الرئيسية » تطوير الذات » كيف يمكنك تقديم نفسك في الانترفيو (نصائح ونقاط عملية)

كيف يمكنك تقديم نفسك في الانترفيو (نصائح ونقاط عملية)

كيف يمكنك تقديم نفسك في الانترفيو

بقلم أماني نبيل
تلعب الانطباعات الأولى خلال تقديم نفسك في الانترفيو دورًا رئيسيًا في مسألة قبولك كمرشح، فما تظهره في المقابلة الأولى يمكن أن يُحدث فارقًا بالنهاية سواء بصورة جيدة أم سيئة.

يعد تقديم نفسك في الانترفيو أمرًا حيويًا يتعرف من خلاله صاحب العمل أو الـ HR على أقرب صورة ذهنية دقيقة عنك. ولكن، كيف يمكن ذلك؟ كيف يمكنك تقديم نفسك في الانترفيو بطريقة تجذب انتباه الحضور للتعرف على هويتك؟

هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال مقالنا هذا… تابع القراءة واعيرني اهتمامك، فهذا الموضوع سيصنع فارق في مقابلة العمل القادمة الخاصة بك.

كيف تقدم نفسك في الانترفيو بشكل احترافي؟

في هذا الجزء سنتطرق لكيفية تقديم نفسك في الانترفيو وقبل الانترفيو، وحتى بعد انتهاء المقابلة.

أولاً قبل أن تبدأ مقابلة العمل

عند وصولك إلى مكان مقابلة العمل تحتاج إلى تقديم نفسك لعدد من الأشخاص قبل وصولك إلى مسؤول التوظيف ذاته. وتذكر أنها مقابلة عمل رسمية، لذا يجب الالتزام بآداب المقابلة الخاصة طوال فترة تواجدك بالمكان.

1. قدم نفسك للحضور

عندما تصل لمكان المقابلة فعليك تقديم التحية لكل من يقابلك، ومن ثم تعريف نفسك، فمن الطبيعي أن يطلب منك تقديم نفسك عدة مرات ربما من قبل الأمن، أو بمكتب الاستقبال، إلخ…

ولذلك يجب توضيح الاسم كاملًا، والغرض من الزيارة، واسم الشخص الذي تقابله. قد يطلب منك تقديم وثيقة الغرض من الزيارة، لذا من الأفضل الاحتفاظ برسالة البريد الإلكتروني توفيرًا للوقت وإظهارًا للاستعداد.

على سبيل المثال يمكنك تقديم نفسك للأشخاص غير المسؤولين عن المقابلة على النحو التالي: “مرحبًا، أنا ….، لدي موعد مقابلة عمل مع الاستاذ…، في الساعة ….، لمنصب…”.

2. تحلى بالصبر

عند الوصول إلى مكتب العمل أو مقر العمل ربما يكون هناك بعض الإجراءات الأمنية والانتظار قليلًا للتأكد من هويتك وما إلى ذلك قبل الوصول إلى غرفة المقابلة الرئيسية.

قد يكون الأمر مربكًا ومثيرًا للأعصاب بعض الشئ في كل مرحلة تحتاج فيها إلى تقديم نفسك. ولكن تحلى بالصبر ولا تفقد هدوءك إذا كان عليك الانتظار لبعض الوقت.

وننصح في هذا الوضع أن تقوم بإرسال رسالة نصية إلى مسؤول مقابلة العمل تفيد بأنك قد وصلت بالفعل لمقر العمل لتسهيل الأمر وتقليل الانتظار.

اقرأ أيضاً: كيف تجيب عن أشهر أسئلة مقابلات العمل؟ وما الذي تعرفه عن تقنية STAR؟

ثانياً خلال مقابلة العمل

والآن وبعد دخولك غرفة المقابلة، عليك تقديم نفسك في الانترفيو مع احترام آداب المقابلة الخاصة. لذلك خذ وقتًا كافيًا للاسترخاء، وحضر قلمك وسيرتك الذاتية خلال انتظار وصول المحاور.

وفيما يلي بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تقديم نفسك في الانترفيو:

1. تهيئة وضعك لاستقبال المحاور وإعداد بيان ترحيب قصير

يتوجب الوقوف ومصافحة المحاور عند وصوله إلى غرفة المقابلة. وبالرغم من أن المحاور أو مسؤول التوظيف HR يعرف من تكون وسبب المقابلة، إلا أن تقديم نفسك مرة أخرى يُظهر الثقة والاحترافية.

ويمكنك استخدام النمط التالي في التحية: “مرحبًا، اسمي…، شرف لي مقابلتك”.

2. تدرج في تقديم نفسك في الانترفيو

بمجرد الاستقرار، سلم سيرتك الذاتية للمحاور واسمح له باستعراضها والاطلاع عليها. وربما لن يكتفي المحاول بذلك فيطلب منك تعريف نفسك.

وإليك بعض النماذج التي قد تلهمك في التقديم الذاتي للمحاور وجهًا لوجه.

أ/ التقديم الذاتي للمبتدئين

” في البداية نشأت بمحافظة…، وتخرجت من كلية….، بتخصص….، تميزت في دراسة…، وتفوقت على أقراني في دورة…وإليك كافة الشهادات مرفقة بالملف، واعتقد أنها ستكون تجربة تعليمية مميزة إذا أتيح لي العمل هنا”.

ب/ التقديم الذاتي للمرشحين ذوي الخبرة

“عملت في شركة… لمدة .. سنوات، ولدي خبرة واسعة في مجال…و…و…. .وأتطلع حاليًا إلى تعزيز مهاراتي والإنضمام إلى فريق عمل حيوي للمساهمة في تطوير المؤسسة”

3. انتبه للغة الجسد

لعل أحد أهم جوانب تقديم نفسك في الانترفيو هو الحفاظ على لغة الجسد أمام الجميع. فيلعب التواصل غير اللفظي دورًا حيويًا في الطريقة التي تستخدمها في تقديم نفسك في الانترفيو. لذلك لا تستهين أبدًا بالقوة التي يمكن أن يتركها انطباع لغة جسدك في المقابلة

وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الحفاظ على لغة جسد جيدة بأكبر قدر ممكن خلال المقابلة:

  • الحفاظ على وضعية مستقيمة وإبقاء اليدين مطويتين.
  • أرح قدميك على الأرض بصورة بسيطة وطبيعية.
  • امتنع عن الحركة الزائدة أو هز القدمين.
  • بغض النظر عما يحدث بالمقابلة، ابتسم في وجه المحاور.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل انترفيو ناجح (دليلك للفوز بوظيفة أحلامك)

4. أجب بأسلوب سلس ومختصر وقصير

تذكر أنك لست الشخص الوحيد المتقدم للوظيفة، لذا قد يكون المحاور استمع بالفعل للكثير من الإجابات الطويلة. وللاستفادة بأكبر قدر من انتباه المحاور عليك باستخدام تقنية STAR للإجابة عن أسئلة المقابلة.

فتساعدك تقنية STAR على تقديم أجوبة موجزة عند تقديم نفسك في الانترفيو مثل وصف نفسك في 5 كلمات، ما هي أبرز نقاط قوتك؟ إلخ…

وننصح بالتدرب على الإجابة بتقينة STAR عند التحضير لمقابلة العمل. فالإجابات الواضحة والمختصرة تترك انطباعًا رائعًا على المحاور لأنه بالفعل يبحث عن المرشحين الطموحين، والذين لديهم وضوح بذواتهم وما يحتاجون القيام به.

5. أجب بوضوح وبطء

قد يؤثر التوتر على كل شخص بشكل ما مختلف. فالبعض يتلعثم، والبعض الآخر يتحدث بسرعة كبيرة، وربما يتعرق الآخر…

ولتخفيف التوتر وتهدئة نفسك يمكنك أن تأخذ نفسًا عميقًا؛ فيساعدك ذلك على استعادة توازن ضربات القلب، كما يعمل على منحك بعض الوقت لتجميع الأفكار مرة أخرى.

ولذلك ننصح خلال تقديم نفسك في الانترفيو أن تستغرق بعض الثوان قبل الرد على أي تساؤل.

6. لا تخرج عن السياق

اهتم جيدًا بالسياق المطلوب؛ فلا يمكنك التحدث عن الصناعة في بيئة ليس لا علاقة لها بها وكذلك العكس صحيح.

7. لا تنس بيان الختام

بختام المقابلة اشرح بإيجاز سبب تقدمك للوظيفة، وكيف ترى نفسك مؤهلًا لها. وكيف تعتقد أن الدور مناسب لأهدافك ومهاراتك.

اظهر استعدادك لتولي المهام المختلفة المتعلقة بدورك الوظيفي. يمكنك أيضًا أن تبرز أهم المهارات الأساسية لديك وكيف يمكنك تطويعها لتناسب الوظيفة.

بالنهاية يجب أن يكون البيان الختامي مصدر قوة بالنسبة للمحاور يمكنه الاعتماد عليك لشغل الوظيفة بجدارة.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل CV ناجح تستقطب به أرباب العمل وتفوز بالوظيفة

8. استعد لأسئلة المتابعة

من المهم تدوين بعض الملاحظات والأسئلة التي تود طرحها على المحاور أثناء المقابلة. لذا فاستعد بطرح بعض الأسئلة واستغل هذه المقابلة ليس فقط لتسليط الضوء على نقاط قوتك ومؤهلاتك، ولكن أيضًا لتحديد إذا ما كانت هذه الوظيفة مناسبة لك ولأهدافك المهنية أم لا.

وتذكر أن مسؤول التوظيف مكلف بتعيين شخص مناسب للوظيفة، ليكون إضافة جيدة لمقر العمل. ولذلك فعندما تسأل وتجيب عن أسئلتهم تظهر شخصيتك بشكل تلقائي ويظهر انتباهك وتقديرك لوقتهم معك.

ثالثاً بعد انتهاء مقابلة العمل

هناك بعض النصائح الفعالة لترك انطباع رئيسي لدى المحاور بعد تقديم نفسك في الانترفيو. وأهمها:

1. قم بتحية المحاورين

بعد انتهاء المقابلة قم بتحية المحاورين وصافحهم وابتسم واشكرهم على وقتهم. على سبيل المثال يمكن أن تستخدم هذه العبارة: “كان لقائي بحضرتك من دواعي سروري، أشكرك على هذه الفرصة وأتمنى أن نتواصل قريبًا”.

2. رسالة متابعة بالبريد الإلكتروني

وهو أمر رسمي يمكنك إرساله إلى مسؤول التوظيف لشكره على منحك فرصة بالمقابلة. وانتبه! كلما أرسلت هذا البريد بشكل أسرع كانت فرصة شغلك للوظيفة أكبر.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق