الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو ChatGPT وما استخداماته وكيف تستعمله من أي بلد

ما هو ChatGPT وما استخداماته وكيف تستعمله من أي بلد

ما هو ChatGPT

بقلم أمل الكردي

صورة توضح استجابة chatgpt

من المؤكد أنك سمعت عن ChatGPT في مكان ما على السوشيال ميديا، فمنذ إطلاقه في نوفمبر 2022 وهو يتصدر قوائم التريند و عناوين الصحافة العالمية.

الجميع يتحدث عن إمكانياته المتطورة واستخداماته المتنوعة، من إجابة الأسئلة البسيطة إلى حل المعادلات الرياضية و تأليف القصائد و غيرها من الاستخدامات التي أدهشت ملايين المستخدمين و أثارت قلقهم في آن واحد.

فتشات جي بي تي من الإبتكارات الثورية التي من المتوقع أن تُحدث قفزة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، و يجعل ما كان يعتبر يوما خيالاً علمياً حقيقة.

فما المميز في ChatGPT وما سبب كل هذه الضجة حوله؟

هذا ما سنحاول التعرف عليه في هذا المقال.

ما هو ChatGPT؟

ChatGPT هو الإصدار الأحدث لتشات بوت أو روبوت الدردشة، تم تطويره من قبل مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI  في سان فرانسيسكو، و قد استطاع أن يصل إلى مليون مستخدم خلال أسبوع واحد فقط من إطلاقه.

ببساطة هو برنامج مصمم لمحاكاة المحادثات البشرية مع المستخدمين، وهو قادر على التفاعل و تقديم ردود قريبة بشكل مدهش إلى الردود البشرية.

تعتمد هذه التقنية على النموذج اللغوي GPT-3.5 الذي يعتبر النسخة المطورة والنموذج الثالث في سلسلة GPT-n التي تم إنشاؤها أيضًا من طرف نفس المختبر.

يستخدم ChatGPT آلية التعلم العميق لإنتاج نص يشبه النص البشري إلى حد بعيد، فجودة النص الذي تم إنشاؤه بواسطة GPT-3.5 عالية جدًا، لدرجة أنه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان قد كتبه إنسان أم لا.

وصف  الفيلسوف الاسترالي ديفيد تشالمرز هذه التقنية بأنها “أحد أكثر أنظمة الذكاء الاصطناعي إثارة للاهتمام التي تم إنتاجها على الإطلاق”.

طبعًا لا شك في ذلك، فـ ChatGPT يملك النموذج اللغوي الأكبر والأكثر تقدمًا الذي تم تطويره حتى الآن، مع قوة معالجة وأداء أكبر من سابقاتها.

نبذة عن شركة OpenAI المطورة لشات جي بي تي

تم تطوير تشات GPT من قبل شركة OpenAI، وهي عبارة عن مختبر أبحاث ذكاء اصطناعي، تأسست شركة OpenAI في سان فرانسيسكو عام 2015 بميزانية بلغت 1 مليار دولار قدمها المدير التنفيذي سام آلتمان وإيلون ماسك و غيرهم من المساهمين.

تجري الشركة أبحاثها في مجال الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز وتطوير هذا المجال بطريقة مفيدة للبشرية.

كما تتعهد الشركة بنشر أبحاثها و آخر إبتكاراتها للجمهور إيمانًا منها بأن الشركات العملاقة يجب ألا تحتكر التطور التكنولوجي التقدمي.

تشات جي بي تي ليس أول ابتكارات شركة OpenAI، فقد سبق و قامت بتطوير العديد من التطبيقات غيره وأهمها:

Dall-E: هي أداة لإنشاء الصور الرقمية اعتمادًا على صور واقعية… قد أذهلت دقة النتائج التي قدمتها وجودتها المستخدمين.

CodeX: تخيل أن تتمكن من برمجة موقع أو لعبة في دقائق وبدون كتابة أي سطر برمجي بنفسك… هذه التكنولوجيا تمتلك نظام يقوم بتحويل اللغة الطبيعية إلى لغة برمجة كـ Python وغيرها من اللغات.

أهم مصطلحات ChatGPT

1. التعلم العميق (Deep Learning): هو أسلوب تعلم آلي يمكن أجهزة الكمبيوتر من التعلم و التحسن من تلقاء نفسها، ويعتمد في ذلك على الشبكات العصبية الاصطناعية المصممة لتقليد طريقة تفكير البشر وتعلمهم.

2. تشات بوت (Chatbot): أو روبوت الدردشة هو برنامج حاسوبي مصمم لغرض محاكاة محادثة باللغة الطبيعية، حيث يتعامل مع أنماط معقدة لتحليل اللغة وفهم السياق، وبالتالي تقديم إجابات تشبه الأسلوب البشري إلى حد بعيد.

3. GPT-3.5 (Generative Pre-trained Transformer): هو نموذج لغة توليدي يعتمد على بنية “المحولات”… هذه النماذج قادرة على معالجة كميات كبيرة من النصوص وتعلم أداء مهام معالجة اللغة الطبيعية بشكل فعال للغاية.

نموذج GPT-3، على وجه الخصوص؛ يبلغ حجمه 175 مليار معلومة، مما يجعله أكبر نموذج لغوي تم تدريبه على الإطلاق.

4. اللغة الطبيعية (Natural Language): يقصد بها اللغة التي يستعملها البشر، وهي تجسيد للإدراك البشري والذكاء البشري و بالتالي تختلف عن لغة الآلة.

اقرأ أيضاً: ما هي معالجة اللغة الطبيعية وتطبيقاتها العملية (شرح مبسط)

كيف تم تدريب ChatGPT؟

درب المبرمجون ChatGPT باستعمال  التعليم المعزز، وهي تقنية تستعمل لتطوير وتعليم  الذكاء الاصطناعي من خلال التفاعل مع  بيئته المحيطة.

و على أساس هذا التفاعل يتعلم الروبوت القيام بالأفعال التي تحقق المكافأة الأكبر. تمامًا كما يتعلم الطفل، لكن بذاكرة مثالية و مصادر لا نهائية من المعرفة.

يمكن تلخيص ذلك  كالآتي:

المرحلة الأولى التعليم بالإشراف: تم تزويد النموذج بالعديد من المحادثات، حيث لعب المطورين فيها الدورين معًا (دور المستخدم و دور الروبوت).

المرحلة الثانية التعليم المعزز: تمت تصنيف إجابات ChatGPT، وتقييمها بناءًا على نظام المكافأة.

أخيرًا: إعادة إدخال الإجابات بعد تصحيحها وتقييمها ليكون النموذج قادرًا على تحسين إجاباته لتتناسب مع تفضيلات المدربين أو التفضيلات الشخصية للمستخدمين، وذلك لتعزيز أنماط الحوار بطريقة تشبه طريقة البشر.

تدرب روبوت “شات جي بي تي” على التعرف على هذه الأنماط من مجالات مختلفة وضخمة من النصوص المأخوذة من الإنترنت، بحجم  قاعدة بيانات يتجاوز 570 غيغابايت.

ثم تدريبه أكثر بمساعدة بشرية ليقدم محادثة أفضل وحوارًا أكثر فائدة مع البشر.

قد تبدو الإجابات التي تحصل عليها مقنعة وحتى موثوقة، لكنها قد تكون إجابات خاطئة تمامًا و مضللة، و هذا ما تحذر منه الشركة المصنعة.

فما يميز هذا النموذج وهذه التكنولوجيا عن غيرها؛ هو أنها تستمر في التعلم بشكل لا ينقطع مع تحسين فهمها للأسئلة باستمرار لتصبح يوماً ما الجهة التي تعرف كل شيء عن كل شيء.

بعد أن تعرفنا على ChatGPT و كيف تم تصميمه و تدريبه… دعنا نلق نظرة على أهم استخداماته.

استخدامات Chat GPT

لا تقتصر مهام تشات – GPT على تقديم الإجابات و حسب، بل تمتد لتشمل شريحة واسعة من الاستخدامات نذكر بعضًا منها:

1. إنشاء المحتوى: حيث يتيح كتابة نصوص متماسكة بشكل جيد و سليمة لغويًا إلى حد ما حول أي موضوع تطلبه وبالأسلوب الذي تفضله. بالإضافة إلى كتابة الملخصات وتأليف القصص و الأغاني، كما يستطيع كتابة وصف لمنتجات و إعلانات تسويقية.

2. ترجمة النصوص: هذه الخدمة ليست بجديدة فكثير من التطبيقات تؤدي هذا الدور بالفعل، لكن ما يميّز تشات – GPT هو قدرته على إنشاء ترجمات دقيقة تحافظ على السياق.

ربما لا يمكننا بعد الاعتماد عليه وحده لترجمة الكتب و المراجع، لكن بلا شك سيسهل عمل المترجمين.

3. إنشاء العناوين الرئيسية: سواء للمواقع أو المقالات الإخبارية، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا للصحفيين أو المواقع الإخبارية.

4. إنشاء استجابات chatbot: إنشاء استجابات لبرامج الدردشة الخاصة بخدمة العملاء، والتي تُستخدم لمساعدة العملاء في استفساراتهم.

5. القيام بدور موظف الموارد البشرية: إذا كنت تحضر لمقابلة عمل، أطلب من ChatGPT أن يتحول إلى موظف موارد بشرية ويتعامل معك على أساس أنك بمقابلة، ويسألك مجموعة من الأسئلة المتعلقة بطبيعة عملك و مؤهلاتك.

6. يساعدك على المذاكرة: إذا كنت طالب سيساعدك الموقع على حفظ المعلومات بطريقة فعالة.

فقط ألصق النص الذي تريد حفظه وأطلب منه تحويله إلى مجموعة أسئلة… ما يجعل المذاكرة بهذا الشكل تفاعلية أكثر و يُسهل الحفظ.

7. كتابة الإيميلات: ككتابة إيميل من مسؤول توظيف في شركة برمجيات لإقناع مبرمج للإنضمام إلى الشركة.

8. كتابة الأكواد: سواء كنت مبرمج أو تنوي تعلم البرمجة تشات سيساعدك على كتابة الأكواد و تصحيح الأخطاء لحل مشكلة ما. فقط حدد لغة البرمجة و نوع المشكلة و هو سيتكفل بالباقي.

9. مناقشة مسائل رياضية و تقديم حلول مفصلة لها.

10. تبسيط و شرح المعلومات المعقدة بقالب سلس و سهل الفهم.

11. تأليف نكت إبداعية: بالفعل نجح ChatGPT في إضحاك كثير من مستخدميه عندما طلبوا منه إلقاء بعض النكت، بل وأكثر من ذلك قام بشرح النكت، وبيان جانب السخرية فيها بشكل تحليلي مفصل.

12. مدرب لياقة: سيساعدك التطبيق في رحلة خسارتك الوزن على ضبط نظامك الغذائي من خلال تقديم نصائح غذائية مخصصة و اقتراح وصفات صحية.

لقد شارك كثير من المستخدمين تجاربهم مع ChatGPT، فمنهم من طلب منه تأليف سكريبت لفيديو يوتيوب أو أغنية حول موضوع معين أو حتى لكتابة المقالات الجامعية.

بينما خاض البعض معه نقاشات فلسفية لساعات دون أن يتوقف أو أن يكرر نفسه، والقائمة تطول و تطول.

الجدير بالذكر أن  البرنامج يمتنع عن الإجابة على الأسئلة عندما تشكل الردود نوعًا من الخطر سواء للسائل أو للمجتمع بوجه عام، ويتوقف حينها عن المساعدة في مثل هذه الطلبات الخطرة، بل إنه يوقفك عن طرح مزيد من الأسئلة بشأن تلك الموضوعات الضارة.

لكن كثير من المستخدمين و جدوا طريقة للتحايل عليه من خلال كسر الحماية (Jailbreak) باستخدام تقنيات هندسية (Prompt engineering) متنوعة.

فنجحوا بتجاوز هذه القيود و دفع التطبيق مثلًا إلى تقديم ردود تحريضية على العنف أو تقديم أراء عنصرية حول جماعة من الناس.

في الحقيقة ذكرت الشركة أن هذه النسخة من التطبيق هي نموذج تجريبي قيد التطوير، لذلك لا تخلو من الأخطاء، لكنها قامت بإطلاقه رغبة في معرفة آراء المستخدمين وتقييماتهم لكي تتمكن من تحسينه.

كيفية استعمال ChatGPT

كيفية استعمال ChatGPT

للدخول إلى ChatGPT قم بما يلي:

  1. انتقل لـ الموقع الرسمي لشركة OpenAI.
  2. قم بالضغط على زر Try ChatGPT الموضح بالصورة بالأعلى.
  3. قم بفتح حساب من خلال إدخال بريد إلكتروني و كلمة السر.
  4. انتقل لصندوق بريدك الإلكتروني و قم بتأكيده ثم تنشيطه.
  5. اختر البلد و رقم الهاتف.
  6. قم بإدخال الكود الذي تم ارساله إلى رقمك.
  7. سجل الدخول إلى ChatGPT.
  8. بعد ذلك، أنقر على مربع “TRY CHATGPT” على الجانب الأيسر من نفس الصفحة الموضحة بالأعلى وستنتقل إلى صفحة البوت.
  9. في أسفل الصفحة ستجد مستطيل لكتابة سؤالك أو حتى أمر ما، وسيقوم البرنامج بتنفيذه.

صورة لواجهة ChatGPT

مع الأسف تشات جي بي تي غير متاح في كثير من الدول وكل الدول العربية تقريباً، لكن لا تقلق ما زال بإمكانك استخدام البرنامج. فقط ستقوم ببعض الخطوات الإضافية.

ملحوظة: إلى الآن ليس هناك تطبيق رسمي صادر من شركة OpenAI ومخصص لاستخدام ChatGPT، ولذا استخدامه فقط يكون من خلال الويب (أي من خلال أحد متصفحات الإنترنت)

طريقة الدخول إلى تشات-GPT  في الدول المحظورة

أنت بحاجة لشيئين أساسيين هما عنوان VPN و رقم هاتف خارجي.

مقال توضيحي ربما تحتاج له: ما هو VPN وكيف يعمل وما هي فوائده وأنواعه

هناك العديد من برامج و تطبيقات VPN المتاحة، لذلك يجب عليك البحث والمقارنة بين الخيارات المختلفة للعثور على الخيار الأفضل الذي يناسب احتياجاتك.

وفي هذا الصدد دعني أضع لك روابط ستمكنك من اختيار أفضل تطبيقات وبرامج VPN:

من بين التطبيقات التي أنصح بها و استعملتها شخصيا:

  • Kaspersky VPN
  • ExpressVPN

بمجرد تسجيل الدخول؛ سيقوم برنامج VPN بإنشاء اتصال آمن بخادم VPN، سيؤدي هذا الاتصال إلى تشفير حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت، مما يجعل من الصعب على الآخرين تتبع بياناتك أو اعتراضها.

بإمكانك الآن استعمال الإنترنت بشكل عادي و القيام بالخطوات السابقة.

بعد إنشاء حساب جديد في شات جي بي تي سوف يطلب منك تفعيل حسابك في رقم هاتف، لذلك  ستحتاج إلى رقم موبايل خارجي لتستلم كود التسجيل عليه.

بإمكانك الاستعانة بأحد أقاربك المتواجدين في أوروبا و استعمال رقم أوروبي أثناء عملية التفعيل، لكن في حال لم يكن ذلك متاحا، فبإمكانك استعمال تطبيقات تعطيك أرقام هواتف أجنبية مثل:

  • Hushed
  • TextNow
  • Dingtone
  • 2nr APK pure

كخيار بديل تستطيع استعمال ChatGPT من خلال الديسكورد.

اسم السيرفر: 3799#ChatGPT

حقائق عن ChatGPT

  • تجاوز ChatGPT مليون مستخدم في غضون أسبوع من إطلاقه.
  • لا يمكن لـ ChatGPT جلب البيانات إلا قبل عام 2021، حيث توقف تدريبه في عام 2021.
  • شركة Microsoft Azure تدعم شركة OpenAI وتزودهم بالقدرة الحاسوبية المطلوبة لتشغيل البرنامج.
  • يتوقع مالك مختبر الذكاء الاصطناعي أن البرنامج سيكون قادرًا على تحقيق إيرادات تبلغ مليار دولار بحلول نهاية عام 2024.
  • إلى حد اللحظة استخدام الروبوت مجاني تمامًا و هو متاح من خلال الصفحة الرسمية.
  • ChatGpt يدعم اللغة العربية و غيرها من اللغات لكن بقدرات محدودة مقارنة باللغة الإنكليزية.
  • ChatGPT غير متصل بالإنترنت، ويمكن أن ينتج أحيانًا إجابات غير صحيحة، وقد يقدم تعليمات ضارة أو محتوى متحيز.

 خاتمة

استطاع ChatGPT خلال زمن قياسي أن يصبح التطبيق المفضل لدى المستخدمين معلنًا عن ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي، لكن هذا لم يمنع الكثيرين من إبداء مخاوفهم تجاه هذه التقنية، وخصوصًا قلقهم من المهن التي ممكن أن تستبدلها في المستقبل.

حاولنا في هذا المقال أن نضع بين يديك أهم ما يجب أن تعرفه حول هذا الإبتكار و كيفية عمله وأهم استخداماته. لا تنسى مشاركتنا رأيك حول ChatGPT و تجربتك معه.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق

    • هو سيكون أداة رائعة للمبرمجين أما بخصوص استبدال وظيفة المبرمجين من شات جي بي تي فهذا الحكم سابق لآوانه.