الرئيسية » العمل الحر على الانترنت » مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


مهارات أساسية يحتاجها كل فري لانسر

هذا هو الدرس الرابع من دروس دليل العمل الحر، والذي سوف نتناول فيه أهم المهارات الأساسية التي على كل فري لانسر امتلاكها. على الرغم من أن كل مجال من مجالات العمل الحر يحتاج إلى بعض المهارات الخاصة، إلا أن هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب توافرها لكل فري لانسر، والتي تساهم بشكل أساسي في نجاحة ومساعدته على تحقيق المزيد من الأرباح. سوف نتناول في هذا الدرس أهم هذه المهارات العامة التي على كل فري لانسر امتلاكها وتطويرها لديه.

13 مهارة أساسية لنجاحك في العمل الحر

يتميز سوق العمل الحر Freelancing بأنه سوق تنافسي مفتوح، والبقاء فيه للقادر على التعلم وتطوير مهاراته وقدراته. من ناحية أخرى العمل الحر له طبيعة خاصة حيث أنه ليس لديك مدير ليرشدك بما يتوجب عليك فعله، ومن المفترض أن تمتلك أنت المهارات التي تمكنك من إدارة عملك وتطويره. من هذا المنطلق سوف نضع لك هنا قائمة بأهم المهارات التي عليك امتلاكها لمساعتك في النجاح في العمل الحر.

1- مهارة التعلم الذاتي
تعتبر القدرة على التعلم الذاتي Self-Learning من أهم مهارات الفري لانسر Freelancer، فلا يوجد أحداً منا ملم بكل التقنيات وكل المهارات و كل الأدوات و كل البرامج، ولا يوجد أحد يعرف اتجاهات أو أحوال سوق العمل كيف ستكون بعد سنة أو سنتين، فكيف يمكنك المنافسة وسط هذه التطورات اليومية في البرامج والتقنيات الجديدة؟ قدرتك على التعلم الذاتي Self-Learning هي التي ستضمن لك التواجد في قلب الحدث دائماً. طلب المساعدة جيد لكن لن تشعر بقيمة المعلومة أو المهارة التي اكتسبتها إلا بعد جهد مضنٍ منك، من ممارسة وتجربة وبحث وتنظيم جيد لأفكارك. التعلم الحر هنا يتضمن التعلم من المقالات والفيديوهات والكورسات المتاحة، هذا بالطبع إلى جانب التجربة والمحاولة.

2- مهارة البحث والوصول للمعلومة
البحث هو سلاحك الفعال الأقوى على الاطلاق، الذي من خلاله يمكنك الوصول للمعلومات أو الأفكار التي تحتاجها، ومن خلاله يمكنك حل مشكلاتك، وتطوير حياتك المهنية دائماً. في عالم العمل الحر يتلخص البحث في التعامل مع محركات البحث للوصول لما تريده على شبكة الإنترنت. في هذا الصدد سوف أضع لك هنا موضوعين في غاية الأهمية والذي من خلالهما يمكنك الوصول لأي شيء تريده على شبكة الإنترنت بأسرع وأسهل الطرق (أنصحك بقراءة الموضوعين بشدة لما لهما من فائدة كبيرة لك)

3- مهارة التعامل باللغة الإنجليزية
في عالم العمل الحر على الإنترنت اللغة الإنجليزية ليست خيار ولكنها ضرورة حتمية لنجاحك وأزدهارك. اللغة الإنجليزية هي اللغة التي يتحدثها حوالي %20 من سكان الكوكب، وهي اللغة الأساسية في عالم التكنولوجيا والإنترنت. كما أن الإنجليزية هي اللغة التي تمثل القاسم المشترك عند تواصل أي شخصين ليست الإنجليزية هي لغتهم الأولى (مثلاً عند تواصل هندي مع مصري فإنهم يتحدثون الإنجليزية).
في مجال العمل الحر ستحتاج اللغة الإنجليزية في التسجيل والتعامل مع منصات العمل الحر، وسوف تحتاجها للتواصل مع عملاءك غير العرب، وسوف تحتاجها لتعلم شيئاً جديداً (معظم المصادر التعليمية الجيدة هي باللغة الإنجليزية).
ليس المطلوب منك هنا أن تكون محترفاً في الإنجليزية، ولكن عليك بامتلاك الحد الأدنى من اللغة الذي يمكنك من التعامل بسلاسة من خلالها.

4- مهارة التعامل مع حزم البرامج المكتبية
تعتبر حزمة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office للأدوات المكتبية.. هي الحزمة المفضلة لدى الكثير من الشركات والمؤسسات، ويجب على العامل الحر Freelancer معرفة كيفية التعامل مع الجداول Excel وملفات الكتابة Word والعروض التقديمية PowerPoint، فكلها مهارات أساسية يحتاجها العامل الحر Freelancer لإنجاز عمله بغض النظر عن أي حزمة يستخدمها سواء كانت Microsoft Office، أو عبر الإنترنت مباشرة مثل حزمة Google Docs.

5- مهارة إدارة الوقت
“الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” هي مقولة حقيقية نسمعها منذ الصغر، فالإدارة الجيدة لوقتك تمنحك الأسبقية في سوق العمل، فهي تقلل معدل التوتر لديك وضغط العمل و تمنحك فرص عمل جيدة وجديدة و تحقيق المزيد من الإنجازات والمزيد من الأرباح، لذا فيعتبر الوقت هو المحرك الأساسي لأي عامل حر Freelancer الذي يساعده في التقدم المهني، وتساعدك مهارة إدارة الوقت على أداء مهامك بشكل متوازن وبشكل أكثر فعالية.

6- مهارة التواصل الجيد مع الآخرين
القدرة على التواصل الجيد مع الآخرين من المهارات الحتمية في مجال العمل الحر، في الحقيقة جزء كبير من نجاحك كفري لانسر يعتمد على قدرتك على التواصل وتكوين علاقات جيدة في مجتمعك، والقدرة على التعامل بشكل احترافي مع عملاءك مما يدفعهم للتعامل معك مرة أخرى.

7- مهارة العمل ضمن فريق
قد يأتي يوماً وتكون فيه مضطراً للعمل ضمن فريق عمل، لذا عليك الاستعداد لذلك اليوم وتكون متيقناً أن أفكار الأخرين مختلفة تماماً عن أفكارك، وأنه من الواجب عليك تقبل النقد والآراء الصادرة منهم بصدر رحب طالما كان في إطار تطوير الأعمال المكلفين بها.

8- مهارة التفاوض
من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في أي عامل حر Freelancer هي مهارة التفاوض، فيجب عليك أن تكون مفاوضاً ماهراً. عليك الإطلاع بشكل دوري على أسعار الخدمات الممثالة للخدمة التي تقدمها، لأن ذلك يساعدك في مرحلة التفاوض مع العميل، بحيث لا تضع أسعار أعلى من معدل سعر السوق فيرفض العميل إتمام عملية الشراء، وفي نفس الوقت لا تضع سعراً أقل من أسعار السوق فتبخس حقك ومجهودك، كن متوازنا في طلباتك المادية.

9- مهارة إعداد التقارير
واحدة من المهارات الضرورية لكل عامل حر Freelancer هي كيفية إعداد التقارير بشكل سليم، وهي تفرق بين احترافية عامل حر Freelancer وآخر، فدائماً ما يتطلب الأمر إعداد تقارير ملخصة لما قمت بعمله، أو تقرير حالة عن خدمة ستقوم بها، وفي حالة كان التقرير الخاص بك جيد ومصمم بصورة جيدة فبكل تأكيد سوف يساهم في قبول طلبك وبسرعة لدى أصحاب الأعمال. تذكر أن أصحاب الأعمال دائماً ما يبحثون عن شخص منظم قادر علي عرض ما يستطيع تنفيذه، وقادر علي إعداد تقرير لما قام بتنفيذه بالفعل.

10- مهارة التعامل مع الخلافات
عدم رضا العميل عن مستوى الخدمات التي تُقدمها، أو حتى عدم رضاك أنت كعامل حر Freelancer عن كيفية تعامل بعض العملاء معك، كلها أمور واردة في مجال العمل الحر Freelancing، فالتعامل الجيد والهادئ مع الخلافات يحتاج إلى تدريب. عليك أن تكون موضوعياً، ومتعاطفاً مع العميل، وحاول أن تتبني وجهة نظر العميل وتنظر للخلاف من الزاوية التي ينظر هو بها. تتجنب العبارات الهجومية سواء في مراسلاتك مع العميل أو وجهاً لوجه، ويجب أن تكون مستمعاً جيد لوجهة نظر العميل دون مقاطعته وهو يشرح وجهة نظره.

11- مهارة المرونة والقدرة على إدارة الأولويات
أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة والتكيّف مع كافة التغييرات، حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفعالية من خلال إعداد قائمة بمهام عملك المطلوب منك في اليوم، و وضع خطة قصيرة المدي لمهامك اليومية و الأسبوعية، وكذلك وضع خطة طويلة المدي لمهامك الشهرية.

12- مهارة إدارة صفحات التواصل الإجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي تمثل فرصة رائعة لتكوين مجتمع في مجال تخصصك، والحصول على عملاء جدد باستمرار. عملاءك متواجدين بالفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك بناء صفحات متخصصة عن الخدمات التي تقدمها، وجذب المهتمين بهذه الخدمات والحصول على مزايا رائعة. واحدة من أهم مزايا صفحات التواصل الإجتماعي Social Media هي التواصل مع العملاء، فهي تتيح لك التعرف على تعليقات المتابعين، وإكتشاف ردود أفعالهم على الخدمات التي تقدمها، وتمنحك ميزة إضافية هي تطوير ما تقدمه بشكل أسرع.
صفحات التواصل الإجتماعي Social Media تمنحك أيضاً القدرة على التعرف على طبيعة السوق الذي تعمل به، فيمكنك ملاحظة التغيرات في سلوك المستهلكين والعملاء فتتمكن من تعديل طريق التسويق، أو تغيير إستراتيجية العمل الخاص بك لتتلائم مع التغيرات التي حدثت لجمهورك المستهدف، ويمكنك أيضاً سؤال العملاء بطريقة مباشر.

13- مهارة التعامل مع التكنولوجيا والواجهات والأنظمة والبرامج
العمل الحر على الإنترنت يتطلب التعامل مع التكنولوجيا باستمرار، بداية من تحديد مجال العمل الحر الذي تود العمل به، وإعداد الأدوات الخاصة به والتدرب على التعامل معها، مروراً بعمل حسابات احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً لينكد إن، وعمل حسابات على منصات العمل الحر، إنتهاءاً باتمام عملية بيع ناجحة لخدماتك. في كل نقطة من النقاط السابقة ستحتاج إلى قدرة على التعامل مع ما يأتي في طريقك من برامج وواجهات ومنصات وما بها من إعدادات وخيارات متقدمة.

هل أنت جاهز للإنتقال للدرس التالي؟ لا تكن كسولاً ياصديقي فربما هذا الدليل سيغير حياتك.

الدرس التالىأهم وأفضل أدوات العمل الحر

عن الكاتب

اسلام محمد

اسلام محمد إبراهيم
مصري وعمري 32 عام وأعيش في مصر.
حاصل على بكالوريوس نظم معلومات.
أعمل في مجال IT منذ تخرجي وحتى الآن، وعملت في مجال الديجتال ماركيتنج منذ عام 2013، وعملت أيضاً في مجال التسويق في احدى شركات السيارات الشهيرة.

أعشق الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم البرمجة والديجتال ماركتينج، وكذلك عالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت.
أتبع في شرحي مبدأ الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى، وهدفي تقديم محتوى جيد للقارئ يحقق له النجاح المنشود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق