الرئيسية » تطوير الذات » نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية (11 نصيحة ذهبية في 2020)


نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية (11 نصيحة ذهبية في 2020)

نصائح لتعلم الإنجليزية

هناك مقولة رائعة تعلمتها بالإنجليزية تقول “The problem is not lack of resources … it is lack of resourcefulness”.

هذه المقولة ترجمتها “المشكلة ليست في قلة المصادر… بل في سعة الحيلة وكيفية استخدام هذه المصادر”. هذه واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها أي شخص يتعلم أي مهارة جديدة خصوصاً اللغات.

هناك الكثير من الأساليب لتعلم الإنجليزية، كما أن المصادر التي يمكنك أن تعتمد عليها يكاد يكون لا حصر لها، والتي تعتمد على التقنيات الحديثة في التعلم واستخدام التكنولوجيا والأدوات الحديثة.

على الرغم من كل هذه المعلومات إلا أنه مازال هناك الكثير من الذين يعانون في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية، كما أن الكثير من المصادر التي أشرت لها لا تهتم كثيراً بالشخص نفسه، وكيف يستوعب المعلومات حتى يستغل هذه المصادر بأفضل صورة ممكنة.

رحلة تعلم اللغة الإنجليزية ستكون ممتعة ومفيدة وسريعة إن فهمت نفسك، وتعلمت كيف تستوعب المعلومات، و كيف تتفادى الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس.

هذا ما ستجده في مقال: نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية الذي تقرأه الآن، وأريد أن أؤكد أن هذه النصائح مصدرها العديد من خبراء تعلم اللغة العرب والأجانب وأيضاً تجربتي الشخصية.

شخصي المتواضع يتحدث ويكتب الإنجليزية بطلاقة، بمستوى يقارب إلى حد كبير المتحدثين الأصليين للغة أنفسهم (Native English Speakers)، وأنا لا أقول ذلك هذا الكلام حتى أتفاخر عليك، فهناك الكثير مثلي وأفضل.

ولكني أخبرك ذلك حتى تعلم أن إتقان الإنجليزية بسيط للغاية، فأنا لم أسافر لأتعلم في الخارج، كما أنني تعلمت في مدارس وجامعة حكومية، وأغلب اعتمادي كان على الإنترنت والكتب المتاحة ثم الممارسة العملية، كما أن أغلب ما تعلمته كان أثناء الدراسة.

وإن كان شخصي المتواضع استطاع أن يفعل ذلك فأنت أيضاً تستطيع، و ليس لديك أي حجة، وها نحن في موقع الرابحون وبخلاف تقديم نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية، قمنا بتغطية كل مصادر وأدوات التعلم التي قد تحتاج إليها.

أغلب ما ستبحث عنه (كورسات – كتب – تطبيقات – مواقع – أدوات – قنوات على اليوتيوب) وغيرها ستجد أننا قمنا بتغطيته، وستجدني أشير له أثناء عرضي للنصائح.

ما أريدك أن تعلمه الآن هو أن نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية التي سأعرضها لك اليوم ستساعدك بشكل كبير في الاستفادة بوقتك وجهدك، كما أنها تمثل قواعد إن اتبعتها ستحقق أسرع نتائج ممكنة إن شاء الله.

لهذا أنصحك أن تكمل المقال إلى نهايته، والذي ستجد فيه معلومات ربما تجعلك تتخطى كل العقبات التي قد تكون في طريقك، و ستساعدك على التعلم بأفضل الأساليب الحديثة التي تناسب أي شخص مهما كان مستواه … هيا بنا نبدأ فقد أطلت عليك في المقدمة ??!

1- لا تهتم بقواعد اللغة كثيراً

هذه أولى النصائح لتعلم اللغة الإنجليزية، الكثير من المبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية يعتقدون أنه يجب إتقان قواعد اللغة (Grammar) بشكل مكثف حتى تتعلم الإنجليزية بشكل صحيح، ويشرعون في الحفظ والمذاكرة، ومع الوقت ينسون كل شيء.

هذه ليست الطريقة المثالية للتعلم، دعني أضرب لك مثالاً عملياً، هل شاهدت كيف يتم بناء العمارات السكنية، إن دققت النظر ستجد أن عملية البناء تتم بطريقتين.

  • الطريقة الأولى: وضع الأساسات كلها لكافة الأدوار ثم وضع الطوب لبناء الحوائط بعد ذلك.
  • الطريقة الثانية: بناء الأساسات حتى الدور الأول، ثم وضع الطوب وبناء الحوائط، ثم وضع أساسات الدور الثاني ثم وضع الطوب وبناء الحوائط … وهكذا حتى الوصول للدور الأخير.

الطريقة الثانية ربما تستغرق وقتاً أطول، ولكنها أوثق وأفضل، كما أنه يمكن لأي شخص أن يعيش في هذه العمارة السكنية على الرغم أنها لم تكتمل البناء بشكل كامل، على عكس الطريقة الأولى.

هذا هو ما أقصده بتعلم القواعد، لا تهتم بها كثيراً في البداية، فعلى الرغم من أهميتها الكبيرة فهي تمثل الأثاث الذي تعتمد عليه لبناء اللغة، إلا أنك لست بحاجة لمعرفتها كلها حتى تستخدم اللغة وتستفيد منها.

ابدأ بتعلم الأساسيات -ولن أبالغ إن قلت لك أنك تحتاج فقط لزمنين فقط (Present Simple & Past Simple)، وربما قواعد IF الشرطية، وبعض كلمات ربط الجمل البسيطة مثل (However, While, Then, because)- وستتمكن من فهم ما يقارب من 70% من أغلب المحادثات بالإنجليزية، وربما أكثر من ذلك.

2- لا تعتمد على أكثر من مصدر لتعلم نفس الشيء

ثاني نصيحة في نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية هي نصيحة للنهي عن شيء خاطيء.
هناك المئات من الكورسات والكتب وقنوات اليوتيوب والتطبيقات التي يمكنك أن تعتمد عليها لتعلم الإنجليزية.

ولكني أنصحك أن تتعلم كل شيء من مصدر واحد فقط حتى تنهيه، فمثلاً إن كنت تتابع كورس معين لا تقم بمشاهدة كورسات أو شروحات أخرى حتى تنهي الكورس الخاص بك.

ربما تستعين ببعض الأدوات المساعدة، ولكن مصدر تعلمك نفسه يجب أن يكون ثابت حتى تأخذ منه المعلومة كاملة، ونفس الأمر ينطبق على قنوات اليوتيوب التي تقدم شروحات و كورسات مجانية.

كل مقدم كورس له أسلوب معين في تقديم المعلومة، والأصحّ في عملية التعلم هو الاستمرارية، فالأفضل أن تستمر مع شخص معين بدل من التنقل بين المصادر.

لهذ كل ما عليك هو أن تبحث جيداً عن أفضل الكورسات أو المصادر التي تريد أن تعتمد عليها، ثم تلتزم بها حتى تنهيها، وبعد ذلك يمكنك أن تبحث عن مصدر آخر أو مستويات متقدمة أكثر.

وحتى أساعدك في ذلك، ستجد في الروابط التالية أفضل الكورسات أونلاين لتعلم الإنجليزية، كما ستجد مقال عن عدة مواقع التي ستساعدك على اكتساب المعلومات واختبار نفسك بطرق رائعة للغاية.

أفضل كورسات تعلم الإنجليزية أونلاين 2020

أفضل مواقع تعلم الإنجليزية للمبتدئين (7 مواقع رائعة لك)

3- أدرج الإنجليزية في حياتك بمختلف الطرق

لكي تتعلم الإنجليزية بكل جوانبها واستخداماتها حاول أن تدرجها في حياتك بكل الطرق الممكنة، أثناء قرائتك لأي نص بالعربية حاول أن تترجمه، ربما تترجم هذه الجملة التي تقرأها الآن.

قم بقراءة أسماء المحلات التي تجدها على الطريق، تحدث مع صديق بالإنجليزية لبضع دقائق يومياً، شاهد بعض قنوات اليوتيوب الترفيهية بشكل يومي.

تابع بعض حسابات التواصل الاجتماعي التي تهتم بالإنجليزية، اقرأ بعض الكتب بالإنجليزية، حاول معرفة اسماء الاغذية التي تأكلها وكيفية نطقها.

حاول أن تضع الإنجليزية في كل أنشطتك اليومية، اغمس نفسك فيها، هذا سيساعدك بشكل كبير على التعلم، كما أنه سيخلق لديك روح التحدي التي تكسر الملل.

وحتى تجد أفضل الأدوات التي يمكنها أن تساعدك على ذلك، أنصحك بقراءة الدليل التالي لأفضل تطبيقات الهاتف لتعلم الإنجليزية، والتي ستجد بها أدوات وأنشطة وتحديات أكثر من رائعة.

ملحوظة: هذه النصيحة أهم نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية ومن خلالها وحدها يمكنك أن تختصر الكثير من الوقت والمجهود.

أفضل 11 تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية 2020 (للاندرويد و IOS)

4- لا تخاف من آراء الناس أو انتقادهم لك

دعني أحكي لك قصة واحد من أصدقائي واسمه أحمد، كان يريد أن يتعلم الإنجليزية وتطوير نفسه في مجال دراسته، وكان بالفعل يذاكر كورسات ويتعلم كل التفاصيل عن القواعد والنطق والكتابة، ولكنه كان لا يتحدث بالإنجليزية كثيراً خوفاً من آراء الناس.

حتى عندما كنا نلعب سوياً أونلاين مع الأجانب، كان يخشى الحديث معهم خوفاً من أن ينتقدوه، وعلى الرغم أني كنت وقتها لا أملك نفس معرفته بالقواعد والكلمات، إلا أنني كنت أتحدث وأتكلم مع الناس بلا أي مخاوف.

والطريف أنه في أحد المرات كان يعتقد أحد الذين نلعب معهم أنني أمريكي فكان يدعوني لحضور حفلة عيد ميلاده، ولم يصدق عندما أخبرته أنني من مصر، لأنه لم يلحظ لكنة غريبة في حديثي.

ومع الوقت استمر أحمد في امتلاك المعرفة النظرية بالإنجليزية، إلا أنه إلى يومنا هذا مازال خائفاً من التحدث أمام الناس، وقد ضاعت عليه الكثير من الفرص الدراسية بسبب هذا الأمر.

تذكر أن كل الناس فاشلون في أمر ما، ربما لا تتقن الإنجليزية إلا أنك تتقن مهارات أخرى، وهؤلاء الذين تخشى أن تتحدث أمامهم ربما لا يستطيعون إجراء عملية حسابية من التي تقوم بها، أو تفسير نظرية فزيائية من التي تتقنها أنت عن ظهر قلب.

لا تلقي بالاً للناس، تعلم واقتحم ولا تعبأ بأحد، ومع الوقت ستحسن من مستواك، وضع في اعتبارك أن الغرض من الحديث مع الناس هو أن تقوم بإيصال المعلومة لهم، وليس من المفترض أن تنطق بأفضل لكنة ممكنة.

حتى الأمريكان أو الإنجليز أنفسهم يخطئون في نطق بعض الكلمات في كثير من الأحيان.

5- لا تخمن نطق الكلمات الجديدة

هذه النصيحة لتعلم اللغة الإنجليزية تعلمتها من أحد رواد تعليم اللغة الإنجليزية في العالم، والتي يؤيده فيها علماء اللغة، عندما تستمع إلى نطق أي كلمة جديدة غالباً هذا النطق هو ما يلتصق في ذهنك، ويكون من الصعب تغييره بعد ذلك.

لهذا إن صادفتك أي كلمة جديدة ابحث في القاموس الناطق عن كيفية نطقها بشكل صحيح أولاً، ولا تخمن أنت نطقها بنفسك، وهكذا تتعلم بطريقة صحيحة.

وإن كنت تسأل عن أفضل القواميس التي يمكنك أن تعتمد عليها، ستجد بعضها في دليل أفضل التطبيقات الذي أشرت له سابقاً، وستجد أيضاً بعض القواميس والأدوات الأكثر من رائعة لتعلم نطق الكلمات الجديدة واستخدامها في جمل حتى تتقنها بسهولة في الدليل التالي.

أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية مجاناً في 2020

6- استغل مجال معرفتك في زيادة حصيلة كلماتك

أعتقد أنك مررت بهذه المرحلة في الثانوية العامة، عندما يعطي المدرس الكلمات للطلبة لحفظها ثم تسميعها بعد ذلك، هذه الطريقة شائعة للغاية في تعلم اللغة الإنجليزية.

هذه الطريقة غير فعَالة بالمرة، وإن دققت جيداً ستجد أن الكلمات التي كنت تتذكرها بسهولة هي المرتبطة بأمر ما أنت تحبه، أو التي تربط بينها وبين حادثة معينة أو صورة شاهدتها.

هذه هي أفضل طرق التعلم الحديثة، لهذا إن أردت أن تتعلم الكلمات الجديدة اربطها بما تحب، اربطها بالمجال الذي تهتم به، سواء كان مجال الدراسة أو العمل، أو حتى الروايات الترفيهية.

بهذه الطريقة تكتسب معرفة وكلمات جديدة، وتتعلم أكثر عن مجالك، وإن كنت من هواة القراءة- أعتقد أن الدليل التالي سيساعدك على إيجاد بعض الكتب التعليمية والترفيهية التي تناسب كافة المستويات لتعلم اللغة الإنجليزية.

أفضل كتب تعليم اللغة الإنجليزية (تعليمية ترفيهية قواميس)

استمر في القراءة فهناك المزيد من النصائح لتعلم اللغة الإنجليزية.

7- احذر من مشاهدة الأفلام و الاستماع للأغاني إن كنت مبتدئ

ربما تجد الكثير من الذين ينصحوك بالاستماع إلى الأغاني أو مشاهدة الأفلام، والنظر إلى الترجمة أو إلى نص الحوار نفسه (Subtitles).

هذه النصيحة لتعلم الإنجليزية ليست في محلها، فأغلب هذه الأغاني و الأفلام والمسلسلات تحتوي على الكثير من الألفاظ العامية و الاسقاطات التي لن يفهمها أي شخص مبتدئ.

لهذا أنصحك ألا تتبع هذا الأسلوب إلا بعدما تتقن التحدث بالإنجليزية والوصول إلى مرحلة متقدمة، حتى لا تتأثر سلباً بما تسمعه، وأيضاً حتى لا تكتسب عادة ربما تكون سيئة في نطق الكلمات.

وإن كنت لا بد فاعلاً فأنصحك بالمسلسلات والأغاني القديمة، لأن لغتها واضحة ونصوص الكلمات بها سهلة التعلم والإسقاطات بها قليلة نوعاً ما، وأشهر هذه المسلسلات هو مسلسل Friends الشهير.

وإليك هذه القائمة بأفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية، والتي ستجد بها جزء مخصص للقنوات الترفيهية، أنصحك بتصفح هذا الدليل باهتمام من خلال الرابط التالي:

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية في 2020

8- استغل الكتابة في تعلم الإنجليزية

الكتابة هي أحد أفضل الطرق لاكتساب المعلومات، لهذا أنصحك أثناء التعلم أن تكتب باستمرار، حتى إن كنت لن تراجع ما تكتبه لاحقاً، لا يهم، المهم أن تكتب.

لقد أثبتت الكثير من الدراسات أن هذه الطريقة تساعد على تحفيز خلايا المخ وتقوية الذاكرة، مما يساعدك على استرجاع المعلومات عندما تحتاج إليها.

كما أن الكتابة بشكل عام تساعدك على ضبط القواعد  والكلمات الجديدة التي تعلمتها، خصوصاً عندما تكتب أي شيء يخطر على بالك بالإنجليزية، أو تترجم أي نص أو جملة تجدها أمامك.

9- فكر باللغة الإنجليزية إن أردت أن تكون متمكناً من اللغة

هذه هي المرحلة التي إن وصلت لها يمكن أن تقول أنك تتحدث الإنجليزية بطلاقة (Fluent English Speaker)، وعليك أن تعلم أن الوصول لهذا المستوى ليس صبعاً على الإطلاق.

فكل ما تحتاج إليه هو أن تمارس التحدث بكل الصور الممكنة، مع أصدقائك أو مدرسيك، مع نفسك أمام المرآة، وأن تكثر من الاستماع كذلك.

كل هذا مع زيادة حصيلة كلماتك باستمرار سيجعلك تفكر بالإنجليزية أثناء حديثك، لن تحتاج إلى أن تفكر بالعربية ثم تترجم كل كلمة في ذهنك قبل أن تتحدث بها.

أنصحك بقراءة المقال التالي عن خطوات تعلم الإنجليزية، والذي سيفتح عينيك على الأهداف التي عليك أن تحددها، والمنهج العام الذي إن سرت عليه ستحقق هذه الأهداف بسهولة.

خطوات تعلم الإنجليزية (تعلم باحترافية في 11 خطوة فقط)

10- عليك بالصبر

كل شيء يستغرق وقتاً أطول مما تظن، و ليست كل الأشياء التي نفعلها نحن نحبها، ولكن هناك أهداف نسعى إلى تحقيقها، فربما أنت تكره الإنجليزية ?‍♀️.

نعم ربما تكرهها، فهناك الكثير ممن يكرهونها، ولكنهم مضطرون لتعلمها لتحقيق هدف ما، وهذا أمر شائع بالمناسبة بين الكثير من الناجحين في مختلف المجالات.

انظر مثلاً إلى كريستيانو رونالدو، أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، وأفضل الرياضيين في العالم في العشر سنوات الأخيرة، في أحد المقابلات الصحفية عندما سأله الصحفي عن مدى حبه للتمارين الرياضية قال “أنا لا أحبها على الإطلاق فهي مرهقة، ولكني نظرت إلى النتائج التي أحصل عليها في الملعب عندما أحافظ على التدريب، لهذا أنا أتدرب باستمرار”.

هو لا يحب التدريبات البدنية، ولكنه يريد أن يكون لاعباً قوياً ومحافظاً على لياقته حتى يتألق في الملعب، لهذا هو مضطر إلى الصبر وتحمل المشقة حتى يحقق ما يريد من أهداف.

عليك أن تفكر بنفس الطريقة، حتى تحقق أهدافك من وراء تعلم الإنجليزية، فأغلب الناس لا تتعلم الإنجليزية لمجرد تعلمها، بل لتحقيق هدف معين، ذكّر نفسك دوماً بهذا الهدف حتى تحفز نفسك باستمرار.

11- حارب الملل

هذه هي النصيحة الأخيرة في مقالي نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية.
الملل هو الداء الذي يعاني منه أي شخص يريد أن يتعلم أي شيء جديد، بل وحتى عند القيام ببعض المهام والأنشطة اليومية، و إليك بعض النصائح التي إن فعلتها ستساعدك على علاج هذا الداء والتخلص منه.

  • لا تبدأ الدراسة بحماس شديد وتذاكر لفترات طويلة في البداية حتى لا يفتر عزمك وتصاب بالملل، ابدأ بالتدريج.
  • غيّر من الأماكن التي تقوم بالدراسة وتحصيل المعلومات بها باستمرار.
  • مارس الرياضة والمشي باستمرار حتى تغير من حالتك المزاجية وتجدد نشاطك.
  • استغل الأوقات الصباحية في استيعاب المعلومات، فهي الأفضل والتي يكون ذهنك بها صافياً ومستعد لاستيعاب المعلومات.
  • اعتمد على المصادر الترفيهية في التعلم.
  • اجعل فترات الدراسة صغيرة (20 دقيقية مثلاً) وخذ فترات راحة بين كل فترة وأخرى.
  • فكر دوماً في النتائج التي ستحققها إن تعلمت، هذا سيعطيك حافزاً على الاستمرار.

هذه النصائح ستساعدك على التركيز وكسر حدة الملل مما سيساعدك على زيادة حصيلة المعلومات الجديدة التي تتعلمها عن اللغة الإنجليزية، وبالتالي تتقدم بشكل أسرع.

وهناك نصيحة أخرى، وهي أن تقرأ هذا المقال والذي أتحدث فيه عن أسرع طريقة يمكنك أن تتعلم بها الإنجليزية، والتي تناسب كافة الأشخاص والمستويات، فهي الطريقة التي ينصح بها علماء اللغة بناءاً على أبحاث متقدمة عن المخ والأعصاب.

أسرع طريقة لتعلم الإنجليزية (تجنب الطرق الخاطئة)

في النهاية أرجو أن تكون وجدت هذه الـ 11 نصيحة الذهبية لتعلم الإنجليزية مفيدة وشيقة، فأنا واثق إن شاء الله أن هذه النصائح ستساعدك على تخطي أغلب المشكلات التي تواجهك في تعلم الإنجليزية، أو تعلم أي مهارة جديدة بشكل عام.

لهذا أرجو منك مشاركة هذه المعلومات والنصائح مع أي شخص مهتم باللغة الإنجليزية، يمكنك أن تشارك المقال على مواقع السوشيال ميديا بسهولة بالضغط على أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي التي تجدها أسفل المقال.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق