الرئيسية » أدوات » ما هي الاستضافة (Hosting) وأنواعها وكيف تختارها بذكاء

ما هي الاستضافة (Hosting) وأنواعها وكيف تختارها بذكاء

ما هي الاستضافة

عندما تُقبل على إنشاء موقع إلكتروني جديد فحتماً ستحتاج لاستضافة مواقع أو Web Hosting، وذلك لكي تستضيف ملفات موقعك هذا وتجعله متاحاً للزوار.

ولكن ما هي تحديداً الاستضافة؟ وكيف تعمل؟ وما هي أنواعها؟ وما العوامل التي عليك التركيز عليها عند اختيارك لها؟ وما هي أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بها؟

هذه مجرد عينة من الأسئلة التي ربما تخطر على بالك عند مرحلة اختيار استضافة لموقعك، واسمح لي أن أخبرك أنه يتوجب عليك الحصول على إجابة لكل سؤال يخطر على بالك قبل البدء فعلياً في شراء استضافة لموقعك.

بالطبع يمكنك التوجه مباشرة لمقالنا حول أفضل استضافات المواقع، واختيار أحد الاستضافات المذكورة في القائمة -وهي قائمة موثوقة وتم اختيارها بعناية بالمناسبة- ولكن لو كنت تريد نصيحتي… فيتوجب عليك فهم ما أنت مقبل على التعامل معه في المستقبل، ومن ثم قراءة هذا المقال حتى آخره وبتركيز شديد.

في هذا المقال سوف أضع يدك حرفياً على كل ما تحتاج لمعرفته حول استضافات المواقع، بحيث تخرج من هذا المقال وأنت على معرفة جيدة بهذا الكيان الذي يسمى استضافة، والذي سيكون له دور فعال جداً في رحلة نجاح موقعك.

سوف أشرح كل شيء باسلوب بسيط وسهل، وبأمثلة ستساعدك على استيعاب كل شيء بسهولة… هل أنت مستعد؟ هيا بنا…

ما هي استضافة المواقع Web Hosting؟

أولاً دعونا نتفق؛ أن استضافة المواقع، الهوستنج، استضافة الويب، ويب هوست، Hosting ،Web Hosting كلها مصطلحات تشير لنفس الشيء.

واستضافات المواقع هي عبارة عن شركات متخصصة تقدم خدمة استضافة مواقع الويب، فهي توفر الأجهزة والبرامج والتكنولوجيا التي تمكن موقعك الإلكتروني من الظهور على شبكة الويب، وجعله متاحاً للتصفح من قبل الزوار.

Web Hosting أو استضافة المواقع: تمنح أصحاب المواقع مساحات تخزينية علي السرفرات الخاصة بها. يتم تخزين ملفات موقعك في المساحات التخزينية هذه.

ملحوظة: جميع مواقع الويب تتكون من ملفات، مثل الصور وملفات الموسيقى والفيديو، بالطبع إلى جانب الملفات البرمجية الأساسية التي يتكون منها موقع الويب. كل هذه الملفات تكون محفوظة على سرفرات الاستضافة.

الاستضافة: هي التي تدير اتصال موقعك بالإنترنت من خلال Software (برنامج) يعمل بتكنولوجيا خاصة، لكي يجعل موقعك متاحاً علي شبكة الإنترنت لكل من يريد زيارته.

الـ Hosting: تقدم لك كصاحب موقع نظام أمان لموقعك لحمايته من الاختراق، إلى جانب خدمات الدعم الفني لحل المشاكل والمساعدة عند الحاجة.

الأجهزة التي تستخدمها الاستضافة تسمى سرفرات، وهي عبارة عن أجهزة كمبيوتر متخصصة في حفظ بيانات المواقع وظهورها في الويب. وهي أجهزة كمبيوتر ذات مواصفات أداء ومساحات تخزين وقدرات تشغيلية عالية جداً.

لو كنت قرأت مقالنا عن ما هو الإنترنت، فمن المفترض أنك تعرف أن الإنترنت هو عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة معاً مكونة شبكة تسمى شبكة الويب.

فكل صورة تراها على الويب، أو فيديو تقوم بتشغيله، أو مقالة مكتوبة مثل التي تقرأها هذه هي مخزنة على جهاز كمبيوتر ما، في مكان ما في العالم الواقعي… ولكن في الغالب أجهزة الكمبيوتر هذه ليست هي الأجهزة الشخصية التي نستخدها، بل هي سرفرات تم صنعها لهذا الغرض تحديداً، وهذا تحديداً ما توفره الـ Hosting.

ولكي تفهم الفكرة بصورة أوضح، عليك أن تفهم أن أي موقع ويب يقوم على 3 أعمدة رئيسية:

الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها أي موقع ويب

1. اسم النطاق (Domain Name)

وهو يمثل العنوان الذي من خلاله يستطيع مستخدم الإنترنت الوصول لموقعك، وهو يكون فريد وغير مكرر، ويتم شراءه من متاجر خاصة على الإنترنت.

أغلب شركات الاستضافة لديها متجر لبيع اسم النطاق، والكثير منها توفر دومين مجاني عند الاشتراك بها لأول مرة.

الدومين أو اسم النطاق هو ببساطة الاسم الذي تكتبه في المتصفح لكي تصل إلى موقع ويب معين، وهو أحد أهم مكونات أي موقع إلكتروني، وهو عنصر أساسي في تكوين العلامة التجارية للأفراد أو الشركات.

تحتاج كل المواقع الإلكترونية أو المتاجر الإلكترونية إلى اسم نطاق لكي يستطيع الزوار الوصول إليها.

مثال اسم نطاق موقع الرابحون هو: alrab7on.com

اقرأ أيضاً: ما هو عنوان URL

2. ملفات الموقع (Website Files)

وهي عبارة عن ملفات مكتوبة بلغات برمجية خاصة، وهي التي تميز موقعك عن غيره من المواقع، من حيث الوظائف الإمكانيات واللون والشكل وتوزيع المساحات.

هذه الملفات يتم كتابتها من قبل المتخصصين في البرمجة، أو يتم توليدها عن طريق أدوات بناء المواقع مثل ووردبريس (في حالة ووردبريس يتم شراء تصميمات جاهزة للمواقع).

بالطبع عند البدء في نشر محتوى في الموقع فسيتكون نوع آخر من الملفات، وهي الملفات التي تمثل محتوى الموقع من نصوص وصور وفيديوهات.

3. مقدم خدمة الاستضافة (Web Hosting Provider)

أي شركة الاستضافة والتي نتحدث عنها اليوم، والتي يتم تخزين ملفات الموقع عليها، ومن خلالها يتم ربط ملفات الموقع باسم النطاق. ومن خلالها يكون موقعك متاحاً للاستخدام من قبل أي مستخدم يكتب اسم النطاق في متصفحه.

ومن أمثلة هذه الاستضافات:

  • استضافة بلو هوست.
  • استضافة دريم هوست.
  • استضافة هوست جيتور.
  • استضافة جودادي.

يشبه هذا إلى حد كبير بناء منزل على أرض الواقع:

لكي تبني منزل فأنت تحتاج لعنوان (أي الوسيلة التي يمكن لأي شخص أن يصل لمنزلك من خلالها)، هذا العنوان يكون مرتبط بقطعة من الأرض، والتي ستبني منزلك عليها، وأخيراً تحتاج لجدران وسقف وأثاث لكي يكون لمنزلك بنيان وشكل وهيكل.

عنوان منزلك يرمز لاسم نطاق موقعك، وقطعة الأرض ترمز للاستضافة، والجدران والسقف والأثاث كلها ترمز لملفات موقعك.

ملحوظة: معنى Hosting: هي كلمة إنجليزية مشتقة من كلمة Host، وكلمة Host تعني مضيف أو يستضيف. وكلمة Hosting تعني استضافة… أي المكان الذي يستضيف شخص أو شيء ما، وبالطبع في الغالب يتم إضافة كلمة Web قبل كلمة Hosting، وذلك للتخصيص أن هذه الاستضافة هي استضافة ويب، وذلك لأن كلمة استضافة كلمة عامة تطلق أيضاً على أماكن الاستضافة التي تستضيف الناس.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 شركات استضافة مجانية موثوقة

مفاهيم هامة مرتبطة بالويب هوست

1. الخادم Web Servers

يطلق عليها بالعربية سرفرات أو خوادم، وهي ببساطة عبارة عن أجهزة كمبيوتر من نوع خاص تستخدمها الاستضافة، بغرض تخزين ملفات المواقع وإدارة اتصالها بالإنترنت.

هذه السرفرات مقارنة بأجهزة الكمبيوتر الشخصية؛ هي أكبر في مساحات التخزين، وأكثر قدرة علي معالجة البيانات. وهي مخصصة لآداء وظيفة واحدة، وهي الاستجابة لطلبات المستخدمين بتحميل مواقع الويب على المتصفح.

هذه الخوادم يجب أن تعمل بصورة دورية دون انقطاع (حدوث عطل بأي سرفر يؤدي إلى تعطيل الموقع أو المواقع المرتبطة به).

2. لوحة التحكم cPanel

لوحة التحكم cPanel

أثناء إدارتك لحساب الويب هوست الخاص بك، فإنك ستحتاج لمجموعة من الأدوات التي تساعدك في إدارة الحساب وما يحتويه من ملفات ومعلومات، وهنا تأتي وظيفة لوحة التحكم cPanel.

وهي عبارة عن أشهر لوحة تحكم خاصة تمنحها شركات الاستضافة لعملاءها، وذلك من أجل إدارة الموقع والملفات الخاصة به.

الجدير بالذكر أن الكثير من الاستضافات مؤخراً بدأت في استخدام لوحات تحكم خاصة بها بدلاً من استخدام لوحة التحكم cPanel، وذلك لتسهيل إدارة المواقع من قبل المستخدمين.

3. حساب بروتوكول نقل الملفات FTP Account

هو عبارة عن بيانات دخول خاصة تعطيها لك شركة الاستضافة، وهي تكون مشابهة لبيانات الدخول الخاص بـ cPanel، ولكن يمكن تغييرها بحيث تكون فريدة.

يتم استخدام بيانات FTP من خلال برامج خاصة مثل FileZilla، بغرض الدخول لملفات الموقع وإجراء تعديلات عليها.
من خلال cPanel خاصتك يمكنك إنشاء حسابات FTP كما تشاء، ويمكنك تحديد مستويات وصول خاصة لكل حساب.

مثال: لو كنت تستأجر مصمم ويب لكي يبني لك قالب لموقعك، فهنا بدلاً من أن تعطيه بيانات الدخول لحساب cPanel، ويكن لديه القدرة للوصول لكل ملفات الموقع، فستقوم فقط بعمل حساب FTP، وتحدد مستوى الوصول له بما يتوافق مع الملفات التي تريده أن يصل لها فقط.

4. مركز البيانات Data Center

مركز البيانات Data Center

مركز البيانات أو داتا سنتر هو عبارة عن مكان تابع للاستضافة يكون مجهز ومعد تماماً لتشغيل السرفرات. فلكل شركة استضافة مركز بيانات واحد على الأقل، ومعظم الشركات لديها أكثر من مركز بيانات في أماكن مختلفة حول العالم.

مركز البيانات يكون مبنى مجهز بالكامل لتشغيل السرفرات، والذي يكون به مصدر مستمر للطاقة والتبريد، ويكون هناك فريق من المتخصصين لإدارته والتعامل مع الأخطاء أو المشاكل في حالة وجودها.

كما يوفر اتصال فائق السرعة بالإنترنت، ويحتوي على كافة الاحتياطات الأمنية والتقنية اللازمة في حالة حدوث حادث غير متوقع.

كلما كان مركز البيانات قريباً من الزوار الذين يزورون موقعك كلما كانت سرعة تحميل الموقع في المتصفح أفضل، لذا عليك التأكد من أن شركة الاستضافة لديها مركز بيانات مناسب لجغرافيا زوار موقعك المحتملين.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الشركات الكبيرة مثل البنوك لديها مراكز بيانات خاص بها، وهي تدير سرفراتها بنفسها من أجل توفير نظام حماية وآمان أفضل.

5. المساحة التخزينية Disk Space

المساحة التخزينية أو Disk Space هي المساحة التي توفرها لك شركة الاستضافة لكي تستخدمها في تخزين ملفات موقعك.

والجدير بالذكر أن المساحة التخزينية تختلف بين شركات الاستضافة وبعضها، وتختلف أيضاً بين الباقات المختلفة في نفس شركة الاستضافة.

المساحة التخزينية تمثل واحدة من العوامل الهامة جداً في اختيار شركة الاستضافة، ولذا يتوجب عليك وضعها في الاعتبار عند اختيار شركة الاستضافة خاصتك.

فمثلاً لو كنت تنوي عرض صور عالية الجودة في موقعك، فهنا ستحتاج لمساحة تخزين كبيرة لموقعك.

6. الباندويث Bandwidth

يتكون الإنترنت من مجموعة من الشبكات والأجهزة التي تتصل بشبكة أكبر من الكابلات التي تنقل البيانات فيما بينها.

والباندويث أو سعة نقل البيانات في الويب هوست هي حجم البيانات التي يمكن للسيرفر ارسالها لزواره عبر تلك الكابلات في فترة زمنية محددة.

وهو واحد من الموارد المحدودة في الاستضافة، فعندما ينتهي الباندويث الخاص بك يتوقف موقعك عن العمل، ولن تكون قادرًا على استقبال الزوار.

كما يرتبط الباندويث ارتباطًا وثيقًا بسرعة الإنترنت، لذا عليك أن تضع كل من سرعة الإنترنت لزوار موقعك المحتملين وسعة الباندويث في الحسبان أثناء اختيار الاستضافة الخاصة بموقعك.

الجدير بالذكر أن شركات الاستضافة تختلف في حجم الباندويدث الذي تعطيه للمستخدمين، وهذا يختلف في الشركة الواحدة أيضاً حسب الباقة المشترك بها العميل.

فمثلًا هناك استضافة رائعة مثل استضافة bluehost تتيح لك باندويدث (سعة نقل البيانات) غير محدود نسبياً. لهذا فإننا نرشح لك اختيار تلك الاستضافة ونعتبرها الأفضل على الإطلاق.

بالطبع أضف على المفاهيم السابقة الثلاث مفاهيم الآتية:

  1. اسم النطاق (Domain Name)
  2. ملفات الموقع (Website Files)
  3. مقدم خدمة الاستضافة (Web Hosting Provider)

وقد تم شرحها بالفعل بالأعلى تحت عنوان الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها أي موقع ويب، ولذا لن نكررها هنا ثانية.

اقرأ أيضاً: ما هو DNS وأهميته وكيفية تغييره

أنواع استضافات المواقع أو Web Hosting

في الغالب يتم تصنيف أنواع الاستضافات وفقاً للمصادر والإمكانيات المتاحة في كل منها.

وإليك قائمة بأشهر أنواع الاستضافة الموجودة في السوق وأكثرها استخداماً:

1. الاستضافة المشتركة Shared Hosting

يعتبر هذا النوع من الاستضافات هو الأرخص والأكثر شهرة على مستوى الإنترنت. فيه يتم مشاركة سرفر واحد للكثير من العملاء، قد يكون هناك عشرات أو مئات المستخدمين على سرفر واحد ضخم.

عندما تشترك في هذا النوع من الاستضافة، فهذا يعني مشاركة المصادر والخواص الخاصة بهذا السرفر مع عملاء آخرين، والذي بالتبعية يعني أن مصادر موقعك مثل Bandwidth من الممكن أن تتأثر من قبل موقع آخر يستقبل زوار أكثر.

هو مناسب لكل أصحاب البيزنس الصغير، ومناسب لبداية أو اختبار بيزنس جديد. من مميزات Shared Hosting أنه يكون تحت إدارة شركة الاستضافة بشكل كامل، وشركة الاستضافة هي التي تقوم بضبط إعداداته المسبقة، وهو الأرخص.

ومن عيوبه أن حدوث مشكلة لأحد المواقع مثل الاختراق الفيروسي مثلاً، يؤثر علي جميع المشتركون في نفس السرفر.

2. استضافة السرفر الخاص الافتراضي Virtual Private Server) VPS)

هذا هو مستوى الهوستنج الأرقى بعد Shared Hosting مباشرة. سوف تحتاج له في حالة تجاوز عدد زوار موقعك مستوى الهوستج المشترك.

بالطبع هذا النوع أفضل في الآداء والمصادر مقارنة بالسابق. هو مشابه للهوستنج المشترك من حيث أن هناك اشتراك مع عملاء آخرين في نفس السرفر.

ولكن الفرق هنا أن هناك فصل في المصادر بين الحسابات وبعضها وبعضها. فلا يمكن لأي موقع آخر على نفس السرفر استخدام مصادر موقعك بأي حال.

فكما هو ظاهر من اسمه أنه بمثابة سرفر خاص افتراضي داخل سرفر كبير مشترك، ولذا فهو يقع في المنتصف بين الاستضافة المشتركة والسرفر الخاص.

3. استضافة السرفرات الخاصة Dedicated Hosting

هذا هو ارقى مستوى من الـ Web Hosting، بشرائك Dedicated Hosting يعني أن هناك سرفر خاص بكل موارده مكرس فقط لموقعك. هذا بالطبع له تأثير إيجابي على أداء موقعك وسرعة تحميله واستيعابه لأكبر عدد من الزوار.

هذا النوع مناسب للمواقع الكبيرة التي تستقبل عدد كبير من الزوار يومياً، أو المواقع التي تحتوي على ميديا تحتاج لمساحات تخزين كبيرة، مثل الصورة عالية الجودة والفيديوهات.

أيضاً هذا النوع يمكن تطويعه وضبطه وفقاً لاحتياجات موقعك الخاصة.

الجدير بالذكر أن هناك نوعين من السرفر الخاص:

أ) سرفر خاص مدار من قبل شركة الاستضافة Managed Server: (أي أن تكون شركة الاستضافة هي المسئولة عن ضبط وإعداد السرفر بشكل كامل).

ب) سرفر خاص مدار من قبل المستخدم Self-Managed Servers: (أي أن يكون المستخدم هو المسئول عن كل شيء خاص بالسفر، ويمكنه حتى تغيير نظام التشغيل به).

4. استضافة سحابية Cloud Hosting

يمثل هذا النواع من الاستضافات تكنولوجيا جديدة وحديثة نسبياً في عالم الويب هوست، فهو مختلف تماماً عن السابقين ويعمل بطريقة مختلفة.

في أنواع Web Hosting السابقة يكون موقعك مرتبط بسرفر واحد، سواء مخصص لك في حالة Dedicated Hosting أو تتشاركه مع آخرين في VPS و Shared.

أما في Cloud Hosting فموقعك يكون مرتبط بمجموعة من السرفرات، تعمل معاً في سلسلة عنقودية تسمي (cluster of servers). هذه المجموعة من السرفرات تعمل معا كسرفر واحد ضخم، يشمل موارد كل السرفرات مجتمعة.

الشيء الرائع هنا أن حدوث عطل في أحد السرفرات لا يعني عطل العنقود مجتمعاً. لذلك موقعك لن يتعطل بتعطل أي سرفر في المجموعة، لأن بياناته ستكون محفوظة على الكثير من السرفرات.

من مميزات هذا النوع أيضاً أنه يمكنك الدفع حسب الموارد التي يحتاجها موقعك فقط.

5. استضافة إعادة التوزيع Re-seller Hosting

هذا النوع ليس مناسب للجميع وغير متاح في كل شركات الاستضافة. هذا النوع من حسابات الاستضافات مخصص لإعادة البيع. بعض شركات الاستضافة توفر حسابات Re-seller Hosting من خلالها يتمكن العميل من إعادة بيع حسابات استضافة، وكأنه يمتلك شركة إستضافة خاصة به.

مع هذا النوع الخاص من حسابات الاستضافة سوف تعطيك الويب هوست لوحة تحكم خاصة من خلالها يمكنك إنشاء حسابات بنفسك لعملاءك.

باختصار ستقوم بشراء جزء من سرفر، وستقوم بتقسيم هذا الجزء وضبطه، وإعادة بيعه لعملاء آخرين وكأنك أنت بنفسك شركة استضافة خاصة.

6. استضافة ووردبريس WordPress Hosting

استضافة ووردبريس هي ببساطة عبارة عن استضافة مشتركة مثلها مثل النوع الأول من ويب هوستنج، ولكنها مخصصة للمواقع التي تعمل بنظام إدارة المحتوى ووردبريس.

فهي تأتي جاهزة وبها بعض الإعدادات المسبقة والتسهيلات التي تساعد المستخدم في عمل موقع من خلال ووردبريس بصورة أسهل وأسرع.

الجدير بالذكر أن الكثير من شركات الاستضافة في الوقت الحالي توفر حزم خاصة بالمواقع التي تسخدم ووردبريس، ولكن عليك أن تفهم أنه يمكنك استخدام ووردبريس مع أي نوع استضافة تم تناوله سواء مشتركة أو حتى من خلال سرفر خاص… فالأمر كله مرتبط ببعض التسهيلات والإعدادات المسبقة.

ملحوظة: وجب التنويه أن هناك تصنيف آخر لاستضافات المواقع وفقاً لنظام التشغيل، حيث هناك نوعين من أنظمة التشغيل التي تعمل بها Web Servers وهما:

  • Linux: وهو في الغالب مختص بلغة البرمجة php، وهو الأكثر استخداماً في عالم الويب.
  • Windows: وهو مختص بلغة البرمجة ASP.net

7. استضافة الموقع المشترك – Colocation Hosting

تحتاج بعض المؤسسات الكبيرة إلى مساحات تخزينية عملاقة، لذلك فتقوم أغلبها بإنشاء مركز البيانات الخاص بها.

استضافة الموقع المشترك توفر تلك الخدمة لتلك المؤسسات التي تحتاج إلى مساحة كبير، ولا تريد أن تكون بياناتها في خطر.

حيث تقدم تلك الاستضافة إمكانية استئجار وإدارة السيرفرات التي تحتاجها، في حين تتولى شركة الويب هوست كافة الأمور المتعلقة بالصيانة نظير مقابل مالي صغير.

وهي بذلك تقدم لها خدمة امتلاك مركز للبيانات بتكلفة قليلة، وبدون الحاجة إلى تعيين فريق من المتخصصين يدير الأمور التقنية.

عوامل عليك فحصها عند اختيار شركة استضافة

1. شهرة شركة الاستضافة وحجم قاعدة مستخدميها: بالطبع كلما كانت الشركة مشهورة في السوق، ويستخدمها عدد كبير من المستخدمين كلما كان هذا مؤشر على جودتها… فهي لن تنجح في السوق إلا إذا كانت شركة جيدة.

2. حجم المصادر المتاحة بها: لقد ذكرنا بالأعلى نوعين من المصادر الهامة في أي شركة Web Hosting، وهما المساحة التخزينية وحجم نقل البيانات (الباندويدث). بالطبع كلما كانت هذه المصادر كبيرة أو غير محدودة كلما كان أفضل.

3. ما يأتي بشكل مجاني مع الاستضافة: هناك الكثير من شركات الاستضافة توفر خدمات جانبية مجانية، وهذا بالطبع يكون مفيد جداً لك كمستخدم، لأنك في حالات أخرى من الممكن أن تدفع مقابل هذه الخدمات الجانبية.

ومن الخدمات التي تأتي عادة بشكل مجاني مع بعض الاستضافات:

  • دومين مجاني.
  • شهادة SSL مجانية.
  • خدمة فحص الموقع من الفيروسات.
  • خدمة عمل باك اب للموقع كل يوم.
  • نقل الموقع من استضافات أخرى بشكل مجاني (في حال كنت تستخدم استضافة وتريد النقل لاستضافة أخرى)

4. خدمة الدعم الفني: واحدة من أهم المؤشرات على جودة شركة Web Hosting هي خدمة الدعم. فأنت كمشترك في أحد الاستضافات قد تقابلك مشاكل، وهنا يتوجب أن يكون هناك فريق قوي في شركة الاستضافة لكي يحل لك مشاكلك.

في الغالب شركات الاستضافة توفر خدمات دعم متنوعة وهي:

  • دعم من خلال الهاتف مباشرة.
  • دعم من خلال الدردشة الفورية.
  • دعم من خلال عمل تذكرة بالمشكلة وانتظار الرد عليها.

5. ضمان استمرار عمل موقعك بدون نسبة توقف: لو تعطل السرفر المتواجد عليه موقعك فهذا سيجعل موقعك يتعطل عن العمل.

ولذا عليك التأكد من أن الـ Web Host المشترك فيها تضمن بقاء موقعك يعمل طوال الوقت بدون نسبة توقف… هذا بالطبع يتوقف بدرجة كبيرة على جودة السرفرات وكفاءتها.

6. القابلية للترقي: في عالم Web Host القاعدة تقول: لا تحجز استضافة أقل من المطلوب ولا أعلى من المطلوب كثيراً، وذلك لأنك في حال حجزت استضافة أقل من المطلوب فموقعك لن يعمل بكفاءة، وفي حال حجزت استضافة أعلى بكثير من المطلوب فإنك ستدفع مبالغ لن تستفيد بها.

بالطبع موقعك سوف يتطور مع مرور الوقت، ولذا عليك التأكد من أن شركة الاستضافة لديها حلول تناسب موقعك في مراحله المتقدمة، فأنت بالطبع لا تريد النقل لشركة استضافة جديدة في كل مرة ينمو فيها موقعك بدرجة ما.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار شركة استضافة (9 عوامل ضعها في اعتبارك)

بعض الأساطير الشائعة عن الويب هوست التي يجب عليك نبذها

1. أفضل استضافة ممكنة هي الأعلى سعرًا

ليست أكثر الخيارات تكلفة بالضرورة هي أكثرها تناسبًا مع ما تريده، فأثناء اختيارك للويب هوست الخاص بك لا تجعل السعر هو العامل الوحيد الذي تقيم الجودة بناءًا عليه.

حيث لا تعتبر كل الاستضافات الغالية بالضرورة عالية الجودة، وإنما عليك أن تضع بعض المعايير لنفسك، وأن تختار بناءًا عليها الويب هوست الملائم لك.

هذه المعايير قد تكون المساحة التخزينية، ووقت عمل الخادم، والدعم الفني، وغيرها من العوامل التي تلمس احتياجات موقعك والبيزنس الخاص بك.

كما عليك أن تضع في الحسبان المرحلة التي يمر بها موقعك الالكتروني، فإذا كنت لازلت في البداية فالاستضافة المشتركة غالبًا ما ستكون أفضل خيار لك حتى ينمو موقعك وتبدأ في التوسع.

2. أفضل شركات الويب هوست هي من تقدم استضافة غير محدودة

نظرًا لعدم وجود مساحة تخزينية غير محدودة أو باندويث غير محدود، فذلك وحده يوضح بأن توفير أي شركة لاستضافة غير محدودة هو أمر نسبي وليس مطلق.

ولكن تعتمد تلك الشركات على أن غالبية المواقع لا تتخطى عددًا محددًا من الزوار، وفي حالة تعديك لتلك الأرقام فإنك ستجد أنك خالفت أحد شروط الاستخدام العادل لتلك الشركة.

وحينما تتخطى تلك الأرقام عليك الترقية في باقة بإمكانيات أعلى.

3. يجب أن تكون خبيرًا لكي تدير الويب هوست الخاص بك

تحتوي الاستضافات بكافة أنواعها على لوحات تحكم بسيطة تجعلك تقوم بأكثر العمليات تعقيدًا بكل سهولة، ومن أشهرها لوحة تحكم cPanel.

كما تمكنك لوحات التحكم من إدارة كافة الأمور المتعلقة بموقعك، وحتى إن واجهتك مشكلة في التعامل مع تلك اللوحات فبإمكانك التواصل مع الدعم الفني الذي سيساعدك على حل كل ما تواجهه من مشاكل.

4. كل شركات الويب هوست متشابهة وأي منهم يفي بالغرض

تتشابه استضافات المواقع في الكثير من الجوانب الأساسية، ولكن هذا لا يعني التطابق التام، فنظرًا لكون سوق الويب هوست سوق واسع جدًا فهو يحتوي على قدر كبير من التنافسية بين الشركات وبعضها.

فستجد بعض الشركات تركز على توفير أرخص ويب هوست ممكن، وغيرها يركز على توفير أفضل دعم فني، وغيرها يركز على حجم الموارد.

لذلك فإن بينهم الكثير من الاختلافات، وعليك أثناء الاختيار أن تقارن بينهم بعناية، وأن تختار الأكثر ملائمة لك ولمحتوى الموقع الذي تريد إنشاءه.

5. يوجد استضافات خالية من العيوب

مثل أي منتج أو خدمة على الإنترنت فلابد من وجود عيوب في كل شيء، فمهما كانت كفاءة المزايا التي تقدمها الشركة فلابد أن تجد مراجعات سلبية من قبل المستخدمين.

لذلك عليك أن تضع في الحسبان الأشياء التي لا يمكنك الاستغناء عنها في الاستضافة التي تريدها، وأن تحددها بناءًا على ذلك.

كما يجب عليك الاستعانة بمراجعات وتقييمات المحترفين لكي تتبين ما إذا كانت تلك المواصفات في الشركة التي ستشرع على الاشتراك فيها أم لا، وأن تعرف أن أي مراجعة تتجنب ذكر سلبيات الاستضافة غالبًا ما ستكون تسويقية وغير محايدة.

خاتمة

خطوة اختيار الويب هوست المناسب لك ولموقعك الإلكتروني؛ هي واحدة من الخطوات التي تتطلب منك الكثير من البحث والتقصي، وذلك حتى تصل لأفضل اختيار ممكن من الاختيارات العديدة المتواجدة حاليًا.

فاختيار ويب هوست مناسب منذ البداية سيوفر عليك الكثير من التعب في المستقبل، لذلك فعليك التأني ومقارنة الخيارات المتاحة أمامك لكي تصل لأفضل نتيجة تجعل موقعك يعمل بأفضل طريقة ممكنة.

لقد حاولت أن أجعل هذا الموضوع أبعد من مجرد إجابة سؤال “ما هو Web Hosting” أو ما هي الاستضافة، فوضعت لك الكثير من الجوانب المتعلقة بالاستضافة، وشرحت لك أنواعها، وذلك بغرض أن يكون هذا الموضوع مرجع لك في هذا الصدد.

أتمنى أن يكون المقال قد أفادك ونال إعجابك، ولو كان هناك أسئلة لم أجيبها في المقال، فلا تتردد في وضعها في تعليق بالأسفل، وسوف أقوم بسعادة بالإجابة عنها في أقرب وقت ممكن.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق