الرئيسية » تسويق » كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)


كيفية التسويق عبر لينكد ان للشركات (دليل شامل)

التسويق عبر لينكد إن للشركات

بقلم اسامة طلعت
التسويق عبر لينكد ان هو واحد من الاتجاهات الحديثة نوعاً ما في مجال التسويق الإلكتروني، وربما لا يكون شائع بقدر بقية وسائل التسويق عبر الإنترنت، لكنه فعال للغاية، ويمكن تحقيق نتائج رائعة من خلاله.

في الحقيقة نحن لا نعلم لماذا لا يقوم أي صاحب شركة أو عمل خاص باستخدام لينكد ان لتسويق أعماله على الإنترنت، والوصول إلى عملاء مهتمون به من خلال قناة عملية واحترافية مثل لينكد ان… ربما يظن البعض أن التسويق عبر لينكد ان هو أمر مكلف؟

أو يظن البعض الآخر أن التسويق على لينكد ان يحتاج الالتحاق ببرنامج تدريبي، أو هو أمر يمارسه المختصين في مجال التسويق الإلكتروني فقط، على أي حال نحن لن نتطرق لهذا الأمر.

لكننا سوف نقدم لك مرشد كامل لعملية التسويق عبر لينكد ان للشركات، والذي سيمكنك من الوصول لعملائك المستهدفين… هذا الدليل سوف يكون مقسم إلى خطوات ومراحل يمكن من خلال اتباعها التعرف على التسويق عبر لينكد ان بشكل فعال وفي أقل وقت ممكن.

أولاً مرحلة التجهيز للتسويق عبر لينكد ان لشركتك

في هذه المرحلة نعرض لك كيفية البدء في إنشاء حساب على لينكد ان لك ولفريق عملك وشركتك، وإضافة كل البيانات التي قد تكون مفيدة لعملائك قبل الانتقال للمرحلة التالية وهى النشر وجذب العملاء المستهدفين.

نفترض في هذا المرشد أنك سوف تبدأ من الصفر على لينكد ان، ما هي الخطوات الأولى التي تحتاج اتباعها لتبدأ في استخدام هذه المنصة؟ أول خطوه هي بالطبع إنشاء حسابك، بما في ذلك من إعدادات وإضافات ونصائح سوف نقدمها في هذا الجزء.

1- أنشئ حساب على لينكد ان

من البديهي أن تبدأ عملية التسويق على لينكد ان من خلالك أنت، لذلك أول ما سوف تحتاجه هو إنشاء حساب لينكد ان.

الآن هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند إنشائك لحسابك على لينكد ان، خاصة إذا كنت تطمع في الوصول إلى شكل احترافي وعملي لحسابك:

أ- صورة شخصية رسمية

أضف صورة شخصية رسمية، ولا تقوم بإضافة صورة تمزح فيها أو لا تظهر فيها معالم وجهك بشكل واضح.

العديد من الاشخاص عندما يبحثون عن شخص أو شركة ما على لينكد ان أول ما يخطر في بالهم هو الشكل.. قد يكون التفكير سطحي بعض الشيء لكنه واقعي ومفهوم، كما أنه من توصيات إدارة موقع لينكد ان نفسه.

ب- اكتمال بيانات الحساب بنسبة 100%.

على عكس بعض منصات التواصل الاجتماعي الاخرى، يحدد لينكد ان نسبة مئوية لمدى اكتمال بيانات حسابك عليه،

الحسابات التي تصل بياناتها إلى معدل الـ 100% تُظهر الأفراد وأصحاب الشركات على حد سواء بشكل مهني يمكن الوثوق به والتعامل معه .

هذه النسبة بالطبع تكون مبنية على بيانات حسابك الأساسية بالإضافة لبيانات أخرى مثل شهاداتك الدراسية، اين تعمل الآن، هل لديك خبرات سابقة أو شاركت في أي عمل تطوعي وهكذا.

ج – التواجد على لينكد ان مع فريق عملك.

كونك صاحب شركة أو عمل خاص وتود التسويق له على لينكد ان… معناه أن لديك فريق يعمل معك. بغض النظر عن أن إنشاء حساب على لينكد ان مفيد لأى شخص في الوقت الحالي (تناولنا هذا في موضوع سابق بعنوان أسباب تحتم عليك الوجود على لينكد ان)، وجود فريق عملك على لينكد ان أيضاً يضيف مزيد من المهنية والثقة لعملك.

كما أنه يعطي انطباع أن هذه شركة تعمل بالفعل على أرض الواقع، ولها موظفون وفريق عمل متواجد على المنصة، مما يدل على أن هذه الشركة وإدارتها لديها وعي بمجالها، وتعرف كيف تسوق لخدمتها أو منتجاتها.

احرص بالطبع على أن تكون حسابات فريق عملك مكتملة بنسبة 100% أو أكبر نسبة ممكنة، حتى تؤدى الغرض المطلوب منها بشكل جيد.

اقرأ أيضاً: شرح LinkedIn (شرح حسابك وكيفية استخدامه)

ملاحظات للوصول الى شكل احترافي لحسابك على لينكد ان:

هل انتهيت من إنشاء حسابك وإضافة كل البيانات والمعلومات المطلوبة؟ ممتاز قبل أن تنتقل إلى الخطوة التالية انصحك أن تطلع على مجموعة من الحسابات الشخصية الخاصة بأصحاب الشركات الكبرى، ولنأخذ الصفحة الشخصية الخاصة ببيل جيتس (مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة) مثالاً للمراقبة والمراجعة.

اقرأ أيضاً: قصة حياة ورحلة نجاح بيل غيتس Bill Gates

الصفحة الرسمية لـ بيل جيتس على لينكد إن

كما ترى يلتزم الحساب بالمعايير المثالية الخاصة بحسابات لينكد ان التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، بالإضافة إلى بعض النقاط الأخرى، والتي بالرغم من أنها ثانوية إلا أنها تضيف مزيداً من الاحترافية إلى حسابك على لينكد ان:

1- كما ترى الصورة الخلفية (Background photo) هي صورة خاصة بموقع بيل جيتس الرسمي (Gates notes)، وليست الصورة الافتراضية التي يضيفها لينكد ان إلى حسابات مستخدميه.

لتتغير الصورة الرئيسة الخاصة بحسابك… اذهب إلى حسابك ثم اضغط على علامة القلم كما هو موضح في الصورة بالأسفل:

لتغيير صورة الخلفية في لينكد إن

بعد الضغط عليها سوف تظهر لك نافذة جديدة تمكنك من تعديل بيانات حسابك، ومن ضمنها تعديل الصفحة الرئيسية الخاصة بك

اضغط على علامة القلم مرة أخرى كما هو موضح بالصورة بالأسفل لتنتقل إلى اعدادات الصورة الرئيسة وتغييرها.

اضغط علامة القلم لتغيير الصورة

لإضافة صورة اضغط على Change photo كما هو موضح بالصورة بالأسفل:

اضغط زر change photo

سوف تظهر لك نافذة جديدة تمكنك من اختيار الصورة الجديدة من جهازك… بعد اختيار الصورة اضغط على Apply لحفظ التغييرات التي قمت بها.

نصيحتي لك هنا أن تحاول اختيار صورة تعبر عن مجالك أو اهتماماتك، لتكتمل الصورة المهنية التي تود ارسالها لزوار حسابك ومتابعيك.

2- بالعودة لحساب بيل جيتس، وفي حال اطلعت على رابط صفحة الحساب ستجد أنه ينتهى بـ williamhgates وليس billgates… هذه ليست ملاحظة بسيطة بل إنها أمر هام.

عندما يتعلق الأمر بالبحث على الإنترنت، معظم أصحاب الأعمال والشركات يستخدمون اسم واحد على مختلف المنصات ليسهل على المستخدمين عملية الوصول إليهم على هذه المنصات، ويقومون أيضاً بتغيير رابط حساباتهم على المنصات المختلفة ليكون متوافق.

تغيير رابط الحساب قد يكون صعب تنفيذه على وسائل التواصل الأخرى، لكنه سهل على لينكد ان وسوف نشرحه في خطوات بسيطة:

1- اذهب إلى صفحة حسابك الشخصي، في أعلى اليمين سوف تجد Edit public profile & url كما يظهر في الصورة بالأسفل:

تغيير رابط حسابك على لينكد إن

2- اضغط على  Edit public profile & url، سوف يتم فتح تاب جديدة في متصفحك، في أعلى يمين الصفحة ستجد Edit your custom URL… اضغط على علامة القلم الموجودة بجوار رابط حسابك وأدخل الاسم الذي تريده لكي يكون رابط حسابك.

ملاحظات مهمة:

  • بالطبع الجزء الخاص باسم نطاق linkedin.com لايمكن تغييره، ويمكنك فقط تغيير الجزء بعد in/.
  • ربما تختار رابط معين وتجد أنه غير متاح، وهذا يعني أن هناك مستخدم آخر يستخدمه، لذا عليك أن تغير في الرابط حتى يتم قبول التعديل.

3- بعد الانتهاء من تعديل الرابط اضغط على زر save لحفظ التعديل.

اقرأ أيضاً: 10 توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف

الخلاصة:
مهما كان حجم شركتك أو عملك الخاص احرص على أن يكون حسابك على نفس درجة الاحترافية الموجودة في حسابات أصحاب الشركات الأخرى، وتطلع دائماً لحسابات المتخصصين في مختلف المجالات مثل بيل جيتس وغيرهم.

الاستخفاف بالأمر أو الظن أنك غير مطالب بهذا قد ينتج عنه حساب ضعيف، ولا يشجع عملائك على التعامل معك بجدية.

2- أنشئ صفحة خاصة بشركتك أو عملك

الآن حان وقت إنشاء صفحة خاصة لشركتك على لينكد ان… تعامل مع صفحة شركتك كما تعاملت مع حسابك الشخصي على المنصة، اشرح ما تقوم به الشركة وما تقدمه في المجال الذي تتخصص فيه.

عرف عملائك على فريق العمل الخاص بشركتك، وقم بإضافة أي معلومات ترى أنها مهمة لعملائك، كما يجب عليك نشر محتوى متعلق بمجال عملك.

من المهم جداً اعطاء أهمية خاصة لضبط صفحة شركتك على لينكد ان بشكل احترافي، فهذا يؤثر بشدة في نظرة مستخدمي لينكد غن لشركتك ولأي قرار متعلق بالتعامل مع شركتك.

سوف نتناول الكثير من التفاصيل الخاصة بضبط صفحة شركتك على لينكد ان بعد قليل.

3- حدد أهدافك وجمهورك

أي استراتيجية تسويق تبدأ بتحديد الأهداف، الهدف من التسويق عبر لينكد ان عادة ما يكون: اما زيادة نشاط الشركة والوصول إلى عملاء، أو يكون إشهار الشركة بشكل عام، وفي الغالب يكون الهدف الأساسي من التسويق هو تحقيق كلا الهدفين معنا.

بمجرد ما أن تعرف هدفك يصبح تحديد جمهورك أمراً سهلاً، المثال التالي سوف يوضح لك هذه النقطة بشكل أفضل.

فلنفترض أن الخدمة التي تقدمها شركتك هي تطبيقات إلكترونية، غرضها الأساسي هو مساعدة الأشخاص الذين يقومون بإدارة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة إنتاجيتهم وتسهيل عملهم على هذه المنصات.

هدفك الأساسي سوف يكون تشجيع المتخصصين في هذا المجال على استخدام التطبيقات التي توفرها، لأنهم عندما يقومون باستخدامها ويكتشفون جودتها وفائدتها لهم، سوف يقومون بنشرها بين أقرانهم وزملائهم والشركات التي يعملون معها.

4- تهيئة صفحة شركتك لتظهر بشكل مميز في نتائج البحث

الشركات التي تود الظهور بمظهر احترافي تركز دائماً على الوصول إلى جمهورها من خلال وسائل متعددة، لكن بما أننا نتحدث عن التسويق على منصة موجودة على الإنترنت، فهذا معناه أن أهم الوسائل التي يستخدمها الجمهور للبحث عن منتج أو خدمة هى محركات البحث، ويليها بالطبع البحث داخل المنصة نفسها التي يستخدمها الجمهور.

فيما يلى سوف نقدم لك بعض النصائح لمساعدتك في جذب عملائك المستهدفين إلى صفحتك على لينكد ان، من خلال تهيئة صفحة شركتك للظهور في نتائج البحث بشكل مناسب ومميز.

سواء كان جمهورك يبحث على لينكد ان أو من خلال محركات البحث مثل جوجل أو بينج، صفحة شركتك المهيئة لنتائج البحث تساعدك في الوصول إلى أشخاص يبحثون عما تقدمه شركتك.

فيما يلي ثلاث نصائح يمكنك من خلالها تهيئة صفحتك لمحركات البحث بسهولة:

أ- استخدم كلمات مفتاحية

تأكد من إضافة الكلمات المفتاحية في معلومات الملف الشخصي الخاص بالشركة، بحيث تمثل بوضوح من أنت وماذا تفعل.

إذا لم تكن متأكدًا من الكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها، ففكر في الأمر بهذا الشكل: ما الكلمات أو العبارات التي قد يستخدمها العميل المحتمل عند البحث عن منتجك أو خدمتك؟

ب- انشر رابط صفحة شركتك

يعد نشر روابط صفحة شركتك أمراً ضرورياً لتعزيز ترتيبك في البحث، أسهل ما يمكنك عمله في هذه الخطوة هو إضافة رابط صفحة لينكد ان على موقع شركتك الرسمي.

كما يمكنك نشر رابط صفحتك على حساباتك على منصات التواصل الأخرى مثل صفحتك على الفيسبوك أو قناتك على اليوتيوب وهكذا.

ج- أنشر محتوى متعلق بمجال شركتك

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحسين ترتيبك في نتائج البحث في مشاركة محتوى متعلق بمجال شركتك بانتظام على صفحتك، كلما نشرت محتوى مفيد يدفع متابعينك وعملائك للتفاعل معه، ومشاركته على حساباتهم على لينكد ان أو على المنصات الأخرى، كلما ساعدك هذا على الحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث.

الآن انتهت مرحلة التجهيز لقد أنشأت صفحة قوية لشركتك على لينكد ان، أضفت بها كل المعلومات التي تود أن يعرفها عنك عملائك المحتملين، وضحت عدد فريق عملك ودور كل فرد منهم بالإضافة إلى دورك بالطبع.

الخطوة التالية هي بدء النشاط:

ولا نقصد به نشاط شركتك بل نقصد به التفاعل مع جمهورك ونشر محتوى، والبدء في الترويج لصفحتك سواء بصورة مجانية أو مدفوعة، هذا ما سوف نناقشه في الخطوات التالية.

ولكن قبل أن ننتقل للخطوة التالية من المهم أن نقوم بمقارنة شكل الصفحة النهائي بشكل صفحة أكثر احترافية، وكما ناقشنا مثال حساب بيل جيتس لتستطيع الاسترشاد به أثناء إنشاء حسابك.

سوف نتطلع على مثال مشابه لمساعدتك في إنشاء صفحة مثالية لشركتك على منصة لينكد ان، اطلع على حساب شركة مايكروسوفت على لينكد ان لتتعرف على الشكل النهائي الذى يجب أن تصل إليه صفحتك.

من الأقسام الهامة التي يجب الاطلاع عليها في صفحة كل شركة هي قسم About، حيث تضيف كل شركة كل المعلومات الخاصة بها في هذا القسم، مثل نوعية نشاطها وعدد العاملين بها والكلمات المفتاحية التي تتعلق بالمجال الذي تتخصص فيه.

نموذج قسم about لصفحة مايكروسوفت على لينكد إن

كما ترى في الصورة بالأعلى كل العناصر الهامة التي تحدثنا عنها سابقاً مكتوبة وموضحه بشكل مرتب ومفيد، بحيث يتمكن متابعين صفحة الشركة من الوصول إلى كل المعلومات التي يودون معرفتها عن شركة مايكروسوفت.

المرحلة الثانية: النشاط والتفاعل على لينكد ان

نشاطك على منصة لينكد ان هو جوهر عملية التسويق على هذه المنصة، وبدون نشاط يصبح كل الجهد والوقت المبذول في عملية تجهيز حسابك وصفحة شركتك بلا قيمة.

لأن المرحلة القادمة هي التي سوف نتعرف فيها على الطرق العملية التي من خلالها تستطيع جذب عملاء مهتمين بمجال شركتك، وتشجيعهم لتجربة المنتج أو الخدمة التي تقدمها بشكل احترافي وبدون الحاح.

( فأنت بالطبع لن تقوم بدور مندوب المبيعات اللحوح على لينك إن) بل من خلال ترويج  مدروس واستراتيجيات منظمة.

اقرأ أيضاً: التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020)

وإليك أهم النقاط الخاصة بالنشاط التسويقي على لينكد ان:

1- انشر محتوى تفاعلي على صفحة شركتك

انشر المحتوى الذي يريد جمهورك المستهدف قراءته، على الرغم من أنه قد يكون من المغري كتابة محتوى ترويجي حول مزايا منتجك أو خدمتك، إلا أن المحتوى الذى يكون على شكل ترويجي (مفهوم مندوب المبيعات الذي تحدثنا عنه سابقا) لا يحقق نتائج جيدة على منصة لينكد ان.

بل أنه أحياناً (وهذا رأي شخصي) قد يتسبب في خسارة المتابعين، هذا يرجع لأن غالباً ما يكون هدف مستخدمي منصة لينكد ان هو بناء علاقات مهنية قوية، وذلك من خلال التعلم والمعرفة والاطلاع على معلومات وتحديثات مفيدة بخصوص المجالات التي يهتمون بها،

أما بالنسبة لتحقيق مبيعات أو اكتساب ثقة هؤلاء المستخدمين وتحويلهم مستقبلاً إلى عملاء… فهذا يتوقف على تقديم محتوى مهم بالنسبة لهم، ومن ثم هم سيبدأون بالتساؤل والاهتمام بمنتجاتك من أنفسهم.

إذا كان هناك محتوى مفضل لرواد منصة لينكد ان فهو المحتوى الذى يناقش أفكار جديدة، حيث يعد نشر هذا المحتوى تحديداً أحد أقوى الطرق لزيادة جمهورك.

بطبيعة الحال، سترغب في نشر المحتوى الخاص بك والترويج له، ولكن من الجيد أيضًا مشاركة محتوى الآخرين خاصة إذا كان محتوى جذاب ومفيد، هذا يساعد على بناء علاقات جيدة مع زملائك في مجال شركتك، ويبين رغبتك في نشر المحتوى المفيد بغض النظر عما إذا كان مصدره هو صفحتك أم لا.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لـ كتابة المحتوى في 2020 (للمبتدئين)

2- المحتوى المرئي يشجع متابعيك على التفاعل مع منشورات صفحتك

استخدم المحتوى المرئي مثل الصور ومقاطع الفيديو لإضافة لمسة جمالية وجذابه لمنشوراتك، يجب أن يكون هذا المحتوى متعلق بالمنشور نفسه، يشرحه أو يضيف له، هذا معناه أن استخدام هذه الوسائط يكون لشرح وتوضيح ما تعجز الكلمات عن التعبير عنه مثل البيانات الاحصائية، السلوك البشرى وهكذا.

هذه بعض الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها لإضافة المحتوى المرئي لمنشوراتك على منصة لينكد ان بشكل صحيح:

  • تعمل الصور المجمعة (من 3 إلى 4 صور في مشاركة واحدة) بشكل جيد للغاية في جذب المتابعين للتفاعل مع محتوى المنشورات.
  • يجب أن تكون مدة مقاطع الفيديو تتراوح ما بين دقيقة إلى دقيقتين، ويجب أن تلفت الانتباه خلال الثواني القليلة الأولى، ولا تنس إضافة الترجمة لمقاطع الفيديو التي تنشرها لتكون مناسبة للأشخاص الذين يشاهدون المقاطع مع إيقاف الصوت.
  • يجذب الفيديو المباشر (live video) تعليقات بمقدار 24 ضعفاً عن الفيديو العادي على لينكد ان.
  • يمكن أن تنشر المستندات، مثل ملفات PDF أو انفوجرافيك التي تحتوى على انجازات شركتك في فترة معينة، هذا من شأنه رفع معدل الثقة في شركتك بين متابعيك.
  • انشر اللحظات المميزة والانجازات التي يقوم بها فريق عملك، هذا يفديك في أكثر من اتجاه: الأول هو رفع الروح المعنوية لأعضاء فريقك. والثاني هو اظهار لمتابعيك كيف تتعامل مع فريق عملك مما يكسب شركتك الاحترام على منصة لينكد ان، كذلك سوف تجمع من خلاله عدداً لا بأس به من المشاركات لهذه اللحظات، خاصة إذا كانت احتفالات مميزة أو إنجازات كبيرة.

اقرأ أيضاً:

3- ابدأ بالعمل على زيادة متابعين صفحة شركتك على لينكد ان

ليقوم المحتوى بدوره في تسويق شركتك على منصة لينكد ان يجب أن يصل إلى عدد كبير من المتابعين.

بشكل عام المحتوى الذى تقوم بنشره على صفحتك لمتابعي شركتك على لينكد ان يظهر في الصفحة الرئيسة الخاصة بالأخبار على المنصة (Home).

لذا إذا حصلت على متابعين يمتلكون حسابات قوية على لينكد ان، أو من المتخصصين في نفس مجال شركتك هذا سوف يساعدك على جذب الجمهور الذي تستهدفه وتود منه متابعة صفحتك.

هناك بعض الأساليب التي تمكنك من زيادة عدد متابعيك:

1- اضف زر “متابعة” (follow) على موقعك أو مدونتك، (طريقة إضافته مشروحة بشكل ممتاز من خلال هذا الدليل البسيط المقدم من منصة لينكد ان نفسها).

2- بالطبع لديك معارف وأصدقاء (وربما زملاء يعملون في نفس مجال شركتك) يتابعون حسابك على منصة لينكد ان، قم بدعوة هؤلاء الأشخاص لمتابعة صفحة شركتك أو عملك الخاص.

هناك فرصة كبيرة في جذب كل متابعيك لمتابعة صفحتك أيضاً، هذا لأن ثقة معارفك بك وعلاقتك بهم سوف تشجعهم على متابعة صفحة شركتك وربما مشاركتها مع معارفهم ايضاً.

3- دع فريق عملك يقوم بعمل إعادة نشر للمحتوى الذى قمت بنشره على صفحة شركتك وتود نشره بشكل أكبر، هذا من شأنه تعزيز وجود صفحتك في محركات البحث وعلى منصة لينكد ان بشكل طبيعي ومجاني.

4- قم بترويج صفحة شركتك من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الإخبارية والتدوينات (سواء كانت على مدونة خاصة بك تابعه لشركتك، أو مدونات تهتم بنفس مجال عملك ويمكنك عمل اتفاق معها لترويج صفحتك).

تسويق مجاني أم مدفوع

كل الخطوات السابقة يمكن القيام بها دون تحمل أي تكاليف أو دفع أي مبالغ مالية للتسويق على لينكد ان، ولا تظن كونها مجانية أنها لا تؤدى عملها بشكل جيد.

على العكس تماماً هناك شركات كبيرة اعتمدت على التسويق بهذه الخطوات فقط، وحققت انتشار كبير واستطاعت الوصول إلى جمهورها المستهدف بسهولة.

لكن هذا لا يمحى دور الحملات الإعلانية المدفوعة في استهداف الجمهور المستهدف بدقة، وبسرعة أكبر من ما تحققه الطرق المجانية.

والطريقة الأنسب هنا للتسويق من خلال لينكد ان هي اتباع الخطوات المجانية من كتابة محتوى جيد ونشره، والوصول إلى عدد متابعين يتناسب مع حجم شركتك، ومن ثم تعزيزه بحملات إعلانية مدفوعة لاستهداف أفضل والاستفادة من ما يقدمه نظام لينكد ان الإعلاني في التسويق لشركتك.

في الفقرة القادمة من المقال نناقش مزايا التسويق المدفوع أو الحملات الإعلانية على لينكد ان، وما تقدمه لمستخدميها من خلال شرح التسلسل المنطقي لعملية التسويق المدفوع على لينكد ان.

أنشئ حملتك الاعلانية على لينكد ان

مثل أي حملات إعلانية مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، تساعدك لينكد ان في تحقيق أهدافك التسويقية بتقديم عدد كبير من خيارات الإعلان والاستهداف، لكن بشكل يناسب منصة لينكد ان ويتوافق مع مفهومها حول فكرة الانتشار والوصول إلى متابعين.

يمكنك إنشاء حملة إعلانية على  لينكد ان تعمل بشكل تلقائي معتمدة على أحد هذه الوسائل:

  • محتوى مكتوب.
  • محتوى مرئي (بمختلف اشكاله مثل الصور ومقاطع الفيديو وجداول البيانات).
  • محتوى مكتوب مضاف إليه محتوى مرئي.
  • إعلانات ترسل بشكل رسائل خاصة لجمهورك المستهدف.
  • الإعلانات المتغيرة (وهى اعلانات تظهر محتوى مختلف لكل عميل بناء على طبيعته واهتماماته).

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة إعلان تسويقي (دليلك العملي خطوة بخطوة) 2020

الإعلان على منصة لينكد ان يمكن أن يتم بطريقتين:

الأولى: هي إدارة حملاتك الاعلانية بنفسك

وينصح بها إذا كنت تمتلك خبرة في مجال الإعلانات على الإنترنت بشكل عام، وعلى منصات التواصل الاجتماعي بشكل خاص وتحديداً لينكد ان.

الثانية: هي استخدام منصة إدارة الحملات الخاصة بـ لينكد ان.

وهى منصة توفر لك فريق من المتخصصين يساعدونك في ادارة الحملة بشكل يحقق لك أهدافك الاعلانية، ويمكنك من خلالها تحديد ميزانية الحملة، وتحديد هدف الحملة (النقرات على الإعلان أم ظهوره فقط).

ويمكنك أيضاً والتحكم الكامل في المخطط الزمني لحملتك، بالإضافة إلى ذلك تتضمن المنصة العديد من الميزات المصممة لمساعدتك على تحقيق أهدافك الإعلانية.

استخدم أفضل منشورات صفحتك في حملتك الإعلانية

إذا كنت سوف تتجه إلى إنشاء حملات إعلانية لترويج المحتوى الذي تنشره ليصل إلى عملائك المستهدفين… انتقي أفضل محتوى لديك وقم بالإعلان عنه.

استخدام محتوى عادى أو تقليدي لن يحقق لك النتائج المرجوة من حيث التفاعل والانتشار، لكن استخدام محتوى مميز معزز بالصور أو مقاطع الفيديو ويناقش فكرة أو موضوع يهتم به العديد من الأشخاص يزيد من فرصتك في جذب عدد كبير من المتابعين والوصول إلى التفاعل المطلوب من عملائك.

توفر لك منصة لينكد ان عدة أدوات ووسائل يمكنك من خلالها تتبع سلوك الاشخاص الذين وصل إعلانك لهم، وذلك لارشادك للخطوة التالية المناسبة لك بناءاً على نتيجة حملتك وتصرف جمهورك، كما تساعدك هذه الأدوات على تحديد الجمهور المناسب لك من ثم استهدافه بشكل أفضل في الحملات القادمة..

تعلم كيف تقرأ إحصائيات حملاتك الإعلانية على لينكد ان كالمحترفين

لتتمكن من قياس نتائج حملاتك ومدى نجاحك في التسويق عبر لينكد ان لشركتك أو عملك الخاص، يجب أن تتعلم كيفية قراءة إحصائيات وبيانات هذه الحملات، ومعرفة المتغيرات الهامة التي يجب الانتباه لها.

بعض الاشخاص يقومون بعمل حملات تسويقية على لينك إن دون الإلمام بكيفية قراءة تقارير الحملات، هذا خطأ فادح لأن الهدف الأساسي من هذه الحملات هو الوصول إلى الجمهور المستهدف، والذى تستطيع من خلاله تحقيق مبيعات لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها شركتك.

هذا الهدف لن تستطيع الوصول إليه بسهولة من خلال حملتك الأولى، بل سوف تحتاج لأكثر من حملة، هذا لأن كل حملة سوف توضح لك سلوك الاشخاص الذين وصل إعلانك لهم، وبناءاً على هذا السلوك سوف تستطيع تحديد ما يبحث عنه جمهورك وبالتالي تقديمه في الحملات التالية.

باختصار سوف تزودك حملاتك الإعلانية على منصة لينكد ان بكم كبير من المعلومات حول جمهورك، وسلوكه وتصرفاته وتفاعله مع إعلانك أو المحتوى الذي تروج له.

هذه البيانات تظهر لك على منصة لينكد ان في شكل بيانات وجداول احصائية، لذا عدم تمكنك من فهم وتحليل هذه البيانات سوف يعيق خطوتك التالية لاستهداف أفضل ووصول لعدد أكبر من العملاء.

خاتمة

ميزة منصة لينكد ان بعكس باقي منصات التواصل الاجتماعي هي المهنية والاحترافية، لا مجال للمزاح هنا؛ هذا لأن غرض مستخدمي هذه المنصة هو التطور والنمو، واقتناص فرصة عمل.

أو الانتشار في منصة يهتم روادها بالتركيز على الافادة والاستفادة من الفرص المتاحة مثل: قراءة محتوى مكتوب بشكل احترافي، إيجاد فرصة عمل في شركة كبيرة، الدخول في شراكة مع كيان مهم وغيرها.

هل استخدمت لينكد ان في التسويق لعملك أو شركتك الخاصة؟ هل ترى هذا الدليل مفيد لمساعدتك في استخدام المنصة بشكل مناسب لك؟ يهمنا معرفة رأيك في التعليقات.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق