الرئيسية » موضوعات متنوعه » 6 نصائح لعمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت

اشترك في قائمتنا البريدية.

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد .


6 نصائح لعمل حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت

حملة اعلانية

نتيجة الزيادة المهولة في عدد مستخدمي الإنترنت، والتي أصبحت في نمو متزايد ومستمر لم يسبق له مثيل من قبل، أصبح التسويق من خلال الإنترنت ليس خياراً، بل ضرورة لايمكن تجاهلها لكل صاحب بيزنس. من أسهل وأسرع طرق الترويج من خلال الإنترنت، هو إنشاء حملات إعلانية مدفوعة، فكل ما عليك فعله هو امتلاك وسيلة دفع اونلاين، و هدف تسويقي محدد، وفي دقائق يمكنك البدء في إنشاء حملة إعلانية. في الحقيقة إنشاء حملة إعلانية ناجحة ليس بهذه الدرجة من السهولة، فهناك عوامل وأسباب تحكم قوانين النجاح هنا.
في هذا المقال سوف أضع بين يديك أهم العوامل التي تحكم نجاح أي حملة إعلانية على الإنترنت.
لن أتحدث عن نوع معين من الحملات الإعلانية، ولكني سوف أعطيك نصائح سوف تفيدك بصرف النظر عن المنصة الإعلانية التي تود استخدامها.

لإنشاء حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت اتبع الآتي:

1- حدد هدف تسويقي واضح ودقيق لحملتك
من المنطقي أن تعرف ماذا تريد تحديداً الحصول عليه من حملتك الإعلانية. هل تريد الحصول على زوار لموقعك؟ أم تحقيق أرباح من خلال التسويق بالعمولة؟ أم تريد الحصول على شهرة لعلامتك التجارية فقط؟ أم لديك هدف آخر تريد الوصول له من خلال حملتك الإعلانية؟
تحديد الهدف التسويقي بدقة سوف يسهل عليك الكثير من الخيارات فيما بعد، فالكثير من الخيارات التي ستتخذها فيما بعد تتوقف بشكل كبير على الهدف التسويقي الذي تريد تحقيقه.

2- اختار المنصة الإعلانية المناسبة
اختيار المنصة الإعلانية واحد من أهم العوامل التي تحكم نجاح أو فشل حملاتك الإعلانية، فعلى سبيل المثال نتائج حملة إعلانية على جوجل ادوردس تختلف تماما عن نتائج اعلان ممول على الفيسبوكفي الحقيقة هذا النقطة تتوقف وتعتمد بشكل كبير على النقطة التي تسبقها، فتحديد هدف الحملة الإعلانية سوف يسهل عليك اختيار المنصة الأعلانية بكل سهولة.
على أي حال يمكننا تصنيف المنصات الإعلانية إلى 3 فروع رئيسية وهي:

  • السوشيال ميديا
    ليس خفي على الجميع أن أغلب مستخدمي الإنترنت يستخدمون واحد أو أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، ومن حسن الحظ أن كل مواقع التواصل الاجتماعي تقريباً تمتلك منصات إعلانية، ويمكنك من خلالها عمل حملة إعلانية في خلال دقائق معدودة، لذلك تعد السوشيال ميديا أحد أهم المنصات الإعلانية و أكثرها فاعلية على الاطلاق. أي كان هدفك التسويقي أو طبيعة استهدافك فعملاءك المحتملين يتواجدون على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • محركات البحث
    زوار محركات البحث هي زوار في غاية الأهمية وهي الأكثر جودة على الاطلاق، بالطبع يمكن لأصحاب المواقع تحسين مواقعهم لمحركات البحث، والحصول على زوار مجانية من خلال مواقعهم لتحقيق أهدافهم التسويقية. ولكن على أي حال ولاننا نتحدث عن الحملات الإعلانية هنا، فمحركات البحث وعلى رأسها جوجل لحسن الحظ تمتلك منصات إعلانية، والتي من خلالها يمكنك عمل حملة إعلانية والبدء في تحقيق أهدافك التسويقية بكل سهولة وبشكل فوري تقريباً.
  • الشركات الإعلانية المتخصصة الأخرى
    هناك الكثير من الشركات الإعلانية المتخصصة، والتي يمكن من خلالها عمل حملات إعلانية وتحقيق ما تريد من أهداف تسويقية وربحية. هذه الشركات بالطبع موجودة بعدد مهول وهي متنوعة بدرجة كبيرة جداً، فمنها شركات Native ads، وشركات البانر ادس، وشركات pop ups، والشركات المشابهة لجوجل ادرودس…الخ.

3- كن مبتكراً في إنشاء حملتك الإعلانية وفكر خارج الصندوق
التسويق على الإنترنت هو علم وفن أيضاً، فهناك معايير وأسس يقوم عليها التسويق الإلكتروني، وأيضاً هناك جانب فني وابداعي وهذا مايصنع الفارق بين مسوق إلكتروني مبتدء ومسوق الكتروني محترف. لإنشاء حملة إعلانية ناجحة عليك ألا تكون تقليدي تفعل ما يفعله الآخرين، ولكن عليك الخروج عن المألوف في كل خطوة من خطوات إنشاء حملاتك الإعلانية، وبهذا تستطيع تحقيق أفضل النتائج الممكنة.
وهذه بعض النصائح التي عليك إتباعها، والتي ستساعدك على إنشاء حملة إعلانية مبتكرة:

  • اختر صورة إعلانك بعناية شديدة
    الجانب المرئي يوثر في نسبة الضغط على الإعلان بدرجة كبيرة جداً، ومن ثم يساهم في نجاح الحملة بنسبة كبيرة. ثبت أن الصور الغريبة والغير مألوفة تجذب الانتباه أكثر من الصور التقليدية، وأيضاً ثبت أن الصورة التي تجذب الاناث تختلف عن الصور التي تجذب الذكور، الألوان أيضاً تصنع فارق كبير.
  • عنوان الإعلان عنصر في غاية الأهمية
    عنوان الإعلان يعمل جنباً إلى جنب مع صورة الإعلان وهو جزء مكمل للصورة، في الحقيقة عنوان الإعلان هو الجزء الأول والأهم الذي من خلاله تخبر العميل المستهدف بمميزات سلعتك أو خدمتك، ومن ثم هذا يؤثر بشدة في قراره سواء بالضغط على الإعلان لمعرفة المزيد أو تجاهل إعلانك تماماً.
  • اصنع فيديو إعلاني احترافي بدلاً من الإعلانات التقليدية
    الفيديو يمثل فرصة إعلانية رائعة لمن يستطيع التعامل معه بذكاء. يقولون أن الصورة تساوي ألف كلمة فكم يساوي الفيديو؟ في الحقيقة الابداع الحقيقي في الحملات الإعلانية يتجلى في أوضح صوره من خلال إعلانات الفيديو.

4- تذكر أن الاستهداف الجيد هو أساس نجاح حملتك
تحديد الهدف التسويقي بدقة، واختيار المنصة التسويقية المثالية، وإنشاء إعلان رائع وجذاب، كل هذا بدون استهداف جيد لا يعني شيء في نجاح إعلانك.
لو كان هناك بائع جائل يبيع منتج مخصص للاطفال الرضع، وكان مهتم بعرض منتجاته أمام مدرسة ثانوية للاولاد محاولاً بيع منتجه للطلبة، كلنا سوف نتفق اأن هذا البائع لايجيد اختيار المكان المناسب.
في الحقيقة الكثير من المسوقين يفعلون بالضبط مايفعله هذا البائع الجائل، أما أنت فعليك اختيار الخيارات الاستهدافية بدقة. الجدير بالذكر هنا أن أي منصة إعلانية تتيح للمعلنين الكثير والكثير من الخيارات الاستهدافية، وذلك وفقا للكثير من المعايير مثل السن والنوع والمؤهل الدراسي والحالة الاجتماعية والاهتمامات والكلمات المفتاحية.

5- عليك امتلاك آداة تتبع وقياس لحملاتك الإعلانية
تتبع الحملات الاعلانية عمود مهم جداً في نجاح حملاتك، من خلال أدوات التتبع يمكنك قياس كل شيء خاص بحملتك، وبناء على هذا القياس يمكنك اتخاذ القرارات التي تجعل حملاتك الفاشلة ناجحة أو حملاتك الناجحة أكثر نجاحاً. آداة التتبع توفر لك الكثير والكثير من المعلومات والبيانات المهمة جداً حول حملاتك الإعلانية، فيمكنك من خلالها معرفة كم من الوقت قضى الزائر في موقعك أو صفحة الهبوط الخاصة بك، ما هي الكلمات المفتاحية التي حققت لك مبيعات، عدد الزوار الذين غادروا موقعك مباشرة بعد زيارته، والكثير والكثير من البيانات الأخرى.

6- تذكر دائما أن نجاح حملاتك الإعلانية يتوقف بشكل كبير على التجربة
التجربة عنصر في غاية الأهمية لنجاح الحملات الإعلانية، والمقصود بالتجربة هنا ليس تطبيق المعلومات فقط والحصول على خبرة عملية، ولكن أيضاً عمل حملات متنوعة مع اختبار المتغيرات للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. في عالم الحملات الإعلانية أو في التسويق بشكل عام هناك مصطلح مشهور يسمي Split test، وهو يشير إلى تقسيم الميزانية الإعلانية على أكثر من إعلان مع عمل تغيير في كل إعلان، ويكون ذلك في النهاية بغرض الحصول على الحملة الإعلانية الناجحة والاستمرار فيها، وايقاف باقي الحملات.
مثال: للوصول لحملة ناجحة على فيسبوك لتسويق ايفون 8 مثلاً، يمكنك عمل 5 حملات متنوعة ب 5 صور مختلفة، وخمس عناوين، وعمل اختبار لهذه الحملات لمدة 3 أيام لتحديد أفضل النتائج الممكنة. يقول خبراء الحملات الإعلانية أن متغير واحد فقط مثل صورة الأعلان، من الممكن أن يحول الحملة الخاسرة لحملة مربحة بشكل دارامي.

في نهاية الموضوع أود أن أنوه مرة أخرى، أن هذه النصائع تنطبق على أي نوع من الحملات الإعلانية، وهي فعالة جداً وإذا استطعت تطبيقها فسوف تحصل على نتائج رائعة من حملاتك الإعلانية.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 30 عام، حاصل علي بكالوريوس التجارة.
أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ 7 سنوات، حصلت خلالها علي الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي. مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع علي كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.
أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون. وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً علي التنوع والجودة.
هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق