الرئيسية » تطوير الذات » إنشاء حساب جيميل (شرح خطوات التسجيل وطريقة الاستخدام)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


إنشاء حساب جيميل (شرح خطوات التسجيل وطريقة الاستخدام)

إنشاء حساب جيميل

جيميل هي خدمة بريد إلكتروني رائعة ومجانية تقدمها شركة جوجل. من خلال حسابك على جوجل يمكنك امتلاك حساب جيميل مجاني واستخدامه كما تريد، سواء من خلال المتصفح علي جهاز كمبيوتر، أو من خلال التطبيق على هاتفك المحمول.

جيميل من أهم وأفضل خدمات البريد الإلكتروني على الاطلاق فهو سهل الاستخدام وسريع في التحميل، ويكفي لفهم تميزه أن تعرف أنه من انتاج الشركة العملاقة جوجل.
قبل البدء في شرح خطوات التسجيل سوف نعرض مجموعة من أهم مميزات جيميل بشكل مخصر وبسيط.

مميزات البريد الإلكتروني جيميل

من انتاج الشركة العملاقة جوجل
هذه في حد ذاتها ميزة رائعة، فعلاوة على أن جوجل شركة تشعرنا بالثقة والجودة، أيضاً فهي توفر حساب واحد لكل منتجاتها. فبإنشاء حساب جيميل فأنت بذلك تمتلك حسابات لكل منتجات وخدمات جوجل الرائعة.

سوف تحصل على مساحة تخزين 15 جيجا بايت
جيميل يمنحك 15 جيجا بايت مجانية كمساحة تخزين، يمكن من خلالها حفظ الكثير من الصور والملفات في مسودات على بريدك الإلكتروني لاستخدامها من أي مكان.

سريع التحميل وسهل الاستخدام
ككل منتجات جوجل الرائعة جيميل أيضاً سريع في التحميل، وسهل الاستخدام حتى لمن ليس لديهم خبرة في التعامل مع التكنولوجيا بشكل كبير.

يمكن استخدام جيميل حتى وأنت غير متصل بالإنترنت
يمكنك كتابة رسالة وارسالها وأنت غير متصل بالإنترنت، وسوف يتم ارسالها مباشرة بمجرد الاتصال بالإنترنت بشكل تلقائي. هذه الميزة متوفرة في تطبيق الهاتف، وأيضاً يمكنك استخدامها من خلال إضافة جوجل كروم Gmail Offline.
هناك الكثير من المميزات الأخرى ولكننا سنكتفي بهذه الأربعة، والآن دعونا ننتقل لخطوات إنشاء حساب جيميل

خطوات إنشاء حساب جيميل

من المعروف أن جوجل توفر حساب واحد لكل منتجاتها وخدمتها، لذلك لإنشاء حساب جيميل سيأخذك جوجل لعمل حساب عام يسمى حساب جوجل، من خلال هذا الحساب يمكنك استخدام خدمة البريد الإلكتروني Gmail.
وأيضاً من خلاله يمكنك استخدام يوتيوب، وجوجل درايف، وكل منتجات جوجل الأخرى.
للبدء في إنشاء حساب جيميل اتبع هذه الخطوات:

ملحوظة خطوات إنشاء حساب جيميل هي واحدة سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، والفرق الوحيد هنا، هو أن البيانات ستكون متراصة أسفل بعضها عند استخدام هاتف ذكي، وذلك لمحدودية حجم الشاشة.

الخطوة الأولى: الانتقال لصفحة إنشاء حساب جيميل

قم بالضغط على الرابط بالأسفل للانتقال لصفحة إنشاء حساب جيميل باللغة العربية.
http://bit.ly/2VBdH9M

الخطوة الثانية: ادخال بيانات الحساب الأساسية

بمجرد الضغط على الزر بالأعلى سوف يتم فتح صفحة إنشاء حساب جوجل، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

إنشاء حساب جيميل الخطوة 2

عليك بملء البيانات كما هو موضح بالصورة بالأعلى وذلك وفقاً للأتي:

  1. اسمك الأول
  2. اسم العائلة
  3. اسم المستخدم (هو الاسم الذي سيتم استخدامه كعنوان البريد الإلكتروني)، هذا الاسم لا يجب أن يحتوي على مسافات، ولكن يمكنك استخدام الأحرف والأرقام والنقاط.
  4. ادخل كلمة المرور مرتين للتأكيد (يمكن الضغط على علامة العين لظهور كلمة المرور حتى تقوم بنسخها وحفظها لديك).

ملحوظة: يمكنك تغيير لغة إنشاء الحساب عن طريق الضغط على كلمة العربية المشار لها بالسهم.
بعد ادخال البيانات بشكل صحيح قم بالضغط على زر التالي باللون الأزرق.

في حالة كان اسم المستخدم الذي اخترته متاح (أي لم يستخدمه شخص آخر بالفعل)، فسوف يتم نقلك للصفحة التالية مباشرة، أما في حالة كان اسم المستخدم غير متاح، فسوف تحصل على رسالة خطاً كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

جرب اسم مستخدم آخر

كما هو موضح بالصورة بالأعلى أن هذه الرسالة ستظهر في حالة كان اسم المستخدم غير متاح، وسوف يظهر أسفل رسالة الخطأ مجموعة من الاقتراحات لاسماء مستخدم متاحة ويمكنك الاختيار منها.

ملحوظة: هنا نوصي بمحاولة اختيار اسم مستخدم لايحتوى على الكثير من الأرقام أو الحروف التي ليس لها معنى، وذلك حتى يظهر البريد الإلكتروني بشكل احترافي، حاول عمل تغييرات طفيفة حتى تصل لأفضل خيار ممكن.

الخطوة الثالثة: استكمال بيانات الحساب

بمجرد الوصول لاسم مستخدم متاح، وبعد الضغط على زر التالي، فسوف يتم نقلك لصفحة استكمال بيانات الحساب، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

إنشاء حساب جيميل الخطوة 3

الآن عليك استكمال البيانات الموضحة بالصورة بالأعلى كالآتي:

  1. أدخل رقم الهاتف المحمول الخاص بك (هذه الخطوة اختياريه ولكننا نوصي بها لتأمين الحساب)
  2. عنوان البريد لاسترداد الحساب (في حالة كان لديك حساب بريد إلكتروني آخر فقم بادخاله، هذه النقطة اختيارية ويمكنك تخطيها)
  3. أدخل تاريخ ميلادك
  4. قم باختيار الجنس

ملحوظة: نوصي هنا بنسخ عنوان البريد الإلكتروني وحفظه مع كلمة المرور لتجنب نسيانه في المستقبل.
بعد ملء البيانات بشكل صحيح قم بالضغط على زر التالي.

الخطوة الرابعة: إثبات ملكية رقم هاتفك

بعد الضغط على زر التالي في الخطوة السابقة سوف يتم نقلك لصفحة إثبات ملكية رقم هاتفك (من المفترض أنك كتبت رقم هاتفك في الخطوة السابقة). الآن قم بالضغط على زر ارسال كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

إنشاء حساب جيميل الخطوة 4

بعد الضغط على زر ارسال وخلال ثوان أو دقيقة كحد أقصي، سوف تصلك رسالة نصية من جوجل تحتوي على كود يتكون من 6 أرقام كهذا (G-123456). أيضاً سوف يظهر أمامك مستطيل صغير في صفحة التسجيل، قم بادخال الكود في هذا المستطيل، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

أدخل رمز التحقق

بعد الضغط على زر تاكيد كما في الصورة بالأعلى، سوف تظهر أمامك رسالة الحصول على مزايا إضافية، قم بالضغط على زر موافق، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

الحصول على مزايا إضافية

الخطوة الخامسة: الموافقة على الخصوصية والبنود

بعد الضغط على زر موافق في الخطوة السابقة، سوف يتم نقلك لصفحة سياسة الخصوصية والبنود، يمكنك من خلال هذه الصفحة قراءة بنود الخدمة التي يتيحها جوجل، والتعرف على البيانات التي يعالجها، بعدها قم بالضغط على زر موافق، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

إنشاء حساب جيميل الخطوة 5

مبروك لقد تم الآن إنشاء حساب جيميل خاص بك، وقد تم إنشاء حساب جوجل لتحقيق الاستفادة من كل الخدمات والمنتجات الخاصة بجوجل.

الخطوة السادسة: الانتقال لحساب البريد الإلكتروني جيميل

بعد الضغط على زر موافق في الخطوة السابقة، فإنه من الفترض أن يتم نقلك لصفحة حسابك العام على جوجل. للوصول لحساب جيميل الخاص بك، قم بالضغط على ايقونة تطبيقات جوجل في أعلى الشاشة ناحية اليمين، ثم أختر ايقونة Gmail، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
أو قم بالضغط على الرابط التالي:
https://mail.google.com/

إنشاء حساب جيميل الخطوة 6

شرح كيفية استخدام بريد جيميل

عند فتحك لحساب جيميل لأول مرة سوف تجد نافذة بها رسالة ترحيب، قم بالضغط على زر التالي لتخطيها. بعدها سوف تجد في نفس النافذة إمكانية اختيار نظام عرض البريد الوارد، يمكنك اختيار أي خيار من الخيارات الثلاثة، بعدها قم

بالضغط على زر موافق لتختفي النافذة ويظهر بريدك الإلكتروني أمامك.
الآن سوف نقوم بشرح مجموعة من المهام الأساسية التي ستمكنك من استخدام جيميل بشكل فعال ومفيد.

أولاً كيفية تنزيل تطبيق جيميل على هاتفك الذكي، وإضافة حساب الجيميل الجديد له

لو كنت تستخدم نظام التشغيل اندرويد فإنك بالفعل تمتلك تطبيق Gmail على هاتفك الذكي، ولكن على أي حال إليك روابط تنزل تطبيق Gmail لهاتفك الذكي:

في حالة لم يكن لديك حساب جيميل من قبل، فعندما تقوم بفتح التطبيق سوف تجد زر Sign in أسفل الشاشة، قم بالضغط عليه ليتم فتح نافذة Add account، قم باختيار الخيار الأول Google. ستجد نافذة تخبرك أنه يجب استخدام google.com لعمل تسجيل الدخول، اضغط زر استمر أو Continue ليتم فتح متصفح هاتفك.

قم بادخال عنوان البريد الإلكتروني ثم كلمة المرور، وسوف يتم نقلك لتطبيق جيميل مرة أخرى لتجد بريدك الإلكتروني مفتوح أمامك.

أما في حالة كان لديك حساب جيميل وتريد إضافة البريد الجديد للتطبيق، فقم بالضغط على أيقونة صورة حسابك في التطبيق، ثم اضغط زر Add another account، أو إضافة حساب جديد ليتم نقلك لنافذة Add account، حينها يمكنك الاستمرار في الخطوات نفسها كما لو انك تضيف حساباً للمرة الأولى.

ثانياً شرح واجهة البريد الإلكتروني جيميل

عند تسجيل الدخول لحسابك على جيميل، ستجد الشاشة مقسمة لثلاثة أعمدة كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

شرح واجهة جيميل

وهذا شرح لكل عمود من الأعمدة المشار لها بدءاً من ناحية اليمين:

العمود الأول
ستجد به زر إنشاء بالأعلى أسفل لوجو جيميل مباشرة، والذي من خلاله يمكنك ارسال رسالة جديدة، وأسفله ستجد تصنيفات لكل الرسائل داخل حسابك على جيميل:

  • البريد الوارد
    عند الضغط عليها سيظهر في العمود الأوسط الرسائل المرسلة لك.
  • المميزة بنجمة
    عند الضغط عليها سيظهر في العمود الأوسط الرسائل التي قمت بتمييزها بنجمة من قبل (بجانب كل رسالة ستجد علامة النجمة بالضغط عليها ستتحول للون الأصفر لتصبح الرسالة مميزة).
  • الرسائل المؤجلة
    بها ستجد الرسائل التي قد بدأت في كتابتها بالفعل ولكنك لم تكملها، وتم حفظها بشكل تلقائي.
  • البريد المرسل
    بها ستجد الرسائل التي قمت بارسالها.
  • المسودات
    الرسائل التي قمت بحفظها كمسودة بشكل يدوي.
  • المزيد
    بالضغط عليها سوف تنسدل قائمة من خلالها ستجد الكثير من التصنيفات الأخرى، وستجد إمكانية أن تقوم بعمل تصنيف جديد كمجلد لحفظ رسائل معينة في مكان واحد.

العمود الثاني
هو بمثابة المكان الذي ستظهر به الرسائل وفقاً لاختيارك في العمود الأول، فمثلاً بالضغط على زر المسودات في العمود الأول، سوف تظهر رسائل المسودات في العمود الثاني. هنا البريد الوارد في جيميل مقسم لثلاثة أقسام وهي:

  • الرسائل الأساسية
  • الرسائل الاجتماعية
  • الرسائل الترويجية

بالأعلى ستجد إمكانية البحث في الرسائل أيضاً.
ملحوظة: ستجد الرسائل الغير مقرؤة بخط أسود غامق وعريض.

العمود الثالث
من خلاله يمكنك تسجيل الخروج وذلك بالضغط على أيقونة الحساب في الأعلى. أيضاً ستجد مجموعة من خدمات جوجل الأخرى التي تعمل من خلال بريد جيميل، وهي خدمة الملاحظات Google Keep لحفظ التدوينات والملاحظات، وخدمة التقويم Google Calendar لإدارة الوقت والمواعيد، وخدمة المهام Google Tasks لإدارة المهام.

ملحوظة: الواجهة في تطبيق جيميل للموبايل مختلفة نوعاً ما في الشكل بسبب محدودية حجم الشاشة، فمثلاً ستجد زر ارسال رسالة جديدة بالأسفل، وستجد العمود الأيمن مخفي، ولظهورة عليك بالضغط على أيقوة ≡ في أعلى يسار الشاشة.

كيفية ارسال رسالة بريدية من خلال جيميل

ليس هناك أسهل من ارسال رسالة بريدية عن طريق جيميل، كل ما تحتاجه هنا أن يكون لديك عنوان البريد الإلكتروني الذي تود الارسال له.

لارسال رسالة عبر بريد جيميل قم بالضغط على زر إنشاء في العمود الأول بالأعلى. سوف تنبثق أمامك نافذة على يسار الشاشة بالأسفل لكتابة الرسالة، قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني الذي تود الارسال له، ثم اكتب عنوان الرسالة، ثم اكتب الرسالة واضغط زر ارسال، كما هو موضح بالصورة بالاسفل.

ارسال رسالة عبر جيميل

ملحوظة: ارسال رسالة من خلال تطبيق الهاتف لايختلف كثيراً، فبمجرد الضغط على علامة (+ داخل الدائرة) سوف تظهر أمامك شاشة كتابة الرسالة بنفس البيانات (البريد المرسل له، عنوان الرسالة، نص الرسالة، زر ارسال).

إلى هنا أكون قد انتهيت من موضوعي اليوم الذي أتمنى أن يكون مفيداً لكل من يقرأه ويطبق ما به.

إقرأ أيضاً:

كيفية إنشاء إيميل هوتميل

كيفية عمل إيميل ياهو

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق