أفضل 20 محرك بحث يستخدمها محترفي البحث أونلاين

أفضل محركات البحث

في الماضي عندما كنا نتحدث عن محركات البحث كنا في الغالب نعني جوجل أو ياهو أو بينج، أما الآن ومع حصيلة سنوات من التطور التكنولوجي في عالم الإنترنت والويب فأصبح مفهوم محرك بحث أكثر اتساعاً وتنوعاً.

الآن هناك العشرات من محركات البحث الرائعة، والتي يمكنك من خلالها الوصول لأي شيء تريد على شبكة الويب، وأصبح هناك أنواع مختلفة من محركات البحث من حيث طريقة عملها، وهناك المزيد من محركات البحث المتخصصة (الصور، الفيديوهات، المعلومات الكتب… الخ).

من ناحية أخرى محركات البحث الرائدة مثل جوجل وبينج أصبح لديها المزيد والمزيد من الخواص والمميزات وحتى محركات البحث الفرعية الخاصة بها المتخصصة في البحث حول نوع معين من الملفات.

بناءاً على كل ما سبق توجب علينا أولاً البدء بالتعرف على محركات البحث وأنواعها وكيفية عملها، وذلك قبل تناول قائمة بأفضل محركات البحث هذه.

ما هي محركات البحث وأنواعها وكيفية عملها

باختصار محركات البحث هي عبارة عن برامج متقدمة تمتلكها شركات رائدة، هذه البرامج تعمل بتكنولوجيا متقدمة بحيث تمكن مستخدم الإنترنت من الوصول للمحتوى الذي يريده من خلال عملية البحث التي يجريها.

محركات البحث تُجري عملية البحث للمستخدم بشكل أساسي من خلال الكلمات التي يقوم المستخدم بادخالها في مستطيل البحث، ولكن مؤخراً ونتيجة التطور التكنولوجي المهول أصبح بالإمكان البحث عن طريق نطق الكلمات (Voice Search)، وأيضاً البحث في الصور الشبيهة من خلال رفع صورة.

أنواع محركات البحث

عندما تبحث في محرك البحث؛ من أين تأتي لك النتائج؟ من هذه الزاوية يمكننا تصنيف محركات البحث لنوعين:

1. محركات بحث تستضيف الملفات وتظهرها كنتائج: وهنا محرك البحث يكون هو نفسه صاحب الملف أو البيانات التي يتم عرضها في النتائج.

وخير مثال هنا هو يوتيوب فكل الفيديوهات الموجودة على يوتيوب هل مستضافة على سرفرات يوتيوب، نعم المستخدمون هم أصحاب الفيديوهات ولكنها فعلياً مملوكة ليوتيوب وموجودة على سرفراته.

2. محركات بحث تعتمد على الويب في نتائج البحث: وهنا محرك البحث يكون فقط بمثابة همزة الوصل بين المستخدم ونتيجة البحث، وهو لا يمتلك الملفات التي تظهر في نتائج البحث.

وخير مثال هنا هو جوجل، فكل النتائج التي تراها في نتائج بحث جوجل هي لمواقع ليست مملوكة لجوجل وليست موجودة على سرفراته، ووظيفة جوجل هنا فقط هي توصيلك لهذه المواقع لكل تطلع على محتواها.

كيف تعمل محركات البحث

تعمل محركات البحث بشكل أساسي من خلال ثلاث عمليات أساسية وهي:

1. الزحف (Crawling): وهي العملية التي تقوم فيها محركات البحث بارسال برامجها (Bots) لمواقع الويب لجمع معلومات حول المحتوى المنشور في كل صفحة ويب.

حرفياً محركات البحث تقوم بزيارة كل صفحة ويب على شبكة الإنترنت لجمع معلومات عنها، وطبيعة المحتوى المنشور بها.

2. الفهرسة (Indexing): وهي عملية متصلة بشكل أساسي بما قبلها، وأحياناً يتناولهما البعض كعملية واحدة. في هذه العملية يتم تخزين كل البيانات التي يتم جمعها من الزحف في قاعدة بيانات محرك البحث.

3. تقديم نتائج البحث (Providing Results): وهي العملية التي يقوم فيها برنامج محرك البحث بتلقي الكلمة أو الجملة التي يستخدمها الباحث، والبحث بها في قاعدة البيانات للوصول لصفحات الويب التي تتحدث عن هذه الكلمة أو الجملة، ومن ثم تقديم هذه الصفحات للمستخدم في صورة نتائج بحث.

هذا وصف مبسط ومختصر لطريقة عمل محركات البحث، أما إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية عمل محركات البحث فعليك الرجوع لموضوع كيف تعمل محركات البحث.

ملحوظة: في حالة النوع الأول من محركات البحث (التي تمتلك الملفات) فهنا عملية الفهرسة تتم عبر فهرسة الملفات المستضافة على محرك البحث نفسه.

فمثلاً يوتيوب لن يقوم بالزحف في مواقع الويب، ولكنه فقط سيقوم بجرد وفهرسة الفيديوهات الموجودة على سرفراته.

أفضل محركات البحث للوصول لأي شيء تريد

1. Google

محرك بحث Google

هذا هو محرك البحث الأقوى والأفضل على الإطلاق في عالم الويب، وهو محرك البحث الأكثر استخداماً أيضاً وخصوصاً في منطقتنا العربية.

محرك البحث جوجل يعتمد بشكل أساسي في نتائج بحثه على تجربة المستخدم، ولذا هو يضع رضى المستخدم في المقدمة دائماً.

محرك البحث جوجل يعتمد على الكثير من الخوارزميات المعقدة لكي يرضي مستخدميه إلى جانب أنه يستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم نية المستخدم، وبالتالي يجلب النتائج المخصصة له وفقاً لعميات البحث السابقة التي قام بها.

محرك البحث جوجل لديه العديد من محركات البحث الفرعية ومن أشهرها محرك بحث خاص بالصور وآخر خاص بالفيديوهات، والذي يمكنك من خلال أي منهما تخصيص نتائج البحث حول الصور أو الملفات فقط.

محرك البحث جوجل أيضاً يتوافق بشكل ممتاز مع متصفح جوجل كروم والاثنان يعملان معاً بشكل ممتاز وبتجربة استخدام ممتازة.

أخيراً يستحوذ جوجل على ما يقرب من 82% من سوق محركات البحث، ويأتي بعده بينج بنسبة 10% وبعده يا هو بنسبة 2.8%

اقرأ أيضاً: البحث المتقدم في جوجل

2. Microsoft Bing

محرك بحث Microsoft Bing

محرك بحث رائع تابع لشركة مايكروسوفت، وهو واحد من أقوى منافسي جوجل. يمتلك محرك البحث بينج الكثير من الخواص المهمة منها: البحث المتخصص في الصور أو الأخبار.

يتميز محرك البحث بينج أيضاً بالسرعة في آداء عمليات البحث، هو باختصار منتج رائع لشركة مايكروسوفت، وهذا يجعل منه منتج يستحق التجربة.

بخصوص البحث باللغة العربية تحديداً فيعد محرك البحث بينج واحد من محركات البحث الرائعة التي يمكنك الاعتماد عليها، وذلك بسبب خبرة وأقدمية شركة مايكروسوفت الكبيرة في السوق العالمي والتي مكنتها من القدرة على توفير منتج رائع للمستخدمين العرب.

3. Yahoo

محرك بحث Yahoo

ياهو اسم عريق في عالم الويب. يمتلك ياهو محرك بحث قوي، ولديه حصة كبيرة من عمليات البحث على الإنترنت. في الآونة الأخيرة أصبح محرك البحث ياهو تحت إدارة مايكروسوفت.

البعض يعتقدون أن هذا يعني أن ياهو وبينج يستخدمان نفس الخوارزميات، ومن ثم يظهران نفس النتائج، ولكن الحقيقة أن هذا ليس صحيحاً وهذا واضح من نتائج البحث، وأعتقد أيضاً أن إدارة مايكروسوفت أذكى من فعل ذلك.

من مميزات محرك البحث ياهو والتي يتفوق فيها على بينج وحتى جوجل هي أقدميته في السوق، ففي يوم من الأيام كان ياهو يتربع على عرش الإنترنت، وهذا رغم أنه زمن مضى لكن الخبرات المتراكمة والتاريخ يعطي له ثقل كبير في وسط محركات البحث.

4. Yandex

محرك بحث Yandex

هذا هو محرك البحث رقم واحد في روسيا، ويتم استخدامه على نطاق واسع في كل من تركيا وكازاخستان وروسيا البيضاء.

يعد محرك البحث يانديكس واحد من أهم وأفضل محركات البحث على الإطلاق، ويتميز بكونه محرك بحث متكامل مثله مثل جوجل، وهو يمتلك خدمة بريد إلكتروني، ويمكن تخصيص البحث من خلاله في الخرائط أو الصور أو الفيديوهات.

كما أنه يمتلك العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمة الترجمة الفورية ولديه متصفح خاص أيضاً، بالإضافة إلى 70 خدمة أخرى في المجال التكنولوجي.

5. Duckduckgo

محرك بحث Duckduckgo

أغلب محركات البحث تقوم بجمع وتخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين لأغراض إعلانية، حيث يتم استخدام بيانات المستخدمين لإظهار إعلانات مستهدفة بصورة شخصية وفقاً لتاريخ نشاط المستخدم، أما محرك البحث هذا فشعاره “أننا محرك بحث لا يتتبع المستخدمين”.

سر تميز محرك البحث Duckduckgo هو احترام خصوصية المستخدمين، وعدم حفظ بياناتهم لأغراض إعلانية، ونظراً لأهمية عنصر الخصوصية للكثير من مستخدمي الإنترنت، فقد لاقى محرك البحث هذا نمواً وتطوراً كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

6. Ask

محرك بحث Ask

تم إنشاءه منذ عام 1996 تحت اسم Ask Jeeves، وهو واحد من محركات البحث الجيدة أيضاً، والذي يثق فيها الكثير من مستخدمي الإنترنت حول العالم.

يعتمد محرك البحث Ask على عنصر الخبرة في إظهار النتائج وليس عنصر الشهرة، فهدفه إعطاء الفرصة للخبراء للظهور أولاً.

يتيح تخصيص البحث في الفيديوهات أيضاً، ولديه الكثير من الخيارات البحثية لترشيح النتائج، مثل اقتصار نتائج البحث على الفيديوهات أقل من 4 دقائق.

7. Aol

محرك بحث Aol

يشبه ياهو في الكثير من المميزات، منها أن لدى محرك البحث Aol خدمة بريد إلكتروني مجانية، وأيضاً يمتلك محرك البحث هذا محتوى خاص به في الكثير من المجالات منها الأخبار والبيزنس.

لديه خاصية إكمال الكلمات البحثية التلقائي مثل جوجل، ويمكن تخصيص البحث فيه للفيديوهات أو الصور أو الخرائط.

به الكثير من الخواص لترشيح النتائج، مثل التوقيت أو جودة الصور والفيديوهات. الجدير بالذكر أيضاً أنه منذ بداية عام 2016 أصبحت مايكروسوفت هي التي تدير Aol.

8. Startpage

محرك بحث Startpage

هذا واحد من محركات البحث التي تركز على أمان وخصوصية المستخدمين، هذا يتضمن عدم تسجيل بيانات المستخدمين أو تعقب عنوان IP الخاص بهم.

يُقال أن محرك البحث Startpage يعتمد على نتائج بحث جوجل، ولكن وفقاُ لخبرتي أعتقد أن نتائج البحث التي يظهرها لا تدلل على ذلك، وخصوصاً في البحث باللغة العربية.

على أي حال الكثير من المستخدمين يثقون بمحرك البحث هذا ويستخدمونه كبديل لجوجل، حيث أنه يراعي الأمان والخصوصية ويوفر نتائج بحث دقيقة ومفيدة لمستخدميه.

9. Ecosia

محرك بحث Ecosia

محرك بحث عادي مثل ياهو وبينج، ولكن الشيء المميز والرائع فيه أنه يخصص أرباحه لزراعة الأشجار حول العالم.

إذا كنت تريد جعل كوكبنا الأرض أكثر إخضراراً قم باستخدام محرك البحث هذا، وشارك في العمل الخيري الرائع الذي يقدمه.

من مميزاته أيضا أنه لا يتتبع المستخدمين لأغراض إعلانية، فهو يحترم خصوصية مستخدميه.

بدءاًَ من محرك البحث القادم، سوف نقوم بعرض مجموعة من محركات البحث المتخصصة أو ذات الطبيعة الخاصة، والتي يمكنك الحصول من خلالها على نتائج متخصصة، ويمكن الاستفادة منها في أغراض بعينها.

10. YouTube

محرك بحث YouTube

يوتيوب هو محرك بحث الفيديوهات الأول على مستوى شبكة الإنترنت، كما أنه هو محرك البحث الثاني عالماً بعد جوجل.

يوتيوب يمثل أكبر مكتبة فيديوهات مجانية على مستوى شبكة الإنترنت، فهو يسمح لأي مستخدم بإنشاء قناة والبدء في رفع الفيديوهات.

الشيء الرائع في يوتيوب والذي يتميز به عن كل مواقع الفيديوهات الأخرى، هو أنه يحتوى على نظام بحث في غاية الذكاء.

فهو من ناحية مملوك للشركة الرائعة جوجل، والتي تمتلك تكنولوجيا متقدمة تقوم بتطبيقها في نظام البحث الخاص بيوتيوب، ومن ناحية أخرى يتيح الكثير من العوامل التي يمكنك ترشيح النتائج وفقاً لها، مثل تاريخ رفع الفيديو، ومدة الفيديو، وجودة الفيديو.

11. Archive (مكتبة مجانية ضخمة)

محرك بحث Archive

محرك بحث متخصص في تاريخ صفحات الويب. فهو يسمى أرشيف الإنترنت، لأنه حقاً يمثل مكتبة مجانية لحفظ أرشيف الإنترنت.

يحتوي هذا الموقع على أرشيف لأكثر من 332 مليار صفحة ويب. يمكنك محرك البحث Archive من الإطلاع على تاريخ أي موقع ويب، فمثلاً يمكنك الإطلاع على نسخة من موقع جوجل في تاريخ 13 فبراير سنة 2011.

هذا الموقع أيضاً يحتوي على أرشيف لملايين الصور والفيديوهات والكتب المتاحة بشكل مجاني تماماً، إنه محرك بحث رائع لكل مهتم بتاريخ الإنترنت، ويريد التجول في أرشيفه.

12. Wolfram|Alpha (للرياضيات والعلوم)

محرك بحث WolframAlpha

تعتمد نتائج محرك البحث هذا في الأساس على الكمبيوتر، كمصدر لإنتاج المعلومات وإجراء العمليات وإجابة الأسئلة.

محرك البحث هذا يعمل وفقاً لقاعدة بيانات علمية ومعلوماتية ورياضية وتحليلية ضخمة ومتناهية الدقة.

قم بكتابة كلمة “Earth” في مربع البحث مثلاً، سوف تظهر لك مجموعة من البيانات حول كوكب الأرض، مثل المسافة بينه وبين الشمس، وتكوين الغلاف الجوي للأرض، وبيانات عن الضغط والكتلة والعمر…الخ.

الشيء الرائع أن الكثير من هذه البيانات هي عبارة عن روابط، تؤدي للمزيد من التفاصيل حول كل بيان.
إنه كنز حقيقي لكل باحث وطالب ومعلم وأكاديمي، وأي متطلع للحصول على معلومات وبيانات دقيقة وموثوقة حول أي شيء تقريباً.

الجدير بالذكر أن البحث والنتائج هنا غير متاحة بالعربية.

13. Giphy (للصور المتحركة)

محرك بحث Giphy

هذا هو محرك البحث الأكبر والأشهر لملفات GIF (أي الصور المتحركة)، يمكنك من خلاله الحصول على صورة GIF عن أي شيء تقريباً.

مصنف وفقاً للكثير من الأقسام لسهولة الوصول لما تريد، إنه مكتبة ضخمة جداً تحتوي على ملايين الملفات.

قم مثلاً بكتابة كلمة Cristiano Ronaldo، وسوف تجد مئات الـ GIFs عن هذا اللاعب. محرك البحث هذا غير متاح بالعربية أيضاً.

14. Slideshare (للصور المتسلسلة)

محرك بحث Slideshare

محرك بحث متخصص في Slides (عبارة عن مجموعة من الصور المتسلسلة، والتي تحتوي على نصوص مكتوبة في الغالب. والتي تهدف إلى تغطية موضوع معين، أو توضيح خطوات لعمل شيء بصور توضيحية وسهلة وبسيطة).

محرك البحث هذا هو مصدر رائع لكل من يريد التعرف على فكرة أو موضوع، بصورة مبسطة وبصور توضيحية شيقة.

15. Vimeo (للفيديوهات عالية الجودة)

محرك بحث Vimeo

محرك بحث رائع للفيديوهات، هذا الموقع يعمل بطريقة مختلفة عن اليوتيوب، فهو يسمح للأشخاص والشركات بنشر الفيديوهات بمقابل مادي شهري.

لذلك فهو لا يحتاج لوضع إعلانات على الفيديوهات للمشاهدين، كما أن الفيديوهات على محرك البحث هذا تتميز بأنها عالية الجودة، وعلى أعلى مستوى من الكفاءة والاحترافية.

16. Wikihow (كيفية عمل أي شيء)

محرك بحث Wikihow

متخصص في كيفية عمل الأشياء. محرك البحث Wikihow من نوعية محركات البحث التي تعتمد على المحتوى الذاتي في اظهار النتائج، فهو يحتوي على ملايين المقالات، التي تتناول كيفية عمل الأشياء في كل المجالات تقريباً.

المستخدمين أنفسهم هم من يقومون بإنشاء المحتوى، وهناك بالطبع نظام لتقييم الموضوعات من القراء، مما يمكن القاريء من التفريق بين الموضوعات من حيث الجودة والكفاءة.

17. Quora (للأسئلة الشائعة)

محرك بحث Quora

يحتل موقع كورة النتيجة رقم 100 عالمياً و 46 في الولايات المتحدة من حيث عدد الزوار. يعتبر موقع كورة محرك بحث له طبيعة خاصة، حيث أن نتائج البحث هنا تأتيك من الموقع نفسه فقط.

موقع كورة هو موقع للسؤال والجواب يحتوي ملايين الأسئلة وأجوبتها في كل المجالات تقريباً، الأسئلة والأجوبة الموجودة بالموقع يتم إنشاءها من قبل مستخدمي الموقع أنفسهم.

هناك نظام للتصويت على الإجابات، مما يمنح المستخدم الحصول على أجوبة موثوقة من خبراء في كل المجالات.
الخلاصة أن موقع كورة هو أداة رائعة لكل من يريد الحصول على إجابة موثوقة من خبير لأي سؤال تقريباً.

18. Flickr (للصور عالية الجودة)

محرك بحث Flickr (للصور عالية الجودة)

لمن لايعرف فليكر: فهو إحدى الشركات المملوكة لياهو، موقع فليكر يقوم على مشاركة الصور عالية الجودة من قبل المصورين والشركات، فهو يمثل معرض للصور لكل مصور محترف، هذا جعله أفضل محرك بحث على الإطلاق للصور عالية الجودة والاحترافية.

قم بزيارة محرك البحث فليكر واكتب في مربع البحث كلمة “Macro” وأخبرني كيف يكون الجمال، كنز يحتوي على ملايين اللوحات الإبداعية لخير ما أنتج البشر في مجال التصوير.

19. PDF Drive (للكتب المجانية)

محرك بحث PDF Drive

كشخص أؤمن أنه ليس هناك قيمة تضاهي قراءة كتاباً جديداًP لن يفوتني أن أضع لك محرك البحث الرائع هذا. PDFdrive عبارة عن محرك بحث للكتب يحتوي على أكثر من 75 مليون كتاب مجاني بشكل تام!

ابحث بأي كلمة بحثية تخطر على بالك وستجد كتب تتحدث عنها في محرك البحث الرائع هذا، إنه كنز لمحبي القراءة والإطلاع.

للأسف يوجد القليل من الكتب العربية عليه، وستجد عليه كتب بكل لغات العالم تقريباً، ولكن الكتب باللغة الإنجليزية هي الأكثر عليه.

20. Indeed (للوظائف)

محرك بحث Indeed

أكبر محرك بحث للوظائف حول العالم، من خلال محرك البحث الرائع هذا يمكنك البحث عن أي وظيفة في أي مكان حول العالم، يحتل محرك البحث Indeed الترتيب رقم 162 على مستوى الإنترنت.

الشيء الرائع أنه يغطي كل مكان في العالم، مثلاً قم بكتابة أي مسمى وظيفي واختر القاهرة في خانة where، وسوف تجد الكثير من الوظائف المتاحة.

بعض الحقائق والنصائح الخاصة باستخدام محركات البحث

1. عالم الإنترنت مزدحم جداً: هناك مئات الآلاف من الصفحات التي تتناول كل كلمة بحثية، تتنوع هذه الصفحات من حيث نوع المحتوى سواء نصي أو صورة أو فيديو، وتتنوع أيضاً من حيث طبيعة المحتوى سواء اخباري أو مقالي أو تعليمي …الخ.

لذلك استخدام محرك بحث متخصص سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود، للوصول لما تريد بشكل محدد.

2. ميزة البحث داخل المواقع هي بمثابة نموذج مصغر لمحركات البحث: ميزة البحث موجودة بالكثير من المواقع، وهي تُمكنك من البحث في موضوعات الموقع نفسه، هذه الميزة مهمة جداً في حالة كنت تثق في موقع بعينه، وتريد الوصول لموضوعات بعينها داخله.

على سبيل المثال أنت كمتابع للرابحون ولديك ثقة فيما نقدم به من موضوعات، يمكنك استخدام مربع البحث بالأعلى للوصول لموضوعات بعينها في الموقع، مثال: أكتب كلمة جوجل لتحصل على كل الموضوعات التي تتحدث عن جوجل.

3. هناك دائماً ما هو أكثر مما تتيحه محركات البحث: شبكة الإنترنت غنية جداً بالمواقع المفيدة والقيمة في كل المجالات، ولكن بسبب محدودية النتائج في الصفحة الأولى لكل محرك بحث، هناك دائماً ظلم لبعض المواقع الرائعة.

فالنتائج الأولى ليست مخصصة للمواقع الأفضل دائماً، لذلك عليك كمستخدم أن تعي ذلك، وتحاول الوصول للمحتوى الأكثر جودة، ولا تثق ثقة عمياء في النتائج الاولى.

4. هناك دائما دور لك في صنع مصادرك الخاصة: امتلاك محرك بحث موثوق شيء في منتهى الأهمية والضرورة، ولكن هذا لا يلغي دورك في صنع مصادرك الشخصية من عالم الويب.

صنع مصادرك الشخصية يتمثل في أشياء كهذه:

أ) حفظ المواقع التي تزورها باستمرار في متصفح الويب الخاص بك (أتمنى أن يكون الرابحون واحداً منها).

ب) الاحتفاظ بقوائم (في ملف اكسيل مثلاً) لمواقع جيدة تقدم قيمة في تخصصات بعينها.

ج) الاشتراك في القوائم البريدية للمواقع التي تتابعها باستمرار، وذلك للحصول على رسائل بالموضوعات الجديدة على بريدك.

د) الاشتراك في صفحات مواقعك المفضلة على شبكات التواصل الاجتماعي.

ه) الاستماع لاقتراحات الأصدقاء لبعض المواقع المفيدة.

5. أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة يمكن تصنيفها كمحركات بحث من نوع خاص: أداة مثل شات جي بي تي وجاميني (بارد سابقاً) الخاصة بجوجل يمكنك الاعتماد عليها كمحركات بحث خاصة للبحث عن المعلومات السريعة وتقديم إجابات مختصرة لأسئلتك.

أهم الأسئلة الشائعة حول محركات البحث

هل هناك محرك بحث أفضل من جوجل؟

لو كنت تريد إجابة في كلمة واحدة فهي لا، لا يوجد محرك بحث أفضل من جوجل، ولكن لو أخذنا بعض العوامل في الاعتبار فهناك بالطبع محركات بحث أفضل من جوجل في بعض الجوانب، فمثلاً:

محرك البحث Flickr هو أفضل من جوجل فيما يخص الوصول لصور عالية الجودة.

محرك البحث Ecosia هو أفضل من جوجل في حال كنت تود جعل عملية البحث الخاصة بك عملية تفيد الكوكب وتساعد على زرع الأشجار.

وهناك الكثير من الجوانب الأخرى التي ستجد فيها محركات بحث تتفوق على جوجل.

ما هو الفرق بين المتصفح ومحرك البحث؟

المتصف هو الأداة أو البرنامج الذي يمكنك من خلاله دخول عالم الويب، أما محرك البحث فهو عبارة عن موقع ويب يمكنك الوصول له من خلال المتصفح وهو عبارة عن أداة تمكنك من الوصول لأي موقع ويب موجود على الإنترنت من خلال البحث بالكلمات التي تريدها.

فلو أردنا تمثيل للموضوع سنقول أن المتصفح هو النافذة التي يمكنك من خلالها دخول الويب، أما المتصفح فهو همزة الوصل التي يتمكنك من خلالها الوصول لأي موقع على الويب.

ما هي أهم محركات البحث العلمية؟

أهم محرك بحث علمي هو Google Scholar، وهو عبارة عن محرك بحث متخصص من جوجل، ومن خلاله يمكنك الوصول للأبحاث العلمية المنشورة والمصادر العملية الموثوقة سواء كانت خطابات علمية أو أوراق بحثية أو حتى مقالات.

ما هو أفضل محرك بحث بديل لجوجل؟

يعتبر جوجل هو أفضل محرك بحث على الإطلاق، ولكن في حال كنت تبحث عن بديل له لأي سبب، فأفضل بديل لجوجل هو بينج وهو محرك بحث رائع تابع للشركة العريقة مايكروسوفت، وهو يعتمد على خوارزميات تعطي جودة النتائج الاولوية الأولى.

الخاتمة

البحث على شبكة الإنترنت هو مهارة يجب على كل إنسان يتطلع لحياة أفضل أن يمتلكها. عليك أن تحاول جاهداً تنمية عادة البحث لديك لأنها ستضفي على حياتك المزيد من التطور والنمو.

في عالم ثورة المعلومات الذي نعيش فيه هذا أصبحت المعرفة سلاح يجب على كل شخص واعي إمتلاكه وتطويره باستمرار.

الإنترنت حرفياً يحتوي على كل شيء تريده من أجل حياة أفضل، ومحركات البحث هي أدواتك للوصول لأي شيء على شبكة الإنترنت.

علم أخواتك الصغار وأولادك كيف يستخدمون محركات البحث، لأن هذا سيصنع فارقاً في مستقبلهم.
أخيراً لا تجعل هذا الموضوع يتوقف عندك بل ارسله لأصدقاءك، وساهم في وصوله لغيرك حتى تعم الفائدة.

34 فكرة عن “أفضل 20 محرك بحث يستخدمها محترفي البحث أونلاين”

  1. الكلمات لا تؤدي الشكر الذي تستحقه بارك الله فيك مجهود واتقان للعمل يندر ان اجده وفقك الله وزادك بسطة في العلم والمال ووفرة من كل خير ولك مني خالص الحب والتقدير

    1. شكراً لك هياء
      كلمات مثل كلماتك هذه هي المحرك الرئيسي الذي يجعلني أستمر.

      أتمنالك كل التوفيق والنجاح ولكي مني كل الحب والتقدير.

      1. العفو لم اجاملك وانما اعمل ماهو واجب علي تجاه كل من يفيدني مع اني اعترف ان هذا يفوتني كثيرا وانساه او اتكاسل احيانا لكني امتن لكل من يفيدني وادعو له بالتوفيق علم ذلك او لم يعلم

  2. دقة&شمول&موضوعية&حياد،نزاهة&ايجازغيرمخل&..الخ،بالفعل قيمة قدمت قيمة..مصطلح اقتصادى:-“القيمة المضافة”أجدت مشاركة أخراجه..جزيل الشكر ،بارك الله لك

  3. كنت أتوقع 4 محركات بحث كما شاهدت في أحد الفيديوهات واذ بي أجد في هذا المقال الرائع 19 محرك ببحث شكرا جزيلا جزاكم الله كل خير

    1. شكراً لك… نعم هناك 19 محرك بحث رائع يمكنك استخدامها للوصول لأي شيء تريد على شبكة الويب.

  4. بصراحة منتهي الروعة..بس اللي اجمل من macro علي flickr مجهودك واخلاصك واصرارك انك تعرفنا كل جديد ومفيد .. ربنا يباركلك

      1. اخي مجدي كميل شكرا لك على حسن أخلاقك وكرمك في هذه المعلومات المفيدة التي تقدمها لنا، لكن لدي سؤال انت ذكرت ان موقع الرابحون يمتلك ميزة البحث الداخلي لكن لم أجد اين أبحث فيه كنت أريد ان اقراء المقالات الخاصة بمهارات البحث في جوجل.

        1. شكراً لك أخي طه.
          لو كنت تستخدم نسخة الموبايل فستجد علامة عدسة مكبرة ناحية اليسار… اضغط عليها وسيظهر لك مستطيل البحث.

          في حال كنت تستخدم ديسك توب او لاب توب فستجد مستطيل البحث ظاهراً في أعلى الموقع.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير على هذة المعلومات المفيدة
    أرجو من سيادتكم افادتي بإسم برنامج لحمايه هاتفي من الاختراق
    Samsung Galaxy J1ace

    وافادتي بماذا يحدث اذا تم حذف ملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع والصور والملفات المخزنة مؤقتا من إعدادات الخصوصية لتطبيق جوجل كروم

    1. وعليكم السلام أختي ام هدير.
      شكراً لكِ

      قريباً سوف ننشر مقال حول ذلك.

      لن يحدث شيء في حال قمتي بعمل بحذف كل بيانات المتصفح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top