الرئيسية » موضوعات متنوعه » متصفحات الإنترنت ما هي وكيف تعمل وما أفضلها ؟

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


متصفحات الإنترنت ما هي وكيف تعمل وما أفضلها ؟

متصفحات الإنترنت

مُتصفح الإنترنت أو Web Browser هو النافذة التي يُمكنك من خلالها، تصفح الويب والوصول لأي موقع تريد. علي الرغم من أن متصفحات الإنترنت هي مجرد واجهة تتيح لك تصفح الإنترنت، لكن هناك الكثير من المعلومات والحقائق والإمكانيات التي تتعلق بها.
في هذا المقال: سوف أشرح لك ما هي متصفحات الإنترنت؟ وكيف تعمل؟ بعدها سوف أتناول قائمة بأهم وأشهر متصفحات الإنترنت ونبذة عن كل متصفح. وفي النهاية سوف أضع لك مجموعة من الحقائق والنصائح الخاصة بإستخدام متصفحات الإنترنت.

ما هي متصفحات الإنترنت ؟

متصفحات الإنترنت : هي عبارة عن برامج متخصصة في تصفح الويب، يمكنك من خلال هذه البرامج الدخول لأي موقع علي شبكة الإنترنت. ومن خلالها يمكنك القيام بأي نشاط علي هذه المواقع. في كل مرة تحاول فيها زيارة موقع ما، يقوم متصفح الإنترنت خاصتك بالإتصال بالسرفر الخاص بهذا الموقع، من أجل جلب البيانات وإظهار المحتوي. متصفحات الإنترنت تحتوي علي الكثير من الخواص والإمكانيات، التي يمكنك تفعيلها عند الحاجة ، وضبطها وفقاً لإحتياجاتك الخاصة، لكي تصبح أكثر فائدة وسهولة في الإستخدام.
في الماضي كانت فكرة متصفحات الإنترنت مقتصرة علي أجهزة الكمبيوتر. أما الآن وبعد دخولنا في عصر أجهزة الهواتف الذكية، أصبح هناك تطبيق لكل متصفح تقريباً.

كيف تعمل متصفحات الإنترنت ؟

لكي اوضح لك كيف تعمل متصفحات الإنترنت، دعني اتناول معلومة عن فكرة عمل مواقع الويب .
موقع الويب : هو عبارة عن مجموعة من الملفات المكونَة من أكواد برمجية، هذه الملفات مخزنة علي سرفرات خاصة تمتلكها شركات الإستضافات .
وظيفة متصفحات الإنترنت هنا هي : أولاً الإتصال بالسرفر الخاص بالموقع الذي تود زيارته، وذلك يكون من خلال بروتوكول IP Address ( راجع موضوع ما هو الإنترنت) ثانياً جلب البيانات من السرفر إلي جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذي الذي تستخدمه.
تعمل متصفحات الإنترنت بطريقة برمجية خاصة، تمكنها من فهم الأكواد البرمجية الخاصة بالمواقع الإلكترونية. فتقوم بإستيعاب هذه الأكواد البرمجية، وتعكسها كمحتوي يمكن للمستخدم فهمه والتعامل معه.

ما هي أفضل متصفحات الإنترنت ؟

Google Chrome
هذا هو المتصفح الأفضل والأسرع من وجهة نظري الشخصية. كما هو معروف متصفح جوجل كروم مملوك لشركة جوجل. وكحال كل منتجات وخدمات جوجل الرائعة، يتميز متصفح جوجل كروم بالسهولة في الإسخدام والسرعة في الآداء. هناك الكثير من الإعدادات التي يمكنك ضبطها وفقاً لإحتياجك. هناك أيضاً متجر تابع لجوجل كروم يحتوي علي الكثير من الإضافات Google Extensions (عبارة عن برامج صغيرة يتم إضافتها لمتصفح جوجل كروم، للحصول علي مميزات وخواص غير موجودة في النسخة الأصلية للمتصفح). لفهم إضافات جوجل كروم والتعرف علي أفضلها، عليك الرجوع لموضوع سابق في الرابحون بعنوان “افضل اضافات جوجل كروم لعام 2018” من مميزات جوجل كروم ايضاً أنه متاح لكل أنظمة التشغيل.
تحميل جوجل كروم

 Internet Explorer & Microsoft Edge 
Internet Explorer هو متصفح الإنترنت الأقدم والأعرق علي الإطلاق. هو تابع لشركة مايكروسوفت. تم إطلاقه لأول مرة عام 1995 مع نظام التشغيل windows 95. ومن حينها أصبح إنترنت إكسبلورر هو المتصفح الرسمي لنظام التشغيل ويندوز. لا يحتاج مستخدم نظام التشغيل ويندوز لتنزيل وضبط المتصفح، لأن هذا يحدث بصورة تلقائة عند ضبط نظام التشغيل ويندوز.
في الحقيقة بعد ظهور جوجل وفايرفوكس، بدأ إستخدام إنترنت إكسبلورر ينحصر شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت. وإشتهر كمتصفح إنترنت بطيء وقديم الطراز، وأصبح غير قادر علي مجاراة غيره من متصفحات الإنترنت، وخصوصا بعد دخول الهواتف الذكية في المشهد.
شركة عريقة مثل مايكروسوفت لن تقف مكتوفة الأيدي في حال كهذا، وبالفعل قامت مايكروسوفت ومع إصدار نسخة ويندوز 10 في نهاية عام 2016 ، بإصدار متصفحها الجديد Microsoft Edge.
Microsoft Edge أصبح البديل ل Internet Explorer ، بديل عصري وسهل الإستخدام، ومتاح لكل الأجهزة ولكل أنظمة التشغيل. محاولة تستحق الإحترام من شركة تستحق الإحترام، لإعادة الظهور من جديد في مشهد متصفحات الإنترنت الأفضل.
تحميل مايكروسوفت ايدج

Firefox
هو واحد من أهم وأفضل متصفحات الإنترنت علي الإطلاق، فهو يستحوز علي نسبة جيدة من سوق متصفحات الإنترنت. والكثيرين يفضلونه عن باقي المتصفحات. فايرفوكس هو أحد منتجات شركة Mozilla، تم إطلاقه لأول مرة عام 2002. شعار فاير فوكس أنه المتصفح الأكثر أماناً وخصوصية، ولا يسمح لأحد بتعقبك علي شبكة الإنترنت. وهو يتميز أيضاً بالإقتصاد في إستخدام الذاكرة الخاصة بجهازك. هو أيضاً متصفح لكل أنظمة التشغيل.
تحميل فاير فوكس

Opera
واحد من متصفحات الويب العريقة أيضاً. تم إطلاقه عام 1995، أي في سنة إطلاق متصفح إنترنت أكسبلورر. يعتبر متصفح أوبرا من أفضل متصفحات الإنترنت من ناحية الخواص والمميزات. في نسخة الكمبيوتر (desktop)، يحتوي متصفح اوبرا علي شريط جانبي يحتوي علي الكثير الخواص الرائعة. من هذه الخواص أخذ صورة للشاشة ، إجراء بحث في جوجل، أو إضافة الموقع للمفضلة. يُمَكنك متصفح اوبرا من التصفح في خصوصية أي دون تعقب من أي جهة. بالطبع هناك تطبيقات لهذا المتصفح لكل انظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية. ومن مميزات هذا المتصفح أيضاً خاصية حظر الإعلانات المزعجة.
تحميل اوبرا

Safari
أحد منتجات شركة Apple الرائعة، وهو المتصفح الرسمي لجميع أنظمة التشغل الخاص بشركة ابل مثل IOS و Mac OS.
يتميز متصفح سفاري بالسرعة في الآداء ، ويحتوي علي الكثير من المميزات والخواص الرائعة. كما أنه من متصفحات الإنترنت التي تعطي خصوصية المستخدم وأمانه أهمية خاصة جداً.
في سنة 2012 قامت شركة ابل بطرح نسخة للويندوز من متصفح سفاري، ولكن من حينها لم تقم ابل بتحديث هذه النسخة. كما أنها قامت بحذف صفحة التحميل من الموقع. مما يعني أنها لم تعد تدعم سفاري للويندوز مجدداً.
هذا المتصفح هو جزء من أنظمة تشغيل شركة ابل. لذلك ليس هناك رابط لتحميل سفاري علي جهازك.

بعض النصائح والملاحظات بخصوص متصفحات الإنترنت

  • في أحياناً كثيرة متصفح واحد لا يكفي.
    وجود أكثر من متصفح علي جهازك مهم في الكثير من الأحيان. فمن ناحية يمكنك الإستفادة من مميزات كل متصفح عند الحاجة. ومن ناحية أخري وجود أكثر من متصفح علي جهازك، يسمح لك بفتح حسابين مختلفين علي نفس الموقع، فمثلاً يمكنك متابعة بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل، وبريدك الإلكتروني الشخصي في وقت واحد.
  • تقريباً كل متصفح لديه متجر للإضافات Extensions او add-ons.
    هذه الإضافات تحتوي علي الكثير من المميزات والخواص، التي تجعل المتصفح أكثر فائدة وقدرة علي إنجاز المهام المتنوعة.
  • في كل متصفح هناك الكثير من خيارات الضبط.
    عليك أن تتعرف علي هذه الخيارات لكي تضبط متصفحك بالطريقة التي تناسبك.
  • كل متصفحات الإنترنت تحتوي علي خاصية تسمي synchronization او Sync.
    من خلال هذه الخاصية يمكنك إنشاء حساب وربط المتصفح علي جهاز الكمبيوتر بالمتصفح علي الهاتف الذكي. فمثلاً لو كنت تستخدم جوجل كروم علي جهاز ال PC خاصتك وعلي هاتفك المحمول أيضاً وبنفس عنوان بريدك الإلكتروني، حينها يمكنك الوصول من أي جهاز لبيانات التصفح التي قمت بها من الجهاز الآخر.
  • متصفحات الإنترنت يمكنها أن تحتفظ بالكثير من البيانات الخاصة بتصفحك.
    من هذه البيانات كلمات المرور للمواقع التي لديك حساب عليها، وتاريخ تصفحك للمواقع، والإدخال التلقائي لبعض البيانات مثل الإسم والعنوان. لذلك عليك أن تكون حريصاً عند الدخول لحساباتك من أجهزة أخري لا تثق بها، ولا تضغط علي زر الموافقة لكل رسالة تظهر أمامك. أيضاً لا تسمح للأشخاص الذين لا تثق بهم بفتح متصفحك.
  • عليك إزالة تاريخ التصفح (Clear browsing data) بين الحين والآخر.
    قلنا أن متصفحات الإنترنت تحتفظ بالكثير من البيانات أثناء تصفحك، تراكم هذه البيانات من الممكن أن يتسبب في بطء المتصفح، أو عدم قدرته علي إظهار تحديثات ببعض المواقع، أو يتسبب في حدوث مشاكل أخري. لذلك عليك بين الحين والآخر، إزالة بيانات التصفح من خلال إعدادات متصفحك.

أخيراً متصفحات الإنترنت عبارة عن آداة، مثلها مثل أي آداة. فهي البوابة التي تمكنك من تصفح الإنترنت. حاولت في هذا المقال أن أُلقي الضوء علي هذه الآداة من أهم الجوانب. لكي أجعلك أكثر فهماً لها، حتي تستطيع إستخدامها بكل ما تتيح من إمكانيات.
في المرة القادمة عندما تفتح متصفحك الخاص، تذكر أنه نافذتك علي عالم يحتوي علي كل شيء تقريباً. المتصفح هو آداة غير عاقلة سوف تستجيب لأوامرك. أما أنت فعاقل لكي تقرر أي المواقع التي تريد زيارتها، الهدامة منها أم البناءة؟!

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق