الرئيسية » تكنولوجيا » أفضل 8 برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر لتسجيل فيديو احترافي

أفضل 8 برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر لتسجيل فيديو احترافي

برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر

بقلم هشام حسين
بعد ظهور اليوتيوب ومن بعده فيميو Vimeo وبعدهم فيديوهات فيسبوك وانستقرام وتيك توك وإتاحة الفرصة للجميع للربح من خلال إنشاء الفيديوهات التعليمية والتثقيفية وما إلى ذلك، أصبح الكثيرون يستخدمون برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر.

في الحقيقة برامج تسجيل الشاشة باتت مطلوبة التواجد على أي حاسوب، وبالتالي فلا بد من الكتابة عن تلك البرامج بعد اختبارها لتوضيح أفضلها والمقارنة بينها وإظهار خصائصها.

قبل أن نبدأ في عرض قائمتنا اليوم دعونا نتعرف على أهم الخصائص المطلوبة لاختيار برنامج تسجيل الشاشة.

يوجد الآن الكثير والكثير من برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر، فكيف نعرف أفضلها؟ وأيها لا يحتاج للكثير من الإعدادات ليصبح جاهز للعمل up and running؟ بالإضافة لإمكانياتها وما يمكن أن تقدمه للمستخدم. وهل هي مجانية أم مدفوعة؟

لحسم كل هذا التشتت فإنه يجب عليك عند البحث عن برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر معرفة بعض العوامل الرئيسية لتمييز أي البرامج هو المطلوب والمناسب لك تحديداً.

تلك العوامل هي:

  • مدى سهولة استخدام واجهة المستخدم.
  • توفر خيارات تسجيل الشاشة مثل تسجيل الشاشة بالكامل أو نافذة واحدة أو منطقة معينة وغيرها.
  • تزامن نظام التسجيل الصوتي والميكروفون.
  • خيار وجود كاميرا ويب مع لقطة الشاشة.
  • وظائف التحرير ومشاركات الفيديو المدمجة مع أدوات تصدير ملائمة.
  • المجانية أو السعر المناسب.
  • الدعم للبرنامج والتحديثات.
  • المراجعات للمستخدمين وتقييمه ومدى تميز البرنامج.
  • تصدير التنسيقات وسهولة إعداداتها.

الآن سوف نقوم باستعراض أفضل وأهم برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر وهي كالتالي:

1. برنامج Camtasia

برنامج Camtasia

إن Camtasia من Techsmith هو برنامج شامل لتعديل الفيديو وتسجيل الشاشة، تم تصميمه مع وضع المبتدئين في الاعتبار.

يتيح هذا البرنامج للمصممين إنشاء مقاطع فيديو تدريبية احترافية بسرعة وكفاءة، وهو متوفر لكل من ويندوز وماك، كما توفر الشركة إصدارا تجريبيا مجانيا لمدة 30 يوما لاختبار البرنامج، ولكن مع ملفات تصدير لها علامة مائية.

سوف تحتاج إلى شراء البرنامج لاستخدام الإصدار الكامل منه. من السهل جداً إعداده وتعلمه فواجهة المستخدم بسيطة للغاية، تم تصميمه للمبتدئين لتحرير الفيديو، فإذا كانت لديك خبرة محدودة في تحرير مقاطع الفيديو فإنه يعد رائعاً للبدء.

يحتوي على أزرار مؤثرات مرئية كبيرة وواضحة. يمكن تطبيق التأثيرات بطريقة السحب والإفلات البسيطة، كما يحتوي المخطط الزمني على ميزات تجعل التحرير جيد جداً.

ولكن على الرغم من أنه ليس بقوة برامج تحرير الفيديو الاحترافية، إلا أنه سوف بنجز المهمة من احتياجات الفيديو التدريبية الخاصة بك بشكل جيد.

2. برنامج OBS

برنامج OBS

إذا كنت مهتما باليوتيوب وتسجيل لقطات الشاشة فإن OBS Studio هو من أفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر، وهو مفتوح المصدر ومجاني تماماً للاستخدام دون قيود.

يدعم OBS Studio كلاً من البث والتسجيل بدقة عالية، مع عدم وجود قيود على عدد أو طول الفيديو، يمكنك البث المباشر لليوتيوب، وحفظ المشاريع والعودة إليها لاحقاً، أو تشفير لقطاتك بتنسيق FLV وحفظها.

نظرا لأن OBS Studio يمكنه التسجيل مباشرة من بطاقة الرسومات الخاصة بك، فإنه قادر على التقاط الألعاب التي يتم تشغيلها في وضع ملء الشاشة، حيث لا يمكن للعديد من مسجلات الشاشة الأخرى التسجيل إلا إذا كانت اللعبة موضوعة في إطارات.

وهو يتيح استخدام مفاتيح الاختصار القابلة للتخصيص للتحكم في التسجيل لكي تبدأ عملية التسجيل الكامل للشاشة بسهولة من لوحة المفتاتيح.

يمكن لـ OBS Studio أيضا الاستفادة الكاملة من وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة لتحسين الأداء، ويمكنه التسجيل بمعدل 60 إطارا في الثانية.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإعداده بالطريقة التي تريدها بالضبط، لكنه إلى حد بعيد أفضل وأقوى مسجل شاشة للاعبين.

اقرأ أيضاً: أفضل 15 خدمة تعديل ومونتاج الفيديو على فايفر

3. برنامج Apowersoft

برنامج Apowersoft

إذا كنت ترغب في تسجيل عرض تقديمي أو عرض توضيحي للبرامج أو برنامج تعليمي، فجرب Apowersoft. هذا البرنامج أو بمعنى أدق هذه الأداة المستندة إلى المتصفح مناسبة للألعاب، ولكنها من أفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر المجانية للمهام الأخرى أيضاً.

عند البدء باستخدام Apowersoft سيطلب منك تنزيل تطبيق صغير، سوف يزودك بشريط تحكم مليء بخيارات أكثر مما ستجده في معظم برامج تسجيل شاشة سطح المكتب، يمكنك التقاط لقطات من سطح المكتب أو كاميرا الويب وتسجيل الصوت من جهاز الكمبيوتر أو الميكروفون أو كليهما.

يمكنك تسجيل الشاشة بأكملها، أو تحديد منطقة يدوياً أو اختيار إحدى درجات الدقة المحددة مسبقا، وهذا الشيء رائع إذا كنت تقوم بتسجيل مقطع ليوتيوب.

فعلى سبيل المثال إن كنت لا تريد استخدام محرر فيديو منفصل لتغيير حجم الفيديو فيما بعد، فهذا البرنامج يجب أن يكون من أهم أولوياتك.

يوفر Apowersoft أيضا اختصارات لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص من أجل السرعة والراحة. يمكنك اختيار تضمين المؤشر في التسجيل، واختيار مجموعة من تنسيقات الإخراج مثل MP4 وWMV وAVI وMOV وغيرها. يمكنك حتى إضافة التعليقات التوضيحية أثناء التسجيل.

بمجرد الانتهاء، يمكنك حفظ التسجيل كملف فيديو أو GIF أو تحميله مباشرة على اليوتيوب أو فيميو Vimeo أو إرساله إلى Google Drive وما إلى ذلك.

يمكنك أيضا تعديل المقطع، حيث سوف يؤدي تحديد هذا الخيار إلى تنزيل مكون إضافي Apowersoft Video Editor، والذي يتيح لك إجراء تعديلات بسيطة قبل تصدير الفيديو بالتنسيق المفضل التي ترغب بها، أنه أداة مثالية ورائعة.

لاحظ أن زر تنزيل إصدار سطح المكتب يرتبط ببرنامج يسمى Apowersoft Screen Recorder Pro. هذه نسخة تجريبية من تطبيق متميز لمسجل الشاشة عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 برامج تحرير الفيديو للكمبيوتر

4. برنامج Snagit

برنامج Snagit

إن Snagit من أهم برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر على الإطلاق، فإذا كنت من مقدمي العروض أو الصحفيين والمدونين أو من محبي الملصقات للمنتديات، أو العاملين في مجال التكنولوجيا، أو من محبي الألعاب فإن Snagit من TechSmith هو البرنامج المناسب لهذه الوظيفة.

حيث يوجد به العديد من الأدوات الممتازة، كما أنه يتميز ببساطة الواجهة وسهولة الاستخدام، على الرغم من أنه مدفوع ولكن لا بديل له احترافي لهذه الدرجة.

يعد برنامج Snagit لالتقاط الشاشة أحد أفضل البرامج في السوق، حيث يحتوي على كل ما تحتاجه لتسجيل شاشتك أو كاميرا الويب بأمان، والتقاط لقطات شاشة وتعديل تسجيلاتك.

تساعدك الأدوات المتاحة في هذا البرنامج في إنشاء مقاطع فيديو شيقة وشروحات مبسطة وعروض تقديمية احترافية. يأتي Snagit مع ميزة محرر، وهو بسيط جدا وسهل الاستخدام.

يخدم محرر Snagit غرضين، حيث يفتح الصور الملتقطة وأيضاً يضم جميع لقطات الشاشة الخاصة بك. أحد الأشياء الرائعة في حفظ الصور في Snagit هو أنه يمكن الوصول إلى أي لقطة شاشة تعطلت من ذاكرة التخزين المؤقت للبرنامج.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 برامج تعديل الفيديوهات (ستضعك بين المحترفين)

5. برنامج Active Presenter

برنامج Active Presenter

إن برنامج ActivePresenter هو من أهم برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر، حيث أنه مسجل شاشة ومحرر فيديو في نفس الوقت، ورغم أن كثير من المواقع لا تكتب مراجعات عنه وهذا ما اتعجب له، وبعد تجربة له ولمدة طويلة، فاعتبره البرنامج رقم واحد كبرنامج مجاني يحتوي على كل شيء، فهو برنامج الكل في واحد.

يستخدم هذا البرنامج لمحترفي ومستخدمي يوتيوب ومنتجي الفيديو، والمعلمين والمدربين الذين يبحثون عن عروض فيديو توضيحية ومقاطع فيديو إرشادية، وبرامج تعليمية خطوة بخطوة.

يحتوي ActivePresenter تقريباً على جميع الميزات والتأثيرات التي قد يحتاجها المرء لتسجيل الشاشة وتحرير مقاطع الفيديو.

الإصدار المجاني من ActivePresenter بدون علامة مائية تقريباً، حيث أن مبرمجيه يذكرون في الوثائق التوضيحية احتمالية ظهور العلامة المائية في بعض الحالات، للنسخة المجانية، ولكن ذلك لم يحدث معي، ولم اصادف تلك العلامة المائية حتى الآن. يمكنك اختبار جميع ميزات ActivePresenter بدون أي قيود ملحوظة.

بعد التسجيل يسمح لك البرنامج بقص التسجيل وتقسيمه وتغيير السرعة ومستوى الصوت وإضافة تسميات توضيحية، وتعليقات توضيحية ورسوم متحركة وغيرها، عند الترقية إلى الإصدارات المدفوعة، تتوفر ميزات أكثر تقدما لتحرير الصوت والفيديو لإنشاء مقاطع فيديو رائعة ومحاكاة للبرامج.

6. برامج Share X

برامج Share X

من أفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر ShareX، فهو برنامج آخر مفتوح المصدر لالتقاط الصور الثابتة وتسجيل مقاطع الفيديو، ولا يحتوي على علامات مائية أو حدود زمنية وهذا من أهم مميزاته.

ولكن الواجهة ليست سهلة إلى حد ما، لذا سوف يكون من أفضل استخدام اختصارات لوحة المفاتيح، للرجوع السريع، يمكنك بدء التسجيل بالنقر فوق Shift + Print Screen، وإيقافه مرة أخرى باستخدام Ctrl + Shift + Print Screen.

يمكنك أيضا استخدام مسجل الشاشة المجاني هذا لحفظ الالتقاط كملف GIF بدلاً من ملف فيديو، والذي يمكن أن يكون مفيداً للغاية للمشاركة على المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي.

لا يعد ShareX من بين أفضل مسجلات الشاشة المجانية فقط، بل يمكنه أيضا التقاط صفحة ويب كاملة التمرير، والتقاط وتحديد النص عبر OCR، وحتى التقاط شاشتك وفقا لجدول زمني.

ميزة أخرى من أفضل ميزاته هي القدرة على ارسال لقطاتك ومقاطع الفيديو التي تم التقاطها مباشرة إلى موقع مشاركة الملفات أو مواقع التواصل الاجتماعي، هناك مجموعة واسعة من الخيارات، والتي يمكنك التحقق منها على موقع البرنامج.

ولكن لاحظ أنه لا يدعم أخذ لقطات الشاشة أو التسجيلات من الألعاب التي يتم تشغيلها في وضع ملئ الشاشة، بخلاف ذلك. إنه مسجل شاشة رائع يخدمك بشكل جيد للغاية.

اقرأ أيضاً: 10 أخطاء على كل يوتيوبر تجنبها (عوائق في طريق نجاحك)

7. برنامج Flash Back

برنامج Flash Back

يعد Flashback Express من البرامج المميزة جداً للقطات الشاشة، ولكنه يضع علامة مائية حتى تقوم بشرائه، أنه مليء بالميزات والأدوات التي تنافس العديد من البرامج المتميزة، وواجهته أسهل من البرنامج السابق، لذلك إذا لم تستخدم مطلقاً مسجل شاشة من قبل، فسوف يكون هذا البرنامج اختيار ممتاز.

يمكنك التسجيل من شاشتك بأكملها أو من نافذة أو من منطقة محددة أو من كاميرا الويب. بمجرد الانتهاء سيظهر التسجيل الخاص بك في محرر بسيط، حيث يمكنك قصه ليناسب احتياجاتك، ثم تصديره إلى يوتيوب.

يعد برنامج رائع بالنسبة لمسجل شاشة، وعند البحث في خيارات الفلاش باك المتقدمة سوف تجد مجموعة كبيرة من الإعدادات المصممة بعناية، والتي ستجعل تسجيلات سطح المكتب تبدو احترافية بطريقة غير عادية.

حيث أنه يمكن للمسجل إخفاء كلمات المرور التي يتم إدخالها على الشاشة تلقائيا، واستبدال الخلفيات الخاص بك بأخرى، وإخفاء رموز سطح المكتب إذا كنت ترغب بذلك، وتمييز مؤشر الماوس لتسهيل المتابعة، هناك أيضا وضع ألعاب مخصص يتيح لك تحديد عدد الإطارات المسجلة في الثانية.

كما أنه لا يوجد حد لطول التسجيلات الخاصة بك، إلا إذا اخترت تعيين طول معين، والذي يمكن أن يكون مفيد إذا كانت هناك فرصة لترك المسجل يعمل عن طريق الخطأ.

يمكنك أيضا اختيار تقسيم التسجيلات الطويلة إلى أجزاء، وهي ميزة تساعدك على تجنب إنشاء ملفات ضخمة وغير عملية.

يمكن لبرنامج Flashback Express التصدير بتنسيقات WMV وAVI وMP4، مما يلغي الحاجة إلى محول فيديو منفصل، وله نسخة تجريبية، فقط قم بتثبيت البرنامج وستكون جاهزا لبدء التسجيل.

8. برنامج Xbox Game Bar

من البرامج الجديدة في ويندوز 10 فهو شريط ألعاب مثبت مسبقا لأي شخص يريد التقاط مقاطع الفيديو ولقطات الشاشة الخاصة.

حيث يمكن استخدام شريط اللعبة هذا لتسجيل التطبيقات فقط، ولا يمكن تسجيل ملئ الشاشة أو سطح المكتب أو منطقة مستكشف الملفات File Explorer.

هذا يعد أحد مشاكله ولكنه في الأساس مصمم لالتقاط الألعاب، على الرغم من توفر شريط الألعاب على جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10.

لتسجيل مقاطع الألعاب والشاشة يجب أن تكون بطاقات الفيديو بجهاز الكمبيوتر تفي بالمتطلبات، لتشغيله اضغط Win + G. يعد هذا التطبيق أيضا من أفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر.

إلى هنا نكون قد انتهينا من قائمتنا اليوم لأفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر، والذي نتمنى أن يكون مفيداً لكل من يقرأه.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق