ما هو DNS وما هي أهميته وكيفية تغييره (شرح مبسط جداً)

ما هو DNS

DNS هو واحد من المصطلحات التي ستجدها تتكرر كثيرًا على شبكة الإنترنت، والذي رغم أهميته الشديدة إلا أن قلة فقط هم من يفهمونه بحق (لا تقلق، ستكون واحدًا من هؤلاء القلة بعد إنهائك هذا المقال).

سنقوم في هذا المقال بتبسيط مفهوم الـ DNS، وشرح جميع الجوانب الخاصة به؛ بدءًا من ما هو وكيف يعمل انتهاءًا بكيفية تغيير الـ DNS الخاص بموقعك.

ما هو DNS

Domain Name System أو في بعض الأحيان Domain Name Service واختصارًا DNS هو عبارة عن نظام نستخدمه طوال الوقت أثناء تصفحنا للإنترنت.

يقوم هذا النظام بربط الدومين Domain بعنوان برتوكول الإنترنت IP Address لنستطيع من خلاله التصفح بدون الحاجة إلى حفظ أرقام الـ IP الخاصة بكل موقع.

حيث تم اختراعه لتسهيل التصفح علينا، فالحواسيب لا تستجيب إلا للأرقام فقط (وأقصد هنا أرقام عناوين الـ IP)، ولكننا كبشر غير قادرين بالتأكيد على حفظ أرقام الـ IP الخاصة بكل المواقع التي نستخدمها.

وتخيل معي هنا أننا نتكلم عن أرقام الهواتف، فبدلًا من كونك تحفظ مئات الأرقام لأسرتك وأصدقائك وزملائك في العمل تقوم بحفظهم كأسماء أو جهات اتصال على هاتفك لتبحث عنها عند حاجتك إلى التواصل معهم بدلًا من حفظ وكتابة أرقامهم.

هذا بالضبط هو الـ DNS، فهو يمثل الدليل الخاص بمواقع الإنترنت، حيث عندما تقوم بكتابة اسم الموقع الذي تريد الوصول إليه يترجمه هو إلى عنوان الـ IP الذي يفهمه المتصفح ليوصلك إليه.

ما هو الـ dns

بالتأكيد هذا الشرح مختصر ومبسط للغاية، ولكننا سنفهمه بعد قليل عندما نتوسع فيه أكثر عند شرح كيف يعمل الـ DNS.

كيف يعمل DNS

هناك أكثر من مستوى لفهم كيف يعمل الـ DNS ودعنا في البداية نبدأ بأبسط واحد منهم:

تخيل أنك تريد التواصل مع زميل لك في العمل تعرف اسمه، ولكنك للأسف لا تعرف رقم هاتفه، ولكون الهاتف يفهم فقط لغة الأرقام فعليك التوصل إلى رقمه، فتقوم بفتح دليل الهاتف الخاص بالمدينة، وتبدأ في البحث عن اسمه حتى تجد الرقم وتتواصل معه.

هذا بالضبط ما أريد أن أحدثك عنه، فأنت مثلًا حينما تكتب اسم الموقع التي تريد الوصول إليه، وليكون مثلًا www.alrab7on.com ستجد أن المتصفح ينقلك إلى الموقع مباشرة بدون الحاجة إلى كتابة عنوان الـ IP.

إذًا كيف يحدث هذا؟

بكل بساطة يقوم نظام الـ DNS بأخذ اسم الموقع أو الدومين، ومن ثم الذهاب إلى قاعدة البيانات الخاصة بكل الدومينات والبحث عن مطابق الدومين ليتعرف من خلاله على الـ IP الخاص به ومن ثم يوجهك إليه.

وهذه هي أبسط طريقة لشرح الموضوع، غير أنه بالتأكيد الأمر أعقد من هذا بكثير ويتضمن الكثير من الخطوات ووجود العديد من خوادم DNS التي تعمل على هذه العملية.

ولذا من أجل الفهم الكامل لكيفية عمل الـ DNS سنبدأ أولًا في التعرف على أنواع خوادم الـ DNS.

اقرأ أيضًا: ما هو الإنترنت بشكل مبسط

أنواع خوادم DNS

هناك 4 أنواع رئيسية لخوادم DNS، والتي نحتاج إلى التعرف عليها من أجل فهم كيفية عمل الـ DNS بالتفصيل، وهي:

1. خادم الجذر Root DNS Server: خادم الجذر هو الخادم الرئيسي والأكبر في خوادم DNS، وهناك 13 نوع له، ويتم توزيعه بشكل استراتيجي في جميع أنحاء العالم، وهذه الخوادم معروفة من قبل كل خوادم DNS المقررة.

يقوم خادم الجذر كما سنعرف بعد قليل باستقبال الطلبات الخاصة بالخادم المقرر في بحثه عن الـ IP المتصل بالدومين ويوجهه إلى خادم النطاقات العليا TLP Server الصحيح.

2. خادم النطاقات العليا Top Level Domain Server أو TLP Server: خادم النطاقات العليا أو TLD هو الخادم المسئول عن الدومين الرئيسي (ك .Com أو .Net وغيرها)، ويقوم خادم الجذر Root Server بتوجيه الخوادم المقررة إليها أثناء عملية البحث عن عنوان الـ IP.

وتنقسم هذه الخوادم بشكل عام إلى نوعين:

  1. الخوادم التي تحمل دومينات عامة، مثل: .Com و .Net و .Org و .Edu وغيرها.
  2. الخوادم التي تحمل نطاقات الدولي، مثل: .Eg و .Uk و .US وغيرها.

3. خادم DNS الموثوق Authoritative DNS Server: الخوادم الموثوقة هي الخوادم التي يتم توجيه الخوادم المقررة إليها من قبل خوادم TLD، والتي عادة ما تكون أخر خطوة في رحلة إيجاد عنوان الـ IP الخاص بالمواقع.

وهذه الخوادم تخزن بداخلها العديد من المعلومات حول الدومينات والمواقع، والتي يكون من ضمنها عنوان الـ IP الذي نبحث عنه.

4. خادم DNS المُقرر DNS Resolver: الخوادم المقررة هي الخطوة الأولى في رحلة إيجاد عنوان الـ IP، وبإمكاننا القول عنها أنها الوسيط بيننا أو بين حواسيبنا وبين خوادم DNS الأخرى، حيث ستقوم هذه الخوادم بالعملية كلها كما سنتحدث بالتفصيل بعد قليل وستجلب لنا المعلومات التي نحتاجها.

وهذه الخوادم تكون الخاصة بمزود خدمة الإنترنت ISP أو Internet Service Provider مثل شركات We في مصر و STC في السعودية.

في النهاية لا تقلق إن لم تكن تعرف كيف تميز بينهم، فسنناقش بالتفصيل كيف يعملون بعد قليل، وكيف يحصلون على عنوان الـ IP، وقد كان المقصد في التعريف عنهم في البداية ألا يحصل لبس عندما نتحدث عن الكيفية التفصيلية لعملهم.

اقرأ أيضًا: ما هو السرفر وأنواعه واستخداماته

خطوات عمل DNS بالتفصيل

المتصفحات والإنترنت لا تعرف كيف تتعامل مع أسماء الدومينات، فعندما تكتب في متصفحك www.alrab7on.com، المتصفح لا يعلم ما الذي تقصده.

فالحواسيب والمتصفحات تفهم لغة الأرقام، وللوصول إلى موقع تحتاج إلى عنوان الـ IP الخاص به، ولذلك تم اختراع نظام DNS ليقوم بالترجمة من اسم الدومين إلى عنوان الـ IP.

وأخيرًا سنقوم الآن بالشرح التفصيلي لكيفية عمل الـ DNS من خلال تقسيم عملها إلى مراحل أو خطوات للتسهيل:

1. التأكد من وجود عنوان الـ IP الخاص بالرابط

عندما تقوم بكتابة الرابط الخاص بالموقع في متصفحك يقوم المتصفح بالتأكد من إذا كان عنوان الـ IP الخاص بهذا الموقع مُخزن في الذاكرة المؤقتة خاصته Cache Memory أم لا، فإذا كان موجود يقوم بتحويلك إليه، وإذا لم يكن يقوم بالتواصل مع خادم DNS المُقرر DNS Resolver.

2. التواصل مع خادم DNS المُقرر DNS Resolver

إذا لم يكن عنوان الـ IP مُخزنًا على حاسوبك سيقوم بالتواصل مع خادم DNS المقرر الذي عادة ما يكون مزود خدمة الإنترنت ISP الخاص بك.

سيقوم الـ DNS Resolver هذا بالتأكد من وجود عنوان الـ IP في الذاكرة المؤقتة الخاصة به أم لا، في حال ما إذا كان موجودًا سيرسله إليك، أما إذا لم يكن موجودًا فسيبدأ عملية التواصل مع خوادم DNS الأخرى.

3. التواصل مع خادم الجذر Root DNS Server

في حال لم يكن الـ IP مخزنًا على خادم DNS المقرر، فإنه سيقوم بالتواصل مع خادم الجذر Root DNS Server ليبحث عن عنوان الـ IP الخاص بالدومين الذي أدخلته.

عادة ما يقوم خادم الجذر بتفكيك الـ URL أو الرابط الذي قمت بإدخاله بهذه الطريقة إلى الدومين الرئيسي والدومين الفرعي.

مثلًا: www.alrab7on.com سيقوم بتفكيكه إلى الدومين الرئيسي .Com والدومين الفرعي alrab7on ليستطيع أن يوجهك إلى خادم النطاقات العليا الصحيح Top Level Domain Server أو TLP Server.

4. التواصل مع خادم النطاقات العليا TLP

في حالة www.alrab7on.com سيقوم خادم الجذر بتوجهيك إلى خادم TLP المسؤول عن دومين .Com، والذي يضم بداخله كل الخوادم المسؤولة عن المواقع التي تنتهي بـ .COM

لن يقدم لك هذا الخادم عنوان الـ IP الذي تريده، ولكنه سيقوم بتحويل الطلب Query الخاص بك إلى الخادم الموثوق الصحيح الذي سيقوم بعد ذلك بإعطائك عنوان الـ IP للموقع أو الرابط الذي أدخلته.

5. التواصل مع خادم DNS الموثوق Authoritative DNS Server

هذه هي الخطوة الأخيرة حيث بعد توجهيك إلى خادم DNS الموثوق يبحث الخادم في قاعدة البيانات الخاصة به حتى يطابق الدومين أو الموقع الذي قمت بإدخاله، ومن ثم يعطيك عنوان الـ IP المطلوب.

وبهذه الطريقة تكون قادرًا على الوصول إلى الموقع الذي قمت بإدخاله، بالتأكيد تتساءل عن تلك الخطوات التي تتم والمدة التي تستغرقها، والحقيقة بالرغم من كثرتها إلا أنها تتم في أجزاء من الثانية.

كيفية تغيير DNS لموقعك

في بعض الأحيان تحتاج كصاحب أو مدير موقع ويب إلى أن تقوم بعملية تغيير DNS لموقعك، ويكون ذلك في أغلب الأحيان عندما تقوم بتغيير شركة الاستضافة التي تستضيف عليها موقعك.

الآن أنت لديك استضافة جديدة وتريد أن تحول عليها موقعك، في هذه الحالة وبعد أن تقوم بنقل ملفات موقعك إلى الاستضافة الجديدة، يجب عليك أن تطلب من خدمة الدعم بالاستضافة الجديدة أن يمدونك بالـ DNS الخاص بك.

والذي هو عادة ما يكون عبارة عن أكواد، في الغالب كودين فقط مثل الموجودين بالصورة بالأسفل:

تغيير DNS

وكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بالذهاب إلى إعدادات اسم النطاق في الشركة التي اشتريت منها اسم النطاق، وتقوم بتغيير DNS وذلك بوضع الـ DNS الخاص بالاستضافة الجديدة.

ملحوظة: من المفترض أن يمر من 24 إلى 48 ساعة من توقيت تغيير DNS حتى يبدأ موقعك بالعمل بشكل فعلي وكامل من خلال DNS الجديد.

وهذا فيديو يشرح كيفية تغيير DNS:

وهذه مجموعة روابط لشرح تغيير DNS في أشهر شركات أسماء النطاقات والاستضافات:

تغيير DNS ليس بالضرورة يكون لسبب تغيير شركة الاستضافة، ولكن من الممكن تغييره بغرض الاشتراك في أحد خدمات Content Delivery مثل Cloudflare (خدمات Content Delivery، هي خدمات تساعد على سرعة تحميل موقعك، حيث أنها تقوم بتحميل الموقع من أقرب مكان جغرافي للزائر.

الجدير بالذكر أن شركة كلاود فلير لديها مقال يحتوي على روابط لكيفية تغيير DNS في أشهر 33 شركة استضافة واسم نطاق، لذلك إن لم تجد الشركة خاصتك في القائمة بالأعلى يمكنك أن تجدها في مقال خاص بموقع كلاود فلير.

اقرأ أيضًا: ما هو Web Hosting

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الـ DNS

أ) ما هو DNS؟

الـ DNS هو نظام مُصمم من أجل إحضار عناوين الـ IP الخاصة بالدومينات التي نقوم بإدخالها، حيث أن المتصفحات والحواسيب لا تفهم الأحرف الخاصة بالدومين، ولكنها تفهم الأرقام الخاصة بعناوين الـ IP.

ويساعدنا هذا النظام على تصفح الإنترنت، والوصول إلى المواقع التي نريدها من دون أن نضطر إلى حفظ جميع عناوين الـ IP الخاصة بها.

ب) كيف يعمل DNS؟

بكل بساطة يعمل الـ DNS كدليل الهاتف، فحينما تكتب اسم الموقع الذي تريده يذهب إلى قاعدة البيانات الخاصة به ويطابق الاسم بعنوان الـ IP الفريد خاصته.

ومن ثم يقوم بارساله إليك لتصل من خلاله إلى الموقع، هذا هو الشرح المبسط جدًا، ولكن هناك شرح أكثر تفصيل موجود بداخل المقال لا تفوت قراءته.

ج) ما أنواع خوادم DNS؟

هناك 4 أنواع رئيسية لخوادم DNS، وهي:

  1. خادم الجذر Root DNS Server.
  2. خادم النطاقات العليا Top Level Domain Server أو TLP Server.
  3. خادم DNS الموثوق Authoritative DNS Server.
  4. خادم DNS المُقرر DNS Resolver.

وبإمكانك التعرف عليها بالتفصيل من خلال قراءة المقال.

د) هل الـ DNS ضروري؟

نظام الـ DNS بحد ذاته ليس ضروريًا في حال كنت تحفظ عناوين الـ IP الخاصة بالمواقع، وتستطيع كتابتها والوصول إلى الموقع بشكل مباشر.

ولكن بسبب صعوبة واستحالة هذا نحتاج نظام الـ DNS من أجل أن نقوم بترجمة أسماء المواقع إلى عناوين الـ IP الخاصة بها.

الخلاصة

نظام الـ DNS واحد من أكثر الأنظمة المستخدمة على الإنترنت، والتي تقوم بمساعدتنا للوصول إلى عناوين الـ IP الخاصة بالمواقع التي نتصفحها.

في هذا المقال قمنا بتقديم كافة المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن هذا النظام الهام بدءًا من ما هو وكيفية عمله وحتى كيفية تغييره لموقعك.

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبك، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار قم بكتابته في خانة التعليقات بالأسفل وسوف نرد عليك في أسرع وقت.

10 أفكار عن “ما هو DNS وما هي أهميته وكيفية تغييره (شرح مبسط جداً)”

  1. انا عندي م قع بلوجر
    وشكلي كده كتبت عنوان الDns غلط
    السلام عليكم شرحك مميزا جدا بجد

    ودخلت علي المدونه لتفعيل الhttps
    مش عايز يحولني وبيبعتلي
    مدى توفّر HTTPS
    الحالة: تعذَّرت المعالجة المُسبقة – ‏تعذّرت معالجة شهادة طبقة المقابس الآمنة HTTPS بسبب عدم إمكانية رؤية بيانات المنافسة من خلال الإنترنت المتاح للجميع. تحقق من إعداد نظام أسماء النطاقات. سنُعيد محاول
    إعادة التوجيه باستخدام HTTPS
    اعمل ايه
    ودورت علي البريد مش لاقي الDns
    الخاص بي اجبهم اذااي تاني من علي جودادي
    واسف ع الاطاله

    1. مرحباَ ربيع
      فقط تواصل مع خدمة دعم جودادي وسوف يعطونك الـ DNS الخاص باسم النطاق وحينها يمكنك تحديقه في بلوجر وكل شيء سيعمل كما يجب.
      بالتوفيق لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top