الرئيسية » تسويق » نصائح التسويق عبر تويتر

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


نصائح التسويق عبر تويتر

التسويق عبر تويتر

تويتر هو واحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، فهو موقع تواصل اجتماعي من طبيعة خاصة، يمكنك من خلاله عمل تغريدات محدودة بعدد حروف معين، ويمكن من خلاله عمل إعادة تغريد للتغريدات المهمة، ومتابعة الشخصيات المهمة أيضاً. بالطبع نتيجة اتساع استخدام تويتر كموقع تواصل اجتماعي مميز، هذا خلق فرص تسويقية رائعة من خلاله لكل صاحب بيزنس ورائد أعمال.
في هذا المقال سوف أضع أمامك مجموعة من النصائح الرائعة لتحقيق أفضل نتائج ممكنة من التسويق على موقع تويتر.

8 نصائح لتحقيق أفضل استفادة من التسويق عبر تويتر

1- البحث عن الجمهور والعملاء المستهدفين
في البداية يجب أن تحدد الجماهير والعملاء المستهدفين، فأعلم أنك إذا قمت بتحديد ذلك، فإن تويتر هو وسيلة ممتازة للعثور على هذا الجمهور وبناء علاقات معهم. لا تركز على البيع، فقط ركز على زيادة جمهورك؛ للحصول على أنماط تفكيرهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم، واجعل نفسك كـ رادار لهم يستقبل اتجاهاتهم واحتياجاتهم ورغباتهم وتفضيلاتهم؛ فهذا يبني الثقة، مما يترجم إلى المزيد من المُتابعين Followers، وفي نهاية المطاف المزيد من النجاح في تحقيق أهدافك التسويقية، سواء الترويج لمنتجك أو خدمتك، أو الحصول على زوار لموقعك. إن كنت مهتمًا بمعرفة الاتجاه اليومي على تويتر، ولا تعرف من أين يمكنك إيجاده، يمكنك ذلك بخطوات بسيطة وهي:
تسجيل الدخول إلى حسابك، ثم الضغط على زر Change المتواجد إلى جانب كلمة World Wide الموجودة أعلى المربع، الموجود أسفل معلومات المستخدم، ثم كتابة اسم البلد أو المدينة التي تود معرفة الاتجاه الخاص بها، ومن ثم ستظهر لك الاهتمامات المتداولة في البلد التي اخترتها.

2- تحقق من جمهور منافسيك
بينما تنشئ جمهورك المستهدف على تويتر، يجب أن تنظر إلى جمهور منافسيك؛ لمعرفة ما إذا كان بامكانك أن تجعل من أتباعهم متابعين لك ولعلامتك التجارية. ابدأ من خلال الانتباه إلى ما يفعله منافسيك، لترى كيف يتفاعلون مع متابعيهم وكيف ينمو جمهورهم. بعد ذلك، استخدم طرقهم الخاصة كمصدر إلهام للمنهج الخاص لتنمية منشورك التجاري القادم. إذا كان منافسك يحصل على الكثير من النشاط من مشاركة مدونة أو مسابقة، افعل شيئًا مماثلًا لتشجيع المشاركة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحليل منافسيك باستخدام أداة مثل: Tweepi حتى تتمكن مِن تحديد أي مَن أتباعهم الأكثر نشاطًا، بعد الحصول على هذه المعلومات، يمكنك استهداف هؤلاء المُتابعين بحيث ينضمون إلى جمهورك أيضًا.

3- التفاعل مع جمهورك
من الجيد جداً أن يكون لديك مُتابعين، ولكن إذا لم تتفاعل معهم، فسيكون ذلك دافع سريع لإلغاء مُتابعتهم لك، مما يعني أنّك فقدت أحد العملاء المحتملين. لذا من المهم أن تتفاعل شخصيًا مع متابعيك من أجل بناء علاقات قيمة معهم. تضع العلامات التجارية التفاعل مع الجمهور ضمن أولوياتها، ويوفّر تويتر بدوره العديد من الطرق لآداء تلك المهمة، وذلك من خلال: الرد على كل من المديح والشكاوى، ويجب أن تطلب تعليقات وتقيمات حول منتجاتك أو الخدمات المقدمة منك، ويجب أيضاً أن تقوم بنشر المحادثة وتطرحها للنقاش. عندما يرى مُتابعوك أنّك تشجعهم على التفاعل بل أنك تتفاعل معهم مباشرةً، فإنّهم سيصبحون أكثر ميلًا ليس فقط للتواصل مع علامتك التجارية، ولكن لأن يصبحوا أيضًا عملاء مخلصين لعلامتك التجارية.

4- أجعل جمهورك في إطلاع دائم
إذا حاول شخص ما البحث عن معلومات عن نشاطك التجاري أو المنتجات الخاصة بك، ولكنه لم يتمكن من العثور على أية تحديثات حديثة حول نشاطك ومنتجاتك، فمن المُرجح أن ينتهي المطاف به إلى الذهاب إلى نشاط تجاري آخر لتلبية احتياجاته. الناس يريدون أن يعرفوا ماذا يحدث في العلامات التجارية و المنتجات المفضلة لديهم، وهل هي نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي أم لا؟ وذلك تحديدًا على تويتر، ويعد تويترهو وسيلة هامة للحفاظ على الزبائن على علم واطلاع دائم بمنتاجاتك والعلامة التجارية الخاصة بك، ويجب أن تخبر العملاء عن العروض الخاصة، والمبيعات، والأحداث الهامة. عندما يتم تكريم نشاطك التجاري في مكان ما، أو تحصل على مُقابلة تلفزيونية، أي أخبار رائعة أنشرها.

5- Hashtags
بعد مرور 10 سنوات على بدء وإطلاق أول Hashtag – علامة تصنيف/وسم، على تويتر، تحديدًا في 23 أغسطس 2007، بات جزءًا من المحادثات اليومية، بعدما غير تمامًا طبيعة التواصل على الإنترنت، وأصبح أسلوبًا قويًا لجمع النقاشات، ووسيلة للتعبير عن المواقف، أو إيصال رسائل معينة، وبالتالي استخدامه في التسويق للعلامات التجارية. هذا، ويبلغ عدد الـ Hashtags التى تتم مشاركتها على تويتر 125 مليون Hashtag في اليوم الواحد على مستوى العالم، وهذا بحسب قول إدارة تويتر نفسها. وعليه إذا كنت تريد أن ينمو عدد مُتابعيك، والحصول على أشخاصٍ لقراءة المحتوى الخاص بك، تحتاج إلى الظهور على رادارهم باستخدام الـ Hashtags الأوسمة/علامات التصنيف، والتي تُعد وسيلة للإشارة أو تصنيف التغريدات، تجعل مشاركاتك وتغريداتك في متناول الجميع – بغض النظر عما إذا كانوا يتابعونك من الأساس أم لا – وذلك باستخدام الكلمات والعبارات القابلة للنقر والقابلة للبحث. فـ إرفاق علامات التصنيف ضمن تغريداتك، يمكن للمستخدمين الذين لديهم اهتمامات مماثلة العثور على المحتوى التابع لك بسهولة. والآن ستحتاج إلى معرفة أي علامة تصنيف Hashtag سوف تستخدمها؟ وستساعدك أدوات مثل Hashtagify، وKeyhole، وغيرها على إجراء الـ Hashtags المناسب لتحسين تغريداتك.

6- التفاعل مع المؤثرين
واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق عبر تويتر، هو إشراك وبناء علاقات قوية مع المؤثرين influencers في مجال عملك. فـ المؤثرين، كما يوحي الاسم، لديهم الكثير من التأثير على أتباعهم – الزبائن المحتملين لك. ابحث عن علامات التصنيف Hashtags ذات الصلة بصناعتك أو بنشاطك؛ للعثور على المؤثرين من الذين لديهم بالفعل عدد من المُتابعين. عليك بمُتابعتهم، والتفاعل معهم، وإجراء محادثات معهم. بدء العمل مع المؤثرين يمكن أن تكون بسيطة مثل: Like ،Retweet، أو الرد على تويتهم. ومن هنا يمكنك الاعتماد على هذه التفاعلات، من خلال الانخراط مع المؤثرين في الصناعة الخاصة بك، عبر إبراز العناصر المؤثرة في المحتوى التابع لك، ومشاركة المحتوى، والتواصل معهم مباشرةً. ولا تنس أنّ عليك أن تكون في طريقك إلى إقامة علاقات دائمة ومتبادلة المنفعة. وعليه، يجب أن تبحث وتتواصل مع المؤثرين الذين لديهم الكثير من المتابعين، ففي حال قيامهم بمشاركة ونشر منشوراتك، فستحصل على ميّزة الوصول إلى جمهور أكبر ومتابعين جدد. هذا، ويمكنك استخدم أداة bluenod أو أداة Riffle لرسم خريطة للمُساعدة على معرفة تأثيرهم على تويتر.

7- ثبت أفضل تغريداتك
هل الملف التعريفي الخاص بعلامتك ونشاطك التجاري في  تويتر، يستحق المشاهدة؟ أم أنّك تعلم أنّه يبعد الناس ولا يبهرهم؟ عندما يزور شخص جديد الملف التعريفي الخاصة بعلامتك ونشاطك التجاري على تويتر، سينظر إلى صورة الغلاف وأحدث التغريدات، بدءًا من أعلى. لكن ما هي أنواع التغريدات التي يجب أن تثبت؟ يمكن أن تتضمن التغريدات المثبتة علامتك تجارية أو عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء الشراء، أو التحول لموقع الويب الخاص بك، أو الحملات والإعلانات الترويجية الخاصة بمنتجاتك و النشاط الخاص بك ، أو الصور التعبيرية الرائعة، أو روابط المحتوى، أو أي شيء تعتقد أنّه سيؤدي إلى الحصول على انطباع أول جيد ودائم عنك. استنادًا إلى أهداف نشاطك التجاري، وكيفية استخدامك تويتر لتحقيق تلك الأهداف، يمكنك ان ثبت تغريدات محددة في أعلى الصفحة الخاصة بك ، ذلك ليكون حسابك أكثر جاذبية وجمالاً، وسيقوم الزائر بقراءتها أولًا.

8- استخدام تحليلات تويتر
استخدم تحليلات تويتر Twitter Analytics يوميًا؛ كي تفهم ما يتردد صداه، وما لا يثير جمهورك بعد إنشائه، ولمعرفة الكثير من البيانات الدقيقة الأخرى، ومنها مثلًا: عدد مرات قراءة تغريداتك، وكم مرة استخدمت في إعادة التغريد، والتعرف على اهتمامات المتابعين لك، بالإضافة إلى أسماء الحسابات الأخرى التي يتابعها المتابعون لحسابك.

أتمنى أن تساعدك هذه النصائح على تحقيق أفضل استفادة ممكنة من جهودك التسويقية على تويتر.
لا تنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك، وأيضاً يسعدني جداً تلقي رأيك أو استفسارك حول الموضوع من خلال التعليقات بالأسفل.

عن الكاتب

اسلام محمد

اسلام محمد إبراهيم
مصري وعمري 32 عام وأعيش في مصر.
حاصل على بكالوريوس نظم معلومات.
أعمل في مجال IT منذ تخرجي وحتى الآن، وعملت في مجال الديجتال ماركيتنج منذ عام 2013، وعملت أيضاً في مجال التسويق في احدى شركات السيارات الشهيرة.

أعشق الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم البرمجة والديجتال ماركتينج، وكذلك عالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت.
أتبع في شرحي مبدأ الإيجاز الذي لا يخل بالمعنى، وهدفي تقديم محتوى جيد للقارئ يحقق له النجاح المنشود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق