الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع غريبة (10 أفكار لمشاريع غريبة حققت نجاحاً)


أفكار مشاريع غريبة (10 أفكار لمشاريع غريبة حققت نجاحاً)

أفكار مشاريع غريبة

بقلم زينب فراج
يمكن أن تكون الأوقات الاقتصادية الصعبة مصدراً للإبداع عندما يتعلق الأمر بالأفكار التجارية الجديدة، ولا يخفى على الجميع أن العالم يعيش أزمة اقتصادية واجتماعية كبيرة وغير مسبوقة بسبب أنتشار وباء كورونا “كوفيد 19”.

حيث خسرت العديد من الشركات… و اضطرت لتسريح جزء من موظفيها، أو تقليل الرواتب، أو إعطاء اجازات اجبارية، وغيرها من الحلول المالية… التي وإن خففت بعض العبء عن الشركات، إلا أنها تركت خلفها عدد كبير من الناس بلا عمل.

فهل أزمة كورونا هي الأولى من نوعها؟ بالطبع لا لقد شهد العالم أزمات اقتصادية وصحية كبيرة، لعل أحدثها أزمة الركود الاقتصادي الذي شهده العالم عام 2010، وعلى الرغم من ذلك شهد هذا العام أعلى معدل لنشاط ريادة الأعمال منذ عقود، وذلك وفقاً لمؤسسة كوفمان.

وهذا يثبت أن الأزمات الاقتصادية لها جانب آخر، وهو إلهام رواد الأعمال الطموحين الذين لديهم القابلية لتبني أفكار مشاريع غريبة وجديدة.

قد يرى البعض أن ما سبق يحوي بعض من التناقض، كون بدء مشروع جديد أمر محفوف بالمخاطر، حيث تشير الإحصائيات أن حوالي 50% من الشركات الصغيرة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى، ثم يفشل حوالى 50% من الشركات الناجية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وبالطبع هذه المؤشرات غير مشجعة لأي شخص لبدء مشروع جديد، ولكن بالنسبة لكثير من الناس يصبح خيار إنشاء مشروعهم الخاص هو الخيار الوحيد، وهناك العديد من المشاريع التي ازدهرت خلال فترات التدهور الاقتصادي.

إليك مجموعة من أفكار المشروعات الصغيرة الغريبة و الجديدة، والتي حققت أرباحاً غير متوقعة لأصحابها:

أفكار مشاريع غريبة ومجنونة

1. حاجز بق الفراش

يعاني كثير من الناس من حشرة البق التي تؤرق منامهم، لقد استغل توني أبرامر هذه المشكلة وحقق ثروة طائلة، من خلال إختراعه لحواجز لمنع البق من العض.

حيث قامت شركته Bed Bug Barrire  بإنشاء وبيع الحواجز التي تقع تحت أرجل السرير، بحيث تحاصر هذه الحواجز البق أثناء محاولته الزحف إلى السرير للدغ النائمون.

فكرة مشروع غريب من الممكن أن تدر المال الوفير في حال توفر العملاء المحتملين… لذا عليك قبل التفكير في أين يعيش عملاءك المحتملين، وكيف يمكنك الوصول لهم.

2. مكان للتحطيم

عندما ينتابنا الغضب أو التوتر فإننا نقوم بقذف بعض الأشياء وتحطيمها، ونشعر بالارتياح ونحن نراها تتحطم، فما رأيك إذا كان هناك مكان مصمم خصيصاً لتفريغ غضبك من خلال تحطيم الأشياء بكل أريحية؟

هذا تحديداً ما يوفره لك The Smashing Place الموجود بالعاصمة اليابانية طوكيو، حيث يسمح هذ المكان للعملاء بالدخول وشراء طبق أو كوب حسب اختيارهم، ثم يقوموا بتحطيمه على جدار خرساني.

ويمكن أن يضغطوا عليهم بأرجلهم أو يقسموه أرباً وفعل كل ما يحلو لهم لتخفيف الضغط عليهم.

بالطبع لتطبيق هذه الفكرة يتوجب عليك أولاً البحث عن الجانب القانوني، والسؤال عن ما إذا كان يُسمح بذلك في بلدك أم لا، وبالطبع يتوجب في حالة إنشاء مشروع غريب كهذا اتخاذ كل إجراءات السلامة لضمان عدم تعرض العملاء لأي أضرار.

اقرأ أيضاً:

3. موقع لبيع وشراء الأشياء المستخدمة

أصبحت التجارة الإلكترونية أكثر شعبية من أي وقت مضى، لذا فيمكن للمتاجر الإلكترونية الناجحة التي توفر مساحة للناس لتبادل الأشياء وشرائها من بعضهم البعض تحقيق أرباحاً كبيرة.

ولعل موقع I Do Now I Don’t مثالاً جيداً لهذه المتاجر، فعندما واجه جوش أوبرمان الصدمة بعدما تركته خطيبته بعد ثلاث سنوات… أراد بيع خاتم الخطوبة الخاص بها، وكان قد اشتراه بـ 10000 دولار، إلا أنه فوجئ بأن السعر عند البيع انخفض لـ 3500 دولار.

فقرر جوش إنشاء متجر إلكتروني باسم I Do Now I Don’t بحيث يسمح للأشخاص ببيع خواتم الخطبة أو أي مجوهرات فاخرة أخرى للمستخدمين الآخرين بطريقة أفضل من الذهاب لمتجر المجوهرات.

لقد حقق موقع جوش نجاحاً باهراً لا يصدق، وتم عرض تجربته على فوكس نيوز وسي إن إن ونيويورك تايمز.

اقرأ أيضاً: ما هي منصة إكسباند كارت وماذا تقدم (مراجعة شاملة)

4. مستشفى للدمى

كثير من الناس يمتلكون دمى محببة لهم أو لأطفالهم… دمي شهدت ذكريات معهم أو قام بإهدائها لهم أشخاص مقربون، ربما تتعرض هذه الدمى للكسر أو للضرر، وهو ما يتطلب وجود مكان مخصص لإصلاح الدمى أو ما يمكن أن نسميه مجازاً مستشفى الدمى.

حيث يوجد خبير خاص باصلاح الدمية وإرجاعها لك بحالة جيدة، سواء كانت بحاجة إلى أجزاء جديدة، أو استبدال بعض الأجزاء، أو تحتاج لتجديد زي…الخ

والحقيقة أن فكرة مستشفيات الدمى موجودة منذ زمن بعيد، وكانت أقدم مستشفى للدمى موجودة في لشبونة بالبرتغال عام 1830 مستشفى بيركلي دول في بيركلي ميشيغان.

فإذا كنت من عشاق الدمى، وتمتلك مهارة جيدة لإصلاحها، ففكرة إنشاء ورشة لإصلاح الدمى أمر جيد بالنسبة لك، وهي واحدة من أفكار المشروعات الغريبة المربحة.

5. شركة لتأجير الدجاج

إن تربية الدجاج أمراً ليس سهلاً لاسيما في المدن والأماكن الحضرية، سواء من خلال التغذية أو التنظيف أو الصياح وغير ذلك.

لذلك وجدت شركات تأجير الدجاج مثل شركة Bekbacks Family Farm، وهي توفر حزم كاملة تشمل الدجاج والأعلاف ودعم العملاء وكل مستلزمات الدجاج.

ولدى المزرعة برنامج كذلك بحيث تسمح لأصحاب المنازل وعائلاتهم تربية الفقس من البيض والفراخ لأغراض تعليمية، بحيث ترغب بعض العائلات في تعليم أبنائهم من أين يأتي البيض أو كيف تأتي الدجاجة وهكذا.

بعض شركات تأجير الدجاج لديها خيارات الايجار للتملك.

6. أشجار صناعية

تقدم شركة Nature Maker أشجار صناعية من الفولاذ للفنادق و الكازيونهات المتاجر والمتاحف والحدائق والمكتبات العامة والمنازل الفاخرة.

وهي قطع فنية رائعة الجمال، بحيث تقدم الشركة نموذج رائع لاستخدام الأشجار الاصطناعية في معارض الحياة البرية.

إذ كان لديك حس فني يمكن بدء مشروع لتقديم الأشجار الصناعية من الفولاذ وغيره من المواد، وتحقيق المزيد من الدخل المادي.

اقرأ أيضاً: كيف تجد فكرة مشروع (ابحث بطريقة استثنائية)

7. استخدام الماعز لقص الحشائش

تستأجر جوجل 200 رأس ماعز لجز الحقول الخاصة بها حول مقرها الرئيسي في كاليفورنيا، لكنها بالتأكيد ليست الشركة الوحيدة التي تستفيد من الماعز لجز الحدائق، فهناك عدد كبير من الشركات يقوم بذلك، بحيث تساعد الماعز في التخلص من الحشائش الضارة و  هي صديقة للبيئة.

تختلف تكاليف تشغيل مشروع استخدام الماعز لتهذيب الحشائش وفقاً لحالتك، لكنك على أي حال ستحتاج إلى ماعز ومساحة كافية لإيوائهم، ومقطورة لنقلهم لعملائك.

كما ستحتاج إلى تغطية تكاليف رعاية الماعز وتغذيتها، فإذا كنت تمتلك ماعز بالفعل سيكون تكاليف المشروع منخفضة، أما في حالة بدء المشروع من الصفر ستكون بحاجة إلى تكاليف معتدلة إلى عالية.

كما يعتمد الكسب المحتمل لهذا المشروع على عدد الماعز لديك.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح مهمة لبدء مشروعك الصغير بنجاح (نصائح غير تقليدية)

8. مشروع الزجاج المعشق

الزجاج المعشق عمل فني ومشروع له تاريخ طويل، فهو صناعة قديمة تهدف إلى تجميل المنازل والمباني منذ مئات السنين، ويمكن أن تكون تكاليف بدء مشروع الزجاج المعشق منخفضة نسبياً… نظراً لأن معظم الملاك يقومون بأعمال تجارية خارج منازلهم مع توفر الإنترنت الذي يعتبر أداة قيمة للوصول للعملاء.

يعتمد نجاح مشروع الزجاج المعشق على قدرتك الإنتاجية والتسويق.

اقرأ أيضاً: ما هي الشركة الناشئة (Startup) وصفاتها وكيفية تمويلها

9. متجر للألعاب القديمة

يتحكم الحنين فينا في كثير من الأحيان، وهذا هو السبب وراء نجاح المشروعات المماثلة لمشروع متجر الألعاب القديمة، يعتبر متجر الألعاب القديمة مشروعاً ممتازاً لهواة جمع الألعاب والمتحمسين الذين يتطلعون إلى فرصة عمل تدر الكثير من الدخل.

ولتدشين مجر ألعاب قديمة ناجح لا بد من وجود خبرة في العثور على الألعاب النادرة وشرائها مع المعرفة الجيدة بتسويق الألعاب بشكل صحيح.

أما عن تكاليف افتتاح متجر للألعاب القديمة فهي معتدلة والجزء الأكبر من التكاليف قد يذهب لاستئجار متجر، ومن الممكن الاستغناء عن هذا البند من خلال بدء العمل من خلال الإنترنت قبل التوسع وافتتاح متجر.

اقرأ أيضا: 10 أفكار لمشاريع برأس مال صغير يمكنك تحقيق ربح جيد منها

10. شاحنة لألعاب الفيديو

تلاقي ألعاب الفيديو شغفاً كبيراً من الكبار والصغار، لذا إذا كان لديك شغف و استمتاع بألعاب الفيديو يمكنك تشغيل شاحنة ألعاب متنقلة، مع الأخذ في الاعتبار تكاليف تجهيز شاحنة الألعاب والعمل في العطلات الأسبوعية.

يمكنك الاستفادة من مشروع كهذا في منطقتك.

إذا كنت ترغب في إنشاء شركة تقوم على أفكار غريبة فما ننصحك به هو ألا تقوم بإنشاء شركة غريبة لمجرد أنها غريبة، أو لمجرد أنها نجحت مع غيرك.

إنما مفتاح نجاح أي مشروع هو تلبية احتياجات الناس، حتى وإن لم يدرك الناس كم هم بحاجة إليها… فكل عمل ناجح يحتاج إلى أن يقدم للناس قيمة ما.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق