الرئيسية » مال وأعمال » أفكار مشاريع تجارية صغيرة رائعة لكل مبتديء


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

أفكار مشاريع تجارية صغيرة رائعة لكل مبتديء

أفكار مشاريع تجارية صغيرة

لعلك الآن تجلس لتناول مشروبك الساخن مستمتعاً بالأجواء الخريفية الممتزجة بلمحة من البرد الخفيف، بينما تمسك بهاتفك لتفكر في مستقبل أعمالك التجارية، ربما تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة من صديقك العزيز جوجل فتطلب منه سريعاً أن يعثرلك على بعض أفكار مشاريع تجارية صغيرة.

ربما قد جربت في الماضي بعض الأفكار للمشاريع التجارية الصغيرة لكنها لم تنجح معك، لكنك مازلت تبحث عن تلك الفكرة التجارية التي يمكنك أن تقف من خلالها على أقدامك مرة آخرى.

ربما أنت ممن يشعرون أن التجارة هي مهنتهم المستقبلية، وتفكر كيف تخطو أولى خطواتك في العمل التجاري من خلال إيجاد تلك الفكرة الملهمة لمشروع تجاري صغير.

ربما أنت متابع لسلسة مقالات “أفكار مشاريع” التي يقدمها قسم المال والأعمال على موقع الرابحون في الفترة الحالية، ربما الكثير من الافتراضات التي يجمع بينها أنك الآن تقرأ هذا المقال الذي يمثل حلقة من سلسلة “أفكار مشاريع”.

مقال اليوم يأتي مكملاً لما قلبه وممهداً لما بعده، فهو يتعرض لتخصص جديد من المشروعات وهي المشروعات التجارية، وسوف نقدم خلاله 10 أفكار مشاريع تجارية صغيرة، كل فكرة من هذه الأفكار سوف تحتوي على:

  • نبذة مختصرة عن فكرة المشروع.
  • شريحة العملاء الأساسية التي يمكن للمشروع استهدافها.
  • تقسيم الشريحة الأساسية إلى عدة شرائح فرعية بهدف مساعدتك على أن تتعلم كيف يتم تقسيم شرائح العملاء وما أهمية ذلك.
  • الميزة التنافسية للمشروع بحيث تفكر في كيفية استغلالها لصالح تجارتك.
  • أخيراً سوف أمنحك فكرة تسويق مميزة لمشروعك.

أفكار مشاريع تجارية صغيرة

اختلفت الأقاويل عن تاريخ بدايات العرب في مهنة التجارة، نحن هنا لا يهمنا كيف ومتى بدأت، لكن ما يهمنا أن تجار العرب قديماً جاءوا من كل حدب وصوب يحملون الحلي والأقمشة والأثواب المرصعة باللؤلؤ لآلاف من الكيلومترات ليقومون ببيعها وتحقيق الأرباح من وراء بيعها.

ثم جاء أحفادهم اليوم يقومون بالبحث عن أفكار مشاريع تجارية صغيرة بواسطة تلك الآلة العجيبة التي تم اختراعها حديثاً (الكمبيوتر)، ليكملوا مسيرة أجدادهم ولكن وفق أبجاديات الحياة المتطورة.

عزيزي احضر سريعاً كلاً من “أوراقك البيضاء وأقلامك الملونة”، ودعني أساعك لتصعد الدرجة الأولى في سلم العمل التجاري من خلال باقة متنوعة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة.

1- مشروع التجارة في الأدوات المنزلية التركية

الأدوات المنزلية التركية بألوانها المبهجة وجودتها المميزة وأسعارها الجيدة أيضاً أصبحت من أكثر الأدوات المنزلية التي تُقبل على شرائها السيدات متطلعات بذلك إلى منح منازلهن المصرية إطلالة تركية مثيرة.

تُعد التجارة في الأدوات المنزلية التركية من أفكار مشاريع تجارية صغيرة مطلوبة في الأسواق، ذلك نظراً لتواجد شريحة كبيرة من العملاء المتطلعين للمزيد من المنتجات التركية بتقنياتها الحديثة وتصميماتها الإبداعية التي تميزها منذ أن تراها من بعيد.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

النساء بشكل رئيسي تُعد الشريحة الأساسية المستهدفة لمشروع تجارة الأدوات المنزلية.

يمكننا تقسيم الشريحة الأساسية إلى:

  • الفتيات المقبلات على الزواج الراغبات في شراء مجموعة متنوعة من الأدوات التركية التي تناسب الأذواق العصرية.
  • السيدات المتزوجات الراغبات في تحديث أدوات المطبخ الخاصة بهن بمنتجات  جديدة عصرية.
  • الأمهات الراغبات في شراء الأدوات المنزلية وأدوات المطبخ لبناتهن.

كل شريحة من هذه الشرائح تفكر بشكل مختلف – تبحث بشكل مختلف – لديها طرقها المفضلة في الشراء.

يجب عليك أن تقوم بتطوير هذه الفكرة من أفكار مشاريع تجارية بدراسة أنواع العملاء بشكل عميق من كافة النواحي الفكرية والنفسية حتى تبتكر أساليب التسويق المناسبة لها.

الميزة التنافسية للمشروع:

تُعد الميزة التنافسية الأهم في تجارة الأدوات المنزلية التركية أنها منتجات تركية أو بشكل أدق منتجات مستوردة، وهذا يعطي لها ثقة كبيرة في الأسواق المصرية التي تبتعد بقدر الإمكان عن شراء المنتجات المصنعة محلياً فهي من وجهة نظرهم “أقل جودة من تلك المستوردة”.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

اجعله تركياً من الألف إلى الياء.

فكرة التسويق المميزة لهذا المشروع أن تجعله تركياً من الألف إلى الياء، ابتداءً من الاسم الذي سوف تختاره لمتجرك ومروراً بالديكورات الخاصة به، بحيث يشعر كل من يتردد عليه بأنه يحمل تلك اللمحة التركية التي يعشقها العرب عامةً والمصريين خاصة.

بهذه الطريقة سوف تجذب المزيد من العملاء للشراء من خلالك فها أنت قد جعلتهم يعيشون أجواء التسوق في أسطنبول دون السفر إليها.

2- مشروع التجارة في أواني الطهي الصحية

آواني الطهي الصحية من أدوات المطبخ التي بدأنا نسمع عنها حديثاً مع زيادة الوعي نحو أهمية الحفاظ على الصحة، والابتعاد عن استخدام آواني الطهي المتعارف عليها، والتي أشارت الكثير من الإحصائيات إلى خطورة تأثير تلك الآواني التقليدية على الصحة.

تعتمد هذه الأواني على طهي الأطعمة بكميات قليلة جداً من المواد الدهنية، والبعض منها يمكنه الطهي بدونها تماماً، تتميز أيضاً هذه الآواني بأنها مصنوعة من مواد غير قابلة للتفاعل مع الأطعمة.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

الشريحة الأساسية المستهدفة في هذا المشروع هي كل شخص يبحث عن الأدوات التي يمكنها مساعدته في اتباع نمط حياة صحية والحفاظ على وزنه:

دعني أقوم بتقسيم الشريحة الأساسية إلى:

  • رياضيين ومترددين على صالات الألعاب الرياضية.
  • أشخاص راغبين في إنقاص أوزانهم باستخدام أدوات طهي لا تحتاج إلى الكثير من المواد الدهنية (الزيوت/ السمن).
  • ربات منازل يبحثن عن حلول طهي ذكية للحفاظ على صحة أطفالهن.
  • موظفين يريدون تحضير طعام صحي في أقل وقت ممكن.
  • مرضى لديهم تحذيرات طبية من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية.

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية في هذه الفكرة هي أن الوعي بأهمية اتباع نمط حياة صحية يزداد بشكل كبير داخل المجتمع، مما يعني وجود المزيد من العملاء المحتملين الراغبين في شراء هذه النوعية من الآواني.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

فكرة تسويق المشروع المميزة هنا أن تقوم بالاعتماد على فيديوهات البث المباشر على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك تطبيق هذه الفكرة من خلال إعداد مطبخ خاص تقوم خلاله بتصوير بث مباشر كالذي تراه عبر شاشات التليفزيون.

خلال هذا البث تقوم باستخدام الآوني مباشرةً أمام المشاهدين من خلال طهي الأطعمة داخلها، وكذلك شرح طريقة استخدامها ومميزاتها المختلفة.

اقرأ أيضاً: كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)

البث المباشر وسيلة تسويقية مجانية يمكن عملها من خلال مواقع مثل الفيسبوك واليوتيوب بشكل مجاني تماماً، ذلك لأن:

آواني الطهي الصحية من أدوات الطهي مرتفعة الأسعار نسبياً، ولكي تصل إلى عملائك بسهولة وتستطيع إقناعهم بشراء هذه المنتجات، وضماناً لكونها المنتجات المثالية التي يحتاجونها سوف تعد فكرة القيام ببث مباشر فكرة رائعة وابتكارية لكسب ثقة الشرائح المستهدفة لشراء منتجاتك.

تذكر أن هذه هي الفكرة الثانية من أفكار مشاريع تجارية صغيرة، ولازال هناك العديد من الأفكار المتنوعة التي يمكنك أن تبدأ من خلالها تأسيس مشروعك التجاري، فلا تكن كسولاً 😃 واكمل معي لننتقل إلى الفكرة الثالثة.

3- مشروع التجارة في منتجات تلوين الشعر

منتجات تلوين الشعر من المنتجات الرائجة لدى عدد كبير من النساء، وهناك عدد كبير من المنتجات الطبيعية والكيميائية التي تُستخدم في صبغ وتلوين الشعر.

اليوم هناك منتجات مثل: صبغات الشعر الطبيعية الخالية من الأمونيا – كريمات تلوين الشعر – صبغات للشعر على شكل شامبو طبي.

هناك أيضاً مجموعة منتجات طبيعية مثل: طباشير تلوين الشعر – قرمز تلوين الشعر🙄، هذا بالإضافة إلى المنتجات التي كانت تستخدمها النساء في صبغ وتلوين الشعر قديماً مثل: الحنة والخلطات الطبيعية.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

دعنا نقسم الشريحة الأساسية إلى مجموعة شرائح فرعية مثل:

  • فتيات صغيرات في السن يرغبن في شراء منتجات تلوين الشعر لا تسبب أضراراً للشعر.
  • سيدات متزوجات ترغبن في صبغ وتلوين الشعر بشكل متكرر كنوع من التغيير.
  • فتيات لديهن شعور بالملل ويرغبن في تلوين الشعر بألوان غريبة بعض الشيء.
  • سيدات لديهن هوس بفكرة الحصول على لون مختلف للشعر مع كل مناسبة يذهبن لحضورها.

اقرأ أيضاً: أفكار مشاريع للبنات (دليل سيدات الأعمال المستقبلية)

الميزة التنافسية للمشروع:

فكرة هذا المشروع من أفكار مشاريع تجارية صغيرة تستهدف النساء، فالنساء هي الشريحة الأكثر إقبالاً على شراء المنتجات التجميلية بكافة أشكالها وأنواعها.  

تُعد منتجات صبغ وتلوين الشعر من المنتجات التجميلية الأساسية لدى كل امرأة، لذلك فأنت لديك ميزة تنافسية في العمل على نوع متخصص من منتجات يتم بيعه لعدد كبير من العملاء.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

فكرة التسويق التي أنصحك بها هنا تحتاج بعض الجهد هذا إذا كنت تبحث عن بناء علامتك التجارية الخاصة، وتأسيس علاقات قوية مع عميلاتك، وكذلك تقديمك فكرة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة في ثوب جديد ومتميز😍.

الفكرة تعتمد على تقديم المنتج المناسب لكل فتاة بحسب “طبيعة شعرها – طبيعة ولون بشرتها”، فيجب أن يكون هناك تناسق بين لون الصبغة ولون البشرة ليبدو طبيعياً ومميزاً.

إذا أردت اتباع هذه الفكرة يجب أن تمتلك قسماً خاصاً بتطوير المنتجات ودراسة طبيعة الشريحة التي تبيع لها منتجاتك بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً: أفكار لجذب الزبائن (4 أفكار ستصنع فارق في مبيعاتك)

4- مشروع التجارة في ملابس المقاسات الكبيرة الرجالي اون لاين

يعاني الكثير من الرجال من عدم تواجد المقاسات المناسبة لهم في أقسام محلات بيع الملابس، لذا الفكرة الرابعة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة هي فكرة التجارة في ملابس المقاسات الرجالي الكبيرة.

يعتمد تنفيذ الفكرة هنا على نظام التجارة الإلكترونية من خلال بناء متجر إلكتروني يقوم بتوفير ملابس المقاسات الرجالي الكبيرة اون لاين.

وهذا دليل شامل سيمكنك من بناء متجرك الإلكتروني بأسهل الطرق (الأمر ليس صعب كما تظن)

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

 الرجال ذوي الأوزان الزائدة الباحثين عن المقاسات الخاصة بهم مثلاً هناك:

  • فئة الشباب: يريدون ارتداء ملابس تناسب مقاساتهم، ولكن بأذواق عصرية تتناسب مع فئتهم العمرية.
  • كبار السن: يريدون ارتداء مقاسات مناسبة تتناسب مع فئتهم العمرية.
  • أشخاص باحثين عن قطع ملابس تناسب المناسبات الرسمية مثل: البدل الرجالي.

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية هنا هي العمل على شريحة محدودة من العملاء، هذه الشريحة يمكنك البيع لها أكثر من مرة خاصة أن الرجال لا يحبون البحث كثيراً عن المنتجات.

بتوفيرك قطع ملابس ذات قياسات مناسبة و بعدة أذواق مختلفة سوف تضمن بناء قاعدة عملاء كبيرة لمنتجاتك.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

إذا أعجبتك هذه الفكرة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة وقررت تنفيذها اون لاين سوف أقدم لك فكرة تسويق مميزة لكسب ثقة عملائك من ناحية، ولتجعل عملية البيع أكثر سهولة لك وأكثر راحة لعملائك في وقت واحد من ناحية أخرى.

الفكرة هي توفير خدمة القياس المنزلي، فطلب الملابس اون لاين خاصةً في المقاسات الكبيرة فكرة صعبة بعض الشيء، وربما يشعر عملائك بنوع من القلق حيال أن تأتيهم قطع غير مناسبة للمقاسات الخاصة به.

إذا قمت بإرسال أكثر من مقاس للقطع التي يطلبها عملائك لكي يقوموا باختيار المقاسب المناسب من بينها سوف تضمن أن تصبح هذه الفكرة من أفكار مشاريع تجارية أكثر ربحاً بالنسبة لك.

5- مشروع التجارة في الأحذية الرياضية اون لاين

عن الحفاظ على الصحة مرة أخرى تأتي الفكرة الخامسة، الفكرة هنا تعتمد على التجارة في سوق الأحذية الرياضية النسائية والرجالية اون لاين.

ليس عليك بالضرورة بناء متجر إلكتروني احترافي لتنفيذ هذه الفكرة، ولكن يمكنك الاعتماد على فيسبوك Marketplace، وهذا مقال يشرح كل شيء حول البيع من خلاله:

شرح Facebook Marketplace (البيع عن طريق فيسبوك)

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

الشريحة الأساسية المستهدفة للفكرة تشمل كلاً من الرجال والنساء، ويمكن تقسيمها إلى:-

  • كل شخص يذهب لأداء التمرينات الرياضية في صالات الألعاب أو النوادي  الرياضية.
  • كل شخص لديه مشكلة طبية في القدم يرغب بشدة في شراء أحذية رياضية مريحة.
  • كل شخص تحتاج طبيعة عمله إلى المشي لمسافات طويلة. مثل مندوبي المبيعات ال  Out  door.
  • كبار السن الذين يحتاجون إلى ارتداء أحذية طبية مريحة للقدمين.

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية للمشروع هنا هي احتياج وتعطش السوق لمن يستطيع توفير منتجات رياضية ذات جودة جيدة وسعر مناسب في نفس الوقت، وإذا استطعت تحقيق هذه المعادلة لعملائك سوف يصبح لديك ميزة تنافسية قوية.

لأن أسعار الأحذية الرياضية ذات الجودة الجيدة المتوفرة في الأسواق مرتفعة السعر بشكل كبير، مما يسبب لشريحة كبيرة من الراغبين في شراء أحذية رياضية مشكلة في عدم القدرة على شرائها، والبحث عن بدائل بأسعار أقل من الأحذية العادية.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

فكرة التسويق التي أرشحها لك هنا هي تقديم خدمة طبية أو مجموعة نصائح وتوصيات لعملائك بحيث تقوم بجذب انتباه العملاء لمنتجاتك بشكل مستمر.

مثلاً كل شخص يبحث عن حذاء رياضي يرغب في الحصول على أفضل وأسهل الطرق للحفاظ على أوتار القدمين عند المشي، لما لا تقم بصناعة كتاب إلكتروني مجاني يعالج لعملائك هذه المشكلة ليحصلون عليه بشكل مجاني عند شرائهم أي حذاء رياضي من موقعك!

6- مشروع التجارة في كاميرات التصوير الديجتال المستعملة

كاميرات التصوير الديجتال من أهم الأدوات التي يحتاجها كل مصور فوتوغرافي، الفكرة السادسة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة تتعلق بسوق المنتجات التقنية المستخدمة مسبقاً أو “المستعملة” كما يُطلق عليها في الأسواق.

تطبيق الفكرة يتطلب بعض الخبرة في التعامل مع المنتجات الإلكترونية لكي تستطيع شراء الكاميرات المستخدمة سابقاً التي يرغب أصحابها في بيعها من أجل شراء الإصدارات الأحدث، أو بسبب تواجد أعطال تحتاج إلى القيام بعمل بعض أنواع الصيانة الازمة لها.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

الشريحة المستهدفة هنا تنقسم إلى:

  • أشخاص راغبين في البدء في مزاولة مهنة التصوير الفوتوغرافي.
  • أشخاص عاملين بالمجال يبحثون عن شراء أدوات إضافية بأسعار مناسبة لتخدم عملهم.
  • أشخاص لديهم هواية التصوير الفوتوغرافي ويرغبون في شراء كاميرا بإمكانيات وجودة متوسطة بغرض ممارسة هوايتهم فقط.

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية هنا أن عدد الراغبين في دخول مهنة التصوير الفوتوغرافي في تزايد بشكل كبير خاصةً لدى الباحثين عن طرق لدخول مجال العمل الحر. بالنسبة لأي شخص مبتدىء تُعد عملية شراء كاميرا ديجتال حديثة وجديدة هي العائق الأكبر في بداية طريقه في مجال التصوير.

توفير كاميرات ديجتال مستخدمة سابقاً لكنها مازالت تعمل بشكل جيد سوف تصبح فكرة رائعة للراغبين في دخول هذا المجال.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

التواجد في الجروبات الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي سوف تصبح فكرة تسويقية مميزة ومجانية أيضاً هنا، هذه الجروبات تحتوي على عدد كبير من الباحثين عن شراء أدوات التصوير الفوتوغرافي حتى يتمكنوا من بدء العمل.

لذلك سواء قررت العمل في المشروع اون لاين أو اوف لاين فبناء قاعدة عملاء خاصة بك عن طريق السوشيال ميديا سوف تصبح طريقة مثالية لنجاح هذه الفكرة من أفكار مشاريع تجارية.

اقرأ أيضاً: الربح من جروبات الفيسبوك (مرشد شامل 2020)

7- مشروع التجارة في ماكينات الحلاقة الرجالي

ماكينات الحلاقة الرجالي من منتجات العناية الشخصية التي لا غنى عنها لأي رجل، وفي الأسواق هناك عدد لا نهائي من أنواع ماكينات الحلاقة، كل نوع من هذه الماكينات يأتي باستخدامات وأغراض وإمكانيات مختلفة بحيث ترضي كل ذوق وتسد كل احتياج.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

بشكل عام الشريحة المستهدفة بالطبع هي الرجال. يمكننا تقسيمها إلى:

  • كبار السن: يبحثون عن ماكينات حلاقة سهلة الاستخدام بدون الكثير من التعقيدات والشروحات لمعرفة كيف يتم التعامل معها.
  • شريحة  A Class: يبحثون عن ماكينات حلاقة بصناعة مميزة ولا يهتمون لسعرها، ولكن ما يهتمون به هو الحصول على ماكينة حلاقة قيمة وبجودة ممتازة (صناعة ألمانية/ أمريكية).
  • شريحة Class C: يبحثون عن ماكينات حلاقة بجودة متوسطة و بأسعار  قليلة.

هناك عدد كبير من الشرائح الفرعية التي يمكنك أن تقوم بتقسيم الشريحة الأساسية إليها، بحيث يمكنك أن تتعرف بشكل دقيق على أنواع ماكينات الحلاقة التي تفضلها كل شريحة منهم لتحديد الطريقة الأمثل للبيع لهم.

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية في مشروع تجارة ماكينات الحلاقة الرجالي هي التنوع الذي يضمن إرضاء أذواق قاعدة كبيرة من العملاء بمختلف مستوياتهم الاجتماعية والمادية وبمختلف أذواقهم في نوع ماكينة الحلاقة التي يرغبون في اقتنائها.

هناك ماكينات الحلاقة التي: تعمل بنظام الكهرباء المباشر – ماكينات الحلاقة التي تعمل بنظام البطاريات – ماكينات الحلاقة التي تجمع بين الخيارين.

هناك ماكينات حلاقة الشعر فقط – ماكينات حلاقة الشعر والذقن معاً – ماكينات الحلاقة والتنعيم – ماكينات الحلاقة ذات الإمكانيات المتعددة للشعر والجسد.

هناك وهناك وهناك..هل تتخيل قيمة هذا التنوع؟ كيف أنه يمنحك عدد من الفرص لاستغلاله كفكرة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة ومربحة في نفس الوقت!

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

فكرة التسويق المميزة التي سوف أقدمها لك هنا هي أن تقوم بعمل مواد تسويقية مختلفة لكل ماكينة من ماكينات الحلاقة التي سوف تقوم ببيعها بحيث تتنوع ما بين:

  • صور بجودة جيدة تشرح طريقة استخدام الماكينة.
  • فيديوهات توضح مميزات الماكينة وطريقة استخدامها بشكل تفصيلي.
  • تصميم انفوجرافيك يشرح الماكينة واستخداماتها بشكل مسبط.

اقرأ أيضاً:

في هذه الحالة سوف تقدم لكل شريحة ما تبحث عنه ولا تعرف كيف يمكنها أن تجده إلا من خلالك، فها أنت قد قمت بعمل شرح تفصيلي لمنتجك والمميزات التي يتمتع بها باستخدام أكثر من مادة إعلامية.

8- مشروع التجارة في اكسسوارات النحاس المطلية بالذهب

الاكسسوارات المطلية بالذهب هي نوع قيم ومتميز من الاكسسوارات البديلة للذهب، هنا تأتي فكرة آخرى من أفكار مشاريع تجارية صغيرة باستخدام خام النحاس الأصفر.

خام النحاس الأصفر هو الخام الذي يتم استخدامه في هذا النوع من الاكسسوارات، وهو يتميز بمقاومته للصدأ وبإمكانية نحته وتشكيله والحفر عليه بالعديد من الأشكال والرسومات التي تُبهر السيدات والفتيات.

التجارة في اكسسوارات النحاس المطلية بالذهب تعتمد على البحث الجيد عن أشخاص أو شركات تقوم بتصنيع هذا النوع من القطع الفنية بجودة مثالية ومن ثم تقديمها للأسواق.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

سوف أذكر لك بعض الامثلة لمساعدتك على تقسيم الشريحة الأساسية، هناك على سبيل المثال:

  • نساء تبحث عن اكسسوارات أنيقة لها نفس الشكل الخارجي للذهب.
  • نساء تبحث عن اقتناء نوع جديد من الاكسسوارات القيمة ليساعدها في إظهار قطع الملابس التي ترتديها بشكل أكثر جمالاً.
  • نساء تهتم لكل ما هو جديد في عالم الموضة والجمال.

اقرأ أيضاً: العمل من المنزل للسيدات (شرح مفصل ل 5 أفكار)

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية لهذا المشروع هي تقديم نوع من المنتجات يمزج بين احتوائه على الشكل الخارجي للذهب المتعارف عليه وبين الرسومات والتصميمات الإبداعية المميزة.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

فكرة التسويق المميزة والأفضل لمشروع التجارة في اكسسوارات النحاس المطلية بالذهب من وجهة نظري هي التسويق العاطفي.

كل امرأة تحب أن تشعر أنها ملكة متوجة، والملكات دائماً ما يرتدين قطعاً فريدة من الاكسسوارات الأنيقة المميزة، والملكات أيضاً يحببن أن يرتدين قطعاً مصنعة لهن خصيصاً دون غيرهن من النساء، لذلك هنا التسويق العاطفي هو الذي يجب عليك اتباعه.

تعرف على مجوعة رائعة من طرق التسويق الجديدة من خلال الرابط بالأسفل:

طرق تسويق جديدة (12 طريقة مبتكرة في 2020)

9- مشروع التجارة في أجهزة مراقبة السيارات

يبحث كل صاحب سيارة عن طريقة يُمكنه من خلالها المحافظة على سيارته من السرقة، وهذا ما تقوم به أجهزة مراقبة وتتبع السيارات فهي توفر عملية متابعة بشكل مستمرة بين صاحب السيارة وسيارته.

أجهزة تتبع ومراقبة السيارات تسمح لصاحب السيارة التحكم في سيارته عن بعد من خلال:

إرسال رسائل لصاحب السيارة في حالة محاول أي شخص مهاجمة سيارته أو سرقتها، وكذلك إذا حدث أي تغيير مفاجئ في حركة وسرعة السيارة.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

الشريحة الأساسية للمشروع هي فئة أصحاب السيارات، ويمكننا تقسيم هذه الشريحة إلى:

  • شريحة أصحاب السيارات الذين يقومون بركن سياراتهم في أماكن بعيدة عنهم لفترات طويلة.
  • شريحة أصحاب السيارات مرتفعة الثمن الذين يشعرون بالقلق من فكرة احتمالية سرقة السيارة إو إلحاق أي نوع من الضرر بها.
  • شريحة الأشخاص الذين يعملون كسائقي سيارات لسيارات لا يمتلكونها. –
  • شريحة أصحاب السيارات الذين تعرضوا لعمليات محاولة سرقة سياراتهم من قبل.

الميزة التنافسية للمشروع:

فكرة هذا المشروع من أفكار مشاريع تجارية صغيرة في نوع من المنتجات الرقمية المتطورة التي لازالت غير منتشرة بشكل كبير في الأسواق، مما يمنحك فرصة أفضل في عمليتي التطوير والمنافسة.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

الاعتماد على فكرة توفير الحماية للسيارة وراحة البال لصاحبها سوف تعد فكرة تسويقية مميزة هنا، فلا يوجد شخص يشعر بالقلق طول الوقت يمكنه انجاز عمله أو التمتع براحة البال.

كما أن سعر أجهزة تتبع ومراقبة السيارات لا يُعد رقماً كبيراً بالنسبة لأصحاب السيارة، لذلك فهي صفقة مربحة لعميلك أن يقوم بشراء منتج يوفر له الحماية والمحافظة على سيارته وشعوره بالراحة في نفس الوقت.

10- مشروع التجارة في الأثاث المكتبي

الفكرة العاشرة والأخيرة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة تتعلق بالمنتجات التي يبحث عنها صاحب كل شركة أو مكتب تجاري، وهي التجارة في منتجات الأثاث المكتبي بأنواعها المختلفة.

منتجات الأثاث المكتبي تتنوع لتشمل: مكاتب المديرين – مكاتب الموظفين – الكراسي الجلدية – المنضدات – مكاتب استقبال العملاء وغيرها من المنتجات.

كل هذه القطع من الأثاث لا غنى عنها لكل صاحب شركة يعمل على تأسيس شركته.

الشريحة الأساسية المستهدفة للمشروع:

أصحاب الشركات والمكاتب التجارية بشكل عام هم الشريحة الأساسية لمشروعك، مثلاً يمكننا تقسيمهم إلى:

  • صاحب شركة يرغب في تجديد الأثاث المكتبي لشركته.
  • رواد الأعمال الذين يبدأون تأسيس شركاتهم ويبحثون عن أثاث مكتبي بأسعار قليلة.
  • أصحاب الشركات الكبرى الراغبين في الحصول على أثاث مكتبي أنيق بجودة مرتفعة لشركاتهم.

الميزة التنافسية للمشروع:

الميزة التنافسية هنا هي التجارة في منتجات أساسية مع شريحة محددة في السوق، هذه الشريحة تحتاج إلى العديد من المنتجات وليس إلى منتج واحد فقط، بحيث يمكنك باستخدام أحد أفكار مشاريع تجارية صغيرة في سوق الأثاث المكتبي مضاعفة حجم مبيعات مشروعك.

فكرة تسويق مميزة لمشروعك:

فكرة التسويق المميزة التي أقترحها عليك هنا هي توفير خدمة الشحن للأثاث المكتبي لعملائك لأي مكان.

منتجات الأثاث المكتبي من المنتجات التي يصعب نقلها وشحنها من مكان لآخر، لذلك إذا قمت بتوفير خدمات النقل والشحن Door to Door إلى عملائك سوف تستطيع جذب شريحة كبيرة من المشترين من مختلف الأماكن.

بما أنك وصلت إلى هنا فلابد أن أوجه لك الشكر لحرصك على مواصلة قراءة مقال اليوم حتى الأسطر الأخيرة، لأن هذا يعني أنك ترغب بشكل جاد في العثور على فكرة من أفكار مشاريع تجارية صغيرة لتبدأ في تأسيس عملك التجاري.

 أفكار اليوم تنوعت لتشمل:

  • سوق المنتجات التي تستهدف أصحاب الشركات.
  • سوق المنتجات التي تستهدف أصحاب السيارات.
  • سوق المنتجات الرقمية االمستعملة.
  • سوق المنتجات التي تستهدف الرجال فقط.
  • سوق المنتجات التي تستهدف السيدات فقط.
  • سوق المنتجات التي تستهدف الرجال والنساء معاً.
  • سوق المنتجات الصحية والرياضية.
  • سوق المنتجات المستوردة.

هل لازلت تبحث عن الفرص والأفكار حتى الآن؟ حسناً… سوف تجدها بالتأكيد إذا قمت بدراسة المقال بشكل جيد ومراجعته أكثر من مرة، فربما من خلال ذلك يمكنك الخروج بفكرتك الخاصة التي تناسبك أنت تحديداً.

بالتأكيد أيضاً أنك سوف تجدها حينما تقرر أن تقدم يد المساعدة لكل شخص يبحث عن أفكار مشاريع تجارية صغيرة لتقوم بمشاركة مقال اليوم معه، فمن يدري ربما تجد شريكاً جاداً يبدأ معك في مناقشة هذه الأفكار من أجل تأسيس مشروع تجاري صغير مشترك بينكما.

في نهاية المقال أود أن تتذكر جيداً أن البحث عن المعرفة هي بداية الطريق وليست نهايته!

عن الكاتب

شيماء بدوي

شيماء بدوي
أعمل في مجال البيزنس وريادة الأعمال.

رائدة أعمال على طريقة المناضلين في الحياة، فيمكنك أن تقابلني مرة كمحاضر يلقي بعض المحاضرات، و ككاتبة في مجال البيزنس مرة، وكمندوبة توصيل لمنتجات شركتي إذا احتاج الأمر لذلك.
أؤمن أن البحث عن المعرفة والتجربة العملية هما الطريق نحو تحقيق أي هدف.

أحاول بعد الكثير من البحث والتنقيب في المصادر العلمية، والمزج بينها وبين ما لدي من خبرات عملية، أن تقدم كتاباتي للشباب العربي قيمة حقيقية تساعدهم على تغيير حياتهم العملية للأفضل.

الكتابة في الرابحون تمثل لي فرصة لفتح آفاق جديدة من الفرص والإمكانيات أمام الشباب العربي، وتشجيعهم على الخروج من قوقعة الحياة المهنية الروتينية لعالم البيزنس الرحب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق