الرئيسية » تكنولوجيا » البحث المتقدم في جوجل (دليلك للتعامل مع جوجل بذكاء)


البحث المتقدم في جوجل (دليلك للتعامل مع جوجل بذكاء)

البحث المتقدم في جوجل

بقلم اسامة طلعت
أغلب مستخدمي محركات البحث مثل جوجل يستخدمونها بشكل بسيط للبحث عن المواضيع أو الملفات التي يريدونها، هم لا يستخدمون البحث المتقدم في جوجل، بل يكتبون بعض الكلمات في صندوق البحث، ويضغطون على ابحث ثم يقومون بمراجعة النتائج.

على الرغم من أن هذا الأسلوب في البحث يؤدي الغرض بشكل جيد، إلا أنه ليس عملي مثل البحث المتقدم في جوجل، كما أنه قد يكون غير دقيق في بعض الأحيان… خاصة عندما تكون كلمات البحث شائعه بعض الشيء، أو عندما يكون الغرض الوصول لشيء دقيق ومتخصص.

تذكر معي كم مرة احتجت أن تتصفح عدة صفحات في نتائج البحث حتى تصل إلى النتائج التي تريدها، أو كم مرة قمت بالبحث عن معلومة ولم تجدها في نتائج البحث الأولى، واضطررت إلى استخدام كلمات أخرى ومعاودة البحث أكثر من مرة.

نستطيع القول أن استخدام محركات البحث للوصول إلى معلومات معينة أو ملفات هي مهارة يعرفها أي شخص يستخدم الإنترنت، لكن الوصول إلى النتائج المطلوبة بدقة قد لا يكون أمر يتقنه الجميع.

في هذا المقال نشرح لك من خلال بعض الأدوات والاختصارات كيف تتقن البحث المتقدم في جوجل، وتصل إلى نتائج واضحة لما تبحث عنه في أسرع وقت ممكن وبدقة عالية.

بشكل عام هناك طريقتين يمكن من خلالهما البحث المتقدم في جوجل، وهذا شرح لكلاً منهما:

الطريقة الأولى: صفحات البحث المتقدم في جوجل

يوفر لك محرك البحث جوجل صفحة متخصصة للبحث المتقدم على الويب، ويوفر لك أيضاً صفحة متخصصة للبحث في الصور، وهذا شرح لكل منهما:

أولاً: صفحة البحث المتقدم في جوجل عن مواقع الويب

توفر لك هذه الصفحة مجموعه من الخيارات التي يمكنك من خلالها تحديد بحثك ليظهر لك نتائج محدده، فمثلاً قد تختار أن تبحث عن المواقع المكتوبة باللغة العربية أو الموجودة في مناطق معينة.

وهذا رابط صفحة البحث المتقدم عن مواقع الويب في جوجل

عندما تقوم بزيارة صفحة البحث المتقدم في جوجل عن مواقع الويب في الرابط بالأعلى، ستجدها كما بالصورة بالأسفل:

البحث المتقدم في جوجل عن مواقع الويب

وسوف نشرح متطلبات البحث المبدئي ثم الخيارات المتاحة لتضييق البحث:

كما ترى تبدأ الصفحة بـ Find pages with في هذا القسم تطلب من جوجل العثور على الصفحات التي تحتوي على ما سوف تضيفه في الخيارات المتاحة التالية وهي:

  1. all these words: (ابحث عن الصفحات التي تحتوي على هذه الكلمات) ويكتب فيها الكلمات الهامة.
  2. this exact word or phrase: (ابحث عن الصفحات التي تحتوى هذه الكلمة أو الجملة بالتحديد) وتستخدم بهذا الشكل “الكلمة”.
  3. any of these words: (ابحث عن الصفحات التي تحتوى على أي من هذه الكلمات) وتستخدم كلمة OR بين الكلمات مثل trees OR weeds OR grasses.
  4. none of these words: (استبعد أي صفحات بها هذه الكلمات) ويكون من خلال إضافة علامة الطرح – قبل الكلمة هكذا rodent-.
  5. numbers ranging from: (وتستطيع من خلالها تحديد مدى معين بالأرقام مثل من سنة 2018 إلى سنة 2020 ويتم بالشكل التالي 2020..2018، وفي حالة الكميات والأوزان فيتم اضافة المعيار بعد القيم بالشكل التالي 10..35 kg.

الآن ننتقل إلى مجموعة الاختيارات التي يمكنك من خلالها تحديد بحثك بشكل أكثر تخصيصاً:

1- Language اللغة: (البحث عن محتوى مكتوب بلغة معينة)، وتظهر لك اللغات المتاحة في شكل قائمة يمكنك الاختيار منها.

2- Region المنطقة: (البحث عن محتوى مكتوب في موقع أو في بلد تحدده بنفسك)، وتظهر لك البلاد المتاحة بشكل قائمة مثل قائمة اللغات.

3- last update تاريخ آخر تعديل: (هذا الخيار خاص بالبحث عن موضوع تم تعديله أو تحديثه في أو بعد تاريخ معين)، ويمكنك اختيار المدة التي حدث بها آخر تعديل من خلال خيارات زمنية متعددة مثل أي وقت، أو آخر 24 ساعه، أو حتى خلال السنة الماضية.

4- site or domain (الموقع أو النطاق): هنا تقوم بتحديد أي من المواقع أو النطاقات تود استهدافها في بحثك فمثلاً تود البحث عن المحتوى المكتوب في المواقع الحكومية فقط والتي تنتهى ب gov، فتقوم بكاتبة هذا النطاق لاستهدافه.

5- terms appearing مكان ظهور عبارات البحث في الصفحة: ومن خلالها تستطيع تحديد المكان الذي تود ان يكون فيه المصطلح أو الكلمات التي تبحث عنها، هل تود البحث مثلاً عن الصفحات التي تحتوي على كلمات البحث في عنوان الصفحة أم في رابط الصفحة وهكذا.

6- SafeSearch (البحث الآمن): وهو يوفر لك خيارين إما عرض كل نتائج البحث المتاحة، أو عرض نتائج البحث بعد تنقيحها من المواد والعبارات الخارجة والغير مقبولة.

7- file type (نوع الملف): ويمكنك من البحث عن نوع الملف الذي تود أن يكون محفوظ فيه المحتوى، وهي خاصية مفيدة للبحث العملي.

وذلك لأنها توفر البحث عن امتدادات هامة مثل ملفات جداول البيانات Microsoft Excel Sheet.xls و Microsoft Powerpoint.ppt، وغيرها من امتدادات الملفات المفيدة.

8- usage rights (حقوق الاستخدام): هذا الخيار يمكنك من العثور على الصفحات التي يمكنك استخدام المحتوى المتاح عليها مجاناً، وذلك دون الحاجة لدفع المال للحصول عليه، أو استئذان صاحب الموقع، وبدون وجود عواقب قانونية مثل الاتهامات بالسرقة أو غيرها.

ومتاح من خلال هذا الخيار عدة اختيارات مثل السماح باستخدام الصورة فقط، أو السماح باستخدامها تجارياً والتربح من خلالها، أو حتى متاح استخدمها والتعديل عليها.

وأخيرا بعد تحديد الخيارات السابقة تضغط على Advanced Search لتنفيذ البحث المتقدم من جوجل.

اقرأ أيضاً: أفضل متصفح انترنت في 2020 (دليل متصفحات الانترنت)

ثانياً: صفحة البحث المتقدم في جوجل الخاصة بالصور

هذا رابط صفحة البحث المتقدم في جوجل الخاصة بالصور

وهذه صورة توضح محتوى هذه الصفحة:

البحث المتصدم في جوجل عن الصور

كم ترى تبدأ الصفحة بـ Find images with، ويحتوى هذا القسم على نفس الخيارات الأولية المتاحة في صفحة البحث المتقدم في جوجل الخاصة بالمواقع، ينقصها فقط الخيار الأخير الخاص بالبحث من خلال مدى أرقام معين.

ولذا لا داعي لشرحها مرة أخرى، وسننتقل إلى مجموعة الاختيارات التي تمكنك من العثور على صور ذات مواصفات معينة:

  • image size (حجم الصورة): ويمكنك من خلال هذا الخيار تحديد مقاسات الصورة التي تود البحث عنها أولاً بالحجم ثم بالمقاسات (العرض والطول) وأخيرا بحجم الصورة.
  • aspect ratio (نسبة العرض إلى الارتفاع): ومن خلالها تستطيع البحث عن شكل الصورة لتبحث عن صورة عريضة أو مربعه وهكذا.
  • colours in the image (اللون): هذا الخيار يمكنك من تحديد لون الصورة التي تبحث عنها ما بين أبيض وأسود أو شفاف أو اختيار لون محدد.
  • type of image (النوع): والمقصود به هل الصورة متحركة أم صورة وجه فقط أم صورة مرسومة بشكل فنى وما إلى ذلك.

باقي الخيارات الأخرى مثل النطاق و البحث الآمن و حقوق الاستخدام تؤدى نفس الأغراض التي شرحناها سابقا، ويمكن استخدامها بنفس الشكل الذي شرحناه في صفحة البحث المتقدم في جوجل الخاصة بالمواقع.

الاختلاف هنا يكون في اختيار نوع الملف، والذي يختلف هنا في الامتدادات المتاح البحث عنها، ليشمل الامتدادات الخاصة بالملفات الصور مثل امتداد JPG وغيرها وحتى امتداد RAW الخاص بالصور الفوتوغرافية.

اقرأ أيضاً:

الطريقة الثانية: طرق واختصارات للبحث المتقدم على جوجل

وفي هذه الطريقة ستقوم باستخدام صفحة البحث التقليدية، ولكنك ستضيف بعض الرموز والاختصارات التي ستعطي أمر مباشر لمحرك البحث لتخصيص النتائج.

عند استخدام هذه الرموز والاختصارات في شريط البحث التقليدي بحوجل… ستجبر المحرك على تقديم نتائج أكثر دقة من التي كنت سوف تحصل عليها بدون إضافة هذه الاختصارات.

وإليك مجموعة من أهم هذه الاختصارات:

1 – البحث داخل المواقع

قد تود البحث عن موضوع معين داخل موقع ما، لكن للأسف هذا الموقع لا يوفر خاصية البحث من خلاله، لا بأس يمكنك الاستعانة بجوجل للبحث عن المحتوى الذي تريده بهذه الطريقة.

اكتب اسم الموقع في خانة البحث ثم اكتب الموضوع الذي تبحث عنه بين علامتي تنصيص “”.

فمثلا إذا اردت البحث عن موضوع مثل التجارة الالكترونية على موقع الرابحون، تقوم بكتابة التالي في خانة البحث:
alrab7on.com “التجارة الالكترونية”

هذه الطريقة تعمل في حالة قمت بكتابة موضوع البحث قبل اسم الموقع أو بعده طالما كان اسم الموقع صحيح، واسم الموضوع المطلوب صحيح ويسبقه ويليه علامتي تنصيص.

2- إيجاد مواقع مماثلة لموقع تعرفه

أثناء اطلاعك على موقع في مجال معين… قد تود أن تتطلع على المواقع المماثلة له، وهذا قد يرجع لأكثر من هدف.

مثل:

  • التأكد من خبر أو معلومة
  • تود شراء منتج معين من على موقع، وترغب في عمل مقارنة سعر المنتج في المواقع المماثلة قبل الشراء.
  • على سبيل المعرفة العامة و الفضول.
  • لديك موقع خاص بك، وتود الاطلاع على المواقع التي يرى جوجل أنها مرتبطة بمجالك.

أيا ان كان هدفك يمكنك الوصول إلى المواقع المشابه لموقع ما من خلال إضافة :related قبل اسم الموقع في صندوق البحث الخاص بجوجل.

فمثلاً إذا كتبنا في محرك بحث جوجل related:cnn.com

سوف تظهر لك المواقع الاخبارية الكبرى في المجال، والتي يعتبرها جوجل مماثلة لموقع CNN الاخباري في تخصصه كما هو موضح في الصورة.

اختصار البحث عن المواقع المماثلة لموقع ما

كما ترى فإن المواقع المشار إليها مواقع اخبارية تماثل في محتواها وقيمتها موقع CNN، مثل موقع usatoday وموقع washingtonpost واخيرا msnbc.

3- تعريف المصطلحات والكلمات

الهدف من هذه الطريقة في البحث هو الوصول إلى تعريف مصطلح أو كلمة أو حتى تعبير معين بدون تكبد عناء البحث في عدة صفحات ومواقع.

هذا الأسلوب في البحث مفيد جداً إذا كان مجالك هو الترجمة والبحث العلمي، وحتى لو كنت قارئ عادي لمحتوى مكتوب على موقع على الإنترنت بالطبع سوف تقابل من وقت لآخر مصطلحات أو جمل جديدة عليك، وسوف تفييدك هذه الطريقة في الوصول إلى معاني وتعريفات هذه الجمل والمصطلحات بسهولة.

تعمل هذه الطريقة من خلال كتابة الجملة أو الكلمة التي تود معرفة تعريفها مسبوقة بكلمة :define

المفيد في هذه الطريقة أنها تعمل حتى إذا قمت بكتابة المصطلح الذى تبحث عنه باللغة العربية بعد :define.

4- التركيز على اظهار الخرائط في البحث

هذه إحدى طرق البحث التي تمكنك من العثور على مكان ما في دولة معينة على خرائط جوجل، ولا تقتصر النتائج على الموقع الجغرافي فحسب.

بل على مواعيد استقبال الزوار، وتقييمهم لجودة المكان، وأي معلومات أخرى خاصة بمكان استطاع محرك بحث جوجل الوصول إليه.

طريقة استخدام هذا الأسلوب في البحث سهله للغاية، فقط اكتب اسم المكان الذى تبحث عنه يليه كلمة Location ثم يليها علامة نقطتتين فوق بعض: ثم اسم الدولة، ليظهر لك الموقع الجغرافي الخاص بالمكان أو المعلم الذى تبحث عنه على خريطة جوجل بالإضافة الى معلومات أخرى متعلقة بالمكان نفسه.

اذا اردت مثلاً معرفة موقع الأهرامات في جمهورية مصر العربية يكون ترتيب كلمات البحث بهذا الشكل:

Pyramids location:Egypt

ملحوظه بخصوص هذه الطريقة

يمكنك استخدام هذه الطريقة للبحث عن موضوع ما في دولة معينة أو موقع معين، فإذا أردنا معرفة معلومات عن تأثير الاحتباس الحرارى في مصر فيمكننا البحث بالشكل التالي : global warming location:egypt.

هذا سوف يظهر لنا جميع النتائج المتعلقة بالاحتباس الحرارى داخل مصر من اخبار أو مقالات.

5- البحث عن وظائف في شركة معينة

هل تبحث عن وظيفة في شركة كبرى، لكنك لا تود تكبد عناء البحث في المواقع، أو لا تعرف الموقع الرسمي الخاص بالوظائف المتاحة في هذه الشركة.

إذاً هذه الطريقة في البحث سوف تفييدك بشكل كبير، حيث كل ما تحتاج لكتابته لمعرفة الوظائف المتاحة في شركة جوجل مثلاً هي كتابة الآتي في محرك البحث:

jobs +google

بهذه الطريقة سوف تظهر لكل الوظائف المتاحة في شركة جوجل سواء من خلا موقع جوجل الرسمي للتوظيف، أو الوظائف المطلوبة من قبل جوجل، ومنشورة على مواقع أخرى مثل مواقع التوظيف أو الإعلانات.

في أغلب الأحيان ترشدك هذه الطريقة للموقع الرسمي المختص بالوظائف التابع الشركة التي قمت بإضافة اسمها بعد

+jobs

اقرأ أيضاً: ما هو الانترنت في شرح مبسط

6- اقصاء نتائج بحث معينة

فلنفترض أنك تبحث عن موضوع معين، ولا ترغب في التشتت بنتائج معينة فرعية لا تهمك، فتود اقصائها من بحثك والتركيز على إيجاد نتائج البحث التي لا تتضمن هذه النتائج الفرعية.

كل ما عليك هو إضافة علامة ناقص قبل النتائج التي تود إقصاءها، فيكون شكل كلمات البحث كالتالي:

ecommerce -definition

في هذا المثال أنا أريد البحث عن معلومات عن التجارة الإلكترونية، لكنى لا أريد أن تظهر لي النتائج المتعلقة بتعريف التجارة الإلكترونية لأنني اعرفها بالفعل.

وبالتالي قمت بإقصاء أي نتائج خاصة بتعريف التجارة الالكترونية من خلال إضافة definition- بعد كلمة البحث وهى ecommerce.

يمكنك أيضاُ إقصاء النتائج الفرعية التي مصدرها موقع معين كما هو موضح في هذا المثال:

affiliate marketing -neilpatel

كما ترى أنا ابحث عن نتائج متعلقة بمجال التسويق بالعمولة باللغة الإنجليزية، لكنى لا أريد أي نتائج من موقع neilpatel لذلك قمت بإقصاءه، وبالتالي لم تظهر لي أي نتائج عن التسويق بالعمولة من هذا الموقع.

7- التحويل بين القيم والأوزان وغيرها

قد تصادف أثناء تصفحك لأحد المواقع أحد القيم أو الأوزان محسوبة بمعيار غير مألوف بالنسبة لك، هذا قد يسبب بعض الحيرة خاصة عندما تبحث عن وصفه أو تطالع سعر منتج أو خدمه مثلاً.

استخدم الكلمة in بين القيمتين اللتين تود تحويلها ليظهر لك محول خاص من جوجل يساعدك في التحويل من قيمة لأخرى بكل دقة وبساطة.

كمثال سوف نستخدم هذه الطريقة لتحويل معيار الطول من قدم إلى سنتيمترا، فتكون طريقة البحث بهذا الشكل:

feet in cm

8- البحث عن أخبار في موقع معين

عادة ما أثق في موقع واحد للاطلاع على الأخبار والتحديثات الخاصة بموضوع معين، لكن أحياناً البحث ضمن اخبار الموقع قد يكون مرهق بعض الشيء نظراً لكثرة الأخبار عامة.

كذلك يفديني كثيراً استخدام هذه الطريقة في العثور على الأخبار الخاصة بموضوع معين داخل موقع ما، خاصة عندما لا يكون الموقع يتيح للزوار خاصية البحث ضمن مواضيعه.

الطريقة ببساطه هي إضافة الكلمة المراد البحث عنها ثم إضافة كلمة source ثم علامة: ثم المصدر أو الموقع المراد البحث بداخله

فإذا أردت مثلاً ابحث عن اخبار شركة ابل الشهيرة داخل موقع cnn تكون كلمة البحث بهذا الشكل:

apple source:cnn

9- البحث عن جملة بعينها

قد تود البحث عن جمله معينه، وتود أن يكون البحث مركز عليها بشكل استثنائي، مهما كانت هذه الجملة أو ما هو مصدرها مقال فيلم، أو حتى أغنيه.

سوف تمكنك هذه الطريقة من الوصول إلى كل النتائج المتعلقة بهذه الجملة بالتحديد، وبشكل مركز كل ما تحتاج إليه للقيام بهذه الطريق هو وضع الجملة موضع البحث بين علامتي تنصيص“ ”.

هذه الطريقة تصلح في حالة كان بحثك مستهدفا كلمات باللغة العربية أو أي لغة أخرى.

اقرأ أيضاً:

خاتمة

بسبب تغير طبيعة محرك بحث جوجل من وقت لأخر، قد تختفي بعض الطرق والرموز المستخدمة في طرق البحث المتقدم في جوجل، أو تكتسب مميزات جديدة مثل دعم لغات جديدة، أو حتى تتغير صيغتها بالكامل لتكون أكثر دقة.

ولأن هذا للأسف لا يمكن التنبؤ به، ومعرفة أي من الطرق سوف يتم تحديثها أو إزالتها وايهما سوف يستمر بنفس شكله الحالي ننصحك بالاعتماد على الطريقة الأولى في البحث.

والتي تم شرحها بالتفصيل في بداية المقال (أي الاعتماد على صفحات البحث المتقدم من جوجل)، وخصوصاً إذا كان بحثك متعلق بموضوع دراسة بشكل اكاديمي أو من ضمن مهامك الوظيفية في عملك.

أما إذا كان هدفك من البحث هو الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع لأغراض ترفيهية أو للمطالعة العامة على الاخبار، فيمكنك تجربة الطرق الأخرى التي شرحتها في المقال.

كما ننصح بشكل عام بمحاولة الاطلاع على أحدث طرق البحث المتقدم على جوجل بشكل مستمر، نظراً لأن جوجل تعمل على إضافة طرق جديدة من شأنها تسهيل عملية البحث وتوفير معلومات دقيقة ومفصلة لكل عملية بحث.

فحتى إذا كنت تجد صعوبة في العثور على نتائج معينة متعلقة ببحثك على جوجل في الوقت الحالي، فقد يضاف تحديث جديد في المستقبل يناسبك ويسهل عليك الوصول الى النتائج التي تريدها.

بالطبع الاطلاع على القائمة الكاملة لطرق اختصارات البحث على جوجل يحتاج بعض الاجتهاد، نظراً لأنه لا توجد قائمة رسمية كاملة تصدرها جوجل وتقوم بتحديثها دائماً.

ولكن في صفحة الدعم الخاصة بجوجل هذه ستجد المزيد من هذه الاختصارات.

أيضاً ستجد في مقالنا السابق بعنوان اسرار البحث في جوجل المزيد من هذه الاختصارات، وستجد الكثير من الأسرار الأخرى للبحث في جوجل.

البحث على الإنترنت من خلال محرك بحث جوجل هو أمر يقوم به الملايين من الأشخاص يومياً، وإذا كنت طالب علم أو لازلت تدرس أو حتى تعمل على الإنترنت، فلابد أنك تقضي وقتا لابأس به في البحث عن معلومات على الإنترنت.

لذلك حاولنا في هذا المقال تزويدك ببعض الأدوات والطرق، التي قد تساعدك في الوصول إلى المعلومات التي تريدها بشكل سريع ودقيق دون تكبد عناء البحث أو تنقيح النتائج التي قد يظهرها لك جوجل، والتي في أغلب الأحيان تكون عملية مرهقة وتستهلك وقت ليس بقليل.

هل تعتمد على أسلوب معين في البحث عن استخدامك محرك بحث جوجل؟ شاركنا رأيك في التعليقات وأخبرنا أي من الطرق التي ذكرناها في المقال تراها مفيدة لك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق