الرئيسية » تسويق » كيفية إنشاء موقع إلكتروني (مرشد شامل 2019)


اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .

كيفية إنشاء موقع إلكتروني (مرشد شامل 2019)

انشاء موقع الكتروني

سواء كنت صاحب بيزنس على أرض الواقع وتريد استخدام قوة الإنترنت التسويقية، أو تريد إنشاء مشروعك الخاص على الإنترنت، أو حتى تريد مشاركة العالم بشغفك. فيعد إنشاء موقع إلكتروني هو النافذة، التي من خلالها يصبح لك وجود على الإنترنت، ويستطيع الآخرين التعرف على ما تقدم.

من ناحية أخرى، إن إنشاء موقع إلكتروني هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها التسويق الالكتروني بشكل عام.

خلال السنوات السبع الماضية قرأت وتعلمت الكثير عن عالم المواقع الإلكترونية، و بكوني مدير موقع الرابحون والقائم عليه، فقد اكتسبت خبرة عملية كبيرة في هذا المجال.

هذا يمكنني اليوم من كتابة مرشد شامل عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني، والذي سوف أغطي فيه كل الجوانب الخاصة بإنشاء موقع إلكتروني.

سواء كنت تعمل في مجال إنشاء المواقع الإلكترونية، أو تريد إنشاء موقعك الخاص بنفسك أو بالاستعانة بالمتخصصين.

أو كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني، أو حتى لديك موقع إلكتروني بالفعل، فهذا المقال سوف يقدم لك شيئا جديداً، وسوف تجد به الكثير من المعلومات المهمة والمفيدة حول إنشاء موقع إلكتروني.

ملحوظة: في بعض الأحيان سوف تجدني أضع لك روابط لبعض الموضوعات ذات العلاقة، والتي تتحدث عن أحد النقاط بالتفصيل.

ما هو الموقع الإلكتروني (website)؟

هناك الكثير من التعريفات للموقع الالكتروني، وتختلف هذه التعريفات وفقاً لمنظور من يقوم بالتعريف.

الموقع الإلكتروني بالنسبة للزائر: هو عبارة عن عنوان على شبكة الإنترنت يقوم بزيارته من أجل الحصول على شيء ما، ربما شراء منتج أو خدمة، أو الحصول على معلومة، أو حتى من أجل الترفيه.

الموقع الإلكتروني بالنسبة لصاحب الموقع والقائمين عليه: هو النافذة التي من خلالها يتم الوصول للعملاء المستهدفين، بغرض التسويق لمنتج أو خدمة، أو لمحتوى موجود بالموقع، والهدف في أغلب الأحيان يكون الحصول على ربح مادي.

الموقع الإلكتروني بالنسبة لمطوري ومصممي المواقع: هو عبارة عن مجموعة من الملفات التي يتم كتابتها بلغات برمجية متخصصة، والتي تعمل معاً من أجل تكوين شكل الموقع (التصميم) والوظائف الخاصة به (التطوير).

إن الموقع الإلكتروني هو المكون الأول والأساسي في العملية التسويقية على الإنترنت، فلا يوجد تسويق إلكتروني بدون موقع إلكتروني، فهو يمثل المكان الذي يلتقي به البائع والمشتري والكاتب والقاريء معاً.

الموقع الإلكتروني من حيث البنيان الداخلي أو طبيعة الملفات المستخدمة، وأيضاً من حيث كيفية إنشاءه، يتكوين من عنصرين اأساسيين وهما:

التصميم

التطوير او البرمجة

ما هو تصميم الموقع الإلكتروني Website Design وأهميته ومراحله وعوامل نجاحه

تصميم موقع إلكتروني: يعني عمل شكل وهيكل متكامل للموقع من صفحة رئيسية وصفحات داخلية، وكل جزء ظاهر في الموقع. وهو يتضمن كل مايتعلق بالشكل المرئي الذي يظهرأمام الزائر وهذا يشمل:

  • حجم صفحات الويب داخل الموقع من حيث أنها تكون بملء المتصفح، أم داخل إطار يمثل نسبة من المتصفح.
  • شكل الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى مثل صفحة عرض المقالات، وصفحة عرض الاقسام.
  • حجم ونوع الخط في كل النصوص المستخدمة بالموقع.
  • ألوان الموقع بكل صفحاته.
  • أماكن ظهور شعار الموقع واسمه، وأيقونات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • شكل وحجم رأس الموقع وذيله.

ملحوظة: أتفهم أن هناك نسبة كبيرة من المواقع، يتم إنشاءها من خلال منصات متخصصة مثل ووردبريس.

على الرغم من ذلك هناك بعض النقاط في هذا المقال يتم تناولها لخدمة من يريدون إنشاء مواقعهم من الصفر (from scratch)، أي عن طريق مصصمي ومطوري المواقع المحترفين.

ولكن على أي حال فهمك لهذه النقاط سوف يفيدك أي كانت طريقتك في بناء موقعك، فهدفي هنا أن أجعل هذا الموضوع بمثابة دليل شامل لكل من ينوي إنشاء موقع الكتروني بأي طريقة.
استمر في القراءة وسوف تترابط النقاط معاً.

أهمية التصميم لموقعك الإلكتروني

1- للتصميم أهمية كبيرة جداً في خبرة زوار موقعك
البشر بطبيعتهم في كثير من الأحيان، يحكمون على الأشياء حسب مظهرها. لذلك عليك بعمل تصميم جذاب وفريد لموقعك، يحبه المستخدم ويشعر براحة في التعامل معه.

2- تصميم موقعك يؤثر على رؤية جوجل له
فالموقع السهل في التصميم والذي تتوافر به عوامل التصميم الجيدة، يكون مهيئا للزحف من قبل محركات البحث.
أيضاً جوجل يرصد خبرة الزائر الجيدة مع موقعك، ويراها مؤشر جيد لتحسين ظهوره في نتائج البحث الأولى.

3- تصميم موقعك يترتب عليه أيضا برمجته أو تطويره
فإذا كان تصميم موقعك جيداً ومنظماً وبه كل الأدوات التي تريدها، كانت مهمة البرمجة أسهل، فكل خاصية أو أداة أو ميزة في موقعك يجب أن تبدأ من التصميم.

مراحل عمل تصميم موقع إلكتروني

تنقسم خطوات تصميم أي موقع إلكتروني إلى ثلاثة خطوات. في أحيان يقوم بها شخص واحد أو شخصان أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين.
وهي على الترتيب:

UX Design
في هذه المرحلة يجب أن يتم عمل تصور كامل على الورق لتصميم الموقع الإلكتروني، ومكان كل شيء فيه وترتيب المحتوى، مع مراعاة سهولة الاستخدام بالنسبة للمستخدم.

UI Design
في هذه المرحلة يتم نقل التصور من الورقة التي في المرحلة السابقة، لصورة على الكمبيوتر بإحدى برامج تصميم الصور مثل فوتوشوب. في هذه المرحلة يجب تحديد الألوان الخاصة بالموقع وحجم وأنواع الخطوط، وكل شيء ليتم تنفيذه من قبل المطور.

UI Develop
في هذه المرحلة، يتم تحويل صورة الفوتوشوب إلى ملفات بها أكواد مكتوبة بلغات برمجية متخصصة لعمل التصميم. وهذا يمثل كما أشرنا سابقاً كل شيء مرئي أمام المستخدم.

عوامل نجاح تصميم موقعك الالكتروني

الملاءمة
طبيعة زوارك هو مفتاحك الأهم الذي يجب أن تنطلق منه فكريا عند التفكير بتصميم موقعك. اختار التصميم الذي يلاءمهم ويتوافق مع طبيعتهم وميولهم. فمثلاً في حال كان غالبية زوار موقعك من الإناث، فالألوان هنا يجب أن تكون جذابة ورقيقة لتناسب حس الإناث الراقي.

التفرد والتميز
يجب أن يكون تصميم موقعك فريداً ومميزاً، ومختلفاً عن باقي المواقع حتى يستطيع الزوار تمميزه عن باقي المواقع وينطبع في ذاكرتهم بقوة.

لا بأس أن تأخذ بعض المواقع المشهورة في مجالك كملهم لك، ولكن تجنب استخدام نفس التصميمات بنفس الألوان، فهذا سوف يترك انطباع سيء لدي الزوار.

المهم في المكان الأنسب
يجب أن يكون تصميم موقعك معتمداً على إبراز العناصر المهمة، والتي تريد أن يلتفت إليها المستخدم.
على سبيل المثال مكان أيقونات مواقع السوشيال ميديا، يجب أن تكون في مكان واضح وأمام عين المستخدم.

استجابة التصميم مع جميع الأجهزة
في السنوات القليلة الماضية، اتسع حجم مستخدمي الإنترنت من خلال أجهزة المحمول الذكية وأجهزة التابلت.، لذلك أصبح اجباراً وليس خياراً على كل صاحب موقع، جعل تصميم موقعه مناسباً لأجهزة المحمول الذكية.

سهولة الانتقال من مكان لمكان في الموقع نفسه
احرص على جعل المستخدم يعرف جيداً المكان أو القسم الذي يوجد به، واجعل إنتقاله من صفحة لصفحة في موقعك سهلاً وبسيطاً وواضحاً.

فيجب أن يحتوي البار العلوي لموقعك على أقسام الموقع والصفحات المهمة، ومن المفضل أيضا أن تقوم بعمل مسارات داخليه توضح أين يوجد المستخدم.

التناسق ويشمل:

  • الخطوط
    يجب عليك اختيار نوع وحجم الخطوط في موقعك بعناية، ويفضل أن تختار الخطوط العادية التي تستخدمها أغلب المواقع وخصوصاً المشهورة منها، والتي يشعر المستخدم بألفة تجاهها.
    استخدم ميزة تغيير حجم الخطوط في إبراز أهمية النصوص التي ترى أنها أساسية ومهمة مثل العناوين. أما بخصوص ألوان الخطوط، فيجب أن تكون في الأساس متوافقة مع الألوان التي تستخدمها في موقعك.
    الألوان
    في أي تصميم موقع إلكتروني يجب أن تكون الألوان متسقة مع بعضها وأيضاً محدودة (أنصح بعدم استخدام الكثير من الألوان).
    يمكنك أيضا التحكم في درجات الألوان لتسليط الضوء على العناصر المهمة في موقعك.
    الصور
    كما يقولون في عالم التسويق الإلكتروني الصورة تساوي ألف كلمة، الصور عنصر يستحق استثمارك حيث أنها تفيد جداً في إبراز تصميم موقعك الإلكتروني وإعطاءه جمالاً خاصاً.
    المساحات
    استخدم عنصر المساحات لإبراز الأشياء المهمة في موقعك. لا تجعل موقعك مزدحماً بالمحتوى. المساحات البيضاء الفارغة من الممكن أن تعمل لصالح موقعك لتعطي الزائر شعور بالراحة، وأيضاً توجهه للأجزاء المهمة في الصفحة.

البساطة
البساطة هي سر الجمال، احرص على جعل موقعك سهلاً وبسيطاً للمستخدم، اجعل كل العناصر التي تم ذكرها سابقاً تعمل معا في إتجاه البساطة.

ما هو تطوير أو برمجة الموقع الإلكتروني Web Development؟

تطوير أو برمجة الموقع الإلكتروني هو: كل مايختص بأداء الوظائف أو الخصائص الموجودة بالموقع، أو الاستجابة للأوامر التي يقوم بها الزائر في الموقع، أو يقوم بها صاحب الموقع.

البرمجة هي المسئولة عن الجزء الغير مرئي في الموقع، ويتم التعرف عليها من خلال استخدام الموقع واختبار خواصه.

على الرغم من أن خيارات التصميم محدودة نوعاً ما (فهو يختص بالشكل والألوان والمساحات)، إلا أن الخيارات البرمجية ليس لها حدود تقريباً.

فقد تصل لدرجة في غاية التقدم والتعقيد، مثل برمجة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه مجرد أمثلة بسيطة للبرمجة المستخدمة في أغلب المواقع الإلكترونية:

  • خاصية البحث في الموقع، التي تتيح للزائر كتابة كلمة مفتاحية، والبحث عن الموضوعات التي تتحدث عن هذه الكلمة في الموقع.
  • خاصية اتصل بنا، التي تتيح للمستخدم ارسال رسالة لإدارة الموقع من خلال صفحة اتصل بنا.
  • إمكانية المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي (إمكانية برمجية مرتبطة ببرمجة مواقع التواصل الاجتماعي نفسها)
  • تنظيم عرض المقالات في الموقع، من حيث انتماءها لقسم معين، أو أماكن ظهورها في قوائم مخصصة مثل قائمة أحدث المقالات بالموقع مثلاً.
  • عرض إعلانات جوجل ادسنس في الموقع.

الجدير بالذكر هنا أن التصميم والبرمجة يعملان جنباً إلى جنب، ويرتبطان معاً في كل شيء.

فمثلاً قلنا بالأعلى أن خاصية البحث في الموقع هي خاصية برمجية، ولكن التصميم هو المسئول عن حجم مربع البحث ولونه ومكانه.

أيضاً البرمجة مسئولة عن تنظيم عرض المقالات بالموقع وانتماءها لقوائم معينة، ولكن التصميم مسئول عن حجم عرض المقالات هذه وألوان الخلفيات وحجم الخطوط ..الخ.

ما هي خيارات إنشاء موقع إلكتروني؟

هناك أربع خيارات أمامك لكي تمتلك موقع إلكتروني.

يتوقف الخيار الأنسب لك، وفقاً لطبيعة الموقع الذي تنوي إنشاءه. ووفقاً لحجم الميزانية التي تنوي انفاقها لإنشاء موقعك الإلكتروني. وهذه هي الخيارات الأربعة بالترتيب:

خيارات انشاء موقع الكتروني

استخدام أحد الخدمات المجانية لإنشاء مدونة إلكترونية Free Blog

هذا هو الخيار الأنسب للذين لايمتلكون ميزانية مالية، أو للذين يريدون عمل مدونة شخصية لمشاركة آرائهم وأفكارهم مع العالم.

كل ما تحتاج إليه في هذه الحالة هو اختيار أحد مواقع إنشاء مدونة مجانية، وإنشاء حساب في هذا الموقع، والبدء في إنشاء مدونتك ومدها بالمحتوى.

توفر لك هذه الخدمات المجانية كل شيء تحتاج إليه، كل المطلوب منك هنا هو إنشاء حساب واختيار اسم المدونة، وتعلم كيفية التعامل مع لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة انشاء مدونة مجانية، وعلى رأسها بلوجر و ووردبريس.

استخدام أحد منصات بناء المواقع Website Builder

مناسبة لهؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون أي معرفة تقنية على الإطلاق، حيث أنها سهلة الاستخدام وتأتي مع الكثير من القوالب التي تناسب كل التخصصات.

وأيضاً يمكنك تغيير أي شيء بموقعك من خلال خاصية السحب والادراج، لذلك يعد هذا الخيار هو الأسهل لإنشاء موقع ويب.

منصات بناء المواقع هي خيار رائع لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتاجر الإلكترونية المحلية، في خلال وقت قياسي وبتكلفة قليلة، يمكنك بناء موقع إلكتروني لمطعمك الخاص مثلاً.

هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة بناء المواقع وعلى رأسها وفي المقدمة موقع wix ، الذي يمتلك خطة مجانية.

في الغالب تتضمن خدمات بناء المواقع استضافة مجانية لموقعك، ودومين مجاني في أغلب الأحيان أيضاً، ولديهم خدمة دعم للعملاء.

استخدام أحد منصات أنظمة إدارة المحتوى Content Management System

هذا الخيار يناسب أغلب انواع المواقع، يمكن استخدامه لإنشاء مدونة احترافية مثل الرابحون، أو لإنشاء متجر الكتروني. والكثير من أنواع المواقع الأخرى.

هذه الخدمات تكون غالباً نظام مفتوح Open Source، لذلك يمكن للمطورين إضافة وتعديل الكثير من الخواص الخاصة بها.

من أشهر هذه الأنظمة ووردبريس WordPress، وهو النظام الأكثر استخداماً في عالم الويب.

ووردبريس هو Software مجاني يمكنك ضبطة على استضافتك بسهولة.
على الرغم من أن هذا النظام الأساسي يأتي مع عدد محدود جداً من القوالب، إلا أن هناك الكثير من قوالب ووردبريس الاحترافية التي يمكنك شراءها من متاجر متخصصة.

سوف أعود للتحدث عن ووردبريس لاحقاً، وذلك لأهميته وانتشار استخدامه، حيث يعد الخيار الأمثل لإنشاء موقع إلكتروني للكثيرين.

إقرأ أيضاً: خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل 2019)

الاستعانة بمتخصصي إنشاء المواقع الالكترونية (Website from Scratch)

هذا الخيار مناسب للمواقع الكبيرة التي تحتاج لنظام برمجي خاص، أو للشركات الكبيرة التي لديها موظفين مختصين في تصميم وبرمجة المواقع.

هذا الخيار أيضاً مكلف مقارنة بباقي الخيارات، وحجم التكلفة هنا يعتمد على حجم وطبيعة المتطلبات في الموقع الغلكتروني.

هذا الخيار أيضاً يحتوي على بعض المخاطرة، لأن هناك الكثير من المتخصصين في إنشاء المواقع الغير أكفاء، لذلك عليك اختيار الشركة أو الشخص المتخصص في إنشاء المواقع بعناية شديدة.

أهم النصائح لإنشاء موقع إلكتروني ناجح؟

1- فكر عميقاً في فكرة موقع إلكتروني تتناسب مع إمكانياتك، واجعلها تنبع من إهتماماتك الحقيقية، ولا تقع في مصيدة تقليد الآخرين.
أو كن على يقين من امتلاكك لفريق عمل وميزانية تسمح بتنفذ فكرتك.

2- كن مرناً في تعديل أو تتغير بعض الجوانب الخاصة بفكرة موقعك لكي تتناسب مع الجمهور المستهدف.

3- إسأل نفسك: ما هي الطريقة التي سوف أربح من خلالها؟
لو كانت إجابتك جوجل ادسنس مثلاً، فعليك أن تضع هذا في الاعتبار عند اختيار تصميم موقعك.

إقرأ أيضاً: طرق الربح من المواقع الإلكترونية

4- إسأل نفسك: ما هو الجمهور الذي سوف استهدفه ؟ ومن ثم قم بإنشاء موقع يتناسب وطبيعة هذا الجمهور.

5- في حال قررت أن يكون موقعك مصدراً للدخل بالنسبة لك، فلا تعتمد على ميولك وأهدافك الشخصية بشكل كامل.
بل قم بترويض فكرتك لكي تكون ناتجة عن شغفك ومربحة في نفس الوقت.

5- تحرر من كونك صاحب الفكرة وتخيل نفسك كزائر للموقع وإسال نفسك: ماهو الشيء المميز في موقعي لجذب الزوار ؟

6- استخدم بعض الأدوات الخاصة بالكلمات المفتاحية مثل اداة Google Keyword Planner، والتي تخبرك عن حجم من يبحثون عن الكلمات الأساسية التي سوف يتناولها موقعك .

7- قم بالإطلاع على المجلات والجرائد وقنوات التليفزيون، وحاول الحصول على لمحة من اهتمامات جمهورك المحتمل.

8- تقريباً لايوجد فكرة سوف تخطر على بالك لإنشاء موقع، إلا وستجد موقعا يتناولها بالفعل أو حتى على الأقل مشابه لها.
نعم يمكنك التنبؤ بحجم نجاح موقعك من خلال مواقع المنافسين.

8- قم بعمل تصور كامل لما سيكون عليه موقعك، من أقسام وأدوات وخصائص وإمكانيات ومحتوى وكل شيء سوف يضمه موقعك، هذه النقطة مهمة جداً في حالة الاستعانة بالمتخصصين لإنشاء موقعك.

ما هي خطوات إنشاء موقع إلكتروني؟

تتوقف خطوات وتفاصيل إنشاء موقع الكتروني على الطريقة، التي سوف تختارها لإنشاء موقعك (سبق وتناولنا بالأعلى الخيارات الأربعة للحصول على موقع إلكتروني).

في هذا الجزء سوف اخصص حديثي عن خطوات إنشاء موقع الكتروني عن طريق ووردبريس تحديداً وذلك للاسباب الاتية:

  • ووردبريس هو خيار رائع لمعظم أنواع وأحجام المواقع، وهذا يفسر مدى اتساع قاعدة استخدامه، حوالي ثلث المواقع على شبكة الإنترنت تم إنشاءها من خلال ووردبريس.
  • نظراً لاتساع قاعدة استخدام ووربريس، لذلك سوف تجد حل لأي مشكلة تواجهك أي كان نوعها، فهناك الكثير والكثير من المواقع التي تتحدث عن الووردبريس. ومن أهمها وأشهرها wpbeginner
  • ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر Open Source، لذلك هناك الكثير من إضافات ووردبريس الرائعة، التي يمكنك استخدامها لإضافة الكثير من المميزات والخواص لموقعك وفقاً لاحتياجك.
  • نعم إنشاء موقع من خلال ووربريس ليس أسهل خيار على الإطلاق، ولكن يمكنك تعلم كيفية التعامل معه في وقت قياسي، هذا علاوة على أن هناك نسخة من ووردبريس باللغة العربية.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني عن طريق ووردبريس

1- حجز استضافة مواقع تدعم ووردبريس
هناك الكثير من شركات الاستضافة التي تدعم ووردبريس، تناولنا في موضوع سابق بالرابحون أفضل 8 شركات استضافة مواقع موثوقة.
فقط اختر واحدة منهم فقد تم اختيارهم بعناية.

2- قم بأختيار اسم نطاق مناسب لموقعك.
هناك بعض شركات الاستضافة سوف تعطيك دومين مجاني مع خطة الاستضافة، أيضاً تناولنا فيما مضي موضوع شامل عن اسم النطاق سوف تجد به كل شيء عن اسم النطاق.

3- قم بضبط الووردبريس على استضافتك
يمكنك فعل ذلك بضغطة زر واحدة في لوحة تحكم الاستضافة، وفي الغالب يتم ضبط ووردبريس على اسضافتك بصورة تلقائية دون أي فعل من ناحيتك.

4- قم باختيار قالب ووردبريس مناسب واضبطه على موقعك.
في هذ الشأن أيضاً قد تناولت فيما مضى موضوع شامل، عن كيفية اختيار قالب ووردبريس احترافي .

5- قم بضبط اضافات ووردبريس الاساسية لموقعك
في هذا الشأن عليك العودة لموضوع سابق في الرابحون بعنوان “كل شيء عن إضافات ووردبريس وقائمة بأهمها في 2019“، والذي تناولت فيه مجموعة أساسية من أهم إضافات وودبريس التي يحتاجها كل موقع تقريباً.

الأن اصبح موقعك جاهزاً، وليس عليك سوى البدء في إنشاء محتوى له.

وبالأسفل رابط موضوع شامل يتناول شرح لوحة تحكم ووردبريس بشكل واضح وبسيط:
شرح WordPress (شرح لوحة تحكم ووردبريس 2019)

ما هي أهم الصفحات في كل موقع إلكتروني احترافي؟

الصفحة الرئيسية Home Page

وهي الصفحة التي تظهر عندما تقوم بكتابة اسم الدومين الخاص بالموقع في المتصفح. تعتبر الصفحة الرئيسية هي الأهم في كل موقع إلكتروني، وهي تكون واجهة للموقع ومعبرة عن محتواه.

يجب أن تكون مصممة بصورة مميزة وجذابة، ويجب اختيار محتواها بصورة دقيقة لخدمة الزائر وتعريفه بالموقع. يجب أن تحتوي على روابط لأهم الصفحات الأخرى الموجودة بالموقع.

صفحة اتصل بنا Contact Us

هذه الصفحة في غاية الأهمية، فهي تمثل الوسيلة التي تمكن الزوار من الاتصال بإدارة الموقع. يجب أن تحتوي على بيانات الاتصال الخاصة بإدارة الموقع، أو على استمارة من خلالها يمكن ارسال رسالة مباشرة لإدارة الموقع، أو الاثنين معاً.

صفحة عن الموقع أو About Us

هذه الصفحة في غاية الأهمية أيضاً، فمن خلالها يمكن للزائر التعرف على هدف الموقع وقصة إنشاءه، وما يسعى إلى إنجازه.

وأيضاً من خلالها يمكن للزائر التعرف على فريق عمل الموقع.
باختصار إنها بمثابة وسيلة لتعريف الزوار بالموقع الإلكتروني الخاص بك.

صفحة الأحكام والشروط أو Terms and Conditions

هذه الصفحة تمثل الشروط والأحكام الخاصة باستخدام الموقع، والتي يجب على المستخدم أن يلتزم بها.
وفيها يمكنك تناول أهم القواعد التي يجب على المستخدم اتباعها عند استخدام موقعك، وأيضاً الشروط الخاصة باستخدام موقعك فيما يخص الاسم أو العلامة التجارية.

صفحة سياسة الخصوصية أو Privacy Policy

هذه الصفحة هي عبارة عن وثيقة توضح للمستخدم، السياسة التي يتبعها موقعك في التعامل مع البيانات التي يقدمها المستخدم. مثل الاسم والبريد الإلكتروني عند الاشتراك في القائمة البريدية.

أيضاً تحتوي على البيانات التي يحصل عليها الموقع عن طريق المتصفح، مثل معرفة مكان المستخدم لعرض الإعلانات المناسبة.

صفحة الخطأ أو Error Page 404

هذه الصفحة لها طبيعة خاصة غير الصفحات التي تم ذكرها بالأعلى، ولكنها مهمة جداً بالنسبة للزائر ولمحركات البحث أيضاً.

وهي ببساطة صفحة تظهر كلما قام أحد المستخدمين بزيارة رابط غير موجود بالموقع.
فمثلاً لو قمت بتغيير رابط أحد صفحات موقعك، وقام المستخدم بزيارة الرابط القديم في هذه الحالة سوف تظهر هذه الصفحة.

يجب أن يمتلك موقعك صفحة خطأ مفيدة للمستخدم، تحتوي على رسالة مفادها أن هذه الصفحة غير موجودة بالموقع الآن.
أيضا يجب مساعدة الزائر للوصول لما يريد عن طريق الإشارة لمربع البحث مثلاً، أو وضع رابط للصفحة الرئيسية.

ما هي أهم العناصر في كل موقع إلكتروني احترافي؟

رأس الموقع أو الهيدر Website Header

وهو المستطيل الذي يكون في أعلى الموقع الإلكتروني. يجب أن يتم تصميمه واختيار ألوانه بتميز وعناية لتمييز موقعك عن باقي المواقع. والهيدر رغم أنه عنصر مستقل من عناصر موقعك، إلا أنه يحتوي في كثير من الأحيان (ليس بالضرورة) على بعض العناصر الأخرى ومنها:

مستطيل البحث
قوائم الموقع
اللوجو أو الشعار الخاص بالموقع

شعار الموقع Website Logo

وهو عبارة عن صورة صغيرة أو أيقونة يكون بها رمز خاص ومميز أو معبر عن تخصص موقعك. يجب أن يبدأ عمل اللوجو مع أولى خطوات إنشاء الموقع حتى يكون متوافقاً مع التصميم.

مستطيل البحث Search Box

وهو عبارة عن مستطيل صغير يكون به ميزة البحث داخل الموقع.
به يكتب المستخدم أي كلمة بحثية، وعند الضغط على علامة البحث، تظهر له كل الصفحات التي تتحدث عن الكلمة البحثية التي أدخلها.

قوائم الموقع website menus

القوائم هي عبارة روابط للصفحات المهمة الخاصة بالموقع، فمثلاً يمكنك عمل قائمة بها روابط لصفحات موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو قائمة تحتوي على الصفحات الإدارية الخاصة بالموقع (اتصل بنا، عن الموقع ….الخ)، أيضاً من المهم عمل قائمة تحتوي على أقسام موقعك.

القوائم مهمة جداً لتحسين خبرة الزائر وتسهيل استخدام الموقع، وأيضاً مهمة بالنسبة لمحركات البحث (فهي تسهل الزحف لصفحات موقعك)

ذيل الموقع أو Website Footer

وهو عبارة عن الجزء السفلي من الموقع (نهاية الموقع بالأسفل) والذي يكون له تصميمه الخاص أيضاً، وهو يشبه نوعاً ما الهيدر من حيث المحتوى والتصميم الفريد.

من الممكن أن يحتوي على لوجو الموقع أو قوائم خاصة، وأيضاً يحتوي على الجملة المشهورة الخاصة بحقوق الملكية.
“جميع الحقوق محفوظة لموقع…”

خاتمة

إنشاء موقع إلكتروني ليس بالعملية الصعبة كما يظن البعض، والآن أنت تمتلك كل المعرفة التي تؤهلك للبدء بها.
اختر فكرة إبتكارية وإبدأ في اقرب وقت في إنشاء موقعك. وتذكر أن رحلة نجاحك كصاحب موقع سوف تبدأ حقاً بعد إنشاء موقعك.

أتمنى أن أكون بهذا الموضوع قد ساهمت في مساعدتك في تحويل حلمك بامتلاك موقع إلى حقيقة.
يسعدني دائماً أن أجيب أي تساؤل، لذا لا تتردد في التعليق بسؤال أو استفسار يخطر على بالك.
أيضاً اقدر مساعدتك في وصول هذا الموضوع لمن يحتاج له.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

تعليقات

اضغط هنا لنشر التعليق