الرئيسية » موضوعات متنوعه » أفضل 18 محرك بحث لإيجاد أي شيء على الإنترنت

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


أفضل 18 محرك بحث لإيجاد أي شيء على الإنترنت

محرك بحث

عالم الويب حرفياً متكدس بكم هائل من المواقع، هذه المواقع فعلياً تُغطي كل شيء من الممكن أن يخطر على بالك. فلو كان هناك حقيقة واحدة تعلمتها، من خلال إستخدامي لشبكة الإنترنت طوال السنين السابقة فهي: أن الإنترنت دائماً يحتوي على أكثر مما أظن، دائماً ما أكتشف أن هناك آفاق أبعد مما أتوقع.
النافذة التي تجعل هذا العالم الغني (عالم الإنترنت) في متناول يدك هي: محرك بحث جيد، فمن خلال محركات البحث تستطيع الوصول لكل هذا الثراء الذي تتميز به شبكة الإنترنت.
في هذا الموضوع سوف أُعطيك قائمة بأفضل 18 محرك بحث، والتي سوف تفتح لك آفاقاً جديدة، وتمنحك رؤية أكثر ثراءاً وتنوعاً لعالم الإنترنت، حقاً هذا الموضوع سوف يغير تفكيرك كثيراً عن فكرة البحث على الإنترنت بشكل عام.

قائمة بأفضل 18 محرك بحث

  1. Google
    هذا هو محرك البحث الأقوي والأفضل على الإطلاق في عالم الويب، وهو محرك البحث الأكثر إستخداماً أيضاً وخصوصاً في منطقتنا العربية.
    في موضوع سابق بعنوان أسرار البحث في جوجل، تناولت بشكل مفصل الكثير من المميزات البحثية التي يتيحها جوجل، وتناولت محركات البحث الفرعية الخاصة بجوجل أيضاً، والكثير من النقاط الهامة الخاصة بإستخدام محرك البحث جوجل. أنصحك بشدة بالرجوع لهذا الموضوع لأهميته الكبيرة.
  2. Bing
    محرك بحث رائع تابع لشركة مايكروسوفت، وهو واحد من أقوي منافسي جوجل. يمتلك محرك البحث بينج الكثير من الخواص المهمة منها: البحث المتخصص في الصور أو الأخبار. يتميز محرك البحث بينج أيضاً بالسرعة في آداء عمليات البحث، هو بإختصار منتج رائع لشركة مايكروسوفت، وهذا يجعل منه محرك بحث يستحق التجربة.
  3. Yahoo
    ياهو اسم عريق في عالم الويب، يمتلك ياهو محرك بحث قوي، ولديه حصة كبيرة من عمليات البحث على الإنترنت. في الآونة الأخيرة أصبح محرك البحث ياهو تحت إدارة مايكروسوفت، البعض يعتقدون أن هذا يعني: أن ياهو وبينج يستخدمون نفس الخوارزميات، ومن ثم يظهرون نفس النتائج. ولكن الحقيقة أن هذا ليس صحيحاً وهذا واضح من نتائج البحث، وأعتقد أيضاً أن إدارة مايكروسوفت أذكي من فعل ذلك.
    الجدير بالذكر أن ياهو يحتل المرتبة الثامنة عالمياً من حيث عدد الزوار وفقاً لموقع الكسا.
  4. Ask
    تم إنشاءه منذ عام 1996 تحت اسم Ask Jeeves، وهو واحد من محركات البحث الجيدة أيضاً، والذي يثق فيها الكثير من مستخدمي الإنترنت حول العالم. يعتمد محرك البحث هذا على عنصر الخبرة في إظهار النتائج وليس عنصر الشهرة، فهدفه إعطاء الفرصة للخبراء للظهور أولاً.
    يتيح تخصيص البحث في الفيديوهات فقط، ولديه الكثير من الخيارات البحثية لترشيح النتائج، مثل إقتصار نتائج البحث على الفيديوهات أقل من 4 دقائق.
  5. Aol
    يشبه ياهو في الكثير من المميزات، منها أن لدي محرك البحث هذا خدمة بريد إلكتروني مجانية، وأيضاً يمتلك محرك البحث هذا محتوى خاص به في الكثير من المجالات منها الأخبار والبيزنس.
    لديه خاصية إكمال الكلمات البحثية التلقائي مثل جوجل، ويمكن تخصيص البحث فيه للفيديوهات أو الصور أو الخرائط. به الكثير من الخواص لفلترة النتائج، مثل التوقيت أو جودة الصور والفيديوهات. الجدير بالذكر أيضاً أنه منذ بداية عام 2016، أصبحت مايكروسوفت هي التي تدير محرك بحث Aol.
  6. Quora
    يحتل موقع كورة النتيجة رقم 100 عالمياً و 46 في الولايات المتحدة من حيث عدد الزوار وفقاً لموقع الكسا. يعتبر موقع كورة محرك بحث له طبيعة خاصة، حيث أن نتائج البحث هنا تأتيك من الموقع نفسه فقط. موقع كورة هو موقع للسؤال والجواب يحتوي ملايين الأسئلة وأجوبتها في كل المجالات تقريباً، الأسئلة والأجوبة الموجودة بالموقع يتم إنشاءها من قبل مستخدمي الموقع أنفسهم.
    هناك نظام للتصويت على الإجابات، مما يمنح المستخدم الحصول على أجوبة موثوقة من خبراء في كل المجالات.

    الخلاصة أن موقع كورة هو محرك بحث رائع، لكل من يريد الحصول على إجابة موثوقة من خبير لأي سؤال تقريباً.
  7. Duckduckgo
    أغلب محركات البحث تقوم بجمع وتخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين لأغراض إعلانية، حيث يتم إستخدام بيانات المستخدمين لإظهار إعلانات مستهدفة بصورة شخصية وفقاً لتاريخ نشاط المستخدم.
    أما محرك البحث هذا فشعاره “أننا محرك بحث لا يتتبع المستخدمين”، سر تميز محرك البحث هذا هو احترام خصوصية المستخدمين، وعدم حفظ بياناتهم لأغراض إعلانية، ونظراً لأهمية عنصر الخصوصية للكثير من مستخدمي الإنترنت، فقد لاقى محرك البحث هذا نمواً وتطوراً كبير خلال السنوات القليلة الماضية.
  8. Archive
    محرك بحث من نوع خاص، فهو محرك بحث لتاريخ صفحات الويب. فهو يسمى أرشيف الإنترنت، لأنه حقاً يمثل مكتبة لحفظ أرشيف الإنترنت. يحتوي هذا الموقع على أرشيف لأكثر من 332 مليار صفحة ويب.
    يمكنك محرك البحث هذا من الإطلاع على تاريخ أي موقع ويب، فمثلاً يمكنك الإطلاع على نسخة من موقع جوجل في تاريخ 13 فبراير سنة 2011. هذا الموقع أيضاً يحتوي على أرشيف لملايين الصور والفيديوهات والكتب، إنه محرك بحث رائع لكل مهتم بتاريخ الإنترنت، ويريد التجول في أرشيفه.
  9. Wolfram|Alpha
    محرك بحث من نوع خاص جداً، تعتمد نتائج محرك البحث هذا في الأساس على الكمبيوتر، كمصدر لإنتاج المعلومات وإجراء العمليات وإجابة الأسئلة. محرك البحث هذا يعمل وفقاً لقاعدة بيانات معلوماتية ورياضية وتحليلية ضخمة ومتناهية الدقة. قم بكتابة كلمة “Earth” في مربع البحث مثلاً، سوف تظهر لك مجموعة من البيانات حول كوكب الأرض، مثل المسافة بينه وبين الشمس، وتكوين الغلاف الجوي للأرض، وبيانات عن الضغط والكتلة والعمر…الخ. الشيء الرائع أن الكثير من هذه البيانات هي عبارة عن روابط، تؤدي للمزيد من التفاصيل حول كل بيان.
    إنه كنز حقيقي لكل باحث وطالب ومعلم وأكاديمي، وأي متطلع للحصول على معلومات وبيانات دقيقة وموثوقة حول اي شيء تقريباً.
    الجدير بالذكر أن البحث والنتائج هنا غير متاحة بالعربية.
  10. Giphy
    هذا هو محرك البحث الأكبر والأشهر لملفات GIF، يمكنك من خلاله الحصول على صورة GIF عن أي شيء تقريباً. مصنف وفقاً للكثير من الأقسام أيضاً لسهولة الوصول لما تريد، إنه مكتبة ضخمة جداً تحتوي على ملايين الملفات، قم مثلاً بكتابة كلمة Cristiano Ronaldo وسوف تجد مئات ال GIFs عن هذا اللاعب. محرك البحث هذا غير متاح بالعربية أيضاً.
  11. Slideshare
    محرك بحث متخصص في Slides (عبارة عن مجموعة من الصور المتسلسلة، والتي تحتوي على نصوص مكتوبة في الغالب. والتي تهدف إلي تغطية موضوع معين، أو توضيح خطوات لعمل شيء بصور توضيحية وسهلة وبسيطة).
    محرك البحث هذا هو مصدر رائع لكل من يريد التعرف على فكرة أو موضوع، بصورة مبسطة وبصور توضيحية شيقة.
  12. Vimeo
    محرك بحث رائع للفيديوهات، هذا الموقع يعمل بطريقة مختلفة عن اليوتيوب، فهو يسمح للأشخاص والشركات بنشر الفيديوهات بمقابل مادي شهري، لذلك فهو لا يحتاج لوضع إعلانات على الفيديوهات للمشاهدين، كما أن الفيديوهات على محرك البحث هذا تتميز بأنها عالية الجودة، وعلى أعلى مستوى من الكفاءة والإحترافية.
  13. Wikihow
    محرك بحث متخصص في كيفية عمل الأشياء. محرك البحث هذا من نوعية محركات البحث، التي تعتمد على المحتوى الذاتي في إظهار النتائج، فهو يحتوي على ملايين المقالات، التي تتناول كيفية عمل الأشياء في كل المجالات تقريباً. المستخدمين أنفسهم هم من يقومون بإنشاء المحتوى، وهناك بالطبع نظام لتقييم الموضوعات من القراء، مما يمكن القاريء من التفريق بين الموضوعات من حيث الجودة والكفاءة.
  14. Flickr
    لمن لايعرف فليكر: فهو إحدي الشركات المملوكة لياهو، موقع فليكر يقوم على مشاركة الصور عالية الجودة من قبل المصورين والشركات، فهو يمثل معرض للصور لكل مصور محترف، هذا جعله أفضل محرك بحث على الإطلاق للصور عالية الجودة والإحترافية. قم بزيارة محرك البحث فليكر وأكتب في مربع البحث كلمة “Macro” وأخبرني كيف يكون الجمال، كنز يحتوي على ملايين اللوحات الإبداعية لخير ما أنتج البشر في مجال التصوير.
  15. PDFdrive
    كشخص أؤمن أنه ليس هناك قيمة تضاهي قراءة كتاباً جديداً، لن يفوتني أن أضع لك محرك البحث الرائع هذا. PDFdrive عبارة عن محرك بحث للكتب يحتوي على أكثر من 200 مليون كتاب مجاني بشكل تام! إبحث بأي كلمة بحثية تخطر على بالك وستجد كتب تتحدث عنها في محرك البحث الرائع هذا، إنه كنز لمحبي القراءة والاطلاع. يوجد القليل من الكتب العربية عليه، ولكنه متخصص أكثر في الكتب الإنجليزية.
  16. Creativecommons
    فكرة محرك البحث هذا في منتهي الروعة، يمكنك من خلاله البحث عن أي محتوى بلا حقوق ملكية، حيث يمكنك مشاركته او إعادة إستخدامه. محرك البحث هذا يمنحك مسار مباشر للمحتوى الذي يمكنك إعادة إستخدامه على الإنترنت، يعمل Creativecommons مع الكثير من محركات البحث مثل جوجل، يوتيوب، فليكر وغيرهم. قم بكتابة أي كلمة بحثية وإختر المصدر وليكن فليكر مثلاً، وسوف يأخذك محرك البحث هذا لنتائج البحث على فليكر القابلة لإعادة الإستخدام بلا حقوق ملكية.
  17. Ecosia
    محرك بحث عادي مثل ياهو وبينج ، ولكن الشيء المميز والرائع فيه أنه يخصص أرباحه لزراعة الأشجار حول العالم. إذا كنت تريد جعل كوكبنا الأرض أكثر إخضراراً قم باستخدام محرك البحث هذا، وشارك في العمل الخيري الرائع الذي يقدمه. من مميزاته أيضا أنه لا يتتبع المستخدمين لأغراض إعلانية، فهو محرك بحث يحترم خصوصية مستخدميه.
  18. Indeed
    أكبر محرك بحث للوظائف حول العالم، من خلال محرك البحث الرائع هذا يمكنك البحث عن أي وظيفة في أي مكان حول العالم، يحتل محرك البحث هذا الترتيب رقم 162 على مستوى الإنترنت وفقاً لموقع الكسا، الشيء الرائع أنه يغطي كل مكان في العالم، مثلاً قم بكتابة أي مسمى وظيفي واختر القاهرة في خانة where، وسوف تجد الكثير من الوظائف المتاحة.

تحديث: تم هذا التحديث لإضافة محرك بحث آخر مهم جداً لقائمة محركات البحث الأفضل والأهم.

Yandex
هذا هو محرك البحث رقم واحد في روسيا، ويتم استخدامه علي نطاق واسع في كل من تركيا وكازاخستان وروسيا البيضاء. يعد محرك البحث يانديكس واحد من أهم وأفضل محركات البحث علي الإطلاق، ويتميز بكونه محرك بحث متكامل مثله مثل جوجل، وهو يمتلك خدمة بريد إلكتروني، ويمكن تخصيص البحث من خلاله في الخرائط أو الصور أو الفيديوهات، كما أنه يمتلك العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمة الترجمة الفورية ولديه متصفح خاص أيضاً، بالإضافة الي 70 خدمة أخرى في المجال التكنولوجي.

بعض الحقائق والنصائح الخاصة باستخدام محركات البحث

عالم الإنترنت مزدحم جداً.
هناك مئات الآلاف من الصفحات التي تتناول كل كلمة بحثية، تتنوع هذه الصفحات من حيث نوع المحتوى سواء نصي أو صورة أو فيديو، وتتنوع أيضاً من حيث طبيعة المحتوى سواء إخباري أو مقالي أو تعليمي …الخ. لذلك استخدام محرك بحث متخصص سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود، للوصول لما تريد بشكل محدد.

ميزة البحث داخل المواقع هي بمثابة نموذج محرك بحث مصغر.
ميزة البحث موجودة بالكثير من المواقع، وهي تُمكنك من البحث في موضوعات الموقع نفسه، هذه الميزة مهمة جداً في حالة كنت تثق في موقع بعينه وتريد الوصول لموضوعات بعينها داخله، على سبيل المثال أنت كمتابع للرابحون، ولديك ثقة فيما نقدم به من موضوعات، يمكنك إستخدام مربع البحث بالأعلى للوصول لموضوعات بعينها في الموقع.

هناك دائماً ما هو أكثر مما تتيحه محركات البحث.
شبكة الإنترنت غنية جداً بالمواقع المفيدة والقيمة في كل المجالات، ولكن بسبب محدودية النتائج في الصفحة الأولى لكل محرك بحث، هناك دائماً ظلم لبعض المواقع الرائعة، فالنتائج الأولى ليست مخصصة للمواقع الأفضل دائماً، لذلك عليك كمستخدم أن تعي ذلك، وتحاول الوصول للمحتوى الأكثر جودة، ولا تثق ثقة عمياء في النتائج الاولى.

هناك دائما دور لك في صنع مصادرك الخاصة.
إمتلاك محرك بحث موثوق شيء في منتهى الأهمية والضرورة، ولكن هذا لا يلغي دورك في صنع مصادرك الشخصية من عالم الويب.
صنع مصادرك الشخصية يتمثل في أشياء كهذه:

  • حفظ المواقع التي تزورها بإستمرار في متصفح الويب الخاص بك (أتمنى أن يكون الرابحون واحداً منها).
  • الإحتفاظ بقوائم (في ملف اكسيل مثلاً) لمواقع جيدة تقدم قيمة في تخصصات بعينها.
  • الاشتراك في القوائم البريدية للمواقع التي تتابعها باستمرار، للحصول على رسائل بالموضوعات الجديدة على بريدك.
  • الاشتراك في صفحات مواقعك المفضلة على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الاستماع لاقتراحات الأصدقاء لبعض المواقع المفيدة.

الخاتمة

البحث على شبكة الإنترنت هو مهارة يجب على كل إنسان يتطلع لحياة أفضل أن يمتلكها، عليك أن تحاول جاهداً تنمية عادة البحث لديك لأنها ستضفي على حياتك المزيد من التطور والنمو.
في عالم ثورة المعلومات الذي نعيش فيه هذا، أصبحت المعرفة سلاح يجب على كل شخص واعي إمتلاكه وتطويره باستمرار.
الإنترنت حرفياً يحتوي على كل شيء تريده من أجل حياة أفضل، ومحركات البحث هي أدواتك للوصول لأي شيء على شبكة الإنترنت.
علم أخواتك الصغار وأولادك كيف يستخدمون محركات البحث، لأن هذا سيصنع فارقاً في مستقبلهم.
أخيراً لا تجعل هذا الموضوع يتوقف عندك بل ارسله لأصدقاءك، وساهم في وصوله لغيرك حتي تعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • من اعماقي اشكركم على هذا الموقع الرائع والجميل الذي انا شخصيا سعيد ببساطته وسهولة الشرح وهذا الموقع غني بالمواضيع الهادفة .
    واذا سمحتم دلوني على اسهل طرق الربح من الانترنت .
    اخوكم
    محمد يحيى
    من اليمن
    تحياتي