اسم النطاق: ما هو وكيف يعمل وكيف تختار واحداً (دليل شامل)

ما هو اسم النطاق (Domain)

عندما قمت بحجز أول اسم نطاق لي على شبكة الإنترنت، كان هذا منذ حوالي 9 سنوات، حينها لم أكن أعرف إلا القليل من المعلومات عن اسم النطاق.

خلال هذه السنوات التسع تعلمت الكثير والكثير، فمن ناحية قمت بقراءة الكثير من المقالات وفصول في كتب تتحدث عن الدومين او اسم النطاق، ومن ناحية أخرى تعلمت الكثير من خلال إدارة اسماء النطاقات التي امتلكها.

في هذا المقال سوف أقوم بضم أهم الجوانب والنقاط الخاصة باسم النطاق، فسوف تتعرف اليوم حرفياً على كل ما تحتاج إليه عن Domain Name.

يعتبر حجز دومين لموقعك شيء في غاية البساطة من الناحية العملية، ولكنه يعني الكثير من الناحية الاستراتيجية لموقعك.

عملية امتلاك اسم نطاق هى خطوة بسيطة مثلها مثل حجز استضافة مواقع، وتأتي في مرحلة متقدمة جداً لك كصاحب موقع، ولكنها أيضاً تعني الكثير على المدى البعيد، فاسم النطاق عنصر مهم له تأثير كبير في نجاح موقعك.

ماهو اسم النطاق

ما هو اسم النطاق

اسم النطاق: يعني بالإنجليزية Domain Name وهو يمثل العنوان الخاص بكل موقع على شبكة الإنترنت، وهو يكون عنوان مميز وفريد وغير مكرر لكل موقع. هذا يشبه إلى حد كبير عنوان منزلك.

اسم النطاق يختلف عن Web Hosting أو استضافة المواقع؛ حيث أن الاستضافة هي المنزل الذي يحوي ملفات الموقع، أما اسم النطاق فهو العنوان الذي يمكن من خلاله الوصول للمنزل لرؤية ما بداخله.

يتوجب حجز دومين أو اسم نطاق لكل موقع ويب جديد، وهذا أمر حتمي، ويتراوح في العادة سعر اسم النطاق مابين 10 إلى 15 دولار، ولكن بالطبع هناك اسماء نطاقات أغلى من ذلك وأرخص من ذلك.

هناك الكثير من الشركات المتخصصة التي يمكنك شراء اسم نطاق من خلالها، كما أن معظم شركات استضافة المواقع توفر متاجر خاصة بها لشراء اسماء النطاقات.

من المعروف أن لكل جهاز كمبيوتر IP Address خاص به، وبناءاً على هذا الـ IP يتم التواصل بين أجهزة الكمبيوتر الموجودة على شبكة الإنترنت… فمثلاً لكي تقوم أنت من جهاز الكمبيوتر خاصتك بزيارة موقع الرابحون فيتوجب على جهاز الكمبيوتر خاصتك بالتواصل مع جهاز الكمبيوتر الموجود عليه موقع الرابحون (والذي يطلق عليه سرفر أو خادم ويب).

هنا يتم التواصل بين جهاز الكمبيوتر خاصتك والسرفر المخزن عليه بيانات الرابحون من خلال بروتوكول IP… ولكن ما علاقة ذلك باسم النطاق؟ حسناً سوف أشرح لك.

عنوان الأي بي يكون مثل هذا الرقم 133.458.71.905 وهذا يمثل صيغة رقمية ممتازة للتواصل بين أجهزة الكمبيوتر، ولكن بالنسبة لنا كبشر يكون من الصعب حفظ أرقام مثل هذا، لهذا السبب تم ابتكار نظام اسم النطاق، وهو عبارة عن اسم فريد يسهل حفظه من البشر، ويتم ترجمته لـ IP Address يسهل التعامل معه من قبل الكمبيوتر.

بروتوكول عنوان أي بي

ولكن كيف يتم ترجمة اسم النطاق لأي بي ادرس هذه تحديداً تكون وظيفة بروتوكول DNS أو بروتكول Domain Name System، وهو الذي يقوم بربط اسم النطاق بالسرفر أو الخادم الذي تكون عليه بيانات الموقع.

لو كنت تجد صعوبة في فهم الأمر فلا بأس، فليس عليك كصاحب موقع فهم الأمر… كل ما تحتاج لفهمه أنه يتوجب عليك ربط اسم النطاق الخاص بك بالاستضافة التي تستخدمها من خلال نظام DNS، وفي حالة كنت حجزت الأثنين من شركة واحدة فلا يتوجب عليك فعل أي شيء، لأن هذا الربط سيكون مُفَعل بشكل آلي.

تشريح رابط URL

تشريح رابط URL

1. كل اسم نطاق يجب أن تسبقه هذه الحروف (http or https) وهي اختصار للمصطلح:
(Hypertext Transfer Protocol)، وتعني حرفيا بروتوكول النقل الخاص بالنص اللينكي (مايعطي النص المكتوب صفة اللينك للإنتقال من مكان لمكان على شبكة الإنترنت).

الذي يختلف في حالة حرف S الأخير (https) هو: أن الموقع لديه نظام أمان خاص لنقل البيانات والمعلومات بين المستخدم والسيرفر، بما لايسمح لأي شخص آخر بالوصول لهذه المعلومات.

لذلك مستخدمي الإنترنت يثقون أكثر في المواقع HTTPS وخصوصاً في حالة الدفع. ولكي تجعل موقعك على بروتوكول https يتوجب عليك شراء شهادة تسمى شهادة SSL من الاستضافة التي تعمل معها.

2. هناك ثلاثة حروف تسبق اسم النطاق وهي www. وهي اختصار “World Wide Web” وتعني شبكة الإنترنت العالمية.

3. ثم بعد ذلك يأتي اسم الدومين، والذي يمكنك أن تختاره بنفسك وفقاً لما هو متاح للتسجيل.

4. كل اسم نطاق أيضاً يجب أن يكون في نهايته إمتداد خاص به مثل com .org .net .info. …إلخ. وفي النهاية سيكون شكل اسم الدومين الخاص بك هكذا https://www.alrab7on.com.

هذا الامتداد في النهاية بعد النقطة يسمى TLD أو Top Level Domain، وإليك قائمة بأشهر امتدادات الدومينات واستخدام كلاً منها:

  • com.) وهو يستخدم للكيانات التجارية أو الكيانات الهادفة للربح.
  • net.) كان مرتبط بالشبكات ولكن الكثير من المواقع تستخدمه كبديل للدوت كوم.
  • org.) يستخدم للمنظمات الغير هادفة للربح.
  • gov.) يستخدم للمنظمات الحكومية.
  • edu.) يستخدم للمنظمات والهيئات التعليمية.
  • tv.) يستخدم للمواقع الرسمية للقنوات الفضائية.

ملحوظة: هناك لكل دولة امتداد لاسماء النطاقات المرتبطة بها فمثلاً يستخدم eg. للمواقع المصرية، us. للمواقع الأمريكية، uk. للمواقع البريطانية وهكذا.

هذا بالطبع لا يعني أن على كل مصري يمتلك موقع أن يختار امتداد .eg، ولكن يتم استخدام امتدادات الدومينات الخاصة بدول بعينها للمواقع الموجهة لدولة بعينها فقط، وأيضاً يتم استخدامها من الهيئات الرسمية في الدولة.

الجدير بالذكر أنه ومع زيادة مواقع الإنترنت ظهرت المئات من الامتدادات الجديدة التي تستخدم في أغراض بعينها فهناك مثلاً:

  • film.
  • dog.
  • finance.
  • fire.
  • forex.

والقائمة تطول.

5. كل صفحة أو مجلد داخل موقعك يجب أن يسبقه شرطة مائلة في الرابط كهذا / فإذا كان داخل موقعك مجلد يسمى moon.
فسيكون الرابط كهذا https://www.yourdomainname.com/moon

اقرأ أيضاً: ما هو عنوان URL

الفرق بين اسم النطاق المجاني والمدفوع

يتوقف شكل اسم النطاق الذي سوف يكون عليه موقعك على الاستضافة التي قد قمت بتحديدها من قبل. حيث أنه في حالة قيامك بعمل موقعك أو مدونتك الخاصة على أحد خدمات المدونات المجانية مثل ووردبريس.

ففي هذا الحالة لن تمتلك اسم نطاق مباشر، ولكن هذه الخدمات سوف تعطيك دومين (sub domain) يندرج تحت اسم الدومين الخاص بهم.

مثل http://www.yourname.blogger.com.

أما إذا كنت قد اخترت بالفعل أن تقوم باستضافة موقعك على أحد شركات استضافة المواقع المدفوعة، فإنك في هذه الحالة تحتاج شراء اسم دومين وتقوم بربطه بالاستضافة الخاصة بك.

أغلب المواقع التي تقدم خدمة الاستضافات تحتوي على قسم خاص لشراء أسماء النطاقات. في كثير من الاستضافات يتم ربط الدومين بالاستضافة بصورة تلقائية. (هذا في حالة قيامك بشراء اسم الدومين من خلال نفس شركة الاستضافة ومن نفس الحساب).

الجدير بالذكر أنه يمكنك عمل عدد لا نهائي من اسماء النطاقات الفرعية الخاصة باسم النطاق الذي قمت بشراءه (وذلك وفقاً لسياسات الاستضافة، حيث أن بعض الاستضافات تسمح بعدد محدود من الدومينات الفرعية).

فمثلاً في حالتنا كملاك لاسم النطاق الرابحون يمكننا عمل اسماء فرعية مثل:

  • text.alrab7on.com
  • test.alrab7on.com
  • new.alrab7on.com

أهم المواقع لشراء اسم نطاق Domain Name بأرخص الأسعار

كما ذكرنا في أكثر من موضع بالأعلى فأغلب شركات الاستضافة لديها متجر خاص باسماء النطاقات، والذي يمكنك من خلاله شراء اسم نطاق وربطه مباشرة بالاستضافة، ولكن رغم ذلك فهناك متاجر مشهورة ومتخصصة في عالم الدومينات.

وإليك قائمة بأهمها:

1. Namecheap

يعتبر هو الموقع الأشهر في عالم اسماء النطاقات، ويمكنك من خلاله شراء دومين بأرخص سعر ممكن، وهو موقع مضمون ويمكنك الشراء منه بكل سهولة، ونحن نوصي بالشراء منه في الرابحون.

هذا الموقع أيضاً يقدم خدمات الاستضافة، ويمكنك من خلاله شراء استضافة بأرخص الأسعار.

2. GoDaddy

اسم له ثقل كبير في عالم الإنترنت، وهو واحد من المواقع التي لها تاريخ وباع طويل في عالم الاستضافة واسم النطاق، يمكنك من خلاله شراء اسم نطاق بسهولة وبسعر مناسب.

3. Enom

واحد من المواقع المهمة جداً أيضاً، والذي يقدم خدمات شراء النطاقات، وأيضاً خدمات الاستضافة، وبالمناسبة الكثير من شركات الاستضافة التي تقدم خدمات النطاقات تعتمد على هذا الموقع.

4. IONOS

كانت هذه الشركة معروفة في الماضي باسم 1and1، وهي واحدة من الشركات القديمة في السوق، والتي تتميز بتقديم اسماء النطاقات بأسعار قليلة جداً.

ملحوظة: الحصول على اسم نطاق جيد في الوقت الحالي هو واحد من التحديات الهامة في طريق كل صاحب موقع جديد، ولكن هناك أدوات تسهل هذه المهمة وسوف أضع لك روابط لأثنين منهما:

الآن سوف ننتقل إلى نقطة في غاية الأهمية، ألا وهي كيفية اختيار اسم نطاق جيد. الكثير يعتقدون أن هذه المهمة سهلة وبسيطة، فما عليك فعله هو الذهاب لأحد متاجر الدومين واختيار اسم دومين والدفع وانتهت المهمة.

في الحقيقة من الناحية العملية هذه فعلاً هي الخطوات التي عليك فعلها، لذلك يمكن لأي شخص يمتلك وسيلة دفع (مثل كارت ائتماني) أن يشتري اسم نطاق بسهولة.

ولكن ما نحن بصدد التحدث عنه في النقطة التالية هنا هو كيفية اختيار اسم نطاق احترافي.

كيف اختار اسم نطاق احترافي؟

1. قم بعصف ذهني لأهم 5 كلمات مفتاحية لموقعك

عندما تبدأ في البحث عن دومين، من المفضل أن تقوم بإعداد أهم خمس كلمات مفتاحية تعبر عن الدومين الذي تبحث عنه، والذي بالتبعية يعبر عن موقعك الذي تنوي بناءه.

بمجرد الحصول على هذه القائمة يمكنك أن تبدأ في البحث وعمل تعديلات في هذه الكلمات، حتى تصل لدومين متاح يعبر عن موقعك.

هناك أراء أخرى تقول أن اختيار اسم دومين من كلمة واحدة، حتى ولو كانت غير مفهومة، ولا تمت بفكرة الموقع بشيء يعتبر طريقاً لصنع علامة تجارية خاصة بالموقع. فمثلاً كلمة (Google) أو (wix) لا تعني شيئاً، ولكنها اسماء علامات تجارية مشهورة والكل يعرفها.

2. اجعل اسم نطاق موقعك فريد

الحصول على دومين قريب من دومين آخر لموقع مشهور يعتبر من أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يقع فيها الكثيرون، لذا احرص دائماً على حجز اسم دومين فريد وغير مكرر.

فلا تقوم أبداً بحجز دومين متشابه مع موقع آخر، كأن تقوم بحجز الاسم الجمع من اسم دومين مشهور، أو حجز دومين بنفس الكلمة ولكن لها خطأ بحرف مثلاً.

من المهم أيضاً التأكد من أن الدومين الذي تختاره لموقعك لا يتعارض وحقوق الملكية لأحد الشركات أو المواقع الأخرى. هذه نقطة ليست فقط سوف تضر بموقعك، ولكن من الممكن أن تدمر البيزنس الخاص بك كلياً.

3. احرص على حجز اسم نطاق دوت كوم

لو كنت مهتم بالحصول على زوار لموقعك، وأن تبني علامة تجارية لموقعك، وأن يحصل زوارك على انطباع جيد من خلال الدومين. لو كنت مهتم بهذه الأشياء فيجب عليك أن تختار فقط اسم نطاق دوت كوم.

في الحقيقة على الرغم من أن هناك الآن بعض المواقع الكبيرة دوت نت ودوت اورج، إلا أن مستخدمي الإنترنت مازالوا يفضلون اسم الموقع دوت كوم، وهناك أيضاً الكثيرين منهم الذين يعتقدون أن هذا هو الامتداد الوحيد الموثوق والشرعي.

4. احجز اسم نطاق سهل التذكر والكتابة

هناك نسبة كبيرة من عمليات البحث من خلال جوجل يكون هدفها الوصول لموقع بعينه من خلال كتابة الدومين في مستطيل البحث.

بالطبع في هذه الحالة يفضل مستخدم الإنترنت اسم الدومين سهل الكتابة والتذكر ويستطيع الوصول له بسهولة. هذا أيضاً علاوة على أن هناك الكثير من الزوار لموقعك يأتون من خلال تناقل الأخبار باللسان بين المستخدمين.

على سبيل المثال موقع مثل فيسبوك في فترة سابقة، كان يتم تناقله بين الأصدقاء على أرض الواقع من خلال ذكر اسم الموقع ومميزاته.

كان الآخر يذهب إلى بيته وليس عليه سواء كتابة كلمة فيسبوك سواء بالعربية أو الإنجليزية ويصل للموقع.

اقرأ أيضاً: ما هو موقع الويب (كل ما تود معرفته عن هذا المصطلح)

5. اجعل اسم نطاق موقعك قصير بقدر الامكان

هذه نقطة متعلقة بالنقطة السابقة، فالدومين القصير سهل التذكر وسهل الكتابة، كما أن الدومين القصير لديه ميزة رائعة أخرى لمحركات البحث.

محركات البحث تسمح بظهور عدد حروف معين في نتائج البحث، وكلما كان رابط الدومين الأساسي قصير كلما كان هناك فرصة أكبر لظهور حروف أكثر للروابط الصفحات الداخلية.

6. اختر دومين يعبر عن موقعك بشكل احترافي

ليس هناك مثال أروع من موقع فيسبوك في هذا الإطار. كلمة فيسبوك تعني حرفياً كتاب الوجوه، وهو يعبر فعلياً عن الفيسبوك كموقع تواصل اجتماعي يحتوي على حسابات لأشخاص بها صور شخصية لهؤلاء الأشخاص.

في الحقيقة الناس بطبيعتهم يميلون إلى تكوين انطباعات سريعة من خلال الحد الأدنى من المعلومات، فعندما تخبر أحدهم أن لديك موقع مثلاً يسمى “seotips”، فسوف يحصل على انطباع سريع أن محتوى موقعك يدور حول التهيئة في محركات البحث.

7. تجنب ضم أرقام أو علامات في اسم النطاق

في أحياناً كثيرة تقوم بكتابة الكلمة التي تود الحصول علي دومين بها مثلاً seotips، ويكون الدومين غير متاح فتظهر أمامك اقتراحات مثل:
seo-tips
seotips2

تجنب هذه الاقتراحات لأنها لا تعبر أبداً عن موقع احترافي، فدومين الموقع الاحترافي هو ما تنطبق عليه الشروط التي اشرنا لها سابقاً، وهذا لا يشمل أن يحتوي الدومين على أرقام أو رموز.

8. هناك مليارات الدومينات المحجوزة بالفعل لذا مهمة حجز دومين احترافي لن تكون سهلة.

لقد أصبح الحصول على اسم دومين جيد من كلمة واحدة صعباً بعض الشيء. لذلك يجب أن تفكر جيداً في اسم مبتكر وفي نفس الوقت متاح.

عليك أن تكون مرناً وصبوراً في اختيارك حتى تصل للمعادلة التي تجعلك تحصل على اسم دومين مميز ومعبر عن موقعك ومن كلمة واحدة، وفوق كل ذلك أن يكون متاحاً. أو يمكنك الاستعانة بأحد الخدمات التي تم ذكرها بالاعلى لاختيار اسم الدومين.

في نهاية مقالنا هذا سوف نتناول مجموعة من الأسئلة المتعلقة باسم النطاق، وسوف نحاول أن نجيب عليها ببساطة واختصار.

اسئلة هامة خاصة باسم النطاق

ما هو الفرق بين Domain names و IP Addresses

IP Addresses هو اختصار Internet Protocol وهو يختلف عن اسم النطاق، فهو عبارة عن كود يتكون من مجموعة من الأرقام.

هو كود مهم بالنسبة للكمبيوتر ولكنه غير مهم لمستخدم الإنترنت. فكل جهاز كمبيوتر له IP Address خاص وغير مكرر.
والسرفر المخزن عليه بيانات موقعك له IP Address خاص أيضاً.

فلنقل باختصار أن IP Address هو عنوان الموقع الذي يستخدم من قبل الكمبيوتر، أما اسم النطاق هو العنوان الذي يستخدمه المستخدمين للوصول للموقع.

وبالطبع كما أشرنا بالأعلى فإنه يتم الربط بين عنوان أي بي واسم النطاق من خلال بروتوكول DNS.

ما هو DNS

يعني نظام اسم النطاق، ومن دونه لن يستطيع أي مستخدم إنترنت الوصول لأي موقع ويب. فهو بمثابة الرابط بين اسم الدومين الذي يتكون من حروف ويفهمه المستخدم، و الـ IP Address الذي يفهمه ويتعامل معه الكمبيوتر (السرفر الخاص بموقعك).

كيف اربط اسم النطاق بالاستضافة

لكي تقوم بربط اسم الدومين بالاستضافة الخاصة بك يتوجب عليك اتباع هاتين الخطوتين:

الخطوة الأولى

تغيير (Name servers) أو DNS في إعدادات الدومين لضبطه على اسم السيرفر الخاص بك في الاستضافة الجديدة.، والذي من المفترض أن تقوم الاستضافة بمدك به عند حجزك استضافة لديهم.

ستجده في الرسالة الخاصة بإتمام إعدادات الهوستينج، أو يمكنك أن تسألهم من خلال خدمات الدعم لكي يعطوك اسماء السيرفر الخاص بك.

الخطوة الثانية

أن تقوم من خلال لوحة التحكم (cpanel) الخاصة بالاستضافة بعمل شيء اسمه (Addon domain). وتعني إضافة دومين للوحة التحكم الخاصة بك، ليظهر مجلد أو فولدر خاص بهذا الدومين، والذي من المفترض أن يحتوي على الملفات الخاصة بموقعك.

الجدير بالذكر هنا أنه عندما تقوم بشراء اسم النطاق من نفس الاستضافة التي تستخدمها. في هذه الحالة لن تحتاج لعمل الخطوة الأولى، لأن اسم النطاق بالفعل يكون له نفس DNS الاستضافة.

وفي حالة كان هذا هو الدومين الأولي (PRIMARY) في هذه الحالة لن تحتاج لعمل الخطوة الثانية أيضاً.

موضوعات أخرى ستعجبك

17 فكرة عن “اسم النطاق: ما هو وكيف يعمل وكيف تختار واحداً (دليل شامل)”

    1. ليس هناك ما يسمى بأفضل أو أسوأ دومين
      فقط اختر اسم دومين يناسب البيزنس الخاص بك ويناسب محتوى موقعك.

  1. شكراً اخي على ما قدمته من معلومات
    اريد ان اسئلك
    انا اريد انشاء مدونة على بلوجر بدومين مدفوع بدون استضافة هل بالامكان ذلك
    بماذا تنصحني فيما يخص شراء الدومين (الموقع الذي اشتري منه)

  2. مشكور اخي كثيرا،
    هل من الممكن كتابة الكلمة الإنكليزي بجانب المصطلحات، اشكرك علئ دقة وعلو وجودة مقالاتك

  3. ما شاء الموقع مفيد جدا والمقال أكثر من رائع، والشرح جدا مبسط ومفهم.
    جزاك الله خيرا، استمر وبالتوفيق يارب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top