الرئيسية » كورسات مجانية » تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

تحسين محركات البحث

عندما بدأت الرابحون منذ حوالي سنتين، كانت كل فكرتي عن تحسين محركات البحث هي فقط وببساطة شديدة: إنشاء محتوي يقدم قيمة للزوار. (بالطبع هذا صحيح ولكني إكتشفت أنه غير كافي). في الحقيقة تخبطت كثيراً بسبب مفهومي الضيق والمحدود عن تحسين محركات البحث، ووقعت في أخطاء كثيرة أضرت بموقعي في الماضي.
ولكن لحسن حظي أنني أسعي دائما للتعلم والتطور، لذلك بدأت في القراءة والتعلم حول موضوع تحسين محركات البحث.
بدأت بقراءة توصيات محرك البحث جوجل، للحصول علي ترتيب أفضل في نتائج البحث. وحاولت تطبيق كل توصية يوصي بها جوجل.
بالفعل بدأ موقعي في الحصول علي ترتيب أفضل. مفهومي عن السيو تغير كثيراً من حينها، حتي مفهومي عن المحتوي الذي يقدم قيمة للزوار قد تطور أيضاً.
ولكني لم أتوقف عن القراءة والتعلم حول هذا الموضوع الشيق والممتع من حينها. خلال السنتين الماضيتين قرأت الكثير من الكتب والمقالات، وشاهدت الكثير من الفيديوهات حول علم وفن SEO. هذا علاوة علي التجربة العملية التي إكتسبتها من خلال إدارة موقعي.
واحد من الكتب الرائعة التي قرأتها مؤخراً هو The Art of SEO، والذي كتبه مجموعة من أفضل عقول السيو في العالم. والذي يعتبر الكتاب الأهم والأفضل عن تحسين محركات البحث علي الإطلاق. هذا علاوة علي أنني مؤخراً، وقبل كتابة هذا الدليل مباشرة، قمت بقراءة مجموعة كبيرة من أدلة السيو (SEO Guides) لأشهر المواقع الرائدة في هذا المجال.

في الحقيقة اليوم وبفضل ما تعلمته، أصبح الرابحون واحد من أهم المواقع في مجاله، وأصبح متصدراً لنتائج البحث في الكثير من الكلمات المفتاحية المهمة.
الشيء الجيد أنني في كل مرة كنت أتعلم شيئاً جديداً عن السيو، كنت أكتب موضوعاً حول هذا الشيء في الرابحون .
اليوم وفي إطار خطتي الشاملة لإعادة هيكلة محتوي الرابحون، لكي يكون أكثر جودة وفائدة وتنظيماً لزوار الموقع. سوف يتم تجميع وتطوير كل الموضوعات الموجودة بالرابحون عن السيو في دليل متكامل. هذا الدليل عبارة عن سلسلة من الدروس حول تحسين محركات البحث ، والتي سوف أضع فيها خلاصة خبرتي المعرفية وتجربتي العملية معاً.

ما هو السيو ( تحسين محركات البحث) ؟

المصطلح بالإنجليزية هو Search Engine Optimization ويتم إختصاره بالحروف SEO. ويعني بالعربية تحسين محركات البحث، أو تهيئة الموقع لمحركات البحث. إعتاد المسوقون العرب علي الإشارة لتحسين محركات البحث بكلمة سيو.
SEO : تعني كل تغيير تقوم به في موقعك أو خارج موقعك، أولا لتحسين مدي رضي زوار موقعك، وثانياً لتحسين خبرة محركات البحث في عملية الزحف والفهرسة لموقعك وفهمه بشكل جيد. وذلك للحصول علي ترتيب أفضل في نتائج البحث.
هذا يشمل تصميم موقعك، وبرمجته، وإختيار كل ما هو نصي في هذا الموقع بعناية. والإهتمام والتفاني في إرضاء الزائر المحتمل. والتحسين المستمر في كل عناصر موقعك، وحل المشاكل الموجودة به في حال وُجدت، لكي يكون متوافقاً مع الطريقة التي تعمل بها محركات البحث (والتي في الأساس تركز على إرضاء المستخدم).
بكلمات أخرى وبصورة أكثر بساطة، سيو يعني أن تقوم بعمل كل تحسين وتغيير ممكن في موقعك، حتى يكون صديقاً لمحركات البحث، وفي نفس الوقت مُرضياً ومُفيداً لزوار موقعك المُحتملين.
الجدير بالذكر أن التهيئة في محركات البحث هي علم وفن أيضاً. فهي علم يقوم علي أساسيات وحقائق وإحصاءيات حول طريقة عمل محركات، وحول كيفية إرضاء الزار. وهو فن يقوم علي التفكير الإبداعي والإبتكار، ومحاولة إيجاد حلول خارج الصندوق في أحياناً كثيرة.

لماذا عليك تحسين موقعك لمحركات البحث ؟

الزائر القادم لموقعك من خلال محركات البحث، هو الزائر الأكثر قيمة علي الإطلاق. ومن المعروف أن زوار محركات البحث هي الزوار الأكثر إستهدافاً وتوليداً للأرباح في عالم التسويق من خلال شبكة الإنترنت. وفي الحقيقة لا سبيل للحصول علي زوار مجانية جيدة من محركات البحث، إلا من خلال تحسين محركات البحث. والتي بها يكون موقعك متوافقاً مع متطلبات محركات البحث، والتي علي أساسها يتم ترتيب نتائج البحث في كل عملية بحث.
واحدة من المميزات الرائعة لزوار محركات البحث أنها مجانية، فبمجرد تصدر موقعك نتائج البحث لأحد الكلمات المفتاحية الجيدة، فأنت بذلك فتحت باباً جديدة لتدفق الزوار لموقعك، وذلك دون أي تكلفة إضافية. نعم عليك بذل مجهود لتصل لذلك ، ولكن ثق النتائج تستحق أي مجهود سوف تبذله.

لماذا عليك تعلم تحسين محركات البحث (السيو) ؟

بناءاً علي خبرتي، أعتقد أن المعرفة والخبرة بمجال التهيئة في محركات البحث، هي عنصر أساسي لكل مسوق ألكتروني. علي الأقل فهم الأساسيات هو شيء في غاية الأهمية لكل مهتم بمجال الديجيتال ماركتنج.
الشيء الرائع أن دليل تحسين محركات البحث هذا، سوف يمنحك فهماً جيداً للأساسيات التي يقوم عليها السيو. بل أبعد من ذلك، فهذا الدليل سوف يمنحك المعرفة والفهم الكافي للوصول للصفحة الأولي، بل والنتيجة الأولي في نتائج البحث.

من عليه تعلم تحسين محركات البحث ؟ ولمن هذا الدليل ؟

  • كل صاحب موقع ويب.
    تعلم السيو حتى تحصل على أفضل نتائج من محتوي موقعك، تحسين محركات البحث هو الطريق الأفضل للحصول علي زوار لمحتوي موقعك. إذا كنت تُفضل تأجير أحد الأشخاص أو الشركات، لتحسين موقعك لمحركات البحث، فهذا أيضاً يحتم عليك علي الأقل فهم الأساسيات. هذا إذا كنت تريد الحصول علي خدمة أفضل من مقدمي خدمات السيو، أو تريد القيام بالمهام الصغيرة بنفسك تجنباً للمزيد من التكاليف.
  • كل مصممي ومطور المواقع.
    عملية تحسين محركات البحث تبدأ من حيث تبدأ عملية تصميم وبرمجة الموقع. مصمم المواقع المحترف هو المصمم القادر علي تصميم موقع ويب يراعي متطلبات محركات البحث، وفي نفس الوقت يراعي خبرة الزائر. أي مصمم ملم بأساسيات السيو.
    أيضاً مطور المواقع المحترف، هو المطور القادر علي برمجة المواقع بأكواد نظيفة، وقادر علي فهم الإعدادات اللازمة في الإستضافة وفي ملفات الموقع لجعله مهيئاً لمحركات البحث، وبلا مشاكل للمستخدم.
  • كل من يعملون في مجال الكتابة والترجمة للمواقع الألكترونية.
    الكتابة والتدوين والترجمة من المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر. لرفع قيمتك ككاتب أو مترجم في سوق العمل عليك بتعلم السيو. في الحقيقة هناك فرق شاسع بين كاتب محتوي جيد ، وبين كاتب محتوي جيد ويجيد أيضاً الكتابة بما يتوافق مع معايير محركات البحث.
  • كل من يعمل كمتخصص في السوشيال ميديا (Social media Specialist).
    كم مرة كنت تستخدم محرك البحث جوجل، وظهر لك أحد منشورات فيسبوك كنتيجة من نتائج البحث في الصفحة الأولي؟ إذا كنت تمتلك المعرفة بالسيو، يمكنك أنت أيضا كمتخصص سوشيال ميديا من كتابة منشورات تتصدر نتائج البحث.
  • كل مهتم بمجال الديجيتال ماركتنج.
    الديجيتال ماركتنج مجال به الكثير من الفروع والتخصصات، واحد من أهم هذه التخصصات هو SEO أي التخصص في تحسين محركات البحث . الجدير بالذكر هنا أن فهم تحسين محركات البحث (علي الأقل الأساسيات) هو شيء في غاية الأهمية لمن يعملون في أي من التخصصات الأخري.
  • كل شخص يسعي لتعلم وفهم شيئاً جديداً.
    كعادتنا في الرابحون نراعي السهولة والبساطة في الموضوعات، فنبدأ من الأساسيات ونتدرج معاً حتي نجعل حتي المبتدء وغير المتخصص يمتلك فهماً عميقاً عن الموضوع الذي نتناوله.

ملحوظة: في الرابحون نحن فقط ندعم الطرق الشرعية في التسويق، لذلك هذا الدليل هو عن تحسين محركات البحث بالطرق الشرعية والقانونية. وطالما يمكنك الوصول بموقعك للصفحة الأولي والنتيجة الأولي بالطرق الشرعية كما نحن فعلنا، لذلك أنت لا تحتاج لأكثر من ذلك.

ملحوظة: نظراً لأن جوجل هو محرك البحث الأكثر إستخداماً، وخصوصاً في منطقتنا العربية. لذلك سوف نتحدث في الكثير من الجوانب عن تحسين محرك البحث لجوجل بشكل خاص.

الآن أتركك مع الدرس الأول من دروس دليل تحسين محركات البحث.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق