الرئيسية » تسويق » ما هو التسويق الالكتروني (مرشد شامل 2019)

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


ما هو التسويق الالكتروني (مرشد شامل 2019)

التسويق الالكتروني

حرفياً نعيش الآن عصر التسويق الالكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة.

سواء كنت صاحب بيزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاص بك من خلال هذه القوى، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلم فن وعلم التسويق الالكتروني، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

لكي تعى بشكل مناسب قوة وفاعلية ومن ثم أهمية التسويق الالكتروني… أنظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الإنترنت جزء من حياتي؟

بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالإنترنت أصبح عنصر أساسي من عناصر حياتنا جميعاً، والغالبية حول العالم يستخدمونه بنهم شديد.

بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الإنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.

انتبه هذا الموضوع طويل ولكنه يستحق وقتك، لذا لا تكن كسولاً وأكمل الموضوع للنهاية، فربما يكون سبباً في تغيير حياتك للأفضل.

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني هو: بالإنجليزية Internet Marketing أو Online Marketing، وتعني بالعربية التسويق من خلال شبكة الإنترنت.

التسويق الالكتروني هو كل نشاط يتم عمله على شبكة الإنترنت من أجل تسويق منتج أو خدمة أو محتوى.

التسويق الالكتروني يعني أيضاً استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

على الرغم من أن مجال التسويق الالكتروني هو مجال حديث نسبياً، إلا أنه شهد نمو وتطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلاوة على ذلك فهو مجال يتطور باستمرار، ويأتي بجديد دائماً.

التسويق الالكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثل طبيعة عصر تكنولوجي نعيش فيه الآن، لذلك ليس هناك عجب، أن تجد أن التسويق الالكتروني ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.

في الحقيقة هناك ملايين بل عشرات الملايين من المشروعات التي التسويق بالنسبة لها يعني فقط تسويق إلكتروني، هذه المشروعات بالطبع تقوم على تكنولوجيا الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.

وهذا يتضمن كل المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الويب، والمتاجر الالكترونية التي توفر وسيلة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون له.

بالطبع أغلب المشروعات على أرض الواقع أيضاً، تعتمد بشكل كبير وأساسي على التسويق الالكتروني في تسويق ما لديها من منتجات أو خدمات.

لماذا التسويق الالكتروني مهم جداً لك كصاحب بيزنس؟

في هذا الجزء سوف نتناول بعض الأسباب المهمة التي تثبت أهمية التسويق الالكتروني لكل صاحب بيزنس، بالطبع هذه الأسباب هي أيضاً الاسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الالكتروني للحصول على فرص توظيفية هائلة.

يمكنك أيضاً أن تطلق على هذا الجزء مميزات التسويق الالكتروني.

1- التسويق الالكتروني هو الطريق الأمثل للعملاء المحتملين

فقط خذ نفساً عميقاً وحاول تخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، ليس عليك سوى أن تنظر حولك فترى أصدقاءك وأهلك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت، وإذا كنت ممن يصدقون الإحصاءات فقط.

فوفقاً للإحصائيات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في يناير 2019 حوالي 4.4 مليار نسمة حول العالم، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.

2- المنافسون بستخدمون التسويق الالكتروني

الإنترنت هو فرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبزنس الخاص بك.

سواء قمت باستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقل الأذكياء منهم. بتخليك عن التسويق الالكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.

3- العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء اونلاين

عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالحري لن تأتي على بالهم من الأساس.

4- التسويق الالكتروني يساعدك على خلق سوق جديد

التسويق الالكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

5- التسويق الالكتروني يوفر وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل

من خلال ما يتيحه التسويق الالكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التحدث مع عملاءك المحتملين كما لو أنك تراهم وجهاً لوجه. هذا سيمكنك من الحصول على أفكار جديدة، مقترحات، حلول للمشاكل بشأن منتجك أو خدمتك.

أيضاً عملاءك سوف يشعرون بالثقة والانتماء لعلامتك التجارية، لأنهم يرونها أمامهم مثل شخص مألوف يتواصلون معه بصورة مستمرة.

6- التسويق الالكتروني يوفر مميزات استهدافية ليس لها مثيل

نتيجة للبيانات والمعلومات المتاحة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءاً على قنواتك التسويقية يمكنك الوصول للعميل المناسب في الوقت المناسب، وهذه حقاً ميزة رائعة يتميز بها الإنترنت عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.

7- التسويق من خلال الإنترنت هو الأرخص على الإطلاق

هذه النقطة مترتبة في المقام الأول على النقطة التي سبقتها وهي الاستهداف، فمن خلال التسويق الالكتروني سوف تدفع فقط مقابل أشخاص هم حقا مستهدفين للبزنس الخاص بك، وسوف تدفع وفقاً للنتائج التي تفضلها، والتي تبدأ من مجرد التوعية بوجود منتجك، وتصل إلى اتمام عملية بيع كاملة.

8- التسويق الالكتروني يوفر بيانات تحليلة في منتهى الدقة

من خلال الأدوات التحليلة الرقمية المتاحة في التسويق الالكتروني، يمكنك الحصول على كل ما تريد من معلومات وبيانات من أجل تحسين ما تقدم من منتجات وخدمات.

العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني يقوم على مجموعة من العناصر أو المكونات، هذه العناصر هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أي كان نوعها.

البيانات (Data)

البيانات تعتبر العنصر الأساسي الأول في التسويق الالكتروني، ومنها تبدأ العملية التسويقية في مفهومها العلمي الصحيح.

هدف جمع البيانات هو معرفة احتياجات العميل المستهدف، وسلوكياته الشرائية، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين…الخ.

الجدير بالذكر هنا أن دور وأهمية البيانات لا يكون فقط في البداية، ولكنه دور مهم باستمرار طالما العملية التسويقية مستمرة.

الخطط (Plans)

الخطط مهمة جداً في كل شيء في حياتنا، ولها أهمية خاصة في مجال البيزنس بشكل عام، ولكن في الحقيقة عندما نتحدث عن التسويق الالكتروني فالخطة لها بعد آخر تماماً من الأهمية.

عالم التسويق الالكتروني عالم متسع ومتشابك ومرن، ويحتوي على الكثير من القنوات والفرص والاتجاهات، لذلك لنجاح العملية التسويقية عن طريق الإنترنت يجب عمل خطة دقيقة وواضحة.

هذا يشمل تحديد المزانية، والقنوات التسويقية، وتوزيع المهام….الخ.

الأدوات (Tools)

الجميع يعرف أن التسويق الالكتروني يقوم بشكل أساسي على التكنولوجيا، والتكنولوجيا تقوم على برمجيات معدة مسبقاً لانجار مهام بوقت ومجهود أقل.

هنا ادوات التسويق الالكتروني هي عنصر مهم جداً، ولها دور كبير في النجاح في هذا المجال، فلو كان كل شيء يتم بشكل يدوي في مجال التسويق الالكتروني، لما تم احراز واحد من الف مما تم احرازه بالفعل في هذا المجال.

على سبيل المثال آداة مثل ووردبريس، التي تتيح لك عمل موقع الكتروني بكل سهولة، تستخدم في %30 من كل المواقع على شبكة الانترنت.

الجدير بالذكر هنا أن الأدوات تستخدم في جميع مراحل وجوانب التسويق الالكتروني.

إقرأ أيضاً: خطوات إنشاء موقع ووردبريس

المهارات (Skils)

في الحقيقية هناك الكثير جداً من المعطيات في عالم التسويق الالكتروني، وهذا بالتبعية يتيح الكثير من الخيارات والبدائل.

كل عنصر من العناصر الأخرى تقريباً الجميع متساووين فيه، لكن ما يصنع الفارق ويجعل البعض يحقق نتائج استثنائية هو المهارات التسويقية.

المهارات التسويقية للمسوق الالكتروني هي التي يتوقف عليها كل شيء في النهاية، وهي التي تصنع الفارق بين مسوق الكتروني تقليدي و مسوق الكتروني محترف.

المهارات التسويقية تشمل الآتي:

  • الإبداع والإبتكار والرؤية الثاقبة، وهذه تعتمد بشكل أساسي على طبيعة شخص وإمكانيات المسوق الالكتروني.
  • القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف، وهذا يشمل تقليل التكاليف الغير ضرورية، واستغلال الفرص التسويقية المتاحة.
  • القدرة على بناء علاقات جيدة مع الآخرين، والتي تساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

قنوات التسويق الالكتروني

لا يعتمد التسويق الالكتروني على قناة واحدة، وإنما يعتمد على قنوات كثيرة ومتنوعة. القنوات التسويقية على الإنترنت تتميز بأنها متشابكة ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً فيما بينها.

التدوين

يعتبر التدوين عمود أساسي من أعمدة التسويق على شبكة الإنترنت. التدوين اسلوب تسويقي طويل الأجل، يكون الهدف منه جذب عملاء جدد، وتوفير معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين، وذلك من خلال نشر محتوى مفيد وذا قيمة عالية في المجال الذي يتخصص به البيزنس المعني.

جوجل، وفيسبوك، وامازون يمتلكون مدونات من خلالها ينشرون آخر الأخبار، وينشرون مقالات مهمة للتوعية بما يقدمون من منتجات وخدمات…الخ.

إقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال (مرشد شامل)

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو واحد من أفكار التسويق الالكتروني العبقرية، تقوم فكرته على أن يقوم أصحاب السلع أو الخدمات بمشاركة جزء من أرباحهم مع المسوقين بالعمولة الذين يقومون بالتسويق لصالحهم.

في الحقيقة هناك ملايين الدولارات كل يوم يتم تداولها من خلال هذا النوع من التسويق، وهذا النوع من التسويق، يفتح آفاق وفرص رائعة لكل من أصحاب المنتجات والمسوقين بالعمولة.

لمعرفة المزيد من التسويق بالعمولة، إقرأ موضوع:  شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت.

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة، هي واحدة من أسرع القنوات للحصول على نتائج، ولكنها أيضاً أكثرهم تكلفة. الفكرة ببساطة تقوم على التوجه لأحد الشركات الإعلانية، والبدء في إنشاء حملات إعلانية وفقاً لنظام هذه الشركات.

هناك الكثير من الشركات الإعلانية التي يمكنك التسويق من خلالها، وهناك الكثير من طرق التسويق المتاحة في هذا النوع. وهذه قائمة بأهم أنواع الشركات الإعلانية التي يمكنك الإعلان من خلالها بشكل مدفوع:

1- محركات البحث مثل جوجل
في الغالب محركات البحث تتيح إعلانات مدفوعة من خلال شركات إعلانية متخصصة تابعة لها.

يكون نظام الدفع الأساسي في إعلانات محركات البحث مقابل الضغطة (أي أنك ستدفع مبلغ مالي معين مقابل كل مستخدم يقوم بالضغط على رابط موقعك).

هنا سيظهر إعلانك في صفحة نتائج البحث (أو في مواقع شريكة لمحرك البحث) وفقاً للكلمات المفتاحية التي ستستهدفها في إعلانك المدفوع أو الممول.

2- مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك
مواقع التواصل الاجتماعي تتيح لمستخدميها القيام بعمل إعلانات ممولة لمنتجاتهم وخدماتهم. من خلال حسابك على موقع التواصل الاجتماعي وليكن فيسبوك…يمكنك إنشاء حسابك الإعلاني والبدء في الحصول على زوار لموقعك أو تفاعل على صفحتك التجارية على الموقع.

هناك أكثر من طريقة لاحتساب تكلفة الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الدفع مقابل الضغطة، والدفع مقابل مشاهدة الإعلان، والدفع مقابل التفاعل على المنشور.

إقرأ موضوع: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك.

3- المواقع الالكترونية التي تتيح خدمات الإعلانات المدفوعة
الكثير من المواقع والمدونات الالكترونية تتيح عرض مساحات إعلانية مقابل المال.

في هذه الحالة عليك ايجاد موقع إلكتروني أو مدونة متخصصة في نفس مجال البيزنس الخاص بك، ومن ثم تقوم بالاتصال بالإدارة لعقد اتفاق وضع بانر إعلاني لدى هذا الموقع أو هذه المدونة مقابل مبلغ مالي يتم دقعه شهرياً.

هذا المبلغ يتوقف على حجم الموقع وطبيعة المحتوى المتخصص به.

بالطبع هناك الكثير من الشركات الإعلانية الأخرى ولكننا سنكتفي بالثلاثة التي تم ذكرها فقط.

التسويق عن طريق البريد الالكتروني

يعتبر هذا أقدم نوع من أنواع التسويق الالكتروني، والذي يتم من خلال جمع قائمة بريدية تحتوي على مستخدمين يهتمون بشيء واحد، ومن ثم وارسال رسائل تسويقية لهم.

الجدير بالذكر أن هذه القناة التسويقية لا تعمل بشكل منفرد ومستقل في الغالب، ولكنها تعمل تحت مظلة الموقع أو المدونة الإلكترونية التابعة للبيزنس أو المشروع.

التسويق عن طريق البريد الالكتروني في شكله الاحترافي هو نظام يتم ضبطه على الموقع الالكتروني، فيه يتم جميع عناوين البريد الالكتروني للعملاء المحتملين،ومن ثم يتم إرسال رسائل تسويقية لهم.

لمعرفة المزيد عن التسويق عن طريق البريد الالكتروني إقرأ مقال: شرح Email Marketing

التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم قنوات التسويق الالكتروني على الاطلاق. لقد تناولنا التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عند حديثنا عن الإعلانات المدفوعة، ولكن يمكنك التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مجاناً أيضاً (أو يمكنك عمل مزيج من الإعلانات المدفوعة والمجانية على مواقع التواصل الاجتماعي).

عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك بناء صفحات تجارية احترافية للبيزنس الخاص بك، ويمكنك فتح قنوات اتصال بينك وبين عملاءك المحتملين، وجعلهم دائماً على اطلاع بكل ما هو جديد حول مشروعك التجاري.

لبناء صفحة احترافية لمشروعك على فيسبوك إقرأ موضوع: كيفية إنشاء صفحة فيس بوك.

التسويق عن طريق محركات البحث

تناولنا بالأعلى محركات البحث كأحد شركات الإعلانات المدفوعة، ولكن هذا لا يعني أن محركات البحث هي قناة تسويق الكتروني مستقلة، بل هي أهم قناة تسويق الكتروني على الاطلاق وأكثرها فاعلية. من خلال الموقع أو المدونة التي تمثل البيزنس الخاص بك، يمكنك الحصول على زوار مجانية من خلال محركات البحث وعلى رأسها جوجل.

هذا بالطبع يتطلب منك تقديم محتوى ذا جودة عالية، والعمل على تحسين موقعك لمحركات البحث او ما يسمى بعلم SEO.

للوصول بموقعك أو مدونتك للنتيجة الأولى في جوجل عليك العودة ل دليل تحسين محركات البحث SEO (دليل يتكون من 9 دروس ستمكنك حقاً من تحقيق نتائج مذهلة، ننصح بشدة بقراءته).

أهم عوامل النجاح في التسويق الالكتروني

جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يتم التسويق له

التسويق الالكتروني ليس سحراً يمكن أن يحول الفشل لنجاح، ولكنه آداة تعمل بأفضل شكل ممكن عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة في الأساس. لنجاح جهودك التسويقية عليك دائماً العمل على رفع جودة ما تقدم لعملاءك.

مجاراة التطور الدائم للعملية التسويقية من خلال الإنترنت

هناك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية التي تنجح لوقت، ولكن تصبح مستنفذة أو متشبعة مع مرور الوقت. القدرة على مجاراة التطور في الاستراتيجيات والقنوات التسويقية يعتبر واحد من أهم عوامل النجاح.

من هنا عليك كصاحب بيزنس أو متخصص تسويق الكتروني، العمل دائماً على الاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق الالكتروني.

القدرة على تحليل النتائج باستمرار

تحليل النتائج في عالم التسويق الالكتروني، هو العامل الذي يجعل كل بيزنس مستمراً في النجاح، والذي يجعل كل كيان ينتبه لنقاط القوة والضعف التي يمتلكها.

هناك الكثير من الأدوات التحليلية الرائعة التي يمكنك من خلالها فهم أدق التفاصيل حول جهودك التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات دائماً

يجب أن يأتي رضا العميل في المقدمة حتى قبل تحقيق أرباح لكل كيان اونلاين، فمثلاً سياسة مثل ضمان رجوع الثمن المدفوع في سلعة لفترة زمنية معينة، يعطي العميل ثقة أكبر في التعامل مع متجر بعينه دون الآخر.

اليقظة والقدرة على استغلال المواقف والأحداث الساخنة

في عالم التسويق الالكتروني هناك ما يسمي بمفهوم ال trend (يعني شهرة حدث أو مناسبة أو شيء معين في وقت معين).

على سبيل المثال، هناك الكثير من المتاجر التي تحقق ملايين الدولارات الاضافية نتيجة استغلال حدث مثل رأس السنة أو الكريسماس.

القدرة على الإبداع والإبتكار

في الحقيقة عالم الإنترنت عالم مزدحم جداً، وهذا يجعل هناك منافسة لا يستهان بها. لتخطى هذه المنافسة عليك تبنى أساليب إبداعية في حملاتك التسويقية.

العمل دائماً على الاهتمام بالأصول التسويقية الالكترونية والعمل على تطويرها

عندما نتحدث عن الأصول التسويقية هنا فإننا نقصد:

الموقع الالكتروني
يجب يكون مصصماً بطريقة تعكس جودة المنتج، وتسلط الضوء على مميزاته وقدرته على تلبية احتياج العميل. ويجب أن يكون الموقع أيضاً مُظهراً للعلامة التجارية، وذلك من خلال اختيار الألوان والتصميم المناسب.

من ناحية أخرى يجب العمل على تهيئة الموقع لمحركات البحث، ومده بمحتوى جيد ومتجدد باستمرار.

الصفحات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي
هذا يتضمن صفحات البيزنس الرسمية على فيسبوك وتويتر وانستجرام…الخ، وأيضاً يتضمن القناة الرسمية على يوتيوب. هنا يجب اظهار هذه الصفحات بشكل احترافي، وذلك من خلال ضم البيانات بشكل كامل، والاهتمام بالصور التي تعبر عن العلامة التجارية، وبالطبع مدها بمحتوى جذاب ومتجدد باستمرار.

أهم المصادر لتعلم التسويق الالكتروني

في هذا الجزء سوف انهي مقالي بمجوعة من أشهر المصادر الرائدة في مجال التسويق الالكتروني، إلى جانب مجموعة من الكورسات المجانية الاحترافية التي تقدمها كيانات كبيرة ورائدة مثل جوجل.

أشهر المدونات العالمية في مجال التسويق الالكتروني

  • Copyblogger (واحدة من أشهر المدونات المتخصصة في مجال المحتوى التسويقي)
    https://goo.gl/fGg3bT
  • HubSpot (تعتبر المدونة الأشهر والأهم على الاطلاق في عالم التسويق الالكتروني)
    https://goo.gl/KdR965
  • Google Blog (نعم هذه المدونة الرسمة لجوجل وهذا يكفي ليظهر أهميتها)
    https://goo.gl/Yvx57L
  • Moz Blog (يعتبر موقع Moz هو الأشهر في عالم التهيئة في محركات البحث)
    https://goo.gl/sVgBwr
  • Neil Patel (يعتبر نيل باتل المدون الأشهر في مجال التسويق الالكتروني)
    https://goo.gl/Do1jLD
  • Social Blogger (من أشهر المدونات المتخصصة في التسويق من خلال السوشيال ميديا)
    https://goo.gl/ABCFjb
  • Jeffbullas (واحدة من أشهر المدونات في السوشيال ميديا ماركتنج أيضاً)
    https://goo.gl/gArfNz

مجموعة من الكروسات المجانية في التسويق الالكتروني

  • مجموعة من الكورسات المجانية المقدمة من موقع Hubspot
    https://goo.gl/SmXmSM
  • كورس مجاني عن التهيئة في محركات البحث مقدم من الرابحون
    http://bit.ly/2OZSwvG
  • مجموعة من الكورسات المجانية التي تقدمها جوجل
    https://goo.gl/tu4ivF
  • مجموعة من الكورسات المجانية في التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من موقع Alison.
    https://goo.gl/ZTWT9Q
  • مجموعة من الكورسات المقدمة من موقع Coursera، يمكنك دراستها بصورة مجانية بدون شهادة، وسوف تجد هناك الكثير من الكورسات المجانية.
    https://goo.gl/Pgk3m2

أتمنى أن أكون بهذا المقال وضعت حجز أساس في التسويق الالكتروني لكل صاحب بيزنس، ولكل متطلع لتعلم التسويق الالكتروني.

رجاءاً لا تبخل على أصدقاءك بمشاركتهم بهذا المقال لكي تعم الفائدة.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

  • سلام عليكم

    كل الشكر ع المجهود الرائع …

    لدي استفسار يوجد موقع أسمه The Panel Station وهويقوم بأرسال أستبيانات بمعنى مجموعة من الأسئلة كل 7 أيام

    على الأيميل الخاص بالمشتركين ف الموقع , واذا قمت بأكمال الأستبيانات كل أسبوع يعطونك نقاط ,, وهذه النقاط تستطيع أن

    تستبدلها بالأموال ,, أرجو أفادتي هل هذا ( صحيح )…

    وتقبل تحياتي …

    • وعليكم السلام
      شكرا لك
      نعم مواقع استطلاعات الرأي موجودة وحقيقة وتعطي حقا نقاط ويمكن استبدالها بأموال ولكن!
      لكي تحصل علي اي اموال من خلال هذه الطريقة فستحتاج الكثير من الموقع وملء الكثير من الاستطلاعات.
      لا تتوقع الحصول علي اموال بدون مقابل ، فليس من المنطقي ان تدفع هذه الشركات إلا إذا كانت تتوقع مقابل جيد.

      اتمني لك كل التوفيق

  • صراحة موضوع مميز وأكثر من رائع، تسلم ايدك بجد على الطرح الرائع والتنسيق المميز في طرح الموضوع
    تقبل تحياتي وودي واحترامي