الرئيسية » العمل الحر على الانترنت » كيف تبدأ طريقك في العمل الحر

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


كيف تبدأ طريقك في العمل الحر

هذا هو الدرس الثالث في دروس دليل العمل الحر على الإنترنت، والذي سوف نتناول فيه إجابة سؤال “كيف تبدأ في العمل الحر”.
في الدرس الأول تناولنا مفهوم العمل الحر ومميزاته وتحدياته، وفي الدرس الثاني تناولنا أهم مجالات العمل الحر وأكثرها طلباً وربحية. اليوم سوف نتحدث بشكل منظم عن خطوات البدء في العمل الحر، وما هي الأشياء التي تحتاج لفعلها لكي تدخل فعلياً في مجال العمل الحر على الإنترنت.

كيف أبدأ في العمل الحر

1- إسأل نفسك أولاً “هل العمل الحر مناسب لي؟”
في الحقيقة العمل الحر ليس مناسباً للجميع، وهذا طبيعي لأننا بشر ومختلفون ونتعامل مع الضغوط والفرص بشكل مختلف تماماً، وكل منا لديه طموح في اتجاه معين في الحياة. على أي حال لمعرفة هل العمل الحر مناسب لك أنت شخصياً أم لا، عليك بسؤال نفسك هذه الأسئلة.

  • هل لديك قدرة على التعلم باستمرار؟ (العمل الحر يحتاج لشخص قادر على التعلم وأكثر مرونة).
  • هل لديك قدرة على التعامل مع عدم الاستقرار؟ (العمل الحر ليس لاولئك الذين يفضلون الحياة الروتينية والمرتب الثابت الآمن).
  • لماذا تريد العمل الحر؟ (هل للهرب من الوظيفة؟ أم لتحسين دخلك؟ أم لأنك تريد العمل في الشيء الذي تمتلك شغف تجاهه؟ الهرب سبب ضعيف، وتحسين الدخل سبب متوسط، أما الشغف فسبب قوي. على أي حال عليك فهم سببك الخاص.
  • هل تمتلك الصبر والشجاعة لدخول العمل الحر؟ (وفقاً لطبيعة مجتمعاتنا العربية الوظيفة آمان، لذا العمل الحر يحتاج لشجاعة، كما أنه يحتاج لبعض الصبر لتحقيق النجاح).

2- استعد بالمتطلبات الأساسية
بالطبع أي عمل يحتاج لبعض المتطلبات الأساسية وفقاً لطبيعته، وهذا ينطبق أيضاً على العمل الحر، ولكن لحسن الحظ أن العمل الحر يتميز بكونه يحتاج إلى الحد الأدنى من المتطلبات، وذلك على عكس باقي أنواع الأعمال الأخرى، وهذه قائمة بأهم المتطلبات الأساسية التي تحتاجها لكي تبدأ في مجال العمل الحر (هنا نتحدث على متطلبات أساسية بشكل عام، ولكن لكل مجال في العمل الحر هناك متطلبات خاصة)

  1. جهاز كمبيوتر
    للأسف بكونك فري لانسر لايمكنك الاعتماد في عملك على هاتفك المحمول، ولكنك تحتاج لجهاز كمبيوتر، أو لاب توب لتنفيذ المهام الخاصه بعملك، هنا هاتفك المحمول له دور أيضاً في متابعة عملك والتواصل مع عملاءك…الخ.
  2. خدمة إنترنت جيدة
    تحتاج لخدمة إنترنت جيدة السرعة، وبالمستوى الذي يساعدك ولا يعيقك عن تنفيذ وتسليم مهامك
  3. وقت
    بالطبع تحتاج إلى وقت مخصص لعملك كفري لانسر. قي الحقيقة يمكنك استغلال أي وقت فائض لديك واستثماره في العمل الحر، ولكن التفرغ للعمل الحر يُعني مستوى آخر من الفرص والإمكانيات.

3- حدد بدقة ما المجال الذي ترغب بأن تعمل فيه
بصفتك مهتماً بمجال العمل الحر فأنت واحد من أثنين… أما لديك خبرة في أحد مجالات العمل الحر بالفعل، وتريد أن تبدأ طريقك مباشرة للدخول في سوق العمل لتقديم ما تجيد بالفعل، وحينها يمكنك تجاوز هذه النقطة. أو أنك تريد العمل كفري لانسر ولكنك لم تحدد مجالك أو تخصصك بعد. في الحالة الثانية فإليك النقاط التي ستساعدك على تحديد مجال العمل الحر الذي يناسبك:

  • قم بالعودة للدرس السابق وتعرف على أهم وأشهر مجالات العمل الحر في الوقت الحالي.
  • قم بعمل جلسة عصف ذهني محاولاً وضع قائمة بأهم مهاراتك وخبرتك ومعرفتك في مجال العمل.
  • إسأل أصدقاءك وأهلك عن أهم الأشياء التي تتميز بها ويجدونك تجيدها بشكل جيد.
  • قم بعمل بحث عن أهم المجالات والمتطلبات الخاصة لكل مجال، ومن ثم توصل لما هو أكثر تناسباً وظروفك الخاصة.
  • استمر في قراءة دروس هذا المرشد للنهاية، وذلك لأخذ صورة كاملة عن مجال العمل الحر والدخول فيه.

4- اعرف من هم عملاءك
هذه النقطة في غاية الأهمية لك كفري لانسر مبتدء، وإذا استطعت التعامل معها بذكاء فسوف توفر لك الكثير في مشوار نجاحك في العمل الحر. إذا عرفت من هم عملاءك المحتملين فهذا سيمكنك من البحث وجمع معلومات عنهم، وبالتالي سيسهل عليك الوصول لهم. ربما يظن البعض أن هذه النقطة بديهية وهذا حقيقي، ولكن لأنها بديهية فهناك الكثير من الذين يعملون في مجال العمل الحر لا يتعاملون معها بوعي وذكاء. الوعي والتركيز هنا يتمثل في فهم طبيعة العميل وأهمية العمل بالنسبة له، وطريقة تفكيره، ومحاولة الوصول للمكان الذي يتواجد به. الخلاصة هنا أنك بتكوين أفكار ومعلومات جيدة حول طبيعة عملاءك، ووضع هذا نصب عينيك، فهذا سوف يمكنك أولاً من الوصول لهم، وثانياً سيمكنك من التعامل معهم بصورة احترافية وأكثر كفاءة.

5- أكتشف أهم المهارت التي تحتاجها واعمل على تطويرها
هناك مجموعة من المهارات العامة التي يجب على كل فري لانسر امتلاكها، والتي يجب عليك أن تحاول تعلمها وتعمل على تطويرها باستمرار. هناك درس مستقل سوف نتناول فيه أهم مهارات العمل الحر. من ناحية أخرى عليك أن تكتشف أهم المهارات الخاصة التي تحتاجها وفقاً للمجال الذي تود التخصص به.

6- أكتشف أهم الأدوات التي تحتاجها وامتلكها
الأدوات تمثل عنصر في غاية الأهمية في العمل الحر، وهي تلعب دور كبير في نجاح عملك كفري لانسر. الأدوات مثلها مثل المهارات فهي تنقسم إلى أدوات عامة على كل فري لانسر امتلاكها، وأدوات أخرى خاصة وفقاً للمجال أو التخصص. أدوات العمل الحر في الغالب تكون عبارة عن برامج وتطبيقات تسهل العمل وتوفر الوقت.
هناك درس خاص عن أهم أدوات العمل في دليلنا هذا للعمل الحر على الإنترنت.

7- قم ببناء البورتفوليو أو معرض الأعمال الخاص بك
تنبع أهمية بناء البورتفوليو أو معرض الأعمال، من أن أي شخص يريد أن يعمل معك، يجب أن يرى بعض من نماذج أعمالك السابقة أولًا، وذلك حتى يتأكد من أنك الشخص المناسب لهذه المهمة. البورتفوليو يمثل الواجهة الخاصة بك، والتي من خلالها يستطيع عملاءك التعرف على أعمالك وتقييمك بناءاً عليها. بالنسبة لك كفري لانسر مبتدء ربما لا يكون لديك أعمال سابقة لعرضها، في هذه الحالة عليك أيضاً بعمل نماذج لأعمالك خصيصاً لعرضها في البورتفوليو.
هناك درس كامل خاص بالبورتفوليو في هذا الدليل، والذي به ستجد كل ما تحتاجه لبناء بورتفوليو احترافي.

8- اصنع نظاما لسير العمل والتزم به دائماً
واحدة من النقاط المهمة جداً في بداية طريقك في العمل الحر، هي وضع خطة لسير العمل. العمل الحر له طبيعة خاصة، فليس هناك مدير ما لكي يراقبك، لذلك عليك أنت أن تكون مدير نفسك. وهذا لن يحدث أبداً بدون وضع خطة واضحة لنظام عملك. هذه بعض النقاط التي عليك وضعها في خطتك:

  • تحديد أيام العمل خلال الأسبوع واليوم أو اليومين الأجازة، وتحديد ساعات العمل اليومية.
  • تحديد الحد الأقصى والحد الأدنى لميعاد تسليم المهام من تاريخ التعاقد.
  • وضع خطة للدراسة والتعلم من أجل رفع مستوى الكفاءة.
  • تحديد أوقات للتواصل والتواجد في المجتمعات الخاصة بمجال تخصصك.

9- قم بإنشاء حساب احترافي على لينكد إن
لينكد إن هو موقع سوشيال ميديا متخصص في المجال العملي والمهني، لذلك بالنسبة لك كفري لانسر فهو واحد من أهم قنوات التواصل وايجاد الفرص على الاطلاق. التواجد على موقع لينكد إن بحساب احترافي هو خطوة في غاية الأهمية. لحسن الحظ فإننا مؤخراً في الرابحون قد تناولنا مجموعة مقالات عن لينكد إن وهذه هي الراوبط الخاصة بها:

نوصي بقراءة الموضوعات بالأعلى بعناية فهي في غاية الأهمية لك.

10- قم بإنشاء حسابات على منصات العمل الحر
منصات العمل الحر هي عبارة عن مواقع متخصصة تعمل بمثابة وسيط بين مقدمي الخدمات وطالبيها، بكونك فري لانسر يمكنك التسجيل بها كمقدم خدمات، وسوف تسمح لك ببناء حساب به الكثير من التفاصيل حول ما تقدم من أعمال. هناك الكثير من منصات العمل الحر، منها المتخصصة في مجالات بعينها ومنها العامة، لحسن الحظ أن هناك منصات عربية للعمل الحر.
سوف نقوم بتناول كل شيء حول منصات العمل الحر في درس قادم.

هل أنت جاهز للإنتقال للدرس التالي؟ لا تكن كسولاً، وانتقل للدرس التالي الآن.

الدرس التالىمهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق