الرئيسية » الربح من CPA » ما هو CPA Marketing (دليلك لفهم CPA بشكل عميق 2021)

ما هو CPA Marketing (دليلك لفهم CPA بشكل عميق 2021)

ما هو CPA Marketing

CPA هو مجال عملاق للغاية، وهو يمثل جزء هام من المجال الأكبر المُسمى التسويق بالعمولة أو الأفلييت Affiliate، وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية لقيمته إلا أنها قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً.

في البداية قد تعتقد أن هذا الرقم كبير للغاية أو مبالغ فيه، ولكن بعد التعرف على ما هو CPA جيدًا ستدرك أنه رقم معقول للغاية لمجال كبير وحيوي مثل هذا.

ملحوظة: هذا المقال هو حلقة من سلسلة مقالات في كورس الربح من CPA، والذي في صفحته الرئيسية تحدثنا عن المجال بشكل عام وكيفية البدء فيه، وفي هذا المقال (الذي يمثل الدرس الأول) سنأخذك في جولة للتعرف على ما هو CPA من مختلف زواياها.

بعد قراءة هذا المقال ستكون قادرًا على فهم ما هو CPA من وجهة نظر الناشرين والمعلنين وحتى شركات CPA، ومديري الحساب.

كما أنك ستتعرف على تاريخ هذا المجال وسماته، وأشهر التريندات الشائعة الآن، وسنرفق بهذا المقال أهم المصطلحات التي ستحتاجها طوال رحلتك للتعرف على مجال CPA.

تاريخ CPA Marketing

التسويق بالعمولة وتسويق CPA أو CPA Marketing قديمان للغاية، حيث يستخدمهما البشر منذ عصور طويلة، وهذا بالتأكيد بسبب فعاليتهما في جذب الأرباح لأصحاب الأعمال والشركات.

هذه الفعالية دفعت بعض الأشخاص إلى التفكير في تطبيق المبدأ إلكترونيًا بعد انطلاق ثورة الإنترنت، فهناك العديد من المواقع والمتاجر التي طبقت هذه المفاهيم حتى في وقت مبكر في تسعينيات القرن الماضي.

ومن أشهر بدايات هذا النموذج متجر إلكتروني للزهور والهدايا يسمى PC Flowers and Gifts قد أُطلق في العام 1989، وطرح برنامج أفلييت على أن يكون الفعل Action هو الشراء مقابل عمولة محددة للمسوق أو الشريك.

وفي غضون أربعة أعوام فقط؛ أي في 1993 كان الموقع يحقق أرباح تُقدر بالملايين سنويًا مع شبكة كبيرة من المسوقين على الإنترنت تعدت 2500 مسوق في العام 1995 و 2700 في العام 1998.

وقد استحوذت هذه التجربة الفريدة على إعجاب الكثيرين الذين بدأوا بتقليدها ثم تطويرها، وكان من أكبر الأسماء التي فعلت هذا شركة أمازون العملاقة.

حيث أطلقت أمازون برنامج الأفلييت الخاص بها في العام 1996، وجعلته متاحًا للعامة على الإنترنت لتحقق من ورائه الكثير من الأرباح، وتعممه بعد ذلك في المنتجات الأخرى غير الكتب.

وهكذا فإن هاتين التجربتين قد فتحتا الباب أمام مجال تسويقي كبير للغاية هو CPA والعالم الأكبر الخاص به وهو التسويق بالعمولة.

فهناك العديد من الشركات وأصحاب الأعمال اليوم يعتمدون عليه في جذب الأرباح وتحقيق الأهداف التسويقية على اختلافها.

وسوف نستعرض في هذا المقال تطور CPA الرهيب الذي يتجاوب سريعًا مع أي حدث أو تغير مهما كان بسيطًا، وهذا ما رأيناه في مجالات الهواتف المحمولة، وحتى مجالات العملات الرقمية الجديدة.

CPA تحت المجهر

CPA Marketing يحتوي على العديد من الجوانب والزوايا التي يمكن رؤيتها وفهمها من خلال دراسته بعمق، ولكي تكون مسوق ماهر وتنجح في هذا المجال عليك أن تفهمهم جميعًا.

الزاوية الأولى: من وجهة المعلنين (أصحاب الأعمال أو البيزنس)

يريد المعلنين أن يحققوا أهدافهم التسويقية بل وأن يتفوقوا عليها ويتعدوها، ولهذا فأنهم بدلًا من البدء في عملية تسويق وترويج مرهقة لهم و أكثر كلفة، فإنهم يفضلون توظيف مسوقين CPA متخصصين.

فإذا أراد صاحب البيزنس أن يقوم بترسيخ منتجاته أو خدماته في أذهان فئة أو شريحة معينة سيستطيع مسوق CPA تحقيق هذا بكل سهولة.

وإذا أراد أن يقوم العملاء بفعل معين، مثل: تحميل كتيب PDF أو تنزيل تطبيق أو عمل مكالمة هاتفية فمسوق CPA سيحقق له الأرقام التي يريدها.

حتى إن كان هدفه التسويقي أن يجمع بيانات عملائه المحتملين أو Leads، فإن مسوق CPA بسبب خبرته في هذا النيش سيستطيع أن يقنع العملاء بإجراء هذا الفعل.

فالمعلنين كل اهتمامهم يكمن في أن تحقق كمسوق النتائج المطلوبة منك، وربما لا يكترثون بأي شيء آخر غير هذا، لأن نتائجك هي ما تدر عليهم الربح.

ولكن بالطبع يجب عليك أن لا تدمر سمعة هذا البيزنس من خلال أساليب تسويقية رخيصة أو مضللة لمجرد تحقيق بعض النتائج التسويقية قصيرة المدى.

فربما العميل الذي تجلبه أو النتيجة التي تحققها قد تكون ضيعت أمامها عشرة عملاء وأفقدتهم الثقة في العلامة التجارية Brand بسبب أساليب التسويق المضللة أو الرخيصة.

الزاوية الثانية: من وجهة الناشرين (المسوقين)

نحن كمسوقين CPA عادة ما نعمل لهدفين، الأول: هو الربح بالطبع، والثاني: تطبيق المهارات التسويقية واستخدام خبرتنا في تحقيق النتائج، نعم فهذا بحد ذاته متعة كبيرة للغاية.

أما عن نقطة الربحية، فمجال CPA واحد من أكثر مجالات التسويق الإلكتروني والتسويق بالعمولة ربحية، فبعض المحترفين يجنون مبالغ خرافية من هذا المجال.

فبعد دخولك للمجال وقراءتك عن تجارب وتطور المسوقين الآخرين، ستجد أن البعض يحقق عشرات الآلاف من الدولارات يوميًا، وبغض النظر عن هذا فإن الكثيرين يجنون 1000 دولار على الأقل يوميًا.

لهذا فإن تسويق CPA مغري للغاية، ومحفز للعمل والاجتهاد فيه، خاصة وأن الخبرة والتطور فيه تماثل الأصول Assets، لأنها تساهم في زيادة أرباح المسوق.

والهدف الثاني وهو الاستمتاع بالمجال الذي يتحقق بعد فترة من احترافه، حيث أن هناك دافع ينمو بداخلك لمحاولة حل المشكلات الصعبة واختيار العروض المعقدة المربحة من أجل المتعة فقط.

وكثير من مسوقين CPA الذين قرأت لهم يمتلكون نفس هذا الدافع الخفي للعروض والمشكلات الصعبة، ويحاولون باستمرار تجربة تقنيات وأساليب جديدة لأن المجال تحول إلى شغف بالنسبة لهم.

الزاوية الثالثة: من وجهة شركات CPA

الطرف الثالث والأخير في هذا الأمر هو شركات CPA نفسها، حيث كما تعلم هذه الشركات تعمل كوسيط بين المعلنين والناشرين مقابل جزء من العمولة التي يحصل عليها الناشرين.

وشركة CPA بنفسها أو مدير الحساب AM يهمهم للغاية أن يحقق المسوقين أو الناشرين النتائج المطلوبة منهم، لأنهم يعتمدون عليهم في أرباحهم، فهم يأخذون جزءًا من عمولتك.

هذا الأمر هو سبب وجود مدير للحساب AM لكي يقوم بمساعدة المسوقين على تحقيق أفضل نتائج ممكنة من خلال تقديم الدعم والمشورة المباشرة.

أهم المصطلحات التي يجب عليك معرفتها في CPA

هناك العديد من الكلمات والاختصارات في مجال CPA، والتي قد تربك البعض خاصة لو كانوا في بداية تعرفهم على المجال، ولذا قررنا أن نجمع أهم وأشهر هذه المصطلحات في ما يشبه القاموس.

فهم هذه المصطلحات سوف يسهل عليك قراءة المقالات المتعمقة أو محاورة أحد المتخصصين، بالإضافة إلى أنه سيجعلك تشعر بأنك تحرز تقدمًا كلما صادفت مصطلحًا تعرفه من هذا المصطلحات.

لكن يجب أن أنبهك عزيزي القارئ من أنه من الصعب الإلمام ومعرفة هذه المصطلحات كلها من المرة الأولى، ولهذا جمعناها لك في مكان واحد لكي تعود إليها في أي وقت.

CPA: وهي تعبر عن المجال الذي نتحدث عنه، وهي اختصار لمصطلح Cost Per Action تكلفة الفعل أو Cost Per Acquisition تكلفة الاستحواذ.

ويُقصد بالاختصار CPA عملية تسويق العروض التي يتطلب إتمامها أداء فعل معين من المستخدم، أيًا كان هذا الفعل وأيًا كان الهدف التسويقي من ورائه.

وقد يكون الفعل بسيط مثل إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني الخاص به، أو معقد مثل إجراء خطوات متعددة أو دفع الأموال.

CPS: هذا المصطلح اختصار لـ Cost Per Sale تكلفة المبيعة، ويُعرف أيضًا ب CPO أو Cost Per Order تكلفة الطلب، وهو نموذج مستخدم في CPA، حين يكون الاتفاق أن يعطي المعلن عمولة محددة للناشر مقابل كل مبيعة أو طلب.

CPC: هذا المصطلح اختصار لـ Cost Per Click تكلفة النقرة، هو نموذج آخر مُستخدم في CPA، ويأخذ فيه الناشر عمولة مقابل إقناع الزوار أو العملاء بالنقر على روابط أو إعلانات ما.

EPC: اختصارًا لـ Earnings per Click العائد مقابل النقرة، ويُقصد به المبلغ الذي يربحه الناشر مقابل كل ضغطة على رابط الأفلييت الخاص به.

CPL: هذا المصطلح اختصار لـ Cost Per Lead تكلفة العميل المحتمل، وهو نموذج قائم على جذب العملاء المحتملين سواء بالتسجيل في موقع أو منتدى أو نشرة أو ما شابه، أو الحصول على بياناتهم أو ملئ استبيانات.

CPI: هذا المصطلح اختصار لـ Cost Per Install تكلفة التنزيل، وهو نموذج شهير للغاية في عروض الهواتف المحمولة، حيث يأخذ الناشر عمولة مقابل كل تنزيل لتطبيق ما على هاتف العميل المحتمل.

Creative: هو رابط الأفلييت الخاص بكل ناشر، والذي تقدمه لك شركة CPA، ومن الممكن أن يكون رابط أو بانر أو بريد إلكتروني، حسب العرض الذي تقوم بتسويقه.

فعلى سبيل المثال لو كان العرض الذي تقوم بتسويقه متعلق بالتأمين على السيارات، وكان التسويق من خلال بانر، فإن هذا البانر يكون له كود مميز خاص بك، وهو الذي يسمى Creative.

CPA Network: شركة CPA والتي تتولى دور الوسيط بين المعلنين والناشرين، ومصدر أرباحها هو نسبتها من العمولة الخاصة بالناشرين.

Offer Payout: العمولة الخاصة بكل عرض بمفرده، والتي تُضاف إلى حسابك عندما يقوم المستخدم بأداء الفعل المطلوب حسب العرض.

Offer page: صفحة العرض الخاصة بالمعلن، والتي يتم الطلب من المسوق أن يرسل زوار الصفحة إليها من خلال رابط الأفلييت الخاص به.

Publisher ID: الرقم الخاص بكل ناشر داخل شركة CPA.

Conversion: هي عملية التحويل التي تتم، بحيث يحصل المسوق من ورائها على عمولته، ومن الممكن حسابها بطريقتين؛ بحساب عمليات التحويل كأعداد منفردة، أو باحتسابها كنسبة من مجموع النقرات.

مثال: لو قمت بعمل حملة تسويقية وحققت فيها 100 عملية ناجحة لتنفيذ العرض، فهنا نقول أنك حققت 100 تحويل. على نفس المثال لو كان هناك ألف نقرة تمت على رابط العرض الخاص بك، فهنا نسبة التحويل هي 10% (100/1000).

Chargeback: يُقصد بها عملية الاستقطاع من عمولة المسوق في حال كانت التحويلات غير ناجحة أو لم تتم عمليات البيع.

ROI: عائد الاستثمار أو Return On Investment، وهو مصطلح يخص المعلنين، ويعبر عن النسبة بين الأموال التي دفعها المعلن في عملية تسويق CPA إلى صافي الربح الخاص به من هذه العملية.

أيضاً هو مصطلح يخصك أنت كناشر في حالة كنت تعتمد على الإعلانات المدفوعة، فمثلاً لو قمت بعمل إعلان ممول على فيسبوك للترويج لعرض CPA، وقد كلفك هذا الإعلان 1000 دولار، وحققت عمليات تحويل تقدر بـ 1500 دولار، فهنا ROI الخاص بحملة العرض هذا هو 50%.

أي أنك حققت عائد 50 في المائة على كل دولار قمت بإنفاقه في الحملة الإعلانية الخاصة بترويج هذا العرض.

Payment Threshold: في العديد من عروض CPA يكون هناك قيمة معينة من العمولات على المسوق أو الناشر تحقيقها لكي يستطيع أن يسحب أرباحه، وهذه القيمة تسمى Payment Threshold أو الحد الأدنى لسحب الأرباح.

4 سمات لـ CPA Marketing عليك معرفتها

لكل مجال خواص أو سمات تميزه عن غيره، في حالة CPA هناك أربعة سمات يصفونه بشكل جيد، وهم:

1. CPA مجال متجدد باستمرار

المجال مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبيزنس والأعمال، ولذا مع أي سوق جديد أو مجال جديد نرى أن CPA تبناه، وبدأت العروض الخاصة بهذا المجال في التزايد والانتشار.

فمنذ عدة سنوات ومع بدء انتشار الهواتف المحمولة كبديل للحواسيب وجدنا ازدهارًا كبيرًا للعروض المتعلقة بالهواتف المحمولة وتطبيقاتها، حتى أن هذا المجال صار اليوم جزء كبير حيوي وجاذب من CPA.

والآن نرى العشرات والمئات من العروض في مجالات العملات الرقمية والأصول المشفرة المختلفة.

2. CPA مجال تنافسي للغاية

مع كل هذه الأرباح الممكنة والمجالات المتعددة فإن هناك المئات والآلاف من المسوقين الذين يتنافسون مع بعضهم البعض لتحقيق أفضل النتائج، ولذا فإن العمل في CPA يتطلب منك أن تطور معلوماتك بشكل دوري.

وليس هذا فقط، بل عليك أيضًا أن تراقب المسوقين الآخرين خاصة الناجحين منهم، وهذا لمعرفة التقنيات والاستراتيجيات الجديدة الخاصة بهم.

3. CPA فيه الكثير من الخداع

مثله مثل أي مجال من مجالات الربح من الإنترنت؛ فإن CPA ينطوي على الكثير من الحيل والخداع، التي يفعلها كل الأطراف الثلاثة (المعلنين والناشرين والشركات) لخداع بعضهم البعض.

لهذا ففي هذا المقال سنستعرض لاحقاً بعض من طرق هذا الاحتيال لكي تعرفها ولا تقع فيها في المستقبل عندما تبدأ العمل في هذا المجال.

4. عامل النجاح في CPA هو مدى قدرتك على التفكير خارج الصندوق

من الممكن أن نلخص العامل الأكثر تأثيرًا في نجاحك كمسوق CPA في التفكير خارج الصندوق، وأن تروج لعرضك بطرق جديدة لم يعتد عليها الزوار والعملاء المستهدفين من قبل.

فبالرغم من أن الطرق التقليدية ناجحة وقد توفر لك أرباحًا معقولة، إلا أن الأرباح الضخمة لا تأتي إلا من خلال الأفكار الجديدة والمبتكرة.

أشهر التريندات في CPA

CPA Marketing مجال متغير باستمرار فكل فترة ترى أن هناك مجالات وتريندات صاعدة، وأن هناك أخرى تختفي من العروض، ولذا فيجب على كل مسوق أن يكون على دراية بكل هذه التغيرات على اختلافاتها.

عادة ما يُفضل أن يبدأ المسوق بنيش واحد للعروض لكي يتعرف على عالم CPA، وكيف تسير الأمور بالتحديد ومن ثم يتقنها في آخر المطاف.

ولكن بعد فترة في العمل في المجال يبدأ المسوق في العمل على عدة عروض مع بعضها البعض، والتي من الممكن أن يكون النيش الخاص بكلاً منها مختلف عن الآخرين.

ومن أشهر التريندات أو النيش في CPA هذه الأوقات، هي:

  1. منتجات العناية بالصحة (خاصة منتجات خسارة الوزن وتنمية العضلات والمنتجات الطبيعية).
  2. منتجات العناية بالبشرة وبالشعر.
  3. مستحضرات التجميل.
  4. كورسات وكتب التطوير الذاتي وتعليم المهارات.
  5. فرص التوظيف.
  6. التأمينات.
  7. عروض ربح المال على اختلاف أنواعها وتعددها. (كتب، كورسات، فرص للاستثمار، ……)
  8. مستحضرات التجميل.
  9. عروض اليانصيب.
  10. المواعدة Dating.
  11. تنزيل التطبيقات أو الألعاب.
  12. ألعاب الفيديو والاستريمنج Streaming.
  13. العملات الرقمية والأصول الرقمية.

بالطبع هذه ليست كل القائمة الخاصة بالتريندات، ولكن هذه أبرزها في الفترة الأخيرة، والتي بالتأكيد سوف تتغير في غضون أشهر.

اختيار النيش بحد ذاته عملية محيرة في البداية، لأنه يجب عليك أن تكون على دراية كبيرة بهذا النيش لكي تستطيع أن تقنع العميل بأن يؤدي الفعل الذي تريده.

مع الأخذ في الاعتبار أيضًا أن يكون هذا النيش عليه طلب كبير ليوفر لك أرباحًا مرضية، فالعمل في نيش لا يهتم به أحد سيكون محبط للغاية ماديًا.

سوف نتحدث في الدرس القادم بالتفصيل عن كيفية اختيار النيش، وعن عروض CPA والفرق بينها، وسنجيب عن كل الأسئلة التي تدور في بالك الآن.

كيف تنجح في CPA: سمات مسوق CPA المحترف

في CPA توجد العديد من المتغيرات التي تطرأ دائمًا، ومع زيادة عدد المسوقين وازدياد التنافسية يصبح النجاح والتفوق في هذا المجال أكثر صعوبة وتحديًا.

ولذا من خلال النظر إلى مسوقين CPA الناجحين -سواء العرب أو الأجانب- وجدنا أن لهم سمات مميزة مشتركة نعتقد أنها السبب في هذا النجاح الكبير الذي حققوه.

وهذه السمات هي:

1. امتلاكهم ميزة تنافسية ليست موجودة لدى المسوقين الآخرين

المسوقين المحترفين لديهم دائمًا ميزة إضافية يسبقون ويتفردون بها عن جميع المسوقين الآخرين، هذه الميزة الإضافية أو الفريدة قد تكون في طريقة العمل الخاصة بهم، أو فهمهم للبيزنس، أو حتى في معرفتهم لما يقوم به المسوقين الآخرين.

والطريقة الأسهل والأكثر وضوحًا عادة ما تكون في قدرتهم على التفوق على المسوقين الآخرين في العمل من خلال تحقيق النتائج الأفضل، والحصول على أكبر قدر ممكن من العمولات باستمرار.

وهذا يأتي من قدرة المسوق على أن يكون مبدعًا ومبتكرًا في الحملات الإعلانية التي يطلقها من أجل إقناع العملاء بالقيام بالفعل Action المطلوب.

الطرق الأخرى تكون في أن تكون لديهم معلومات عن الطرق الجديدة المبتكرة للحملات الإعلانية الخاصة بالمسوقين الآخرين وتطويرها وتحسينها للحصول على نتائج أفضل، أو في فهم السوق والبيزنس بشكل كامل، وهو ما سنتكلم عنه في النقطة التالية.

2. فهمهم لعالم الـ CPA Marketing وقدرتهم على فهم البيزنس والأهداف التسويقية وراء العروض

الكثير من المسوقين المبتدئين أو الهواة يقومون فقط بالمطلوب منهم بدون أن يفكروا في الهدف وراء ما يفعلونه، أو أن يفهموا البيزنس الذي يعملون عليه بشكل فعال.

بالطبع هؤلاء هم الأقل نجاحًا وأصحاب النتائج المتواضعة والأرباح المعقولة، ولكن دائمًا ستجد أصحاب النتائج والأرباح المذهلة يفهمون مجال CPA بشكل عميق.

عليك كمسوق أن تقتدي بهم في هذا الأمر، وأن تحاول ربط الأمور ببعضها البعض، وهذا من أجل تحسين حملاتك قدر الإمكان، وتحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بالبيزنس بشكل فعال.

من السهل القيام بهذا عندما تتعامل مع بيزنس العميل وعروضه بعقلية أنك المعلن والناشر في آن واحد، وبهذا سوف تكون حملاتك ذات نتائج عملية وفعالة.

3. قدرتهم الكبيرة على توسيع الحملات سواء أفقيًا أو رأسياً

بعد التوصل إلى الحملات الفعالة وتنفيذها بشكل صحيح… يصبح المطلوب الآن هو عملية توسيع هذه الحملات لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء والأفعال وبالتالي زيادة الأرباح.

يمكن للمسوق بالطبع أن يقوم بزيادة الميزانية الخاصة بحملاته لكي يقوم باستهداف عدد أكبر من العملاء، ولكن نتائج هذا التوسع محدودة للغاية مقارنة بالتوسع الأفقي.

والتوسع الأفقي هو الذي يتم من خلال نسخ الحملة وإطلاقها على مصدر ترافيك مختلف، أو من خلال إطلاق الحملات في بلد آخر أو منطقة جغرافية مختلفة عن التي أُطلقت الحملة فيها مؤخرًا.

4. عمل قوائم بريدية وجمع بيانات العملاء لإعادة استهدافهم فيما بعد

في بعض العروض سوف يكون الهدف التسويقي هو جمع البريد الإلكتروني لبعض الأشخاص المهتمين بموضوع أو النيش الخاص بالعروض، ولذا بدلًا من عدم استغلال هذه البيانات الثمينة يمكنك الحفاظ عليها كاستثمار مستقبلي.

فمثلًا لو كنت تسوق لكورسات خاصة بالبرمجة، وكان الهدف التسويقي جمع البريد الإلكتروني للأشخاص الذي من المحتمل أن يشتركوا بهذه الكورسات.

فمع الاحتفاظ بهم وعمل قوائم بريدية يمكنك استهدافهم بعروض كورسات أخرى، وبالتالي الحصول على أرباح بشكل أسهل.

فهذه القوائم البريدية قد تصبح مصدر دخل مستمر لك، خاصة لو كنت تعمل بشكل دوري في نيش ما، وجمعت الكثير من عناوين البريد الإلكتروني للمهتمين بهذا النيش.

5. استخدام الأدوات المناسبة

هذه نقطة في غاية الأهمية ولذا تعمدت أن أختم بها هذا الجزء الهام من مقالنا، والخاص بأهم سمات مسوق CPA المحترف.

في العالم الرقمي الأدوات تعني الكثير، وعندما نتحدث عن تسويق عروض CPA والربح منها، فالأدوات تمثل عنصر حيوي وحاسم في نجاحك كمسوق. فهي ستوفر وقتك ومجهودك، وفوق كل ذلك ستجعل الكثير من الأمور المبهمة واضحة أمامك.

وهذه قائمة بالأدوات الثلاث الأساسية التي ستحتاجها كمسوق لعروض CPA:

  •  استضافة مواقع جيدة لتشغيل صفحات الهبوط.
  • أداة جيدة لتصميم صفحات هبوط احترافية.
  • أداة لعمل تحليل وتتبع للحملات الإعلانية.

هذه الأدوات الثلاثة لا غنى عنها، ولكنها في الغالب لن تكون الأدوات الوحيدة التي ستحتاجها. يتوقف احتياجك لأدوات أخرى على طريقة التسويق ومصدر الزوار الذي ستعتمد عليه في تسويق عروض CPA.

ولكي لا نجعل هذا المقال طويلاً جداً، ولا نقوم بتكرار معلومات تناولناها من قبل، فهنا سوف أضع لك رابط مقالنا الخاص عن أفضل أدوات التسويق الإلكتروني، والذي ستجد الجزء الأول منه مخصص لأدوات التسويق بالعمولة.

وأيضاً سوف أضع لك رابط دليل التسويق بالعمولة، والذي ستجد فيه جزء خاص لأفضل أدوات التسويق بالعمولة الاحترافية.

إليك روابط المقالين:

ملحوظة: كما ذكرنا من قبل؛ تسويق CPA هو فرع من فروع التسويق بالعمولة، ولذا يتم استخدام نفس الأدوات في الاثنين.

مشاكل وتحديات CPA (الجانب الخفي من CPA)

سأكون كاذبًا لو قلت لك أن مجال CPA بأكمله وردي، وأنه لا يحتوي على أي مشاكل على الإطلاق، في حين أنه مثله مثل أي مجال أو بيزنس آخر فهو يحتوي على بعض العقبات والتحديات.

المشكلة والتحدي الأبرز الذي على الأغلب أنت تعرفه هو المنافسة الشديدة بين المسوقين، فالبيئة التنافسية الخاصة بـ CPA قاسية للغاية، وتشكل ضغطًا كبيرًا على العاملين فيه.

لهذا يجب على كل المسوقين العاملين في CPA أن يطوروا من أنفسهم بشكل دوري، وأن يبقوا على إطلاع بأحدث التغييرات والتجديدات باستمرار.

المشكلة الأخرى البارزة هي الخداع والاحتيال، نعم فالمجال ينطوي على الكثير منهم، والذي يمكن أن يصدر من كافة الأطراف: المعلنين أو الناشرين أو شركات CPA أو حتى مديري الحساب.

ولنبدأ بالناشرين أو المسوقين، فمن الممكن لهم أن يقوموا بخداع شركات CPA أو المعلنين من خلال جلب أفعال أو عمولات وهمية.

بالطبع هذا الأمر مرفوض وغير أخلاقي تمامًا، كما أنه لو تم كشفك فسيتم حظرك من الشركة وكتابة اسمك في القائمة السوداء لـ CPA.

كما أنه من الممكن أن يؤثر على الناشرين ككل في الشبكة، لأن الشبكة ستحاول تعويض هذا المبلغ بتقليل عمولات باقي المشرفين.

لأن بهذه الطريقة سوف يقوم المعلنين بدفع أموال مقابل لا شيء، فتلك الأفعال الوهمية لن تحقق لهم أي من أهدافهم التسويقية، وبالتالي فهم يهدرون أوقاتهم وأموالهم.

الشركات أيضًا قد تكون هي المخادعة، وذلك من خلال التلاعب ببرنامج التتبع الخاص بها، والذي يقوم بحساب الأفعال والـ Leads التي يولدها كل ناشر.

فبعض الشركات المخادعة تقوم بعدم احتساب بعض الأفعال أو الـ Leads بطريقة متعمدة لكي تأخذ هي عمولتها بالكامل من المعلنين، وبذلك تضخم الربح الخاص بها.

وبالطبع الناشرين الذي يعتمدون بشكل كامل على برنامج التتبع الخاص بالشركات لن يلاحظوا هذا الاختلاس من عمولاتهم الذي قد يتم حتى بشكل تلقائي.

فبعض الشركات تستخدم برامج وأكواد لكي تختلس مثلًا 10% من عمولات الناشرين، من خلال عدم حساب واحد من كل 10 أفعال أو Leads يتم توليدها كأرباح في حساب المسوق.

لهذا السبب قمنا بالتحدث سابقًا عن التتبع والتحليل في CPA، لكي تقارن النتائج الخاص بك بالنتائج الخاصة ببرنامج تتبع الشركة، وبذلك تكون واثقًا من أنه لا يتم خداعك.

أما عن المعلنين فيمكنهم أن يخدعوا الناشرين والشركات إذا كانت الشركات لديها مشكلة في البكسل الخاص باكتشاف الأفعال أو الـ Leads، وبذلك فإنهم يحصلون على نتائج لا يدفعون مقابلها.

خداع مديري الحساب أمر آخر، فبالرغم من أنه من الممكن أن يشكلوا عونًا كبيرًا لك كمسوق إلا أنهم أيضًا قد يستطيعون أن يقوموا ببعض الاحتيال.

فالقلة منهم تقوم بسرقة أفكار الناشرين وتطبيقها أو حتى نشرها، ومشاركتها لأشخاص آخرين مما قد يضر بك بالطبع، لأن الوسيلة المبتكرة التي تعبت فيها قد أصبحت مُستخدمة بكثرة على الإنترنت، وبهذا لم تعد تعطي نفس النتائج.

وسبب هذا أن بعض المسوقين قد يحصلون على أكثر من مائة ألف دولار شهريًا من خلال شبكة ما، في حين أن راتب مدير الحساب الخاص به أقل من هذا بكثير، مما قد يغريه لنسخ استراتيجياتك.

لذا احرص دومًا على الحفاظ على أسرارك وعلى استراتيجياتك المشتركة وعدم مشاركتها مع أي أحد.

إليك روابط جميع دروس دليل الربح من CPA:

عن الكاتب

علي أيمن

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني
قارئ نهم، وصيدلي اكتشف أنه يود معالجة الناس بالكلمات لا العقاقير ليتحول شعاري في الحياة "أنا أكتب إذًا أنا موجود". أحاول إثراء المحتوى العربي مع الاحتفاظ ببصمتي الخاصة على ما أكتبه.
هدفي دائمًا وأبدًا أن أساعدك عزيزي القارئ.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق