الرئيسية » تسويق » أفضل شركات Native Ads للمعلنين والناشرين ومعايير الاختيار

أفضل شركات Native Ads للمعلنين والناشرين ومعايير الاختيار

أفضل شركات Native Ads

بقلم نسمة مسعد
Native Ads مصطلح معروف في عالم التسويق أونلاين، ويعني باللغة العربية الإعلانات المدمجة، وهي حيلة مبتكرة لجأ لها المسوقين من أجل جذب العملاء لمنتجاتهم أو خدماتهم.

وبالرغم من أن المصطلح قد يكون غريب عليك عزيزي القارئ… خاصة إذا كان لديك خلفية بسيطة عن التسويق الإلكتروني، ولكنك بالتأكيد قد تكون لاحظت أمثلة لهذه الإعلانات.

فعندما تدخل منصة اليوتيوب حتى تشاهد فيديو معين، بالتأكيد قد وجدت إعلان تم بثه أثناء مشاهدتك الفيديو، سواء كان قبل بداية الفيديو أو في منتصفه، وإذا تصفحت أحد المقالات على أي موقع بالطبع ستجد في أحد جوانب الموقع إعلان يتعلق بموقع أخر، أو منتج معين أو خدمة معينة.

كل هذه الصور وأكثر منها هي ما تسمى Native Ads.

إذا كنت تريد أن تعرض منتجك أو خدمتك على المستهلك من خلال هذه الطريقة في التسويق والدعاية، أو كنت صاحب موقع وتريد الحصول على ربح من خلال عرض هذا النوع من الإعلانات في موقعك، فتابع معنا هذه المقالة حتى تتعرف على أفضل شركات Native Ads.

وماهي الشروط التي تضعها كل شركة حتى تستطيع أن تشترك بها سواء كنت معلن أو ناشر (صاحب موقع)، كما أننا سنتطرق إلى معلومات عن طرق الدفع التي تحددها كل شركة.

بالإضافة لجزء سوف نخصصه عن معلومات وبعض التفاصيل التي تفيدك كمسوق لمشروعك عن طريق الإعلانات المدمجة أو Native Ads.

أفضل شركات Native Ads

1. شركة Taboola

  • هي منصة تعد من أفضل شركات Native Ads على مستوى العالم، وهي من أكبر بل وأشرس المنافسين لجوجل أدسنس.
  • تقدم إعلاناتها عن المنتج أو الخدمة في صورة إعلانات على مواقع، أو ترشيح المنتج أو الخدمة للجمهور الذي يهتم. ومثال لهذه التوصية هو عندما تقرأ مقالة معينة أو تشاهد محتوى معين تجد الموقع يعرض لك محتوى ذات صلة، سواء في صورة مقالة أو مقطع فيديو.
  • تغطي شركة Taboola معظم أنحاء العالم.
  • تعتبر مواقع USA Today وBusiness Insider و The Weather Channel من أهم الناشرين لها.
  • في حال كنت تريد العمل معها كناشر، فهي تشترط أن يصل عدد الزيارات الشهرية للموقع الذي تمتلكه من نصف مليون لمليون زائر.
  • تقبل الشركة الدفع بـ PayPal و Payoneer.
  • تكلفة الـ 1000 ظهور هي 2 دولار.

2. شركة Outbrain

  • تعتبر من أفضل شركات Native Ads العالمية، حيث أثبتت الأبحاث التسويقية في الفترة الأخيرة أنها تعلن لديها حوالي 80% من أشهر العلامات التجارية العالمية.
  • تقدم الإعلانات في صورة فيديو، مقالات مكتوبة، شرائح، وطرق أخرى.
  • أهم الناشرين لها مواقع الجارديان، واشنطن بوست، BBC News، msn، CNN.
  • تكلفة الـ 1000 ظهور يتراوح ما بين 37 سنت إلى 1.12 دولار.
  • تشترط الشركة للاشتراك بها أن يكون الحد الأدنى للموقع الخاص بك 10 مليون زائر في الشهر.
  • تعتبر outbrain قوية جداً في الولايات المتحدة الأمريكية، فإذا كنت معلن وتستهدف الجمهور الأمريكي، فهذه المنصة ستكون عوناً كبيراً لك لانتشار عملك أو شركتك هناك.

اقرأ أيضاً: أفضل وأهم شركات PPV الإعلانية (دليلك الموثوق)

3. شركة MGID

  • هي شركة لها باع طويل في مجال Native Ads.
  • تغطي الشركة أنحاء أمريكا اللاتينية وأسيا.
  • تعتبر MGID منتشرة في معظم المواقع الاخبارية، والتي تُعد من أكثر الناشرين لها.
  • تكلفة الـ 1000 ظهور من 30 سنت إلى 2 دولار.
  • تشترط الشركة للاشتراك بها كناشر أن تكون زيارات موقعك 10 ألاف يومياً، أو 300 ألف زيارة في الشهر.
  • طرق الدفع في الشركة PayPal و web money.

4. شركة Media.net

  • من أشهر المنصات المتخصصة في Native Ads، والتي توجه محتواها لجمهور أمريكا الشمالية في كندا والولايات المتحدة وأيضاً في بريطانيا.
  • تكلفة الـ 1000 ظهور هو 10 دولار.
  • من أكثر الشركات مرونة للتسجيل بها، حيث أنها تشترط أن تكون معدل زيارة الموقع بشكل عام هو 2000 زائر. وهو عكس الشركات الأخرى التي تتطلب عدد ضخم من الزيارات بشكل يومي للتسجيل بها.
  • يعتبر Payoneer هو وسيلة الدفع في الشركة.

5. شركة Content.ad

  • تعد من أفضل شركات Native Ads فهي تغطي معظم أنحاء العالم، وهي مصدر ثقة للكثير من الناشرين التي تقدم لهم عائد ربح كبير.
  • تشترط الشركة للاشتراك بها أن يكون متوسط الزيارات الشهرية للموقع لا تقل عن 30 ألف زيارة شهرياً.
  • تكلفة الـ 1000 ظهور يتراوح بين 2 سنت إلى 2 دولار.
  • طرق الدفع في الشركة هي PayPal و التحويلات البنكية، وتقبل أيضاً الدفع من خلال الشيكات.

ملحوظة: فكرة الإعلانات المدمجة أو Native Ads أصبحت فكرة شائعة في عالم الإعلانات بشكل عام، ولذا هناك الكثير من الشركات الإعلانية الرائدة التي تقوم بتوفير الإعلانات المدمجة (هذا على الرغم من كونها ليست شركات إعلانات مدمجة في المقام الأول).

ومن هذه الشركات شركة جوجل أدسنس التي توفر للناشرين الكثير من أشكال الإعلانات المدمجة، وفي الناحية الآخرى هي تتيح هذه الأشكال من الإعلانات للمعلنين وذلك من خلال شركة جوجل ادس.

اقرأ أيضاً:

معايير اختيار أفضل شركة Native Ads

بعد قراءة الفقرة السابقة وتصنيف أفضل شركات Native Ads، ستجد أن كل الشركات التي عرضناها هي الأفضل.

فكيف لك أن تختار الأفضل لعملك أو لموقعك؟

لكي تستطيع الإجابة عن هذا السؤال يتوجب عليك أن تتعرف على ثلاثة معايير يجب وضعها نُصب أعينك وأنت تختار أفضل شركة Native Ads.

فهي عامل مساعد بشكل كبير في اتخاذ القرار الصحيح أثناء اختيار أفضل منصة للإعلانات المدمجة، أو أفضل شركة للربح من موقعك في حال كنت ناشر.

إليك هذه المعايير الثلاثة:

1. الجمهور المستهدف

الاستهداف هو من أهم وأول المعايير التي يجب أن تبحث عنها وأنت تختار شركة Native Ads مناسبة لك. فلكي تصل لعملائك المهتمين بمنتجك أو شركتك أو محتوى الموقع الخاص بك، يجب أن تغطي الشركة المنطقة المستهدفة، وأن يكون لها تأثير وانتشار بها.

فعندما تستهدف الجمهور الصحيح تكون قد حققت جزء كبير من النجاح.

هذا أيضاً ينطبق عليك في حالة كنت تود العمل كناشر وتضع الإعلانات المدمجة في موقعك، فهنا يتوجب عليك اختيار شركة لديها معلنين مهتمين بطبيعة الزوار الذين يزورون موقعك.

2. نوع الإعلان

عندما تقوم باختيار شركة معينة لكي تعقد معها صفقة Native Ads يجب أن تعرف طريقة أو شكل الإعلان الذي تقدمه الشركة.

فمثلاً معظم الإعلانات يتم تقديمها مسموعة أو مقروءة أو مرئية، ولكن كل شركة لها طريقة معينة في وضع الإعلان، هذا معيار مهم يجب عليك أخذه في الاعتبار.

في حالة كنت معلن فيتوجب عليك اختيار نوعية وشكل الإعلان الذي من الممكن أن يحقق لك أفضل النتائج الممكنة، وفي حالة كنت ناشر فعليك فهم طبيعة الإعلانات التي سيتم عرضها في موقعك وهل تتناسب مع زوار موقعك أم لا.

3. عروض الأسعار

بالطبع سوف يكون السعر هو العامل الأساسي لك وأنت تختار أفضل شركة Native Ads. فيجب عليك أن تعرف كيف يتم المحاسبة في الشركة، هل هي تتم بحساب النقرة، أم أن التكلفة سيتم حسابها للـ 1000 ظهور.

بالإضافة لسياسات تسعير أخرى خاصة بكل شركة، يجب عليك معرفتها جيداً وأنت تختار الشركة المناسبة لك.

نصيحة: سواء كنت معلن أو ناشر فنصيحتي لك هي تجربة الشركة بنفسك، والاطلاع على النتائج للتأكد من أنها تحقق لك المردود المطلوب أم لا.

فمثلاً: لو كنت معلن لا تسعى دائماً للحصول على الشركات التي تقدم إعلانات رخيصة، فربما الإعلانات تكون رخيصة، وهذا يغريك فتقوم بعمل حملة إعلانية ولكن لا تستفيد منها أي شيء. على الناحية الأخرى الإعلانات الأغلى ربما تحقق لك نتائج تسويقية ممتازة، وبالتالي مستوى أعلى من المردود المالي.

أيضاً في حالة كنت ناشر: لا يغريك متوسط ما تدفعه شركات Native Ads لكل الف ظهور، لأن الدفع هنا يتحقق وفقاً للكثير من المعايير ومنها:

  • ما هي المنطقة الجغرافية التي يأتي منها زوار موقعك.
  • ما هو تخصص موقعك، وبالتالي ما هي نوعية الإعلانات التي يمكن عرضها به.
  • ما هي طبيعة وحجم الناشرين الآخرين لدى الشركة، وبالتالي حجم المنافسة في ظهور الإعلانات الجيدة بموقعك.

مميزات استخدام Native Ads للمعلنين والناشرين

أن تقوم بحملة تسويقية في صورة Native Ads أو إعلانات مدمجة يُعد من أفضل طرق تقوية العلاقة بين الزائر والموقع. فهذا النوع من الحملات التسويقية له أكثر من ميزة تصب في مصلحة موقعك ومصلحة الزائر أيضاً.

بالنسبة للناشر أيضاً استخدام الإعلانات المدمجة يعد خيار رائع، فالإعلانات لا تظهر بالشكل المزعج في الموقع، وفي نفس الوقت تحقق عوائد مادية جيدة من زوار الموقع.

وإليك أهم مميزات استخدام الإعلانات المدمجة أو Native Ads، والتي تصب في مصلحة الناشر والمعلن:

1. عدم تشتيت الزائر وهو يتصفح الموقع

عندما يظهر إعلان خاص بمحتوى معين للزائر بعد أن يكون أتم قراءة أو مشاهدة المحتوى الذي يهمه، هذا بطريقة معينة يجذب الزائر أن يفتح الإعلان… أنت بذلك حافظت على تركيزه.

بينما عندما تكون الإعلانات في كل مكان في الموقع أو من نوافذ منبثقة بشكل تلقائي بمجرد زيارة الموقع، بالطبع فإن هذا يسبب تشتت للزائر، وبالتالي لا يلجأ للموقع ويبحث عن البديل.

الخلاصة: الإعلانات المدمجة تظهر في المواقع وكأنها جزء من المحتوى الذي يتصفحه المستخدم، ولذا الزائر يتفاعل معها بشكل جيد جداً بدون الأحساس بالازعاج المصاحب للإعلانات التقليدية.

2. تقديم معلومة يهتم بها الزائر

من أهم خصائص الإعلانات المدمجة الاستهداف الصحيح، بمعنى أن محتوى الإعلان الذي يتم توجيهه لزائر معين يختلف عما يتم تقديمه لزائر آخر، ويرجع ذلك لاختلاف الاهتمامات.

كما أن الإعلانات المدمجة أو Native Ads دائما تقدم قيمة ومعلومة مفيدة، ليست مجرد إعلان.

الخلاصة: الإعلانات المدمجة في الغالب تظهر في المواقع بشكل صديق للزائر، وهي في الغالب تكون لمقالات في أحد المواقع الأخرى، ولذا فهي تقدم قيمة للقارى تجعله يهتم بها ويتفاعل معها.

3. تساعد على الانتشار بشكل أسرع

المحتوى القيم المفيد يخلق لك عملاء بشكل أسرع، ونظراً لأن أهم خصائص الإعلانات المدمجة أن يكون محتواها قيم وبه معلومات مفيدة، فإنها من أهم الوسائل التي تساعد على الانتشار بشكل كبير، وخلق قاعدة جماهيرية من العملاء المهتمون بما تعرضه من منتجات أو تقدمه من خدمات.

الخلاصة: بسبب القيمة التي تقدمها الإعلانات المدمجة فهي وفقاً لطبيعتها تساهم في انتشار الرسالة التسويقية بشكل جيد جداً، ولذا فهي خيار ممتاز للكثير من المعلنين حول العالم.

4. أسرع طريقة لجذب الانتباه

إن أشكال الإعلانات المدمجة المختلفة تساعد كثيراً على جذب انتباه أكبر عدد من العملاء. فمثلاً عندما تعرض منتجك في شكل مقالة لمن هم يحبون القراءة وتصفح لما هو مقروء، فبالتأكيد يساعد هذا على خلق عملاء جدد من خلال استخدام الوسيلة التي تجذب انتباههم.

بالإضافة لمقاطع الفيديو، أو عرض صور المنتج أو الإعلان في صورة شرائح، أو حتى رسوم بيانية وغيرها.

كل هذه الصور التي يتم تقديم الإعلان بها يتم توجيهها للجمهور المستهدف بطرق مختلفة تساعد على نجاح الحملة الدعائية، وتجذب العديد من العملاء الجدد.

أنواع Native Ads المستخدمة في الحملات التسويقية

الكثير عندما يفكر في نوع الإعلان الذي سوف يستخدمه في حملته الدعائية، تأتي لمخيلته أنه سوف يختار ما بين هذا الإعلان؛ سوف يكون صورة أو مقطع فيديو أو مقالة مكتوبة، أو أي شكل من أشكال الإعلانات المعروفة.

ولكن مهلاً عزيزي القارئ، فكل هذه الأشكال هي مجرد صورة يظهر بها الإعلان وليست أنواع إعلانات Native Ads.

ولأن هذا الخلط يحدث كثيراً، قد جمعنا لك أشهر 5 أنواع Native Ads، حتى يكون لديك المعلومة كاملة عن هذا النوع من الحملات التسويقية الرقمية.

ربما تكون على علم ببعض منها أو كلها، وقد تعرف مضمون الإعلان ولكن لا تعرف مسماه. لذلك قررنا تخصيص هذه الفقرة لنعرفك بالمعلومة كاملة عن أنواع Native Ads.

1. إعلانات محركات البحث Search Engine Ads: وهي إعلانات يتم تصميمها بحيث تظهر ضمن نتائج البحث على محركات البحث المختلفة.

اقرأ أيضاً: ما هي إعلانات جوجل Google Ads (دليل المبتدئين)

2. In-feed ads: وهي إعلانات تظهر في القوائم المختلفة في المواقع، مثل قوائم المقالات في صفحات أقسام الموقع، أو صفحات الوسوم.

فمثلاً عند الدخول لأحد المواقع الناشرة في أحد شركات الإعلانات المدمجة، وعندما تقوم بزيارة صفحة بها قائمة لمقالات أحد التصنيفات، فستجد بين هذه المقالات إعلانات تأخذ نفس شكل المقال العادي في الموقع.

3. Recommended Widgets: وهي عبارة عن واجهة تظهر للزائر في الغالب أسفل المحتوى، وهي تكون في الغالب تحت عنوان (مقالات أخرى ربما تفضلها Matched Content).

فعند زيارة موقع يستخدم هذا النوع من الإعلانات المدمجة، فستجد أسفل المقال قائمة بمجموعة من المقالات المرشحة للزائر لقراءتها، والتي لها علاقة بالمقال الذي يقرأه بالفعل (هذه القائمة تكون خليط من مقالات بالموقع ومقالات أخرى إعلانية لمواقع أخرى).

4. In-article ads: هذا النوع من الإعلانات المدمجة مخصص للظهور بين محتوى المقال، والذي يأخذ شكل خاص، ويظهر في المقال وكأنه جزء مرتبط بمحتوى المقال.

5. Sponsored content: وهي الإعلانات الممولة المعروفة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، باختلاف أشكالها وصورها، فمثلاً تجد محتوى مقروء على مواقع مثل الفيس بوك وتويتر، بينما تجد الصور ومقاطع الفيديو عبر انستجرام.

كل هذه الأنواع وأكثر بالطبع تفيد جداً الحملة التسويقية لمنتجك أو خدمتك، وعليك أن تعرف جيداً ما هو المحتوى الذي يلفت انتباه جمهورك المستهدف حتى تستطيع الوصول له وتلبية احتياجاته بسهولة.

في حالة كنت صاحب موقع وتريد العمل كناشر فمن المهم جداً أيضاً فهم هذه الإعلانات، وطريقة ظهورها في موقعك أو مدونتك، ومدى تناسبها مع زوارك.

الخاتمة

لاشك أن التسويق الرقمي، والذي من صوره Native Ads من أهم طرق التسويق في الفترة الحالية، بل وإنه هو المستقبل وسوف يكون بلا منافس في المستقبل.

فإذا كنت تمتلك علامة تجارية معينة أو موقع يقدم خدمات معينة، عليك بالبحث جيداً عن أدوات التسويق التي سوف تصلك بعميلك بسرعة، وتخلق بينك وبينه ترابط دائم كما تفعل العلامات التجارية المعروفة والمشهورة محلياً وعالمياً.

أيضاً إذا كنت صاحب موقع أو مدونة عليك وضع الإعلانات المدمجة في اعتبارك كطريقة ممتازة لتحقيق ربح من موقعك.

نود أن ننوه أن الشركات التي عرضناها في هذه المقالة ليست هي الوحيدة الأفضل، فهناك العديد من الشركات الأخرى التي أثبتت نجاح وجدارة في الأسواق.

فإذا كانت لك تجربة سابقة مع إحدى شركات Native Ads يسعدنا مشاركتك معنا بتعليق على هذه المقالة حتى نستفيد من تجربتك.

عن الكاتب

مجدي كميل

مصري وعمري 32 عام، حاصل على بكالوريوس التجارة.

أعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ حوالي 8 سنوات، حصلت خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي.

مهتم جداً بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام.

أقرأ باستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التسويق والعمل اونلاين.
أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الرابحون، وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة.

هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم على النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إضافة تعليق

اضغط هنا لنشر التعليق