الرئيسية » تسويق » ما هي إعلانات جوجل Google Ads (دليل المبتدئين 2020)


ما هي إعلانات جوجل Google Ads (دليل المبتدئين 2020)

شرح إعلانات جوجل

طالما تبحث عن ما هي إعلانات جوجل أو Google Ads فهذا يعني أنك تريد استغلال إمكانيات أكبر شبكة للإعلانات الرقمية في العالم لتسويق شيئاً ما وتحقيق ربح من خلاله بأحد الطرق.

منصة Google Ads العملاقة هي أحد أهم المنصات التي يعتمد عليها الكثير من المسوقين وأصحاب الشركات والبرندات سواء الكبيرة أو الناشئة.

فإن كنت واحد من هؤلاء وتريد بدء رحلتك في عالم إعلانات جوجل الممتع فأنت في المكان الصحيح، لأنك في هذا الدليل ستتعرف على كل ما تحتاج إليه.

ستجد في هذا الدليل:

  • لماذا يعتمد أغلب المسوقين في العالم على منصة جوجل تحديداً للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.
  • أنواع وأماكن الإعلانات التي توفرها لك شبكة جوجل العملاقة.
  • كيف تعمل إعلانات جوجل من خلال منصة Google Ads.
  • كيف يتم ترتيب الإعلانات في نتائج البحث.
  • كيف يتم اختيار الصور والفيديوهات التي تظهر في المواقع المختلفة التي تتعاون مع جوجل.
  • كيف يتم حساب تكلفة الإعلان الواحد.
  • أهم المصادر التي تحتاج إليها لكي تحترف منصة Google Ads.

كل هذا ستجده مُقدم إليك بطريقة بسيطة وواضحة مع استخدام الكثير من الأمثلة والصور التوضيحية، فهذه عادتنا في موقع الرابحون.

لماذا تريد الاعتماد على إعلانات جوجل

لكي تحصل على عملاء جدد للبزنس الخاص بك، أو لكي تروج لمنتجاتك المختلفة يمكنك أن تستخدم الكثير من المنصات والطرق المجانية للترويج مثل:

  • نشر مقالات على موقعك والحصول على ترافيك من محركات البحث المختلفة.
  • الاهتمام بـ السيو في متجرك الإلكتروني والحصول على عملاء من محركات البحث.
  • نشر محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – انستجرام – تيليجرام – لينكد إن) وبناء جمهورك الخاص.

لماذا إذن تود إنفاق المال على الإعلانات، وخصوصاً إعلانات جوجل تلك الشبكة العملاقة، أو بالأحرى لماذا هناك الكثير من الشركات والمسوقين الذين يدفعون الملايين للإعلان على جوجل؟

ربما لديك تصور عن الإجابة عن هذا السؤال، وربما هذه الأسباب هي التي دفعتك في البداية للبحث عن ما هي Google Ads أو ما هو Google Adwords.

ومع ذلك هناك عدة أسباب أريدك أن تضعها في اعتبارك لكي تبدأ رحلتك في استخدام إمكانيات Google Ads العملاقة، وأنت متقن تماماً لكل العوامل التي يتوقف عليها نجاحك.

1- جوجل تمكنك من الترويج بأساليب عديدة

إن كنت تظن أن جوجل تُمكنك من عمل إعلانات على صفحة نتائج محركات البحث فقط، فأنت لا ترى الصورة كاملة، فهناك الكثير من الأماكن التي توفرها لك جوجل لكي تضع بها إعلاناتك.

ستجد مثلاً:

  • إعلانات على هيئة ايميلات ترويجية يمكنك عرضها لكل من يمتلك حساب على Gmail.
  • إعلانات على شكل صور أو فيديوهات قصيرة على المواقع المختلفة.
  • إعلانات على منصة يوتيوب.
  • إعلانات على محرك بحث جوجل الشهير.
  • إعلانات على تطبيقات أندرويد.

لا تقلق سأعرض لك لاحقاً كل أنواع اعلانات جوجل الرئيسية وما يميز كل نوع.

2- جوجل هو أكثر موقع يعتمد عليه البشر في العالم

الإعلان هو أن تضع المنتج أو الخدمة الخاصة بك أمام الشخص المناسب في الوقت المناسب، وجوجل هو أكثر موقع يتم استخدامه في العالم طبقاً للكثير من الإحصائيات.

فهناك أكثر من 3.5 مليار عملية بحث تتم على جوجل كل يوم، هذا بخلاف يوتيوب وباقي منصات و منتجات جوجل التي يمكنك استخدامها في الترويج.

وهذا يعني أنه مهما كانت الخدمة أو المنتج التي تريد الترويج له، فجوجل سيمكنك من الوصول إلى المهتمين به في أي مكان في العالم.

3- جوجل يقدم لك إمكانيات مهولة لتنفيذ حملات إعلانية ناجحة

هناك الكثير من الإمكانيات التي لا توفرها أغلب المنصات الإعلانية في العالم والتي يوفرها جوجل للمعلنين، فعلى سبيل المثال جوجل يمكنك من التالي:

  • استهداف كلمات مفتاحية محددة لوضع إعلاناتك بها.
  • وضع إعلاناتك أمام فئة محددة فقط من الناس طبقاً لـ (السن – الجنس – الاهتمامات – الموقع الجغرافي).
  • يمكنك تحديد مواقع أو فيديوهات معينة لوضع إعلاناتك بها.
  • يمكنك إعادة استهداف زوار موقعك حتى توفر في نفقاتك الإعلانية.
  • جوجل يوفر لك أفضل أدوات التتبع والتحليل لاختبار نتائج حملاتك الإعلانية.
  • جوجل يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي المختلفة في جمع البيانات وتوفيرها للمعلنين.
  • جوجل تحرص على تقديم تجربة مستخدم قوية.

لهذا وطبقاً لشركة جوجل نفسها فإن لكل دولار يتم إنفاقه على Google Ads يحصل المعلن على 8 دولار في المقابل، وهو رقم كبير للغاية لكل مسوق أو صاحب بيزنس.

وهذا ما يجعلك تثق في Google Ads وأنها ستحقق لك نتائج إيجابية ما إن عرفت كيفية استغلالها بطريقة صحيحة.

4- الترويج المجاني يستغرق الكثير من الوقت

لعل السبب الأقوى للاعتماد على الإعلانات بشكل عام هو أن الترويج المجاني عن طريق السوشيال ميديا، أو إنشاء مدونة أو حتى إنشاء قناة على اليوتيوب يستغرق الكثير من الوقت وربما أيضاً بعض المال.

فأنت تحتاج إلى:

وكل هذا يستغرق الكثير من الوقت والمجهود، والإعلانات في أغلب الأحيان تختصر عليك الطريق، وهذا هو السبب الأقوى لاستخدام الإعلانات بشكل عام.

بالطبع هناك فائدة تعود عليك من استخدام أحد الطرق المجانية مثل التي بالأسفل:

كل الطرق بالأعلى تحقق نتائج إيجابية، وهو أمر ضروري للكثير من البرندات والشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة، ولكن تخيل إن جمعت بين قوة هذه الأساليب مع الإمكانيات التي توفرها لك منصة Google Ads؟

حينها ستتمكن من استغلال وقتك وميزانيتك بطريقة فعّالة للغاية، كما أنك ستتمكن من الاعتماد على إعادة الاستهداف واختبار مصادر الترافيك المختلفة.

بعد أن تعرفنا على أهمية وقوة منصة Google Ads، دعنا الآن نتعرف على كيفية عملها، وكيف تقوم جوجل باختيار وترتيب الإعلانات وغيرها من الأمور الهامة بالنسبة لأي معلن.

أنواع إعلانات جوجل التي تتيحها منصة Google Ads

الأنواع الرئيسية للحملات الإعلانية (Google Ad Campaign) هي التي تراها في الصورة التالية:

أنواع الحملات الاعلانية على منصة جوجل

النوع الأول هو: Search network Ads

هذا النوع مخصص للإعلانات النصية التي تظهر للمستخدم في أي محرك بحثي يملكه جوجل مثل:

  • بحث Google العادي.
  • البحث على Google Maps (خرائط جوجل).
  • البحث على يوتيوب.

النوع الثاني: Google Display Network

هذا النوع مخصص لعرض إعلاناتك في المواقع والأماكن التي إما يمتلكها جوجل بشكل كامل، أو قام بعقد شراكة مع أصحابها لوضع إعلانات بها.

هل ترى الإعلانات التي تظهر لك في هذه الصفحة الآن بين السطور سواء كنت تقرأ هذا الدليل باستخدام حاسوب أو هاتف؟ هذه الإعلانات تظهر لك بسبب أن موقع الرابحون مشترك في جوجل ادسنس.

هناك الكثير من المواقع في العالم التي تسمح للمعلنين بوضع إعلانات بها، وهذا ما قامت جوجل باستغلاله، فهي قامت ببناء منصة كبيرة تنظم العلاقة بين المعلن والناشر، حتى يضمن كل منهما حقه.

هناك الكثير من الأمثلة على الأماكن التي يمكن أن تضع بها إعلاناتك مثل:

  • المواقع المشتركة في برنامج Adsense كما ذكرت.
  • الإيميل (عندما تفتح حساب Gmail الخاص بك ألا ترى إيميلات إعلانية في صندوق الوارد الخاص بك).
  • إعلانات الصور التي توجد على موقع يوتيوب نفسه (تلك التي تجدها على يمين أو يسار الفيديو عندما تستخدم الحاسوب).

النوع الثالث: Google Shopping Ads

هذا النوع هو مخصص للمتاجر الإلكترونية والتي يمكنها وضع المنتجات المختلفة وبعض المعلومات عنها أمام أي شخص يبحث عن هذه المنتجات.

انظر مثلاً إلى الصورة التالية التي ظهرت لي عندما قمت بالبحث عن “ثلاجة شارب”، وهي واحدة من أنواع الثلاجات الشهيرة:

مثال على اعلانات التسوق على شبكة جوجل

ستجد أن شركة “العربي جروب” وهي الشركة الرئيسية التي توزع هذا المنتج في مصر قامت بعمل إعلان في جوجل لكي تبيع هذا المنتج مباشرة لكل مهتم به.

النوع الرابع: Video Ads

إعلانات الفيديو هي واحدة من أهم وأفضل الإعلانات التي يعتمد عليها المسوقين، وحيث أن جوجل تمتلك موقع يوتيوب العملاق والذي يُعد أكبر محرك بحثي في العالم عن الفيديوهات.

فكان لابد للمسوقين وأصحاب الشركات استخدام هذا الجمهور الكبير من خلال إعلانات فيديو موجهة.

النوع الخامس: Universal App

هذا النوع مخصص للإعلانات على شبكة أندرويد التي تحتوي على ملايين التطبيقات ويستخدمها الكثير من الناس، فيمكنك أن تروج لتطبيقك الخاص، أو يمكنك وضع بعض الإعلانات على تطبيقات معينة أو استهداف جمهور معين.

كل هذه الأماكن سواء التي تمتلكها جوجل (Gmail – YouTube)، أو التي أصحابها يسمحون لجوجل بوضع إعلانات بها مثل المواقع والتطبيقات وأصحاب قنوات اليوتيوب المختلفة.

تمكنك من الحصول على عملاء جديد عن طريق الإعلانات بطرق متنوعة ومختلفة، وهذه أحد أهم الأسباب التي تجعل المسوقين وأصحاب أي بزنس يعتمدون على Google ِAds في الترويج لمختلف المنتجات والخدمات.

كيف تعمل منصة Google Ads (سابقاً Google Adwords)

تقوم منصة Google Ads بعرض الإعلانات للأشخاص المهتمين والعملاء المحتملين، وذلك بناءاً على مبدأين وهما: المزايدة والجودة، فكل مُعلن يقوم بعمل مزايدة على الكلمات المفتاحية للظهور في النتائج الأولى في نتائج البحث المختلفة، أو للظهور على صفحات المواقع أو الفيديوهات المناسبة له، وذلك على حسب نوع الحملة الإعلانية.

في الحقيقة أنت لست وحدك الشخص الذي يقوم بالإعلان في مجال معين أو حول منتج معين، وهنا يأتي دور منصة Google Ads في تحديد ما هو الإعلان الذي يستحق الظهور في النتائج الأولى.

فكل شخص يرغب في الاستفادة من هذه الكلمة المفتاحية (أو الفيديو – أو الموقع) يقوم بتصميم الإعلان الخاص به (إعلان نصي – صورة – فيديو) ثم طرحه في Google Ads ووضع مبلغ المزايدة الخاص به.

بناءاً على ما سبق فإنه لكي تقوم منصة Google Ads بتحديد الإعلانات وترتيبها، فإنها تعتمد على أمرين وهما:

  • قيمة المزايدة لكل معلن (Bid).
  • مقياس الجودة الخاص بكل إعلان (Quality Score).

دعني أفسر لك كل عامل على حدة، ثم أضع بين يديك انفوجرافيك رائع ليشرح لك أكثر كيف تتم العملية كلها، وأيضاً كيف يتم تحديد تكلفة كل إعلان تقوم به.

كيف تعمل المزايدة (Bidding) في منصة Google Ads؟

أول عامل تعتمد عليه منصة Google Ads في تحديد ترتيب الإعلانات هو المزايدة، والمقصود بالمزايدة هو أقصى مبلغ يمكن أن تدفعه لكي تحصل على الترتيب الأول لإعلانك.

لنفترض مثلا أنك تبيع “ثلاجة شارب”، وتريد وضع إعلان على هذه الكلمة المفتاحية على جوجل، وقلت أن أقصى مبلغ ستدفعه مقابل كل ضغطة على إعلانك هو 2 دولار، إذن فإن المبلغ الذي ستزايد به هو 2 دولار.

وبما أنك لست وحدك من يبيع هذا المنتج ويريد استغلال محرك بحث جوجل، فسيكون هناك أشخاص آخرين يزايدون على نفس الكلمة البحثية، ربما يزايد أحدهم بـ 3 دولار وآخر بـ 1.5 دولار … وهكذا.

بناءاً على هذا فجوجل سوف يقوم باظهار الإعلان الذي صاحبه يدفع أكثر أولاً، وبعدها سوف يعرض الإعلانات التي أصحابها يدفعون أقل كل حسب مبلغ المزايدة خاصته.

ما هو الـ Quality Score وكيف يستخدم في حساب ترتيب الإعلانات

العامل الثاني الذي يُستخدم في ترتيب الإعلانات هو الـ Quality Score أو مقياس الجودة، وهو مقياس تستخدمه جوجل في تقييم كل إعلان، بحيث تقيم كل من:

  • مدى ملائمة الإعلان نفسه للكلمة البحثية أو المكان الذي سيتم وضع الإعلان به، فمثلاً من الصعب وضع إعلان عن ثلاجة على موقع يتحدث عن الألعاب.
  • مدى ملائمة صفحة الهبوط (Landing Page) الخاصة بالإعلان.
  • تاريخ حساب المُعلن وعدم وجود أي شكاوى أو مخالفات في حسابه.
  • حساب معدل CTR وهو مقياس تفاعل المستخدمين للإعلان نفسه.

قيمة مقياس الجودة تكون من 0 إلى 10، فإن حصلت على Quality Score 10، فهذا يعني أن إعلانك وحسابك ممتاز وغالباً ما سيتفوق على أي شخص آخر في أي مزايدة.

انظر إلى الانفوجرافيك التالي من منصة Wordstream العالمية والمتخصصة في مجال شراء الإعلانات، والذي يوضح كيفية ترتيب الإعلانات وكيفية حساب تكلفتها:

كيف تعمل منصة إعلانات جوجل

كما ترى كيف يتم حساب ترتيب الإعلان (Ad Rank)، والذي يساوى حاصل ضرب مقياس الجودة في قيمة المزايدة الخاصة بك.

والحساب الذي يحصل على أعلى قيمة لـ Ad Rank هو الذي يتم وضع إعلانه في النتيجة الأولى، ونفس الأمر تقريباً يتم عن وضع الإعلانات من نوع Display مثل التي تراها على صفحات المواقع وفيديوهات اليوتيوب المختلفة.

ولكن المختلف في قيمة المزايدة نفسها، وهو ما سأفسره لك لاحقاً… المهم الآن أنك عرفت كيف يتم اختيار الإعلانات التي يتم وضعها أمامك.

كيفية حساب تكلفة الإعلان

في الإنفوجرافيك السابق تم توضيح كيفية حساب قيمة الإعلان، وهي القيمة التي تدفعها عن كل نقرة على إعلانك أو ما يُسمى بـ CPC، وذلك كالتالي:

  • بعد تحديد قيمة Ad Rank لكل إعلان وتحديد الإعلان الذي سيظهر في النتيجة الأولى.
  • يتم اختيار قيمة Ad Rank للإعلان رقم 2.
  • ثم قسمة هذا الرقم على قيمة مقياس الجودة للإعلان الأول.
  • ثم إضافة 0.01 دولار لناتج القسمة، وتكون هذه تكلفة النقرة للإعلان الأول.
  • وبنفس الطريقة يتم حساب تكلفة كل إعلان عن طريق معرفة قيمة Ad Rank للإعلان الذي يليه، كما هو موضح في الانفوجرافيك.

وبهذا يكون ترتيب الإعلانات لا يعتمد بشكل مباشر على قيمة المزايدة، فكما تلاحظ في الانفوجرافيك أن الإعلان الذي حصل على المركز الأول قام بأقل مزايدة وهي 2 دولار فقط.

وبالتالي فإن العامل الأهم والذي عليك أن تهتم به هو الـ Quality Score الخاص بك، فكلما حصلت على قيمة مرتفعة كلما قلت التكلفة التي تدفعها وأيضاً تغلبت على المنافسين.

هكذا تتم عملية ترتيب الإعلانات وحساب تكلفتها في منصة Google Ads، ولكن هناك نقطة أريد أن أوضحها لك حتى تصبح الصورة كاملة لديك، وهي الفرق بين CPC و CPM.

ما هو الفرق بين CPC و CPM

كما أشرت سابقاً في طريقة حساب تكلفة الإعلان أن إعلانات العرض (Display Ads) يتم حساب تكلفتها بطريقة مختلفة نوعاً ما وهي حساب الـ CPM.

الـ CPM هو اختصاراً لـ Cost Per Mile، وهو عبارة عن حساب تكلفة الإعلان الخاص بك مقابل الظهور 1000 مرة، وهذا ما يتم استخدامه في هذا النوع من الإعلانات.

عملية حساب التكلفة تتم بنفس الطريقة التي شرحتها سابقاً، ولكن هذه المرة يتم الاعتماد على مجموعة من الإعلانات، وأيضاً يتم تحديد ملائمة الإعلان ليس بناءاً على الكلمات المفتاحية.

بل على حسب الموقع أو الفيديو الذي يتم وضع الإعلان عليه، ثم يتم حساب الـ Ad Rank لكل إعلان ثم باقي الخطوات التي أشرت لها سابقاً.

كيف تبدأ في منصة Google Ads

منصة Google Ads قد تبدو معقدة بعض الشيء خصوصاً إن كنت مبتدئ في هذا المجال، لكن جوجل قامت بعمل كورس متكامل يشرح كل شيء في هذه المنصة والذي يمكنك أن تصل إليه من هنا.

وليس هذا كل شيء، فقريباً إن شاء الله سنقوم بطرح دليل بالصور عن كيفية القيام بإعلانك الأول على منصة Google Ads هنا على الرابحون، فاحرص ألا يفوتك.

للحصول على المزيد من الكورسات في مجال الديجيتال ماركتنج اطلع على مقالنا السابق بالرابط بالأسفل:

أفضل 11 كورس ديجيتال ماركتنج (دليلك لتعلم التسويق الرقمي)

قبل القيام بأي إعلان على جوجل عليك أولاً أن تتأكد من نسخة الإعلان الخاصة بك، حتى تضمن الحصول على أعلى مقياس جودة (Quality Score) وبالتالي تفوز بالمزايدات.

كتابة الإعلانات وتصميم صفحة الهبوط هي الخطوة الأهم قبل التفكير في الإعلان نفسه، ولكي تتعلم هذه المهارات عليك أن تطلع على اللدليل التالي:

كيفية كتابة إعلان تسويقي (دليلك العملي خطوة بخطوة) 2020

ولا حاجة للتأكيد على أهمية جودة الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، فأفضل طريقة للترويج هي الاعتماد على ردود أفعال الناس وحديثهم عما تقدمه.

وكما أشرت سابقاً، احرص على متابعة الرابحون باستمرار، لأننا سنقوم بعمل أدلة شاملة حول كل أنواع الإعلانات وكيفية تصميمها ثم وضعها على Google Ads وغيرها من المنصات.

هذا بخلاف المعلومات والاستراتيجيات التي يحتاج إليها كل مسوق وصاحب بزنس، فاحرص على الاشتراك في قائمتنا البريدية ومتابعتنا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

عن الكاتب

محمد نور

محمد نور، مهندس ومطور ويب
أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف.

أحب الكتابة - أتمنى أن تجد كتاباتي مفيدة وشيقة - وخصوصاً الكتابة الموجهة التي تهدف إلى تثقيف القارئ العربي بمعلومات واستراتيجيات عملية تساعده على تحقيق أهدافه. تلك التي ينشرها الرابحون باستمرار.

اليوم الذي يمضي بدون تعلم شيئاً جديداً لا أحسبه من عمري، لهذا أريدك أن تفعل مثلي وتكون أفضل وأكثر معرفةً كل يوم.

لهذا إحرص على متابعة الرابحون باستمرار حتى تستقي كل يوم معلومة جديدة، وإن كنت ترغب في التواصل يمكنك ذلك عن طريق صفحة اتصل بنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق