كيفية قياس سرعة موقعك وتحسينها بأفضل شكل

كيف أجعل موقعي أسرع

توجد بعض العناصر الأساسية التي لا ينجح أي موقع ويب بدونها، وواحدة من أهم تلك العناصر هي سرعة الموقع، فمن دونها يستحيل أن تتصدر نتائج البحث أو أن تعطي المستخدم تجربة مرضية حتى، ولذلك فمعرفة كيفية قياس سرعة موقعك وتحسينها يعد أمر أساسي لأي صاحب موقع.

ولكي تتفادى كل السلبيات المحتملة من بطء الموقع سنوفر لك في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول هذا الموضوع لتستطيع قياس سرعة موقعك الحالية وتحسينها بشكل فعال من خلال بعض الخطوات وأدوات قياس سرعة المواقع البسيطة.

ما هي سرعة الموقع الإلكتروني

سرعة الموقع الإلكتروني هو مصطلح بسيط يشير إلى المدة الزمنية التي يقضيها الموقع لتحميل أي صفحة من صفحاته سواء من صور أو نصوص أو فيديوهات، أو حتى ليستجيب لأحد الأوامر التي يقوم بها المستخدم.

ولا تتبع سرعة الموقع متغيرًا واحدًا إنما لها الكثير من المقاييس المختلفة التي تحكم إذا ما كان موقعك سريعًا أم لا مثل: الوقت لأول بايت “TTFB” وسرعة عرض أكبر عنصر من المحتوى “LCP” وغيرها من المقاييس الأخرى.

وعليك كصاحب موقع أن تحاول جعلها أسرع ما يمكن لكي تحصل على النتائج القصوى من زيارات موقعك وتتفادى أشياء مثل الارتداد عن الموقع التي تضر بترتيبه في نتائج البحث، ولكي تحسن تجربة المستخدم بشكل عام.

وتلك السرعة ليست ثابتة إنما يمكنك القيام بتحسينها عن طريق بعض الخطوات، مثل: ضغط الصور وتغيير الاستضافة وتمكين ذاكرة التخزين المؤقت، وغيرها من الخطوات التي سنذكرها في المقال.

أدوات قياس سرعة المواقع الإلكترونية

توجد بعض أدوات قياس سرعة المواقع الموثوقة التي يمكنها إخبارك بسرعة موقعك الحقيقية وإعطائك كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها للتطوير منها، وأفضلها:

1. أداة Google PageSpeed Insights

من أشهر أدوات قياس سرعة المواقع المجانية في هذا المجال، وهي تابعة لجوجل، وبإمكانها أن تقيس لك سرعة موقعك الإلكتروني بشكل صحيح إلى حد كبير سواء على الهواتف أو على أجهزة سطح المكتب.

وكل ما سيكون عليك فعله لاستخدام الأداة هو فتحها ووضع رابط الصفحة التي تريد قياسها والضغط على زر تحليل، والانتظار حتى يكتمل تحليل الصفحة، والذي يختلف باختلاف تعقيدها.

وفي النهاية يعطيك الموقع نتيجة من 0 إلى 100 والتي تكون أفضل كلما اقتربت من 100، ويعطيك التقرير الخاص بالأداة المزيد من المعلومات الأخرى مثل الوقت المقدر بالثواني ونصائح واقتراحات لتحسين سرعة الصفحة أيضًا.

2. أداة Google Lighthouse

هي عبارة عن إضافة يمكنك تثبيتها لمتصفح كروم خاصتك، وهي مشابهة إلى حد كبير لأداة قياس سرعة المواقع السابقة، وهي تابعة لجوجل أيضاً.

تساعدك هذه الإضافة على معرفة سرعة موقعك والتحسين منها عن طريق التقرير المفصل الذي تعطيه لك بعد تحليل الصفحة التي تريدها.

والاختلاف الجوهري بين Google PageSpeed Insights و Google Lighthouse هو أن الأولى تقوم بقياس كل من البيانات المعملية التي تقيس التجربة الافتراضية للمستخدمين والبيانات الميدانية التي تعكس تجربة الموقع الحقيقة، في حين أن أداة Lighthouse تقيس البيانات المعملية فقط.

3. أداة Pingdom

هي أداة من أدوات قياس سرعة المواقع البارزة، كما تقدم مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى الخاصة بالمواقع الإلكترونية مثل مراقبة وقت التشغيل “Uptime” والخادم “server” والمعاملات “Transaction”، ولكنها باشتراك مدفوع يبدأ من 10 دولارات شهريًا للخطة السنوية.

ولكن تمكنك الأداة من قياس سرعة موقعك الإلكتروني وإعطائك تقرير مفصل عنه بشكل مجاني بالكامل عن طريق عمل اختبار السرعة في العديد من المواقع في أغلب القارات والدول حول العالم.

ولكن الجدير بالذكر أنها لا توفر أي موقع في أفريقيا والشرق الأوسط، ولذلك فمن الممكن أن تكون مناسبة لمن يريدون معرفة سرعة موقعهم بالنسبة للدول البعيدة نوعًا ما.

4. أداة GTmetrix

يصنف البعض تلك الأداة على أنها أفضل أدوات قياس سرعة الموقع على الإطلاق نظرًا للمميزات العديدة التي توفرها خلال عملية قياس سرعة موقعك مثل فحص الصفحة بدون إعلانات وتوفير تحليلات أكثر شمولية بالمقارنة بأدوات قياس سرعة المواقع الأخرى.

وتمتلك الأداة خطة مجانية، ولكنها محدودة إلى حد كبير حيث تتيح لك قياس سرعة موقعك على أجهزة سطح المكتب فقط في سبعة أماكن حول العالم وبإمكانية التحكم في سرعة الإنترنت المستخدمة.

وبالنسبة للخطة المدفوعة فهي تمكنك من الوصول لأكثر من 15 موقع حول العالم وبإمكانية قياس سرعة موقعك على 40 جهاز مختلف، وإعداد تنبيه عندما تقل سرعة موقعك عن حد معين، ويبدأ سعرها من 5 دولارات للاشتراك الشهري.

كيفية تحسين سرعة موقعك الإلكتروني

بعد معرفة أدوات قياس سرعة المواقع وقياس سرعة موقعك الحقيقية فمهما كانت لا زال يوجد بعض الخطوات التي تستطيع القيام بها للتحسين من تلك السرعة.

ومن أبرز تلك الممارسات هي:

1. حسن الصور

من بين مكونات صفحات الموقع المختلفة في الغالب ما تكون الصور هي الأعلى مساحة، وبالتالي تأخذ وقتًا أكبر في التحميل بالمقارنة بباقي العناصر وتعيق زيادة سرعة موقعك بشكل ملحوظ.

ولذلك فمن أولى الخطوات لزيادة سرعة موقعك هي ضغط الصور وتقليل حجمها أو اختيار دقة وتنسيق أقل في المساحة لتأخذ وقتًا أقل في التحميل، ففي الغالب لا يدقق متصفحي المواقع كثيرًا في الصور ويكون اهتمامهم منصبًا على النص.

ويمكنك استخدام أداة TinyPNG لضغط الصور قبل رفعها لموقعك، وهي أداة ممتازة ولا تقلل من جودة الصور.

وفي حال كنت تستخدم ووردبريس فيمكنك الاعتماد على إضافة Smush – Optimize Images الرائعة لضغط وتقليل حجم الصور.

2. قلل من عدد طلبات HTTP

تتطلب أغلب المواقع القيام بالكثير من طلبات HTTP التي تُعد بروتوكول الاستجابة بين العميل و السيرفر، والتي تحمل أي شكل من المعلومات أو العمليات التي يقوم بها المستخدم على الموقع.

ولذلك فمن شأن تقليل تلك العمليات إلى حدها الأدنى أن يساعد في زيادة سرعة الموقع، وسيساعدك على ذلك أدوات قياس سرعة المواقع بشكل كبير، فهي تعطيك بيانات مفصلة عن الطلبات التي تبطئ موقعك.

3. استفد من التخزين المؤقت للمتصفح

عندما يزورك مستخدم جديد لأول مرة يقوم جهازه باستحضار عدد كبير من المعلومات الجديدة الخاصة بالموقع ليبدأ في تصفحه، وفي حالة عدم تفعيلك لميزة التخزين المؤقت سيضطر إلى فعل نفس العملية في كل مرة من جديد.

أما إذا استخدمت تلك الميزة فسيقوم متصفحه بتخزين العديد من البيانات الخاصة بموقعك عند أول زيارة، وبالتالي عندما يزور الموقع مرة أخرى سيأخذ وقتًا أقل بكثير أثناء التحميل.

4. قلل من عمليات إعادة التوجيه

تحدث تغييرات دورية على أي موقع إلكتروني باستمرار سواء لوجود محتوى مكرر أو لتعدد النطاقات وتغييرها أو لأي سبب آخر، وهو ما يجعل عمليات إعادة التوجيه “Redirect” ضرورية في الكثير من الأحيان.

وفي الغالب ما تأخذ تلك العمليات أجزاء من الثانية فقط أثناء تصفح الموقع، ولكن من شأن كثرتها بالتأكيد أن يوثر على تجربة المستخدم فيما يخص سرعة الموقع.

ولذلك فضع إرشادات واضحة لوضع عمليات إعادة التوجيه الخاصة بموقعك، وافحصها باستمرار لكي لا تتراكم وتجعله بطيئًا.

5. صغر ملفات HTML و CSS وJavaScript

أثناء برمجة وتصميم الموقع يتم كتابة العديد من الأكواد غير الضرورية أو حتى العناصر الجانبية غير المهمة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى 50% من حجم تلك الملفات، والتي تؤثر بشكل سلبي على سرعة الموقع بالتأكيد.

ولذلك فكل ما عليك أن تفعله لحل تلك المشكلة هو إزالة أي شيء لا يساهم في فهم الكمبيوتر للتعليمات البرمجية وتنفيذها مثل المسافات والفواصل والتعليقات والهوامش البرمجية، وغيرها من العناصر التي تبطئ الموقع.

وذلك بالطبع بجانب إزالة الأوامر البرمجية والتنسيقات غير المستخدمة في موقعك إن وجدت.

6. اجمع بين ملفات HTML و CSS و JavaScript

الجمع بين ملفات HTML وCSS وJavaScript أو دمجها يهدف إلى طلب تلك الملفات كملف واحد بدلًا من ثلاثة، فكما ذكرنا كلما قللنا من عدد الطلبات كلما كان الموقع أسرع.

ويمكنك القيام بتلك الخطوة إما عن طريق الدمج اليدوي الذي تعدل فيه داخل الأكواد بعض التعديلات البسيطة أو أن تستخدم أدوات الدمج التلقائي مثل Webpack و Vite لتقوم بهذه المهمة.

وفي حال كنت تستخدم ووردبريس فيمكنك الاعتماد على إضافة WP Fastest Cache.

7. استخدم تصميم بسيط للموقع

تصميم الموقع هو من أهم العناصر الخاصة بتجربة المستخدم وحكمه على جودة الموقع واحترافيته، ولذلك فعليك أن تراعي كونه بسيطًا في العرض ليس فقط من أجل أن يظهر بشكل أفضل بل لكي يكون أسرع في الاستخدام أيضًا.

حيث كلما قللت من العناصر المعروضة كلما قللت من طلبات HTTP التي ذكرناها من قبل، وسيسرع ذلك من ديناميكية الموقع بشكل كبير وسيزيد من أداء الموقع بشكل عام.

ولست أقصد هنا إزالة كل الصور والنصوص والزخارف وتفريغ الموقع من هويته، إنما فقط إزالة أي عنصر غير ضروري في التصميم يمكن الاستغناء عنه وعدم المبالغة في جودة تلك العناصر.

8. حسن الاستضافة

استضافة الموقع هي العامل الرئيسي الذي يجعل موقعك متاحًا للزوار طوال الوقت، ولذلك فهي تلعب دورًا كبيرًا في تحديد العديد من خصائصه التقنية وعلى رأسها قياس سرعة موقعك وتطويرها.

ولكي تحصل على السرعة القصوى من استضافتك راعي أن تختار شركة استضافة تمتلك قواعد بيانات قريبة منك لتكون أسرع في الأداء.

وراعي أيضًا أن تقدم تلك الشركة استضافات سحابية، التي تعتبر أحدث وأسرع أنواع الاستضافات نظرًا لطريقة التخزين المبتكرة الخاصة بها.

9. اضغط ملفات الموقع بواسطة Gzip

من أهم خطوات تحسين سرعة الموقع هي استخدام خاصية Gzip، وهي عبارة عن تطبيق برمجي يغير تنسيق ملفات الموقع الإلكتروني ليمكنك من تصغير حجم تلك الملفات والاحتفاظ بها هكذا حتى يتم ارسالها للخادم.

حيث عندما يتم ارسال الملفات بتلك الصيغة للخادم يقوم هو بفك ضغطها وعرضها للمستخدم وإعادة ارسالها لخادم الويب بعد ذلك بشكل مضغوط مرة أخرى، ومن شأن تلك العملية أن تزيد من سرعة الموقع بشكل كبير.

10. استفد من شبكة توصيل المحتوى CDN

شبكة توصيل المحتوى أو CDN هي عبارة عن مجموعة من الخوادم الموزعة في كل القارات، وهي المسئولة عن جعل موقعك أقرب لكل مستخدم على حدا بحسب موقعه الجغرافي لكي يجلب له الموقع بشكل أسرع.

ولا يساهم الـ CDN في تسريع موقعك الإلكتروني فقط بل يحميك من الهجمات السيبرانية ويقلل من تكلفة الاستضافة أيضًا، ومن أبرز الشركات التي توفره هي Cloudflare و Akamai.

11. قم بقياس سرعة موقعك باستمرار

قياس سرعة موقعك وتحسينها ليست عملية تقوم بها مرة واحدة فقط ومن ثم تنساها بعد ذلك، بل يجب عليك أن تفحص الموقع وأن تقوم بالاختبارات بشكل دوري لكي تجعل تجربة المستخدم جيدة طوال الوقت ولتقلل من معدلات الارتداد بقدر الإمكان.

12. استخدم التحميل غير المتزامن

التحميل غير المتزامن هو ميزة تجعل الموقع يعرض بعض العناصر أولًا بشكل سريع وتحميل الباقي في الخلفية بعد أن يكون المستخدم اندمج مع ما ظهر على الشاشة بالفعل، وذلك ما سيقلل من معدل الارتداد عن الصفحة بالتأكيد.

وفي حال كنت تستخدم ووردبريس، فيوجد العديد من إضافات ووردبريس التي تقوم بتلك الوظيفة مثل Autoptimize.

13. حسن من قواعد البيانات

أي موقع إلكتروني يعمل لفترة طويلة نسيبًا يمتلك قاعدة بيانات يمكن أن يتم وصفها على أنها فوضوية إلى حد كبير وتمتلك العديد من الأشياء غير المستخدمة التي تبطئ من الموقع خصوصًا إذا كنت تستخدم WordPress.

حيث في الغالب ما تحمل قواعد البيانات العديد من الإضافات والملفات والجافا أسكريبت غير المستخدمة، والتي عليك التخلص منها كلها بالتأكيد.

وحتى إذا كنت لا تستطيع القيام بتلك المهمة بنفسك فبتواصل بسيط مع خدمة العملاء لاستضافتك سيقومون بها بدلًا عنك بكل سهولة.

ويمكنك أيضاً تحسين قواعد البيانات بكل سهولة من خلال إضافة WP-Optimize.

حيث تعمل هذه الإضافة علي تحسين قاعدة البيانات الخاصة بموقعك، فتقوم بحذف كل ما هو غير مهم وتقوم بتحسين آداء جداول قاعدة البيانات.

14. قياس سرعة موقعك وتحسينها على الهاتف

في الكثير من المواقع تحتل غالبية الزيارات الخاصة بها لأجهزة الهاتف وليس أجهزة سطح المكتب التي في الغالب ما يركز عليها أصحاب المواقع بشكل مكثف ويهملون الهواتف بشكل كبير.

ولذلك فعليك أن تقوم بقياس سرعة موقعك على الهاتف، وأن تطبق كل الخطوات التي ذكرناها عليه أيضًا سواء بتمكين Mobile Caching، أو بتحسين التصميم الخاص بالهاتف أو أي خطوة أخرى ترى أنها ستزيد من سرعة الموقع عليه.

15. استخدم الجلب المسبق

الجلب المسبق هي خاصية تمكنك من تحميل محتوى صفحة معينة في الخلفية وجعلها مخزنة مؤقتًا حتى ينقر المستخدم عليها، وذلك في حالة كنت تعلم أن المستخدم سوف ينتقل إليها بشكل كبير.

ولكن كن حذرًا في استخدامها، حيث يمكن أن تعطيك نتائج عكسية إذا كان تخمينك لتلك الصفحة خاطئ وسيجعل الصفحة أبطأ في تلك الحالة، ويمكنك القيام بتلك الخاصية عبر أدوات مثل webflow.

16. استعن بمتخصص

في الغالب ما ستفي الخطوات التي ذكرناها في هذا المقال بالغرض، وستحل أغلب المشاكل التي تؤثر على سرعة موقعك الإلكتروني.

ولكن إذا طبقت كل تلك الخطوات ولم تنجح بالشكل المطلوب فسيكون عليك الاستعانة بمتخصص أو خدمة العملاء أو أي شخص ذو خبرة ليساعدك.

الخلاصة

سرعة الموقع هي شيء محوري لأي مستخدم خلال زيارته للمواقع الإلكترونية، فمهما كانت جودة محتوى موقعك لن تستطيع إيصالها لمستخدميه إذا لم تكن مقدمة بشكل جيد تقنيًا وسيتوجهون بنسبة كبيرة لموقع آخر أفضل.

ولكي لا تواجه أي مشكلة في إيصال محتواك للمستخدمين خصوصًا في جانب سرعة الموقع قدمنا لك في هذا المقال كيفية قياس سرعة موقعك وتحسينها لكي تتغلب على تلك المشكلة بأفضل شكل ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top