الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو DNS وأهميته وكيفية تغييره

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


ما هو DNS وأهميته وكيفية تغييره

شرح DNS

في هذه المقالة القصيرة والمهمة سوف أشرح مفهوم DNS وأهميته لكل موقع ويب، وكيف يمكنك كمدير موقع تغيير DNS الخاص بموقعك.

ما هو DNS

DNS هو اختصار لمصطلح Domain Name Service أو Domain Name System، و يستخدم لربط اسم الدومين الخاص بك لسرفر معين (أي لشركة الاستضافة الخاصة بك). فكما هو معروف، أن اسم الدومين من الممكن ربطه بأي استضافة (سرفر)، وطريقة الربط بين اسم الدومين والسرفر أو الاستضافة تكون من خلال DNS.
أهميته DNS تأتي من وظيفته حيث يقوم بتحويل اسم النطاق ل IP Address الخاص بموقعك.
إن أجهزة الكمبيوتر وبما فيها السرفر المخزن عليه بيانات موقعك تستجيب فقط للكود الرقمي (IP Address)، فهي لا تستطيع قراءة اسم النطاق بصورة مباشرة لتوجيه الزائر إليه.
وظيفة DNS هنا هي تحويل اسم النطاق أو الدومين الذي يكتبه الزائر في متصفحات الإنترنت، إلى IP Address يستطيع الكمبيوتر التعامل والاستجابة له. 

كلما قام أحدهم بكتابة اسم النطاق في المتصفح، يقوم DNS في جزء من الثانية بمطابقة اسم الدومين مع IP Address الخاص بالموقع، ومن ثم يقوم بجلب البيانات أو تحميل الموقع من السرفر الخاص المخزن عليه بيانات الموقع.
لذلك لو قمت بالذهاب لإعدادات الدومين وقمت بحذف DNS الخاص باسم النطاق (لا تفعل ذلك أبداً)، في هذه الحالة لن يستطيع أحد زيارة موقعك، حبث لن يكون هناك من يفهم اسم النطاق ويحوله لأرقام (IP Address) يفهمها الكمبيوتر أو السرفر المخزن عليه البيانات.
هذا يشبه إلى حد كبير دليل التليفون، فنحن نحفظ اسماء الأشخاص ولكن لا نحفظ أرقام تليفوناتهم، لذلك عندما نريد الاتصال بأحدهم، نذهب إلى دليل التليفون ونبحث عن اسم الشخص، ومن خلال الدليل يمكننا الوصول لرقم التليفون، ومن ثم نجري الاتصال.
DNS هنا هو دليل التليفون في هذه الحالة حيث يقوم بمطابقة كل اسم دومين مع IP Address الخاص به.

 كيفية تغيير DNS لموقعك

في بعض الأحيان تحتاج كصاحب أو مدير موقع ويب أن تقوم بعملية تغيير DNS لموقعك، يكون ذلك في أغلب الأحيان عندما تقوم بتغيير شركة الاستضافة التي تستضيف عليها موقعك.
الآن أنت لديك استضافة جديدة وتريد أن تحول عليها موقعك، في هذه الحالة وبعد أن تقوم بنقل ملفات موقعك إلى الاستضافة الجديدة، يجب عليك أن تطلب من خدمة الدعم بالاستضافة الجديدة أن يمدونك ب DNS أو Name Servers الخاص بشركة الاستضافة.
DNS عبارة عن اكواد (في أغلب الحال كودين) مثل الموجودة بالصورة بالأسفل ومحددة باللون الأحمر.
كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالذهاب لإعدادت اسم النطاق، في الشركة التي اشتريت منها اسم النطاق، وتقوم بتغيير DNS، وذلك بوضع DNS الخاص بالاستضافة الجديدة في المجال المخصص.
ملحوظة: من المفترض أن يمر من 24 إلى 48 ساعة من توقيت تغيير DNS حتى يبدأ موقعك بالعمل بشكل فعلي وكامل من خلال DNS الجديد.

تغيير DNS

وهذا فيديو يشرح كيفية تغيير DNS

وهذه مجموعة روابط لشرح تغيير DNS في أشهر شركات أسماء النطاقات والاستضافات:

تغيير DNS ليس بالضرورة يكون لسبب تغيير شركة الاستضافة، ولكن من الممكن تغييره بغرض الاشتراك في أحد خدمات Content Delivery مثل Cloudflare (خدمات Content Delivery، هي خدمات تساعد على سرعة تحميل موقعك، حيث أنها تقوم بتحميل الموقع من أقرب مكان جغرافي للزائر.
الجدير بالذكر أن شركة Cloudflare لديها مقال يحتوي علي روابط لكيفية تغيير DNS في أشهر 33 شركة استضافة واسم نطاق، لذلك إن لم تجد الشركة خاصتك في القائمة بالأعلى يمكنك أن تجدها في المقال بالأسفل:
http://bit.ly/2Gf9u9a

اقرأ أيضاً موضوع ما هو Web Hosting .

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق