الرئيسية » مال وأعمال » كيفية الاستيراد من الصين (طرق الاستيراد والأوراق المطلوبة)

كيفية الاستيراد من الصين (طرق الاستيراد والأوراق المطلوبة)

الاستيراد من الصين

بقلم نسمة مسعد
الاستيراد من الصين من الأفكار المنتشرة في السنوات الأخيرة بين الكثير من الشباب الطموحين الذين يفكرون في عمل مشاريع خاصة بهم. فكثيراً إذا حضرت تجمع لأصدقاء أو جلسة لمجموعة من الشباب تجدهم يطرحون فكرة الاستيراد من الصين كأحد أفكار المشاريع بشكل عام.

معروف عن السوق الصيني أنه رائد في الكثير من الصناعات. فتجد المنتجات الصينية قد احتلت مكانة عالية في الأسواق حول العالم في أكثر من مجال. لعب الأطفال، مجال الإلكترونيات، قطع الغيار سواء لأجهزة أو لسيارات، الملابس والمفروشات المنزلية، مستلزمات المطابخ أو المنزل بشكل عام، وغيرها من المنتجات التي تشهد إقبال كبير من المستهلكين.

إذاً يمكننا القول إن فكرة الاستيراد من الصين فكرة جيدة كمشروع يدر الربح، ولكن التخطيط الجيد المسبق من أهم عوامل نجاحه.

إذا كنت تفكر في عملية الاستيراد من الصين، تابع معنا هذه المقالة حتى تتعرف على طرق الاستيراد، والأوراق المطلوبة، بالإضافة لبعض النقاط المهمة التي يجب أن تراعيها إذا قررت تنفيذ هذه الفكرة.

طرق الاستيراد من الصين

الاستيراد من الصين ليست بالعملية السهلة؛ إذ لابد أن تبحث جيداً عن مصدر موثوق يكون هو المسئول عن إمدادك بكل البضائع التي تود أن تستوردها من الصين. وهناك ثلاثة طرق يمكنك الاختيار فيما بينهم لكي تتم عملية الاستيراد من الصين.

سوف نذكر هذه الطرق الثلاثة ومعلومات عنها، مما قد يساعدك في عملية تحديد طريقة الاستيراد.

طرق الاستيراد من الصين هي:

  • عن طريق موقع علي بابا.
  • عن طريق مكاتب الوسطاء داخل الصين.
  • السفر للصين.

أولاً: الاستيراد من خلال موقع على بابا

موقع علي بابا للاستيراد من الصين

يعتبر موقع علي بابا واحد من أهم وأشهر المواقع الموثوقة لعملية الاستيراد من الصين. تم تأسيسه عام 1999 على يد رجل الأعمال الشهير “جاك ما”، ومقره الرئيسي مدينة “هانج زهو” الصينية.

موقع على بابا هو متجر إلكتروني يتخصص في عملية البيع Business to Business أو المعروفة باسم B2B. بمعنى أخر أن عملاء هذا الموقع ورواده هم عبارة عن شركات تستورد المنتجات من الصين وتبيعها للمستهلك العادي.

بالتالي يختلف موقع علي بابا عن باقي المتاجر الإلكترونية المعروفة مثل “امازون” و”جوميا” في أنه لا يسمح للبيع بالقطعة، ولكن يعرض أسعاره للبيع بالجملة.

كما أن الموقع يوفر مميزات كثيرة للتجار جعلته هو وجهتهم الأساسية عند أخذ قرار الاستيراد من الصين، بدلاً من الطرق التقليدية للاستيراد.

ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • الموقع يتوافر بشكل مجاني ليس كمثله من المواقع الأخرى التي تطلب منك الدفع مقابل الحصول على معلومات أو بيانات تخص موردين خارج بلدك.
  • خاصية الرسائل المباشرة التي تُمكن المستورد من التحدث بطريقة مباشرة مع المورد، وتبادل الرسائل تحت اشراف الموقع دون الحاجة إلى وسيط.
  • طلب عينة من البضاعة المتفق عليها لمعاينتها أولاً قبل البدء في عملية استيراد البضاعة كاملة.
  • يضم الموقع ملايين من المنتجات التي يمكن المتاجرة فيها، والتي تهم ملايين المستهلكين حول العالم. فمهما كان المنتج الذي تريد استيراده سوف تجده خلال موقع على بابا.
  • يمنح الموقع فرصة للتجار لطلب وضع علامة تجارية خاصة بهم على المنتج، أو حتى تغليفه بطريقة معينة تضمن سلامته أو تتوافق مع الشركة المستوردة.
  • من خلال الموقع يمكنك بسهولة وبسرعة المقارنة بين مئات التجار من حيث الأسعار وجودة المنتج وشكله وكل ذلك وأنت في بيتك.

اقرأ أيضاً: قصة نجاح شركة علي بابا العملاقة وحقائق صادمة عنها

ثانياً: الاستيراد من الصين من خلال مكاتب الوسطاء داخل الصين

تكمن أهمية الاستيراد من الصين عن طريق مكتب وسيط تجاري في أنه يقوم بتسهيل جميع الإجراءات والأوراق التي تتم داخل الصين وحتى وصول المنتجات للمستورد. كما أنه يتحمل مخاطر فشل عملية الاستيراد، فهو يوفر لك الوقت والمجهود والمال.

فإذا اعتمدت على نفسك في عملية الاستيراد بشكل كامل، فطبيعي سوف تتعرض لمجموعة من المخاطر. في البداية تكلفة عملية السفر إلى الصين والإقامة، ثم مخاطر التعرض لأي عمليات نصب من قِبل أي تاجر قد يكون غير أمين وهم كثيرون.

وأخيراً فكرة الإجراءات في حد ذاتها لإتمام عملية الاستيراد تحتاج منك أن تكون على دراية بها بشكل ممتاز حتى لا تقع في ثغرات قانونية قد تكلفك الكثير.

كما أن عملية نقل البضائع واختيار الحاويات المناسبة تحتاج إلى خبرة كبيرة من أجل توفير الوقت والمال والجهد. ومكتب الوسيط أيضاً يكون مسئول عن مراجعة جودة المنتجات التي يتم استيرادها من الصين ومتابعة رحلة سيرها حتى وصولها للمستورد.

إذاً فوجود وسيط داخل الصين لتسهيل عملية الاستيراد من الصين أمر هام جداً، يستوجب منك البحث الجيد عن الوسطاء ذو السمعة الجيدة. بالإضافة للمفاضلة بينهم من حيث جودة العمل وتناسب أسعارهم مع ميزانيتك وما يناسب عملك.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع مبتكرة خلال أزمة كورونا (شرح مفصل لـ 5 أفكار)

ثالثاً: السفر للصين

عملية الاستيراد من الصين اعتماداً على هذه الطريقة تحتاج الكثير من الترتيب والتخطيط، وأيضاً الكثير من المال. الأمر في البداية قد يحتاج منك أكثر من زيارة واحدة للصين. الأولى هدفها هو جمع كل معلومات تخص المنتج الذي تريد أن تستورده، والمصانع التي تتمتع بسمعة طيبة في تصنيعه وتوريده.

عملية جمع المعلومات يمكن أن تتم بأكثر من طريقة.

الطريقة الأولى: هي الاستعانة بخبراء أو وكلاء أو مكاتب وسطاء داخل الصين، تعتمد عليهم في إمدادك بالمعلومات المناسبة.

كما أنهم يكون عليهم مسئولية توجيهك للمصانع التي يجب عليك زيارتها. وتقديم النصائح حول كيفية الحكم على منتج والمصنع الذي يقوم بإنتاجه من حيث الجودة.

الطريقة الثانية: هي زيارة المعارض التي تُقام في الصين خاصة بالمنتج الذي تود استيراده. وهناك نوعين من المعارض، الأول المعارض العامة التي تعرض الكثير من المنتجات دون التخصص في منتج معين. ومثال لهذه المعارض هو معرض “جوانجو التجاري الدولي” وهو أحد أكبر المعارض التجارية على مستوى العالم.

والثاني هو زيارة المعارض المتخصصة. وهي معارض تقوم بعرض منتجات معينة دون الأخرى. وأشهرها المعارض المتخصصة في الإلكترونيات.

وللعلم لا يخلو يوم في الأسبوع من إقامة معرض متخصص في منتجات معينة، بإمكانك متابعة أخبار المعارض حسب المنتج الذي تريد استيراده ومعرفة مواعيده حتى يمكنك حضوره والاستفادة منه أثناء مرحلة جمع المعلومات.

أما في حالة السفر وأنت متخذ قرار الشراء وقد تخطيت مرحلة البحث وتأكدت من المنتج الذي تريد شراؤه، وقمت بعمل دراسة الجدوى، وكل ما يلزم للتخطيط لعملية الاستيراد. يجب عليك الالتزام بكل قوانين الصين هناك، فهم شعب حاد جداً ولا يقبلوا التنازل عن أي قانون أو بند تم وضعه.

يمكنك التعرف أكثر على هذه القوانين وطريقة الخروج من المطار بأمان من خلال متابعة محبي السفر أو العاملين في الصين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل اليوتيوب وما شابهها.

 ومن الأفضل أن تكون مسافر على عنوان مكتب وسيط في الصين، فالكثير منهم يرسلون مندوبين لاستقبالك من المطار. ويجب أن يكون لديك العنوان الذي تريد أن تذهب إليه مكتوب باللغة الصينية، فهم شعب يعتز جداً بلغته ولا يتحدث أي لغة غيرها.

في حالة اعتمدت على نفسك في عملية الاستيراد من الصين سواء من خلال موقع على بابا أو بالسفر إلى هناك مباشرة يجب عليك أن تكون على دراية تامة بالأوراق الأساسية المطلوبة للاستيراد من الصين.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع غريبة (10 أفكار لمشاريع غريبة حققت نجاحاً)

الأوراق المطلوبة للاستيراد من الصين

في هذه الجزئية سوف نعرض الأوراق المطلوبة بوجه عام للاستيراد من الصين إلى أي بلد. وعليك عزيزي المستورد أن تسأل عن الأوراق الأخرى التي تتطلبها عملية الاستيراد وفقاً للبلد التي تتم عملية الاستيراد إليها.

هناك أربعة أوراق أساسية مطلوبة لإتمام عملية الاستيراد من الصين، هذه الأوراق الأربعة هي:

1. الفاتورة أو عقد البيع

وهي العقد الذي يثبت إتمام عملية الشراء التي تمت بين التاجر والمستورد. يجب أن تحتوي هذه الفاتورة أو العقد – أياً كان مسماها- يجب أن تحتوي على

  • قيمة البضاعة التي سوف يتم استيرادها.
  • نوع التعاقد المبرم بين الطرفين.
  • طريقة تحويل الأموال.

ملحوظة: بعض الدول تشترط توثيق الفاتورة في الغرفة التجارية التابع لها الدولة التي سوف تستورد المنتج. تتم عملية التوثيق إما من خلال السفارة التي تتبعها البلد المستورد، أو الغرفة التجارية التابعة لهذه البلد.

2. شهادة المنشأ

وهي عبارة عن مستند أساسي مطلوب في أي دولة تستورد أي بضائع من الخارج. ويتم فيها ذكر معلومات مهمة عن المنتج مثل بلد المنشأ، والمواد الخام، وأي تحذيرات تخص طريقة الاستخدام أو النقل.

لابد من توثيق هذه الشهادة من المصدر أو المورد أي البائع فبعض الدول تشترط ذلك للاعتراف بها.

3. بيان العبوة

وتحتوي على معلومات عن العبوة التي تم وضع المنتجات، بالإضافة على أنه يشترط أن تحتوي على ختم من المصنع المُصدر أو البائع.

4. بوليصة الشحن

هي عبارة عن بوليصة تحتوي على الخط الملاحي الذي سوف يمر به المنتج بداية من الصين وحتى البلد التي سوف تستقبل المنتج.

وهناك أيضاً أوراق تتعلق بكل دولة، فمثلاً إذا كنت تقوم بعملية الاستيراد من الصين إلى مصر، فبالتالي سوف تحتاج ما يُطلق عليه “نموذج 4″، وبعض الدول تطلب شهادة جودة من الصين نفسها عن المنتج الذي تستورده.

أما إذا كان مثلاً البلد المستورد هي السعودية، فالمملكة تشترط وجود شهادة شركة الباخرة التي سوف تحمل المنتج، أو شركة الطيران على حسب وسيلة النقل التي يتم بها نقل المنتج من الصين إلى السعودية.

كما أن هناك شهادة تأمين يطلبها المستورد السعودي، وبعض الأوراق الأخرى اللازمة لإتمام عملية الاستيراد من الصين ودخول المنتج إلى السعودية.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لرواد الأعمال المبتدئين للوصول للنجاح

نقاط ونصائح هامة حول الاستيراد من الصين

1. يجب عليك في البداية عمل دراسة جدوى متقنة، إما تقوم بها أنت أو أن تستعين بخبراء. سوف تستفيد من هذه الدراسة في معرفة مدى نجاح المنتج الذي سوف تستورده من الصين. بالإضافة إلى أنها سوف تساعدك أن تجد المشاريع التي لها فرصة نجاح في البلد التي تتواجد بها، وعائد الربح المتوقع، وكل ما يتعلق بالفكرة.

2. كن على يقين أن التسويق الجيد المسبق للمنتج الذي سوف تستورده هو عامل مهم لنجاح مشروعك. فننصحك عزيزي القاري بإعداد خطة تسويقية قائمة على استراتيجية متقنة كي تسهل لك عملية الترويج لمشروعك.

3. عند اختيار مكتب وسيط ليقوم بمهام عملية الاستيراد من الصين، يجب عليك البحث الجيد عن مكاتب موثوقة وتطلع بنفسك على سابقة أعماله. ومن المهم جداً أن تتأكد من مدى جودة الخدمة التي يقدمها الوسيط خاصة في عملية ما بعد البيع فهي مرحلة مهمة جدا.

4. إذا كان المنتج الذي سوف تستورده من الصين هو عبارة عن خط إنتاج فيجب بصورة بديهية أن تضمن أيدي عاملة لها خبرة بالتعامل معه.

يمكن تنفيذ ذلك من خلال الاتفاق مع المصنع المورد بتدريب العمالة لديك أو أن تستعين بخبير يتبع هذا المصنع ويأتي إلى البلد المستوردة ويقوم هو بعملية التدريب.

5. قبل تنفيذ عملية الاستيراد من الصين بالطبع يجب عليك الإلمام الكامل بكل الأوراق المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد طبقاً لقانون الدولة التي سوف تستقبل المنتج. فنحن عرضنا سابقا الأوراق الأساسية، فيجب عليك معرفة الأوراق الأخرى تبعاً لكل بلد.

استشارة محامي متخصص أو السؤال في الجهات الحكومية المختصة حول الأوراق المطلوبة يمثل أفضل خيار هنا… فقوانين ولوائح الاستيراد من الخارج من الممكن أن تتغير أو يتم تعديلها بين الحين والآخر.

إذا قمت بزيارة الصين بنفسك وتعاملت بطريقة مباشرة مع المصنع المورد يجب أن تستعين بمترجم صيني. الشعب الصيني يعتز جداً بلغته ولا يتحدث بغيرها، وهي لغة ليست بالسهلة لذلك وجود المترجم سوف يسهل من عملية إتمام الصفقة.

الخاتمة

 في النهاية عزيزي القارئ نود أن نلفت انتباهك إلى أننا قمنا بالبحث وجمع أهم المعلومات التي سوف تفتح لك الباب لاختراق الأسواق الصينية والقيام بعملية الاستيراد من الصين.

لذلك يجب عليك البحث عن كل نقطة تخص عملية الاستيراد من الصين، والاستعانة بمن يملك سمعة جيدة سواء من يقدم لك النصائح، أو حتى كان هو الوسيط لإتمام عملية الاستيراد من الصين.

ويسعدنا مشاركتك لنا بتعليق تعرض فيه تجربتك في عملية الاستيراد من الصين، أو حتى إن كان لديك معلومات إضافية تخص هذا الجانب.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق