الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع بجميع الأحجام والأنواع (دليل حصري 2021)

أفكار مشاريع بجميع الأحجام والأنواع (دليل حصري 2021)

أفكار مشاريع

لي صديق دائماً ما يحدثني عن أفكار مشاريع، وهو لا يتحدث فقط بل يقوم بتنفيذ أفكاره أيضاً، فهو حتى يومنا هذا قام بتنفيذ 4 مشروعات خلال فترة زمنية لا تتجاوز الـ 4 سنوات.

الشيء الرائع بخصوص صديقي هذا أنه لا ييأس أبداً، ففشله في مشروعاته السابقة لم يثنيه عن المحاولة مرة أخرى.

الأمر المثير في هذه القصة؛ أنه عند الحديث مع صديقي هذا أجد دائماً أن لديه اهتمام كبير وشغف غير عادي حول عالم المشروعات، وكأنه وُلِد لكي يكون صاحب مشروع، أو كأن جيناته الوراثية تحمل معها صفات رجل الأعمال الذي لن يستسلم أبداً لفكرة الوظيفة والراتب الشهري.

اعتقد أنك مثله ياصديقي (وُلدت لتكون رجل أعمال)! ولهذا دخلت الويب لتبحث عن أفكار مشاريع، أو أفكار مشروعات، ولحسن حظك أنك اتيت للمكان الصحيح، حيث الدليل الأكبر والأشمل والأكثر منفعة حول أفكار المشاريع في عالم الويب العربي.

في هذا الدليل فعلياً سوف تجد ما تحتاج وأكثر بكثير، فهو سوف يضعك على الطريق الصحيح فيما يخص عالم المشروعات، وستجد به تفاصيل ومصادر ليس فقط لحصولك على فكرة مشروع، ولكن لإنشاء مشروعك وتسويقه ونموه ونجاحه.

وإليك بعض النقاط التي سوف نتناولها:

  • أفكار مشاريع مصنفة وفقاً للحجم، ولذا ستجد أفكار تناسبك حتى لو لم يكن لديك رأس مال من الأساس.
  • أفكار مشاريع مصنفة وفقاً للنوع (إنتاجية، خدمية، زراعية…الخ).
  • أفكار مشاريع مصنفة وفقاً لفئات معينة (مشاريع للشباب، للفتيات، للأسر المنتجة…الخ).
  • أفكار مشاريع ذات طبيعة خاصة (مشاريع بسيطة، غريبة، موسمية..الخ).
  • نصائح ومصادر ستساعدك على اختيار فكرة مشروعك على أساس صحيح.
  • نصائح ومصادر ستساعدك على بدء مشروعك بشكل صحيح.
  • نصائح ومصادر ستساعدك على تسويق مشروعك.
  • نصائح ومصادر ستساعدك على النمو والنجاح.

ملحوظة: سوف أعتمد في هذا الدليل في الكثير من الأحيان على مقالات سابقة لنا في الرابحون… أيضاً سوف أقوم بتقسيم الموضوع وفقاً للكثير من الزوايا، ولذا سيكون الدليل طويلاً… ولكن أنصحك بشدة بقراءته كاملاً، وبتركز شديد لأنه حقاً سيصنع فارقاً كبيراً معك.

أولاً أفكار مشاريع وفقاً للحجم

لكي تبحث بشكل صحيح حول فكرة مشروع تناسبك، فعليك أولاً تحديد حجم المشروع الذي تود البدء به، هل تريد مشروع ضخم برأس مال كبير؟ أم تريد مشروع بسيط لكسب قوتك اليومي؟ بين هذا وذاك هناك الكثير من التصنيفات بالطبع.

بالأسفل سوف نتناول مجموعة كبيرة من أفكار المشاريع المصنفة على أساس الحجم، ولذا يمكن للجميع الحصول على أفكار مشاريع وفقاً لحجم الميزانية التي يمتلكونها.

1. أفكار مشاريع كبيرة

المشاريع الكبيرة هي مشاريع يكون رأس مالها في العادة بملايين الجنيهات وإن لم تكن بعشرات أو مئات الملايين، وهي واحدة من أخطر أنواع المشاريع، فعندما تحدث الخسارة تكون فادحة، ولكنها على الجانب الآخر عندما تحقق أرباح فأرباحها تكون مغرية جداً… إنها طريق الأغنياء لمضاعفة ثرواتهم.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع كبيرة:

أ/ مشروع سلسلة عيادات جراحات سمنة وتجميل نسائية

واحد من الموضوعات التي أصبح الاقبال عليها كبيراً جداً في الفترة الأخيرة هو عمليات التجميل وعمليات السمنة، فالسيدات العربيات أصبحن يقمن بالكثير من هذه العمليات في الفترة الأخيرة، ولذا مشروع مثل هذا سيكون احتمالية نجاحه كبيرة جداً.

ب/ مشروع متجر إلكتروني ضخم

هل سمعت عن الصفقة التي قامت فيها أمازون بشراء سوق دوت كوم؟ هل تريد أن تحظى بفرصة لدخول مجال التجارة الإلكترونية من أوسع أبوابه؟ وتحصل على مشروع عملاق يستحق مئات الملايين من الدولارات؟ إذاً فكرة المشروع هذه تناسبك.

لو كان هذا النوع من المشروعات هو الذي تسعى له، فيمكنك الدخول مباشرة على دليل أفكار مشاريع كبيرة من خلال الرابط بالأسفل، والذي ستجد فيه شرح مفصل للفكرتين بالأعلى إلي جانب 6 أفكار أخرى لمشاريع كبيرة.

أفكار مشاريع كبيرة (دليل الأغنياء لمضاعفة ثرواتهم)

2. أفكار مشاريع متوسطة

المشروع المتوسط في القانون المصري هو:

“كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوى 50 مليون ‏جنيه ولا يجاوز 200 مليون جنيه. أو كل مشروع صناعى حديث التأسيس ‏يبلغ رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 5 ملايين ‏جنيه ولا يجاوز 15 مليون جنيه، أو كل مشروع غير صناعى حديث التأسيس ‏يبلغ رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 3 ملايين ‏جنيه ولا يجاوز 5 ملايين جنيه.‏”

المشاريع المتوسطة هي فرصة ممتازة للكثير من أصحاب رؤوس الأموال، أو القادرون على جمع رؤوس الأموال، وهو بداية قوية من الممكن تحويلها لمشروع ضخم برأس مال كبير.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع متوسطة:

أ/ مشروع مصنع سجاد يدوي

صناعة السجاد من الصناعات المربحة جداً، والتي يمكن من خلالها تحقيق أرباح هائلة، وخصوصاً للمصريين، فمصر مشهورة بصناعة السجاد، ويمكن لأصحاب المصانع الاعتماد بشكل كلي على التصدير، وفتح أسواق في دول أخرى.

ب/ مشروع بوتيك ملابس نسائية رسمية

الملابس النسائية الرسمية من السلع التي ليس لها تواجد كبير في السوق، نعم ربما الطلب عليها ليس عالياً، ولكن المنافسة أيضاً فيها ضعيفة، ولذا يمكنك عمل مشروع متوسط مربح بالاعتماد على بيع الملابس النسائية الرسمية.

للحصول على المزيد من الأفكار لمشاريع متوسطة، وشرح أكثر تفصيلاً للفكرتين بالأعلى، ونصائح لنجاح كل فكرة، فقم بزيارة مقالنا في الرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع متوسطة قابلة للتنفيذ

3. أفكار مشاريع صغيرة

المشاريع الصغيرة هي فرصة ممتازة للكثيرين لدخول مجال ريادة الأعمال بشكل سهل وبدون رأس مال ضخم. يمكنك إنشاء مشروع صغير ليكون بذرة لمشروع مستقبلي عملاق، وفي نفس الوقت لا تتحمل خسارة البدء بشكل فيه مخاطرة عالية.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع صغيرة:

أ/ مشروع تصليح سيارات الحوادث وإعادة بيعها

هذه واحدة من أفكار المشروعات الصغيرة الخارجة عن الصندوق، وهي واحدة من الأفكار التي يمكنك من خلالها توليد حجم هائل من الأرباح.

الفكرة ببساطة ستقوم على التخصص في شراء سيارات الحوادث، والتي يتم بيعها بأسعار زهيدة جداً (بصرف النظر عن الموديل وسنة الصناعة). بعد الشراء ستقوم بتصليح السيارة وإعادة بيعها.

ملحوظة: هذه الفكرة تحتاج لخبرة ودراية في هذا المجال سواء على المستوى التجاري أو المستوى المهاري التقني.

ب/ مشروع الطباعة على الملابس والأدوات

فكرة مشروع الطباعة على الملابس والأدوات تمثل واحدة من الأفكار الممتازة لبدء مشروع صغير عصري… ولكن لأنها فكرة عصرية فمن وجهة نظري فهي ستحتاج لشخص عصري ومبتكر، ولديه حس جمالي.

لكي نكون واقعيين هذه الفكرة ليس جديدة كلياً، ولكن الجديد هنا الذي يتوجب عليك العمل عليه هو تقديمها في ثوب عصري إبتكاري، لتصنع لنفسك سوق خاص من المستهلكين.

للحصول على 18 فكرة أخرى لمشروع صغير مشروحة بالتفصيل، وشرح لما تحتاج لبدء مشروعك الصغير ونصائح لنجاحه، فعليك العودة لدليلنا الشامل في الرابط بالأسفل، والذي قام بقراءته أكثر من 100 ألف شخص في الشهور العشرة الأخيرة.

أفكار مشاريع صغيرة (20 فكرة ذهبية لمنحك الحرية المالية)

4. أفكار مشاريع برأس مال صغير

لو كنت تريد فكرة مشروع جيدة، ولكنك لا تمتلك الكثير من رأس المال، فهذا الجزء هو المثالي في حالتك هذه. في هذا الجزء نتحدث عن أفكار مشاريع مع مراعاة أن تكون برأس مال صغير، لنقل أنها مشاريع يمكنك البدء بها بأقل التكاليف الممكنة.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع برأس مال صغير:

أ/ مشروع عربة أيس كريم وعصائر فريش متنقلة

مشاريع عربات المأكولات والمشروبات المتنقلة هي واحدة من أفكار المشاريع التي وجدت إقبال كبير من الشباب في الآونة الأخيرة، وذلك لأنها تحتاج لشاب جريء ولديه طاقة ونشاط، ولكنه لا يمتلك المال لبدء مشروع مكلف.

للتعرف على هذا النوع بشكل عملي قم بالذهاب لشارع 306 في القاهرة (كل الشارع عبارة عن مشاريع عربات من هذا النوع).

ب/ متجر صغير متخصص في بيع أحذية الأطفال

أحذية الأطفال من المنتجات المهمة، والتي لا يوجد لها الكثير من المتاجر المتخصصة، ولذا التخصص هنا سيكون هو مفتاح النجاح لمشروعك.

للحصول على المزيد من الأفكار لمشاريع برأس مال صغير قم بزيارة مقالنا بالرابط بالأسفل:

10 أفكار لمشاريع برأس مال صغير يمكنك تحقيق ربح جيد منها

5. أفكار مشاريع بدون رأس مال

هل هناك إمكانية لتنفيذ مشروع بدون رأس المال؟ الإجابة نعم، وهذا ما سنتناوله في هذا الجزء من مقالنا. المشاريع بدون رأس مال هي عبارة عن نوعية من المشاريع تقوم بشكل أساسي على المجهود، وهي في الغالب لاتحتاج لرأس مال، أو فقط تحتاج لبعض المصاريف البسيطة التي لا يمكن أن يُطلق عليها رأس مال.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع بدون رأس مال:

أ/ مشروع استضافة الحيوانات الأليفة

لي قصة مع هذا الأمر، وهي أن ابنتي اخبرتني مرات عديدة وبإلحاح أنها تريد كلب، ولكني في كل مرة أرفض، وفي ذهني هذا السبب “أين سوف نضعه عندما نسافر أو نمر بأي ظرف يمنعنا من الاهتمام به”.

مشروع مثل هذا سيحل مشاكل الكثيرين مثلي ممن يريدون اقتناء حيوانات أليفة أو لديهم بالفعل.

ب/ مشروع شركة تنظيم حفلات الزفاف والحفلات الأخرى

هناك العشرات من المهام التي على العروسين القيام بها من أجل تجهيز حفلة ليلة الزفاف (اختيار الملابس، التورتة، الزينة، قاعة المناسبات، الأغاني…الخ).

لو كان لديك القدرة على تنظيم كل هذه الأمور للعروسين وقمت بتنفيذ الحفلات الناجحة، فأنت تمتلك بذرة لمشروع مربح جداً وبدون رأس مال… فقط مجهودك!

للحصول على المزيد من الأفكار لمشاريع بدون رأس مال قم بزيارة مقالنا المختص بهذا النوع من المشاريع من خلال الرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع بدون رأس مال (انطلاقة قوية من الصفر)

الآن قد انتهينا من الجزء الأول من مقالنا، والذي كان حول أفكار مشاريع مصنفة على حسب الحجم، ولذا دعونا ننتقل للجزء التالي:

ثانياً أفكار مشاريع وفقاً لنوعية المشروع

في هذا الجزء سوف أضع بين يديك أفكار مشاريع مصنفة على حسب نوع المشروع (انتاجي، زراعي، تجاري..الخ).

1. أفكار مشاريع إنتاجية

تعتمد هذه المشاريع بشكل أساسي على تصنيع أو إنتاج شيء ما ثم بيعه للجمهور، هنا علينا أن ننوه أن التصنيع أو الإنتاج هذا يشمل كل تغيير يتم إجراءه على شيء ما مهما كان هذا التغيير بسيطاً.

فكما أن المشروعات التي تقوم على تحويل المادة الخام لمنتج ما هي مشروعات إنتاجية، فأيضاً المشروعات التي تقوم فقط بتعبئة المنتجات الجاهزة ومن ثم بيعها هي أيضاً مشروعات إنتاجية.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع إنتاجية:

أ/ مشروع تصنيع سيارات المطاعم المتحركة

كما ذكرنا بالأعلى، إن واحد من المشاريع العصرية هي عربات الطعام والشراب المتحركة، هنا أنت سوف تعمل على سوق أصحاب هذا النوع من المشروعات، وستوفر لهم العربات التي يحتاجونها لبدء مشروعهم، ومن الممكن أن توفر لهم الادوات المطلوبة أيضاً، بحيث تسلمهم العربة جاهزة للعمل.

ملحوظة: لو كنت مصري وتريد أن تعرف أين يتواجد عملاءك المحتملين فقم بالذهاب لشارع 306 في المعادي.

ب/ مشروع تصنيع شنط الهدايا والدعاية من قماش الجوخ

الكثير من المحلات التجارية بدأت تميل لاستخدام شنط قماس الجوخ بدلاً من الشنط البلاستيكية، ولذا العمل على إنتاج هذا النوع من الشنط سيكون مربح، لأن السوق متعطش له.

لو كنت تفضل هذا النوع من المشروعات تحديداً، فعليك العودة للمقال بالرابط بالأسفل، والذي ستجد به مجموعة من أفكار المشاريع الإنتاجية بشكل خاص:

أفكار مشاريع إنتاجية (8 أفكار رائعة لكل شخص طموح)

2. أفكار مشاريع تجارية

تعتمد هذه المشاريع بشكل أساسي على تحقيق العوائد المادية والأرباح من خلال شراء منتج ما وبيعه (دون إجراء أي تغيير عليه)، وتحقيق هامش ربح من الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع تجارية:

أ/ مشروع التجارة في أواني الطهي الصحية

أواني الطهي الصحية هي واحدة من المنتجات التي تمتلك طلباً كبيراً، والطلب عليها يزداد مع مرور الوقت. ومع وجود برامج الطهي التليفزيونية أصبحت كل ربة بيت حتى ولو كانت بسيطة تريد اقتناء أواني طهي صحية، ولذا فهي فكرة مشروع تجاري ممتاز.

اقرأ أيضاً: أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

ب/ مشروع التجارة في اكسسوارات النحاس المطلية بالذهب

المنتجات المطلية بالذهب هي موضة في وقتنا هذا، والكثير من الفتيات تفضلها، ولذا تنفيذ فكرة المشروع التجاري هذا ستحصل على نصيب كبير من فرص النجاح، ولكن يتوجب إعطاء عنصر التسويق أهمية خاصة هنا.

لو كنت تفضل هذا النوع تحديداً من المشروعات، فعليك بالمقال بالرابط بالأسفل، والذي يتحدث عن المشروعات التجارية بشكل خاص، وهو يتناول الصغير منها.

أفكار مشاريع تجارية صغيرة رائعة لكل مبتديء

3. أفكار مشاريع خدمية

تعتمد هذه المشاريع في تحقيق أرباحها على تقديم خدمات للغير في مقابل مالي، و أفكار الخدمات هنا ليس لها حدود، وخصوصاً في العصر الذي نعيش فيه، والذي أصبح الناس فيه يبحثون عن المزيد من الخدمات لتسهيل حياتهم وتطويرها، وتوفير وقتهم.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع خدمية:

أ/ مشروع معهد باليه للأطفال

عليك اختيار حي سكني راقي للقيام بهذا المشروع، وعليك ايجاد مدرب/مدربة على أعلى مستوى. أيضاً من المهم الاهتمام بالجانب التثقيفي والدعائي لفن الباليه.

ب/ مشروع شركة تسويق تطبيقات الهواتف الذكية

الكثير من العرب بدأوا يهتمون بعالم التكنولوجيا، وأصبح الكثيرون يمتلكون تطبيقات هواتف ذكية، ولكن تظل المشكلة التسويقية واحدة من أهم المشاكل التي تواجه أصحاب التطبيقات… قم بعمل شركة خدمية لحل هذه المشكلة وامتلك مشروع ناجح!

للحصول على المزيد من أفكار المشاريع الخدمية قم بزيارة مقالنا المتخصص في الرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع خدمية رائعة

4. أفكار مشاريع زراعية

المجال الزراعي واحد من المجالات المظلومة جداً في الدول العربية، ولذا ليس هناك اقبال عليه في الوقت الحالي، وخصوصاً من العنصر الشبابي، ولكن هذا لا ينفي الحقيقة المهمة، وهي أن المشاريع الزراعية في أحياناً كثيرة تكون مربحة بشكل مهول وتتفوق على كل أنواع المشاريع الأخرى.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع زراعية:

أ/ مشروع زراعة المكسرات

المكسرات هي واحدة من المنتجات الزراعية الأغلى على الإطلاق، ولذا عمل مزرعة لزراعة أشجار المكسرات من الممكن أن يكون مشروع مربح جداً، ولكن عليك الاستعانة بمهندس زراعي لكي يدلك على المكان والوقت المناسب والطريقة المناسبة لزراعة هذه الأشجار.

ب/ مشروع استخراج سم النحل

في الماضي كانت تربية النحل تكون لغرض الحصول على العسل وبيعه وتحقيق أرباح، ولكن في الوقت الحالي ظهر نوع جديد من البيزنس المرتبط بالنحل، وهو استخراج السم وبيعه.

للحصول على المزيد من المشروعات الزراعية قم بزيارة المقال بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع زراعية مربحة ومبتكرة

5. أفكار مشاريع اون لاين

المشاريع الاونلاين تمثل تصنيف جديد لعالم المشروعات وفقاً لنوعها، وهي في الحقيقة واحدة من أنواع المشروعات التي يمكنك من خلالها تحقيق أرباح مهولة، ولكنها تحتاج لبعض المعرفة التكنولوجية وامتلاك مهارات ابداعية، وفوق كل ذلك الايمان بالأفكار والاصرار على النجاح.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع اون لاين:

أ/ مشروع أكاديمية تعليم اليوجا اون لاين

اليوجا واحدة من الرياضات التي أصبح لها شعبية كبيرة في دولنا العربية في الآونة الأخيرة، وستكون فكرة رائعة لو قمت بعمل أكاديمية أون لاين لتعليم اليوجا.

حيث يمكنك تقديم فيديوهات ودروس ونصائح ومتابعة يومية، وذلك مقابل اشتراك شهري بسيط.

ب/ مشروع مدونة عن السياحة والسفر

هناك الكثير من اليوتيوبرز العرب الناجحين المتخصصين في تقديم محتوى وخبرات شخصية عن السفر والسياحة. ماذا لو قمت أنت بدخول هذا المجال، ولكن من خلال مدونة، والتي من خلالها يمكنك نشر مقالات نصية إلى جانب فيديوهات ونصائح.

للحصول على المزيد من أفكار مشاريع أونلاين قم بزيارة مقالنا المتخصص في هذا النوع من المشروعات من خلال الرابط بالأسفل:

10 أفكار مشاريع اون لاين يمكنك الثراء من خلالها

ثالثاً أفكار مشاريع مصنفة وفقاً لتناسبها مع فئات معينة

في هذا الجزء من المقال سوف نقوم بتناول مجموعة من أفكار المشاريع والمصنفة وفقاً لتناسبها مع فئات معينة، فمثلاً هناك مشاريع مخصصة للفتيات، وأخرى للشباب…الخ.

1. أفكار مشاريع جديدة للشباب

لو كنت شاب وتريد التغريد خارج السرب، وكنت تبحث عن أفكار مشاريع جديدة مناسبة للشباب ونزعة التغيير والتمرد على النمطية التي يتبنونها فهذا الجزء مناسب تماماً لك.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع جديدة للشباب:

أ/ مشروع منطقة ألعاب ترفيهية شبابية

لو كنت من سكان القاهرة وذهبت لشارع 6 في المعادي، فستجد أكثر من نموذج لهذا المشروع. يتم تصميم المكان لكي يكون مناسب لعمل ألعاب ترفيهية، والتي في الغالب يتم فيها استخدام تقنية الرؤية 3D.

من كثرة حديث الشباب حول هذه الألعاب فإني أنوي تجربتها بنفسي… لو كنت من سكان القاهرة وقمت بتنفيذ هذه الفكرة أخبرني في التعليقات لكي اجربها من خلال مشروعك.

ب/ مشروع ورد وقهوة

محلات بيع الورود العصرية، والتي بها لمسات خاصة مثل ماكينات عمل القهوة والاسبريسو؛ هي نموذج ممتاز لمشروع لشاب يسعي للحصول على فكرة مشروع جديدة للشباب.

للحصول على المزيد من الأفكار من هذه الفئة قم بزيارة المقال بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع جديدة للشباب (انطلاقة عصرية)

2. أفكار مشاريع للبنات

دعونا نتفق أولاً أننا في الرابحون نؤمن بقدرة الأنثى على النجاح في كل المجالات، وندعم دخولها عالم البيزنس في كل المجالات طالما توفرت لديها المتطلبات. ولكن لا يمكننا أن ننكر أن هناك أنواع معينة من المشروعات تكون متناسبة بشكل أفضل مع الفتيات في مجتماعتنا.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع للبنات:

أ/ مشروع تصنيع وتوزيع حقائب مستحضرات التجميل

لو كنتي فتاة لديكِ اهتمام بعالم الحقائب، فلما لا تقومي بتوفير حقائب مخصصة لمستحضرات التجميل، وتقومي ببيعها لأصدقاءك وأقاربك؟ يمكنك تصنيع هذه الحقائب بنفسك ببعض الأدوات البسيطة، أو يمكنك شراءها جاهزة وإعادة بيعها.

ب/ مشروع عمل تحف فنية من الملح الصخري

لم أكن أعلم بهذا النوع من المنتجات حتى قامت أحد صديقاتي بالتحدث معي حوله. بعد تعرفي عليه أصبحت على قناعة كبيرة بأن هذا المشروع هو واحد من المشروعات الممتازة للفتيات في حال كان ورائه فتاة لبقة تستطيع التحدث حول المنتج بشكل مقنع.

للحصول على المزيد من أفكار المشاريع المناسبة للفتيات والسيدات قومي بزيارة المقال بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع للبنات (دليل سيدات الأعمال المستقبلية)

3. أفكار مشاريع للأسر المنتجة

لو كنتِ ربة منزل وتبحثين عن بعض الأفكار الناسبة للأسر المنتجة، والتي من خلالها تشتركين أنتي واسرتك في العمل على المشروع، فهذا الجزء مناسب لكِ تماماً.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع للأسر المنتجة:

أ/ مشروع مطبخ أكلات ووصفات على اليوتيوب

وظفي أحد أبناءك أو بناتك في التصوير، وآخر لتعديل الفيديو، وابدأوا قناتكم على اليوتيوب، و تحقيق أرباح من خلال إعلانات اليوتيوب… لما لا؟

ب/ مشروع بيع احتياجات الأسرة اليومية

على الرغم من أن هذه الفكرة تقليدية، ولكنها فكرة مضمونة النجاح، ففي حالة لم يكن لديك متاجر منافسة كثيرة حولك فستكون الفكرة ممتازة وتحقق عوائد مالية جيدة.

للحصول عى المزيد من الأفكار لمشاريع مناسبة للأسر المنتجة قم بزيارة المقال بالرابط بلأسفل:

7 أفكار مشاريع رائعة مناسبة للأسر المنتجة ومربحة أيضاً

رابعاً أفكار مشاريع ذات طبيعة خاصة

في هذا الجزء من المقال سوف نتناول مجموعة من أفكار المشاريع المصنفة وفقاً لبعض المواصفات الخاصة، والتي ربما يبحث عنها الكثير من الشباب.

1. أفكار مشاريع موسمية

لو كان لديك عمل يكون في بعض الأوقات في السنة قليل الطلب، أو كان لديك بعض الشهور المتفرغ بها في السنة، فهذا الجزء مناسب لك تماماً.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع موسمية:

أ/ مشروع بيع هدايا الكريسماس

هذا المشروع سيحتاج منك التفرغ له من منتصف نوفمبر وحتى نهاية السنة (شهر ونص فقط في السنة)، ويمكنك من خلاله تحقيق عوائد مادية ممتازة. فكر خارج الصندوق مثل التوزيع لتجار الجملة أو عمل معرض سنوى في مكان محدد للبيع بالجملة للجمهور..الخ.

ب/ مشروع بيع حلوى الأعياد والاحتفالات (مثل حلوى المولد)

حلوى المولد من المنتجات الغذائية التي يكون عليها الطلب عالي جداً قبل عيد المولد النبوي، ولذا يمكنك تحقيق أرباح هائلة من خلال فتح مشروع موسمي لبيعها (البيع بالجملة هنا أيضاً خيار ممتاز).

للحصول على المزيد من أفكار المشاريع الموسمية قم بزيارة مقالنا بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع موسمية لتحقيق عوائد مادية في وقت قصير

2. أفكار مشاريع غريبة

لو كنت تريد فكرة مشروع مجنونة أو غريبة أو مختلفة عن التقليدي فهذا الجزء هو المناسب لك تماماً، والذي سنعرض فيه مجموعة من أفكار المشاريع غير التقليدية، والمناسبة لكل شخص مغامر وشجاع.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع غريبة:

أ/ مكان للتحطيم (لتفريغ الطاقة السلبية)

نعم هذه الفكرة مجنونة، ولكن إذا تم التسويق لها بالشكل المناسب، وتقديمها في السوق بالطريقة الجاذبة، فستكون فكرة مشروع ناجحة جداً.

ب/ متجر للألعاب القديمة

هناك الكثير من الناس الذين يحبون جمع الأشياء القديمة، ولذا هنا الفكرة لن تقوم على استهداف الأطفال بشكل أساسي، ولكن ستستهدف الكبار.

للحصول على المزيد من أفكار المشاريع الغريبة قم بزيارة المقال بالرابط بلأسفل:

أفكار مشاريع غريبة (10 أفكار لمشاريع غريبة حققت نجاحاً)

3. أفكار مشاريع بسيطة

لو كنت تحتاج لأفكار مشروعات بسيطة حيث يمكن البدء بها بأقل الموارد وبدون الكثير من الترتيبات، فهذا الجزء مناسب لك بشكل خاص.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع بسيطة:

أ/ مشروع إنتاج الزبادي وتوزيعه على محلات البقالة

كل ما تحتاج له للبدء في هذا المشروع هو التعاقد مع أحد محلات الألبان، وبعض العلب البلاستيكية وخميرة جيدة لانتاج الزبادي ذو الطعم والرائحة الممزين.

ب/ مشروع بيع لعب الأطفال في الشارع

كم مرة كنت تمر بالشارع وجدت أحد الباعة يبيع بعض الألعاب وحوله الكثير من الزبائن الذين يريدون الشراء لأطفالهم؟ هل تشعر بالخجل من تنفيذ فكرة مثل هذه؟ لا شيء يدعو للخجل ياصديقي إلا الوقوف مكانك عاجراً عن أخذ خطوة للأمام.

للحصول على المزيد من أفكار المشاريع البسيطة قم بزيارة مقالنا بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع بسيطة (ابدأ مشروعك بأبسط الموارد)

4. أفكار مشاريع منزلية

هل تريد بدء مشروعك من منزلك؟ هل أنتِ ربة منزل وتريدين بدء مشروع بدون مغادرة منزلك؟ إذا فهذا الجزء هو المناسب لكما تماماً.

وإليك قائمة قصيرة بأفكار مشاريع منزلية:

أ/ مشروع موقع طباعة الذكريات على المجات

الطباعة على المجات من المشروعات الناجحة، فالمجات من الأشياء التي يقتنيها الجميع. يمكنك تقديم هذا المشروع في ثوب جديد من خلال طباعة الذكريات تحديداً، وهذا سيجذب لك المزيد من المشترين.

ب/ مشروع بيع الشموع المعطرة

صناعة الشمع العطري ذو الألوان المختلفة هو واحد من أسهل المهام التي يمكنك تنفيذها في منزلك بتكلفة قليلة جداً، وبأدوات بسيطة.

منذ حوالي سنة طلبت مني أبنتي ذات السبع سنوات القيام بهذا المشروع معاً، وقمت بالفعل باحضار الشمع الخام والألوان والروائح من العطارة، وقم بشراء أكواب صغيرة مزخرفة، وانتجنا معاً اثنين من أكواب الشمع هذه، وكانت تجربة ممتازة، ولكن للأسف لم نستكملها نظراً لعدم توفر الوقت!

للحصول على المزيد من الأفكار لمشاريع من المنزل قم بزيارة المقال بالرابط بالأسفل:

أفكار مشاريع منزلية مربحة وسهلة التنفيذ

الآن قد انتيهنا من الجزء الخاص بأفكار المشاريع، ولذا حان الدور على جزء في غاية الأهمية في مقالنا اليوم، والذي أعتقد أنك ستستفاد منه بشكل خاص.

نصائح ومصادر ستساعدك على اختيار فكرة مشروعك على أساس صحيح

على الرغم من أني قدمت لك بالأعلى كل أنواع أفكار المشروعات الموجودة في السوق، سواء من ناحية الحجم أو النوع…الخ، إلا أنك ربما تشعر بالحيرة الآن، أو أنك لم تجد ما تبحث عنه بالتحديد.

اني أعذرك في ذلك، فربما أنت تريد الوصول لفكرة مشروعك بنفسك، وفقط تحتاج لبعض الارشاد مني لكي أساعدك في ذلك، وهذا ما سوف أفعله معك في هذا الجزء من خلال النقاط والنصائح والمصادر التالية:

1. لا تفكر كثيراً بخصوص حجم المشروع

المقصود هنا أنه يمكنك اختيار أحد أفكار المشاريع الكبيرة أو المتوسطة والبدء فيها بشكل صغير وبسيط، والترقي فيما بعد. أيضاً يمكنك اختيار أحد أفكار المشاريع الصغيرة والتوسع فيها وتطويرها، بحيث تكون بمثابة مشروع كبير برأس مال ضخم.

2. تذكر أن المرونة هي مفتاح النجاح

نحن لا نقدم لك الكثير من أفكار المشاريع ككقوالب جاهزة وحتمية التنفيذ بحذافيرها، ولكننا نقدم لك الأفكار لكي نمنحك فكرة عما يفعله الآخرون، وما هي المشروعات الرائجة الموجودة والتي يمكن من خلالها تحقيق أرباح جيدة.

لذا هنا يمكنك ببعض المرونة الخروج بفكرة فريدة تناسبك أنت تحديداً وفقاً لظروفك ومواردك الخاصة. يمكنك اجراء التعديلات على أي فكرة، أو حتى دمج فكرتين معاً، ويمكنك تقديم فكرة تقليدية تماماً ولكن بثوب وأسلوب خاص بك أنت دون غيرك.

3. تذكر أن كل عائق يمكن تجاوزه طالما كان هناك نية حقيقة للبدء

الكثير من الشباب لديهم فكرة واضحة عن المشروع الذي يودون تنفيذه، ولكنهم للأسف يقفون في أماكنهم منتظرين أن يتم إزالة العقبات من تلقاء نفسها، والحياة تُفسح لهم الطريق! في الحقيقة أنا اشفق على هؤلاء الشباب.

عليك أن تفهم أنه سيكون هناك دائماً عقبات، ودورك هنا هو تخطي هذه العقبات أو الالتفاف حولها أو حتى تحطيمها. لو كان لديك مشكلة في التمويل، في المكان، في تكوين فريق العمل، أو في أي شيء آخر فدائماً هناك حل!

4. اقرأ دليلنا حول كيفية الحصول على فكرة مشروعك

إليك الرابط: كيف تجد فكرة مشروع (ابحث بطريقة استثنائية)

نصائح ومصادر ستساعدك على بدء مشروعك بشكل صحيح

اختيار فكرة المشروع الصحيح هي مجرد خطوة على طريق النجاح، ولكن الوصول للنجاح والحفاظ عليه يحتاج لأكثر من مجرد فكرة مشروع جيدة… أعتقد أنك تتفق معي على هذا.

لكي تقوم ببناء مشروع ناجح عليك بأخذ هذه النقاط في اعتبارك:

1. عليك أخذ خطواتك على أساس علمي وعملي ومدروس

نجاح مشروعك لن يتحقق من خلال رغبتك في النجاح، ولكنه سيتحقق من خلال البحث والدراسة، واخذ كل قرار بشكل منطقي وموضوعي بعيداً عن أهوائك ونظرتك الشخصية للأمور.

في هذا الصدد عليك بمراجعة المقالات بالروابط بالأسفل:

2. قم بتأمين مشروعك من الناحية القانونية

الجانب القانوني مهم جداً لنجاح مشروعك، لإنك بالطبع لا تريد البدء في مشروع وتصحو على كابوس بسبب تعارضه مع نصوص قانون بلدك، أو بسبب عدم استيفائه للأوراق المطلوبة.

في هذا الصدد نصيحتي لك هي استشارة محامي مختص، ولكن إليك أيضاً شرح لكيفية استخراج أهم وثيقتين حول ترخيص مشروعك:

3. عليك اختيار فريق العمل بعناية

اختيار فريق العمل هو واحد من العناصر التي من الممكن أن تساهم بشكل كبير في نجاح مشروعة أو فشله، ولذا عليك أخذها في الاعتبار باهتمام كبير.

في هذا الصدد يمكنك بشكل كامل الاعتماد على مقالنا السابق بعنوان “كيفية تكوين فريق عمل ناجح (كيف تختار و تدير فريق العمل)“.

اقرأ أيضاً: 8 نقاط يجب عليك التأكد منها قبل توظيف أي شخص في شركتك

4. تذكر أن هناك الكثير من الطرق لتمويل مشروعك

الكثير من الشباب يجد فكرة التمويل بمثابة العقبة الأكبر في طريق تنفيذ المشروع، ولكن في الحقيقة التمويل له الكثير من الحلول والطرق، والتي يمكنك التعرف عليها من مقالنا بعنوان “أهم طرق تمويل المشروعات والشركات الناشئة (شرح 5 طرق)

نصائح ومصادر ستساعدك على تسويق مشروعك

التسويق يمثل عنصر في غاية الأهمية في نجاح مشروعك، ولذا عليك منحه اهتمام وعناية خاصة، وعليك عمل ميزانية تسويقية مناسبة لتسويق مشروعك… في الوقت الحالي لا يمكنك النجاح بدون تسويق، وهذه حقيقة عليك وضعها أمامك دائماً.

وإليك بعض النقاط الهامة التي ستساعدك على تسويق مشروعك:

1. اختر المكان المناسب كمقر لمشروعك.

ما علاقة هذا بالتسويق؟ حسناً لو كنت قرأت من قبل مقالنا عن المزيج التسويقي لكنت فهمت الآن أن المكان يمثل عنصر من العناصر الأربعة الأساسية للمزيج التسويقي.

اختيارك للمكان المناسب الذي يتواجد به عملاءك المحتملين سوف يساهم بشكل كبير في نجاح مشروعك، فمثلاً لو كان لديك مشروع موجه للأغنياء عليك اختيار حي سكني راقي، ولو كان مشروعك يبيع السلع الشعبية فعليك اختيار مكان ذا كثافة سكانية عالية… وهكذا.

2. اختر الأسعار المناسبة لمنتجاتك أو خدماتك

“لقد اشتريت هذه القميص من أحد المحلات بالأمس، وقد وجدت أن أسعارهم ممتازة، لابد أن تذهب للشراء منه” ربما سمعت هذه المقولة من قبل من أحد أقرباءك أو أحد أصدقاءك، واعتقد أنك في الغالب قد اتخذت قرارات شراء كثيرة بناءاً على توصية مثل هذه.

كما يقولون في عالم التسويق لا يوجد دعايا أفضل من حديث عميل راضي، وفي الحقيقة السعر من العناصر الهامة جداً، والتي تشكل رضى العميل، ولذا عليك وضع هذا في الاعتبار.

ملحوظة: السعر هو العنصر الثاني من عناصر المزيج التسويقي.

اقرأ أيضاً: كيفية تسعير المنتجات (7 وجهات نظر مختلفة لتسعير المنتجات)

3. استغل قنوات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني الآن أصبح عنصر أساسي ولا غنى عنه في العملية التسويقية، وذلك بصرف النظر عن نوع البزنس، وسواء كان على أرض الواقع أم اونلاين.

لمن يزور الرابحون باستمرار؛ فهو يعرف جيداً أننا من أشهر المواقع العربية التي تتحدث عن عالم التسويق الإلكتروني، ولذا هنا سوف أكتفي بوضع مجموعة صغيرة من الروابط لموضوعات لدينا بالفعل، والتي أعتقد أنها ستفيدك كثيراً:

نصائح ومصادر ستساعدك على النمو والنجاح

هذا هو الجزء الأخير من مقالنا اليوم، والذي سوف نتناول فيه مجوعة من النصائح والمصادر التي ستساعدك على نجاح مشروعك وازدهاره على المدى الطويل.

1. راقب وحلل وتعلم

النجاح هو سلسلة من الخطوات في الطريق الصحيح، ولكن الواقع أن الكثير من الخطوات التي يتم اتخاذها في أحياناً كثيراً تجعلنا نتعطل أو حتى نعود للوراء. الضمانة الوحيدة هنا لأخذ الخطوات في الطريق الصحيح هي من خلال المراقبة والتحليل والتعلم.

راقب مشروعك وقمت بقياس النتائج وتعلم من الأخطاء، هذا هو الذي سيضمن لك النجاح على المدى الطويل.

2. استغل الفرص

الفرص في عالم البيزنس التنافسي لا تنتظر كثيراً، ولذا عليك اقتناصها بأسرع ما يمكن حتى لا يأخذها غيرك. الفرص هنا من الممكن أن تكون فرص للتوسع، أو لدخول مجال جديد، أو لتوسيع مقر المشروع أو أي شيء آخر.

ملحوظة: المقصود بالفرص هنا هو التطورات التي تجعلك تتقدم للأمام، ولذا ليس عليك المقامرة في أي شيء تجده أمامك قبل أن تتأكد من أنه سيساعد مشروعك على التطور.

3. لا بأس أن تفشل

الفشل ليس سيئاً جداً كما يظن الكثيرون، بل هو مجرد خطوة ليست في المكان الصحيح، ويمكنك تصحيحها أو حتى الرجوع عنها والبدء من جديد، ولذلك هو ليس مبرراً للتوقف عن المحاولة، والعودة لنقطة الثبات.

هل تتذكر قصة صديقي في بداية المقال؟ نعم الاصرار هو الشيء الوحيد الذي تحتاجه لكي تواجه الفشل، أو دعنا نسميه المحاولات التي لم تأتي بثمارها.

4. قم بالاطلاع على الأدلة التالية:

نعم أعلم أن المقال دسم بشكل كبير، ولكن أثق كل الثقة أنه سيكون مفيداً لك، وهذا هو السبب الذي جعلني أجعله دسم بهذا الشكل.

في النهاية أتمنى لك كل التوفيق، ولي طلب صغير، وهو عدم جعل المقال يتوقف لديك… على أقل تقدير أرسله لصديق لك تظن أنه في حاجة إليه.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق