الرئيسية » تكنولوجيا » ما هو Google Analytics وكيف يعمل وكيف تستفيد منه


ما هو Google Analytics وكيف يعمل وكيف تستفيد منه

ما هو Google Analytics

Google Analytics هي أداة تابعة لشركة جوجل وهي مجانية تماماً، ومن خلالها يمكنك كصاحب موقع الاطلاع على ومتابعة كل ما يتعلق بزيارات موقعك الإلكتروني مثل:

  • عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك الإلكتروني.
  • ماذا يفعلون على صفحات موقعك.
  • كم من الوقت يقضون في قراءة المقالات.
  • من أين يأتى الزوار، هل من محركات البحث أم من منصات السوشيال ميديا.
  • عدد الاتصالات التي تحصل عليها عبر موقعك الإلكتروني.

إذا كنت مسوق إلكتروني أو صاحب موقع الكتروني فإن أهم الأمور التى يجب عليك معرفتها هى الإحصاءيات الخاصة بموقعك… كما تعلم أن الأشياء التي لا يمكنك قياسها لا يمكنك تحسينها والتطوير منها.

Google Analytics هى واحدة من أشهر وأقوى أدوات تحليل المواقع الإلكترونية على مستوى شبكة الويب، وتتيح لك العديد من المميزات التى تمكنك من تحسين أداء موقعك الإلكترونى بشكل كبير.

وتتيح لك استهداف الأشخاص المهتمين بنشاطك التجاري، والكثير من المميزات التى تتعرف عليها أيضاً من خلال هذا المقال، تابع القراءة بتركيز لتعرف أكثر عن أداة  Google Analytic.

ما هي أداة جوجل أناليتكس (Google Analytics)

جوجل أناليتكس هى أداة مجانية توفرها شركة جوجل، تتيح لك هذه الأداة تتبع موقعك الإلكتروني وجميع تفاصيل زواره. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تتيح لك تقارير مصممه مسبقاً وقابلة لتخصيصها كما تشاء.

كما تم تعريف Google Analytics في ويكيبيديا بأنها “أداة مجانية بشكل جزئي متوفرة من قبل شركة جوجل، والتي تتعقب حركة الزوار وتولد تقارير حولها.

بكلمات أخرى: فإن Google Analytics هي عبارة عن خدمة أو أداة تمكن صاحب الموقع الإلكتروني من معرفة بيانات خاصة بالزوار التي تزور موقعه، فهذه الأداة يتم ربطها بالموقع، ومن ثم تقوم بقياس وتحليل كل حركات المرور للموقع الإلكتروني.

وهو توفر الكثير من البيانات التي يحتاجها صاحب الموقع لمعرفة أداء موقعه، ومن ثم اتخاذ القرار المناسبة التي تساعده على تحسين هذا الموقع.

قامت جوجل بإطلاق هذه الخدمة في شهر نوفمبر لعام 2005 بعد استحواذها على برنامج Urchin، وحالياً تحليلات جوجل هي أكثر خدمة تحليل ويب يتم استعمالها على الإنترنت”.

اذاً كيف يتم جمع هذه البيانات التحليلية من خلال Google Analytics؟ تابع القراءة لتعرف المزيد من المعلومات المفيدة لك.

كيف تقوم Google Analytics بتتبع البيانات؟

Google Analytics يقوم بجمع بيانات موقعك الإلكترونى عن طريق رمز (شفرة) تَتبع خاصة تقوم بتثبيتها على كل صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني. هذه الشفرة هي مقتطف صغير من لغة برمجة، يتم تشغيلها في متصفح الزوار عند زيارتهم لصفحات موقعك.

حيث تعمل الشفرة مع ملف جافا سكريبت أكبر على خادم Google لجمع معلومات عن نشاط زوار موقعك، وفي كل مرة يزورون فيها موقعك يتتبع الرمز معلومات حول زيارتهم، ويتم قياس ومعرفة العديد من تفاصيل زوارك.

وإليك في نقاط بسيطة كيفية سير العملية من البداية للنهاية:

  • تقوم أنت كصاحب موقع بإنشاء حساب على جوجل اناليتكس.
  • سيمنحك جوجل أناليتكس كود برمجي صغير لوضعه في موقعك.
  • تقوم بوضع الكود في موقعك.
  • هذا الكود يقوم برصد أي زيارة تأتي لموقعك من خلال نظام برمجي خاص بالأداة.
  • تقوم الأداة باستخلاص البيانات من خلال الكود البرمجي واظهارها في حسابك بشكل منظم ودقيق.
  • تقوم أنت بالدخول لحسابك للاطلاع على بيانات الزوار كما تشاء.

والآن دعونا نتعرف على ما يمكن لأداة Google Analytics أن تقيسه وتعرضه لك:

ما الذي يقيسه Google Analytics؟

من أهم مزايا التسويق الإلكتروني هي إمكانية قياس النتائج على عكس الطرق التسويقية التقليدية التي لا يمكن قياس نتائجها، هناك نوعين من البيانات التى تتوفر فى تقارير Google Analytics وهما

  • المقاييس Metrics
  • الأبعاد Dimensions

المقاييس Metrics:

وهو قياس كمي للبيانات، أى شئ يمكن احتسابه مثل الزوار والوقت الذي تم قضاؤه على الموقع، فإذا كنت تبيع منتجات على موقعك الإلكتروني تستطيع تتبع حجم الطلبات.

وإذا كان هدفك معرفة مدى قراءة الزوار لمقالات موقعك، فيمكنك تتبع عدد المرات التي رأى فيها الزوار مقالاتك، ومقدار الوقت الذي قضوه في قراءة المقالات، وتعتبر كل هذه المعايير “مقاييس”.

بعد ذلك ستحلل مقاييسك بشكل عام باستخدام ما يُسمى بالابعاد… إذا ماهي الأبعاد؟

الأبعاد Dimensions:

هي أى نوع من البيانات التى تستطيع استخدامها لوصف ما تقوم بتتبعه مستخدماً الكلمات، حيث تستطيع من خلالها الإجابة عن هذه الأسئلة.

  • ما الأجزاء أو الصفحات التى يفضلها مستخدمو موقعك الإلكترونى؟
  • ما هي الكلمات المفتاحية المستخدمة للوصول إلى موقعك؟
  • ما نوع أجهزة زوار موقعك، حيث يمكنك معرفة المتصفح الذي يدخل منه زوار موقعك، ومواقعهم الجغرافية، والعديد من التفاصيل الأخرى.

عندما تأخذ المقاييس وتقسيمها عبر الأبعاد، تتمكن من ايجاد إجابات على أسئلة محددة ومفصلة فيما يخص نشاطك التجاري.

لنتعرف إذاً على ما يمكنك الاستفادة منه من خلال استخدامك لـ Google Analytics.

ماذا يمكنك أن تفعل باستخدام Google Analytics؟ ماهى أهمية Google Analytics

تعتبر أداة Google Analytics أداة مثالية لأصحاب المواقع الإلكترونية وأيضاً متخصصي التسويق الإلكتروني، حيث يمكنك من خلالها الحصول على تقارير تفصيلية عن زوار موقعك الإلكتروني، سواء كان موقع شخصي أو موقع لشركتك تعرض فيه خدماتك أو متجر الكتروني..الخ.

أبرز ما يمكن لهذه الخدمة المقدمة من جوجل أن تقدمه هو:

  • معرفة أعداد زوار موقعك في أي وقت.
  • البلاد التي يتصفحون منها الزوار.
  • نوع الأجهزة و المتصفح الذي يستخدمه الزوار، أيضاً ميولهم واهتماماتهم.
  • تمدك هذه الخدمة بتقارير حول حركة الزوار داخل موقعك الإلكتروني، مثل وقت الزيارة ومدتها، والصفحات التي تم زيارتها، وجميع عمليات التحميل من موقعك أو الضغط على زر معين.
  • تعرف من أين تأتي الزيارات، من قنوات التواصل الاجتماعي، أو من محركات البحث، ومعرفة أعدادهم، والمصدر الأكثر عدداً من الزوار.
  • تساعدك أيضا في تتبع جميع الحملات الإعلانية التى تقوم بها على موقعك الإلكتروني، ومعرفة نتائجها تفصيلاً، وأيضاً مساعدتك في تحسينها واستهداف المزيد من العملاء المحتملين.

والعديد من التفاصيل التى تتمكن من معرفتها باستخدام أداة Google Analytics، وأيضاً تجد الكثير من المميزات التى تدفعك لاستخدامها تفضيلاً على أى أداة تحليل أخرى… لنتعرف على بعض مميزاتها.

ما هى مميزات Google Analytics؟

1. Google Analytics أداة متكاملة

أولى مميزات أداة Google Analytics هى أنها أداة متوافقة مع خدمات شركة Google، حيث يمكن دمجها مع Search Console و Google ads ومع جميع أدوات Google.، وذلك للمساعدة على تحليل دقيق لحملاتك الإعلانية والمساعدة في تحسين أدائها.

وأيضاً يمكنك دمجها مع Blogger أو YouTube من خلال استخدام أكواد لتتبع أي حملة إعلانية، أو أي نوع من الحملات على أي منصة أو موقع الكتروني يتم فيها حساب الزيارات وحركة الزوار.

2. سهولة ربط Google Analytics بموقعك الإلكتروني

الميزة الثانية هى إمكانية ربط أداة Google Analytics بموقعك الإلكتروني بسهولة فى خطوات محددة، لا تحتاج الى مبرمج متخصص أو ساعات طويلة للقيام بهذه المهمة، يمكنك القيام بها بنفسك، لا تقلق سنشرح ذلك بالتفصيل في المقال التالي.

3. التكلفة

الميزة الثالثة والأكثر وضوحاً لاستخدام Google Analytics هى أنه مجاني تماماً، لست بحاجة إلى الشراء أو الاشتراك أو تقديم معلومات بطاقة الائتمان.

كل ما تحتاجه هو إنشاء حساب بريد الكتروني Gmail، والقدرة على تثبيت رمز التتبع على موقعك الإلكتروني،

4. عرض البيانات في صورة مرئية

تصبح البيانات أكثر افادة إذا كان بإمكانك فهمها، لذلك فإن عرض البيانات الذي يقدمه Google Analytics هو الميزة الرابعة التى تجعلك تستخدمه.

حيث تقدم هذه الأداة البيانات في أشكال مختلفة مثل: قوائم، مخططات، رسوم بيانية، ومخططات دائرية، وجداول بيانات والمزيد.

وهذا يسمح لك بمشاهدة أداء زوارك داخل موقعك الإلكتروني من خلال معلومات كثيرة قيمة، وأيضاً يمكنك إنشاء لوحة تحكم لعرض المقاييس أو البيانات الأكثر أهمية لأهداف نشاطك التجاري.

5. التقارير

وبعد أن تمكنت من فهم البيانات من خلال عرضها بطريقة واضحة من Google Analytics، فإن إعداد التقارير من هذه البيانات يسمح لك باستخلاص استنتاجات ذات قيمة.

فمن خلال مقارنة المقاييس (عدد الزوار) داخل البيانات، يمكنك جمع المزيد من الأفكار، وتحديد الأسباب والتحليلات والخروج بنتائج مفيدة لك، وهو ميزة أخرى تجعل Google Analytics مفيداً لعملك.

حيث باستخدام إمكانية إعداد التقارير، يمكنك جمع وعرض ومقارنة أي مجموعة بيانات مثل: تقرير حول مدى صلة محتوى موقعك الإلكتروني بنشاطك، ومصادر الزيارات، وحجم حركة الزوار، و النطاقات الزمنية، وتحويلات الحملة الإعلانية والمزيد.

وأيضاً استخدام Google Analytics يساعدك في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات ومشاركة المعلومات التي تدعم النشاط التجاري مع صاحب الموقع الإلكتروني.

6. توقيت فعلي محدد

الميزة السادسة لاستخدام Google Analytics هو أن البيانات التي يجمعها تكون في وقت فعلي محدد، هذا يعني أنه يمكنك إنشاء تقارير ومقارنة المقاييس والتحقق من الأداء فى أى وقت تريده سواء كل ساعة، يومياً، شهرياً، سنوياً، سنوياً، ربع سنوياً.

حيث تستفيد من ذلك بإمكانية إنشاء حملة إعلانية فى التوقيت الذى يصبح عدد زوار موقعك أكبر من غيره.

ويمكنك أيضاً تسجيل أوقات الذروة من اليوم لجمهورك المستهدف، مثل ما إذا كانت صفحات معينة أو حملات التسويق عبر محرك البحث أو منشورات المدونة تجمع المزيد من الاهتمام في أوقات معينة من الأسبوع أو الشهر أو السنة.

تتمكن من معرفة جميع هذه التفاصيل والمزيد باستخدام أداة Google Analytics.

7. تحسين أداء موقعك الإلكتروني

الميزة السابعة لاستخدام Google Analytics هو أنه يساعدك بنسبة كبيرة على تحسين أداء موقعك الإلكتروني من خلال فحص التحليلات التى يقوم بها.

حيث يقيس Google Analytics رحلة الزائر لموقعك الإلكتروني بداية من الزيارة الأولى له، وحتى أن يصبح عميلاً يتردد على موقعك بشكل دائم.

وهذا يساعدك فى معرفة ما إذا كان أداء الموقع جيداً مع الزوار يترددون علي الموقع، أم أنه هناك مشكلة ولا يستطيعون التحرك فى صفحات الموقع.

وهل محتواك من ضمن اهتمامات زوارك أم لا؟ والعديد من التفاصيل عن موقعك الإلكتروني تستطيع رؤيتها وتحسينها من خلال استخدام أداة Google Analytics.

باختصار  تساعدك أداة Google Analytics في اتخاذ القرارات بناءاً على البيانات التحليلية التي تستخرجها، وبذلك يمكنك التحسين المستمر لإعلاناتك على جوجل، وأيضاً لموقعك الإلكتروني حتى يصبح أكثر ملائمة للجمهور المستهدف.

وأيضاً يمكنك اكتشاف المكان الذي يجب أن تعلن فيه، وحتى تحديد أنواع المحتوى التي تحتاج لنشرها.

الأن بعد أن تعرفت على أداة Google Analytics وأهميتها، فربما تحتاج إلى معرفة كيفية إنشاء حساب Google Analytics وتفعيله وضبطه على موقعك الإلكتروني، وهذا ما تحدثنا عنه في مقال منفصل.

عن الكاتب

ولاء عبد الباسط

ولاء عبد الباسط
مصريه و عمري 26 عاماً.
أعمل في مجال التسويق الإلكتروني بخبره تزيد عن 3 سنوات في مختلف فروعه، شغفي بكل ما يخص عالم التسويق الإلكتروني، و من أهدافي نقل العلم و الخبرة للشباب لمساعدتهم علي تحسين حياتهم المهنية و العلمية، و لأن إحدي طرق نشر العلم هي الكتابة، لذلك أنا أكتب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق