الرئيسية » دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل) » مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر (ضرورية جداً لنجاحك)

مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر (ضرورية جداً لنجاحك)

مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر

هذا هو الدرس الرابع من دروس دليل العمل الحر، والذي سوف نتناول فيه أهم المهارات الأساسية التي على كل فري لانسر امتلاكها.

على الرغم من أن كل مجال من مجالات العمل الحر يحتاج إلى بعض المهارات الخاصة، إلا أن هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب توافرها في فري لانسر، والتي تساهم بشكل أساسي في نجاحه ومساعدته على تحقيق المزيد من الأرباح.

سوف نتناول في هذا الدرس أهم هذه المهارات العامة التي على كل فري لانسر امتلاكها وتطويرها لديه، ولذا لا تتوقع هنا أننا سوف نتحدث عن المهارات الصلبة Hard skills مثل البرمجة والتصميم والكتابة، ولكننا سنتحدث عن المهارات الناعمة أو المهارات الشخصية التي تساهم في نجاحك كفري لانسر… مثل مهارات التفاوض والتواصل الفعال.

في حال كنت تبحث عن أهم المهارات المطلوبة في العمل الحر وكنت تقصد بذلك المهارات الوظيفية فعليك العودة لدرس مجالات العمل الحر.

خلال رحلتي الطويلة كمؤسس ومدير للرابحون قد تعاملت مع الكثير من المستقلين، ولذا سوف أضع لك بالأسفل مجموعة من المهارات أرى أنها ضرورية لنجاحك كفري لانسر أو مستقل وذلك وفقاً لخبرة عملية اختبرتها بنفسي.

9 مهارات أساسية لنجاحك في العمل الحر

يتميز سوق العمل الحر Freelancing بأنه سوق تنافسي مفتوح، والبقاء فيه للقادر على التعلم وتطوير مهاراته وقدراته. من ناحية أخرى العمل الحر له طبيعة خاصة… حيث أنه ليس لديك مدير ليرشدك بما يتوجب عليك فعله، ومن المفترض أن تمتلك أنت المهارات التي تمكنك من إدارة عملك وتطويره.

1. مهارة التعلم الذاتي

مهارة التعلم الذاتي

تعتبر القدرة على التعلم الذاتي Self-Learning من أهم مهارات الفري لانسر Freelancer، فلا يوجد أحداً منا ملم بكل التقنيات وكل المهارات و كل الأدوات و كل البرامج، ولا يوجد أحد يعرف اتجاهات أو أحوال سوق العمل كيف ستكون بعد سنة أو سنتين. فكيف يمكنك المنافسة وسط هذه التطورات اليومية في البرامج والتقنيات الجديدة؟

قدرتك على التعلم الذاتي Self-Learning هي التي ستضمن لك التواجد في قلب الحدث دائماً. طلب المساعدة جيد، لكن لن تشعر بقيمة المعلومة أو المهارة التي اكتسبتها إلا بعد جهد مضنٍ منك.

التعلم الحر هنا يتضمن التعلم من المقالات والفيديوهات والكورسات المتاحة، هذا بالطبع إلى جانب التجربة والمحاولة.

التعلم الذاتي يبدأ هنا من القدرة على البحث والوصول للمعلومة، ووضع اليد على المواد التعليمية الجيدة، والتي يمكن من خلالها اكتساب معارف وخبرات وأفكار جديدة.

يتوجب عليك كفري لانسر أن تمتلك القدرة على التعامل مع محركات البحث، والقدرة على استخدام التقنيات المتقدمة في البحث للوصول لما تريد من معلومات ومواد تعليمية.

في هذا الصدد دعني اترك لك روابط لثلاثة مقالات في الرابحون سوف تساعدك كثيراً في نقطة البحث أونلاين:

من المهم أيضاً أن تفهم كمستقل أن رحلة التعلم الذاتي لن تنتهي طالما مازلت تعمل كمستقل، فيتوجب عليك أن تخصص وقت يومي أو أسبوعي للتعلم واكتساب خبرات ومعارف جديدة، فهذا هو الطريق الوحيد الذي سيضمن لك البقاء في سوق العمل الحر التنافسي.

في النهاية دعني أترك لك بعض مقالات الرابحون التي سوف تساعدك في عالم التعلم أونلاين:

نصيحتي لك ياصديقي لا تتوقف أبداً عن التعلم، ولا تجعل عملية التعلم عملية مؤقتة في رحلتك كمستقل. بل قم دائماً بتطوير ذاتك لتحجز لنفسك مكان بين صفوة المستقلين المحترفين الذي يتقاضون أجوراً باهظة.

2. مهارة التعامل باللغة الإنجليزية

مهارة التعامل باللغة الإنجليزية

في عالم العمل الحر على الإنترنت اللغة الإنجليزية ليست خيار ولكنها ضرورة حتمية لنجاحك وأزدهارك. اللغة الإنجليزية هي اللغة التي يتحدثها حوالي %20 من سكان الكوكب، وهي اللغة الأساسية في عالم التكنولوجيا والإنترنت.

كما أن الإنجليزية هي اللغة التي تمثل القاسم المشترك عند تواصل أي شخصين ليست الإنجليزية هي لغتهم الأولى (مثلاً عند تواصل هندي مع مصري فإنهم يتحدثون الإنجليزية).

في مجال العمل الحر ستحتاج اللغة الإنجليزية في التسجيل والتعامل مع منصات العمل الحر، وسوف تحتاجها للتواصل مع عملاءك غير العرب، وسوف تحتاجها لتعلم شيئاً جديداً (معظم المصادر التعليمية الجيدة هي باللغة الإنجليزية).

ليس المطلوب منك هنا أن تكون محترفاً في الإنجليزية، ولكن عليك بامتلاك الحد الأدنى من اللغة الذي يمكنك من التعامل بسلاسة من خلالها.

هذه النقطة ربما تمثل عقبة للكثير من المستقلين العرب، ولكن بمجرد البدء في التعامل معها فسوف تجد أنه يمكنك التحسن ببذلك مجهود يومي بسيط (لا يتجاوز الساعة)، ومع مرور الوقت والجرأة في التمرس فسوف تتخطي هذه العقبة، وتصبح قادر على التعامل بالإنجليزية عند الضرورة.

في الرابحون قمنا بنشر سلسلة كبيرة من المقالات حول تعلم اللغة الإنجليزية، لن أضع لك كل روابط المقالات هنا، ولكن يمكنك الوصول لها من خلال الدليل الشامل بالرابط بالأسفل:

دليلك الشامل لـ تعلم الانجليزية (كل ما تحتاج في مكان واحد)

3. مهارة إدارة الوقت

مهارة إدارة الوقت

واحدة من مميزات العمل الحر هي الحرية التامة في إدارة الوقت. فبمجرد اتفاقك مع أحد أرباب العمل على اتمام مهمة ما ووضع حدود زمنية لاتمام هذه المهمة، فهنا ستكون حر تماماً في إداراة وقتك واختيار مواعيد العمل وساعاته والجلسات التي ستحددها لاتمام المهمة.

في الحقيقة هذا سلاح ذو حدين، فواحدة من أكثر السمات التي لمستها في تعاملي مع عشرات المستقلين هي أن معظمهم يشتركون في عدم الإلتزام بالمواعيد المحددة لاتمام المهام.

إدارة الوقت موضوع ليس هيناً خصوصاً مع امتلاك الحرية التامة في التعامل معه، ولذا عليك أن تكون يقظاً في التعامل مع هذا الجانب، فأنت ستجني المال فقط عندما تقوم بتنفيذ المطلوب، وبالطبع ستحتاج للوقت لكي تنجز ما عليك إنجازه.

تذكر دائماً أن عدم إدارتك الرشيدة للوقت سينتج عنها اتمام المهمات في وقت أكبر بكثير مما تستحق، وهذا من الناحية العملية يعني خسارة مادية لك، لأن الوقت الضائع هذا كان من الممكن استثماره في اتمام مهمات أخرى أو على أقل تقدير استثماره في التعلم وتطوير خبراتك.

في الرابحون قمنا بتناول الكثير من المقالات حول إدارة الوقت، وقمنا بجمعها في وسم واحد تحت اسم إدارة الوقت، والذي من خلاله يمكنك الوصول لكل المقالات المتعلقة بإدارة الوقت وزيادة الإنتاجية وتنظيم العمل.

4. مهارة التواصل الجيد مع الآخرين

مهارة التواصل الجيد مع الآخرين

لو كان هناك مهارة واحدة يتوجب عليك امتلاكها لكي تصبح فري لانسر ناجح فهي مهارة التواصل الفعال مع الآخرين. التواصل رغم أنه يمثل مهارة أساسية جداً، ومن المفترض أن الجميع يمتلكها، ولكن في الحقيقة الأمر غير ذلك تماماً.

معظم المشاكل بين المستقلين وأصحاب الأعمال تنشاً بسبب ضعف التواصل، أو على الأقل كان يمكن تجنبها من خلال تواصل جيد وواضح. من ناحية أخرى مفتاح حل الكثير من هذه المشاكل يكون من خلال بدء تواصل فعال قائم على التفهم والتعاطف وتبني حلول منصفة للجميع.

القدرة على التواصل الجيد مع الآخرين من المهارات الحتمية في مجال العمل الحر، في الحقيقة جزء كبير من نجاحك كفري لانسر يعتمد على قدرتك على التواصل وتكوين علاقات جيدة في مجتمعك، والقدرة على التعامل بشكل احترافي مع عملاءك مما يدفعهم للتعامل معك مرة أخرى.

وإليك بعض النقاط الهامة الخاصة بالتواصل الفعال والتي عليك تبنيها:

  • عند التواصل مع أحد أرباب العمل لعرض خدماتك لا تفقد الأمل من المرة الأولى، بل قم بإعادة المحاولة في التواصل فأرباب العمل في العادة يكونوا منشغلين، وهذا في الغالب يكون سبب عدم الرد.
  • عند بدء تواصل بينك وبين أحد عملاءك عليك أن تكون مبادراً في التواصل ولا تكن سلبياً حتى لو كان الطرف الآخر سلبياً، فكن أنت الطرف الذي يحرك الماء الراكد.
  • افهم جيداً ما يقوله لك صاحب العمل واسأل وتأكد من أنك تعي جيداً ما يحتاجه بكل التفاصيل التي يريدها.
  • استخدم اسلوب وألفاظ لائقة في التعامل، ولا تكن فظاً أو تستخدم ألفاظ تقلل من احترام صاحب العمل.

لن أطيل القائمة أكثر من ذلك، ولكن سوف أترك رابط لمقال مفصل حول مهارات التواصل سوف يساعدك كثيراً:

مهارات التواصل: ما هي وما طرق تحسينها بشكل عملي

5. مهارة التفاوض

مهارة التفاوض

من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في أي عامل حر Freelancer هي مهارة التفاوض، فيجب عليك أن تكون مفاوضاً ماهراً.

عليك الإطلاع بشكل دوري على أسعار الخدمات الممثالة للخدمة التي تقدمها، لأن ذلك يساعدك في مرحلة التفاوض مع العميل، بحيث لا تضع أسعار أعلى من معدل سعر السوق فيرفض العميل إتمام عملية الشراء، وفي نفس الوقت لا تضع سعراً أقل من أسعار السوق فتبخس حقك ومجهودك، كن متوازنا في طلباتك المادية.

مهارات التفاوض أيضاً لا ترتبط فقط بـ كيفية تسعير عملك كمستقل، ولكنها مرتبطة أيضاً يكيفية تنفيذ هذا العمل، وما هو النطاق الزمني المطلوب تنفيذ العمل خلاله، والكثير من التفاصيل الأخرى التي تحتاج فيها أن تكون مفاوضاً جيداً.

التفاوض الاحترافي الفعال لا يتحقق من خلال استراتيجية تحقيق أعلى مكاسب ممكنة بأقل مجهود ممكن، ولكن يتعلق برضا العميل أيضاً، واكتسابه كعميل على المدى البعيد، ومساعدته لكي يحقق ما يريد من أهداف.

التفاوض الفعال باختصار يعني الوصول لحلول وسط لا تسبب ضرر لأي من الأطراف، وتحقق مصالح الجميع بشكل منصف. هذا ربما يكون صعب في العالم الواقعي حيث أن المصالح تتعارض دائماً، ولكن من خلال فهم وتعلم مهارات التفاوض من المتخصصين والتمرس على استخدامها فيمكنك دائماً تحقيق اتفاقات أفضل ومرضية للطرفين.

اقرأ أيضاً:

6. مهارة التعامل مع التكنولوجيا والواجهات والأنظمة والبرامج

مهارة التعامل مع التكنولوجيا والواجهات والأنظمة والبرامج

العمل الحر على الإنترنت يتطلب التعامل مع التكنولوجيا باستمرار، بداية من تحديد مجال العمل الحر الذي تود العمل به، وإعداد الأدوات الخاصة به والتدرب على التعامل معها، مروراً بعمل حسابات احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً لينكد إن، وعمل حسابات على منصات العمل الحر، إنتهاءاً باتمام عملية بيع ناجحة لخدماتك.

في كل نقطة من النقاط السابقة ستحتاج إلى قدرة على التعامل مع ما يأتي في طريقك من برامج وواجهات ومنصات وما بها من إعدادات وخيارات متقدمة.

بالطبع هناك أداوت في كل مجال من مجالات العمل الحر، والتي عليك التعامل معها واحتراف ذلك، ولكن هناك أدوات عامة أيضاً يحتاج أن يتعامل معها معظم من يعمل كمستقل، ومن هذه الأدوات مثلاً حزمة مايكروسوفت اوفيس.

تعتبر حزمة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office للأدوات المكتبية.. هي الحزمة المفضلة لدى الكثير من الشركات والمؤسسات.

ويجب على العامل الحر Freelancer معرفة كيفية التعامل مع الجداول Excel وملفات الكتابة Word والعروض التقديمية PowerPoint، فكلها مهارات أساسية يحتاجها العامل الحر Freelancer لإنجاز عمله بغض النظر عن أي حزمة يستخدمها سواء كانت Microsoft Office، أو عبر الإنترنت مباشرة مثل حزمة Google Docs.

7. مهارة التسويق

مهارة التسويق

التسويق هو واحد من مجالات العمل الحر الهامة جداً، والذي يمكن التخصص به من خلال آداء الخدمات التسويقية للغير، ولكن التسويق من ناحية عامة هو مهارة هامة لكل فري لانسر سواء في مجال التصميم أو الكتابة أو الترجمة أو حتى التعليق الصوتي.

إن لم تستطيع التسويق لنفسك كفري لانسر محترف قادر على آداء المهام في مجال تخصصك، فلن يقوم أحد بتأجيرك لأداء المهام الخاصه بعمله، وفي ظل عالم العمل الحر التنافسي في الوقت الحالي فالأمر لم يعد خيار، بل هو جانب حتمي عليك التعامل معه للنجاح في العمل الحر.

مواقع التواصل الاجتماعي تمثل فرصة رائعة لتكوين مجتمع في مجال تخصصك، والحصول على عملاء جدد باستمرار. عملاءك متواجدين بالفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك بناء صفحات متخصصة عن الخدمات التي تقدمها، وجذب المهتمين بهذه الخدمات والحصول على مزايا رائعة.

واحدة من أهم مزايا صفحات التواصل الاجتماعي Social Media هي التواصل مع العملاء، فهي تتيح لك التعرف على تعليقات المتابعين، وإكتشاف ردود أفعالهم على الخدمات التي تقدمها، وتمنحك ميزة إضافية هي تطوير ما تقدمه بشكل أسرع.

صفحات التواصل الاجتماعي Social Media تمنحك أيضاً القدرة على التعرف على طبيعة السوق الذي تعمل به، فيمكنك ملاحظة التغيرات في سلوك المستهلكين والعملاء فتتمكن من تعديل طريق التسويق، أو تغيير إستراتيجية العمل الخاصة بك لتتلائم مع التغيرات التي حدثت لجمهورك المستهدف، ويمكنك أيضاً سؤال العملاء بطريقة مباشر.

اقرأ أيضاً: 9 أسباب تحتم عليك الوجود على لينكدإن

8. المهارات التنظيمية والمحاسبية وإعداد التقارير

المهارات التنظيمية والمحاسبية وإعداد التقارير

بصفتك مديراً لنفسك فسوف تحتاج لإدارة كل ما يخص عملك بنفسك، وهذا يتضمن تنظيم العمل والتنسيق بين المهام المطلوبة منك والجدول الزمني لتنفيذ كلاً منها، وأيضاً يتضمن الجانب المالي المحاسبي من تحيث حساب تكاليف العمل وتحديد الأسعار واحتساب الدخل الصافي بعد تجنيب كل المصاريف…الخ.

أيضاً واحدة من المهارات الضرورية لكل عامل حر Freelancer هي كيفية إعداد التقارير بشكل سليم، وهي تفرق بين احترافية عامل حر Freelancer وآخر، فدائماً ما يتطلب الأمر إعداد تقارير ملخصة لما قمت بعمله، أو تقرير حالة عن خدمة ستقوم بها، وفي حالة كان التقرير الخاص بك جيد ومصمم بصورة جيدة فبكل تأكيد سوف يساهم في قبول طلبك وبسرعة لدى أصحاب الأعمال.

تذكر أن أصحاب الأعمال دائماً ما يبحثون عن شخص منظم قادر علي عرض ما يستطيع تنفيذه، وقادر علي إعداد تقرير لما قام بتنفيذه بالفعل.

اقرأ أيضاً: طرق اكتساب مهارات جديدة في الحياة العملية

9. مهارة التعامل مع الخلافات وحل المشكلات

مهارة التعامل مع الخلافات وحل المشكلات

عدم رضا العميل عن مستوى الخدمات التي تُقدمها، أو حتى عدم رضاك أنت كعامل حر Freelancer عن كيفية تعامل بعض العملاء معك، كلها أمور واردة في مجال العمل الحر Freelancing، فالتعامل الجيد والهادئ في الغالب لا يدوم كثيراً.

العمل الحر مثله مثل أي عمل آخر من الممكن أن تحدث به الخلافات وتنشأ فيه المشكلات، وهذا شيء عليك وضعه دائماً في اعتبارك بل والاستعداد له وتقبله عند حدوثه.

عليك أن تكون موضوعياً، ومتعاطفاً مع العميل، وحاول أن تتبني وجهة نظر العميل وتنظر للخلاف من الزاوية التي ينظر هو بها. تتجنب العبارات الهجومية سواء في مراسلاتك مع العميل أو وجهاً لوجه، ويجب أن تكون مستمعاً جيد لوجهة نظر العميل دون مقاطعته وهو يشرح وجهة نظره.

من النقاط الهامة جداً في هذا الجانب أن تتمتع بقدر من المرونة، ففي عالم العمل الحر هناك الكثير من التغييرات والتعديلات في العمل، والتي من الممكن أن تسبب خلاف بينك وبين العميل.

هنا المرونة في التعامل والصبر حتى انجاز المهمة بالشكل الذي يفضله العميل من الأمور التي عليك تعلمها والعمل عليها دائماً.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع العميل الغاضب (13 طريقة علمية فعالة)

إلى هنا ياصديقي يكون قد انتهى درسنا اليوم حول أهم المهارات الأساسية التي على كل مستقل امتلاكها، والآن يمكنك الإنتقال للدرس التالي أو لأي درس تريد من خلال الروابط بالأسفل.

إليك روابط جميع دروس دليل العمل الحر:

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق