الرئيسية » تطوير الذات » كيف تجيب عن أشهر أسئلة مقابلات العمل؟ وما الذي تعرفه عن تقنية STAR؟

كيف تجيب عن أشهر أسئلة مقابلات العمل؟ وما الذي تعرفه عن تقنية STAR؟

كيف تجيب عن أشهر أسئلة مقابلات العمل

بقلم أماني نبيل
انتشرت في الآونة الأخيرة قائمة طويلة عن أشهر أسئلة مقابلات العمل خلال مرحلة الانترفيو للتوظيف. فبعد مرحلة القبول الأولية للمرشح من خلال إطلاع مسؤول التوظيف HR على ملف السيرة الذاتية CV، يتأهل المتقدم لإجراء مقابلة العمل.

لذلك لابد من التحضير الجيد والاستعداد التام لاجتياز المرحلة الثانية من التقديم وهي الانترفيو، وذلك من خلال التركيز على أشهر أسئلة مقابلات العمل المتوقعة من قبل مسؤول التوظيف أو صاحب العمل.

بالطبع سيكون الأمر رائعًا إذا أطلعنا على أشهر أسئلة مقابلات العمل حتى يتثنى لنا تحضير رد مثالي وإيجابي. ولكن لسوء الحظ! لا يمكننا قراءة أفكار الآخر، ولكن يمكننا تعلم ما هو أفضل من ذلك، وهو التعرف على أشهر استراتيجيات الإجابة عن أشهر أسئلة مقابلات العمل.

لماذا تُطرح عادةً أشهر أسئلة مقابلات العمل على المتقدمين؟

وهذا هو السؤال الأول والأهم الذي ينبغي على المتقدم وضعه في الاعتبار أثناء الانترفيو. لم يطرح الـ HR أسئلة مقابلات العمل كإجراء روتيني أو لإضاعة الوقت، بل يستهدف بها التعرف على نمط تفكيرك وهويتك ومدى طموحك وتأهلك لشغل الوظيفة.

فالانطباعات الأولى حاسمة وهامة للغاية، لذلك لابد وأن يكون الرد على أسئلة مقابلات العمل تبرز مهاراتك وخبراتك بشكل عملي مزودة بمستندات ودلائل.

ما هي أفضل الاستراتيجيات الفعالة للإجابة عن أشهر أسئلة مقابلات العمل؟

1- انتبه للانطباع الأول، لا تتوقع أن يبدأ تقييمك من بدء أسئلة مقابلات العمل، فالأمر مختلف عن ذلك. يبدأ التقييم عادةً من الانطباع الأول، والذي يعد جزء كبير من جلسة الانترفيو. فالعرض التقديمي والوضع مهمان لتكوين الصورة الأولية عنك.

لذلك احرص على:

  • الوصول في الموعد.
  • الاهتمام بالزي المناسب للمقابلة (نظيفًا ومتسقًا).
  • التبسم في وجوه الحاضرين.

2- تحرى الدقة في البحث عن المعلومات المتعلقة بالشركة عبر محركات البحث، أو بالمنتديات أو بترشيحات الأصدقاء. يتوجب عليك فهم هدف ورؤية المؤسسة أو الشركة والتعرف على هيكل مقابلات العمل بها.

3- فكر في السؤال قبل الرد عن كل سؤال لتتمكن من إطلاق الرد المناسب والصادق. وانتظر بضع ثوان بعد أن ينتهي الـ HR من سؤاله للتأكد من سماع السؤال كاملًا، ثم قم بعمل قائمة ذهنية بالنقاط التي تود شرحها للإجابة. تأكد كذلك من تغطية إجابتك لجميع جوانب سؤال مسؤول التوظيف.

4- غيّر نبرة صوتك وتحدث بوضوح لإظهار حماسك واهتمامك.

5- استمع إلى الأسئلة بعناية، وإذا لم تفهم السؤال فاطلب من HR الذي يقود مقابلة العمل تكراره أو توضيحه. واسمح لمسؤول التوظيف بإكمال سؤاله، فعادة تبدأ بعض الأسئلة بطريقة مشابهة لأخرى، ولكنها في الواقع تتطلب إجابات مختلفة.

فعلى سبيل المثال قد يسألك HR “ما هي أبرز المهارات التي تمتلكها للتعامل مع العملاء؟”، فإذا استمعت إلى الجزء الأول فقط وهو “ما هي أبرز المهارات التي تمتلكها..” ولم تمنح له الفرصة بإكمال السؤال، حينها سينتهي الأمر بالإجابة غير المناسبة.

6- احرص على عدم مقاطعة مسؤول التوظيف أثناء حديثه، فهذا يدل على عدم مهنيتك واحترامك.

7- انتبه لاستخدام الكلمات الصحيحة؛ ستترك الكلمات التي تستخدمها أثناء الإجابة عن أسئلة مقابلات العمل انطباعًا لدى HR.

على سبيل المثال، إذا وضحت أمرًا بالأمثلة أو المواقف الحية سيتأكد مسؤول التوظيف من امتلاكك للمهارات المتعددة في التعامل مع المواقف المختلفة في سياق المهمة.

8- لا تخرج عن صلب الموضوع؛ فيجب أن يكون ردك مباشرًا عن أسئلة مقابلات العمل.

9- احذر انتقاد صاحب العمل أو رئيسك أو زملاء العمل إذا كنت قد حصلت على وظيفة ما من قبل. حتى فيما يتعلق بسؤال عن سبب ترك الوظيفة السابقة كن إيجابيًا ولا تذكر السبب بسوء.

10- ثق بذاتك ولا تقلل من قدراتك وكن إيجابيًا بشأن ما تمتلكه من خبرات ومعرفة.

11- حاول التأكيد على مهاراتك بدعمها بالتجارب والمواقف الحقيقية. وذلك أثناء الإجابة عن الأسئلة حاول تضمين أبرز المهارات بربطها وتطبيقها في المواقف المتعلقة بالسؤال.

12- جهز قائمة بالأسئلة التي تود طرحها على مسؤول الانترفيو: وغالبًا ما يكون هذا السؤال هو الأخير؛ فكن مستعدًا بالأسئلة لطرحها على المحاور.

13- استغل آخر لحظة بالمقابلة؛ إذا كنت تود توضيح أمر أو التركيز على إبراز المهارات فلا تتردد بذلك، ولا تنس بالطبع أن تشكر القائم على إجراء المقابلة.

اقرأ ايضاً: كيف يمكنك تقديم نفسك في الانترفيو (نصائح ونقاط عملية)

استخدم استراتيجية STAR لدعم تجاربك الشخصية الحقيقية إن وجدت

إذا كنت تواجه صعوبة في الإجابة بإيجاز عن أشهر أسئلة مقابلات العمل، فإليك تقنية STAR التي تعد أفضل طريقة لإعلام مسؤول التوظيف بأنك المرشح المناسب للوظيفة.

تساعد استراتيجية STAR في الرد عن أشهر أسئلة مقابلات العمل من خلال تقديم أمثلة حية وملموسة عن امتلاكك الحقيقي للمهارات والخبرات اللازمة لشغل الوظيفة. فتتيح لك هذه التقنية إمكانية مشاركة العديد من الأمثلة حول كيفية تعاملك مع مواقف العمل المختلفة بنجاح.

ما الذي يشير إليه مصطلح STAR؟

مصطلح STAR هو اختصار للكلمات التالية (Situation, Task, Action, Result). وباختصار يعني:

  • Situation: الموقف.
  • Task: المهمة.
  • Action: الإجراء.
  • Result: النتيجة.

مفاهيم STAR

يشمل مصطلح STAR أربعة مفاهيم أساسية، كل مفهوم يعد خطوة أو مفتاح للمرشح للإجابة عن أسئلة مقابلات العمل. ومن خلال استخدام جميع المفاهيم التي يشملها مصطلح STAR يستطيع المرشح توفير إجابة شاملة للسؤال الواحد.

ولكن لا تقلق!.. فهذه الأسئلة يمكنك التعرف عليها بسهولة؛ فغالبًا ما تبدأ بـ:

  • ماذا تفعل عندما…
  • هل سبق لك…
  • أعطني مثالاً على …
  • صف …

على وجه التحديد، تستخدم تقنية STAR للرد على أسئلة مقابلات العمل المتعلقة بكيفية التعامل مع بعض مواقف العمل. فيقوم أرباب العمل باستخدام هذه التقنية لتحديد المهارات والصفات التي يظهرها المرشحون للوظيفة.

على سبيل المثال، قد يطرح مسؤول التوظيف أسئلة للحصول على دليل مهاري لحل المشكلات أو الإبداع والمثابرة، أو القدرة التحليلية، أو المهارات الكتابية، أو مهارات الإقناع والعرض، أو العمل الجماعي، وما إلى ذلك، ولذلك قد تكون الأسئلة على النحو التالي:

  • ماذا تفعل إذا امتنع أحد الموظفين عن إكمال واجباته المطلوبة يوماً كاملاً؟
  • ماذا تفعل إذا استلمت كمية كبيرة من العمل المطلوب على غير العادة والمطلوب إنجازها بشكل يومي؟

ولذلك لابد من التعرف على هذه التقنية ودراستها بشكل جيد لتفادي بعض الأخطاء في الإجابة، فيتلخص كل مفهوم من مصطلح STAR على ما يلي:

  • الموقف\ الحالة: اشرح الموقف بإيجاز أو الوضع الذي تود توضيحه.
  • المهمة: من خلالها قم بتوضيح ما كان عليك القيام به خلال الموقف أو الوضع.
  • الإجراء: صف ما فعلته تجاه الموقف أو لتحقيق المهمة.
  • النتيجة: يمكنك وصف الحال النهائي للموقف أو المشكلة.

كيف يمكنك استخدام تقنية STAR للإجابة عن أسئلة مقابلات العمل؟

لم يكن التعرف على ما يرمز إلى اختصار STAR هو أمر كافٍ للإجابة على أسئلة مقابلات العمل، فلم يكن سوى الخطوة الأولى. فالأمر يحتاج إلى توضيح كيفية استخدام هذه التقنية لتقديم أفضل الإجابات.

1- استخدم المثال أو الموقف المناسب:

لن تجدي STAR نفعًا إذا لم تستخدم موقف مناسبًا أو على غير صلة بالسؤال. وللأسف لا يوجد طريقة لمعرفة ما هي الأسئلة التي يمكن أن يطرحها مسؤول التوظيف.

ولكن هناك بعض الأسئلة الشائعة التي تساعدك على تجهيز بعض الإجابات بشكل منمق. ولذلك قم بتجيهز بعض المواقف والأمثلة الجاهزة بحيث يمكن تطويعها وتعديلها للإجابة مع الأسئلة المختلفة.

2- اختزل ما لا يفيد:

فهناك الكثير من التفاصيل غير المهمة التي يجب عدم سردها في بعض المواقف حتى لا يمل مسؤول التوظيف، فالهدف هنا هو رسم صورة توضيحية للموقف بحيث تبدو النتيجة النهائية أكثر عمقًا وتركيزًا.

3- سلط الضوء بشكل خاص على المهمة:

تذكر أنك تروي الموقف للمحاور بهدف تسليط الضوء على المهمة، ولذلك يجب أن تكون إجابتك محددة مما تدفع المحاور لفهم دورك أو مهمتك في الموقف، وبالتالي قد يراك مناسبًا لشغل الوظيفة.

4- اطرح النتيجة النهائية:

هذه هي فرصتك لتشرح كيف أحدثت فارقًا إيجابيًا بالمهمة، ولا تنس أن تذكر سبب أهمية ما فعلته، فبعض المحاورين يتطلعون إلى معرفة ذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تجتاز مقابلة العمل بنجاح (دليلك الشامل لقنص وظيفة)

تعرف على أشهر أسئلة مقابلات العمل وكيف يمكنك الإجابة عليها؟

تذكر أن الهدف من إجراء مقابلات العمل هو قياس المهارات والخبرات اللازمة التي تؤهلك كمتقدم لوظيفة ما، لذلك نطرح أشهر أسئلة مقابلات العمل مع بعض الإجابات الذكية. وهي على النحو التالي:

1- أخبرنا عن ذاتك؟

في هذا الجانب تحدث عن خبراتك الدراسية ولخص عملك وتحدث عن أهدافك المستقبلية. فبالرغم من سهولة هذا السؤال إلا أنه يفشل البعض في الإجابة عنه بشكل صحيح. قدم عرضًا موجزًا موضحًا فيه سبب رغبتك بتولي الوظيفة.

2- لماذا تقدمت لشغل هذه الوظيفة؟

يهدف هذا السؤال إلى التقييم الحقيقي لاهتمام المتقدم للوظيفة. هل هو متحمس فعلًا للوظيفة؟ أم أنه تقدم بشكل تلقائي لأي وظيفة؟

ولذلك يجب على المتقدم إثبات بأن ترشحه قرارًا نابعًا من ذاته وواعيَا به بقدر كبير، كما يمكنك أن تستخدم بحثك حول الوظيفة والمؤسسة لتقديم الإجابة المناسبة عن هذا السؤال.

3- ما الذي يدفعنا لقبولك فضلًا عن باقي المرشحين؟

في هذا الجانب يخدمك كثيرًا سرد مهاراتك وخبراتك المختلفة في مجال العمل. فيمكنك مشاركة كافة المعايير التي يبحثون عنها في المرشح. كما يمكنك إظهار بعض القدرات الإضافية الخاصة التي قد تفيد مستقبل المؤسسة.

ولهذا يجب أن تغطي إجابتك 3 جوانب هامة وهي:

  • ما يمكنك تحقيقه من نتائج رائعة.
  • أنه يمكنك الانسجام مع بيئة وفريق العمل.
  • ستكون مرشحًا مناسبًا بين جميع المتقدمين.

4- أين ترى نفسك بعد 5 سنوات من الآن؟

فكر فيما يمكنك أن تحقق فيه تأثيرًا على المؤسسة أو الشركة، فيمكن أن تؤثر على زيادة أرباح الشركة أو تطوير جانب أو قسم منها بشكل كبير… فقط اطلق لخيالك العنان فيما يمكن تحقيقه في مجالك بعد 5 سنوات.

5- ما هي أكبر نقاط ضعفك؟

احذر هذا السؤال الأشبه بالفخ!.. اعط إجابات حقيقية، ولكن بشكل لا يتعارض أو يؤثر على فرصة حصولك على الوظيفة. فعندما تعطي إجابات صادقة فأنت بذلك تقر بأنك لست مثاليًا ولديك فرصة للتطور بالممارسة والتدريب.

وهذا السؤال في الواقع يقيس وعيك الذاتي وأمانتك، ولذلك حقق التوازن بين ما تفتقر إليه وما تسعى لتحسينه.

6- ما هي أكبر نقاط قوتك؟

هذا ما يحتاج إلى سماعه مسؤول التوظيف، فانتبه ولا تختر صفات بلا صلة بالوظيفة مثل مهاراتك البارعة في لعبة التنس أو السودوكو على سبيل المثال.

أعظم قوتك هو شيء يحتاجون إليه بالفعل. فلديك الكثير من نقاط القوة ولكن ركز على أنسبها لمتطلبات الوظيفة. وفكر في الجودة وليس الكمية، بمعنى أنه يمكنك اختيار صفة أو أكثر اعتمادًا على السؤال ودعهما بالمواقف والأمثلة.

7- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟\ لماذا ترغب بترك وظيفتك الحالية؟

انتبه!.. احذر أن تذكر مدرائك بسوء سيترك هذا انطباعًا سيئًا عنك، وكذلك إذا ذكرت أن الراتب هو السبب في ترك الوظيفة. بالرغم من أن هذه الأسباب قد تكون واقعية ومشروعة إلى حد كبير إلا أنه يجب أن تكون هناك أسباب أخرى أكثر قوة مثل:

  • وضع الشركة أو المؤسسة غير مستقر.
  • قد لا يقدم صاحب العمل أي تطور مهني لموظفيه.

8- كم تتوقع أن يكون راتبك؟

يعد هذا السؤال هو بداية التفاوض على الراتب، ولذلك قبل الرد على هذا السؤال قم بعمل بحث مكثف عما يدفعه أصحاب العمل للوظيفة التي تتقدم إليها.

يمكن أن تساعدك المواقع التالية على التعرف عن متوسط الرواتب للوظيفة المتقدم لها (LinkedIn, Google, Glassdoor, وغيرهم).

وعند الإجابة عن هذا السؤال قدم نطاقًا بدلًا من ذكر رقم مجدد، واذكر أنه قد يتغير بناءًا على الامتيازات الأخرى التي يقدمها صاحب العمل للموظف.

9- ما رأيك في…؟\ أخبرنا عن تجربتك في..؟

هذا السؤال يطرحه مسؤول العمل بهدف استخراج أكبر كم من الخبرات والمهارات التي يمتلكها المتقدم، ولهذا وكما أشرنا سابقًا؛ فإن تقنية STAR تفي بالغرض.

10- هل لديك أية تساؤلات؟

يستخدم مسؤولي التوظيف هذا السؤال عادة لكشف صدق رغبة المرشح لشغل الوظيفة واهتمامه بها، ولذلك احرص على أن توجه بعض الأسئلة الذكية حول الشركة، وعن الخطوة التالية للمقابلة وعن الدور الوظيفي تحديدًا.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق