الرئيسية » موضوعات متنوعه » ما هو Web Hosting

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


ما هو Web Hosting

ما هو Web Hosting

في الرابحون هدفنا دائماً، ان نكون مرجع موثوق لكل زائر عربي مهتم بمجال العمل اونلاين. وعلي الرغم من الزيادة المستمرة في الوعي بهذا المجال في الاونة الاخيرة، إلا ان هناك الكثيرون مازالوا يفتقدون لمعرفة الاساسيات.
مفهوم Web Hosting يعد واحد من اساسيات التسويق اونلاين.
في هذا المقال سوف اجيب عن سؤال ما هو Web Hosting بصورة مبسطة وسهلة. وايضا شاملة للكثير من الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.

ما هو Web Hosting ؟

يتم اختصارها في العادة الي كلمة Hosting فقط او Host ، وهي تعني بالعربية استضافة.
وهي عبارة عن شركات متخصصة تقدم خدمة استضافة المواقع، لكي تكون متاحة علي شبكة الانترنت. ويستطيع اي شخص متصل بالانترنت الوصول لموقعك من خلالها.
Web Hosting تمنح اصحاب المواقع مساحات تخزينية علي السرفرات الخاصة بها. يتم تخزين ملفات موقعك في المساحات التخزينية هذه.
Web Hosting هي التي تدير اتصال موقعك بالانترنت من خلال Software (برنامج) يعمل بتكنولوجيا خاصة ، لكي يجعل موقعك متاحاً علي شبكة الانترنت لكل من يريد زيارته.
ايضاً Web Hosting تقدم لك كصاحب موقع نظام امان لموقعك لحمايته من الاختراق. الي جانب خدمات الدعم الفني لحل المشاكل والمساعدة عند الحاجة.
Web Hosting تقدم لموقعك قدر من Bandwidth (تعني قدر البيانات التي يسمح بنقلها بين موقعك والمستخدمين، والتي يتحدد بناءا عليها حجم زوار موقعك المسموح به من قبل الاستضافة)

ولكي تفهم الفكرة بصورة اوضح، عليك ان تفهم ان اي موقع ويب يقوم علي 3 اعمدة رئيسية:

  • اسم النطاق او Domain Name
    وهذا يمثل العنوان الذي من خلاله يستطيع مستخدم الانترنت الوصول لموقعك، وهو يكون فريد وغير مكرر. ويتم شراءه من متاجر خاصة علي الانترنت (اغلب شركات الاستضافة لديها متجر لبيع اسم النطاق)
  • ملفات الموقع Website Files
    وهي عبارة عن ملفات مكتوبة بلغات برمجية خاصة ، وهي التي تميز موقعك عن غيره من المواقع، من حيث الوظائف الامكانيات واللون والشكل وتوزيع المساحات.
    هذه الملفات يتم كتابتها من قبل المتخصصين في البرمجة ، او يتم توليدها عن طريق ادوات بناء المواقع مثل ووردبريس ( في هذه الحالة غالبا يتم شراء تصميمات جاهزة للمواقع)
  • Web Hosting Provider
    اي شركة الاستضافة والتي نتحدث عنها اليوم، والتي يتم تخزين ملفات الموقع عليها ، ومن خلالها يتم ربط ملفات الموقع بإسم النطاق. ومن خلالها يكون موقعك متاحاً للاستخدام من قبل اي مستخدم يكتب اسم النطاق في متصفحه.

يشبه هذا الي حد كبير بناء منزل علي ارض الواقع:
لكي تبني منزل فأنت تحتاج لعنوان (اي الوسيلة التي يمكن لاي شخص ان يصل لمنزلك من خلالها)، هذا العنوان يكون مرتبط بقطعة من الارض والتي ستبني منزلك عليها.
واخيراً تحتاج لجدران وسقف واثاث لكي يكون لمنزلك بنيان وشكل وهيكل.
عنوان منزلك يرمز لاسم نطاق موقعك، وقطعة الارض ترمز للاستضافة، والجدران والسقف والاثاث كلها ترمز لملفات موقعك.

بعض المفاهيم الاخري المرتبطة ب Web Hosting

Web Servers
هي ببساطة عبارة عن اجهزة كمبيوتر من نوع خاص تستخدمها شركات الاستضافة، بغرض تخزين ملفات المواقع وإدارة اتصالها بالانترنت.
اجهزة الكمبيوتر هذه مقارنة بأجهزة الكمبيوتر الشخصية، هي اكبر في مساحات التخزين، واكثر قدرة علي معالجة البيانات. وهي مخصصة لاداء وظيفة واحدة وهي الاستجابة لطلبات المستخدمين بتحميل مواقع الويب علي المتصفح.
اجهزة الكمبيوتر هذه يجب ان تعمل بصورة دورية دون انقطاع ( حدوث عطل بأي سرفر يؤدي الي تعطيل الموقع او المواقع المرتبطة به).
هناك نوعين من انظمة التشغيل التي تعمل بها Web Servers وهما:
Linux: وهو في الغالب مختص بلغة البرمجة php وهو الاكثر استخداماً في عالم الويب.
Windows: وهو مختص بلغة البرمجة ASP.

cPanel
هي عبارة عن لوحة تحكم خاصة تمنحها شركات الاستضافة لعملاءها، من اجل إدارة الموقع والملفات الخاصة به.
في الغالب يكون لها بيانات دخول، مختلفة عن بيانات الدخول الخاصة بحساب الاستضافة.

FTP Account
هو عبارة عن بيانات دخول خاصة تعطيها لك شركة الاستضافة ، تكون مشابهة لبيانات الدخول الخاص ب cPanel، ولكن يمكن تغييرها بحيث تكون فريدة.
يتم استخدام بيانات FTP من خلال برامج خاصة مثل FileZilla ، بغرض الدخول لملفات الموقع وإجراء تعديلات عليها.
من خلال cPanel خاصتك يمكنك انشاء حسابات FTP كما تشاء.

انواع الاستضافات او Web Hosting

قبل البدء في التحدث عن انواع الاستضافات، يجب هنا ان نفرق بين مصطلحين مهمين وهما يمثلان قطاعان مختلفان لطبيعة الاستضافات وهما:
Hosted Services: وهي تشير في الغالب الي خدمات انشاء المدونات المجانية ، مثل ووردبريس وبلوجر. وهي خدمات انشاء مواقع متكاملة ومجانية. فهي تقدم خدمة استضافة واسم دومين فرعي Sub Domain ، ولوحة تحكم وبرنامج لبناء المواقع.
Self-Hosted: وهي تمثل شركات الاستضافة التي نتحدث عنها اليوم. وهي تقدم خدمات استضافة المواقع، وتتيح لك كل الخيارات لبناء موقعك سواء عن طريق البرمجة او من خلال ادوات بناء المواقع.

اما انواع الاستضافات التي تتيحها شركات Web Hosting المتخصصة ، فهي مصنفة في الغالب وفقاً لحجم وطبيعة البيزنس الذي يمثله موقعك.
وهي مرتبطة بشكل كبير بحجم ملفات موقعك ، وحجم زوار موقعك ايضاً ، وحجم الميزانية الخاصة بك.
وهذه هي انواع Web Hosting:

Shared Hosting
يعتبر هذا النوع من الاستضافات هو الارخص والاكثر شهرة علي مستوي الانترنت. فيه يتم مشاركة سرفر واحد للكثير من العملاء.
وهذا يعني مشاركة المصادر والخواص الخاصة بهذا السرفر مع عملاء اخرين، والذي بالتبعية يعني ان مصادر موقعك مثل Bandwidth من الممكن ان تتأثر من قبل موقع اخر يستقبل زوار اكثر.
هو مناسب لكل اصحاب البيزنس الصغير ، ومناسب لبداية او اختبار بيزنس جديد. من مميزات Shared Hosting انه يكون تحت ادارة شركة الاستضافة بشكل كامل. وشركة الاستضافة هي التي تقوم بضبط اعداداته المسبقة.
ومن عيوبه ان حدوث مشكلة لاحد المواقع مثل الاختراق الفيروسي مثلا، يؤثر علي جميع المشتركون في نفس السرفر.

Virtual Private Server) VPS)
هذا هو مستوي الهوستنج الارقي بعد Shared Hosting مباشرة. سوف تحتاج له في حالة تجاوز عدد زوار موقعك مستوي الهوستج المشترك.
بالطبع هذا النوع افضل في الاداء والمصادر مقارنة بالسابق. هو مشابه للهوستنج المشترك من حيث، ان هناك اشتراك مع عملاء اخرين في نفس السرفر. ولكن الفرق هنا ان هناك فصل في المصادر بين المواقع وبعضها. فلا يمكن لاي موقع اخر علي نفس السرفر استخدام مصادر موقعك بأي حال.

Dedicated Hosting
هذا هو ارقي مستوي من ال Web Hosting ، بشراءك Dedicated Hosting يعني ان هناك سرفر خاص بكل موارده مكرس فقط لموقعك.
هذا بالطبع له تأثير ايجابي علي اداء موقعك وسرعة تحميله واستيعابه لاكبر عدد من الزوار.
هذا النوع مناسب للمواقع الكبيرة التي تستقبل عدد كبير من الزوار يومياً، او المواقع التي تحتوي علي ميديا تحتاج لمساحات تخزين كبيرة، مثل الصورة عالية الجودة والفيديوهات.
ايضاً هذا النوع يمكن تطويعه وضبطه وفقاً لاحتياجات موقعك الخاصة.

Cloud Hosting
يمثل هذا النواع من الاستضافات تكنولوجيا جديدة نسبياً في عالم Web Hosting. فهو مختلف تماماً عن السابقين ويعمل بطريقة مختلفة.
في انواع الاستضافات السابقة يكون موقعك مرتبط بسرفر واحد، سواء مخصص لك في حالة Dedicated Hosting او تتشاركه مع اخرين في VPS و Shared.
اما في Cloud Hosting فموقعك يكون مرتبط بمجموعة من السرفرات، تعمل معاً في سلسلة عنقودية تسمي (cluster of servers).
هذه المجموعة من السرفرات تعمل معا كسرفر واحد ضخم ، يشمل موارد كل السرفرات مجتمعة.
الشيء الرائع هنا ان حدوث عطل في احد السرفرات لا يعني عطل العنقود مجتمعاً. لذلك موقعك لن يتعطل بتعطل اي سرفر في المجموعة.
من مميزات هذا النوع ايضاً انه يمكنك الدفع حسب الموارد التي يحتاجها موقعك فقط.

Re-seller Hosting
هذا النوع ليس مناسب للجميع وغير متاح في كل شركات الاستضافة.
هذا النوع من حسابات الاستضافات مخصص لإعادة البيع. بعض شركات الاستضافة توفر حسابات Re-seller Hosting. من خلاله يتمكن العميل من إعادة بيع حسابات استضافة، وكأنه يمتلك شركة إستضافة خاصة به.
مع هذا النوع الخاص من حسابات الاستضافة، سوف تعطيك شركة الاستضافة لوحة تحكم خاصة. من خلالها يمكنك انشاء حسابات بنفسك لعملاءك.

خاتمة

لقد حاولت ان اجعل هذا الموضوع ابعد من مجرد اجابة سؤال “ما هو Web Hosting“، فوضعت لك الكثير من الجوانب المتعلقة بالاستضافة، وشرحت لك انواعها.
وذلك بغرض ان يكون هذا الموضوع مرجع لك في هذا الصدد.

اما بخصوص افضل شركات الاستضافة العالمية واكثرها ثقة وضماناً، فهذا كان موضوعي السابق، والذي تناولت فيه افضل ثمانية شركات استضافة مواقع بناءاً علي بحث دقيق وتجربة شخصية.

إقرأ ايضا ما هو DNS

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق