقف حالا عن إتباع هذه الإستراتيجية وقم بتسجيل المزيد من الفيديوهات حالا مهما كانت نتيجة الفيديو الأول الخاص بك. ربما تتساءل الآن وما الفائدة من حشو قناتي بالمزيد من الفيديوهات دون الحصول على النتائج التي أتوقعها من أول فيديو؟ بالطبع هناك فائدة لذلك وهي مبنية على الطريقة التي يعمل بها اليوتيوب نفسه  وهي ما يسمي بالخوارزميات و هي عبارة عن مجموعة من المتغيرات يعتمد عليها اليوتيوب نفسه في تحديد كفاءة الفيديوهات ومن ثم عرضها بترتيب معين في نتائج البحث. وقد ثبت أن القناة التي تحتوي على المزيد من الفيديوهات يكون لفيديوهاتها الأولوية في الظهور في نتائج البحث على عكس القنوات التي تحتوي على عدد قليل من الفيديوهات. لذلك قيامك بتسجيل الفيديو التالي في قناتك سوف يدعم الأول في إمكانية الحصول على عدد أكبر من المشاهدات.

3- قم بإستخدام إستراتيجية كلمات الفم (Word of mouth) في تسويق فيديو اليوتيوب الخاص بك.
في الحقيقة لو كنت تشعر ببعض الحياء عندما تخبر شخص غريب عن فيديوهاتك على اليوتيوب فأنت بذلك تفقد فرصة تسويقية من الممكن أن تساعدك في الحصول على المزيد من المشاهدات. في الحقيقة نقل الأخبار والمعلومات بين الناس من خلال المحادثات الشخصية يعتبر واحد من أكثر الطرق التسويقية المؤثرة. عندما يقوم شخص بإخبار شخص آخر عن شيء هذا يحتوي علي رسالة شخصية ضمنية تعني المزيد من الثقة والاقبال علي هذه الشيء. ومن ثم لا تتوقف أهمية هذه الطريقة على مجرد الحصول على مشاهد جديد للفيديو الخاص بك ولكن هذه الطريقة تعني الحصول على معجب جديد يمنحك ولاءه وهذا سوف يجعله في كثير من الأحوال يتولى نيابة عنك تسويق الفديو الخاص.

4- استخدم مواقع التواصل الإجتماعي في الوصول لأكبر عدد ممكن من المشاهدات لفيديو اليوتيوب الخاص بك.
لا يوجد أي مقال يتحدث عن التسويق لأي شيء على الإنترنت ويتجاهل مواقع التواصل الإجتماعي كقوة تسويقية وترويجية مؤثرة جدا.

في هذا الجزء تحديدا سوف أقوم بتوضيح بعض النقاط التفصيلية لتحقيق أفضل إستفادة ممكنة من مواقع التواصل الإجتماعي في تسويق فيديو اليوتيوب الخاص بك:-

ا/ قم بإستخدام خاصية hash tag عند مشاركة الفيديو الخاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي.
خاصية الهاشتاج لمن لا يعرفها هي خاصية موجودة في بعض مواقع التواصل الإجتماعي وعلى رأسهم الفيسبوك وتويتر حيث أنها تسمح بتواصل كل من يهتمون بموضوع واحد حتى وإن لم يكن بينهم تواصل من قبل وذلك عن طريق إمكانية تحويل أي كلمة إلى لينك بإضافة علامة الشباك قبلها. وعند الضغط على اللينك هذا يمكنك أن ترى منشورات لأشخاص ليسوا أصدقاءك أو متابعينك ولكنهم يستخدمون نفس الهاشتاج. ولتقريب الفكرة أكثر دعنا نذكر مثالا: بفرض أنك تمتلك قناة على اليوتيوب تتحدث عن كرة القدم وكان هناك مباراة مهمة وأنت تريد أن تنشر فيديو للتعليق على هذه المبارة في قناتك. في هذه الحالة بإستخدامك الهاشتاج الخاص بالمباراة عندما تقوم بنشر رابط الفيديو فأنت بذلك تعطي إمكانية أن يرى منشورك ومن ثم يشاهد الفيديو الخاص بك عدد كبير من مستخدمي نفس الهاشتاج.

ب/ عند قيامك بنشر رابط الفيديو الخاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي قم بتشجيع الآخرين على مشاركة المنشور بدورهم مع أصدقاءهم.

ج/ لا تعتمد على موقع واحد من مواقع التواصل الإجتماعي بل قم بعمل ترويج لفيديو اليوتيوب الخاص بك على أكبر عدد من مواقع التواصل الإجتماعي.

5- قم بعمل مدونة خاصة بقناتك على اليوتيوب وقم بنشر كل فيديو جديد بها.
واحدة من أهم الإستراتيجيات التي يمكنك بالقليل من المجهود والوقت أن تحصل من خلالها على المزيد من المشاهدات هي أن تقوم بعمل مدونة على أحد مواقع المدونات المجانية مثل بلوجر وتقوم بوضع الفيديو الخاص بك بها مع بعض النصوص التي تصف ما تقدمه في هذه الفيديوهات. يمكنك أن توسع هذه الإستراتيجية أيضا من خلال تقديم موضوعات أو مقالات تتحدث عن نفس موضوع قناتك وتقوم بوضع فيديوهاتك بين الحين والآخر بها. فهذا سوف يجعلك تحصل على زوار من محركات البحث للموضوع النصي ويتحول هؤلاء الزوار لمشاهدين لفيديوهاتك.

6- استخدم خاصية YouTube fan finder التي يتيحها اليوتيوب.
هذه خدمة أو ميزة يقدمها اليوتيوب نفسه لكل صاحب قناة بشرط أن تكون تسمح بظهور إعلانات بها. من خلال هذه الميزة يقوم اليوتيوب نفسه بترويج فيديوهاتك لكي تحصل على المزيد من الزوار المستهدفين لما تقدم. للمزيد من المعلومات قم بزيارة هذا الرابط  https://www.youtube.com/yt/fanfinder

7- قم بالتواصل مع أصحاب المدونات والمواقع التي تتحدث عن نفس موضوع قناتك واعرض عليهم أن يقوموا بتضمين الفيديو الخاص بك في مواقعهم.
هناك خاصية يتيحها اليوتيوب تسمي Embed وهي عبارة عن إتاحة وضع أي فيديو يوتيوب في أي موقع ويب عن طريق كود خاص يمكنك الحصول عليه أسفل الفيديو بعد الضغط على زر share وبعدها إختيار Embed.
ربما هناك أصحاب مواقع أو مدونات يريديون إثراء أو تدعيم المحتوى الذي يقدمونه ببعض الفيديوهات فلما لا تحاول التواصل معهم وتعرض عليهم وضع فيديو اليوتيوب الخاص بك في مواقعهم.

8- قم بتسويق الفيديو الخاص بك في تعليقاتك على فيديوهات المنافسين.
هذه إستراتيجية ربما يرفضها البعض والبعض الآخر يقبلها ولكنها أثبتت فاعليتها إذا إستطعت أن تقوم بها بصورة صحيحة وغير إستفزازية للمنافس صاحب الفيديو الآخر.

9- التعليقات على موضوعات المدونات التي تتناول نفس الموضوع الذي تتناوله في فيديو اليوتيوب الخاص بك.
لو استطعت أن تتوصل لعدد جيد من المدونات التي تتحدث عن نفس موضوع الفيديو الخاص بك واستطعت بصورة غير مزعجة أن تضع رابط الفيديو الخاص بك في التعليقات أسفل الموضوع فهذا سوف يساعدك جدا في الحصول على المزيد من المشاهدات.

10- المشاركة في المنتديات التي تتحدث عن نفس موضوع الفيديو الخاص بك.
بنفس الطريقة التي سبقتها يمكنك تطبيق هذه الإستراتيجية أيضا في الحصول على مزيد من المشاهدات.

11- أخيرا يمكنك إستثمار بعض المال في تسويق فيديو اليوتيوب الخاص بك.
هذه الطريقة أثبتت جدواها وفاعليتها وضمان نجاحها يمكنك إستخدام احد المنصات الإعلانية في تسويق الفيديو الخاص بك سواء من خلال الفيسبوك أو جوجل أدوردس أو غيرها من الخدمات الإعلانية المدفوعة. ولكن ما أود الإشارة إليه في هذه النقطة أنها يجب أن تتم بحرص وبشرط التأكد من أن كل شيء على مايرام من ناحية جودة الفيديو وتقديمه لشيء جديد وإمكانية نجاحه فبالطبع أنت لا تريد دفع الأموال في التسويق لفيديو لا يستحق ذلك. فقط عندما تكون واثقا من كفاءة الفيديو الخاص بك واستحقاقه للإعلانات المدفوعة حينها استخدم هذه الوسيلة وسوف تحصل على نتائج مدهشة حقا.

مجدي كميل

حاصل علي بكالوريوس تجارة، مصري وعمري 29 عام.
اعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 5 سنوات. حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجريبة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جدا بالمعرفة والاطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الانترنت. هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الاعزاء وتساعدهم علي النجاح.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق