الرئيسية » كورسات مجانية » دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

العمل الحر على الانترنت

هل كنت تحلم من قبل بالعمل وحدك بحرية تامة؟
هل حلمت بالخروج من عبء وملل ساعات العمل التي يقررها شخص آخر لك؟
هل سئمت من تحكمات ذلك المدير أو المشرف؟
هل فكرت في يوماً من الأيام أن تفعل الشيء الذي تحبه حقاً؟
في الحقيقة العمل الحر على الانترنت “Freelancing” هو الوصفة السحرية لتحقيق كل ذلك، العمل الحر هو الفرصة والكنز الذي منحته لنا تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات للتحكم في حياتنا، عن طريق فعل الأشياء التي نحبها في الوقت الذي نريد وبأفضل عائد ممكن أيضاً. لقد تزايد الاقبال على العمل الحر Freelancing في الآونة الأخيرة بشكل كبير، فمن خلاله يستطيع أي شخص أن يعمل لحسابه الخاص ليقدم خدماته ومشاريعه وإبتكاراته لصالح شركات أو مؤسسات أو أفراد في دولته أو في دولاً أخرى، وفي كثير من الأحيان يمكنه تقديم هذه الخدمات إلى عملاء متعددين في كل مرة. من ناحية أخرى من خلال العمل الحر أصبح بامكان الشركات والمؤسسات وأصحاب البيزنس الوصول إلى أفضل الكفاءات والخبرات في كل المجالات بكل سهولة.

نبذة عن دليل العمل الحر على الإنترنت

بالعودة بالزمن 10 سنوات للخلف كان مفهوم العمل الحر على الانترنت مقتصراً على فئة صغيرة جداً في منطقتنا العربية، أما الآن أصبح هناك الكثيرون من العرب الذين يعملون في مجال العمل الحر والذين نطلق عليهم Freelancers. في الحقيقة رغم نمو ثقافة العمل الحر على الانترنت في الآونة الأخيرة إلا أن هناك الكثيرون من الشباب العربي الذين لا يفهمون الفكرة، وبالتالي يفوتون على أنفسهم فرص وامكانيات هائلة في سوق العمل.
في هذا المرشد الشامل الذي يتكون من 9 دروس سوف نأخذك في رحلة… نبدأها معك من حيث توضيح فكرة العمل الحر وعلى أي أساس تقوم، وسوف نمر معاً على أهم المتطلبات للبداية في العمل الحر، والمشاكل والتحديات القائمة وكيفية حلها، وسوف نطلعك كيف تبداً في هذا المجال وما هي الأدوات والمهارات التي عليك امتلاكها، وسوف تنتهي الرحلة وقد أصبحت جاهزاً للعمل في هذا المجال الرائع وتحقيق أرباح فعلية من خلاله.

نمو وتطور العمل الحر على الانترنت

من أهم أسباب إنتشار العمل الحر على الانترنت Freelancing في العالم، هو كثرة إنتشار الانترنت والهواتف الذكية حول العالم بشكل كبير. من ناحية أخرى تزايدت الوظائف في الشركات و المؤسسات المتعلقة بتقنية المعلومات، وتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات، والتسويق الرقمي لكل أنواع البيزنس، وكل الأعمال المتعلقة بالعمل الصحفي الإلكتروني، وكذلك وظائف العمل الإبداعي مثل مصممي الجرافيك. في الحقيقة المؤسسات والشركات لا تقدر على تشغيل كل هذا العدد الضخم بشكل دائم للكثير من الأسباب، ومنها الأعباء المادية. لذلك فقد أتجهت بعض المؤسسات والشركات إلى الأستعانة بالكفاءات و الخبرات للمستقلين، لإنجاز بعضاً من اعمالها مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه، وفي خلال فترة زمنية محددة. بالطبع هذا قد ساعد الشركات على التخلص من الكثير من الأعباء المرتبطة بالموظفين بدوام كامل.
من ناحية أخرى هناك الكثير من أصحاب البيزنس الصغير، أو حتى الأفراد العاديين الذين يحتاجون لاتمام بعض المهام بين الحين والآخر، والذين يجدون في المستقلين فرصة رائعة لاتمام المهام التي يريدونها باسعار جيدة.

ماذا سوف تتعلم في دليل العمل الحر؟

دليل العمل الحر هو عبارة عن دروس منفصلة، كل درس منها يناقش فكرة معينة ويغطي موضوع خاص في مجال العمل الحر، وبالتالي سوف تتعلم من كل درس شيئاً مختلفاً وجديداً (نوصي بشدة بقراءة كل الدروس ومن الأفضل قراءتها بشكل متسلسل وفقاً لترتيبها الموجود في القائمة في نهاية المقال). الجدير بالذكر أن دروس العمل الحر هي دروس متسلسلة ومترتبة على بعضها وهي تشكل معاً مرشد شامل لكل مبتدء في مجال العمل الحر. وهذه قائمة بأهم الأشياء التي سوف تتعلمها من دليل العمل الحر.

  1. سوف تفهم فكرة العمل الحر بمثال توضيحي مبسط، وعلى أي أساس تقوم، وأهم الإحصاءيات الخاصة بالعمل الحر وحجم النمو المتسارع الخاص به، وما يتحيه من فرص وإمكانيات للجميع، وما هي المميزات التي يتيحها العمل الحر.
  2. سوف تتعرف على أهم مجالات العمل الحر الأكثر طلباً ونمواً في منطقتنا العربية، وكيف أن كل مجال منهم يحتوي على الكثير من المجالات الفرعية الأخرى التي تندرج تحته.
  3. في نقاط واضحة وبسيطة سوف تتعرف على كيفية البدء في مجال العمل الحر، وماذا تحتاج فعلياً لكي تدخل في هذا المجال وتبدء في تحقيق أرباح من خلاله.
  4. سوف تتعرف على أهم المهارات العامة التي يجب توافرها في الفري لانسر، قائمة بمهارات عليك امتلاكها لتحقيق أفضل آداء من عملك الحر.
  5. سوف تتعرف على قائمة بأهم وأفضل الأدوات التي يحتاجها كل من يعملون في مجال العمل الحر، أدوات رائعة ستساعدك على إنجاز مهامك بشكل أسرع وأكثر سهولة ودقة.
  6. سوف تتعرف على فكرة البورتفوليو وأهميتها في مجال العمل الحر، وسوف تتعرف على قائمة بأهم الأدوات والخدمات التي يمكنك من خلالها بناء بورتفوليو.
  7. سوف تتعرف على منصات العمل الحر ودورها في مجال العمل الحر على الانترنت، وكيف أنها طريق رائع للبداية في مجال العمل الحر، وسوف تتعرف على قائمة بأهم وأفضل منصات العمل الحر العربية والأجنبية.
  8. سوف تتعرف على أهم المشاكل والعقبات التي ربما ستواجهك في مجال العمل الحر على الانترنت وكيف تتعامل مع هذه المشاكل وتتغلب عليها وتحولها إلى مميزات أيضاً.
  9. في النهاية سوف نضم لك مجموعة من النصائح والأفكار المهمة الخاصة بمجال العمل الحر على الانترنت، هذه النصائح سوف تجنبك الكثير من المشاكل، وسوف توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود المستقبلي.

ملاحظات خاصة بدليل العمل الحر على الانترنت

  • اشترك في كتابة هذا الدليل ثلاثة كتاب وهم اسلام محمد، وفاء خيري، وأنا مجدي كميل مؤسس الموقع، اسلام ووفاء يعملون فعلياً في مجال العمل الحر لذلك ستجد الكثير من الخبرات الشخصية بين السطور.
  • هذا الدليل غير مخصص لتعلم مجالات العمل الحر، فمن خلاله لن تتعلم التصميم أو الكتابة مثلاً، ولكنه عبارة عن مرشد لكيفية البدء في مجال العمل الحر، والذي من وجهة نظري هو أهم من مجرد تعلم التصميم (هناك الكثير من الكورسات المتخصصة في تعلم كل شيء وهي موجودة على الانترنت ومنها ما هو مجاني تماماً). هذا بالطبع لا يتعارض مع خطتنا المستقبلية لتناول مقالات منفصلة تتحدث عن كل مجال من مجالات العمل الحر وكيفية تعلمه.
  • هذا الدليل هو مساهمة جديدة من الرابحون للشباب العربي لمساعدتهم على تحسين حياتهم المهنية من خلال الإنترنت وما يتحيه من فرص وإمكانيات. هذا الدليل هو المساهمة الثالثة للرابحون من نوعه، وذلك بعد النجاح والفائدة الرائعة التي تم تقديمها من خلال دليل تحسين محركات البحث، و كورس العمل على خمسات.
  • لن نستطيع توصيل هذا الدليل لكل من يحتاج له سوى بمساعدتك، لذا لا تبخل علينا وعلى الآخرين وقم بمشاركتهم بهذا الدليل، وساعدهم للوصول لمادة يمكنها حقاً أن تغير حياتهم للأفضل.

ابدأ الآن في قراءة الدرس الأول

الدرس الأولماهو العمل الحر

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق