دليل تحسين محركات البحث SEO (كيف تصل للنتيجة الأولى)

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث Search Engine Optimization أو السيو SEO من أهم فروع التسويق الإلكتروني على الإطلاق، ببساطة لأنه يضعك في النتيجة الأولى في محركات البحث أمام العملاء الذين تستهدفهم.

والعديد من أصحاب الشركات والمواقع يستخدمونه لجذب الملايين من الزوار إلى مواقعهم وشركاتهم كل شهر، وهو ما يتم ترجمته بعد ذلك إلى أرباح كبيرة.

ولكن الأمر ليس سهلاً للأسف، فهو يحتاج إلى معرفة وخبرة من أجل تطبيق الممارسات الصحيحة للوصول إلى الصفحة والنتيجة الأولى على جوجل، وهو ما سنقدمه لكم خلال هذا الدليل الشامل من الرابحون حول تحسين محركات البحث.

ما هو تحسين محركات البحث Search Engine Optimization

تحسين محركات البحث Search Engine Optimization هو بكل بساطة مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحسين موقع أو صفحة لتتصدر نتائج محركات البحث ويصل إليها عدد أكبر من الزوار.

ولكون محرك البحث جوجل هو الأهم على الإطلاق عربيًا وعالميًا، حيث يسيطر على أكثر من 90% من سوق محركات البحث، فعندما نقول تحسين محركات البحث نحن نقصد تحسين محرك البحث جوجل.

وصدق أو لا تصدق، هذا كل ما في السيو ولكن الشيطان يكمن في التفاصيل، فمن أجل تحسين الصفحات أو المواقع لجوجل يجب علينا التطرق والانتباه إلى العديد من الأمور مثل:

  • جودة المحتوى وتطابقه مع محتوى الزائر.
  • توافق المحتوى مع الآلية التي يحلل بها جوجل الصفحات والمواقع.
  • سرعة الموقع وأداؤه.
  • سهولة تصفح الموقع والانتقال بين صفحاته.
  • توافق الموقع والصفحة مع الهواتف المحمولة.
  • جودة وعدد الروابط Backlinks التي تشير للموقع والصفحة.

والعديد من الأمور الأخرى التي سوف نتناولها في هذا الدليل.

ونحن نقوم بتحسين محركات البحث من أجل الوصول إلى ترتيب أعلى في نتائج البحث الخاصة بجوجل، والذي بالتبعية يحقق لنا عدد أكبر من الزوار.

فبحسب إحصائيات نتائج محركات البحث:

  • النتيجة الأولى على جوجل تحصل على 27.6% من الزوار، بينما النتيجة الثانية تحصل على 15.8% منهم فقط، والنتيجة الثالثة تحقق 11%.
  • تحقق الثلاث نتائج الأولى 54.4% من إجمالي أعداد الزوار أي أكثر من النصف!
  • نتائج البحث من المركز الرابع وحتى العاشر تحقق أعدادًا متقاربة من الزوار تتراوح بين 8.4% و 2.4%.
  • تحقق النتائج العشرة الموجودة في الصفحة الأولى لنتائج البحث 86.3% من الزوار في حين تحقق باقي النتائج الـ 13.7% المتبقية.

وبهذا يصبح من المهم والضروري أن نقوم بتحسين المواقع والصفحات من أجل الوصول إلى النتائج الثلاث الأولى على جوجل ولا سيما النتيجة الأولى.

فعملية الانتقال نتيجة واحدة إلى أعلى ستزيد زوارك بما معدله 32.3%، ويزيد الأمر بالنسبة للنتائج في الصفحة الأولى، فمثلًا انتقالك من النتيجة الثانية إلى الأولى سيزيد زوارك بنسبة 74.5%.

أهمية تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث = زوار أكثر، والزوار الأكثر = أرباح أكثر، لا يوجد أبسط من هذا.

وأهمية الـ SEO هنا دونًا عن باقي القنوات التسويقية أنه مجاني تمامًا كما أنه مستديم، فمثلًا التسويق عبر محركات البحث SEM سيجذب لك زوار أيضًا، ولكن هذا طالما كونك تدفع مقابلًا لهؤلاء الزوار.

ولكن بمجرد أن تتوقف عن الدفع أو تنهي الحملة الإعلانية سيتوقف الأمر، على عكس تحسين محركات البحث الذي سيحافظ على تدفق الزوار إلى موقعك.

ولأن تحسين محركات البحث مستدام ومجاني فإن الكثير من المسوقين وخبراء السيو يعتبرونه رأس مال تسويقي للشركة، خصوصًا وأن الإحصائيات تشير إلى أن النسبة الأكبر من زوار المواقع تأتي من محركات البحث وليس من السوشيال ميديا أو غيرها من مصادر الزوار.

الأهمية الأخرى لتحسين محركات البحث أنه موثوق، فبحسب الإحصائيات الزوار يثقون بالنتائج الطبيعية Organic أكثر من النتائج المدفوعة أو الإعلانات.

أهم مصطلحات تحسين محركات البحث (مصطلحات السيو)

أولاً مصطلحات تحسين محركات البحث العامة

1. تحسين محركات البحث Search Engine Optimization

عملية تحسين الصفحات والمواقع من أجل أن تتوافق بشكل أفضل مع محركات البحث المختلفة للحصول على زوار عالية الجودة منها تخدم الأهداف التسويقية المختلفة.

وهي تتكون من العديد من المجالات والأقسام والمعايير التي يجب مراعاتها جميعًا من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

2. نتائج محركات البحث SERP

وهي اختصاراً لمصطلح Search Engine Result Pages وهي صفحات النتائج التي تظهر حينما يبحث المستخدم بأحد الكلمات المفتاحية على محرك البحث، وعادة ما تتكون من مجموعة من الروابط التي تشكل كل 10 منها صفحة منفصلة.

ولكن في الآونة الأخيرة تطورت محركات البحث وباتت هناك أنواع مختلفة من نتائج محركات البحث، مثل المقتطفات وإجابات الأسئلة والقوائم والتغريدات وصناديق الأخبار وغيرها.

3. المقتطفات Snippets

المقتطفات هي نصوص تظهر في أعلى نتائج محركات البحث لتجيب على سؤال الباحث، أو لتقدم له فائدة ما تناسب نية بحثه، وهي توفر المعلومة في صفحة نتيجة البحث نفسها دون الدخول لأي نتيجة.

وتأتي بها محركات البحث من الصفحات الخاصة بالمواقع التي تستهدف ذات الكلمة المفتاحية -أو كلمة مفتاحية قريبة- التي بحث العميل بها.

4. استراتيجيات القبعة البيضاء White Hat SEO

استراتيجيات القبعة البيضاء هي الممارسات التي ينصح بها خبراء السيو لتحسين نتائجك على محركات البحث بدون أن تتلقى عقوبات أو جزاءات تضرك.

وهي الاستراتيجيات التي ذكرناها خلال هذا الدليل، والتي ستساعدك على تصدر نتائج جوجل، وجلب المزيد من الزوار إلى موقعك بشكل شرعي وقانوني وفقاً لتعليمات جوجل.

5. استراتيجيات القبعة السوداء Black Hat SEO

هي مجموعة من الممارسات التي تحاول خداع خوارزميات محركات البحث لتتصدر النتائج بدون أن تقدم فائدة حقيقية للزائر.

وهذه الممارسات قد تتسبب في توقيع الكثير من العقوبات على موقعك وحتى حذفه من محركات البحث، وبشكل عام لا ننصح أبدًا باللجوء إليها.

6. استراتيجيات القبعة الرمادية Grey Hat SEO

هذه الاستراتيجيات هي وسط بين استراتيجيات القبعة البيضاء واستراتيجيات القبعة السوداء التي تحدثنا عنها من قبل.

وسبب تسميتها بهذا الاسم أنها تقع في منطقة رمادية بين القبعة السوداء والقبعة البيضاء، كما أن خبراء السيو يختلفون حول مدى صحة وتأثير استخدامها للمواقع.

7. السيو المحلي Local SEO

السيو المحلي واحد من مصطلحات السيو الخاص بتطوير صفحاتك من أجل أن تظهر في نتائج البحث المحلية لعملائك.

وهذا القسم مهم للغاية للأنشطة المحلية المُقيدة بالأماكن، مثل الفنادق والمطاعم والكافيهات وغيرها، وبإمكانه أن يساعد في مضاعفة أرباحها.

8. السيو الدولي International SEO

السيو الدولي هو قسم معقد من أقسام تحسين محركات البحث يختص بالمواقع والشركات التي تستهدف جمهور واسع من العالم بلغات مختلفة.

حيث يحتوي على ممارسات تمكن تلك المواقع الضخمة بأن تتصدر نتائج البحث في كافة المناطق التي تستهدفها على كثرتها واختلافاتها.

9. سيو التجارة الإلكترونية E-Commerce SEO

سيو التجارة الإلكترونية هو واحد من أهم أقسام تحسين محركات البحث، والذي يختص بشكل عام بتحسين نتائج بحث المتاجر الإلكترونية ومنتجاتها.

حيث يساعد سيو التجارة الإلكترونية أصحاب المتاجر على جذب عملاء جدد بالإضافة إلى مضاعفة المبيعات وازدياد الانتشار.

10. سيو الأخبار News SEO

سيو الأخبار واحد من أقسام تحسين محركات البحث المميزة للغاية المختص بتحسين صفحات الأخبار لتظهر في قمة نتائج محركات البحث.

وبإمكانه أن يجلب لموقعك ما يفوق مئات الآلاف من الزيارات شهريًا إذا استطعت أن تستخدمه بشكل صحيح، بالطبع مع تقديم محتوى إخباري مفيد للقراء.

11. أدوات مشرفي محرك البحث جوجل Google Search Console

وهو عبارة عن أداة مقدمة من جوجل لأصحاب الموقع، حيث تسمح بظهور الكثير من البيانات الخاصة بآداء الموقع في محرك البحث جوجل.

كما أن هذه الأداة تُظهر أي خطأ موجود في الموقع مع المساعدة في اكتشاف سببه وحله.

باختصار هي أداة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع لتكون حلقة وصل بين جوجل كمحرك بحث وبين أصحاب المواقع أو الذين يديرونها.

12. تقييم السيو SEO audit

تقييم السيو لموقع ما هي واحدة من مهام متخصص تحسين محركات البحث التي يقوم من خلالها بتحليل المواقع من ناحية أدائها على محركات البحث.

وتعد تلك الخطوة الأولى هي الأولى في عملية تحسين محركات البحث التي تعمل على تصدر صفحات هذا الموقع لنتائج البحث.

وهناك أدوات تقدم خدمة التقييم هذه، وتظهر الكثير من البيانات الخاصة بالموقع وأداءه في محرك البحث جوجل.

ثانياً مصطلحات مرتبطة بكيفية عمل محركات البحث

1. الزحف Crawling

هي أول مراحل عمل محركات البحث، والتي يتم فيها الزحف إلى المواقع والصفحات الموجودة على الإنترنت من أجل ضمها إلى فهرس محرك البحث.

تتم هذه العملية من خلال برمجيات تسمى الزواحف Crawlers، ولا تتوقف عملية الزحف بل هي متجددة لاكتشاف المحتوى الجديد على الإنترنت حتى للصفحات التي تم تحديثها.

2. الزواحف Crawlers

هي البوتات أو البرمجيات التي تقوم بعملية الزحف وتستكشف مواقع وصفحات الإنترنت، وقد تُسمى أحيانًا بالعناكب Spiders.

3. ميزانية الزحف Crawl Budget

واحد من مصطلحات تحسين محركات البحث، والذي يعبر عن حصة موقعك من عملية الزحف اليومية أو الشهرية، وعدد الصفحات التي سيتم الزحف إليها في موقعك سواء يومياً أو شهرياً، وهي مهمة للغاية في السيو.

4. الفهرسة Indexing

الفهرسة هي ثاني مراحل عمل محركات البحث التي يتم فيها إضافة المواقع والصفحات التي تم استخلاصها في عملية الزحف إلى فهرس محرك البحث.

حيث أن محركات البحث مثل جوجل تظهر لك الفهرس Index الخاص بها وليس الإنترنت الفعلي كما تعتقد، وهو ما يتم بناءه من خلال هذه العملية.

5. الترتيب Ranking

الترتيب هو آخر مراحل عمل محركات البحث التي يتم فيها ترتيب المواقع لتناسب احتياجات ونية وأهداف المستخدم.

6. الرانك برين Rank Brain

مصطلح من مصطلحات السيو يقصد به برمجية متطورة من محرك البحث جوجل تعتمد في عملها على تعلم الآلة وتحاول بشكل مستمر تحسين نتائج البحث الخاصة بجوجل.

7. عوامل الترتيب Ranking Factors

عوامل الترتيب هي مجموعة من المعايير التي تستخدمها محركات البحث من أجل ترتيب نتائج بحثها، والتي يهتم بها كثيرًا متخصصي السيو. وعادة لا تفصح عنها محركات البحث، ولكن خبراء السيو يقدرون عددها بأكثر من 200 عامل مختلف.

ثالثاً مصطلحات الكلمات المفتاحية

1. الكلمات المفتاحية Keywords

الكلمات أو العبارات التي يستخدمها الباحث على محركات البحث من أجل الوصول إلى نتيجته، والكثير من ممارسات السيو تتمحور حولها.

2. الكلمات المفتاحية القصيرة Short-tail keywords

هي نوع من الكلمات المفتاحية التي تتميز بقصرها وعادة ما تتكون من كلمة واحدة أو كلمتين، وعادة ما تكون ذات معدل وحجم بحث عالي.

3. الكلمات المفتاحية الطويلة Tall-tail keywords

هي النوع الآخر من الكلمات المفتاحية والتي تتميز بطولها حيث عادة ما تكون عبارة كاملة، وعادة ما تكون الباب إلى الجمهور المستهدف، ويكون حجم البحث الخاص بها أقل من الكلمات المفتاحية القصيرة.

4. الكلمات المفتاحية الثانوية Secondary Keywords

هي الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها في الصفحات والمقالات بجانب الكلمات المفتاحية الأساسية Main Keywords، والتي تكون مرتبطة بها بشكل وثيق.

5. بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research

مصطلح من مصطلحات السيو يُقصد به عملية اكتشاف الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمواضيع المختلفة من خلال النظر إلى صعوبتها وتنافسيتها وحجم البحث عليها.

6. كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density أو Keyword Frequency

معيار يقيس مدى تكرارية الكلمات المفتاحية خلال الصفحة أو المقال، وهو من أهم معايير التحسين الداخلي للسيو ON Page SEO.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد رقم مُتفق عليه له من قبل الخبراء إلا أن الغالبية تنصح بأن يكون بين 0.5 إلى 3 في المئة من المقال.

7. حشو الكلمات المفتاحية Keyword stuffing

عملية إعادة وتكرار نفس الكلمة المفتاحية في المحتوى (المقال أو الصفحة) بشكل أكبر من اللازم لمحاولة خداع محركات البحث.

8. صعوبة الكلمات المفتاحية Keyword Difficulty

معيار يقيس ويقيم مدى صعوبة الترتيب والتصدر في كلمة مفتاحية ما، حيث كلما زاد كلما زادت صعوبة التصدر في النتائج الأولى لهذه الكلمة المفتاحية.

وبالطبع كلما كانت الكلمة المفتاحية مهمة وتعبر عن بيزنس قوي كلما كانت المنافسة عليها صعبة، مثال: كلمة “حجز فندق في دبي”.

9. تزاحم الكلمات المفتاحية Keyword Cannibalization

واحد من مصطلحات السيو يعبر عن ما يحدث حينما يقوم نفس الموقع بدون قصد باستهداف نفس الكلمة المفتاحية خلال صفحاته المختلفة.

10. تجميع الكلمات المفتاحية

هي عملية تجميع المحتوى المترابط الذي يستهدف كلمات مفتاحية مرتبطة ببعض في مجموعات من أجل زيادة الترافيك الخاص بها.

11. الكلمات المفتاحية للعلامة التجارية Branded Keywords

هي مجموعة الكلمات المفتاحية الخاصة والمميزة لموقعك وما يقدمه، مثلًا الكلمات المفتاحية (الرابحون) و (Alrab7on) بالنسبة لموقعنا.

12. حجم البحث Search Volume

حجم البحث هو عدد المرات التي يقوم بها الباحثون على محركات البحث بالسؤال عن كلمة مفتاحية ما خلال شهر، وهو مقياس مهم في استراتيجية الكلمات المفتاحية الخاصة بالمواقع.

رابعاً مصطلحات التحسين الداخلي لمحركات البحث ON Page SEO

1. التحسين الداخلي لمحركات البحث ON Page SEO

كل الممارسات الممكن تطبيقها على الصفحات والمحتوى من أجل الحصول على ترتيب أفضل لموقعك في نتائج محركات البحث.

2. محتوى 10x

تعبير مشهور في عالم تحسين محركات البحث، ويقصد به أن تكتب محتوى أفضل بعشر مرات من المحتوى المنافس من أجل تصدر نتائج محركات البحث.

3. تحسين المحتوى Content Optimization

هي عملية تطوير المحتوى الخاص بك من أجل جعله متوافق أكثر مع محركات البحث ومع نية الكلمة المفتاحية من أجل الوصول إلى ترتيب أفضل في نتائج محركات البحث.

4. المحتوى المنسوخ أو المكرر Duplicate Content

هو المحتوى المكرر في أكثر من مكان في موقعك أو على الويب، وهو الأمر الضار للغاية بترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

5. نية البحث Search Intent

واحد من مصطلحات السيو الذي يُقصد به السبب وراء عملية البحث الخاصة بالفرد، وهذه النية مهمة للغاية من أجل عملية كتابة محتوى يفيد القارئ ويثريه.

6. النص البديل Alt Text

اختصار لـ Alternative Text ويستخدم كوصف وشرح للصور على الإنترنت، ويفضل استخدامه من أجل تحسين الأداء الخاص بموقعك على محركات البحث.

7. معدل الارتداد Bounce Rate

معدل الارتداد هو معيار يعبر عن نسبة الزوار الذين لا يقومون بفعل بعد تحميل الصفحة، وبدلًا من ذلك يقومون بترك الصفحة إلى غيرها أي لا يبقون كثيرًا على صفحة موقعك.

8. المحتوى المُعد آليًا Auto-Generated Content

هو المحتوى غير البشري الذي تم إعداده بشكل آلي من خلال نظام موقعك، وعادة استخدام محتوى مُعد آليًا تمامًا ليس هو الخيار الأفضل، فمن الأفضل وجود مراجعة بشرية لضمان أفضل النتائج.

9. وسوم العناوين Header Tags

هي مجموعة من وسم HTML الخاصة بتقسم صفحتك، حيث عادة ما يكون H1 هو عنوان صفحتك أو مقالك و H2 العناوين الفرعية لصفحاتك وهكذا.

10. الرابط الخارجي External Link

واحد من مصطلحات السيو المُعبر عن اللينك الذي تقوم بإضافته في صفحة من صفحات موقعك، والذي يشير إلى صفحات لا تخص موقعك.

11. الرابط الداخلي Internal Link

هو الرابط الذي تضعه في صفحتك أو مقالك، والذي يشير إلى صفحة أخرى على موقعك ذات صلة بشكل ما للصفحة الأولى.

12. الصفحات اليتيمة Orphan Pages

مصطلح من مصطلحات السيو يعبر عن صفحات المواقع التي لا توجد أي روابط داخلية في ذلك الموقع تشير إليها.

13. المحتوى الرفيع أو الضحل Thin Content

هو المحتوى غير المفيد للقارئ، والذي يُعد ضارًا للغاية على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

خامساً مصطلحات التحسين الخارجي لمحركات البحث OFF Page SEO

1. التحسين الخارجي لمحركات البحث OFF Page SEO

كل ممارسات واستراتيجيات السيو التي تهدف بشكل أو بآخر إلى تحسين ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث خارج موقعك.

2. الروابط الخلفية Backlinks

واحد من أهم مصطلحات السيو على الإطلاق والذي يقصد به الروابط من المواقع الأخرى التي تشير إلى موقعك، وهي واحدة من أهم معايير الترتيب في محركات البحث ولذا يجب عليك الاهتمام بها.

3. بناء الروابط Link Building

عملية الحصول على باك لينكس من المواقع الأخرى، والذي يشير إلى موقعك أو إلى احد صفحاته.

4. التدوين الاستضافي Guest blogging

واحدة من استراتيجيات بناء الروابط التي يقوم فيها الشخص بكتابة محتوى (مقال أو فكرة مقال) لموقع آخر على أن يحصل على رابط خلفي من هذا المقال يشير إلى موقعه، ومشهورة أيضاً باسم Guest post.

سادساً مصطلحات السيو التقني Technical SEO

1. السيو التقني Technical SEO

قسم من أقسام تحسين محركات البحث يختص بكافة التفاصيل التقنية التي تساعد المواقع على تحسين أدائها ورفع ترتيبها في نتائج محركات البحث.

2. مؤشرات الموقع الحيوية Core Web Vitals

عبارة عن مؤشرات ومعايير من جوجل تحكم على تجربة المستخدم، وتُعد اليوم من أهم عوامل الترتيب الخاصة بمحركات البحث.

3. صفحات الجوال المُسرعة AMP

الـ Accelerated Mobile Pages أو AMP اختصارًا هي إطار عمل صنعته جوجل من أجل تحسين تجربة التصفح على الهواتف المحمولة حيث يتطلب الأمر سرعة تحميل أقل للصفحات.

4. وسم الكونيكال Canonical Tag

هو وسم يخبر محركات البحث مثل جوجل أن هناك نسختين من نفس الصفحة واحدة منها أساسية والأخرى ثانوية، ويتم استخدامه من قبل متخصصي السيو لأغراض مختلفة.

5. أكواد حالة HTTP

مجموعة من أكواد الاستجابة التي ترسلها السيرفرات، والتي تفيد بحالة الطلب المقدم من قبل المستخدم، ومنها على سبيل المثال كود 404 الصفحة غير موجودة.

6. موجه 301 301 Redirect

الموجه الذي يأخذ المستخدمين إلى صفحة جديدة، ويخبر محركات البحث بأن الصفحة الأولى قد تم نقلها بشكل دائم.

7. موجه 302 302 Redirect

يشبه موجه 301، ولكن الفرق بأنه يفيد بأن صفحة الويب الأولى قد تم نقلها إلى موقع آخر بشكل مؤقت.

8. شبكة توزيع المحتوى CDN

Content Delivery Network أو اختصارًا CDN مصطلح من مصطلحات السيو الذي يدل على وجود شبكة من السيرافرات موزعة حول العالم تساعدك على تحميل موقعك للمستخدمين البعيدين عن سيرفرك الرئيسي.

9. وسم عدم المتابعة Nofollow Tag

وسم يخبر محرك البحث جوجل بألا يأخذ في الاعتبار اللينك في عملية الترتيب.

10. وسم عدم الأرشفة Noindex Tag

واحد من مصطلحات السيو الذي يخبر محرك البحث ألا يقوم بأرشفة صفحة ما.

11. سمة Hreflang

السمة التي تخبر جوجل أن هناك نسخة بديلة من الصفحة أو الموقع للغة أو منطقة جغرافية أخرى، ويتم استخدامه بشدة في حالة المواقع التي تستهدف لغات ودول مختلفة.

12. سرعة تحميل الصفحة Page Speed

واحد من أهم مصطلحات السيو التقني، والذي يصف مدى سرعة تحميل الصفحة لدى الزائر، وهو عامل هام للغاية من عوامل الترتيب على محركات البحث.

13. ملف Robots.txt

ملف يستخدم في السيو التقني من أجل إخبار محركات البحث أي الصفحات لا يمكن لها الزحف عليها، وهو مهم للغاية للمواقع على اختلاف أحجامها.

14. خرائط المواقع Sitemaps

ملف XML يستخدم لعمل قائمة بجميع الصفحات الموجودة على موقعك والتي تريد من محرك البحث أن يأرشفها.

كيف تعمل محركات البحث

كيفية عمل محركات البحث

من جانبك تقوم بكتابة الكلمة المفتاحية في مستطيل البحث ومن ثم تجد النتائج التي تريدها، ولكن كيف يقدم لك جوجل هذه النتائج التي تحقق أهدافك؟

يعمل محرك البحث جوجل من خلال خوارزميات معقدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتوفير تلك النتائج، وبإمكاننا تبسيط كيفية عمله من خلال 3 مراحل، هي:

المرحلة الأولى الزحف Crawling: تتم المرحلة الأولى عندما تقوم برمجيات تسُمى العناكب أو الزواحف Crawlers بالزحف على الصفحات والمواقع باستمرار، من أجل تحليلها واستخلاص بعض المعلومات منها.

المرحلة الثانية الفهرسة Indexing: هي عملية تحليل الصفحات التي ترسلها العناكب، وفهم موضوعها، وتقرير ما إذا كان سيتم إضافتها إلى الفهرس أم لا.

المرحلة الثالثة الترتيب Ranking: هي المرحلة الأخيرة من عمل محرك البحث، والتي يقوم فيها بترتيب الصفحات الموجودة في فهرسه وإصدار نتائج البحث للمستخدم بالترتيب الذي يناسب نية بحثه.

نعم، صدق أو لا تصدق، أنك عندما تستخدم جوجل لا تقوم بالبحث على الإنترنت بل تبحث في الفهرس الخاص بجوجل.

بالطبع كيفية عمل محركات البحث -جوجل- أعقد من هذا بكثير وتحتوي على الكثير من التفاصيل الهامة.

ولذلك قمنا بتخصيص مقال عنها، وإليك الرابط: كيف تعمل محركات البحث وأهم معاييرها في ترتيب نتائج البحث

أهم معايير الترتيب في محركات البحث Ranking Factors

هناك العديد من معايير الترتيب الخاصة بجوجل، فالبعض يقول بأنها تتعدى الـ 200 عامل، ولكن بالتأكيد ليس عليك أن تشغل بالك بهم جميعًا.

ولقد ناقشنا في مقال “كيف تعمل محركات البحث” العشرات من هذه العوامل، والتي أنصحك بقراءتها بتأني وتركيز.

لكني أود أن أسلط الضوء بشكل أكبر على المفاهيم أو الأفكار وراء تلك العوامل لضمان المزيد من الفائدة باختصار، وهي:

1. استخدام الكلمات المفتاحية

حتى الآن جوجل لا يستطيع أن يفهم ما يدور حوله مقالك أو صفحتك، ولكنه يستطيع استنباطه من خلال الكلمات المفتاحية Keywords.

فمن خلال إجراء بعض الإحصاء حول الكلمات التي تستخدمها في المقال وأوصاف الصور وروابط الصفحة والروابط التي تشير إليها يستطيع تحديد بشكل عام ما يدور حوله المحتوى.

ولكن عليك أن تساعده في هذا الأمر وتطبق الممارسات الفعالة التي ينصح بها خبراء السيو.

2. قابلية الصفحة للزحف Crawlability

لكي تكون في نتائج جوجل من البداية عليك أن تضمن كون العناكب قد قامت بالزحف على موقعك وإدخالك إلى أرشيف جوجل.

ولكي تزحف العناكب إلى موقعك ويعرف جوجل أنك موجود عليك أن تحرص على بعض الأمور، والتي على رأسها وجود روابط لموقعك على مواقع أخرى بالإضافة إلى الربط الداخلي بين صفحات موقعك Internal Linking.

وعليك كذلك أن تضمن ألا تصنف بعض صفحاتك كـ Noindexed أو أن تحجبها من ملف robots.txt الخاص بموقعك.

3. المحتوى الجيد المتوافق مع معايير محركات البحث Quality SEO Content

المحتوى هو الملك ولطالما كان الملك، ولكن لضمان أكبر فائدة منه عليك أن تحرص على أن يكون متوافقًا مع معايير محركات البحث وأن يلبي نية الباحث Search intent.

عليك أن تبدأ باختيار الكلمة المفتاحية المناسبة Keyword، وأن تكتب محتوى يدور عنها بشكل يناسب ما يبحث عنه الزائر وما يحقق أهدافه، بحيث تختار بشكل صحيح كل من:

  • نوع المحتوى Content Type.
  • شكل المحتوى Content Format.
  • زاوية المحتوى Content Angle.
  • طول المحتوى Content Length (الأقل أهمية بينهم).

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقال احترافي في 7 خطوات عملية سهلة

4. سرعة تحميل صفحات موقعك Page Speed (جودة موقعك من الناحية البرمجية عامة)

الـ Page Speed بكل بساطة هي المدة التي يستغرقها موقعك للظهور للزائر أو المستخدم سواء على الهاتف أو الحاسوب.

وبالرغم من أن الكثيرين لا يلقون بالًا لهذا العامل إلا أنه واحد من الأكثر أهمية بالنسبة لجوجل في السنوات الأخيرة.

فجوجل تفضل المواقع سريعة التحميل وتجعلها تحقق ترتيبات متقدمة في نتائج البحث، ولكن ما الذي يجعل جوجل تفعل هذا؟

السبب وراء كل هذا هم المستخدمون، نعم فهم يفضلون المواقع السريعة، وكلما كان الموقع بطئ كلما ملوا من تصفحه وخرجوا منه، وإن كان بطيئًا بشكل ملحوظ فلن ينتظروا حتى تحميله وسينتقلون لموقع آخر.

ففي النهاية جوجل يهتم بتجربة ورضاء المستخدم، ويريد منه أن يقوم بتصفح مواقع الإنترنت بلا ملل قدر المستطاع.

5. التوافق مع الهواتف المحمولة Mobile Friendliness

إذا قلت لك أن 60% من استخدام الإنترنت يأتي من الهواتف المحولة فلن تندهش من الأهمية الكبيرة لهذا العامل.

ولأنه كما قلت جوجل تضع تجربة ورضا العملاء كأولوية لها، فإنها قد أعلنت في 2018 عن إعطائها الأولوية في الأرشفة والترتيب لنسخة الموبايل أو الهاتف من موقعك وصفحاتك.

ولذا نصيحة من صديقك، اهتم بشكل وسرعة وتوافق موقعك على الهاتف منذ بداية تصميمه وكتابة محتواه، وسوف نتحدث عن هذا الأمر وعن سرعة الصفحة في الجزء الخاص بالسيو التقني في هذا الدليل.

6. الروابط الخلفية Backlinks

ربما تتساءل الآن ما معنى هذه الروابط الخلفية Backlinks ولماذا وضعتها ضمن هذه العوامل الهامة، ولكن بعد قليل ستدرك مدى أهميتها.

في عالم السيو يقولون، كلما أردت ترافيك أو زوار أكثر عليك زيادة الباك لينك أو الروابط الخلفية الخاص بموقعك، فإن هناك علاقة طردية بين الاثنين خاصة كلما كانت الباك لينكس ذات جودة أعلى.

والـ Backlinks هذه هي الروابط التي تشير لصفحات موقعك على صفحات مواقع أخرى، وهي عامل يسمح لجوجل بأن محتواك وموقعك مفيد للزائر.

هناك الكثير من الأمور الهامة حول الباك لينك التي سأقوم بمناقشتها في الجزء الخاص بالتحسين الخارجي لمحركات البحث OFF Page SEO لاحقاً في الدليل.

الأشكال المختلفة لنتائج محركات البحث

قبل أن ننتقل إلى استراتيجيات وأقسام تحسين محركات البحث يجب أن أنبهك إلى أن التصدر لم يعد فقط حكرًا على نتائج محركات البحث SERP التقليدية.

فهناك اليوم بعض النتائج الأخرى التي يهم أي متخصص سيو التصدر فيها، والتي تعد بمثابة النتيجة صفر التي تسبق نتيجة البحث الأولى، وهذه النتائج مثل:

  • المقتطفات Featured Snippet.
  • الأسئلة الأكثر شيوعًا FAQs.
  • إعلانات منتجات التسوق Shopping Ads (Product Listing Ads).
  • أبرز القصص Top Stories.
  • الوظائف Jobs.
  • الفيديوهات Videos.
  • التغريدات Tweets.

وبإمكاننا إن أردتم أن نُعد مقالات ودلائل عن كيفية تحسين مواقعكم لتصدر تلك النتائج، فقط اخبرونا في التعليقات.

استراتيجيات تحسين محركات البحث

هناك العديد من استراتيجيات تحسين محركات البحث التي بإمكانك إيجادها على الإنترنت، ولكنها جميعًا تنقسم إلى ثلاث فئات كبيرة يجب عليك التعرف عليها:

الفئة الأولى: استراتيجيات القبعة البيضاء White Hat SEO

استراتيجيات القبعة البيضاء هي الاستراتيجيات القانونية والمقبولة التي تسمح بها جوجل، والتي نتحدث ونهتم بها هنا في الرابحون.

تتميز هذه الاستراتيجيات بأنها لا تعرضك إلى أي مشاكل مع جوجل -مثل حجب موقعك من نتائج البحث مثلًا- ولكنها أيضًا تتطلب مجهودًا ووقتًا كبيرًا حتى تظهر نتائجها.

وهذا ما جعل الكثير من الباحثين حول النتائج السريعة والسهلة يلجئون إلى الاستراتيجيات المخادعة التي تسمى استراتيجيات القبعة السوداء.

الفئة الثانية: استراتيجيات القبعة السوداء Black Hat SEO

الاستراتيجيات السوداء تقوم على خداع جوجل وكسر القواعد التي فرضتها من أجل الحصول على نتائج سريعة وترافيك فوري.

هذه الاستراتيجيات تنفع على المدى القصير، ولكن بسبب تحديثات جوجل الدورية دائمًا ما تفشل هذه الاستراتيجيات على المدى البعيد وتتعرض مواقعها لعقوبات قاسية للغاية من جوجل.

تتضمن هذه الاستراتيجيات الكثير من الأمور التي لا ننصحك بأن تفكر حتى في تنفيذها لأنها غير قانونية وغير أخلاقية، مثل:

  • النصوص الخفية.
  • التغطية أو الإخفاء أو تزوير المحتوى Cloaking.
  • سرقة المحتوى.
  • شراء الباك لينك.

الفئة الثالثة: استراتيجيات القبعة الرمادية Grey Hat SEO

الفئة الثالثة هي استراتيجيات القبعة الرمادية والتي تقبع بين البيضاء والسوداء، حيث إنها ليست بالضرورة غير قانونية ولكنها غير أخلاقية وغير صادقة.

وهناك خلاف كبير على طبيعة هذه الاستراتيجيات، حيث يصنف بعض الخبراء أشياء على أنها استراتيجيات رمادية بينما يصنفها الخبراء الآخرون على أنها بيضاء أو سوداء.

ولن أتطرق كثيرًا في هذه النقطة لكي لا أشتتك أو أحيرك، وسأنتقل للجزء الذي تنتظره منذ بداية المقال.

أقسام تحسين محركات البحث SEO

أقسام السيو

السيو بحر واسع للغاية بداخله العديد من الأقسام التي قد تصل إلى العشرات، ولكنني سأختصره عليك إلى أهم وأشمل 12 قسم، وهم:

1. بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research

بحث الكلمات المفتاحية هو واحد من أقسام السيو الأساسية التي يجب أن يتقنها كل متخصص سيو أو صاحب موقع.

حيث إنه قبل أن تعد المحتوى وترفعه على موقعك عليك أن تتأكد أن هناك طلب عليه وأنه سيجذب الزوار إلى موقعك.

2. السيو الداخلي On Page SEO

التحسين الداخلي لمحركات البحث ON Page SEO عبارة عن مجموعة من الممارسات التي يقوم بها متخصصي السيو من أجل تحسين الصفحات لمواقع البحث والزوار.

حيث يهتمون ويحسنون أمور مثل:

  • المحتوى Content.
  • الكتابة لمحركات البحث SEO Writing.
  • العناوين والأوصاف Titles & Description.
  • الروابط الداخلية Internal Links.
  • الروابط الخارجية External Links.
  • روابط الصفحات URL.
  • الصور Image.
  • تجربة المستخدم UX.
  • سرعة الصفحة Page Speed
  • المقتطفات Featured Snippet.

3. السيو الخارجي Off Page SEO

التحسين الخارجي لمحركات البحث Off Page SEO هو بكل بساطة عملية بناء الروابط Link Building، أي جعل المواقع الأخرى ذات الصلة بالمجال خاصتك تشير إلى موقعك وصفحاتك.

وهو الأمر الذي يعطي إشارة قوية لجوجل بأن موقعك ومحتواه مفيد للزوار في هذا المجال، وحسب الإحصائيات هناك علاقة قوية بين عدد الروابط الخلفية -ذات الجودة العالية- وبين عدد زوار المواقع.

لكن بالرغم من أهميته الكبيرة، فإن السيو الخارجي واحد من أكثر أقسام السيو تحديًا على الإطلاق.

4. السيو التقني Technical SEO

السيو التقني Technical SEO واحد من أقسام السيو المُهملة بعض الشيء والتي يستصعبها الكثير من أصحاب المواقع ومتخصصي السيو.

حيث أن هذا القسم عادة ما يتعامل مع أمور تقنية قد تحتاج إلى كتابة أكواد -نادرًا وليس في جميع الحالات- كما يتطلب فهمًا تقنيًا عميقًا لكيفية عمل الإنترنت ومحركات البحث والمواقع الإلكترونية.

ولكنه برأينا في الرابحون بسيط وسهل، ويستطيع أن يقدم لموقعك دفعة كبيرة في نتائج محركات البحث ويجعلك تتفوق على منافسيك.

5. سيو أنظمة إدارة المحتوى CMS SEO

سيو أنظمة إدارة المحتوى هو قسم السيو الذي يختص بالتعامل مع سيو الأنظمة كووردبريس وجوملا وشوبيفاي وغيرها.

وهو مهم لأنه يساعدك على تحسين نظام إدارة المحتوى خاصتك والحصول على أفضل نتائج منه، ولقد قمنا بتخصيص جزء في دليلنا حوله.

لكننا اخترنا أن يكون هذا الجزء مختص بسيو الووردبريس WordPress SEO لكونه نظام إدارة المحتوى الأهم للمدونات والمتاجر الإلكترونية.

6. السيو المحلي Local SEO

السيو المحلي هو قسم من أقسام السيو المختص بالتحسين المحلي لموقعك أو متجرك، بحيث يجذب الترافيك الخاص بمنطقة جغرافية معينة تستهدفها.

حيث في بعض المشاريع كالمطاعم والفنادق والكافيهات يكون ظهورهم على نتائج البحث المحلية هذه ضروري للغاية من أجل زيادة أرباحهم.

وبإمكانك التعرف على كيفية تحسين السيو المحلي خاصتك من خلال مقالنا الذي سبق ونشرناه على الرابحون.

7. السيو الدولي International SEO

السيو الدولي قسم من أقسام السيو المعقدة بعض الشيء، والذي غالبًا لن نضطر لا أنا ولا أنت للتعامل معه على الإطلاق في حياتنا المهنية.

فهو الذي يتعامل مع عملية تحسين السيو للمواقع التي تستهدف مستخدمين في دول مختلفة بلغات مختلفة، مثل مواقع الشركات العالمية العملاقة.

بالطبع هذه العملية معقدة للغاية وتتطلب أفضل متخصصي السيو للتخطيط لها وتنفيذها، وبإمكانك لو أردت معرفة المزيد عنها البحث على الإنترنت.

8. سيو التجارة الإلكترونية E-Commerce SEO

سيو التجارة الإلكترونية هو قسم من أقسام السيو الذي يتناول كيفية تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية المهتمة بجذب زوار يشترون منتجاتها.

وهذا النوع من السيو خليط من كافة الأقسام التي سبق ذكرها، ولكنه يتميز بممارسات وإجراءات معينة تضمن تحقيق عمليات البيع على الإنترنت.

في الوقت الحالي أصبح سيو المتاجر الإلكترونية فرعًا هامًا من فروع السيو، بل وبات له متخصصيه الذين لا يقومون بشئ غيره مثل سيو المدونات أو غيرها.

9. سيو المؤسسات الكبيرة Enterprise SEO

سيو المؤسسات الكبيرة هو قسم معقد للغاية من السيو، حيث يختص بتحسين محركات البحث للشركات العالمية الكبرى أو المواقع التي لديها عشرات الآلاف من الصفحات.

حيث في هذا المستوى الضخم يكون متخصص السيو مسئولًا عن تحسين نتائج محركات البحث لموقع يضم عشرات الملايين من الصفحات مثلًا.

سيو المؤسسات ليس عملًا سهلًا ولكنه مجال مطلوب في سوق العمل خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، لذا إذا كنت مهتمًا به فبإمكانك دراسته والاستمتاع بمزاياه الكبيرة من رواتب عالية وظروف عمل أفضل.

10. سيو الأخبار News SEO

حسنًا، هذا واحد من أقسام السيو المهملة للغاية برغم أهميتها الكبيرة، والتي أردت بشدة التكلم عنها، وهذا بسبب النتائج المذهلة التي قد تحققها.

وسيو الأخبار عبارة عن عملية تهيئة الأخبار التي تقوم بنشرها لكي تحظى بترتيب أفضل في أخبار جوجل ولكي يتم عرضها -في بعض الأوقات- ضمن نتائج البحث العادية.

هذا الـ News SEO معقد قليلًا ويتطلب الكثير من المهارات التقنية وغير التقنية، ولكنه يستطيع أن يحقق للمواقع الإخبارية عشرات الملايين من الزيارات الشهرية… مذهل. أليس كذلك؟

11. سيو الشركات البرمجية Saas SEO

سيو الشركات البرمجية هو واحد من أكثر الأقسام والمجالات في السيو نموًا وشهرة هذه الآونة، وهذا بسبب الأرباح التي استطاع تحقيقها للشركات البرمجية.

والـ Saas SEO بكل اختصار هو عبارة عن بعض الممارسات والاستراتيجيات التي تستطيع التغلب على منافسيها وجذب المستخدمين إليها، فالترافيك والزوار هم رأس المال الحقيقي لهذه الأدوات والبرامج ومصدر ربحها الأوحد.

وبالرغم من أن الكثير من شركات البرمجة هذه تلجأ إلى التسويق المدفوع -بكافة صوره سواء أفلييت أو PPC أو غيرها- إلا أنهم أدركوا أن الطريقة الأكثر استدامة وربحية على المدى الطويل واستقرارًا هي السيو.

12. سيو السفر Travel SEO

سيو السفر هو القسم الذي يهتم بتطبيق كافة ممارسات السيو التي سبق وتحدثنا عنها من أجل الترويج لشركات ووكالات السياحة الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

فهذه الشركات تستفيد وتربح من تعرف الأشخاص على خدماتها والاستعانة بها، هذا ما تفعله ولذا تحاول دائمًا الظهور للأشخاص الذين لديهم نية السفر.

وبالرغم من شهرة هذا القسم من السيو في الخارج إلا أنه غير مشهور -وغير مستخدم- عربيًا بالشكل الكافي لما بإمكانه أن يحققه من نجاح وأرباح كبيرين.

التحسين الداخلي لمحركات البحث ON Page SEO

لقد تناولنا في الدليل في أكثر من جزء الحديث حول التحسين الداخلي لمحركات البحث، أما الآن فسوف نتناوله بالتفصيل لنخبرك ما يتوجب عليك فعله لتحسين موقعك داخلياً لمحركات البحث لكي يظهر في النتائج الأولى في جوجل.

ما هو الـ ON Page SEO

التحسين الداخلي لمحركات البحث ON Page SEO هو كل ما يتعلق بتحسين الصفحة الخاصة بك ومحتواها من أجل الحصول على ترتيب أفضل في نتائج محركات البحث.

ويتركز حول كل العوامل التي تؤثر من ناحية التجربة والاستفادة على الزوار من جهة ومحركات البحث من الجهة الأخرى.

فمن هذه العوامل: جودة المحتوى Content Quality، الروابط الداخلية Internal Links، سرعة وأداء الموقع Website Performance، وغيرها من الأمور التي سنناقشها بعد قليل.

ويجب التفريق هنا بين التحسين الداخلي ON Page وبين التحسين الخارجي لمحركات البحث OFF Page SEO المتعلق ببناء الروابط Link Building، والذي سوف نناقشه بعد قليل.

استراتيجيات التحسين الداخلي لمحركات البحث ON Page SEO

أولًا: المحتوى Content

المحتوى هو الملك Content Is King، وسيظل دومًا هو الملك على الإنترنت، ولذلك عليك أن تتفوق على منافسيك في المحتوى لتستطيع التفوق عليهم في تصدر نتائج البحث.

فمهما كان موقعك جيدًا ومهما حسنته وجعلته يتفوق على مواقع منافسيك، إذا كان محتواك سيئًا ولا يفيد الزوار لن تستطيع تحقيق أرباح ولن تجعلك خوارزميات جوجل تتصدر نتائج البحث.

فعليك منذ اللحظة الأولى أن تهتم بالمحتوى وتجعله يناسب نية البحث Search Intent الخاصة بزائرك، وأن تحاول قدر المستطاع جعل تجربة الزائر في قراءة هذا المحتوى أفضل ما يمكن.

ملاحظة: سنناقش في هذه النقطة المحتوى فقط وفي النقطة القادمة سنناقش كافة ما يتعلق بجعل المحتوى يناسب السيو.

ولنناقش هذا بشيء من التفصيل:

كن نفسك، لا تحاول تقليد المواقع الأخرى، ابتكر أسلوب الكتابة المميز الخاص بك، واجعل الزوار يميزونه دونًا عن باقي منافسيك.

وبالتأكيد لا تقم بنسخ محتوى آخر على الإنترنت، فجوجل لا يتساهل مع المحتوى المنسوخ Duplicated Content وحتى من الممكن أن يعاقب موقعك.

وإليك بعض النصائح التي أثق أنها سوف تساعدك للغاية في عملية الكتابة وإنتاج المحتوى:

  1. إذا لم تكن تجيد الكتابة، قم بتعيين كتاب من مواقع العمل الحر ليقوموا بهذا بدلًا عنك.
  2. قم بالبحث جيدًا في الموضوع الذي ستكتب عنه قبل كتابته، وبشكل عام استخدم معادلة الرابحون: 3 ساعات للبحث والقراءة من أجل ساعة كتابة.
  3. تعرف على نقاط قوة وضعف محتوى منافسيك، وقم بكتابة محتوى أفضل منهم 10 مرات 10x Content.
  4. قم بتصفح المقالات المتصدرة في نفس الكلمة المفتاحية لتتعرف على أسرارها، ولتجعل مقالك أفضل منها ومتصدر عليها.
  5. قم بتحديث المحتوى الخاص بك بشكل دوري، ومن الأفضل أن تمتلك خطة دورية لمراجعة وتحديث مقالات موقعك.
  6. تعرف على زاوية المحتوى المناسبة للزائر الذي تستهدفه لتستطيع مخاطبته بشكل مناسب.
  7. اعثر على شكل المحتوى المناسب Content Format، مثلًا: دليل كامل عن…. ، دراسة حالة لـ …. ، الخطوات العملية لـ ….، وهكذا.
  8. اكتب لمتابعيك كأنك تتحدث معهم، ولا تلجأ أبدًا للكتابة المترفعة أو المتعالية عليهم، لأنك ستفقدهم بهذا الشكل.
  9. لا تشغل بالك بطول المحتوى Content Length… فقط اكتب كم المحتوى الذي تعتقد أنه سيفيد زائرك بدون مط وحشو أو اختصار.
  10. ركز دائمًا على الـ E-A-T الخاصة بالمحتوى: الخبرة والتخصص Expertise والسلطة Authoritativeness والجدارة بالثقة Trustworthiness، والتي باتت جوجل تهتم بها وتركز عليها في الآونة الأخيرة.
  11. حاول امتلاك خطة للمحتوى وأن تربط جيدًا بين محتوى موقعك.

ثانيًا: الكلمات المفتاحية Keywords أو الكتابة للسيو SEO Writing

لقد كتبت محتواك، والآن يأتي دور تحسينه Content Optimization، حيث إن هناك مجموعة من الأمور التي ستساعد جوجل على تقدير صفحتك ومحتواك وجعله يتصدر نتائج البحث، وهي:

1. وضع الكلمة المفتاحية في عنوان صفحتك

من الضروري أن تقوم بوضع الكلمة المفتاحية Keyword الخاصة بمحتواك في Heading 1 أو H1 الذي يعتبره جوجل العنوان الرئيسي لصفحتك.

حيث إنه يعطي جوجل مؤشرًا قويًا بأن صفحتك ومحتواها يدوران حول تلك الكلمة المفتاحية، وبذلك يفهم جوجل صفحتك أكثر وبسهولة أكبر.

وما دمنا نتكلم عن عناوين الصفحات، فهناك بعض نصائح التحسين الداخلي On Page SEO التي عليك وضعها في الاعتبار كذلك، وهي:

  • اجعل عنوان صفحتك مختصرًا، بحد أقصى 65 حرف.
  • قم بإضافة الكلمات الجذابة، مثل: أفضل، دليل، مُحدث، ….. وغيرها التي تجذب القراء.
  • حاول وضع أرقام في العنوان، مثلًا: 17 استراتيجية سيو، دليل السيو الشامل في 2023 وهكذا.
  • حاول أن تكون واضحًا وأن تجعل عنوان المقال يدل على محتواه، مثلًا: أفضل قنوات التسويق الإلكتروني لزيادة مبيعاتك.
  • لا تجعل عنوان مقالك مضللًا Clickbait، وأظن أن هذا لا يحتاج لتوضيح.
  • استخدم الكلمة المفتاحية ولو مرة في عنوان صفحتك، وإذا كان ممكنًا ابدأ العنوان بها.

2. تنظيم المقال من خلال العناوين الفرعية Sub-Headings

العناوين والعناوين الفرعية Sub-Headings مهمة للغاية لتنسيق وهيكلة صفحتك Structured Page، حيث تساعد محرك البحث على فهم النقاط الأساسية لمحتواك بشكل صحيح.

وبشكل عام من الممكن تصنيفها إلى:

  • H1: هو العنوان الرئيسي والذي تحدثنا عنه في النقطة السابقة.
  • H2: العناوين الفرعية لعنوانك الرئيسي، ويُفضل أن يكون لديك أكثر من اثنين في صفحتك.
  • H3: العناوين الفرعية التي تندرج تحت H2، ويُفضل استخدامها عند الحاجة خاصة إذا كان محتواك طويل.
  • H4 و H5 و H6: العناوين فرعية الأقل أهمية والذين يستخدمون بشكل أقل.

ولنعطي مثالًا على مقال عن التسويق الإلكتروني:

H1: التسويق الإلكتروني Digital Marketing

H2: أهمية التسويق الإلكتروني – مجالات التسويق الإلكتروني، مثل: – العناصر الأساسية للتسويق الإلكتروني – عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني – …… إلخ إلخ

H3: العناوين الفرعية لـ H2، مثلًا في نقطة مجالات التسويق الإلكتروني: السوشيال ميديا، تحسين محركات البحث، التسويق بالبريد الإلكتروني ……….. وغيرها.

3. وضع الكلمة المفتاحية الخاصة بك في بداية صفحتك

من الضروري للغاية أن تضع كلمتك المفتاحية الرئيسية في بداية صفحتك، لأن هذا يعطي إشارة قوية لجوجل على ما يدور حوله محتواك.

كما أن هناك الكثير من المختصين، يقولون إن جوجل يعطي ثقلًا كبيرًا للكلمات المفتاحية التي تذكر في الـ 150 كلمة التي يبدأ بها المحتوى.

4. توزيع الكلمات المفتاحية بشكل متوازن في صفحتك Keyword Distribution

يجب عليك الاهتمام بتوزيع كلمتك المفتاحية ووضعها في بداية صفحتك، وفي العنوان الرئيسي H1، وفي العناوين الفرعية H2 وغيرها بالإضافة إلى نهاية صفحتك بالتأكيد.

فتوزيع الكلمات المفتاحية يعطي لمحرك البحث مؤشرات قوية على أن موضوعك يدور حول تلك الكلمة المفتاحية، والعكس صحيح.

فإذا كانت كلمتك المفتاحية موجودة في بداية صفحتك ونهايتها بدون أن تتكرر في جسد صفحتك Page Body فقد يشك جوجل في محتواك، وقد يخفض من ترتيبه في نتائج البحث.

5. الحفاظ على كثافة مناسبة للكلمات المفتاحية في مقالك Keyword Density أو Keyword Frequency

حاول قدر المستطاع أن تجعل كلمتك المفتاحية مكررة بالقدر الكافي في صفحتك ومحتواها، وهنا لا أقصد تمامًا حشو الكلمات المفتاحية Keyword stuffing.

فلا تقم بإضافة الكلمات المفتاحية بدون داعي وبدون سبب منطقي لهذا، لأن ذلك سيجعل محتواك غير سلس وصعب القراءة والفهم، ولكن حاول أن تضع كلماتك المفتاحية في أماكنها عند الحاجة.

ولا يوجد رقم محدد لتكرار الكلمة المفتاحية رغم أن الكثير من خبراء السيو يقولون أن الكلمة المفتاحية يجب أن تتكرر بين 0.5 و 1.5 في المئة من المقال. (أي لو كان المقال 2000 كلمة يجب أن تتكرر الكلمة المفتاحية من 10 إلى 30 مرة).

ولكن بحسب خبرتي هذا ليس صحيحًا، فلقد رأيت الكثير من المقالات المتصدرة لنتائج بحث كلمات مفتاحية عليها تنافس شديد ومعدل تكرار الكلمة المفتاحية فيها أقل من 0.5% بكثير.

لذا لا تجعل هذه قاعدة وقم بوضع الكلمة المفتاحية فقط عندما تشعر بأن هذا هو مكانها الصحيح.

6. استخدام مرادفات للكلمة المفتاحية Keyword Synonyms

خوارزميات محركات البحث ذكية وكل يوم تزداد ذكاءًا عن اليوم السابق، ولذا فإنها تستطيع فهم الكلمات المترادفة التي توردها في مقالك.

مثلًا إذا كنت تكتب مقالًا عن التسويق الإلكتروني، فبدلًا من تكرار كلمة (التسويق الإلكتروني) طوال الوقت بإمكانك استخدام كلمات، مثل:

  • التسويق الرقمي.
  • ديجتال ماركتينج.
  • Digital Marketing.
  • Internet Marketing.

بل في الحقيقة تنويع استخدام كلمات مفتاحية سيسمح لك بأن تقوم بتصدر نتائج البحث في هذه الكلمات المفتاحية المتنوعة.

اقرأ أيضًا: دليل التسويق بالمحتوى للمبتدئين (دليل شامل ومبسط)

ثالثًا: الأوصاف ٍDescriptions

بحسب الإحصائيات فإن الصفحات التي تحتوي على Meta Description تحصل على نقرات أكثر، أي أن الـ CTR الخاص بها أعلى من تلك التي لا تملك وصف لها.

لذلك فإن هذا الوصف مهم خاصة للمستخدم، فهو جزء مكمل لعنوان صفحتك يسرد في سطر أو سطر ونصف محتوى الصفحة، كما أن محركات البحث عادة ما تستخدمه في المقتطفات Featured Snippet الخاصة بنتائجها.

وهو أمر بسيط عادة لن يكلفك الكثير من الوقت ولا الجهد لكتابته، وننصحك بأن:

  • يكون أقل من 160 حرف.
  • يحتوي على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها على الأقل مرة.
  • يلخص محتوى الصفحة بدقة وبصراحة بدون تضليل، لا أن يكون Clickbait رخيص.
  • يتكون من جمل قصيرة تفصل بينها نقاط (.) أو فواصل (،).
  • يناسب نية البحث Search Intent التي حددتها.
  • يحتوي على دعوة إلى إجراء CTA إن كان هذا ممكنًا.

رابعًا: الروابط الداخلية Internal Linking

الروابط الداخلية أو الـ Internal Links واحدة من أهم أجزاء التحسين الداخلي لمحركات البحث التي يجب عليك الاهتمام بها، فهي:

  • تربط محتوى موقعك ببعضه البعض.
  • تسهل على الزوار مهمة تصفح موقعك والانتقال بين صفحاته ذات الصلة.
  • تطيل من بقاء الزائر في موقعك.
  • تساعد محركات البحث على الزحف في موقعك بسهولة.
  • تعطي إشارات لمحركات البحث على المواضيع التي تعرضها في موقعك.

وبرأينا يجب عليك أن تضيف في كل صفحة من صفحات موقعك بعض الروابط الداخلية ذات الصلة خاصة تلك التي تريد أن يكون لها ترتيب مرتفع في نتائج محركات البحث.

كذلك أنصحك بأن تقوم بتفحص الروابط الداخلية لموقعك من فترة لأخرى لإصلاح الروابط التالفة Broken internal links وذلك من خلال أداة من أدوات السيو الشاملة ك Ahrefs مثلًا.

خامسًا: الروابط الخارجية External Linking

الروابط الخارجية External Links أو Outbound Links مهمة للغاية للـ On Page SEO، حيث إنها ضرورية من أجل الـ E-A-T التي تحدثنا عنها.

فإذا ما استخدمت بشكل صحيح، فإنها تعطي جوجل إشارة على أن موقعك موثوق ويستقي المعلومات الموجودة بداخله من مصادر رصينة.

وهذا بالطبع تزداد أهميته في حال كان موقعك تعليمي أو ينقل معلومات لزواره خاصة لو كان موقع يتعلق بحياة الأشخاص مثل المواقع الطبية.

وفي تجربه أجراها موقع Reboot Online عن الروابط الخارجية (أنصحك بالإطلاع عليها) اتضح أن المواقع التي تملك روابط خارجية تشير إلى مواقع موثوقة لها أداء أفضل من تلك التي لا تملكها.

سادسًا: تحسين روابط الصفحات URL Optimization

رابط الصفحة Page URL أو Slug واحد من أهم عناصر السيو الداخلي التي يجب عليك الاهتمام بها، حيث إنها قد تصنع فارق كبير لصفحتك.

ونحن ننصحك بشدة بأن يكون رابط صفحتك:

  • قصير ومختصر قدر الإمكان، في حدود من كلمتين إلى 5 كلمات.
  • فريد وغير مكرر في موقعك.
  • يعبر عن محتوى الصفحة.
  • يحتوي على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها.
  • تكون به فواصل (_) بين كل كلمة.
  • يحتوي على حروف صغيرة (سموول أو Lowercase مثل: a) فقط وليست حروف (كابيتال أو Uppercase مثل: A).
  • ألا يحتوي على تواريخ، مثلًا: 2023.
  • ألا يكون مشابهًا لعنوان الصفحة (مثلًا لو كانت صفحتك بعنوان دليل التسويق الإلكتروني الشامل، يكون الرابط مثلًا التسويق الإلكتروني وليس دليل التسويق الإلكتروني الشامل).

سابعًا: تحسين الصور Image Optimization

تحسين الصور من أجزاء السيو الداخلي الهامة للغاية التي للأسف لا أجد الكثير من أصحاب المواقع والمدونات العربية يهتمون بها على الإطلاق.

الصورة بألف كلمة حتى على الإنترنت، فالصور والبصريات مهمة للغاية لصفحات الويب على الأقل في تحسين تجربة المستخدم وزيادة مدة بقائه على موقعك.

لذا من المهم أن تبدأ في استخدامها إن لم تكن تستخدمها على الإطلاق، ويُفضل لو كانت مصممة خصيصًا لصفحتك وليست صورة عشوائية من جوجل.

وحتى إن لم تكن تملك الميزانية الكافية لتعيين مصمم محترف لهذا بإمكانك استخدام أداة Canva لمثل هذه المهمة.

كما أن عليك تحسين الصور Image Optimization، أي أن تضيف لها النص البديل أو الـ Alternative Text الذي يُختصر لـ Alt Text.

والذي يساعد جوجل -وأصدقائنا أصحاب الإعاقات البصرية- على فهم فحوى الصورة التي تعرضها في مقالك. كما سيساعدك أيضًا أن تضيف لها الكلمة المفتاحية الخاصة بمقال -إن أمكن هذا وناسب طبيعة الصورة-، وبالتالي ستساعد السيو الخاص بصفحتك وموقعك ككل.

وبشكل عام ننصحك بأن:

1. تختار أسماء صورك بعناية ولا تقم بكتابة أسماء غير منطقية، مثلًا: مجالات-التسويق-الإلكتروني وليس شيء كـ مجالات-التسويق-الإلكتروني-Digital-Marketing-سوشيال ميديا-سيو.

2. حاول جعلها معبرة وواصفة قدر الإمكان خاصة لو ستستخدمها في التجارة الإلكترونية.

3. قم بتصغير حجم الصور قدر الإمكان من خلال أدوات كـ Tiny PNG أو غيرها، وهذا لكي تكون الصفحة سريعة في التحميل قدر الإمكان.

4. إن أمكن قم باستخدام الرسومات المتجهية القابلة للتمديد أو الـ SVGs التي ستتيح لك استخدامها بكافة الأحجام بدون أن تكون “مبكسلة”.

5. قم باستخدام خدمة استضافة جيدة واستخدام CDN جيد لموقعك ليساعدك زوارك على تحميل صفحاتك والصور بداخلها بسرعة.

6. قم باستخدام إضافات ووردبريس كـ W3 Total Cache أو شبيهة بها من أجل تعزيز سرعة تحميل صورك.

ثامنًا: تحسين تجربة المستخدم UX Optimization

إذا تابعت تحديثات جوجل في السنوات الأخيرة ستدرك أنها زادت اهتمامها بشكل كبير بتجربة المستخدم User Experience في تصفح المواقع والصفحات.

وهناك قائمة من مؤشرات الـ UX التي يهتم بها مختصي السيو الآن، مثل: معدل الارتداد Bounce Rate، نية البحث Search Intent، نسبة النقر إلى الظهور CTR، Dwell time، Pogo Sticking وغيرها.

بالطبع هذه المؤشرات تحتاج إلى سلسلة مقالات للحديث عنها (أخبرنا لو كنت مهتم وسنخصص لها مقالات في المستقبل)، ولكنني سأقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في تحسينها:

  • اجعل موقعك متوافقًا مع الهواتف المحمولة Mobile Friendly (هذه النصيحة مهمة للغاية، في الحقيقة الهواتف المحمولة في السنوات الخمس الأخيرة باتت أهم من الديسكتوب عند لجوجل).
  • اجعل المحتوى الخاص بك متوافقًا مع نية البحث Search Intent الخاصة بالزائر.
  • اجعل صفحتك مقسمة قدر الإمكان (من خلال الـ H2 والـ H3 كما ذكرنا بالأعلى).
  • قسم المحتوى الخاص بك إلى جمل وفقرات صغيرة قدر الإمكان.
  • حاول استخدام القوائم Lists والنقاط Bullet Points.
  • استخدم الصور والوسائط في صفحاتك عند الإمكان (وقم بتحسينها كذلك).
  • استخدم الروابط الداخلية Internal Links.
  • حاول تحسين موقعك وجعله سهل التنقل والاستخدام.
  • حسن من سرعة موقعك (سنتكلم عن هذا بالتفصيل بعد قليل).

تاسعًا: سرعة الصفحة Page Speed

النقطة التاسعة هي سرعة تحميل الصفحة Page Loading Speed، والتي تُعد جزءًا من تجربة المستخدم UX، ولكن لأهميتها الفائقة سنخصص لها نقطة بمفردها.

سرعة تحميل الموقع واحدة من أهم عوامل الترتيب في جوجل، والتي ستساعد صفحاتك وموقعك في الحصول على موقع أفضل في نتائج البحث.

والتي تزداد أهميتها كل يوم عن سابقه، ولذا تحتاج إلى أن تعطيها قدرًا كبيرًا من اهتمامك، وننصحك بأن تقوم بـ:

  • تغيير الاستضافة الخاصة بك، ففي تحليل لأكثر من 5 مليون موقع ثبت أن الانتقال إلى استضافة أسرع سيساعدك في تحسين سرعة تحميل صفحاتك.
  • استخدام نظام CDN جيد.
  • تحسين الصور الخاصة بموقعك وضغطها وتصغيرها قدر المستطاع.
  • تحسين الكود الخاص بك (أكواد الـ HTML والـ CSS والـ Java Script)، وبإمكانك فعل هذا من خلال الاستعانة بمبرمج.
  • تقليل الموجهات Redirects قدر المستطاع.
  • تفعيل الـ Browser Caching لتقليل وقت التحميل.

وبإمكاننا في المستقبل تخصيص مقال كامل عن كيفية زيادة سرعة تحميل موقعك، فقط قم بإخبارنا في التعليقات.

عاشرًا: المقتطفات Featured Snippet

آخر ما سنتكلم عنه في هذا الجزء من المقال هو المقتطفات Featured Snippet، والتي بالتأكيد رأيتها كثيرًا في السنوات الأخيرة الماضية:

المقتطفات Featured Snippet

والتي تأتي بأشكال كثيرة للغاية، مثل:

المقتطفات النصية، الأسئلة والأجوبة، المراجعات، نتائج التسوق، التغريدات، الفيديوهات، الأخبار، بطاقات التعريف، وغيرها الكثير.

والتي عادة ما تكون في النتائج المتقدمة من نتائج البحث وفي الكثير من الأوقات في النتيجة صفر، أي ما قبل نتائج البحث في الأساس.

وقد أصبحت هذه المقتطفات مهمة للغاية، حيث إنها تجذب كم كبير من الترافيك إلى صفحاتك بالإضافة إلى أنها باتت مهمة للعديد من مؤشرات جوجل.

وهذا السبب وراء كون تحسينها Feature Optimization بات ضرورة لا غنى عنها في تحسين محركات البحث.

لكن للأسف لا توجد قواعد أكيد لكيفية ظهور محتواك على هذه المقتطفات، ولكن هناك بعض النصائح التي طبقناها ووجدناها مفيدة، وهي:

  • قم بإضافة قسم للأسئلة الأكثر شيوعًا في مقالاتك.
  • اهتم بهيكلة المقال (الـ H2 والـ H3 الخاصين به).
  • اجعل محتواك مميزًا ومحسنًا للمستخدم قدر الإمكان.
  • افهم جيدًا نية البحث Search Intent الخاصة بزوارك والباحثين على جوجل وباقي محركات البحث للكلمات المفتاحية التي تستهدفها.
  • اكتب محتواك وأنت تتصور المقتطفات المحتملة له من البداية.
  • راقب المقتطفات الموجودة في الكلمات المفتاحية التي تستهدفها وحاول التغلب عليها.
  • حاول رفع سلطة الدومين Domain Authority الخاصة بك.

استراتيجيات ضارة بالـ On Page SEO الخاص بموقعك عليك تجنبها

كما تحدثنا بالأعلى عن مجموعة من الاستراتيجيات التي ستساعدك في التحسين الداخلي لصفحات موقعك، هناك كذلك عدة استراتيجيات ضارة يجب علي أن أحذرك منها.

هذه الاستراتيجيات الضارة ستؤثر على موقعك وترتيب في جوجل بالسلب وحتى قد تتسبب في معاقبة جوجل لك.

1. حشو الكلمات المفتاحية Keyword Stuffing

لا تقم بزيادة الكلمات المفتاحية بغرض زيادة نسبتها في المقال فقط، أعلم أن هناك أشخاص يقولون يجب أن تكون الكلمة المفتاحية 2 و 3% من محتواك.

ولكن هذا غير صحيح، فهناك الكثير من المقالات المتصدرة التي تكون نسبة الكلمات المفتاحية فيها أقل حتى من 0.5% والإنترنت أمامك لتبحث فيه.

لا تضيف الكلمات المفتاحية بشكل متعمد وغير منطقي فقط لأنك بهذا ستفسد تجربة المستخدم وستضر بموقعك أكثر مما ستفيده.

بدلًا من هذا استخدم الكلمات المفتاحية في موضعها المنطقي وعند الحاجة فقط.

2. نسخ المحتوى من الإنترنت

بعض أصحاب المواقع يقومون بسرقة محتوى غيرهم وإضافته لمواقعهم لأهداف مثل زيادة صفحات موقعهم أو -برأيهم- الحصول على محتوى جيد رخيص.

ولكن هذا لا يفيدهم، فجوجل يحب المحتوى الفريد Unique وفي بعض الأحيان لن يكتفي فقط بحجب محتواك المنسوخ، بل قد يقوم كذلك بمعاقبة موقعك بأكمله.

وهنا يجب أن أحذرك من أن المحتوى المنسوخ ليس فقط منسوخ من الدومينات أو المواقع الأخرى، بل كذلك المحتوى المتكرر بين صفحات موقعك في نظر جوجل محتوى منسوخ كذلك، لذلك انتبه كثيرًا إلى هذا الأمر

3. المحتوى الرفيع Thin Content

في الماضي: كان هناك تصور بأنه إذا كان هناك أكثر من كلمة مفتاحية لنفس الموضوع (مثلًا: الدورات والكورسات) يجب عليك أن تستهدف كل واحدة منها في مقال مخصص.

ولكن كما نعلم الآن: هذا ليس صحيحًا، فاستهدافك تلك الكلمات في صفحة واحدة عن الموضوع سيكون له تأثير أفضل بكثير لموقعك ولتصدر صفحتك.

وكان السبب حينذاك أنك بهذه الطريقة ستصدر نتائج البحث لكل كلمة مفتاحية من هذه الكلمات، وستحصل على المزيد من الترافيك.

لكن جوجل -وباقي محركات البحث- قد ازدادت ذكاءًا وأصبحت تستطيع فهم الكلمات المفتاحية والعلاقات بينها بشكل أفضل لذا من الأفضل استهداف الموضوع بكلماته المفتاحية المختلفة عبر محتوى عالي الجودة.

وللتعرف أكثر على هذا الأمر، بإمكانك أن تطلع على تحديث Panda الشهير الذي أطلقته جوجل في 2011.

4. المحتوى المُولد Auto-Generated Content

لا توجد لفظة مناسبة لهذه المصطلح الإنجليزي، ولكنه يعبر عن المحتوى الذي تصنعه البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

ما أقصده في هذه الاستراتيجية المحتوى الآلي ذو الجودة السيئة الذي يضم الكلمات المفتاحية، ولكن بشكل غير مفهوم بشريًا، والذي ينشره بعض من أصحاب المواقع بغاية الحصول على ترافيك.

للأسف، الأمور لا تعمل بهذا الشكل، فجوجل يعاقب بشكل كبير المحتوى المُولد المشابه، وذلك لأنه كما تحدثنا يهتم للغاية بتجربة المستخدم واستفادته من هذا المحتوى.

التحسين الخارجي لمحركات البحث Off Page SEO (دليل بناء الروابط)

التحسين الخارجي لمحركات البحث أو السيو الخارجي (Off Page SEO) من أهم جوانب تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية على اختلاف أنواعها وتخصصاتها.

وهو عبارة عن جميع الأنشطة والممارسات التي تتم خارج موقعك، والتي تعطي جوجل مؤشرات على جودة وأهمية محتواك.

ما هو السيو الخارجي Off Page SEO

السيو الخارجي -كما أسلفنا- عبارة عن مجموعة من الأنشطة والممارسات التي تتعلق بتحسين بعض الأمور خارج موقعك الإلكتروني.

والتي تساعد جوجل على إدراك مدى أهمية وجودة موقعك في المجال الخاص بك بين المنافسين، وبالتالي تساهم في تصدرك لنتائج محركات البحث وحصولك على المزيد من الترافيك.

وهو يختلف عن السيو الداخلي On Page SEO في كونه يتعلق بالأمور الخارجة عن إرادتك وتحكمك، مثل:

  • الروابط الخلفية Backlinks.
  • التفاعل والمشاركات على السوشيال ميديا أو ما يعرف بالإشارات الاجتماعية Social Signals.
  • البحث عن علامتك التجارية على محركات البحث أو الـ Branded Searches.
  • الـ E-A-T أي Expertise الخبرة والتخصص، Authoritativeness الموثوقية والسلطة، Trustworthiness الجدارة.
  • المراجعات Reviews.
  • المناسبات والأحداث Events.

وسوف نركز في دليلنا على الأكثر أهمية فيهم الباك لينكس -وستعرف لماذا بعد قليل- ولكننا لن نهمل البقية وسوف نمر عليها سريعًا.

تحسين السيو الخارجي مهم للغاية، لأن محرك البحث جوجل -وباقي محركات البحث– تأخذ عوامله في الحسبان أثناء ترتيب نتائج البحث.

بل أن عامل مثل الباك لينكس يُعد واحد من أهم عوامل الترتيب على جوجل، وفي دراسة موقع Backlinko الشهيرة لعوامل الترتيب ظهر وجود علاقة واضحة لا تدعو للشك بين الروابط الخلفية وترتيب جوجل.

طرق الحصول على الباك لينكس

الباك لينكس مهمة، هذا ما أردت أن أقوله لك في الفقرة السابقة، إذا كيف تحصل على هذه الباك لينكس المهمة؟

هناك 4 طرق لا خامس لها من أجل الحصول على باك لينكس:

1. اكتساب الباك لينكس Earn Backlinks: حين يقوم موقع آخر بإضافة رابطك بدون أي تدخل منك، فقط بسبب محتواك.

2. إضافة الباك لينكس Add Backlinks: عندما تضيف موقعك إلى قائمة أو موقع ما متخصص في جمع روابط المواقع (أو الأشخاص أو الخدمات) الخاصة بمجال معين، بحيث يسمح لهذه الكيانات بإضافة نفسها إليه، مثلًا: موقع يجمع الفنادق السياحية في القاهرة.

3. شراء الباك لينكس Buy Backlinks: حينما تقوم بدفع مبلغ ما من المال إلى موقع من المواقع ليضيف رابطك في أحد صفحاته.

ملحوظة: هذه الطريقة خطر جداً، وجوجل يحذر من اتباعها، ويوصي دائماً بنشر محتوى جيد يجذب الروابط الخارجية بشكل طبيعي.

4. بناء الباك لينكس (أو بناء الروابط Link Building) Build Backlinks: حينما تعمل على إقناع المواقع الأخرى لإضافة روابطك.

الأفضل في هذه الطرق على الإطلاق وأكثرهم قوة وربما تأثيرًا هو اكتساب الباك لينكس، حينما يضع أحد المواقع لينك لصفحة من صفحات موقعك بدون أن تطلب منه.

وسر قوة هذه الطريقة، أن غالبًا الموقع الآخر الذي وضع رابطك أشار إليك بسبب جودة محتواك والفائدة الكبيرة التي يعتقد أنها ستعود على زواره من وضع رابطك.

كما أن هذه الطريقة تكون شبه مجانية بالمقارنة مع شراء وبناء الباك لينكس، حيث لا تكلفك أموال ولا مجهود ووقت للتواصل.

وهذا الأمر شبيه بالطريقة الأخيرة بناء الباك لينكس، والتي عادة نعمل نحن متخصصي السيو عليها ونهتم باستراتيجياتها.

حيث تقوم بالتواصل مع أصحاب المواقع الآخرين من أجل إقناعهم على وضع رابطك في صفحاتهم، وهي بالطبع الطريقة الأصعب للحصول على باك لينكس.

بناء الروابط الخلفية

كما توقعت، فإن الأمر الوحيد الذي نستطيع مناقشته هنا في جزء السيو الخارجي هو بناء الروابط الخارجية أو الخلفية أو بالمصطلح المشهور أكثر بناء الروابط Link Building.

وهي باختصار عملية دفع المواقع الأخرى -المرتبطة بمجالك- لوضع رابط موقعك أو صفحة من صفحاتك عليها من أجل أن تحصل على المزيد من السلطة Authority.

بالتالي يقوم جوجل بمكافئتك، وتحصل على ترتيبات أفضل في نتائج بحث جوجل ما يترتب عنه المزيد من الزوار المتدفقين إلى صفحاتك والمزيد من الأرباح.

وسيكون بناء الروابط هو محور حديثنا، حيث سنتناول خطوات عملية بناء الروابط وأفضل الاستراتيجيات الممكنة

وعادة من أجل بناء الروابط وقبل أن تبدأ في اختيار الاستراتيجية وتنفيذها يجب عليك القيام بتحليل الباك لينكس خاصتك، وتحليل المنافسين ومعرفة ملف الباك لينكس خاصتهم.

يتم هذا من خلال أدوات السيو المختلفة مثل: أداة Ahrefs و أداة SEMRush وغيرها من الأدوات.

جدير بالذكر في حديثنا، أن مثلما الباك لينكس ذات الجودة العالية تفيد موقعك، الباك لينكس السيئة سواء من مواقع مشبوهة أو غير ذات صلة بالنيش خاصتك أو غيرها تضر موقعك للغاية.

لذلك يجب عليك إزالة تلك الباك لينكس السيئة من موقعك، وهي العملية التي تعرف Disavow Links، والتي قد تنقذ موقعك أو موقع عميلك في بعض الحالات.

ما هي الروابط الجيدة التي يتوجب السعي لاكتسابها لموقعك

ولعلك تتساءل الآن، وقبل أن ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط: ما هو الرابط الخارجي ذو الجودة العالية؟

الـ Backlink الجيد والمفيد عليه أن يتمتع ببعض الصفات، أهمها:

1. أن يأتي من موقع ذو صلة بالنيش خاصتك Relevance

يجب أن يأتي الباك لينك من موقع ذو صلة بمحتواك أو على الأقل قريب منه، حيث إن جوجل يعطي ثقل كبير لعامل الصلة Relevance.

فمثلًا إذا كان موقعك يقدم محتوى عن التخسيس، فيجب أن يكون الباك لينك قادم من موقع عن التخسيس أيضًا أو عن الرياضة والفيتنس Fitness ليكون جيدًا ومفيدًا لموقعك من ناحية السيو الخارجي.

2. أن يكون قادم من موقع ذا سلطة كبيرة في النيش Authority

من المهم أن يكون الباك لينك من موقع ذي ثقل كبير في هذا النيش، وألا يكون موقع جديد أو موقع لا يقدره جوجل.

حيث إذا كنت مثلًا تكتب في مجال التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا، وحصلت على باك لينك من مدونة مثل Buffer أو Neil Patel سيكون هذا اللينك قويًا جدًا، وسيساعدك على تحسين موقعك في نتائج البحث.

3. أن تكون هناك فائدة ونفع من الرابط الخاص بك للموقع الذي وضعه Usefulness

خوارزميات جوجل ذكية وتصير أذكى كل سنة عن سابقتها، فهي باتت تفهم جيدًا السياق الذي تم وضع الرابط فيه، وتستطيع إدراك ما إذا كان هذا اللينك مناسب لموضعه أم فقط موضوع لغرض آخر.

ولذا يجب لكي يفيدك الباك لينك أن يكون موضوعًا في سياق منطقي، وأن يقدم فائدة للزائر المطلع على هذا المحتوى.

4. موضع الباك لينك في الصفحة Placement

من العوامل الهامة للغاية عند الحديث عن الباك لينكس هي التموضع أو الـ Placement، حيث يعطي جوجل أهمية كبيرة للروابط الخارجية الموضوعة في بداية المحتوى أو الجزء العلوي منه.

وذلك أكثر بكثير من الروابط الخارجية المتموضعة في أسفل الصفحة أو المحتوى، وذلك أمر عليك الانتباه إليه جيدًا خاصة لو كنت تقوم بشراء الباك لينكس.

5. النص الخاص بالرابط Anchor text

الـ Anchor text هو النص الذي يتم تحويله لرابط وعند الضغط عليه يتم تحويل الزائر للصفحة المقصودة، وأهميته تكمن في كونه يصف فائدة وسبب الرابط الخاص بها.

وفي السنوات الأخيرة باتت جوجل تعطي اهتمام كبير بهذه النصوص وتستخدمها من أجل فهم موضوع الرابط الخارجي ومدى أهميته.

6. أن يكون اللينك Follow وليس Nofollow

هناك وسوم متعددة تُستخدم على صفحات الإنترنت لها استخدامات متعددة. منها وسوم “Follow” و”Nofollow” المستخدمة في الروابط الخارجية، والتي تخبر محرك البحث جوجل ما إذا كان عليه الاهتمام بهذه الروابط والصفحات أم لا.

حيث وسم Nofollow يخبر جوجل ألا يقوم باحتساب هذه الإشارة على أنها باك لينك، وبالتالي فإن من المهم أن يكون وسم الرابط المشير إليك على المواقع الأخرى بسمة Follow.

ولكن هذا ليس كل شيء:

ففي الآونة الأخيرة أصدرت جوجل بعض البيانات التي توضح أنها قد تحتسب في بعض الأوقات روابط وسوم الـ Nofollow على أنها باك لينكس مفيدة للموقع كما في حالة السيو المحلي Local SEO.

كما أنها أضافت وسمين آخرين، هما:

أ) وسم UGC اختصارًا لـ User Generated Links، والذي تصف به الروابط الخارجية التي يضعها الزوار في التعليقات أو ما شابهها من حالات يقوم الزائر فيها بوضع الرابط من نفسه.

ب) وسم Sponsored المستخدم في حالة كان هذا الرابط جزء من إعلان أو تمويل أو آتى في سياق اتفاقية مشابهة ما.

للتلخيص: يُفضل أن يكون الرابط الخارجي المشير إليك من النوع Follow ليفيدك في السيو الخارجي.

أهم استراتيجيات بناء الروابط الخلفية

والآن مع الجزء الأهم على الإطلاق حول السيو الخارجي، وهو أهم استراتيجيات بناء الروابط الخلفية التي ستساعدك في الحصول على النتائج التي تريدها:

1. ناطحة السحاب Skyscraper

الاستراتيجية الأولى على قائمتنا هي ناطحة السحاب Skyscraper، وهي استراتيجية نشرها عبقري السيو براين دين Brian Dean في عام 2015.

وفكرتها أن تقوم باستهداف محتوى رائج للغاية في المجال الخاص بك، وهناك الكثير من الروابط الخارجية للمواقع الأخرى تشير إليه.

ومن ثم تقوم بإعداد محتوى أفضل منه بمراحل (X10 Content)، وتتواصل مع أصحاب الباك لينكس التي تشير إليه.

استراتيجية ناطحات السحاب من أهم استراتيجيات بناء الروابط منذ نشرها، وما زالت حتى الآن تقدم نتائج رائعة، وربما أنت أيضًا يجب عليك استخدامها.

2. ناطحة السحاب العكسية Reverse Skyscraper

هل مازلت تتذكر ناطحة السحاب Skyscraper؟ حسنًا، هذه الاستراتيجية مشابهة لها كثيرًا، ولكنها تعمل بشكل معاكس.

فهنا أنت لا تقوم بإعداد محتوى مخصوص، ولكنك تقوم بالبحث عن محتوى ذو جودة عالية موجود على موقعك بالفعل.

ومن ثم تقوم بالبحث عن صفحات محتوى مشابه له، ولكنها ذات جودة أقل بكثير وتحظى بالعديد من الروابط الخلفية.

ثم تتواصل مع المواقع التي قدمت لها تلك االروابط، وتقنعهم بجودة محتواك وبضرورة أن يقوموا بالإشارة إليك بدلًا من المحتوى الضعيف.

3. بناء الروابط المعطوبة Broken link building

بناء الروابط المعطوبة أو المكسورة واحدة من الاستراتيجيات المُجربة والتي تعطي نتائج جيدة -وأحيانًا مذهلة- لمن يستخدمها.

الفكرة في هذه الاستراتيجية أن تقوم بإيجاد صفحة بها مشكلة -مثل تلك الخاصة بأخطاء 404– تحظى بالكثير من الباك لينكس، وتقوم بإعداد محتوى في نفس موضوعها على موقعك.

وبعد ذلك تتواصل مع المواقع الأخرى التي أعطتها تلك الباك لينكس، وتخبرهم بأن تلك الصفحة بها مشكلة وتقترح عليهم أن يشيروا لصفحتك التي أعددتها مخصوص في نفس الموضوع بدلًا منها.

السر في هذه الاستراتيجية -مثل باقي الاستراتيجيات- أنك تقدم فائدة مُضافة لأصحاب المواقع وتنبههم للروابط المعطوبة التي قد تضر موقعهم.

4. التدوين الاستضافي Guest Blogging

الجيست بوست أو الـ Guest Post واحد من الاستراتيجيات الذكية للغاية التي إذا ما اُستخدمت بذكاء سيكون لها نتائج مذهلة على موقعك.

ما فكرتها؟ أن تقوم بالتواصل مع موقع آخر في نفس النيش الخاص بك أو قريب منه، وتعرض عليه أن تكتب مقال ذو محتوى جيد له.

وذلك عادة مقابل أن تقوم بوضع رابط يشير إلى موقعك في المقال، وبذلك تكون حظيت بباك لينك مهم سيؤثر على ترتيبك في محركات البحث بشكل إيجابي.

ولكن احرص على أن يكون هذا الموقع:

  • له صلة بمجالك وما ستناقشه.
  • أن يكون الدومين اثورتي الخاص به مرتفع، على الأقل في نفس مستوى موقعك.
  • أن يكون معدل الزوار الخاص بالموقع جيد، على الأقل في نفس مستوى زوار موقعك.

5. الذكر بدون استخدام روابط Unlinked Mentions

إذا كان لك اسم براند مميز، سواء كنت موقعًا يقدم محتوى أو متجر إلكتروني يقدم منتجات، فقد تكون تلك الاستراتيجية مناسبة للغاية لك.

وفيها ستقوم بالبحث عن المرات التي ذُكر فيها اسم البراند خاصتك بدون أن يتم ربطه باللينك الخاص بموقعك، وبعد ذلك ستقوم بالتواصل مع صاحب الموقع ليضيفه.

المميز في استراتيجية السيو الخارجي هذه أن نصف المجهود قد تم بالفعل، حيث إن الشخص يعرف موقعك وقد أضافه في محتواه، وكل ما عليك فعله إقناعه بأن يضيف الرابط.

ملاحظة: قد لا تكون هذه الاستراتيجية مناسبة مع موقعك في كثير من الحالات، مثلًا لا يمكننا في الرابحون أن نبحث عن كل شخص يستخدم كلمة “الرابحون” لأنه في معظم الحالات لن يكون قصده موقعنا.

6. استخدام موقع HARO

هذه الاستراتيجية قد تساعدك على التفوق على منافسيك في لمح البصر، لذا ركز جيدًا في ما سأقوله:

أي موقع يريد أن يأخذ رابط خلفي من المواقع الكبيرة الموثوقة، مثل: ذا نيويورك تايمز والواشنطن بوست ورويترز وغيرها من المواقع العملاقة.

حيث أن هذا سيمنحه تفوق كبير للغاية في مجاله، وسيعطي إشارة لجوجل أن هذا الموقع مصدر مميز للمحتوى في النيش الخاص به.

ولكن كيف يمكنك فعل هذا؟

الإجابة بسيطة: موقع HARO (اختصار لـ Help A Reporter Out)، والذي من خلاله تستطيع التواصل مع مراسل صحفي في هذه المواقع الكبيرة.

والذي سيكون في حاجة إلى مصدر مختص وخبير في موضوع من الموضوعات، ومقابل الاستفادة منه سيقوم بإعطائه باك لينك في مقاله.

حيث إن على الموقع أكثر من 75 ألف مدون وصحفي، وقد استطاع أن يساعد مئات الآلاف من المسوقين في الحصول على باك لينك من مصادر موثوقة للغاية كالتي ذكرناها.

ولكن احرص عند استخدامه على أن يتم إعطائك الباك لينك في نيش أو موضوع قريب منك قدر الإمكان، لتحصل على أكبر فائدة منه.

7. بناء الروابط عبر مواقع القوائم Resource Page Link Building

الـ Resource Pages هي عبارة عن قوائم تهتم بجمع المواقع (محتوى، خدمات، متاجر إلكترونية) المتخصصة في مجال معين، وهذا هو مجال العمل الخاص بها.

مثلًا في حال كنت تملك مطعمًا في مدينة الأقصر السياحية ولك موقع ويب يساعدك في جذب السياح إليك، ووجدت صفحة تضم قوائم للمطاعم في الدول، وقمت بإضافة مطعمك وتفاصيله فيها فستكون قد استخدمت هذه الاستراتيجية.

وعلى عكس غالبية استراتيجيات بناء الروابط الخاصة بالسيو الخارجي، فإن هذه الاستراتيجية لا تقوم بإعطائك ميزة إضافية على منافسيك.

وإنما تحرمهم من ميزة إضافية عليك عند محركات البحث، فعلى الأغلب قد قام منافسيك بالفعل بإضافة مطاعهم.

8. توفير الإحصائيات والبيانات التي تحتاجها المواقع

الاستراتيجية الثامنة في بناء الروابط الخلفية ذكية للغاية، وبالرغم من إنها إلى حد كبير مضمونة إلا أن القليل يبذل جهدًا لتنفيذها، فهي تحتاج لبعض المجهود الذهني.

حيث فيها تقوم بتجميع الإحصاءيات الخاصة بموضوع ما، وتنشر مقال مخصص عنها، مثلًا كمقالنا: إحصائيات استخدام السوشيال ميديا في الدول العربية.

بعد ذلك تقوم المواقع الأخرى التي تحتاج إلى استخدام هذه الإحصائيات في محتواها باكتشاف صفحتك ومقالك، ومن ثم تقوم بذكرك في مقالاتها.

ومن أشهر الأمثلة على هذه الاستراتيجية في عالم السيو مقال شهير نشره براين دين في مدونته Backlinko عن إحصائيات السيو، والتي انتشرت كالنار في الهشيم عبر مدونات تحسين محركات البحث.

9. توفير الرسومات والإنفوجرافيك القابلة لإعادة النشر

هذه الاستراتيجية شبيهة للغاية بسابقتها، حيث بدلًا من أن تقوم بجمع الإحصائيات تقوم بجمع العديد من المعلومات الهامة حول موضوع ما ومن ثم تنشئ إنفوجرافيك عنها.

وبكل تأكيد ستحتاج المدونات المتخصصة في نفس النيش لاستخدامها في مقالاتها لزيادة فائدة محتواها، وبذلك ستحصل على باك لينكس من مدونات ومواقع ذات صلة بموقعك.

عرفني على هذه الاستراتيجية كذلك براين دين حيث استخدمها في بداياته من أجل أن يحصل على باك لينك من مدونة HubSpot الغنية عن التعريف.

10. الظهور في المقابلات وحلقات البودكاست المرتبطة بمجالك

الاستراتيجية قبل الأخيرة في قائمتنا مختلفة بعض الشيء، حيث إنك لا تضمن بها رابط خلفي مثل الاستراتيجيات السابقة.

وإنما تقوم بالظهور في البودكاست والمقابلات من أجل زيادة ظهورك على الساحة وسلطتك في المجال الخاص بك، وبذلك قد تحصل على رابط خلفي من مواقع برامج البودكاست هذه.

ولكن الأهم أن اسمك أو علامتك التجارية سيحصلان على زيادة في معدلات البحث على محرك البحث جوجل وغيره من محركات البحث أو ما يسمى بالـ Branded Searches.

ذلك ما سيزيد من اهتمام محرك البحث بك، وسيؤثر بالتأكيد على موقعك وعلامتك التجارية بالإيجاب، ولذا ننصحك باستخدام هذه الاستراتيجية الجديدة خاصة لو كنت في مجال التدريب أو التسويق الإلكتروني والمبيعات.

11. كتابة المحتوى الأفضل

الاستراتيجية الأخيرة والبديهية والأضمن من حيث تحقيق النتائج هي أن تكتب المحتوى الأفضل، وأعني بالمحتوى الأفضل أن يكون محتواك مفيد وشامل أكثر من محتوى منافسيك بـ 3 مرات على الأقل.

فهذا هو العامل الأساسي في كل استراتيجيات بناء الروابط، أن يكون محتواك مفيدًا ويضفي فائدة للموقع الذي سيعطيك الباك لينك.

وبإمكانك كتابة هذا المحتوى من خلال عدة طرق، مثل:

  • قراءة معظم المحتوى عن الموضوع والتعرف على نقاط الضعف والنقص الخاصة به، ومن ثم كتابة محتوى شامل وفريد.
  • توظيف كتاب محتوى محترفين يقومون بعملية الكتابة هذه بدلًا منك، وبذلك تستطيع إنتاج محتوى عالي الجودة بكثافة عالية.
  • الاستعانة بمتخصصين إذا كانت الموضوعات والنيش الخاص بك معقد وتخصصي للغاية، وذلك لكي تقدم المحتوى الأفضل في الإنترنت على الإطلاق.

نصائح هامة عن استخدام استراتيجيات بناء الروابط

بعد أن تحدثنا عن استراتيجيات بناء الروابط الخلفية Link Building هناك بعض النصائح الهامة التي يجب علىَّ أن أقدمها لك لكي تستطيع استخدامها بالشكل الأمثل، وهذه النصائح هي:

1. تحتاج لتطوير مهارات التواصل عندك والقيام بحملات Outreach: الباك لينكس لن تأتيك من نفسها، ستحتاج للتواصل مع المواقع ذات الصلة بك من خلال الإيميل أو بأي وسيلة أخرى، ولذلك عليك تحسين وتطوير مهارات التواصل لديك للحصول على نتائج أفضل.

2. يجب أن تكون عملية بناء الروابط ذات منفعة مشتركة لك وللموقع الذي سيعطيك الرابط: لا شيء مجاني، ولا يوجد صاحب موقع سيعطيك باك لينك بدون مقابل، لذا عليك التفكير جيدًا في المقابل والفائدة التي ستحققها له وإلا انسى تمامًا الباك لينك الذي تريد الحصول عليه.

3. حاول بذل مجهود في عملية التواصل: حاول جعل الأمور أكثر شخصية More Personalized اعرف اسم الشخص الذي تتواصل معه، اثني على عمله، أخبره عن المقالات الخاصة بالموقع التي حازت على إعجابك، تعامل معه بإنسانية وليس بطريقة روبوتية.

4. معدلات النجاح منخفضة لا تضغط على نفسك أو تيأس: إذا كنت تعتقد أن كل موقع ستتواصل معه سيقدم لك الباك لينك الذي تريده، فلا تبدأ من الأساس، ففي معظم الحالات إذا حصلت على باك لينكس من 10% من المواقع التي تواصلت معها ستكون حققت إنجازًا كبيرًا للغاية.

5. استخدم أدوات السيو الشاملة: للوصول إلى المواقع المناسبة والتي ستعطيك الروابط الخلفية خاصتها ستحتاج إلى أدوات قوية ومتخصصة مثل Ahrefs وSEMRush.

عوامل السيو الخارجي Off page SEO الأخرى

الروابط الخلفية ليست هي عامل السيو الخارجي الوحيد -حتى ولو كانت الأهم- فهناك مجموعة من العوامل الأخرى التي قد يفيدك الاهتمام بها:

1. التفاعل والمشاركات على السوشيال ميديا أو ما يعرف بالإشارات الاجتماعية Social Signals

السوشيال ميديا Social Media تؤثر في أدائك على جوجل وغيرها من محركات البحث، فجوجل مثلًا باتت تعطي اهتمامًا كبيرًا بأداء حسابات السوشيال ميديا خاصتك.

حيث إن أمور بسيطة مثل التفاعل مع منشوراتك ومشاركة روابطك على منصات السوشيال ميديا وغيرها من الإشارات الاجتماعية ستصنع فارقًا ليس هينًا على ترتيبك في نتائج محركات البحث.

2. البحث عن علامتك التجارية على محركات البحث أو الـ Branded Searches

من الأمور الهامة التي ذكرناها في استراتيجيات بناء الروابط (هل تذكر في أي استراتيجية؟) هي عمليات البحث التي تستهدف علامتك التجارية أو ما يسمى بالـ Branded Searches.

حيث إن جوجل تهتم كثيرًا بعمليات البحث الطبيعية -الـ Organic- عن علامتك التجارية، وتعتبرها مؤشر على قوة وسلطة موقعك في المجال الخاص بك وتكافئك عليه.

ولذا نقترح عليك أن تقوم بأي ما يتطلبه الأمر لتشجيع الجمهور الخاص بك على القيام بمثل عمليات البحث هذه.

3. الـ E-A-T أي Expertise الخبرة والتخصص، Authoritativeness الموثوقية والسلطة، Trustworthiness الجدارة

هدف جوجل أن يلبي احتياجات الباحثين عليه، وأن يقدم لهم مرادهم الذي يبحثون عنه في محرك البحث الخاص به.

ولذا فإنه يعطي تفضيلًا كبيرًا للـخبراء وأرائهم ومحتواهم. مثلًا إذا بحث شخص ما عن أفضل حمية غذائية لمرضى السكر.

فإن جوجل سيفضل أن يقدم له محتوى من موقع طبي متخصص على أن يقدم له محتوى من موقع عشوائي يتناول العديد من المواضيع غير ذات الصلة ببعض.

ويتطور الأمر لأن جوجل يقدر المواقع التي تضيف روابط لمصادر موثوقة أو التي تجعل متخصصين في مجالاتهم يكتبون محتواها، ويجعلها تتصدر نتائج البحث الخاص بها.

يمكننا تلخيص النقاط الرئيسية التي تحتاجها لتحسين E-A-T، من أجل التحسين الخارجي لمحركات البحث Off Page SEO:

  • حصول موقعك الإلكتروني على روابط خلفية من مواقع ذات سلطة وموثوقة.
  • وجود مراجعات وتعليقات إيجابية على موقع الويب الخاص بك وعلى الإنترنت عمومًا.
  • وجود الخبراء أو الاستعانة بهم، وإظهار وجود هؤلاء الخبراء لديك.
  • تقديم محتوى دقيق وقوي مع التحديث الدائم له.

4. المراجعات Reviews

باتت جوجل تضع للمراجعات والتقييمات التي يقدمها الجمهور أهمية كبيرة، حيث إنها تعطي لها إشارات قوية على مدى مناسبة وجودة المحتوى.

ولذا باتت الكثير من المدونات تضع خانة في نهاية مقالاتها وصفحاتها تسأل عما إذا كان هذا المحتوى مفيدًا لها وجيد أم لا.

وفي النهاية، بالطبع هناك الكثير من المؤشرات الأخرى للسيو الخارجي Off Page SEO، ولكني اخترت لك في هذا المقال أهمهم على الإطلاق.

السيو التقني Technical SEO

ما هو السيو التقني

السيو التقني أو Technical SEO هو ببساطة التأكد من أن موقعك أو متجرك الإلكتروني يطابق المتطلبات التقنية الخاصة بجوجل وباقي محركات البحث.

فممارساته وعوامله عادة ما يكون هدفها الأهم تسهيل عملية زحف وأرشفة محركات البحث لصفحات ومحتوى موقعك.

لذا عادة ما يحتاج لمتخصص يفهم كيفية عمل محركات البحث وكيف تعمل المواقع الإلكترونية والإنترنت بشكل عام.

ويفضل كذلك لو كان يجيد أساسيات البرمجة خاصة لغات الويب المستخدمة في المواقع، لكي يصل إلى أفضل النتائج الممكنة.

لكن بشكل عام لا تقلق، فلو كنت لا تجيد لغات البرمجة سيزال بإمكانك أن تقوم بمعظم ممارسات ومهام السيو التقني بدون أي مشاكل.

أهمية السيو التقني

السيو التقني ليس العامل الأهم في تحسين محركات البحث، ولكنه العامل الذي تتوقف عليه باقي العوامل. ما معنى هذا؟

لو كان لديك المحتوى الأفضل على الإنترنت، والذي أفضل بعشرات المرات من كافة المنافسين، ولكن موقعك سئ تقنيًا ولا تستطيع محركات البحث التعامل معه.

فإنك لن تتصدر نتائج البحث، بل، ولو كان موقعك سئ للغاية ربما لن تظهر حتى في نتائج البحث، هنا تكمن أهمية السيو التقني.

ملاحظة: ليس معنى كلامي أن المحتوى والتحسين الداخلي والخارجي لمحركات البحث غير مهمين، ولكن أقصد أن المعايير التقنية الصحيحة تعطي فرصة لمحتواك في الانتشار والظهور.

كل شيء يجب عليك معرفته عن السيو التقني

بدءًا من الآن سوف أقدم لك لب وخلاصة السيو التقني من خلال المفاهيم والممارسات الخاصة به في ست نقاط:

أولًا: هيكلة موقعك Site Structure والتنقل بين صفحاته Navigation

من أهم جوانب السيو التقني هيكلة الموقع وسهولة التنقل بين صفحاته، حيث لا يشكل ضرورة قصوى لتجربة المستخدم فقط، وإنما كذلك لأداء الموقع التقني وتفاعل محركات البحث معه.

فمثلًا تواجه بعض المواقع التي لا تحظى بهيكل صحيح وصائب مشاكل في أرشفة صفحاتها، وذلك لكون محركات البحث تعجز عن الوصول لجميع صفحاتها.

لذلك ننصحك بأن تقوم بتقسيم موقعك إلى مستويات، مثلًا كما فعلنا في الرابحون، بحيث:

المستوى الأول: الصفحة الرئيسية للرابحون.

المستوى الثاني: الأقسام الكبرى بالموقع، مثل: الربح من الإنترنت، التجارة الإلكترونية، التسويق، ….

المستوى الثالث: المقالات الموجودة في كل قسم.

وهكذا نستطيع تسهيل الأمر على الزواحف للوصول إلى كافة صفحات الموقع.

بالرغم من أن هيكل الموقع قد لا يكون فارق في المواقع التي لديها فقط مئات الصفحات، ولكنها مشكلة كبيرة للمتاجر الإلكترونية والمواقع الكبرى.

وفكر معي موقع مثل أمازون الذي يحتوي على مئات الآلاف إن لم يكن الملايين من صفحات المنتجات التي يتحتم أن تصل لها محركات البحث وتظهر في نتائج جوجل.

ثانيًا: تحسين قابلية صفحاتك للزحف والأرشفة Crawlability and Indexability

الكثير من مشاكل الزحف والأرشفة سيمكن معالجتها من خلال ما ناقشناه بالأعلى في جزء هيكلة الموقع Site Structure والتنقل بين صفحاته Navigation.

ولكن بعض المشاكل الأخرى يتم حلها من خلال:

  • الروابط الداخلية Internal Links.
  • تحسين الروابط الخاصة بصفحاتك.
  • استخدام خريطة لموقعك XML Sitemap.
  • إنشاء ملف TXT.
  • استخدام وسوم Noindex.
  • استخدام روابط الكونيكال Canonical URLs.

ولنناقش هذه الأمور كلها على حدى:

أ) الروابط الداخلية Internal Links

الروابط الداخلية واحدة من أهم عوامل السيو التي يجب عليك الالتفات لها، فهي لا تساعدك فقط على ربط صفحاتك ببعضها البعض وتحسين تجربة المستخدم.

وإنما أيضًا تساعد الزواحف الخاصة بمحركات البحث على التحرك في موقعك والوصول لجميع صفحاتك بالإضافة لكونها مؤشر على أهمية تلك الصفحات.

حيث كلما كانت هناك روابط داخلية تشير إلى صفحة ما، كلما أعطت محركات البحث لهذه الصفحة أهمية كبيرة لكونها محورية في محتوى موقعك، وألا لماذا تشير إليها باستمرار؟

لذلك من المهم أن يكون لديك تصور واستراتيجية واضحة لاستخدام الروابط الداخلية في موقعك، وتحديثها باستمرار، وأن تنظر لتلك الروابط بمنظور جوجل أو باقي محركات البحث، حيث:

  • الروابط الداخلية في الصفحات المهمة تكون أكثر أهمية وتأثيرًا من غيرها.
  • الصفحات التي تحظى بروابط داخلية أكثر على موقعك تكون هي الأهم.
  • النص الخاص بالروابط الداخلية له أهمية كبيرة في تقدير وزن الرابط.

وكقاعدة عامة لاستخدام الروابط الداخلية حاول أن تكون أي صفحة -أو بمعنى أدق أعمق صفحة- في موقعك على بعد 3 أو 4 نقرات فقط من صفحتك الرئيسية.

ب) تحسين الروابط الخاصة بصفحاتك

تُعد الروابط هي المسارات التي من خلالها تستطيع الزواحف عبور موقعك، فهي المسارات التي تستطيع استخدامها من أجل الوصول لموقعك والتنقل بين صفحاته.

لذلك يجب عليك الاهتمام بها وتحسينها قدر الإمكان، فيجب أن تكون بسيطة ومميزة ومعبرة عن كل صفحة من صفحات موقعك.

ج) استخدام خريطة لموقعك XML SItemap

خريطة الموقع Sitemap هي عبارة عن ملف خاص بالمواقع يأتي بامتداد XML يحتوي على كافة الروابط الموجودة في موقعك بالإضافة إلى بعض البيانات الأخرى المتعلقة بها.

ويقوم أصحاب المواقع ومتخصصي السيو بإنشاء هذا الملف من أجل تحسين الزحف والوصول إلى الصفحات المختلفة بالموقع، حيث يساعد الزواحف أو العناكب الخاصة بمحركات البحث.

ويُعد الملف كخريطة لكافة روابط موقعك، وهناك العديد من إضافات الووردبريس التي تقوم بإنشائها، مثل: Yoast و Rank Math وغيرها.

د) إنشاء ملف Robots.TXT

ملف rebots.txt واحد من أشهر الملفات المستخدمة في السيو التقني التي يجب على كل صاحب موقع ومتخصص سيو أن يجيد التعامل معها.

بكل بساطة، يقوم هذا الملف بإخبار محركات البحث كجوجل أي صفحات الموقع بإمكانهم الذهاب إليها وأرشفتها وأيها لا.

حيث يقوم بتوفير ميزانية الزحف من أجل الصفحات المهمة من خلال منع العناكب من الزحف على الصفحات قليلة أو عديمة الأهمية.

اقرأ أيضًا: ما هو الـ Domain Authority وكيف ترفع الدومين اثورتي لموقعك

هـ) استخدام وسوم Noindex

كل المواقع -لسبب أو لآخر- لديها صفحات تحتوي على محتوى متكرر، وللأسف المحتوى المتكرر أو المنسوخ قد يتسبب في عدة مشاكل لها.

وواحدة من طرق التعامل مع هذا الأمر في السيو التقني استخدام وسوم عدم الأرشفة أو الـ Noindex Tag لهذه الصفحات.

حيث من خلال استخدامها ستقول لمحرك البحث بكل بساطة لا تقم بأرشفة هذه الصفحة وتجاهلها، وبهذا لن تظهر في نتائج محركات البحث، ولكنها ستظل موجودة على موقعك.

من خلال Noindex Tag أيضًا ستتحكم في ميزانية الزحف الخاصة بموقعك Crawl Budget، وستوجه الزواحف للصفحات الأكثر أهمية لك.

و) استخدام روابط الكونيكال Canonical URLs

الـ Canonical URLs مصطلح لا يوجد له ترجمة واضحة في العربية، ولكنه واحد من أهم المصطلحات المستخدمة في السيو التقني التي يجب عليك التعرف عليها.

لفهم هذه الروابط ركز معي: في بعض الحالات قد يكون لديك صفحات متشابهة مع بعضها البعض، مثلًا قد يكون لديك صفحات لنفس المنتج ولكن بألوان مختلفة، ولذلك يكون محتواها متكرر ومتشابه:

مثلًا العباءة الرجالية البيضاء، والعباءة الرجالية السوداء، وهكذا.

أو قد يكون لديك صفحات ذات محتوى رفيع Thin Content قد يعتقد محرك البحث أنها متشابهة:

مثلًا أن يكون لديك صفحة تتحدث عن أفضل كورسات السيو وأخرى تتحدث عن أفضل دورات السيو.

ولكي تتجنب المشاكل التي ستنجم عن أرشفة النسخ المختلفة لتلك الصفحات، تستخدم روابط الكونيكال تلك، والتي بكل اختصار تخبر جوجل:

بأن صفحة واحدة من تلك الصفحات هي المهمة والتي يجب عليه أن يركز عليها، والأخرى غير مهمة وبإمكانه تجاهلها.

وعادة ما يقوم جوجل باتباع تلك التعليمات، ولكن في بعض الأوقات قد يعاكسها، مثلًا في حال كونك حددت الصفحة الرئيسية HTTP والصفحة الثانوية HTTPs، فقد يعكس تفضيلاتك.

ملاحظة بسيطة:

يمكنك أن تستخدم هنا واحدة من أدوات السيو من أجل أن تحلل موقعك وتكتشف المشاكل الموجودة فيه.

حيث إن السيو التقني من أكثر جوانب السيو التي تحتاج لأدوات وتطبيقات لتحسينه، حيث إن العمل اليدوي عليه صعب بل ومستحيل.

لذا عليك على الأقل أن تشترك في Google Search Console، وأنصحك أن تشترك بأداة مثل Ahrefs أو SEMRush بجانبه كذلك.

ثالثًا: تحسين سرعة الموقع Page Speed

سرعة تحميل الموقع Page Load Speed واحدة من أهم عوامل السيو التقني التي تؤثر على تجربة المستخدم، والتي باتت حيوية في نظر محركات البحث.

وجميعًا رأينا في الآونة الأخيرة مدى اهتمام محرك البحث جوجل بالـ Core Web Vitals ومدى سرعة تحميل الصفحات على الموبايل.

بالطبع موضوع سرعة الموقع كبير للغاية -وربما نقوم قريبًا بتخصيص مقال كامل عنه-، ولكن في مقالنا عن السيو التقني سأقدم لك بعض النصائح المختصرة:

1. التغيير لاستضافة أفضل: في غالبية الحالات تغيير الاستضافة -إلى واحدة أفضل بالطبع- يساعدك في تسريع موقعك، كما أنه سيدعم موثوقية وآمان موقعك.

2. تحسين الصور الخاصة بك: عندما تقوم بضغط الصور الخاصة بموقعك وتحسينها، فإنك تساهم في تسريع عملية تحميل موقعك.

3. تحسين الكود الخاص بموقعك: وسنناقش هذا الأمر بمزيد من التفصيل بعد قليل.

4. السماح للمتصفح بعمل تخزين مؤقت لموقعك Caching: عندما تسمح لمتصفح الزائر بعمل تخزين مؤقت لبعض عناصر موقعك، فإن ذلك يساهم في تقليل وقت التحميل المرات التالية لأول تصفح.

5. إعطاء الأولوية لتحميل المحتوى العلوي من الصفحة أو ما يطلق عليه Above-the-Fold Content.

6. استخدام الـ CDNs: شبكات توزيع المحتوى أو CDN تساهم في تسريع تحميل صفحات موقعك خاصة عند العملاء من دول بعيدة عن مراكز بياناتك.

7. استخدام الموجهات Redirects باعتدال: الكثير من الموجهات في صفحات موقعك قد تقوم بإبطائه.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 شركات استضافة مواقع

رابعًا: تأمين الموقع والتحول من HTTP إلى HTTPs

باختصار كلمة HTTP تعني Hyper Text Transfer Protocol، وهو البروتوكول المستخدم في نقل البيانات على الإنترنت بين السرفر والمتصفح.

وحينما نقوم بإضافة حرف الـ S في نهايته ليصبح HTTPS فيكون مؤمن أو Secure، حيث يصبح انتقال البيانات بين السرفر والمتصفح في وضع آمن أو مشفر، ولا يُسمح لطرف ثالث للوصول لهذه البيانات.

تتم هذه العملية من خلال شهادة حماية تسمى بالـ SSL certificate، والتي يمكنك شرائها من خلال مقدم خدمة الاستضافة الخاص بك.

ولا يخفى عليك أن جوجل وباقي محركات البحث تولي أهمية كبيرة لكون البروتوكول الخاص بك HTTPS مؤمن.

حيث يعتبر ضرورة وليس رفاهية في هذه الأوقات لدرجة أن المتصفحات أحيانًا قد تمنع الزائر من دخول موقعك في حال كان HTTP.

خامسًا: التوافق مع الهواتف المحمولة

منذ عدة سنوات وحجم استهلاك المحتوى من الهواتف المحمولة أكبر بكثير من الديسكتوب، وهذا ما جعل محركات البحث تولي اهتمامًا كبيرًا لتجربة الاستخدام من عليها، وبالتالي أصبح السيو التقني مرتكزًا عليها.

ولهذا فإن جوجل -وباقي محركات البحث- باتت تولي اهتمامًا لأداء وعرض موقعك على الهواتف المحمولة، فالآن لكي على الأقل تتواجد يجب أن يكون موقعك مناسبًا لشاشات أجهزة المحمولة المختلفة.

لذا احرص على اختيار تصميم ذكي لموقعك يتجاوب مع مختلف الشاشات Responsive Design، كما راجع دومًا مظهر موقعك وسرعته على الهواتف المحمولة.

ملاحظة هامة: محرك البحث جوجل يستخدم الآن في الأرشفة نسخة موقعك على الهاتف المحمول بشكل أساسي وليس نسخة الديسكتوب، فيما يعرف بـ Mobile First Indexing.

سادسًا: تحسين الكود الخاص بموقعك

آخر شيء سنناقشه في تحسين السيو التقني الخاص بنا هو تحسين الكود، وهي عملية تقنية معقدة إذا ما تمت يدويًا.

ولكن هناك الكثير من الإضافات والبرامج التي تقوم بها بشكل مؤتمت الآن، خاصة لو كان موقعك ووردبريس، ما يسهل عليك القيام بها بدون التعاون مع مطور أو تعلم البرمجة.

الهدف هنا من تحسين الكود أو بالأحرى ضغطه والتخلص من أجزائه غير المهمة هو التسهيل على زواحف محركات البحث التي عادة ما تجد صعوبة في قراءة ملفات الفلاش والـ Javascript.

حيث تجعل معظم أكواد موقعك HTML التي يسهل على محركات البحث التعامل معها وفهمها على عكس باقي الأكواد الثقيلة.

تحسين السيو لموقع ووردبريس (أفضل الممارسات العملية)

%42 من الويب تم بناءه من خلال ووردبريس، وهذا يعني أن ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الأشهر والأهم والأكثر استخداماً على الإطلاق، ولذا قررنا تخصيص هذا الجزء في دليلنا للحديث حول تحسين مواقع الإنترنت التي تستخدم ووردبريس تحديداً.

ملحوظة: أفترض هنا أنك تستخدم النسخة العربية من ووردبريس.

1. اختيار استضافة مواقع جيدة

اختيار استضافة مواقع جيدة هو عنصر هام جداً عند بناء موقع ويب صديق لمحركات البحث سواء من خلال ووردبريس أو بطريقة أخرى، ولكن عندما نتحدث عن ووردبريس فأهمية استضافة المواقع تأخذ بعد آخر، وتكون عنصر حيوي وفعال جداً في تحسين محركات البحث لموقع الووردبريس.

وإليك أهم النقاط التي عليك أخذها في الاعتبار عند اختيار استضافة موقعك الووردبريس:

أ) استضافة مواقع تدعم ووردبريس وتوفر له باقات خاصة: الكثير من استضافات المواقع أصبحت الآن توفر باقات خاصة لمواقع الووردبريس، حيث يكون ووردبريس معد بشكل مسبق، والاستضافة توفر كل الأدوات والخواص التي تحتاجها لإدارة موقعك وتهيئته لمحركات البحث بكل سهولة.

ب) استضافة سريعة: عندم نتحدث عن السيو التقني فإن سرعة تحميل الموقع تأتي في المقدمة، والاستضافة مسئولة بشكل كبير عن سرعة وأداء الموقع، ولذا عليك باختيار استضافة سريعة.

ج) استضافة قابلة للترقية: من منا لا يريد الحصول على المزيد من الزوار لموقعه؟ لا أحد بالطبع، ولكن ماذا لو كانت استضافة المواقع هي التي تقف في طريقك للحصول على المزيد من الزوار… بالطبع أنت لا تريد أن تكون في هذا الموقف!

عليك أن تعي أن الكثير من الاستضافات التي توفر باقات ووردبريس تسمح بعدد زوار شهرية محدودة، وعند تجاوز هذا العدد فالموقع يتعطل، وأنت بالطبع لا تريد أن ترى محركات البحث أن موقعك لا يسمح بالزوار بزيارته، فهذا يدمر أداء موقعك في محركات البحث.

لذا عليك أن تفهم جيداً حدود استضافة موقعك، وما هي الباقات التي يمكنك الترقية لها عند حصول موقعك على المزيد من الزيارات.

د) استضافة توفر شهادة SSL مجانية: في الآونة الأخيرة أصبح نادراً جداً أن يُظهر جوجل موقع غير مؤمن (أي لا يملك شهادة SSL) في نتائج البحث، ولذا لم يعد لدينا كأصحاب مواقع أي خيار في امتلاك موقع برابط يبدأ بـ https.

الشيء الرائع أن الكثير من استضافات المواقع توفر هذه الشهادة بشكل مجاني تماماً، وعليك التأكد من اختيار استضافة من هذه الاستضافات.

2. اختيار قالب ووردبريس احترافي (WordPress Theme)

قالب الووردبريس الخاص بموقعك يعد من أهم العوامل الفعالة في نجاحه، ويؤثر بشدة على أداء موقعك في محركات البحث.

عليك اختيار قالب ووردبريس ذا تصميم بسيط ومريح للزائر، وفي نفس الوقت يحتوي على كل الخواص والمميزات التي يحتاجها موقعك.

بالطبع يجب أن يكون القالب سريع ويوفر تجربة مستخدم سهلة ومريحة.

لا تعتمد على القوالب المجانية، ولكن قم بشراء واحداً. القالب المدفوع سوف يأتيك ومعه الكثير من المميزات المهمة، ومنها خدمة الدعم للمساعدة على حل أي مشكلة تواجهك، وخدمة التحديث التي تمكنك من الحصول على الإصدار الأحدث من القالب (والذي يكون به معالجة لبعض المشكلات وتطوير في أداء القالب).

وإليك مجموعة من النقاط الهامة حول قوالب ووردبريس وعلاقتها بتحسين محركات البحث:

أ) اختر قالب يدعم تصميم من اليمين للشمال RTL وذلك في حالة عمل موقع باللغة العربية: في حالة عدم توفر هذه الميزة فسيكون هناك الكثير من المشاكل في تصميم موقعك، وهذا سيوفر تجربة مستخدم سيئة وبالتالي أداء سيء في جوجل.

ب) استخدم قالب طفل Child Theme: القالب الطفل أو Child Theme ببساطة هو عبارة عن نسخة فارغة من القالب الذي تستخدمه بحيث يوفر لك الملفات التي يمكنك التعديل عليها، وعند تحديث القالب الأساسي لن تخسر هذه التعديلات كما يحدث في حالة عدم وجود القالب الطفل.

ج) استخدم ما تحتاج فقط من خواص: الكثير من قوالب ووردبريس توفر الكثير من الخواص والمميزات والتصاميم البراقة، وهذا يكون مغري للمبتدئين، وبالطبع كلما كان الموقع يوفر خواص أكثر كلما كان أبطأ في التحميل وهذا يعمل في عكس تحسينه في محركات البحث.

ولذا عليك فقط استخدام ما تحتاجه لتوفير تجربة سهلة وبسيطة للمستخدم.

للحصول على المزيد من الفهم والمعرفة حول قوالب ووردبريس، عليك بمراجعة موضوع دليل قوالب ووردبريس الخاص بنا.

3. التعامل مع إضافات ووردبريس بذكاء

إضافات ووردبريس بمثابة أدوات في غاية الفاعلية لكل موقع يستخدم ووردبريس، الإضافات هي أدوات من الممكن أن تنجز الكثير من المهام، وتوفر الكثير من الوقت، ولكن التعامل مع هذه الإضافات يجب أن يكون بذكاء وحكمة.

ولذا عليك مراعاة هذه النقاط أثناء تعاملك مع إضافات ووردبريس:

أ) لا تستخدم إلا ما يحتاجه موقعك فعلاً: استخدام الكثير من الإضافات من الممكن أن يبطيء موقعك، لذلك استخدم المهم منها فقط.

في هذا الصدد يمكنك البحث أولاً في القالب عن الميزة التي تريد الحصول عليها، وبعدها ابحث في الإضافات التي تستخدمها بالفعل، فالكثير من الإضافات توفر خواص أخرى يمكنك بها الاستغناء عن تنصيب إضافة جديدة.

ب) لا تستخدم أكثر من إضافة لآداء نفس المهمة
الإضافات التي تؤدي نفس المهمة أو مهام متشابهة من الممكن أن يحدث بينها تعارض يؤدي إلى مشاكل فنية بموقعك، هذا بالإضافة إلى أنها تحمل موقعك المزيد من الملفات البرمجية.

فمثلاً: هناك الكثير من الإضافات التي توفر عمل كاش لبعض ملفات الموقع، والتي تساعد في تحسين سرعة الموقع، وبعض المبتدئين قد يجدون أن استخدام أكثر من إضافة سيجعل مواقعهم أفضل، ولكن هذا خاطيء ويعمل عكس أداء الموقع وبالتالي عكس تحسين أدائه في محركات البحث.

ج) دائماً إفحص الضبط الخاص بأي إضافة تستخدمها
كل إضافة ووردبريس تأتي ومعها الكثير من الإعدادات التي تناسب الاحتياجات المختلفة للمواقع. عليك أن تفحص هذه الإعدادات وتقوم بضبطها بالشكل الأنسب لموقعك.

بهذا يمكنك الاستفادة بشكل كامل مع الإضافات والخواص والمميزات التي تأتي معها.

بالعودة لمقال إضافة Ad Inserter؛ فلو لم نقم بفحص خواص الإضافة لما اكتشفنا أنها توفر ميزة ستغنينا عن استخدام إضافة إضافية لموقعنا.

أيضاً الكثير من الإضافات توفر ضبط آلي يكون في حدود ضيقة ولا يوفر الميزات الكاملة للإضافة، وتترك باقي الخواص ليقرر بخصوصها صاحب الموقع أو القائم عليه، وبعدم فحصك لكل هذا قد تخسر الكثير من المميزات الإضافة لأي إضافة تستخدمها.

الجدير بالذكر أنه مع كل إضافة تقريباً هناك وثيقة (document) توضح عمل الإضافة والخواص التي تأتي معها، أيضا عليك إلقاء نظرة عن الآراء حول هذه الإضافة، وقراءة الأسئلة الشائعة (FAQ) إن وجدت.

للحصول على تغطية أفضل حول الإضافات وأهمها لموقعك، وكيفية اختيارها بعناية، عليك الرجوع لموضوع سابق في الرابحون بعنوان إضافات ووردبريس أساسية لكل موقع.

4. استخدم خاصية منع محركات البحث من الأرشفة عند الحاجة

منع محركات البحث من أرشفة الموقع

وهي عبارة عن خاصية في الووردبريس تمكنك من منع محركات البحث من أرشفة موقعك. على الرغم من أن هذا في الوضع العادي يضر بموقعك جداً، ولكن في بعض الأوقات غير العادية ربما تحتاج هذه الخاصية وبشدة.

على سبيل المثال: استخدام هذه الخاصية مهم عند بداية إنشاء الموقع في مرحلة التجريب والإعداد، فأنت بالطبع لا تريد محركات البحث بأرشفة موضوع في موقعك بعنوان “تجربة” أو “اختبار” أو “Test”.

أيضا هذه الخاصية مهمة في بعض الظروف الأخرى، كتغيير اسم النطاق مثلاً.
للقيام بذلك قم بالذهاب إلى الإعدادات>> ثم اختر قراءة وقم بتعليم المربع أمام “منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع”

عند التأكد من أنك أنهيت إعدادات إنشاء موقعك، والموقع جاهز لمحركات البحث، فهنا عليك التأكد من أن هذه الخاصة تكون معطلة، وذلك بإزالة العلامة من المربع والضغط على زر حفظ.

5. ضبط إعدادات الرابط الدائم

بنيان روابط موقعك هو عنصر من أهم العناصر على الإطلاق فيما يخص تحسين محركات البحث. فالراوبط هي الوسيلة التي من خلالها تزحف محركات البحث لموقعك، كما أنها الوسيلة التي تمكن الزائر من الوصول لموقعك.

الرابط الجيد هو الرابط القصير الذي يعبر عن محتوى الصفحة، والذي يحتوي على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها في الصفحة. وأيضاً يكون سهل القراءة، ويحتوي على كلمات فقط تفصلها علامة (-).

ووردبريس يتيح لك الكثير من الخيارات لضبط إعدادات الروابط في موقعك. أفضل إعداد يوصي به خبراء السيو وتنطبق عليه كل المواصفات بالأعلى هو عنوان المقالة.

لظبط إعدادات الرابط الدائم، إذهب إلى الإعدادات ثم >>>روابط دائمة>>> ثم قم باختيار عنوان المقالة.

ضبط الروابط الدائمة في موقع ووردبريس

ملحوظة: هذه الخاصية يجب استخدامها مع المواقع الجديدة، ولذا نحذر من استخدامها للمواقع الموجودة بالفعل والتي لديها الكثير من الصفحات، حيث أن هذا ربما يسبب مشاكل لموقعك في محركات البحث، وعلى أقل تقدير ستكون روابط موقعك غير متسقة.

ملحوظة: الضبط الذي تقوم به الموضح في الصورة بالأعلى هو ضبط عام، ولكن يمكنك في أي مقال تعديل الرابط بشكل يدوي لكي يكون كما تريد بشكل محدد.

6. ضبط إعدادات التعليقات

التعليقات من المميزات الرائعة في الوورديريس، فهي ميزة ممتازة لفتح باب للتواصل والنقاش بين كاتب المحتوى والقراء، يمكن من خلال التعليقات معرفة آراء الزوار في محتوى الموقع، وتلقي اقتراحاتهم ودعمهم وملاحظاتهم.

ولكن على الناحية الأخرى الكثيرين يستخدمون هذه الميزة في عمل تعليقات تسويقية مزعجة (Spam)، والتي ربما تضر بموقعك.

الشيء الرائع أن هناك الكثير من الإعدادات الخاصة بالتعليقات في ووردبريس. والتي يمكنك ضبطها لمنع هذه التعليقات المزعجة.

لضبط إعدادات التعليقات، قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم >>> اختر مناقشة >>> إعدادات التعليقات (ضع علامة صح أمام يجب على المعلق كتابة الاسم والبريد الإلكتروني).

وأيضاً ضع علامة صح أمام (يجب الموافقة على التعليق يدوياً).

ضبط إعدادات التعليقات في ووردبريس

في حال قمت بهذه الإعدادات الموضحة، لن يستطيع أي مستخدم من إضافة تعليق إلا بعد إضافة اسمه وبريده الإلكتروني، وأيضاً لن يتم نشر أي تعليق بالموقع إلا بعد موافقتك عليه أولاً.

7. ضبط رابط الموقع المفضل

من الممكن أن يظهر موقعك بـ www. أو بدونها. وعليك الاختيار بين هذين الخيارين لكي تجعله الخيار الافتراضي لظهور موقعك في محركات البحث.

لضبط ذلك من خلال ووردبريس قم بالذهاب إلى الإعدادات>>> عام >> وقم بإدخال رابط الموقع المفضل في خانة عنوان ووردبريس وعنوان الموقع.

ضبط رابط موقع الووردبريس

في هذا الصدد يجب التنويه لأهمية ضبط الرابط المفضل في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل. وذلك عند إنشاء حساب جوجل مشرفي المواقع.

8. استخدام إضافة لتحسين محركات البحث وضبطها

من المعروف لمستخدمي ووردبريس أن أكثر شيء يميز مستخدميه هو توفر إضافات لأي شيء ولكل شيء، وواحدة من أهم هذه الإضافات هي إضافات تحسين محركات البحث، والتي بدورها توفر الكثير من المميزات والخواص لمستخدميها مثل:

  • توفير إمكانية إنشاء خريطة الموقع بشكل آلي وتحديثها مع كل منشور جديد في الموقع.
  • توفير إمكانية مسارات التنقل Breadcrumb، وهي هامة للزوار ولمحركات البحث لفهم المحتوى وترتيبه الهرمي.
  • توفير بيانات عن الروابط الداخلية لكل منشور.
  • توفير بيانات هامة عن الكلمة المفتاحية لكل مقال وإرشادات لاستخدامها بالشكل الصحيح.

والكثير من الخواص والإمكانيات الأخرى، والتي بعضها يختلف على حسب الإضافة المستخدمة.

بالطبع وكنتيجة لأن عالم الووردبريس عالم ثري فهناك الكثير من الخيارات لإضافات السيو هذه، ولكن هناك ثلاثة إضافات هي الأشهر والأكثر استخداماً وهي:

  • إضافة Yoast: ويستخدمها أكثر من 5 مليون موقع نشط، وهي التي نستخدمها في الرابحون، وسنقوم بتخصيص بعض الشروحات عنها في هذا المقال.
  • إضافة All in One SEO: ويستخدمها أكثر من 3 مليون موقع نشط.
  • Rank Math SEO: ويستخدمها أكثر من مليون موقع نشط.

كما وضحت بالأعلى فإننا في الرابحون نستخدم إضافة Yoast، ولذا سوف أنهي مقالي بمجموعة من أهم الممارسات لاستخدام إضافة يوست لتحسين موقع ووردبريس لمحركات البحث.

أهم ممارسات استخدام إضافة Yoast لتحسين محركات البحث

إضافة يوست هي أهم وأشهر إضافة SEO للوردبريس، وواحدة من أهم وأشهر إضافات الووردبريس بشكل عام. عدد المواقع التي تستخدم إضافة يوست تتجاوز الـ 5 مليون موقع.

والتقييم الخاص بها من المستخدمين أكثر من رائع، هذا علاوة على أنه يتم تحديث الإضافة بشكل مستمر لحل المشاكل التي تواجه المستخدمين، ولجعلها أكثر كفاءة وفائدة للمواقع.

هناك نسخة مدفوعة لإضافة Yoast، ولكن النسخة المجانية رائعة وبها الكثير من المميزات.

هناك الكثير من الخواص والمميزات الخاصة بإضافة Yoast والتي تساعدك على تحسين موقعك لمحركات البحث.

وهذا توضيح لأهمها:

ملحوظة: نحن نستخدم النسخة المدفوعة من الإضافة، ولذا ربما تجد بعض الاختلاف لديك.

1. إعدادات هوية الموقع (التكوين لأول مرة)

من المفترض أنه عند تنصيب وتفعيل إضافة Yoast لأول مرة سوف تظهر لك مجموعة من الإعدادات الهامة الخاصة بهوية موقعك، والتي عليك ملئها جميعاً، والتي ستقوم إضافة يوست بإظهارها لمحركات البحث لفهم الموقع وطبيعته.

ولكن في حال لم تقم بضبطها عند تنصيب الإضافة، أو في حالة كنت تريد التعديل عليها، فيمكنك الوصول لها من خلال الضغط على تاب Yoast SEO في لوحة تحكم ووردبريس ثم الضغط على تكوين لأول مرة الظاهرة بالأعلى كما هو موضح بالصورة التالية:

ضبط إعدادات هوية الموقع على إضافة يوست

كما هو ظاهر أمامك فإن التكوين يتكون من 5 عناصر وهي:

  1. تحسين بيانات SEO: ومن خلاله يمكنك إعطاء أمر للإضافة بتحسين وتحديث بيانات السيو الخاصة بموقعك.
  2. تمثيل الموقع: من خلالها يمكنك توضيح اسم موقعك وتوضيح سواء كان يمثل منظمة أو شخص، مع إمكانية رفع شعار الموقع.
  3. حسابات مواقع التواصل الاجتماعي: من خلالها يمكنك ضم كل روابط السوشيال ميديا الخاصة بموقعك.
  4. التفضيلات الشخصية: من خلالها تحدد سواء كنت تود مشاركة بيانات موقعك مع فريق الإضافة لاغراض التحسين أم لا.
  5. إنهاء التكوين: أخيراً يمكنك انهاء التكوين وبهذا تكون انتهيت من هذه الخطوة.

2. تفعيل خاصية خريطة الموقع XML Sitemap

سبق وذكرنا من قبل أن خريطة الموقع عنصر مهم جداً لمساعدة محركات البحث على الزحف لموقعك، والوصول لكل صفحاته.

من ضمن المميزات التي تقدمها لك إضافة يوست إنشاء خريطة الموقع بصورة آلية تماماً وبسهولة، وتحديثها باستمرار عند عمل أي إضافة أو تحديث في المحتوى لموقعك.

لإنشاء خريطة الموقع قم بالدخول على يوست ثم الإعدادات وانتقل إلى الجزء المسمى APIs، والذي ستجد فيه خرائط الموقع XML sitemaps، قم بعمل تمكين الميزة.

قم بالضغط على زر “اعرض خريطة موقع XML” لكي تفتح رابط الخريطة لوضعه في أدوات مشرفي محركات البحث جوجل وبينج.

3. ضبط إعدادات خاصية Breadcrumbs

خاصية Breadcrumbs من الخواص الرائعة في بلجن يوست. هذه الخاصية تمكن الزوار ومحركات البحث من فهم تسلسل الروابط من الصفحة الرئيسية للصفحة التي يتواجد بها.

لضبط هذه الخاصية قم بالانتقال لصفحة إعدادات إضافة يوست، وفي القائمة ناحية اليمين قم بالضغط على الإعدادات المتقدمة وبعدها مسارات التنقل.

بعد الضغط على مسارات التنقل ستظهر لك إعدادات مسارات التنقل التي يمكنك ضبطها كما تريد.

تعلم تحسين محركات البحث

تعلم السيو

ربما الآن تشعر بأن تحسين محركات البحث علم واسع للغاية، وأن هناك الكثير أمامك لتتعلمه، هذا صحيح للغاية ودليل على أنك أخذت الخطوة الأولى في احترافه بالفعل.

ولأننا نعرف هذا الأمر وأنه لكي نشرح السيو بشكل كامل علينا كتابة مئات المقالات والدلائل -بلا مبالغة- فأننا قدمنا لك الأساسيات التي يجب عليك تعلمها في هذا الدليل.

كما أننا أعددنا لك دليل كامل عن تعلم السيو من أجل أن تتعلم ذاتيًا الأمور الأخرى المتقدمة، وقد حرصنا على أن نضيف مراحل التعلم المختلفة.

بالإضافة إلى كافة المصادر التي قد تحتاجها من كورسات وقنوات يوتيوب ومدونات وكتب، والتي تستطيع الإطلاع عليها من الرابط التالي:

كيفية تعلم السيو (دليلك الحصري بالخطوات ومصادر التعلم)

أدوات تحسين محركات البحث

وقبل أن ننهي المقال -أرجو أن تكون مستمتعًا به- لا يمكن أن أنسى أدوات السيو، التي ستساعدك في أن تطبق الأمور التي تعلمتها.

لهذا السبب ولكي نختصر لك شوطًا كبيرًا في البحث عن الأدوات والمقارنة بينها، قمنا بإعداد مقال خاص من أجلك لتغطية الموضوع.

وحاولنا قدر الإمكان أن نضيف إليه أهم وأفضل أدوات تحسين محركات البحث التي قد تحتاجها، وبإمكانك الإطلاع عليه من الرابط التالي:

أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة (+50 أداة لتصدر النتائج)

في نهاية الدليل أتمنى أن يكون قد حاز على إعجابك وأن تكون قد انتفعت به وبكاتبه، وإذا كان لديك أي استفسار من أي نوع لا تتردد في طرحه علينا في التعليقات بالأسفل.

34 فكرة عن “دليل تحسين محركات البحث SEO (كيف تصل للنتيجة الأولى)”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم أخي مجدي كل ما تقدمه في هذا الموقع
    من معلومات قيمة وحرفية

    هذا المكان هو فعلا منارة ومرجع تعليمي هادف
    كل الشكر والتقدير

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شكراً لك أخي شريف
      أتمنى أن يكون دليل تحسين محركات البحث مفيداً لك.
      شهادتك هذه وسام علي صدري يا شريف.

      أتمنى لك كل التوفيق والنجاح أخي.

  2. شكر لك اخي على هذه المعلومات القيمة . موقع الرابحون هو من افضل المواقع العربية والدليل على ذلك هي تصدر الموقع لجميع محركات البحث الخاصة بالعمل على الانترنت والربح من الانترنت

  3. انا اريد ان اكتب مقالات و لكنى أريد أن أكتبها فى صفحة فيس بوك غير الشخصية
    فهل من الممكن هذا ام ينبغي إنشاء موقع ويب

  4. ناصر محمد المسيلي

    شكرا لك أخي على هذا المقال الرائع…
    نفرح كثير عندما نجد المواقع العربية يوجد فيها مثل هذا المحتوى القيم والغني بالمعلومات…

    عندي استفسار
    انا حاب اني انشئ مدونة عن طريق منصة بلوجر
    هل تنصحني بهذا علما وان الكثير قالوا لا يحبذا انشاء مدونة بمنصة بلوجر؟؟

    1. عفواً أخي
      شكراً لتعليقك المشجع والذي أفرحني جداً.

      أنصحك باستخدام منصة ووردبريس.

      وعلى أي حال لدينا مقالات لشرح كلاً من ووردبريس وبلوجر، وإليك الروابط:

      كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية

      كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة

      خطوات إنشاء موقع ووردبريس

  5. حاتم محمد اسماعيل الشاعر

    أستاذي الفاضل ارجو ان تدلني علي الطريق اريد أن اعمل فى مجال التسويق الالكتروني ولكني مبتدئ وهاو من أجل فتح فرصة عمل مستقله ارجو افادتي باي شئ ابدأ بالقراءه والدراسه

  6. انا قرأت كلامك واعجبت به.. لكن بداية من شهر مايو الماضي تغيرت معظم معايير التصدر.. نرجو الحديث عما تم في التحديثات الأخيرة.
    الحقيقة انني كنت ابحث في جوجل على اخبار حديثة عن السيو تتكلم عن الجديد في seo وجدت مقالك في نتيجة البحث.
    عموما اتمنى لك التوفيق.

    1. شكراً لك أخي حمدي.

      نعم أعلم أن هناك تحديثات جديدة حول تحسين محركات البحث والظهور في النتائج الأولى في جوجل. وجاري العمل على تحديث الدليل لإضافة هذه التحديثات.
      ولكن وفقاً لخبرتنا هناك الكثير من الأمور التي مازالت كما هي مثل: جودة المحتوى وسرعة تحميل الموقع وخلوه من الأخطاء البرمجية.. الخ والتي تحدثنا عنها باستفاضة في الدليل.

      على أي حال تابعنا خلال الفترة المقبلة لكي تطلع على تحديث الدليل وشكراً لمشاركتك ونتمنالك كل التوفيق والنجاح.

  7. تحياتي لأستاذ علي أيمن كاتب المقال علي التنسيق وطريقة طرحة وإحترافيه لكل مفاهيم السيو, انا اتعلم تحسين محركات البحث من سنوات, وهذا الدليل ساعدني بشكل كبير.. فأنا لم أنتهي من الدروس, لكنني مبهور بقوة قلمه وأسلوبه الرائع وأتعلم منه حتي أستطيع عرض أفكاري.
    شكراً لكل القائمين علي هذا الموقع الرائع ♥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top