ما هو التسويق الرقمي وما خطواته وأفضل مصادر تعلمه

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو استخدام كل ما هو متاح من وسائل التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل وتوصيل الرسالة التسويقية له، وذلك من أجل الحصول على المزيد من المبيعات. وهو بالإنجليزية Digital Marketing (ديجيتال ماركتنج).

هذا باختصار ياصديقي إجابة سؤال ما هو التسويق الرقمي، ولكن من الناحية العملية والتطبيقية فهناك الكثير من التفاصيل والنقاط والجوانب الخاصة بعالم التسويق الرقمي، والتي سنتناولها في مقالنا الشامل هذا.

في هذا المقال سنوفر لك دليل شامل وحصري يمكنك الاعتماد عليه للبدء في عالم التسويق الرقمي بشكل فعلي.

جدول محتويات المقال

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing؟

التسويق الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنت، وهو أيضاً التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل العميل المستهدف الذي لاتراه بعينك إلى مشتري.

من خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول للعميل بطرق مبتكرة وعصرية مثل البريد الإلكتروني E-Mail، و الرسائل النصية SMS، وتطبيقات الهواتف المحمولة، و الرسائل الفورية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث…الخ.

التسويق من خلال الإنترنت هو أهم وأكبر زراع للتسويق الرقمي، ولكنه مازال يندرج تحت التسويق الرقمي وليس مرادفاً له، فالتسويق الرقمي يتجاوز فكرة التسويق على الإنترنت ليضم تحت رايته كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة.

فمثلاً التسويق عبر الرسائل النصية SMS من الممكن تحقيقه سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا، وهو ينتمي للتسويق الرقمي.

التسويق الرقمي لا يشير إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، ولكنه يشير أيضاً إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية، والتلفيزيونات المتصلة بالإنترنت)، وإلى المنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية).

يهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم “E-CRM”، وهي إختصار للمصطلح Electronic Customer Relationship Management، وتعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، وذلك من خلال دراسة السوق، والبحث عن عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

من هنا نفهم أن النظرية الجديدة للتسويق التي يتبناها التسويق الرقمي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسة، وتطوير الأسواق الحالية و فتح أسواق جديدة، وبالتالي تحقيق زيادة مهولة في الأرباح.

ملحوظة: التسويق الإلكتروني هو مصطلح مرادف للتسويق الرقمي، ويتم استخدام المصطلحين للتعبير عن نفس الفكرة.

خصائص ومميزات التسويق الرقمي

1. إمكانية التفاعل المباشر بين العميل والبيزنس

من خلال التسويق الرقمي يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المؤسسة.

على سبيل المثال يمكن للعميل ابداء رأيه مباشرة حول أحد منتجات الشركة عن طريق كتابة تعليق في أحد صفحاتها على السوشيال ميديا، بالطبع هذا يساعد المؤسسة على فهم العملاء ورغباتهم ومشاكلهم ومن ثم يمنحها فرصة للتطور والنمو.

2. القدرة على الاستهداف الجيد

من خلال مايتيحه التسويق الرقمي من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، يمكن للمؤسسات عمل استهداف دقيق يمكنهم من الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم.

من خلال التسويق الرقمي يمكنك استهداف العملاء وفقاً لعشرات المعايير ومنها:

  • العمر
  • النوع (ذكر/انثى)
  • الاهتمامات
  • الزيارات الأخيرة لمواقع ما.
  • الكلمات البحثية.
  • المؤهل الدراسي.
  • الموقع الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.

بالطبع كواحد من مستخدمي السوشيال ميديا لابد وأنك اختبرت ظهور بعض إعلانات الفنادق والقرى السياحية على حسابك على فيسبوك، وذلك بعد قيامك مباشرة باجراء بحث حول هذه الفنادق، أو حتى بعد زيارتك لأحد مواقع حجز الفنادق.

هل أصبح تعي الآن حقيقة أنك تمثل جزء من عالم التسويق الرقمي، بكونك عميل رقمي تقوم الشركات باستهدافه من خلال الإعلانات الرقمية!

3. التكلفة العادلة والقدرة على التحكم في الميزانية

تأتي التكلفة العادلة للتسويق الرقمي نتيجة فاعليته التي ليس لها مثيل، ففكرة التكلفة هنا تقاس بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال هذه التكلفة.

ففي عالم التسويق الرقمي يمكنك الدفع مقابل كل عميل مستهدف يقوم بمشاهدة فيديو ترويجي لمنتجك، وذلك بدلاً من دفع مبلغ كبيرة في إعلانات التلفزيون التي لا يمكنك التحكم في عرضها لكل عميل مستهدف بشكل خاص.

التحكم في الميزانية التسويقية أيضاً ميزة بارزة في التسويق الرقمي، فمثلاً يمكن بدء حملة تسويقية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بـ 100 دولار فقط، ويمكنك عمل ايقاف لها في أي وقت بشكل لحظي.

4. القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها

من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي يتيحها التسويق الرقمي يمكن لأصحاب البيزنس جمع والاحتفاظ ببيانات العملاء، ومن ثم اعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية مميزة، أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذي اشتروا من قبل.

فمثلاً يمكنك عمل حملة إعلانية على الفيسبوك وتستهدف فقط المستخدمين الذي قاموا بزيارة موقعك خلال الشهر الماضي، وذلك عن طريق كود بسيط يتم وضعه بموقعك، والذي يقوم بجمع المعلومات حول من زار موقعك لكي يتم استهدافهم في الحملات الإعلانية.

5. القدرة على قياس النتائج بدقة

واحدة من أهم مميزات التسويق الرقمي هي القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد البيزنس على التطوير والتحسين.

في التسويق الرقمي كل شيء قابل للتحليل بداية من مستوى التفاعل على السوشيال ميديا، مروراً بنسبة فتح البريد الإلكتروني التسويقي، ومشاهدة الفيديوهات التسويقية، ورصد زيارات الموقع الإكتروني، انتهاءاً بتحقيق عمليات المبيعات.

6. سرعة الحصول على نتائج

من خلال التسويق الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشكل سريع، فمن ناحية يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة، ومن ناحية أخرى يمكنك قياس كل شيء ويمكنك الإطلاع على النتائج أولاً بأول.

فلو كنت مثلاً صاحب منتج ما يمكنك في الحال القيام بإنشاء صفحة سوشيال ميديا، والبدء في عمل حملة تسويقية ومشاهدة تفاعل عملاءك المستهدفين مع حملتك خلال ساعة من إنشاءها والموافقة عليها.

اعتقد أنك الآن بدأت في تكوين فكرة حول التسويق الرقمي، ولذا اشجعك على الاستمرار في القراءة لفهم الأمر بشكل أوضح ومعرفة المزيد.

أهم قنوات التسويق الرقمي

هناك العديد من قنوات التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي كم ذكرنا بالأعلى هو أي عملية تسويقية يدخل فيها التكنولوجيا، ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة.

في الجزء بالأسفل سوف نتناول مجموعة من أهم وأبرز قنوات التسويق الرقمي:

1. التسويق بالمحتوى

وهي أهم قناة تسويقية في التسويق الرقمي للمؤسسات الاحترافية، وفيها يقوم صاحب البيزنس بإنشاء موقع إلكتروني Website يمثل الشركة، ويحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدم الشركة من منتجات أو خدمات.

وأيضاً يتم عمل مدونة للموقع لتقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص فيه البيزنس، وذلك لاستقطاب عملاء يسعون لجمع معلومات حول الموضوع قبل القيام بعملية الشراء.

وهذه مجموعة من الروابط لمقالات بالرابحون لمن يريد معرفة المزيد حول التسويق بالمحتوى:

ملحوظة: التسويق بالمحتوى لا يقتصر على المحتوى النصي، ولكن يمكن استخدام الصور والانفوجرافيك والفيديوهات بالطبع في استراتيجية التسويق بالمحتوى.

2. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الرقمي.

يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بـ العلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.

وفي النهاية يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين باتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram، و تويتر Twitter، و يوتيوب Youtube.

وهذه مجموعة من الروابط لمقالات بالرابحون لمن يريد معرفة المزيد حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم طرق التسويق الرقمي، ولكنها مازالت ذات فاعلية كبيرة في عملية التسويق، وتُستخدم بشكل كبير للتنويه عن آخر المستجدات أو عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء.

عند استخدام هذه التقنية عليك توخي الحذر، فالكثير من العملاء يشعرون بالضيق من كثرة رسائل البريد الإلكتروني، فلا تكن لحوحاً وقدم معلوماتك بالشكل الكافي فقط دون مبالغة.

والتسويق عبر البريد الإلكتروني باختصار يتمثل في تكوين قائمة بريدية لعملاء مستهدفين، والقيام بارسال رسائل تسويقية لهؤلاء العملاء لجذبهم مرة أخرى للموقع أو للمتجر الإلكتروني، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح من نفس العميل.

4. تحسين محركات البحث

يطلق عليه أيضاً Search Engine Optimization، وهو قناة تسويقية في غاية الفاعلية، من خلالها يقوم صاحب البيزنس بعمل التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى، ومن ثم جذب المزيد من المهتمين بما يقدم، وفي النهاية تحقيق المبيعات.

التسويق عبر محركات البحث هو ذراع تسويقية هامة جداً في عالم التسويق الرقمي، وهو قناة تسويقية تعمل جنباً إلى جنب مع باقي القنوات، ولذا لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل.

5. التسويق عن طريق الرسائل النصية

الرسائل النصية تمثل واحدة من القنوات التسويقية الفعالة جداً في التسويق الرقمي، فهي تمكن صاحب البيزنس من ارسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف.

الرسالة النصية ستصل سواء كان العميل متصلاً بالإنترنت أم لا. نعم الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات، ولكنها فعالة جداً في حالة تم استخدامها بذكاء.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر الهاتف

بالطبع هذه ليس قنوات التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي كلها، ولكننا لا نريد أن نطيل هذا الجزء أكثر من ذلك.

في حالة كنت تود الحصول على قائمة كاملة بـ قنوات التسويق الإلكتروني فيمكنك العودة لمقالنا المخصص لهذا الموضوع.

أهم تخصصات التسويق الرقمي

فريق التسويق الرقمي Digital Marketing Team هو المسئول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمؤسسة، وتحقيق المزيد من المبيعات.

يتم ذلك من خلال كافة قنوات التسويق الرقمي المتاحة سواء المجانية أو المدفوعة. هناك الكثير من التخصصات في التسويق الرقمي، ولكن ليس على كل مؤسسة أن يكون لديها فريق يضم كل التخصصات التسويقية الموجودة.

حجم فريق التسويق هنا يعتمد على حجم المؤسسة، و عدد القنوات التسويقية التي تود العمل من خلالها، والأهداف التي تسعى إليها…الخ.

في الشركات الصغيرة مثلاً قد يتم تكليف اختصاصي تسويق واحد بآداء الكثير من المهام.

وفيما يلي نذكر مجموعة من أهم وأبرز تخصصات التسويق الرقمي:

أ) متخصص تحسين محركات البحث SEO Specialist

مهمته العمل على موقع الشركة الإلكتروني من أجل رفع ترتيبه في محركات البحث، أيضاً يعمل مع منشئ المحتوى لضمان آداء جيد للمحتوى الذي يكتبونه لمواكبة متطلبات محركات البحث.

ب) أخصائي تسويق بالمحتوى Content Marketing Specialist

مهمة المسوق بالمحتوى هي كتابة محتوى ذا جودة لمدونة موقع الشركة لجذب المزيد من العملاء المحتملين. أيضاً يجب أن يكون كاتب المحتوى على دراية بأساسيات SEO لإنتاج محتوى متوافق مع حركات البحث.

ج) مدير وسائل التواصل الإجتماعي Social Media Manager

مهمته الأساسية هي وضع جدول زمني للمنشورات وللمحتوى النصي والمحتوى المرئي للشركة، ومتابعة الإنطباعات التي يقدمها الجمهور.

يجب أن يعمل مدير وسائل التواصل الإجتماعي مع أختصاصي تسويق المحتوى لوضع استراتيجية لنشر المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي.

اقرأ أيضاً:

د) منسق أتمتة التسويق Marketing Automation Coordinator

مهمته الأساسية هي اختيار البرامج التي تسمح لفريق التسويق بأكمله بفهم سلوك العملاء، وقياس نسبة نمو أعمال المؤسسة، ومعدل فتح رسائل البريد الإلكتروني، ونسبة النقر على الأعلانات في الحملات الإعلانية، ومعدلات الحصول على العملاء المحتملين.

هـ) محلل بيانات Marketing Data Analyst

وظيفة محلل البيانات في التسويق الرقمي، هي الحصول على بيانات ونتائج التسويق وتحليلها من خلال برامج متخصصة، ومن ثم التوصل إلى قرارات تساعد المؤسسة على المزيد من الكفاءة في توجيه جهودها التسويقية الرقمية.

بالطبع ليست هذه هي كل التخصصات فهناك تخصصات أخرى كثير في عالم التسويق الرقمي ومنها:

  • متخصص إعلانات جوجل
  • متخصص اعلانات سوشيال ميديا
  • مصمم جرافيك
  • متخصص تسويق بالبريد الإلكتروني
  • متخصص تسويق بالفيديو

وهناك الكثير من التخصصات غيرها، وهناك تخصصات تظهر جديدة بين الحين والآخر.

خطوات البدء في التسويق الرقمي

لنفترض أنك صاحب بيزنس، أو تريد إنشاء بيزنس جديد، وتريد البدء الآن في تسويق البيزنس الخاص بك من خلال قنوات التسويق الرقمي فماذا عليك أن تفعل؟

هذا ما سوف نناقشه في هذا الجزء في مقالنا في صورة خطوات بسيطة ومختصرة:

1. البدء في إجراء أبحاث السوق

أبحاث السوق تمثل حجر الأساس للخطة التسويقية، يقوم خبراء التسويق في هذه الخطوة من خلال أدوات متخصصة في أبحاث السوق بقياس حجم طلب السوق على ما يمتلك البيزنس من منتجات أو خدمات، ومحاولة جمع أكبر قدر من البيانات والمعلومات حول العملاء المستهدفين.

أيضاُ تشمل هذه الخطوة دراسة المنافسين والوصول إلى نقاط القوة ونقاط الضعف التي يمتلوكونها، ومن ثم تحديد الميزة التنافسية التي سيسعى البيزنس للمنافسة من خلالها (خفض الأسعار مثلاً).

أيضاً في هذه الخطوة يتم عمل نموذج للعميل المثالي للشركة، وجمع أكبر معلومات حوله.

2. إعداد الخطة التسويقية

في هذه الخطوة يتم وضع خطوات عملية التسويق، وتحديد المهام لفرق العمل المختلفة، وتحديد الميزانية التسويقية، وقنوات التسويق الرقمي التي سيتم التركيز عليها.

الخطة التسويقية خطوة في غاية الأهمية ويتوقف عليها النجاح بشكل كبير، ويجب أن تكون الخطة دقيقة ومقسمة لطويلة الأجل وقصيرة الأجل، ويجب أن تحتوي على أفكار مبتكرة وذكية، وذلك لضمان نجاح عملية التسويق وتمييزها عن أي خطة تسويق لأى منافس آخر.

لمعرفة المزيد عليك بقراءة المقالين بالأسفل:

3. بناء الأصول التسويقية الرقمية

هذا يتضمن إنشاء موقع إلكتروني للبيزنس للتعريف به، وللمساعدة على جذب عملاء محتملين من خلال المحتوى الرقمي.

وأيضاً يتضمن عمل صفحات احترافية للبيزنس على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً يتضمن بناء النظام التسويقي (شراء البرامج التسويقية والتحليلية، والاشتراك في خدمة للتسويق عن طريق البريد الإلكتروني…الخ).

اقرأ أيضاً:

4. البدء في إنشاء الحملات التسويقية

في هذه الخطوة من المفترض أن يبدأ الفريق التسويقي المختص في بدء أنشطته وحملاته التسويقية، وبناءاً عليها يتم جمع البيانات وتحليلها، والتي من المفترص أن تساعد في تحسين العملية التسويقية وتجنب الأخطاء المستقبلية.

الجدير بالذكر هنا أن العملية التسويقية الرقمية هي عملية في منتهى المرونة، وليس لها سقف للجودة، فهي عملية تحسين مستمرة ودائماً تحتوي على فرص وإمكانيات لحصد نتائج وأرباح أفضل.

اقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)

9 نصائح من خبراء التسويق الرقمي (ستضعك بين المحترفين)

1) المدوّنات تعزّز من وجودك على منصّات التواصل

فيس بوك وتويتر هما من أهم وأكثر منصّات التواصل الاجتماعي التي تُستخدم في مشاركة محتوى المدوّنات.

المدوّنات بطبعها -خاصةً تلك التي تتناول موضوعًا قيّمًا ومثمرًا للجمهور- تحقّق أكثر تفاعل ومشاركة بين الجمهور من المحتويات الأخرى، كما ترفع من وعي الجمهور بالعلامة التجارية ورؤيتها بصورة موثوقة، بل وقد تكون السبب الرئيسي في عودة القرّاء إليك مرارًا وتكرارًا لمطالعة المزيد.

فحسب نصيحة «توم ترينور» مدير قسم التسويق بالمحتوى في شركة Wrike:

“التدوينات تعزز التواجد الرقمي. هل تبحث عن مواضيع تشاركها على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي؟ بدون المدونة ستتلاشى قدرتك على مشاركة محتوى بإمكانه توجيه الجمهور إلى مدوّنتك.”

2) تجاهل الأدوات لبعض الوقت وجرب بنفسك

على غرابة هذه النصيحة، إلا أنك وعند مرحلة ما ستحتاج إلى التصرّف كعميل أو مستخدم، وألّا تعتمد فقط على أدوات التحليل لتعرف طبيعة تجربة عملائك في موقعك.

فكما ينصحك سيد «جون ماركينوك»، مدير صناعة المحتوى والسيو في شركة Blue Fountain Media:

“نحن كمسوّقين اعتدنا على الاعتماد على أحدث أدوات البحث والتحليل طوال الوقت في أعمالنا، لكن في الواقع لا شيء يعادل أو يمكن أن يحل محل تجربة مستخدميك أثناء زيارتهم لمتجرك أو موقعك الإلكتروني.”

أطفيء كل الإضافات والأدوات الباهظة التي تشغّلها على موقعك، وأذهب بنفسك خلال خطوات عملية الإحالة بنفس الطريقة التي سيبنغي على عميلك خوضها. هذا إذا كنت ترغب حقًا في معرفة ما يختبرونه، ولتسعى في تحسينها.

3) المحتوى الرائع لا يفنى أبدًا

لا تحتاج إلى نصيحة من خبراء التسويق الرقمي لتعرف أهمية المحتوى. فقطعة المحتوى التي تقدّم قيمة كبيرة لقارئيها تخلد للأبد، وتساعدك على ردّ قيمة لمشروعك في المقابل على الأجل الطويل.

ولهذا ينصحك «براد هاينز» مؤسس HungryKids.org بصناعة محتوى فائق الجودة، سواء مجرد انفوجرافيك أو فيديو، أو حتى تطبيق أو دليل إرشادي، وأن تعتني بضبطه وتحسين كل جوانبه؛ وذلك لتمنح لعملائك الحاليين أو الذين سيعثرون عليك في المستقبل فائدةً وقيمةً لا تقدّر بثمن ولسنوات بعد إنتاج هذا المحتوى.

4) راقب كل التغيّرات على منصات التواصل

مواقع التواصل الاجتماعي هي المواقع الأكثر استخدامًا على شبكة الإنترنت، وتتزايد أعداد مستخدميها يومًا وراء الآخر، ولذا فكل شيء بصددها كذلك دائم التغيّر ليتكيّف مع هذه الأعداد وليمنح تجربة مستخدم أفضل، وربما حتى لتسيطر على مستخدميها.

حسب ما ينوّه له «جول كوم»، المؤلّف والمدرّب:

“فإن المسوّقين الرقميين ينبغي أن يعتنوا بكافّة التغيّرات التي تطرأ على منصّات التواصل الاجتماعي. التغيّرات التي تحدث تتحكم الآن وتقرّر ما الذي يمكن ولا يمكن للمستخدمين نشره عليها. وبالتالي فإن هناك منصّات أخرى تظهر على الساحة تمنح للمستخدم حرية أكبر. المهم أن يبقى المسوّقون على دراية بكل جديد.”

5) افهم قنوات مبيعاتك

استخدام التحليلات والتقارير سيساعدك على فهم عملية توليد المبيعات، وهذا سيمنحك ميزة وقيمة تنافسية لا مثيل لها.

ففهمك لكيفية تفاعل واستخدام المستخدمين لموقعك الإلكتروني قد يكون السر الذي تحتاج معرفته لتحسين وجودك الرقمي ككل.

تخبرك «كايلي بيركيمر» مديرة التسويق في شركة Titan Alarm LLC:

“الموقع الإلكتروني المتقن والمحتوى الفعّال والسيو المُحكم، لا شيء من هذا يهم إذا لم تفهم وتدرس زوّارك وقنوات المبيعات خاصّتك. لذا فإن أفضل ما يمكن لأي مسوّق إلكتروني طموح فعله هو تعلّم كيفية تحسين قنوات المبيعات وتحليلات الويب.”

6) اختبر كل شيء

لعله يحدث أن تبقى متعلقًا بطريقة أو وسيلة ما كانت فعّالة في الماضي وتخشى أن تغيّرها. لكن الأمور -كما تعرف- تتغيّر باستمرار. ولعل هذه النقطة كذلك من أهم وأشهر نصائح خبراء التسويق الرقمي.

ضروري أن تنظر إلى بياناتك وقياساتك، وأن تضعها نصب عينيك، خصوصًا إذا كنت تفكّر في القيام بمبادرة أو فكرة جديدة.

يقترح عليك «أوستن بالي» مدير التسويق والإتصالات في شركة Blue Fountain Media:

“كمسوّق رقمي، من السهل عليك أن تفكر أنه وبسبب أنك تألف طريقة عمل موقعك الإلكتروني وكيفية تحصيله للزوّار أنك بالضرورة تعرف ما الذي يحب ويكره عملاؤك فيما تقدّمه لهم.”

7) افهم الاحتياجات الفريدة لمشروعك

عندما يتعلّق الأمر بأهداف المشاريع، فلا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع. وعليه، فإنّه ليست كل القنوات أو المنصات التسويقيّة مناسبة لجميع الجماهير المستهدفة. تعريف وتمييزك للاحتياجات الصحيحة لمشروعك أمر فائق الأهميّة لتتمكّن من تحقيقها.

يفصّل «جيمز ماكراي» صانع الاستراتيجيات الإبداعيّة، هذه القاعدة ويقول:

“حدّد بدقّة ما هي القنوات التي تناسب مشروعك، وأيّها لا. على منصّتك الرقمية أن تلائم العادات وأنماط الحياة لجمهورك المستهدف.”

8) تفاعل.. بصدق

أن تستخدم أدوات التسويق الرقمي لتعثر على الفئة الأعلى استهدافًا من جمهورك، وتتفاعل معهم بصدق وحماس وانتظام، ليس بالضرورة موجة شائعة أو هبّة رائجة أخرى تكررها الشركات لأن هذا هو السائد.

يقول «آيرون ليفي» مالك ومؤسّس شركة Raise The Bar:

“أنا أراها كاستراتيجيّة طويلة الأجل لخلق تفرّد وسمعة واسعة في المجال المستهدف. منصّة لينكدإن على سبيل المثال، تمنحني مساحةً رائعة لمشاركة أفكاري وخبراتي مباشرةً مع جمهوري باستمرار.”

لتتمكّن من إنجاح أي جهد أو تفاعل تنفّذه، يتعيّن عليك أن تكون صادقًا ومتحمّسًا، وأن تسعى دائمًا أن تقدّم بصدق -دون الحاجة لإنتظار مقابل.

9) أدِر بياناتك بفعالية

البيانات هي أثمن شيء يتحصّل عليه أي كيان. وعلى هذا، يناقش «تارون كومار» مدير التسويق الرقمي في شركة MoEngage هذا الجانب قائلًا:

“تنظيم ووضع استراتيجيّة لـ رحلة العميل، بالإضافة إلى صناعة المحتوى المميّز، سيؤدّي بالضرورة لمزيد من الانتشار ومعدلات أعلى من الإحالات.”

التفاعل مع الجمهور على الجهاز الصحيح وفي الوقت الصحيح -وبالمحتوى الصحيح طبعًا- تحدّي حرج في ذاته. لكن، جهدك في تحصيل البيانات سيثمر لاحقًا أضعافًا مضاعفة، فمن جهة ستعرف بالضبط مَن وأين وكيف تستهدف جمهورك لتحصل على أعلى عائد، ومن ناحية أخرى، ستعرف كيف توفّر جهودك وتحفظ على نفسك وقتًا وجهدًا كبيرًا.

كيفية يمكنك كشاب عربي الاستفادة من التسويق الرقمي

هناك الكثير والكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من عالم التسويق الرقمي، ولكني هنا سوف أقوم بتقسيم هذه الطرق إلى ثلاث نقاط رئيسية:

1. تعلم التسويق الرقمي للحصول على عمل وظيفي

التسويق الرقمي مجال في منتهى الأهمية وهو يشهد نمو كبير جداً في منطقتنا العربية، وفي الحقيقة السوق العربي في حالة عطش شديد للمزيد من المسوقين الإلكترونيين، فكل شركة أو كيان أو بيزنس أجلاً أم عاجلاً سيحتاج على الأقل لمسوق إلكتروني واحد لتمثيله إلكترونياً.

بتعلمك التسويق الرقمي فسوف تفتح أمامك الكثير من الفرص والإمكانيات للحصول على وظيفة عصرية، وليس هذا فقط فلكي تعمل في هذا المجال ليس بالضروري التوظف في شركة ما، ولكن يمكنك أيضاً العمل في مجال العمل الحر من المنزل.

2. تعلم التسويق الرقمي لتسويق البيزنس الخاص بك

في عصرنا هذا أصبح التسويق الرقمي أمر حتمي لكل أنواع البيزنس، فحتى المشاريع الصغيرة مثل المحلات والمطاعم لا يمكنها الآن تجاهل عمل صفحات تمثلها على السوشيال ميديا.

بتعلمك أساسيات التسويق الرقمي يمكنك الانتقال بالبيزنس الخاص لك لمراحل جديدة، ويمكنك اقتناص الكثير من الفرص الرائعة لتصبح متفوقاً على منافيسيك.

3. تعلم التسويق الرقمي لتسويق منتجات الغير

هناك مجال كبير في عالم التسويق الرقمي يسمى التسويق بالعمولة أو Affiliate Marketing، والذي فيه يمكنك القيام بتسويق منتجات أو خدمات الغير بشكل مباشر والحصول على عمولات بناءاً على النتائج التي تقوم بتحقيقها.

الجدير بالذكر أن التسويق بالعمولة هنا يختلف كلياً عن الطريقة الأولى، فالطريقة الأولى تتمثل في التوظيف الكامل أو المؤقت لشركة أو كيان ما.

أما التسويق بالعمولة فهو عبارة عن برنامج تتيحه الكثير من الشركات والكيانات الرقمية الكبيرة، والذي يمكن لأي مسوق المشاركة فيه، وتكون الأرباح بناءاً على النتائج، والعمل هنا يكون غير إلزامي.

اقرأ أيضاً: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني (22 أداة هامة جداً)

كيف يمكنك تعلم التسويق الرقمي

الآن أتينا للجزء الأخير من مقالنا، وهو الجزء الذي أعتقد أنك تنتظره منذ بداية المقال. في هذا الجزء سوف أضع أمامك خطة محكمة وواضحة لتعلم التسويق الرقمي.

1. قم بدراسة مقالات الرابحون عن التسويق الرقمي

في الرابحون وكما ذكرت لك في بداية المقال؛ قمنا بنشر الكثير والكثير من المقالات حول التسويق الرقمي، والتي تناولنا فيها الكثير من التفاصيل والجوانب العملية الخاصة بتعلم التسويق الرقمي وتطبيقه بشكل عملي.

ليس لأنه موقعنا، ولكن بشهادة متابعينا الذي يرسلون لنا دائماً؛ فالرابحون هو المصدر العربي الأشمل والأفضل في عالم الويب، ومقالاتنا تم كتابتها من متخصصين يعملون في المجال، ولذا ستجدها مشروحة بشكل عملي بسيط، ونعدك أنك ستتعلم منها الكثير.

لقد وضعت لك بالأعلى الكثير من الروابط لمقالات، ولكن هناك الكثير من المقالات الأخرى التي يمكنك الوصول لها عبر قسم التسويق في الرابحون.

2. قم بدراسة ما يتاح أمامك من مصادر عربية مجانية سواء في مواقع أو على اليوتيوب

يمكنني القول أن الرابحون هو المصدر العربي الأشمل والأفضل في عالم الإنترنت بشهادة المتابعين، ولكني لا يمكنني الادعاء أن الرابحون هو المصدر العربي الوحيد الجيد، أو أن ليس هناك مصادر عربية أخرى ممتازة يمكنك التعلم منها.

في الحقيقة هناك الكثير من المواقع وقنوات اليوتيوب العربية الرائعة التي تتحدث عن التسويق الرقمي، والتي يمكنك الاستفادة منها بشكل ممتاز.

تذكر جيداً أن البحث والإطلاع والتمرس في استخدام جوجل بكثرة، وتدريب نفسك على القراءة سوف يصنع فارق كبير في رحلة تعلمك.

أيضاً عليك أن تفهم أو واحد من أهم المهارات التي يتوجب على المسوق الإلكتروني امتلاكها هي القدرة على البحث والوصول للمعلومة.

اقرأ أيضاً: أسرار البحث في جوجل

3. انتقل للبحث والقراءة والإطلاع باللغة الإنجليزية

لا يمكننا أن ننكر أن اللغة الإنجليزية هي لغة التكنولوجيا، وأن المحتوى باللغة الإنجليزية سواء المقروء أو المسموع أكثر جودة وأكثر غزارة مقارنة باللغة العربية.

اتقانك للغة الإنجليزية سيمنحك فرصة أفضل للتعلم، فهناك الكثير من المواقع الرائدة في مجال التسويق الرقمي التي يمكنك التعلم منها، أيضاً عندما تقرأ باللغة الإنجليزية فسوف تحصل على ميزتين في غاية الأهمية:

  1. ستتعلم مصطلحات التسويق الرقمي باللغة الإنجليزية وهذا سيساعدك كثيراً عن التطبيق العملي.
  2. ستمتلك الأساسيات التي تمكنك من الانتقال للمرحلة التالية وهي مرحلة الكورسات.

4. انتقل لمرحلة الكورسات

في الحقيقة يمكنك تعلم الكثير في التسويق الرقمي من خلال المقالات وفيديوهات اليوتيوب، ولكن الكورسات ستمنحك منهج متسلسل مركز في جانب ما، ولذا الكورسات بشكل عام تعد مصدر التعلم الأفضل لأي شخص يريد تعلم شيء  بشكل احترافي.

لو بحثت عن كورسات في التسويق الرقمي ستجد المئات وربما الآلاف منها، وستجد متنوعة بحيث تغطي كل المجالات والمهارات الفرعية الخاصة بالتسويق الرقمي.

ولتسهيل الأمر عليك فسوف أتناول قائمة بأهم هذه الكورسات على منصة يوديمي في نهاية المقال.

5. قم بتطبيق ما تعلمته باستمرار

هذه الخطوة يجب أن تلازمك في كل الخطوات الأربعة السابقة. التسويق الرقمي هو واحد من المجالات التي لا يمكنك تعلمها بشكل نظري، وذلك لأن جزء كبير منه قائم على التجربة، والصواب والخطأ، ورصد النتائج، وتحسين الأداء للوصول لأفضل نتيجة ممكنة.

يتوجب عليك دائماً العمل على تطبيق ما تعلمته، وإليك بعض الأفكار التي ربما تساعدك على إمكانية التطبيق العملي لما تعلمته في التسويق الرقمي:

  • يمكنك عمل صفحة ترفيهية على أي منصة تواصل اجتماعي للتدرب على التسويق عبر السوشيال ميديا.
  • يمكنك إنشاء مدونة مجانية والتدرب على نشر محتوى بها وتحسينها لمحركات البحث.
  • يمكنك التطوع بدون أجر مع أحد المواقع أو المؤسسات من أجل التدريب والتعلم.
  • يمكنك التعاون مع أحد الأصدقاء الذين يتعلمون مثلك وعمل مشروع أونلاين صغير لكم من اجل التعلم، ومن يدري فربما يكون هذا هو مشروع حياتكم.

أفضل دورات يوديمي في التسويق الرقمي بكل تخصصاته

1) The Complete Digital Marketing Course – 12 Courses in 1

مدة الدورة: 23 ساعة

عدد الطلاب: 787,768 طالب

متوسط التقييم: 4.5

ستتعلّم في هذا المساق:

  • المهارات والمتطلّبات اللازمة لبدء مسارك الوظيفيّ كمسوّق رقمي، سواء بشكل كلّي أو مستقل.
  • أدوات الربح من خلال التسويق بالعمولة.
  • التسويق لمشروعك الخاص بشكل فعّال من خلال استراتيجيّات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وتحسين محرّكات البحث وغيرها.

2) Digital Marketing Masterclass + AI and ChatGPT for Marketing

مدة الدورة: 46 ساعة

عدد الطلاب: 250,640 طالب

متوسط التقييم: 4.5

ستتعلّم في هذا المساق:

  • طرق استخدام استراتيجيّات التسويق الرقمي المثبت نجاحها في تطوير العلامات التجاريّة وبناء قاعدة جمهور كبيرة.
  • أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لزيادة نمو المشروع المستقل.
  • زيادة عدد المتابعين والمشتركين في قوائم البريد الالكتروني وزوّار المواقع ومنصّات التواصل الاجتماعي.
  • تحصيل أكبر نسبة من المبيعات من خلال التسويق الرقمي.

3) Mega Digital Marketing Course A-Z: 32 Courses in 1 + Updates

مدة الدورة: 68 ساعة

عدد الطلاب: 144,133 طالب

متوسط التقييم: 4.5

ستتعلّم في هذا المساق:

  • إيجاد جمهورك المستهدف، واقناعهم أن يصبحوا عملاءًا دائمين بسهولة.
  • بناء موقع إلكتروني محترف فعّال لأغراض التسويق وزيادة المبيعات من الصفر بدون كتابة أكواد.
  • كل ما تحتاج إليه من استراتيجيات التسويق الرقمي عبر المنصّات المختلفة لتحصيل نتائج قوية.
  • زيادة متابعي وزوّار العلامة التجاريّة على الموقع الالكتروني من خلال أدوات تحسين محرّكات البحث.
  • أدوات احتراف التسويق عبر منصّات التواصل الاجتماعي لزيادة المتابعين والمبيعات والزوّار.
  • أساليب نجاح الحملات الترويجيّة على منصات التواصل باستخدام الاستهداف الصحيح.
  • معالجة المشاكل المحتملة للعلامة التجارية قبل حدوثها وذلك عبر أداة Google Analytics.

4) The Complete Digital Marketing Guide – 24 Courses in 1

مدة الدورة: 76 ساعة

عدد الطلاب: 163,516 طالب

متوسط التقييم: 4.6

ستتعلّم في هذا المساق: 

  • خطوات فعّالة للوصول لجمهورك المستهدف من خلال تنفيذ بحث السّوق Market Research.
  • بناء وتصميم وضبط الموقع الإلكتروني ثم إضافة المنتجات والتدوينات عليه، وأخيرًا جذب الزوّار إليه وبناء قوائم للبريد الإلكتروني.
  • عمل إعلانات ناجحة على منصّة فيس بوك وإعلانات جوجل – Google Ads.
  • تهيئة الموقع الإلكتروني ومقاطع اليوتيوب لمحرّكات البحث، والتسويق لمشروعك على المنصّات الكبرى للتواصل الاجتماعيّ.
  • فهم جمهورك وسلوكهم بشكل أفضل من خلال أداة تحليل جوجل Google Analytics.

5) Social Media Marketing MASTERY 2024 | Ads on 10+ Platforms

مدة الدورة: 10 ساعات

عدد الطلاب: 134,249 طالب

متوسط التقييم: 4.4

ستتعلم في هذا المساق:

  • كل شيء بخصوص التسويق عبر منصّات الاجتماعي.
  • عمل إعلانات مدفوعة مخصّصة عالية الجودة على جميع منصّات التسويق الإلكتروني مثل تويتر وانستاجرام وفيس بوك ويوتيوب ولينكدإن.
  • تحسين المحتوى و استهداف الإعلانات على جميع منصّات التواصل وتهيئتها لمزيد من الزوّار والمبيعات.

6) The Complete Mailchimp Email Marketing Course for 2024

مدة الدورة: 4.5 ساعات

عدد الطلاب: 26,897 طالب

متوسط التقييم: 4.2

ستتعلم في هذا المساق:

  • استراتيجيّات عمل حملات تجريبيّة باستخدام أداة MailChimp للتسويق عبر البريد الالكتروني.
  • إطلاق حملات تسويقيّة عالية الجودة ذات استهداف واضح عبر البريد الإلكتروني باستخدام ميلتشيمب.
  • عمل قوائم ونماذج عالية الاستهداف للتسجيل عبر البريد الإلكتروني.
  • كتابة محتوى بريد الكتروني جذّاب للعملاء.

7) SEO Training: Complete SEO Course & ChatGPT SEO Copywriting

مدة الدورة: 34 ساعة

عدد الطلاب: 243,706 طالب

متوسط التقييم: 4.3

ستتعلم في هذا المساق:

  • كل العوامل والتقنيات التي ستحتاجها لاحتراف تحسين محرّكات البحث، وتحصيل أكبر عدد من الزوّار والمبيعات من خلال الموقع الإلكتروني والمحتويات المرئية والصوتية.
  • زيادة عدد الزوّار والمشاركين والمتابعين على قنوات اليوتيوب وباقي منصّات التواصل الاجتماعي.
  • دمج أساليب تحسين محركات البحث التقليديّة مع أحدث الاستراتيجيات الحديثة للحصول على أعلى ترتيب على جوجل وباقي المنصات الرقمية.

8) Content Marketing: Business Growth w/Content Marketing + AI

مدة الدورة: 6.5 ساعات.

عدد الطلاب: 191,848 طالب

متوسط التقييم: 4.6

ستتعلم في هذا المساق:

  • كيف يمكنك استخدام أساليب التسويق بالمحتوى للترويج للعلامات التجارية.
  • انشاء قناة تسويقية بسيطة تعمل بكفاءة وتدرّ ربحًا حقيقيًا.
  • أساليب بناء قاعدة متابعين ومستخدمين من خلال المحتوى.
  • تطوير محتوى مميّز بالهيئة الصحيحة سواء نصًّا أو صوتًا أو صورة؛ لاستقطاب الجمهور المستهدف على المنصّات الرقمية الأساسية.
  • قياس أداء المحتوى التسويقي ودوره في تلبية الاغراض والاهداف المختلفة للعلامة التجارية.

أفضل المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي (العمالقة الكبار)

1) مدوّنة MOZ

بدأت هذه المنصّة كمدوّنة ومجتمع إلكترونيّ عام 2004 باسم SEOmoz، وكانت تمثّل نقطة إلتقاء لأباطرة السيو على مستوى العالم لمشاركة أفكارهم المبتكرة.

تشتمل المصادر التسويقيّة التي تقدّمها MOZ على ورشات عمل وتدريبات وباقة أدوات المبتدئين للسيو والمدوّنة.

تعد مدوّنة MOZ من أشهر المدونات الأجنبية في التسويق الرقمي، حيث يمكنك العثور على الخبرة التي تحتاج إليها لتطوير تقنيّات و استراتيجيات التسويق الرقمي لمشروعك. تغطّي المدونة كلّ ما يتعلق بالنصائح والارشادات والأدوات التي تحتاج إليها لاحتراف لعبة السيو!

سواء كنت مخضرمًا في السيو أو لا تعرف ما هو أصلًا، فهذه المدوّنة تعدّ على قائمة أفضل المدوّنات التي تحتاج للاطّلاع عليها مع قهوتك الصباحيّة.

2) مدوّنة Hubspot

تخدم هبسبوت روّاد الأعمال والمهتمّين بالتسويق الرقمي من كل البلاد من خلال نشر محتوىً فائق الجودة؛ مثل إحصائيّات وأدوات وأفكار تسويقيّن مهمّة لتساعدهم على البيع بطريقة أسرع وأذكى.

هدف هبسبوت الأوّل هو التشجيع على التواصل بالطرق المختلفة بدون اقتحام أو ضغط؛ مثل التسويق بالفيديو و التسويق بالمحتوى.

تقدّم هبسبوت لقرّائها الأدوات التي يحتاجونها لزيادة فعاليّتهم الشخصيّة والتسويقيّة، والمبادرة لعمليّات بيع سلسة وإنسانيّة، والتواصل بفعاليّة مع العملاء.

من الميزات الجذّابة في مدوّنة Hubspot هو طريقة تقسيم المقالات لتصنيفات مختلفة؛ لتتمكّن من اختيار الذي تريده من أقسام التسويق أو المبيعات أو الخدمات.

3) مدوّنة Neil Patel

 يعد نايل باتل واحد من أشهر الرياديين في مجال التسويق، وهو كذلك المؤلف الأعلى مبيعًا في نيويورك تايمز، وقد تمكّن أن يُنشيء عدّة شركات ناجحة بنفسه مثل KISSMetrics و CrazyEgg plus، بالإضافة لتقديمه استشارات تسويقيّة لأكثر من 100 علامة تجارية.

يمكننا القول أنه من المسوّقين القلائل الذين يعرفون بالضبط كيف يسير السّوق، وما الذي يمكن أن يدور في عقل العميل. 

لحسن الحظّ، فإن نايل يقوم بتدوين ما يعرف حول التسويق وكيفية إتمام الأمور على الوجه الصحيح على مدوّنته، إمّا بالدروس الصوتيّة أو المقاطع أو المحتوى المكتوب التفاعلي (الذي يجذبك لإلتهام المدوّنة بأكملها في جلسة واحدة!). 

4) مدونة Buffer

يحتاج كل موقع إلى محتوى ذي قيمة خال من الأخطاء والمغالطات. فإذا كان المحتوى يفتقد الصحّة والقيمة، فلا يحتاج الأمر لكثير من التخمين لتوقّع فشله.

لتجنّب هذه الخسارة، فإن مدوّنة بافر تقدّم نصائح وطرق مجانيّة لتطوير المحتوى والمهارات المتعلّقة بـ التسويق عبر منصّات التواصل الاجتماعيّ بطريقة سلسة وجذابة.

إذا كنت تسعى لتطوير جودة المحتوى على موقعك الإلكتروني والاتيان بأفكار جديدة، فإن بافر محطتك المرجوة.

5) مدونة Backlinko

مجال الاختصاص: SEO

أنشأ هذه المدوّنة خبير السيو واسع الشهرة برايان دين بغرض تعليم المهتمّين بمجال التسويق، وتقديم نصائح واستراتيجيّات فعّالة للحصول على ترتيب أعلى في محرّكات البحث. 

تركّز مدوّنة براين حصريًا على تهيئة المواقع لمحركات البحث وتقديم نصائح متعلّقة بزيادة زوّار الموقع؛ وذلك لمساعدة المسوّقين على مضاعفة زوّار مواقعهم مجانًا.

تقدّم المدوّنة إرشادات شاملة وافية بخصوص كل ما يتعلق بالسيو وآخر المستجدّات فيه.

6) مدونة Social Media Examiner

تعد هذه المدوّنة أكبر مدوّنة على مستوى العالم في التسويق الرقمي. تغطّى مدونة Social Media Examiner كل شيء تحتاجه العلامات التجارية لتواصل أفضل مع عملائها ولزيادة معرفتهم بالشركة.

تساعدك هذه المدوّنة على الإطّلاع على كل متغيّرات منصّات التواصل الاجتماعيّ؛ لكي تحافظ على أفضل أداء لعلامتك التجارية عليها. يتضمّن المحتوى المنشور كذلك عددًا من المقابلات الشخصية مع الخبراء، والأبحاث والمقالات الشاملة. 

7) مدوّنة MailChimp

تعد هذه الشركة في الأساس واحدة من أشهر وأكبر مقدّمي خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات من جميع الأحجام والتخصصات، لذلك لا عجب أن تكون مدوّنة ميلتشيمب واحدة من أكثر المدونات المتخصصة في التسويق عبر البريد متابعةً.

ولأن Mailchimp تنشر الكثير عن تحديثات وأخبار خدماتهم، فإنك ستجد في متابعة مدونتهم نفع كبير إذا كنت من مستخدميهم.

أهم اتجاهات التسويق الرقمي (أحدث التطورات التي ظهرت مؤخراً)

1. زيادة الاعتماد على التسويق عبر روبوت الشات (ChatBot)

بالتأكيد أن تعرف ما هي الـ Chatbots وما هي أهميتها في الوقت الحالي، وكيف أن أغلب المواقع الإلكترونية الخدمية تعتمد عليها حالياً في التواصل مع زوار الموقع والإجابة على كل أسئلتهم.

هذا التواصل له أهمية كبيرة للغاية:

  • الإجابة على أسئلة العملاء في أي وقت.
  • توفير الإجابات على الأسئلة الشائعة والمتكررة.
  • التوفير في تكلفة تعيين شخص للرد على تساؤلات العملاء المختلفة.
  • استخدام الروبوت في التسويق وأيضاً في تقديم خدمة العملاء.

في 2024 سيتم الاعتماد على هذه القناة التسويقية بشكل أكبر، كما أنه هناك العديد من الخدمات والشركات التي تعد بتوفير إمكانيات أكبر للمسوقين في استخدام هذه الروبوتات بدون الحاجة إلى معرفة البرمجة.

تطوير الروبوتات يعتمد بشكل كبير على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي لا يتم التوقف عن تطويرها، ومن أهم الإمكانيات الجديدة التي سيتم توفيرها:

  • إمكانية عمل فانل (Funnel) كبيرة ومخصصة بسهولة أكبر.
  • زيادة إمكانيات دمج الروبوتات مع الأدوات التسويقية المختلفة (برامج المراسلة – برامج التسويق عبر الإيميل) 
  • زيادة الاعتماد على (NLP- Natural Language Processing) لتقديم تجربة مستخدم أفضل.
  • تحسين إمكانيات الاستهداف لأي عميل يتواصل مع البوت.

2. دقة استهداف الإعلانات وتطور أنظمة الذكاء الاصطناعي

هل تابعت التحديثات الجديدة في أنظمة الإعلانات التي أطلقتها شركة جوجل مؤخراً، بعض هذه التحديثات حول:

  • تعديل نظام المزايدة (Bidding) في الإعلانات، وجعله يعتمد أكثر على الذكاء الاصطناعي في تحديد الميزانية المناسبة لكل إعلان.
  • تعديل نظام الـ Script للمطورين حتى يتمكنوا من أتمتة حملاتهم الإعلانية.
  • تعديل نظام تجميع البيانات في حساب Google Ads بحيث تحصل على كل المعلومات في نافذة واحدة.
  • تعديل نظام Shopping Cart في الإعلانات على محركات البحث الخاصة بـ التجارة الإلكترونية لتعمل بكفاءة أعلى

وغيرها من التحديثات، هذا بخلاف تحديثات شبكة فيسبوك الإعلانية خصوصاً فيما يتعلق بنظام إدارة الحملات التسويقية  (CBO – Campaign budget optimization).

وأيضاً تعديلات بعض الشبكات الأخرى لأنظمة الإعلانات الخاصة بها مثل منصة Pinterest و منصة LinkedIn، وغيرها من الشبكات الإعلانية الضخمة.

كل هذه التغيرات تسير ناحية الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وزيادة دقة جمع البيانات وعمليات الاستهداف للمسوقين حتى يحققوا نتائج أفضل.

3. التسوّق المباشر (Direct Shopping) عبر السوشيال ميديا

إن كنت متابع جيد لإحصائيات التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ستعرف أنه:

  • أكثر من 60% مستخدمي انستجرام يعتمدون عليه في اكتشاف منتجات جديدة.
  • حوالي 70% من مستخدمي منصة Pinterest يعتمدون عليها في التسوق.
  • أكثر من 60% من مستخدمي فيسبوك يتواصلون باستمرار مع الصفحات الخاصة بالشركات والعلامات التجارية.

وبسبب هذه المعلومات أطلقت منصة انستجرام  – وبعدها منصة Pinterest – إمكانية استخدام المنشورات الشرائية (Shoppable Posts) للصفحات، بحيث يمكن للعلامات التجارية الترويج لمنتجاتها بسهولة.

عندما يرى المستخدم أي منشور تجاري ويضغط عليه، سيرى كل المنتجات الموجودة في المنشور- فمثلاً لو هناك صورة لسيدة ترتدى حذاء معين، سيظهر اسم الحذاء وثمنه كذلك.

هذه واحدة من أقوى اتجاهات التسويق الرقمي الحاضرة والمستقبلية، والتي عليك أن تنتبه لها وأن تستغلها لصالحك.

4. تحليل سلوك العميل بطرق جديدة

كما اشرت، كل اتجاهات التسويق الرقمي المستقبلية تعتمد بشدة على جمع بيانات أكثر عن العميل، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليلها ورسم شخصية للعميل.

ستتمكن هذه التحليلات من معرفة إذا كان العميل:

  • سعيد 
  • حزين
  • يشعر بالإنجاز
  • يشعر بالوحدة

وغيرها من السلوكيات التي كان من المستحيل معرفتها في السابق، وهذا بالطبع يعود لتطبيقات السوشيال ميديا الحديثة وتوحشها في جمع البيانات.

وبالتالي ستتمكن هذه المنصات من توجيه الإعلانات المناسبة في الوقت المناسب للعميل حتى تزيد من نسبة التحويلات، وهذا يعني أن كل مسوق عليه أن يصبح على دراية كاملة بكيفية دراسة سلوك العملاء (Customer Behavior).

5. تطوير محركات البحث بمعدل كبير

في الآونة الأخيرة أصبحت شركة جوجل تقوم بإطلاق تحديثات وتعديلات جديدة في نتائج البحث الخاصة بها في كل أنحاء العالم.

آخر هذه التحديثات كان إطلاق خوارزمية BERT الجديدة، والتي ستعتمد على تقنية NLP.

هناك تغيرات كثيرة تحدث حالياً في نتائج البحث خصوصاً في المحتوى باللغة الإنجليزية، وسيتم التوسع في عملية التحديثات في باقي اللغات حول العالم.

هذه التحديثات ستؤثر على كل أنواع نتائج البحث خصوصاً الـ Featured Snippet و People Also Ask، والتي تُعد أهم أنواع نتائج البحث وأكثرها جلباً للترافيك.

6. البحث الصوتي

البحث الصوتي (Voice Search) يزداد معدل استخدامه بشكل ملحوظ، خصوصاً بسبب التحديثات المستمرة التي تقدمها الشركات العملاقة.

سواء كان عن طريق الهواتف الذكية أو عن طريق أدوات إدارة المنزل المختلفة، والتي أصبح يعتمد عليها الكثير من الناس في كل مكان في العالم.

إن كنت تريد الحصول على زوار من خلال محركات البحث فعليك أن تقوم بالتالي:

  • التركيز على البراند الخاص بك، وجعل العميل يتذكرها بكل الطرق حتى يستخدمها في البحث عنك بصوته.
  • تحديث كل المحتوى الخاص بك حتى تجعله أسهل، ويعتمد على الكلمات المفتاحية الطويلة (Long Tail Keywords).
  • التأكد من عدم وجود أي أخطاء في المحتوى الذي تقدمة.
  • التأكد من صناعة محتوى حول كل الأسئلة التي من الممكن للعميل أن يسألها حتى تتصدر نتائج البحث الصوتي.

7. استمرار نمو استخدام الفيديو

إن اطلعت على “الدليل الكامل لصناعة فيديو احترافي” الخاص بنا ستعرف العديد من المعلومات عن تأثير الفيديو في عالم التسويق، ولا يخفى على أحد أن معظم محتوى الإنترنت الآن أصبحت فيديوهات.

لهذا يجب عليك أن:

  • تطور من آلية صناعة الفيديو التي تعتمد عليها.
  • أن تطور استراتيجية عملية لتحويل كل قطع المحتوى التي تمتلكها إلى فيديو في أقرب وقت ممكن.
  • أن تبدأ من الآن في الاعتماد على كل منصات الفيديو المختلفة – إن لم تكن فعلت بالفعل – حتى تتقن كيفية استخدامها.
  • أن تعتمد على الفيديو بشكل أكبر في حملاتك الإعلانية حتى تفهم كيفية تعامل العملاء معها بشكل أدق.

بهذه الطريقة ستضمن أن يكون لديك مكان في المستقبل، سواء كنت مسوق أو حتى صانع محتوى.

8. التسويق عبر المؤثرين ينتقل إلى مرحلة متقدمة

في أحد الإحصائيات التي نشرتها منصة Digital Marketing Institute قالت فيها أن:

  • تقريباً 70% من الشباب يفضلون المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي عن المشاهير والنجوم.
  • حوالي 86% من النساء تبحث أولاً عن النصيحة من المؤثرين في التجمعات المختلفة على السوشيال ميديا قبل اتخاذ القرار بشراء منتج جديد.
  • حوالي 49% من العملاء تعتمد على ترشيحات المؤثرين في اختيار المنتجات والخدمات الجديدة التي يبحثون عنها.

كل هذه الإحصائيات تدل على مدى أهمية الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين، كما أن كل التوقعات تشير إلى ازدياد اعتماد العملاء على هؤلاء المؤثرين في المستقبل.

لهذا عليك أن تبني علاقات جيدة مع المؤثرين في مجالك، وتحاول الاعتماد عليهم في عملية الترويج لخدماتك ومنتجاتك بكل الصور الممكنة.

في نهاية المقال أتمنى كل التوفيق لكل من يريد البدء في تعلم التسويق الرقمي أو من يريد استخدام التسويق الرقمي في التسويق للبيزنس الخاص به، وأتمنى أن مقالي هذا كان مفيداً لكل من يقرأه.

59 فكرة عن “ما هو التسويق الرقمي وما خطواته وأفضل مصادر تعلمه”

      1. شكرا جزيلا على اهتمام حضرتك . وارجو ان يتسع صدرك لسؤال اخر :
        ما هى افضل البرامج التسويقية والتحليلية المستخدمة فى بناء النظام التسويقى ؟
        وما هى البرامج المستخدمة فى ابحاث السوق وحجم طلب السوق والمنافسين ؟

    1. بالطبع العمل في مجال التسويق الرقمي مربح جداً.
      التعلم يعتمد عليك في المقام الأول ومدى استعدادك ورغبتك في التعلم، ولكن نعم يمكن لأي شخص أن يتعلمه طالما كان يريد ذلك من قلبه.

      أتمنالك كل التوفيق والنجاح

  1. شكرا مقال رائع ومشوق…انا اريد ان أنضم إلى التسويق الإلكتروني وأصير مسوق إليكتروني…بس كيف!!
    أريد نصيحة من أصحاب الخبرة والدعم
    جزاكم الله خيرا

  2. عبد الإله بنعرينة

    شكرا جزيلا، جزاكم الله على كل التوضيحات الجلية،
    هل هناك تكوين تأطيري تطبيقي في هذا المجال؟

    1. بالطبع هناك فنحن في الرابحون لدينا عشرات المقالات التفصيلية التطبيقية حول التسويق الرقمي.

  3. قرأت مقالك في 2022 و سعيد جدا وتشجعت اكتر علي العمل بمجال التسويق و خصوصا اني عندي المشروع اللي محتاج اكبره بنفسي
    جزاك الله عنا خير الجزاء

    1. شكراً لك يا محمد
      أتمنالك كل التوفيق والنجاح وأسعدني جداً أن المقال فادك في استخدام التسويق الرقمي في توسيع وتطوير مشروعك.

  4. أسامه الشهابي

    أنا أبحث عن دورات في التسويق الرقمي للمبتدئين في عمان – الأردن هل لديك اية مراكز تعطي هذه الدورات ؟

    أسامه الشهابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top