الرئيسية » تطوير الذات » كيفية عمل انترفيو ناجح (دليلك للفوز بوظيفة أحلامك)

كيفية عمل انترفيو ناجح (دليلك للفوز بوظيفة أحلامك)

كيفية عمل انترفيو ناجح

بقلم أماني نبيل
ليصل المرشح إلى وظيفة ما لابد والمرور بعدة مراحل أهمها عمل انترفيو. تعد مقابلة العمل “الانترفيو” هي تلك العملية التي يتبادل من خلالها شخصان بعض المعلومات المهنية.

أحدهما يكون الشخص القائم بإجراء مقابلة العمل في الشركة أو المؤسسة، والآخر هو المتقدم للوظيفة. وتتم مقابلة العمل أو الانترفيو غالباً بعد إطلاع المسؤول عن التوظيف “HR” على ملف السيرة الذاتية “CV” الخاص بك كمتقدم للوظيفة.

يعتبر عمل انترفيو هو العنصر الأهم في اختيار المرشحين للعمل؛ حيث يعد الوسيلة الرئيسية لجمع المعلومات الأساسية حول المتقدم. وفيه يقوم مسؤول التوظيف بتقييم المتقدم للوظيفة وتقييم المهارات والقدرات والمعرفة الوظيفية الخاصة به. ولذلك صُممت مقابلات العمل بشكل عام لتقرير تعيين المتقدم للوظيفة أو استبعاده.

ما هي أشهر أنواع الانترفيو؟

يمكن عمل انترفيو بأكثر من وسيلة وبأكثر من حال وإعداد مختلف. ولذلك قررنا عرض أكثر أنواع الانترفيو شيوعًا للتعرف عليهم، وذلك لتمنح ذاتك الكثير من الثقة وتخفيف التوتر أثناء المقابلة.

1. انترفيو فردي

يعد هذا النوع التقليدي من المقابلات هو الأكثر شيوعًا، فغالبًا ما يتم عمل انترفيو وجهًا لوجه بمقر العمل. تتراوح مدة المقابلة من 30-90 دقيقة تقريبًا، ولذلك لابد وأن تكون كافة إجاباتك مختصرة وموجزة في صلب الموضوع.

وربما تمنحك مقابلات العمل الطويلة فرصة أكبر لسرد المزيد من المعلومات والخبرات ودعم الإجابات بأمثلة واقعية.

2. انترفيو عبر الهاتف/ مقابلة العمل الهاتفية

أثبتت هذه الوسيلة فاعليتها من حيث التكلفة واختصار الوقت لفحص المرشحين. يتراوح عادًة الانترفيو الهاتفي بين 10-30 دقيقة تقريبًا.

ولاجتياز هذا النوع من الانترفيو، استعد له جيدًا من خلال التأكد من تحضير السيرة الذاتية أمامك والوصف الوظيفي وبعض الإجابات والمراجع وغيرها، وبعد انتهاء المقابلة لا تنس أن تسأل عن الخطوة التالية.

انتبه لبعض الأمور، أهمها أن تكون هادىء ومتزن أثناء هذا النوع من الانترفيو، وإن لم تكن البيئة من حولك مهيئة لذلك، فيمكنك أن تطلب التأجيل لوقت لاحق.

3. انترفيو عبر مكالمة الفيديو

ويكون عبر أحد التطبيقات ربما Zoom أو غيره من البرامج، ولابد من التدرب عليها قبل عمل انترفيو للشركة. احرص على ألا تتم مقاطعتك، لذا يفضل أن تتم المقابلة بمكان هادىء.

كما ينبغي أن تتأكد من كفاءة وسائل التكنولوجيا التي تستخدمها وكفاءة الاتصال بالإنترنت أيضًا تجنبًا لأي مواقف سيئة.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية عمل اجتماع اون لاين (شرح الأدوات والمتطلبات)

4. انترفيو جماعي

ربما تتم مقابلة العمل بشكل جماعي، فتقوم اللجنة المسؤولة عن إجراء المقابلة من خلال عمل انترفيو معك لتقييمك. كما يمكن أن تتم مقابلة العمل في وجود عدد من المرشحين في الوقت ذاته.

ولذلك من أهم النصائح الخاصة بهذا النوع من المقابلات؛ أنه لابد من التدرب على الإجابة عن أشهر أسئلة مقابلات العمل قبل الخوض في هذا النوع تحديدًا. كما يجب الانتباه إلى التواصل البصري بشكل جيد مع جميع أفراد اللجنة وليس فقط إلى موجه السؤال.

مفاتيح تساعدك على عمل انترفيو ناجح

لاجتياز انترفيو بشكل ناجح؛ فهناك بعض النصائح والإرشادات الهامة الواجب توافرها والأخذ في الاعتبار بها لتحقيق أقصى استفادة واكتساب المزيد من الخبرات.

حتى لو لم يتم قبولك بالوظيفة، فيكفي اكتساب الثقة بالنفس والخبرة جراء مقابلات العمل، ولذلك نقدم أبرز النصائح الفعالة لمساعدتك على عمل انترفيو ناجح:

1. الاستعداد لعمل الانترفيو

أولًا وقبل التوجه لعمل الانترفيو لابد والبحث عن الشركة أو المؤسسة وجمع أكبر كم من المعلومات حولها. فتتيح لك تلك المعلومات التفكير في أهم الأسئلة التي تود طرحها على صاحب العمل أثناء المقابلة.

ويمكنك التعامل مع هذه المعلومات بذكاء حيث تستطيع اكتشاف العناصر الأساسية ومتطلبات الوظيفة، والتفكير في كيفية مطابقتها مع اهتماماتك ومهاراتك.

ولعل من أهم ما يجب التركيز عليه في هذا الجانب، هو الانتباه إلى موعد عمل الانترفيو، ومكانه، واسم الشخص المسؤول عن إجراء مقابلات العمل، والمسمى الوظيفي، وما إذا كنت بحاجة لتجهيز بعض الأمور أو الأدوات وإحضارها إلى المقابلة.

فإن معرفة كافة التفاصيل قبل عمل انترفيو يزيد من ثقتك بنفسك، كما أن معرفة مكان مقابلة العمل يقلل من احتمالية الوصول متأخرًا، ولذلك ننصح بإضافة المزيد من الوقت تحسبًا لأي تأخيرات غير متوقعة.

أهم الأدوات التي يجب تجهيزها لعمل انترفيو:

  • نماذج أو عينات من عملك.
  • ملف السيرة الذاتية CV.
  • نسخة من المؤهل الدراسي.
  • قائمة بالأسئلة التي تود طرحها على المسؤول.
  • ورقة وقلم لتدوين الملاحظات الهامة.
  • نسخ بعض المؤهلات العملية والعلمية إن ووجد.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل CV ناجح تستقطب به أرباب العمل وتفوز بالوظيفة

2. الاهتمام بالمظهر في الانترفيو

يخبر مظهرك عن الكثير من جوانب شخصيتك، ولتكوين أفضل انطباع عن أول مقابلة فاهتم جيدًا بمظهرك، احرص أن يكون نظيفًا ومرتبًا. وبالطبع لا نعني ارتداء ملابس باهظة الثمن، بل لابد وأن تكون بسيطة ونظيفة وأنيقة.

قبل عمل انترفيو تحتاج إلى:

  • تنظيف اليدين والأظافر.
  • الاهتمام بشكل الشعر ونظافته.
  • إذا كان لديك شارب أو لحية فحاول تهذيبها لتكون أفضل.
  • في الليلة السابقة للمقابلة، احرص على كي الملابس وتأكد من نظافتها.

صباح الانترفيو تحتاج إلى:

  • الاستحمام وتنظيف الشعر.
  • استخدام مزيل عرق.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة (احرص جيدًا على تنظيف الأسنان فالابتسامة عنوانك).
  • تطييب الفم باستخدام غسول أو تناول النعناع.
  • تناول وجبة خفيفة قبل المقابلة.

يؤثر المظهر الجذاب على خلق انطباع رائع أثناء مقابلة العمل كما يكسبك ثقة بالنفس، لذا حاول تحضير نفسك مبكرًا.

3. التدرب كثيرًا على عمل الانترفيو

قبل الانترفيو الفعلي، جرب إجراء مقابلة عمل وهمية مع ذاتك. فيمكنك أن تطلب من أحد أفراد أسرتك أو صديق لك بطرح أسئلة المقابلة عليك.

وتوقع أشهر الأسئلة التي يمكن أن يطرحها صاحب العمل مثل:

  • ما الذي دفعك للتقدم لهذه الشركة؟
  • ما هي نقاط قوتك وضعفك؟
  • ماذا عن خلفيتك العلمية والمهنية؟
  • ما هي هواياتك المفضلة؟
  • ما الذي يدفعنا لقبولك عن غيرك؟، وهكذا..

4. نقاط هامة عليك الانتباه لها أثناء عمل انترفيو

  • تبدأ معظم مقابلات العمل بمصافحة ومحادثات غير رسمية لتخفيف الضغط والعبء على المتقدم للوظيفة.
  • احرص على الجلوس على الكرسي مستقيمًا، ويمكنك الانحناء للأمام بين الحين والآخر.
  • ابتسم أثناء المقابلة فهذا يعطي انطباع بالثقة والإيجابية (إن أمكن).
  • لا تتردد في طرح الأسئلة حول الأمور المبهمة بالنسبة لك.
  • حاول إظهار مهاراتك وخبراتك من خلال الإجابة عن الأسئلة التي تُطرح عليك.
  • لا تقلق إذا كان القائم على عملية الانترفيو يسجل بعض النقاط بمدونته، فربما يكون لدى مسؤول المقابلة بعض الأسئلة ولذا يسجل الملاحظات.

احرص جيدًا على اتباع الاستراتيجيات التالية أثناء عمل انترفيو مثل:

  • التفكير السريع والإجابة بصدق.
  • التحدث بوضوح.
  • الحفاظ على التواصل البصري كما ذكرنا.
  • اشرح بهدوء لماذا تقدمت لشغل الوظيفة؟ وما الذي يدفع مسئول التوظيف لاستثناءك عن غيرك؟
  • وضح مهاراتك وخبراتك بأمثلة حية وعملية.
  • عبر عن نفسك بطريقة جذابة وإيجابية.
  • احذر أن تتحدث بسوء عن أصحاب العمل السابقين.
  • تجنب استخدام العلكة أثناء المقابلة.
  • تجنب الإفراط في استخدام العامية والمزاح.
  • انتبه للغة جسدك حتى لا يظهر عليها القلق والتوتر في حركاتك.

مناقشة الراتب

غالبًا ما يطرح مسؤول عمل الانترفيو عن الراتب بسؤال “ما هو الراتب المتوقع؟”، وهنا يجب أن يكون الرد بشكل دبلوماسي وحيادي وعام بشكل كبير.

فأصحاب العمل سيعتذروا عن قبولك إذا كان الراتب المقترح من قبلك مرتفع جدًا عن سعر سوق العمل، فالرد المناسب في هذا الحال أن ترد بـ “أتطلع لأن أتقاضى متوسط الراتب لشخص في مثل خبراتي، ويسعدني أن أتعرف على متوسط الرواتب لمنصب هذه الوظيفة”.

بعد الانتهاء من عمل انترفيو، قد يسألك المسؤول عن أية أسئلة أو أمور تود توضيحها أو إخباره بها. وهذه فرصة رائعة لإبراز أهم خبراتك ومهاراتك إيجازًا في غضون 30 ثانية تقريبًا إلى دقيقة واحدة، وبعد الانتهاء قم بمصافحة المحاور واشكره على تخصيص هذا القدر من الوقت لمقابلتك وودعه.

اقرأ ايضاً: كيف يمكنك تقديم نفسك في الانترفيو (نصائح ونقاط عملية)

5. نقاط هامة ما بعد عمل انترفيو

  • عبر البريد الإلكتروني، ارسل خطاب شكر إلى المسؤول عن المقابلة لتخصيص وقت لمحاورتك، وأعد التركيز على مهاراتك، وقم بتضمين أي سؤال أو توضيح ربما نسيت إضافته أثناء المقابلة أو بسيرتك الذاتية.
  • إذا توليت الوظيفة، فلا تتردد بالتفاوض على الراتب إن لم يكن مناسبًا.
  • وإذا لم تحصل على الوظيفة فاطلب بعض الملاحظات والأسباب حول عدم قبولك وكن إيجابيًا.
  • فكر في الانترفيو وابحث عن الأمور التي أكسبتك ثقة وسارت بشكل جيد، وكذلك الأمور التي أخفقت فيها لتحسينها في مقابلات عمل أخرى.

أشهر أسئلة عمل انترفيو

هناك عدد من الأسئلة الشائعة من جانب HR أثناء عمل انترفيو، حاول تجهيز الرد عن هذه الأسئلة بحيادية ووضوح وثقة، ولذلك أدرجنا بعضها مزود بأجوبة مناسبة:

1. تحدث عن نفسك بإيجاز؟

غالبًا عندما يتم عمل انترفيو يكون هذا السؤال أو الطلب هو الأول. كن صادقًا وأخبرهم عن اهتماماتك المهنية، وكيف يمكن أن تكون الشخص المناسب لشغل الوظيفة بناءًا على مهاراتك وخبراتك إن أمكن.

2. لماذا تحب أن تنضم إلينا؟ أو ما الذي يجعلك مهتمًا بهذه الوظيفة؟

يرحب أصحاب العمل بالمرشحين المتحمسين للعمل أكثر من إعجابهم بأشخاص يبحثون عن وظيفة فحسب. لذلك يفضل ألا تذكر أنك تبحث عن العمل للحصول على راتب. اشرح ببساطة ما الذي يجذبك لمكان العمل وما تستطيع أن تقدم إليه.

3. كيف تعرفت على شركتنا؟

أشرنا سابقًا إلى ضرورة جمع المعلومات عن الشركة التي تود العمل بها ومواقع التواصل الخاصة بها، وذلك للإلمام بنشاطها ورؤيتها. ومن خلال هذا السؤال، تحدث عن رسالة الشركة ورؤيتها وخدماتها وكيف يمكن أن تعمل لتطويرها.

4. ما هي نقاط قوتك؟

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذا السؤال يسير، ولكنه يحتاج إلى الكثير من التمعن. اقرأ الوصف الوظيفي أولًا ومن خلاله حاول إبراز قدراتك التي تجعلك مناسبًا لهذه الوظيفة.

ولكن انتبه! فيلزم التأكد من قدراتك وهل هي تمثل نقاط قوة حقيقية؟ أم مجرد إدعاء بأمور لا تستطيع القيام بها؟.

5. ما هي نقاط ضعفك؟

احذر! فقد يبدو هذا السؤال أشبه بالفخ..

فإذا أجبت بصدق بأكبر نقاط ضعفك، فربما يتم استبعادك. وإذا صرحت بأنه ليس لديك أية عيوب أو نقاط ضعف، فستترك انطباع للـ HR إما بأنك كاذب أو تفتقر فعليًا للوعي الذاتي.

إذًا ما الحل؟!.. ببساطة فكر في نقاط ضعف فعلية ولكنها ليست لها صلة بالترشح للوظيفة، وأخبره بأنك تداركتها وتعمل على تحسينها، وهذا يعطي انطباع بقابليتك للتعلم والتغيير الحقيقي.

6. ما الذي يدفعنا لقبولك؟

اشرح بوضوح سبب حماسك للوظيفة، مع إظهار أشهر إنجازاتك في الفترة الماضية التي تُظهر قدرتك على تولي المنصب بجدارة.

7. أين ترى نفسك بعد مرور 5 سنوات من الآن؟

بالطبع يتطلع الكثير للتطور المهني، لذلك فلا داع لتوضيح أنك تود الاستمرار بالمنصب ذاته. وبدلًا من ذلك اشرح كيف يمكن أن تكون الوظيفة هي الخطوة السليمة لرفع حياتك المهنية مما يدفعك للنجاح مع صاحب العمل. وركز على ما يمكنك إنجازه وتحقيقه وإثباته للوصول إلى منصب مهني أعلى.

8. حدثني عن موقف صعب واجهته سابقًا بالعمل وكيف تعاملت معه؟

يقيس صاحب العمل بهذا السؤال تقييمك للأمور وكيف يمكن أن تتعامل مع الأزمات. أخبره عن موقف سابق إن وجد، وكيف تعاملت معه بشكل احترافي، وما الذي اكتسبته من خبرات وماذا تعلمت منه.

في هذا الجزء تحديدًا من عمل انترفيو، حاول أن تتذكر مواقف وقصص حقيقية سابقة لدعم ردك.

9. هل لديك أية تساؤلات قبل إنهاء المقابلة؟

يمكنك أن تثير إعجاب HR بعد عمل انترفيو من خلال طرح الأسئلة الذكية التي تنقل كفاءتك وثقتك إلى صاحب العمل. والتي سنشير إليها في الفقرة التالية.

ما يمكنك طرحه من أسئلة على الـ HR أثناء عمل انترفيو؟

خلال عمل انترفيو قد يسألك صاحب العمل إذا كان هناك أية أسئلة حول طبيعة العمل، ولذلك لابد من طرح بعض الأسئلة التي حضرتها  مسبقًا إن لم يتم توضيحها أثناء المقابلة.

والأسئلة التالية قد تساعدك على التفكير فيما يجب طرحه على المسؤول:

  • متى اتوقع البدء في شغل الوظيفة؟
  • ما التدريب والتعليم الذي توفره الشركة للموظف؟
  • هل يمكنني رؤية المكان أو المكتب الذي سأعمل به؟
  • هل سأعمل بشكل فردي أم من خلال فريق؟
  • هل هناك فترة تدريب أو فترة تجريبية؟
  • هل هناك أدوات معينة أو زي رسمي يجب تحضيره للعمل؟ أم أن مقر العمل يتحمل الأمر؟

إلى هنا قد انتهى مقالنا حول كيفية عمل انترفيو ناجح، والذي نتمنى أن يكون مفيداً لك ويساعدك على الفوز بالوظيفة التي تود التقدم لها.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق